المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يجوز للمحكمة تزويج الفتاة دون موافقة أهلها بشروط

SomeOne
23-01-2010, 08:32 PM
أكدت الدكتورة واثبة السعدي المستشارة القانونية بالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة، أنه لا حاجة لتعديل قانون الأسرة ووصفته بأنه شامل .

وأشارت في تصريحات لـ الرايةالأسبوعية إلى أن قانون الأسرة ليس به أي نقص، وأنه يكفل كل حقوق المرآة والطفل والأسرة والجوانب المتعلقة بذوي القربى.

وأضافت: القانون يكفل كت حقوق المرأة بما فيها حقها في المهر والزواج وحقها في اختيار الزوج وفي الطلاق والتفريق والنفقة والسكن المناسب.. بما في ذلك المرأة غير المسلمة، وللمرأة الحق في حضانة طفلها حتى بلوغ سن فهم الدين والمتعارف عليه في سن السابعة.

وأشارت د. واثبة السعدي الى انه ومن خلال التعامل مع بنود القانون وجد أن هناك مرونة كبيرة، إلا أن التطبيق يكشف أن الطفل هو الورقة الرابحة في يد الأم والأب ويلعبان به لمصلحة كل منهما، لافتة الى إحدى مواد القانون التي تقضي بأنه في حال قيام الأم بحرمان الأب من رؤية ابنه تسحب الحضانة منها لفترة مؤقتة لتمنح الحضانة للأب الي أن تلتزم الأم بتنفيذ الحكم الذي يمنح الاب حق رؤية أبناءه، وذلك لكي يحد القانون من التلاعب بالطفل لأغراض شخصية للطرفين، وكفالة مصلحة الطفل ووضعها فوق كل اعتبار.

وأكدت استمرار حضانة الأم للطفل طالما كانت موجودة في مكان ولي الطفل وهذا حق مشروع لها ،ومثلما للأم حق الحضانة فللأب حق الرؤية. وليس للأم المطلقة الحق في السفر بالطفل للخارج ووالده موجود في قطر، او تمنع الطفل من رؤية والده بأي وسيلة، وهناك حالات استثنائية تدخلت فيها المؤسسة لمصلحة الطفل عندما يكون عقد الزواج في قطر، مؤكدة أن هذه الحالات الاستثنائية لم يغفلها قانون الأسرة ايضاً ، وهو ما يبرر المطالبة بعدم تعديل القانون .

وترى الدكتورة واثبة أن النقص الوحيد في قوانين الأسرة يتمثل في الامتناع عن تنفيذ قرارات المحاكم،وبالتالي يمكن إضافة هذا البند للقانون أو في قانون العقوبات مؤكدة ضرورة وجود عقاب في حالة الامتناع أو التأخر في تنفيذ قرار المحكمة، وهذا هو النقص الوحيد الموجود في القانون حيث لا يوجد عقاب سواء للرجل أو المرأة .

وأكدت أن التطبيق الفعلي للقانون أثبت تغطيته كل الجوانب المتعلقة بحقوق الرجل والمرأة في القضايا المترتبة على حقوق الزوجة أو المطلقة وحقوق الأب في حضانة أو رؤية اطفاله في حالة الطلاق، وأن معظم المشاكل الشائكة التي تواجهها المؤسسة تتعلق بعدم إمتثال أطراف القضية لاحكام القانون والقضاء، ونحاول في كثير من الاحيان تغليب روح القانون والوصول لحلول ترضي جميع الأطراف وتتفق مع القانون والقضاء.

