المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطية: نسعى لامتلاك أحدث تكنولوجيا صناعة السفن للمنافسة عالميا



سيف قطر
24-01-2010, 06:05 AM
في حفل اطلاق شركة "ناقلات دامن لبناء السفن "...العطية: نسعى لامتلاك أحدث تكنولوجيا صناعة السفن للمنافسة عالميا
2010-01-24


عبد الله محمد احمد:
اكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان قطر تسعى الى امتلاك احدث تكنولوجيا صناعة السفن للمنافسة في الاسواق العالمية وقال ان الاتفاق الذي وقعته شركة ناقلات مع مجموعة دامن لبناء السفن الهولندية سيفتح المجال امام قطر لبناء العديد من السفن التي تخدم قطاع النفط والغاز في قطر وتقدم خدماتها الى الاسواق الدولية، مؤكدا ان قطر تعمل على تطوير شركة "ناقلات" لتصبح واحدة من اكبر الشركات العالمية المتخصصة في نقل الغاز وفي تقديم خدماتها في مجال صناعة وبناء السفن.
وقال وزير الطاقة والصناعة ان انتاج السفن وتشغيل منشأة بناء السفن في راس لفان سيبدأ في ابريل القادم وقال ان منشأة بناء السفن ستقوم بتصنيع العديد من السفن تشمل: السفن التجارية (مثل القاطرات وسفن الإمداد البحرية والناقلات الساحلية، والعبارات). والسفن الحربية وخفرالسواحل اليخوت الفاخرة (المصنعة من الألمنيوم والصلب بمواصفات خاصة).
وقال العطية للصحفيين عقب التوقيع على اتفاقية شراكة مع شركة دامن القابضة لبناء السفن بفندق الريتز كارلتون الخميس الماضي ان قطر تولي اهتماما كبيرا بقضية البيئة وتحرص على تطبيق افضل التقنيات التكنولوجية للمحافظة على البيئة في كل مشروعاتها.. وفيما يتعلق بتكلفة مشروع حوض بناء السفن.

التفاصيل >>>>>>

في حفل إطلاق شركة "ناقلات دامن لبناء السفن "
العطية: نسعى لامتلاك أحدث تكنولوجيا صناعة السفن للمنافسة عالميا
تشغيل منشأة بناء السفن بمواصفات عالمية في الربع الأول
تصنيع القاطرات والناقلات وسفن الإمداد والعبارات واليخوت الفاخرة
وزير الطاقة: نطبق أفضل التقنيات للمحافظة على البيئة في المشروعات
دامن: تعزيز شراكة قوية مع "ناقلات" لبناء أفضل السفن البحرية


أكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة أن قطر تسعى إلى امتلاك أحدث تكنولوجيا صناعة السفن للمنافسة في الأسواق العالمية وقال: إن الاتفاق الذي وقعته شركة ناقلات مع مجموعة دامن لبناء السفن الهولندية سيفتح المجال أمام قطر لبناء العديد من السفن التي تخدم قطاع النفط والغاز في قطر وتقدم خدماتها إلى الأسواق الدولية مشيرا إلى أن قطر اختارت أفضل الشركات العالمية المتخصصة في بناء السفن والتي تتمتع بخبرة تكنولوجية رفيعة من شأنها أن تسهم في نقل وتوطين تقنية صناعة السفن في البلاد وتسهم في تأهيل الكوادر القطرية للدخول في هذه الصناعة المهمة وتأهيلها لتقود هذا الصناعة مستقبلا مؤكدا أن قطر تعمل على تطوير شركة "ناقلات" لتصبح واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في نقل الغاز وفي تقديم خدماتها في مجال صناعة وبناء السفن. وقال وزير الطاقة والصناعة: إن إنتاج السفن وتشغيل منشأة بناء السفن في رأس لفان سيبدأ في أبريل القادم وقال: إن منشأة بناء السفن ستقوم بتصنيع العديد من السفن تشمل: السفن التجارية (مثل القاطرات وسفن الإمداد البحرية والناقلات الساحلية ، والعبارات). والسفن الحربية وخفر السواحل واليخوت الفاخرة ( المصنعة من الألمنيوم و الصلب بمواصفات خاصة).
