المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المؤتمر الأول لحماية المستهلك ينطلق 17 فبراير



سيف قطر
24-01-2010, 06:11 AM
المؤتمر الأول لحماية المستهلك ينطلق 17 فبراير

يشدّد على مكافحة الغش التجاري والتضليل الإعلامي

الدوحة – الراية :

ينطلق في السابع عشر من شهر فبراير المقبل أول مؤتمر لحماية المستهلك في دولة قطر تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي القائم بأعمال وزير الأعمــال و التجارة ويأتي هذا المؤتمر بعد حوالي عام من تبني الدولة للقانون رقم ( 8) لعام 2008 والذي يشدد على مراقبة الأسعار ومكافحة الغش التجاري وجميع أنواع التضليل التجاري والإعلامـي و كان مجلس الوزراء الموقر قد أجاز قبل نحو ثلاثة أسابيع اللائحة التنفيذية للقانون.
تنظم المؤتمر الذي يستمر يوماً واحداً إدارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة بالتعاون مع مركز المديرين القطري وصرح الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني مدير إدارة حماية المستهلك بالوزارة بأن المؤتمر استقطب عددا من أبرز المتحدثين في هذا المجال منهم د. محمد عبيدات رئيس الاتحاد العربي لحماية المستهلك ورئيس جمعية حماية المستهلك الأردنية والدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد الاماراتية والدكتور فادي مكي وكيل وزارة التجارة اللبناني سابقاً وهو الذي أشرف على وضع قوانين وترتيبات إطلاق حماية المستهلك بلبنان والدكتور يحيى السمرجي استاذ الأغذية بجامعة عين شمس والاستاذ سامي العثمان الخبير السعودي في مجال الاعلام الاستهلاكي، إضافة الى متحدثين من داخل الدولة يمثلون جهات رسمية مثل مصرف قطر المركزي ووزارة البيئـــــة (هيئــة المواصفات والمقاييس) والمجلس الاعلى للاتصالات وجهاز الإحصاء ومركز الخليج للتنمية. كمـــا ستسعرض وزارة الأعمال والتجارة ملامح من تشريعات حماية المستهلك بدولة قطر وكيفية تطبيق اللائحة التنفيذية للقانون.
وأشار مدير إدارة حماية المستهلك الى أن الوزارة وجهت دعوات لعدد من مسؤولي قطاع حماية المستهلك بدول مجلس التعاون الخليجي إضافة الى أن الدعوات وجهت ايضا الى عدد من أبرز رجال الأعمال ومديري الشركات والجهات الحكومية ذات الصلة في الدولة، وتوقع أن يشهد المؤتمر حضوراً لافتاً بالنظر الى أهمية الموضوعات التي يناقشها والتي تمس حياة الناس على نحو مباشر.
وحول المعرض المصاحب والذي يحتوي على عرض للصور وللمنتجات المغشوشة والمقلدة أشار الشيخ جاسم الى أن هذا المعرض يأتي ضمن توجهات الوزارة في فضح الغش التجاري الذي يمكن أن يتعرض له مستهلكون وقال: إن الوزارة عازمة على محاربة هذه الظاهرة بكل الوسائل الممكنة ومن ضمنها الفضح الإعلامي.
من جهته صرح د. محمد جاسم المسلماني رئيس مجلس إدارة مركز المديرين القطري ان المؤتمر استقطب عدداً من ابرز البنوك والشركات التي ترعى المؤتمر وأضاف أن قائمة الرعاة تشمل شركة عبدالله عبدالغني وإخوانه وشركة ناصر بن عبدالله وأولاده وكلاء باناسونيك وبنك قطر الدولي الاسلامي وشركة صناعات قطر وفودافون– قطر، ومركز التموين العائلي وأشار الى ان هذه الاستجابة تعتبر ممتازة وتؤكد مدى الاهتمام الذي توليه هذه الشركات الى موضوع حماية المستهلك الذي وصفه بأنه أحد أكثر الموضوعات اثارة للاهتمام خلال السنوات الثلاث الأخيرة في المنطقة العربية.