وحول الإشكاليات التي تتعلق بطلب الزواج أشارت الى حق الفتاة الشرعي والقانوني في رفض الزواج ، فلا يستطيع أي شخص إجبارها على زواج ليست راغبة فيه، ،لكن اذا صمتت الفتاة وتنازلت عن حقها القانوني لاعتبارات أخرى فهذا أمر آخر. وهناك كثير من الحالات التي ترد للمؤسسة لفتيات يرغبن في الزواج من شخص معين وأسرهن ترفض ذلك، وفي هذه الحالة نستدعي وليها او المسؤول عن ولايتها لمعرفة أسباب الرفض، فإذا كانت الأسباب غير مقنعة فتستطيع الفتاة الزواج دون موافقة أهلها وهذا حق شرعي وقانوني إذا توافرت فيها الشروط الشرعية ، وهناك ما يسمى ( بعضل الولي) وهو أن تستعين الفتاة بعمها أو شقيقها في إتمام زواجها. وذلك بعد أن تطلب من المحكمة أن يزوجها بولاية الولي الأبعد، سواء كان شقيقها أو عمها أو جدها، وفي حالة أنه لا تتوفر لها موافقة عضل الولي وجميعهم متعنتون وارتأت المحكمة أنهم غير محقين في ذلك فيمكن تزويجها بولاية المحكمة.

وأضافت : المحكمة لا يمكن أن تقبل بتزويج فتاة لرجل غير كفء لأن جميع المذاهب الإسلامية تشترط الكفاءة في الزوج ،
بما فيها المذاهب التي تجيز للمرأة تزويج نفسها ، ومن حق الولي طلب فسخ الزواج إذا كان الزوج غير كفء، الا أن عضل الولي شي معمول به في حالة تعنت الولي المباشر أو من هي تحت ولايته، وقد تكون اخته أو حفيدته، وقد وردت للمؤسسة مثل هذه الحالات .

الصريحه
23-01-2010, 09:03 PM
اسفه وش الهدف من هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

abn qatar
23-01-2010, 09:04 PM
بعض البنات ماينلامون صراحه اذا راحو المحكمه واطلبو الزواج دون موافقه الاهل لان بعض

الاهالي الله يهديهم يتاجرون في بناتهم مفكرنيها بضاعه نبغي كذا وكذا وكذا وكذا يدورون

الافلوس على حساب الدين والاخلاق والسمعه الطيبه

بـــــــنت النوخـّــــذه
23-01-2010, 09:07 PM
الله يستر على بنات المسلمين 000بالزوج (الصالح الي يرضي اهلهم ويرضيهم ) ولايعورون راسهم بالمحاكم والفضايح 0000

العلم الوكاد
23-01-2010, 09:25 PM
للاسف اذا كانت هذه المستشارة القانونية بالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة

وتقول (للمرأة الحق في حضانة طفلها حتى بلوغ سن فهم الدين والمتعارف عليه في سن السابعة).

فهذه اما جاهلة بقانون الاسرة رقم 22 لسنة 2006

واما لاتفقه شي اذا كان هذا التصريح صحيح

للعلم انا بس ركزت على مسألة الحضانة والا فيه اخطاء اخرى

حسب قانون الاسرة سن الحضانة

للذكر الى 13 سنة ويجوز مدها الى 15 سنة

وللانثى الى 15 سنة ويجوز مدها الى الدخول اي الى ان تتزوج

وهذا نص الماده 173 من قانون الاسرة

تنتهي حضانة النساء بإتمام الذكر ثلاث عشرة سنة وبإتمام الأنثى خمس عشرة سنة إلا إذا رأت المحكمة خلاف ذلك بعد التحقيق في مصلحة المحضون فتأذن باستمرار حضانة الذكر إلى إتمام خمس عشرة سنة، والأنثى إلى الدخول، أو تخيّر المحضون بعد التحقق من صلاحية المتنازعين، وفي جميع الأحوال يجب ذكرالأسباب التي اعتمدتها في قرارها .
واستثناء من أحكام الفقرة السابقة يجوز استمرار حضانة النساء إذا كان المحضون مريضاً مرضاً عقلياً، أو مرضاً مقعداً.
ولا يجوز للولي أو العاصب ضم المحضون، عند انتهاء مدة حضانة النساء إلا رضاءً أو قضاءً.
وإذا لم يوجد حكم قضائي بالحضانة، وضم الولي أو العاصب الصغير الذي مازال في سن حضانة النساء إليه جبراً، فيجوز للقاضي بناءً على طلب من لها حق الحضانة إعادة الصغير إليها مؤقتاً بكفالة شخصية أو بدونها، وتوجيه الولي أو العاصب لرفع دعوى بالحضانة أمام محكمة الموضوع