وقال العطية لدى مخاطبته حفل التوقيع: إن الاتفاقية تمثل حدثا هاما في تاريخ شركة ناقلات والتي بدأت كمشروع رائد لامتلاك وتشغيل ناقلات الغاز الطبيعي المسال وكمرفق مهم لبناء وإصلاح السفن مؤكدا أن الشركة تسعى لتوسيع نشاطها في تشغيل وبناء السفن تماشيا مع الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وقال: إن ناقلات من خلال هذا المشروع تسعى إلى توفير خدمات إصلاح السفن والتحويل وبناء السفن وتصنيع الهياكل البحرية وصيانتها.
مشيرا إلى أن الدولة قامت بدعم ناقلات من خلال بناء أحدث المرافق لبناء السفن وقال: ناقلات سعت لإرساء علاقة شراكة إستراتيجية مع دامن والتي تعد واحدة من أفضل الشركات الرائدة في بناء السفن في العالم مبينا أن الاحتفال اليوم يضفي
الطابع الرسمي على هذه الشراكة الإستراتيجية لإدارة وتشغيل منشأة بناء السفن في رأس لفان ومضى وزير الطاقة قائلا: ( نحن على ثقة بأن هذه الشراكة وهذا المشروع على وجه الخصوص ، سيكون واحدا من أكثر المشاريع نجاحا وسيحقق قيمة مضافة ويقدم خدمات متخصصة في بناء السفن في العالم. مما يساعد على توفير احتياجات دولة قطر في الوقت الحاضر والمستقبل ويسهم في بناء أحدث مرافق بناء السفن مع شركة عالمية متخصصة تتمتع بمواصفات جودة عالية موثوقية وخبرة فنية وتسويقية عالمية لبناء سفن من الدرجة الأولى قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية ) .. وقال العطية للصحفيين عقب التوقيع على اتفاقية شراكة مع شركة دامن القابضة لبناء السفن بفندق الريتز كارلتون الخميس الماضي: إن قطر تولي اهتماما كبيرا بقضية البيئة و تحرص على تطبيق أفضل التقنيات التكنولوجية للمحافظة على البيئة في كل مشروعاتها.. وفيما يتعلق بتكلفة مشروع حوض بناء السفن قال العطية: إن أعمال الشراكة بين الطرفين متعددة وكبيرة وهي مفتوحة ومن الصعب تحديد التكاليف بشكل قاطع لأن المشروعات متواصلة ومستمرة وكل طرف يقوم من جانبه ببناء وإدخال العديد من المرافق مؤكدا أن المشروع يعد واحدا من المشروعات الكبيرة إذ يستوعب نحو 9000 من العمالة وقال: إن الشراكة تهدف إلى سد احتياجات قطر وتقديم سفن بمواصفات جودة عالية للسوق العالمي .
وأكد السيد كومر دامن رئيس مجلس إدارة مجموعة دامن لأحواض السفن للصحفيين بعد التوقيع على الاتفاقية أن مجموعة دامن تسعى إلى تعزيز الشراكة مع شركة ناقلات لبناء سفن بمواصفات عالمية وقال: إنه على الرغم من أن دامن لها نحو ثلاث سنوات بقطر إلا أنها تشعر بالفخر لهذه الشراكة وقال: إن المجموعة تعمل بكل طاقاتها لتوفير احتياجات قطر من السفن لخدمة قطاع الطاقة وأعرب عن سعادته بتوقيع هذا الاتفاق وإقامة شراكة إستراتيجية مع شركة ناقلات مؤكدا أن الاتفاق تكلل بالنجاح بعد مفاوضات شاقة وصعبة مما يؤكد عزم الشركتين على إقامة مشروع ناجح يسهم في بناء سفن حديثة لها القدرة على التنافس في السوق الدولي مؤكدا أن مجموعة دامن ستعمل على تدريب وتأهيل الكوادر القطرية على تقنيات صناعة السفن من خلال منشأة بناء السفن في رأس لفان أو من خلال ابتعاثهم للتدريب واكتساب الخبرة في أحواض بناء السفن في هولندا.
