المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إتخـــــــــاذ قرار (( كبير )) سهل جدا ولـــــــــــــكن عـــ :..

Qatar4all
18-01-2010, 06:45 PM
مســــــــــــــاكم ( صبـــــــــــاحكم ) ورد :..

هالمره بكتب الموضوع هالحزة والله يستر :rolleyes2: :..

http://www.qtruni.com/qtrup//uploads/images/qtrup223371d29d.jpg (http://www.qtruni.com/qtrup//uploads/images/qtrup223371d29d.jpg)

نبدأ من الـــ عـــ اللي في نهاية إسم الموضوع المهم اتخاذ القرارات في بعض الاحيان يكون لمجرد موقف معين أو نتيجة تصرف معين ولكن يمكن العواقب تكون اكبر من ما نتصوره في نفس اللحظة :..

المهم تقول تجاربي في الدنيا ان الواحد لازم ما يتخذ أي قرار في لحظة يكون فيها وايد فرحـــــــان ولا يتخذ اي قرار في لحظة يكون فيها متضــــــايق وصاكه فيه الدنيا :..

لان القرار في كلتا الحالتين بيكون خاطىء :..

http://www.qtruni.com/qtrup//uploads/images/qtrup5325efbfaf.jpg (http://www.qtruni.com/qtrup//uploads/images/qtrup5325efbfaf.jpg)

والحل طبعا واضح ان الواحد ما يتخذ القرار في اي لحظة يكون فيها out of control :..

وفي مرات الواحد لازم يشاور من يحس انهم بيفيدونه في اتخاذ القرار << يعني مب عيب الواحد يستشير غيره :..

هاذي قصة حلوة من القوقل :..

لو كان هناك مجموعتان من الأطفال يلعبون بالقرب من مسارين منفصلين لسكة الحديد أحدهما معطل والآخر لازال يعمل

وكان هناك طفل واحد يلعب على المسار المعطل ومجموعة اخرى من الاطفال يلعبون على المسار غير المعطل

وأنت تقف بجوار محول اتجاه القطار ورأيت الاطفال ورأيت القطار قادم وليس أمامك إلا ثواني لتقرر في أي مسار يمكنك أن توجه القطار؟

فإما تترك القطار يسير كما هو مقرر له ويقتل مجموعة الأطفال .. ؟ أو تغير إتجاهه إلى المسار الآخر ويقتل طفل واحد .. ؟

فأيهما تختار؟؟؟

ماهي النتائج التي سوف تنعكس على هذا القرار؟؟؟

دعنا نحلل هذا القرار

معظمنا يرى أنه من الأفضل التضحية بطفل واحد خير من مجموعة أطفال وهذا على أقل تقدير من الناحية العاطفية

فهل ياترى هذا القرار صحيح؟

هل فكرنا أن الطفل الذي كان يلعب على المسار المعطل قد تعمد اللعب هناك حتى يتجنب مخاطر القطار؟ومع ذلك يجب عليه أن يكون الضحية في مقابل أن الاطفال الآخرين الذين في سنه وهم مستهترون وغير مبالين و اصروا على اللعب في المسار الغير معطل؟

هذه الفكرة مسيطرة علينا في كل يوم في حياتنا في مجتمعتنا في عملنا حتى في القرارات السياسة الديموقراطية أيضاً يضحى بمصالح الأقلية مقابل الأكثرية بغض النظر عن قرار الاغلبية حتى ولو كانت هذه الأغلبية غبيـــة وغير صالحة والأقلية هي الصحيحة.

وهنا نقول أن القرار الصحيح ليس من العدل تغيير مسار القطار وذلك للأسباب التالية

1. الأطفال الذين كان يلعبون في مسار القطار العام يعرفون ذلك
وسوف يهربون بمجرد سماعهم صوت القطار !؟

2. لو أنه تم تغيير مسار القطار فان الطفل الذي كان يلعب في المسار المعطل سوف يموت بالتأكيد لأنه لن يتحرك من مكانه عندما يسمع صوت القشطار لأنه يعتقد أن القطار لن يمر بهذا المسار كالعادة.

3. بالإضافة أنه من المحتمل أن المسار الأخير لم يترك هكذا الا لأنه غير آمن وتغيير مسار القطار إلى هذ الاتجاه لن يقتل الطفل فقط بل سوف يؤدي بحياة الركاب الى مخاطر جسيمة فبدلا من إنقاذ حياة مجموعة من الاطفال فقد يتحول الأمر إلى قتل مئات الركاب
بالإضافة إلى موت الطفل المحقق !!!؟

انتهت القصة :.. وأنا بعد خلصت وأنتظر تفاعلكم :..

