المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك قطر الدولي الاسلامي واستفسار بسيط

Small Investor
19-02-2006, 05:14 PM
السلام عليكم

اخواني بما انه البنك سوف يقوم بتوزيع اسهم مجانية بنسبة 100% واكتتاب ب 15% يعني المفروض انه السهم ينطلق الى الاعلى في خلال هذه الفتره وذلك لطلب لزيادة الطلب عليه ... وهذا هو المتعارف عليه في سوق الاسهم

طيب انا استفساري هو انني املك كمية من الاسهم وعندي خيارين

1- اما اني ابيع على اخر الايام قبل انعقاد الجميعه والسبب في ذلك هو تراجع السهم الى حوالي النصف بعد انعقاد الجمعيه وثم اقوم بشراءه مره اخرى والسبب الاخر انني لا املك مبلغ الالكتتاب او زيادة راس المال

2- انتظر الى انعقاد الجمعيه واستفيد من الاسهم المجانيه واحاول اشتري على الاقل نصف اسهم الالكتتاب المسموحه لي

اذا تم اختيار الاختيار الثاني هل استطيع بيع الكمية فورا بعد انعقاد الجميعيه اذا سنحت لي الفرصه طبعا ؟؟ وثم استطيع الاستفاده من الاسهم المجانيه والالكتتاب ؟؟

ارجووا الاجابه على استفساري من قبل الخبراء والاخوه الافاضل ... حيث والله اني خسران لين راسي يعني نفسي نفسكم وابي اعوض عن الخساره ....

ونفس الكلام للمصرف
وشكرا لكم

سهم عتيج
19-02-2006, 05:24 PM
بالنسبة لي,, فانني أنصحك ببيع جزء يسير من الأسهم اللي عندك بحيث تغطي مصاريف اكتتاب الأسهم الجديدة ,, وهذا أفضل لك من أن تكتتب بعد ذلك بنصف الكمية المخصصة لك حتى ينخفض متوسط التكلفة لديك باذن الله..

والله الموفق

خالد علي علي
19-02-2006, 05:26 PM
بالنسبة لي,, فانني أنصحك ببيع جزء يسير من الأسهم اللي عندك بحيث تغطي مصاريف اكتتاب الأسهم الجديدة ,, وهذا أفضل لك من أن تكتتب بعد ذلك بنصف الكمية المخصصة لك حتى ينخفض متوسط التكلفة لديك باذن الله..

والله الموفق
كم تتوقع سعر السهم بعد الجميعه العموميه

سهم عتيج
19-02-2006, 05:32 PM
كم تتوقع سعر السهم بعد الجميعه العموميه

قوانين البورصة تحتم تعديل على أسعار أسهم الشركات التي توزع أرباح بصورة أسهم مجانية,, وفي حالة البنك الدولي الاسلامي,, فان السعر سينخفض اوتوماتيكيا الى النصف بسبب توزيعات 100% أسهما مجانية,, وهذا يعني اذا أغلق السهم قبل انعقاد الجمعية العمومية على سعر مثلا520 ريالا,, فان سعر الافتتاح بعد ذلك سيكون 260 ريالا,, وبعدها فان السهم سيتعرض اما الى موجة بيع او شراء بناء على رغبة ملاكه او من يرغب بالدخول به من جديد وبناء على ما سيتم مناقشته في اجتماع الجمعية العمومية,, فاذا كان الاجتماع متفائل,, فان السهم ممكن يتماسك وينطلق أكثر,, واما اذا لم يحدث شيء,, فممكن يتعرض السهم الى انخفاض بسبب رغبة البعض من ملاكه بتحقيق بعض الأرباح عليه..

والله أعلم..

Small Investor
19-02-2006, 05:39 PM

والله الموفق

السلام عليكم

اخي اهنئك على هالعقليه الي عندك وابارك فيك اهلك واصدقائك

ولو بعد تقدر تقولي رائيك في وقت بيع الكميه حتى استطيع تغطية سعر الالكتتاب ... ؟

سهم عتيج
19-02-2006, 06:00 PM
السلام عليكم

اخي اهنئك على هالعقليه الي عندك وابارك فيك اهلك واصدقائك

ولو بعد تقدر تقولي رائيك في وقت بيع الكميه حتى استطيع تغطية سعر الالكتتاب ... ؟

بالنسبة لبيع الكمية فهذا بصراحة يرجع للعرض والطلب,, وما تدري قبل انعقاد الجمعية العمومية هل سيكون هناك انتعاش عام للبورصة وبالتالي أفضل لك البيع في ذلك الوقت,, ام ان البيع الآن أفضل في حالة انخفاض السوق أكثر..

بس الشيء اللي أبغيك تتخذه هو انك تقرر البيع على الأقل قبل انعقاد الجمعية بيومين على الأقل في حالة قررت ذلك لأن آخر يوم قد تحدث مضاربات كبيرة تنزل من قيمة السهم بسبب رغبة الكثير بالبيع في ذلك التاريخ..

وهناك ملاحظة ثانية أرجو التأكد منها,, وهي أن نسبة ال15% المقررة لزيادة رأس المال عن طريق اكتتاب خاص,, فانها ستكون بعد زيادة رأس المال الحالي,, أي أنها ستكون وكأنها 30% من رأس المال الحالي,, ويالتالي أعتقد انه يمكنك بيع جزء من أسهمك بعد انعقاد الجمعية العمومية والاستفادة من ال 100% وبعد ذلك بيع جزء من الأسهم والاستفادة من المبلغ للاكتتاب الجديد لأن تاريخ الاكتتاب للأسهم الجديدة ربما يحدد في تاريخ لاحق ,, ولكن أرجو التأكد من هذه المعلومة جيدا قبل اتخاذ أي قرار لأنني لست متأكدا ان كانت أسهم الأحقية ستكون مقتصرة على حامل السهم وقت انعقاد الجمعية العمومية ام انها ستحدد في تاريخ لاحق...

Small Investor
19-02-2006, 06:20 PM
يعطيك الف عافيه ... ويجعلك ذخر لهمنتدى ولقطر

والسلام عليكم

forever
19-02-2006, 06:59 PM
طيب اخوي سهم عتيج ....

انا شريت الدولي 137 سهم على 574

100% مجاني = 137*2= 274

الاكتتاب هي 15% او 30% .؟؟؟ بيكون بعد المجاني او قبله ؟؟

واذ كان متوقع سعر السهم 260... ماهو السعر اللي المفروض ما يعرضني للخساره ؟؟

وكذلك بالنسبه للمصرف 189 سهم على 416 ريال ...

50% مجاني = 189 + 95 = 284

20% اكتتاب .. ؟؟؟

25% نقدأ ؟؟

سعر منع الخساره..؟؟؟