شاهيناز
23-01-2010, 09:34 PM
وهذا سبب البلا... بكره بتروح بتزوج من غير جنسيتها وبتجيب عيال وبيروح وبيخلها بدون حتى مايطلقها ومابتلقى لها مخرج الا وطني الحبيب صباح الخير و:weeping: و وعيالي وراح وخلاهم ابي الجنسيه لعيالي,,

بس اذا جات على لعيال نقول اهون الا اذا خذا تحويشه العمر وذهب مع الريح وش تسوي وقتها
خسرت اهلها وفلوسها وعيال بدون لا اب ولا مال تصرف عليهم

عاد خلي المؤسسسه تنفعهم وقتها,,

المستقل
23-01-2010, 10:12 PM
بعض الكلام حق ولكن أتمنى أن لايكون أُريد به باطل

المنطق يقول لالالالالالا لتزويج البنت من شخص لاتريده حتى وإن كان صالح منه وجه نضر الأهل

و

المنطق يقول لالالالالالا لتزوج البنت من شخص لايريدونه أهلها حتى وإن كان صالح من وجه نضر البنت

تحياتي

BIG-VEGA
23-01-2010, 10:19 PM
بعض البنات ماينلامون صراحه اذا راحو المحكمه واطلبو الزواج دون موافقه الاهل لان بعض

الاهالي الله يهديهم يتاجرون في بناتهم مفكرنيها بضاعه نبغي كذا وكذا وكذا وكذا يدورون

الافلوس على حساب الدين والاخلاق والسمعه الطيبه

كلامك صح
بس اعتقد ان نسبتهم قليله جدا جدا جدا جدا............

لو تطبق الشريعه الاسلاميه صح لكانت مؤسسه حمايه المرآه والطفل مالها داعي من الاساس

(الفيصل)
24-01-2010, 12:40 AM
كلام مردود عليه يادكتورة واثبه !!
فقد (وثبتي وقفزتي) قفزات عجيبة غريبه !!:)
ولاأدري بالبداية ماسر (التركيز) على الاستثناء وأهمال الاصل
في موضوع حق (القاضي) في تزويج الفتاة واعتباره مقام (وليها) وهو (الاستثناء) يادكتوره !! والاستثناء (الضيق جداً) ايضا ، لاسيما في قطر وفي المحاكم القطرية
هذا أولاً.

ثانيا : واضح (الجهل ) المُطبق لديكم من الناحية القانونية !!
فكيف تقولين أن قانون الاسرة يحتاج لمواد لتفعيل قرارات المحاكم!!! ، وأن قانون العقوبات خالي من ثمة عقوبة لمن يعطل قرارات المحاكم ؟؟؟!!
سبحان الله !!
الا تعلمين أن القرارات ُتطبق بواسطة (الشرطة ) اي وزارة الداخلية
وهناك نصوص صريحة وواضحة في قانون العقوبات بل أقول (فصول كاملة) تحدثت عن هذا الامر وهو من (يعيق تنفيذ اوامر القاضي أو الموظف العام)!!!
فلتطلعي على الفصل الرابع من قانون العقوبات (المواد 167 ومالحقها من مواد) لاسيما الفصل الثاني وخصوصاً المواد( 181 وماتبعها)!!!