ثانكس لـــ

بنات أفكاري + كيبوردي

بوعلي2
18-01-2010, 08:30 PM
صديقي انا احبك كثيرا وجدا ايضا وانت مواضيعك كبيره يبيلها تكتكه وشااي كرك :shy:

ولي رجعه لعيونك الغاليه :shy:

Mozanee
18-01-2010, 08:54 PM
اتخاذ القرار من أصعب المواقف وانا عن نفسي ما أتخذ قرار الا اذا استخرت وأنا أجوف الاستخارة هي باب من أبواب الرحمة ,, لأن الانسان ضعيف وما بيده حيلة فما له الا رب العالمين يلجأ له ,,
وذكرت في موضوعك ان القرار ما تتخذه الا وانت فرحان وهذي وجهة نظر ومب قاعدة ,,
بالنسبة لي أختار الوقت لاتخاذ القرار واحسن شئ الصبح ,,لأن الصبح هو الوقت اللي تختبر فيه شعورك ,, انت فـ الليل تحس عواطفك مشحونة أكثر منها في الصباح وتشعر قلبك ارق منه في الصباح ولما تصبح تخف حدة العواطف ويصير عقلك أنشط ,,

وأنا في سن المراهقة قريت قصة لأجاثا كريستي واللي أذكره في القصة ان أحد الشخصيات حب وحدة ولما أصبح الصبح عليه كان ما زال يشعر بنفس الشعور والحب اللي شعرفيه في المسا فتأكد من عواطفه ,,

وممكن الفرح الزايد والسعادة أو العكس يصعب عليك تتخذ القرار وانت في هذي الحالة فممكن يتأثر قرارك ويكون خاطئ ,,
يعني احنا في الفرح من غير مانشعر نقوم نصرف آلاف الريالات ومن يخلص العرس نحاسب انفسنا وما نصدق ان كل هالفلوس صرفناها !!!

فالخلاصة عند اتخاذ القرار: الاستخارة وممكن المشورة ومب أي حد ناخذ رايه وبعدين اختيار الوقت المناسب والمزاج المعتدل ,,,

والقصة اللي ذكرتها هذي تعتبر موضوع بحد ذاته أو جزء آخر من موضوعك ,,,
وان شاءالله ما طولت عليك بهذرتي ,,

عاشقة الطاووس
18-01-2010, 09:03 PM
بصراحه انا من الشخصيات اللي فيني تناقض بالنسبة لاتخاذ القرارات

مرات

اخاااااااااااااااااااااااااااف اتخذ قرار يعني ماعندي الجرأة اني اتخذ قرار خاصه اذا كان قرار

مصيري ،، دايما اخاف من اي خطوه يديدة وافكر بالسلبيات قبل ما افكر بالايجابيات :omen2:

و مرات
اتخذ قرارات سريعة وفجائية وبدون تفكير لدرجة اني اندم لاني اتخذتها

بس مب كل مره اندم ^_^

Qatar4all
18-01-2010, 09:38 PM
صديقي انا احبك كثيرا وجدا ايضا وانت مواضيعك كبيره يبيلها تكتكه وشااي كرك :shy:

ولي رجعه لعيونك الغاليه :shy:

في انتظارك صديقي :.. :victory:

Qatar4all
19-01-2010, 07:36 AM
اتخاذ القرار من أصعب المواقف وانا عن نفسي ما أتخذ قرار الا اذا استخرت وأنا أجوف الاستخارة هي باب من أبواب الرحمة ,, لأن الانسان ضعيف وما بيده حيلة فما له الا رب العالمين يلجأ له ,,
وذكرت في موضوعك ان القرار ما تتخذه الا وانت فرحان وهذي وجهة نظر ومب قاعدة ,,
بالنسبة لي أختار الوقت لاتخاذ القرار واحسن شئ الصبح ,,لأن الصبح هو الوقت اللي تختبر فيه شعورك ,, انت فـ الليل تحس عواطفك مشحونة أكثر منها في الصباح وتشعر قلبك ارق منه في الصباح ولما تصبح تخف حدة العواطف ويصير عقلك أنشط ,,

وأنا في سن المراهقة قريت قصة لأجاثا كريستي واللي أذكره في القصة ان أحد الشخصيات حب وحدة ولما أصبح الصبح عليه كان ما زال يشعر بنفس الشعور والحب اللي شعرفيه في المسا فتأكد من عواطفه ,,

وممكن الفرح الزايد والسعادة أو العكس يصعب عليك تتخذ القرار وانت في هذي الحالة فممكن يتأثر قرارك ويكون خاطئ ,,
يعني احنا في الفرح من غير مانشعر نقوم نصرف آلاف الريالات ومن يخلص العرس نحاسب انفسنا وما نصدق ان كل هالفلوس صرفناها !!!

