المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + وزير الخزانة الامريكي قلق من قيود البنوك +



الوسيط العقاري
22-01-2010, 10:19 PM
واشنطن/نيويورك (رويترز) - قالت مصادر في قطاع المال إن وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر أبدى بعض التشكك في أحاديث خاصة حيال القيود البنكية الواسعة التي اقترحها الرئيس الامريكي باراك أوباما ليل الخميس.

وذكرت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها اذ أن جايتنر لم يعبر علانية عن تحفظاته ان وزير الخزانة يعتقد أن القيود المقترحة على حجم وتعاملات البنوك الكبرى يمكن أن تؤثر على قدرة البنوك الامريكية على المنافسة عالميا.

أضافت المصادر انه يخشى أيضا من أن القيود على مشاركة البنوك بأموالها في تعاملات لا تتعلق بخدمة العملاء لن تقضي بالضرورة على جذور المشكلات والتجاوزات التي أشعلت شرارة الازمة المالية الاخيرة.

لكن مسؤول في البيت الابيض قال ان جايتنر كان ضمن فريق اوباما الاقتصادي الذي كان وراء هذه المقترحات.

وأردف المسؤول أن جايتنر ولورانس سومرز المستشار الاقتصادي للبيت الابيض تعاونا مع بول فولكر الذي يرأس هيئة من المستشارين من خارج البيت الابيض على صياغة الاقتراحات.

وتابع "قدمت الخطة للرئيس بتوصية جماعية من الفريق الاقتصادي."

وخلال مقابلة تلفزيونية قال جايتنر ان الاقتراح جاء نتيجة رغبة في تأمين الاستقرار للنظام المالي ولا علاقة له بالسياسة.

وقال جايتنر في مقابلة مع تلفزيون (بي.بي.اس) ان ادارة اوباما قررت الكشف عن المقترحات بعد شهور من خطتها الاصلية لتطبيق اصلاحات مالية شاملة بهدف "تحقيق المزيد من الوضوح" في كيفية كبح جماح البنوك الكبرى. وساند الوزير اقتراحا في الخريف الماضي بمنح الجهات التنظيمية صلاحيات للحد من حجم البنوك.

وستمنع اقتراحات اوباما البنوك أو المؤسسات المالية التي تمتلك بنوكا من الاستثمار في صناديق تحوط أو صناديق استثمار خاصة

كما دعت الى فرض قيود جديدة على حجم البنوك بالنسبة للقطاع المالي ككل تأخذ في الاعتبار ليس فقط حجم ودائع البنوك --التي تخضع لضوابط بالفعل-- ولكن أيضا حجم الالتزامات ومصادر التمويل الاخرى غير الودائع.

كما ستحظر الضوابط المقترحة على البنوك الدخول في تعاملات لحسابها وليس لصالح العملاء