وقد أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة ناقلات في بيان صحفي يوم الخميس الماضي عن توقيعها اتفاقية شراكة مع مجموعة دامن لبناء السفن، وذلك من أجل إدارة منشأة حوض بناء السفن في ميناء رأس لفان ووقع الاتفاقية بفندق الريتز كارلتون بالدوحة كل من سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة " ناقلات " والسيد كومر دامن رئيس مجلس إدارة مجموعة "دامن" لأحواض السفن. ويشمل الاتفاق بناء جميع أنواع السفن بطول 120 متراً كحد أقصى وفقاً لأفضل المعايير العالمية في ميناء رأس لفان في دولة قطر. وسينتج عن هذه الاتفاقية تأسيس شراكة مميزة بين شركة ناقلات الرائدة عالمياً في مجال نقل الغاز الطبيعي وشركة دامن الرائدة عالمياً في مجال صناعة السفن. وقد صرح سعادة عبد الله بن حـمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة ناقلات: إن رؤيتنا أن يكون حوض بناء السفن الجديد مركزا متميزاً لبناء جميع أنواع السفن بطول 120 متراً كحد أقصى اللازمة لتأمين ودعم مجالات التنمية والنمو الخاصة بصناعة النفط والغاز في دولة قطر، بالإضافة إلى إنشاء وتوسيع قطاع الصناعات البحرية في دولة قطر. وستساعد دامن ذات الخبرة العريقة والرائدة عالمياً شركة ناقلات في تحقيق هذه الرؤية.كما أشار السيد / كومر دامن رئيس مجلس إدارة مجموعة دامن لأحواض السفن بأن دامن تتشرف باختيارها كشريك إستراتيجي لشركة ناقلات في إدارة وتشغيل هذه المنشأة المتميزة عالمياً، وإنني على يقين بأن ناقلات ودامن سيكون باستطاعتهما جعل دولة قطر قوة فعالة عالمياً في بناء السفن ذات المواصفات الخاصة. ووفقاً لهذه الاتفاقية فإن ناقلات ودامن ستقومان بتأسيس شركة مشاريع مشتركة وهي شركة ناقلات دامن لبناء السفن قطر المحدودة بنسبة 70 % لشركة ناقلات ونسبة 30 % لشركة دامن وذلك لإدارة عمليات تشغيل مشروع بناء السفن على مساحة 15 هكتارا برأس لفان . وقد تم بناء هذا المشروع على الأراضي المستصلحة في ميناء رأس لفان. ومن المقرر البدء بعمليات التشغيل لمنشأة بناء السفن في الربع الأول من 2010 وهي منشأة مبنية وفقاً لأفضل المعايير العالمية لتكون قادرة على بناء السفن بطول 120 مترا كحد أقصى. وقد تم تصميم هذه المنشأة لبناء مجموعة واسعة من السفن، والتي تشتمل على السفن التجارية (مثل زوارق القطر و سفن الإمداد البحرية و الناقلات الصغيرة والعبارات). والسفن الحربية وخفر السواحل .واليخوت الفاخرة ( المصنعة من الألمنيوم و الصلب بمواصفات خاصة كاملة أو شبه خاصة). وتتضمن هذه المنشأة مبنى خاصا لبناء السفن (بمساحة: 270 مترا طولا ، 65 مترا عرضا، 40 مترا ارتفاعا) بحيث يمكن بناء أربع سفن بطول 120 مترا في وقت واحد. وستتوفر في هذه المنشأة أيضاً ورش متخصصة في أحدث التقنيات المتوفرة لعمليات التركيب وأعمال صيانة الأنابيب والأشغال الميكانيكية والكهربائية، مما يضمن توفر أعلى معايير الجودة العالمية في مجال الخدمات والإنتاج.
وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة " ناقلات" هي شركة قطرية مساهمة للنقل البحري تم تأسيسها من قبل دولة قطر لامتلاك وتشغيل وإدارة ناقلات الغاز الطبيعي المسال ولتقديم الخدمات البحرية للمجموعات المشاركة في قطاع الطاقة القطرية. وتشكل ناقلات جزءا مكملا في سلسلة إمداد الغاز الطبيعي المسال القطري وهي عبارة عن مجموعة من المشاريع الأكبر والأكثر تقدما في مجال الطاقة في العالم ويتم تنفيذها من قبل قطر للبترول وقطر غاز ورأس غاز وشركائهم لصالح دولة قطر .. وأنشئت شركة ناقلات في عام 2004 كشركة مساهمة قطرية مملوكة بنسبة 50 % للقطاع العام وتقوم ناقلات حاليا ببناء أسطول ضخم من السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال المنتج من حقل الشمال بدولة قطر إلى الأسواق العالمية ، ويعد حقل الشمال أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب باحتياطي يبلغ حوالي 15 % من إجمالي المخزون المؤكد في العالم. وبحلول منتصف عام 2010 ستمتلك ناقلات 54 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال مما يجعلها أكبر مالك سفن نقل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم وتتوفر في جميع هذه السفن التي تم بناؤها في أحواض السفن الكورية أحدث تقنيات نقل الغاز الطبيعي المسال بطريقة آمنة ومضمونة واقتصادية ويمكن الاعتماد عليها لسنوات عديدة وتمثل هذه السفن ثمرة سنوات عديدة من الجهد في أعمال التصميم والهندسة والاختبار.
كما تعمل ناقلات على تطوير القدرة القطرية في مجال الصناعة البحرية من خلال المرافق الجديدة لبناء وإصلاح السفن وفقا لأعلى المعايير العالمية في ميناء رأس لفان .. ففي عام 2007 أنشأت ناقلات مشروعا مشتركا مع شركة كيبل للملاحة البحرية الرائدة عالميا في مجال تصليح السفن وتحويلها وستقوم شركة المشاريع المشتركة بإدارة حوض ناقلات لإصلاح السفن وفقا لأعلى المعايير العالمية وفي الآونة الأخيرة قامت ناقلات ومجموعة دامن لبناء السفن بإنشاء شركة مشاريع مشتركة حيث تتولى هذه الشركة المشتركة مهمة بناء السفن ذات القيمة العالية متضمنة السفن التجارية ( مثل مراكب القطر والإمداد البحري والناقلات الساحلية ) وسفن القوات البحرية وخفر السواحل ( مثل الطرادات وسفن الدوريات البحرية وزاورق الدوريات السريعة ) واليخوت الفاخرة ( المصنعة من المعدن أو الألومنيوم مصممة بمواصفات خاصة كاملة أو شبه خاصة والتي لا يزيد طولها على 30 مترا ) ويعد إنشاء شركة المشاريع المشتركة قطر إستراتيجية تجعل قطر مركزا دوليا متميزا في مجال بناء وإصلاح السفن...وأما مجموعة دامن فقد تأسست مجموعة دامن لبناء السفن الهولندية في عام 1927 ولا تزال دامن مملوكة ملكية خاصة ونمت الشركة لاكتساب مكانة رائدة في صناعة السفن على أساس تصاميم موحدة وقد عرض هذا المفهوم في عام 1969 مما وفر لدامن القدرة على أن تقدم لعملائها السفن بشكل جيد وبوقت قصير وبأسعار تنافسية. وتمتلك دامن اليوم حوالي 34 من أحواض بناء السفن في 13 بلدا في جميع أنحاء العالم حيث تشارك دامن في عمليات البناء الجديدة وكذلك عمليات الصيانة والتصليح بالإضافة إلى ذلك فإن دامن توفر مجموعة واسعة من الخدمات البحرية المصاحبة تماشيا مع طموحها لخدمة العملاء فقد صنعت دامن لنفسها شهرة في تقديم خدمات ما بعد البيع بطريقة فعالة بما في ذلك خدمات قطع الغيار وعقود الصيانة ونظم الصيانة المخططة لها والتجديدات وتشمل أنشطة البناء في شركة دامن لبناء السفن مجموعة واسعة من المنتجات مثل القاطرات وسفن الإمداد البحري والزوارق والدوريات البحرية وزوارق حرس السواحل وسفن الشحن والجرافات وحتى اليخوت العملاقة واليخوت والعبارات السريعة ويتم تصميم المنتجات والأعمال الهندسية داخليا في مقر الشركة في هولندا.