هذا جزء (ضئيل) مما وقعتي فيه يادكتوره
ولايمكن قبول هذا من مستشارة قانونية لمؤسسة مثل مؤسستكم(لصيقة بالمحاكم والقوانين)!!!
فاالله المستعان

** والظاهر .. والله أعلم (كل من ملك شهادة قانون) جاء وطبل .. وغرر الناس وأجمعهم حواليه!!.. والناس (ياغافلين لكم الله)!!!.

راسي براسك
24-01-2010, 04:18 AM
أنا اللي أعرفه أن ( الزواج دون علم و موافقة ولي الأمر زواج باطل باطل باطل ) ؟!

meme~qatar
24-01-2010, 05:32 AM
^^^^^
انا معاج

(الفيصل)
24-01-2010, 07:20 AM
أنا اللي أعرفه أن ( الزواج دون علم و موافقة ولي الأمر زواج باطل باطل باطل ) ؟!

^^^^^
انا معاج

السالفة مب أهواء ياخواتي بارك الله فيكم :)
إليكم نصوص مواد قانون الاسرة في هذه المسئلة
المادة رقم 28
يتولى ولي المرأة عقد زواجها برضاها.
المادة رقم 29
يتم الزواج بإذن القاضي بولاية الوالي الأبعد في الحالتين التاليتين:
1- إذا عضل الولي الأقرب المرأة، أو تعدد الأولياء، وكانوا في درجة واحدة وعضلوا جميعاً، أو اختلفوا.
2- إذا غاب الولي الأقرب، وقدر القاضي أن في انتظار رأيه فوات مصلحة الزواج.
المادة رقم 30
القاضي ولي من لا ولي له ،ولا يجوز له أن يزوج نفسه ممن له الولاية عليها.
** ادري هناك من سوف يسئل (وشنو عضل الولي )
عضل الولي يعني : منع موليته من الزواج.. يعني مثل الاب يمنع بنته من الزواج مثلاً بقصد حصوله على راتبها اوعناد والعياذ بالله .

الخارجية
24-01-2010, 07:48 AM
احسنت يالفيصل على كلامك الطيب

(حوريه)
24-01-2010, 08:35 AM
يعني شنو يجوز والا لايجوز

شكلنا بنعجز واحنا ننطر الفرج

انا عمري ما شفت حلال معطل لهذة الدرجه

الهـواوي
24-01-2010, 10:21 AM
حرام

أين ولي الامر ؟!

رضى ولا مارضى يعني تتزوج

حسبي الله عليكم

المقهوره
24-01-2010, 12:12 PM
للاسف اذا كانت هذه المستشارة القانونية بالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة

وتقول (للمرأة الحق في حضانة طفلها حتى بلوغ سن فهم الدين والمتعارف عليه في سن السابعة).

فهذه اما جاهلة بقانون الاسرة رقم 22 لسنة 2006

واما لاتفقه شي اذا كان هذا التصريح صحيح

للعلم انا بس ركزت على مسألة الحضانة والا فيه اخطاء اخرى

حسب قانون الاسرة سن الحضانة

للذكر الى 13 سنة ويجوز مدها الى 15 سنة

وللانثى الى 15 سنة ويجوز مدها الى الدخول اي الى ان تتزوج

وهذا نص الماده 173 من قانون الاسرة

تنتهي حضانة النساء بإتمام الذكر ثلاث عشرة سنة وبإتمام الأنثى خمس عشرة سنة إلا إذا رأت المحكمة خلاف ذلك بعد التحقيق في مصلحة المحضون فتأذن باستمرار حضانة الذكر إلى إتمام خمس عشرة سنة، والأنثى إلى الدخول، أو تخيّر المحضون بعد التحقق من صلاحية المتنازعين، وفي جميع الأحوال يجب ذكرالأسباب التي اعتمدتها في قرارها .
واستثناء من أحكام الفقرة السابقة يجوز استمرار حضانة النساء إذا كان المحضون مريضاً مرضاً عقلياً، أو مرضاً مقعداً.
ولا يجوز للولي أو العاصب ضم المحضون، عند انتهاء مدة حضانة النساء إلا رضاءً أو قضاءً.
وإذا لم يوجد حكم قضائي بالحضانة، وضم الولي أو العاصب الصغير الذي مازال في سن حضانة النساء إليه جبراً، فيجوز للقاضي بناءً على طلب من لها حق الحضانة إعادة الصغير إليها مؤقتاً بكفالة شخصية أو بدونها، وتوجيه الولي أو العاصب لرفع دعوى بالحضانة أمام محكمة الموضوع