فالخلاصة عند اتخاذ القرار: الاستخارة وممكن المشورة ومب أي حد ناخذ رايه وبعدين اختيار الوقت المناسب والمزاج المعتدل ,,,

والقصة اللي ذكرتها هذي تعتبر موضوع بحد ذاته أو جزء آخر من موضوعك ,,,
وان شاءالله ما طولت عليك بهذرتي ,,

صباحج خير أختي Mozanee :..

إضافة حلوة وهي الاستخارة طبعا احنا كلنا نعرف ان الاستخاره توكيل الامر لرب العالمين حتى لو ما تم ايحانا ان هذا الشي صح او غلط :..

أما اللي باللون الاحمر انا ما قلت اتخذوا القرار في وقت تكونون فيه فرحانين :.. أنا قلت اتخذوا في وقت ما تكونون فيه فرحانين وايد ولا زعلانين وايد :..

اما وقت اتخاذ القرار يمكن يكون مناسب بس في مرات وقرارات من الضروري اتخاذها بوقتها :..

في شي أنا اجربه :.. اني أعد من 1 لـــ 10 ومن عقبها اتخذ القرار بالذات اذا كان الموضوع يتطلب اتخاذ قرار سريع :..

Mozanee
19-01-2010, 07:41 AM
صبحاج خير أختي mozanee :..

إضافة حلوة وهي الاستخارة طبعا احنا كلنا نعرف ان الاستخاره توكيل الامر لرب العالمين حتى لو ما تم ايحانا ان هذا الشي صح او غلط :..

أما اللي باللون الاحمر انا ما قلت اتخذوا القرار في وقت تكونون فيه فرحانين :.. أنا قلت اتخذوا في وقت ما تكونون فيه فرحانين وايد ولا زعلانين وايد :..

اما وقت اتخاذ القرار يمكن يكون مناسب بس في مرات وقرارات من الضروري اتخاذها بوقتها :..

في شي أنا اجربه :.. اني أعد من 1 لـــ 10 ومن عقبها اتخذ القرار بالذات اذا كان الموضوع يتطلب اتخاذ قرار سريع :..

اهاا توني منتبهه ,,,كلامك صحيح ,, انا حتى لما أقرر انزل موضوع أعتبر هذا قرار ,, لكن أصعب قرار تتخذه اذا تشرك معاك انسان هني تحس بحيرة ,,,

Qatar4all
19-01-2010, 08:00 AM
بصراحه انا من الشخصيات اللي فيني تناقض بالنسبة لاتخاذ القرارات

مرات

اخاااااااااااااااااااااااااااف اتخذ قرار يعني ماعندي الجرأة اني اتخذ قرار خاصه اذا كان قرار

مصيري ،، دايما اخاف من اي خطوه يديدة وافكر بالسلبيات قبل ما افكر بالايجابيات :omen2:

و مرات
اتخذ قرارات سريعة وفجائية وبدون تفكير لدرجة اني اندم لاني اتخذتها

بس مب كل مره اندم ^_^

نورتي الموضوع أختي عاشقة الطاووس :.. أما بالنسبة للتردد هذي مشكله حتى انا اعاني منها يعني مرات الواحد من كثر ما يفكر الا الفرصة راحت وخلصت ويات الديايه وملصت :..:rolleyes2:

أما الشق الثاني :.. الواحد حتى لو اتخذ قرار خطأ ومرات مثل ما قلتي يندم عليه :.. بس علشان يرتاح نفسيا يقول هذا مقابل اللي تعلمته :.. على قولتهم مافي شي ببلاش :..

ضوى
19-01-2010, 08:13 AM
اتخاذ القرار من المسائل الصعبة جدا وتحتاج لقلب قوي خاصة اذا كان الموضوع مصيري ، عن نفسي عادة ماخذ القرار دون تردد الا اذا كان الموضوع متشعب ويحتاج لتفكير عميق وربما لاستشارة المقربون ، ولكن بشكل عام اتخاذي لقرارات لا يخضع لاي ضغوط نفسية او عصبية

Qatar4all
19-01-2010, 07:53 PM
اهاا توني منتبهه ,,,كلامك صحيح ,, انا حتى لما أقرر انزل موضوع أعتبر هذا قرار ,, لكن أصعب قرار تتخذه اذا تشرك معاك انسان هني تحس بحيرة ,,,

اي والله صدقتي اذا القرار مرتبط بشخص أو مجموعة أشخاص هني قمة الحيرة :..

Qatar4all
20-01-2010, 09:19 AM
اتخاذ القرار من المسائل الصعبة جدا وتحتاج لقلب قوي خاصة اذا كان الموضوع مصيري ، عن نفسي عادة ماخذ القرار دون تردد الا اذا كان الموضوع متشعب ويحتاج لتفكير عميق وربما لاستشارة المقربون ، ولكن بشكل عام اتخاذي لقرارات لا يخضع لاي ضغوط نفسية او عصبية

منورة أختي ضوى وعين العقل ان الواحد يتخذ القرارات بدون اي ضغوط :..