إذا كانت الحاضنة امرأة: ألا تكون متزوجة من زوج أجنبي عن المحضون دخل بها، إلا إذا قدّرت المحكمة خلاف ذلك لمصلحة المحضون

المقهوره
24-01-2010, 12:17 PM
حرام

أين ولي الامر ؟!

رضى ولا مارضى يعني تتزوج

حسبي الله عليكم

الشرع يقول اذا ولي امرها رافض زواجها لمجرد الانتفاع بها سواء براتبها ولا مالها ولا خدمتها يحق انها تولي الأمر لاخوها ولا عمها ولا خالها ولاحتى للقاضي يكون ولي امرها في مسأله الزواج.

لان فيه ا باء الله يهديهم يقضون على بناتهم بالطريقه هذه من اجل مصلحته يعني كأنها عبده وهو المتحكم ...

الشرع وضح هالنقطه انه في حاله ان ولى الامر رافضضضضضضضضضض ويسمى الأب العاضل بدون اسباب مقنعه للزواج لكل رجل يتقدم للبنت مب من اول شخص بيتم النظر في الموضوع وتتزوج البنت على كيفها .

يعني مجرد يقول الاب مثلا مثلا انا رافض هالرجال لانه مب من مواخيذنا
يعتبر سبب مقنع للمحكمه برفض طلب البنت.

بس لما يكون الرجال مايعيبه شي والاب بس لمجرد السلطه على البنت والاستفاده منها قدر الامكان

هنا لابد فيه من مراجعة القاضي لينقل الولاية من الأب العاضل إلى من بعده من بقية الأولياء،

قطر دزاين
24-01-2010, 12:25 PM
الاب والام الصالحين لان يزوجو بناتهم من لا يروه يستحقها
اما اذا ترك الحبل على القارب شوفو مشاكل اللي عصو اهلهم وتزوجو من غير اهل البلا د ليس قصدي مجلس التعاون ولي تحفضات بسيطه عليهم وانما من جنسيات شرق اوسطيه اخذ ما يريد وتركها تندب حظها والاعيال ضايعين

زواج مصلحة

المقهوره
24-01-2010, 12:28 PM
الاب والام الصالحين لان يزوجو بناتهم من لا يروه يستحقها
اما اذا ترك الحبل على القارب شوفو مشاكل اللي عصو اهلهم وتزوجو من غير اهل البلا د ليس قصدي مجلس التعاون ولي تحفضات بسيطه عليهم وانما من جنسيات شرق اوسطيه اخذ ما يريد وتركها تندب حظها والاعيال ضايعين

زواج مصلحة

اغلبيه الي راح يقدمون على تزويج نفسهم بيكونون كبار مب صغار لان فيه عمر معين مب تجي وحده عمرها 17 تقول بزوج نفسي ابوي رافض بينظر لها القاضي .

وكل وحده تتحمل نتيجه قرارها

هند88
24-01-2010, 12:30 PM
ترى والله في بنات وااااااااااااايد اهاليهم علل ولا يرضون يزوجون ويتشرطون الا هذا مو قبيلي يعني بس القبيلين زين والباقي جاين من الشارع...الا هذا كان مطلق قبل شنو يعني يروح ينتحر... الا هذا شنبة عوي شوي .......واللللله......
يمكن هالطريقة تتقلل من تحكم الاهل ورفضهم الي ماله داعي

المقهوره
24-01-2010, 12:32 PM
ترى والله في بنات وااااااااااااايد اهاليهم علل ولا يرضون يزوجون ويتشرطون الا هذا مو قبيلي يعني بس القبيلين زين والباقي جاين من الشارع...الا هذا كان مطلق قبل شنو يعني يروح ينتحر... الا هذا شنبة عوي شوي .......واللللله......
يمكن هالطريقة تتقلل من تحكم الاهل ورفضهم الي ماله داعي

على طاري الي يرفضون على شان شنبه عود

والله اني اعرف أب
رفض تزويج بنته

يوم قالوا له ليششششششششششششششش ترفضه الرجال فيه خير وقبيله وجامعي ومايعيبه شي واخلاق

قال ماعجبني قصير هههههههههههههههههههههههههههههههههه هذا كان عذره

هند88
24-01-2010, 12:35 PM
على طاري الي يرفضون على شان شنبه عود

والله اني اعرف أب
رفض تزويج بنته

يوم قالوا له ليششششششششششششششش ترفضه الرجال فيه خير وقبيله وجامعي ومايعيبه شي واخلاق

قال ماعجبني قصير هههههههههههههههههههههههههههههههههه هذا كان عذره

والله حرام:anger1: اذا هو زين والبنت راضية المفروض مايرفض

قطر دزاين
24-01-2010, 12:35 PM
اغلبيه الي راح يقدمون على تزويج نفسهم بيكونون كبار مب صغار لان فيه عمر معين مب تجي وحده عمرها 17 تقول بزوج نفسي ابوي رافض بينظر لها القاضي .

وكل وحده تتحمل نتيجه قرارها

انا ادري ولكن لنا الظاهر اختي المقهوره فيه بنات ومطلقات تزوجو من عرب وتلعوزو انا لا اعمم وانما فيه حلات كثيره وانا ضد ان الاب يوقف معضله في زواج بنته اذا كان رجل راح يتكفل بها فنعم الاختيار اما يوقف نصيبها علشان قرض معين او مزاج فهذا مرفوض

المقهوره
24-01-2010, 12:59 PM
انا ادري ولكن لنا الظاهر اختي المقهوره فيه بنات ومطلقات تزوجو من عرب وتلعوزو انا لا اعمم وانما فيه حلات كثيره وانا ضد ان الاب يوقف معضله في زواج بنته اذا كان رجل راح يتكفل بها فنعم الاختيار اما يوقف نصيبها علشان قرض معين او مزاج فهذا مرفوض

ندري ان فيه حالات تزجوا من عرب وتلعوزوا

طيب اذا هالبنت ماجاها نصيبها من قطر

وكبرت بالسن

وتبي وخاطرها في طفل يشيلها وهي كبيره

هي اكيد تعرف عواقب هالزواج

يعني مثل ما له مساوئء له مزايا وهي الذريه أو الي تبي الغنى عن الحرام...

يرجع القرار لها من وجه نظري

وفيه ناس متزوجين من قطريين ومتلتهين هم وعيالهم

في النهايه نقول نصيب سواء قطري ولا عربي ولا خليجي ولا آسيوي ولا اجنبي

كل شي نصيب

وعلى البنت تحمل نتيجة قرارها مستقبلا.

ام السعف
24-01-2010, 09:24 PM
الله يستر على بنات المسلمين 000بالزوج (الصالح الي يرضي اهلهم ويرضيهم ) ولايعورون راسهم بالمحاكم والفضايح 0000

اللهم آمين

نورالهدى
24-01-2010, 10:18 PM
يعني شنو
هذي آخرتها فضايح
والله لو لها نصيب تاخذه برضى اهلها
لكن تروح وغصب عنهم
اسمحولي ماتربت
وبنات العوايل مايسوونها