المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۱ ۲ ۳ ٤ ام 1234

دلة الرسلان
25-01-2010, 09:19 AM
درسنا الأرقام العربيه ۱ ۲ ۳ ٤ ٥ والآن يجد ابنائنا صعوبه في كتابه هذه الأرقام عندما

يحتاجون لكتابه التاريخ في درس اللغه العربيه .

لو خيرت ايها العضو / العضوه ماذا تختار

- أن يتعلم الابناء الأرقام العربيه بجانب الارقام الغربيه ؟ ولماذا ؟

- أن يقتصر الابناء على الارقام الغربيه ؟ ولماذا ؟

وقبل الأختيار ياليت تلغون نظره على

:deal:

مـن قـرارات الـمـجـمـع الـفـقـهـي بـمـكـة الـمـكـرمـة

الـقـرار الـثـالـث
فـي عدم جواز اسـتبدال رسم الأرقام العربـيـة بـرسـم الأرقام المـسـتـعـمـلة فـي أوروبا

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا - أما بعد :
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد نظر في الكتاب الواردة إلى الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي من معالي وزير الأوقاف والشئون الإسلامية في الأردن الاستاذ كامل الشريف ، والبحث المقدم من معاليه إلى مجلس الوزراء الأردني بعنوان " الأرقام العربية من الناحية التاريخية " والمتضمن أن هناك نظرية تشيع بين بعض المثقفين ، مفادها أن الأرقام العربية في رسمها الراهن ( ۱ ۲ ۳ ٤ألخ) هي أرقام هندية ، وأن الأرقام الأوربية (etc 4-3-2-1 ) هي الأرقام العربية الأصلية ، ويقودهم هذا الاستنتاج إلى خطوة أخرى هي الدعوة إلى اعتماد الأرقام في رسمها الأوروبي في البلاد العربية ، داعمين هذا المطلب بأن الأرقام الأوربية أصبحت وسيلة للتعامل الحسابي مع الدول والمؤسسات الأجنبية التي باتت تملك نفوذاً واسعاً في المجالات الإقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية ، وأن ظهور أنواع الآلات الحسابية و(الكمبيوتر) التي لاتستخدم إلا هذه الأرقام يجعل اعتماد رسم الأرقام الأوربي في البلاد العربية أمراً مرغوباً فيه إن لم يكن شيئاً محتوماً لا يمكن تفاديه .
ونظرا أيضا فيما تضمنه البحث المذكور من بيان للجذور التاريخية لرسم الأرقام العربية والأوروبية . واطلع أيضا على قرار مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في دورته الحادية والعشرين المنعقدة في مدينة الرياض ما بين 17 - 28 من شهر ربيع الآخر عام 1403 هـ في هذا الموضوع ، والمتضمن أنه لا يجوز تغيير رسم الأرقام العربية المستعملة حاليا إلى رسم الأرقام المستعملة في العالم الغربي للأسباب التالية : أولا : أنه لم يثبت ما ذكره دعاة التغيير من أن الأرقام المستعملة في الغرب هي الأرقام العربية ، بل إن المعروف غير ذلك ، والواقع يشهد له ، كما أن مضيّ القرون الطويلة على استعمال الأرقام الحالية في مختلف الأحوال والمجالات يجعلها أرقاما عربية ، وقد وردت في اللغة العربية كلمات لم تكن في أصولها عربية وباستعمالها أصبحت من اللغة العربية ، حتى أنه يوجد شيء منها في كلمات القرآن الكريم ( وهي الكلمات التي توصف بأنها كلمات معربة )
ثانياً : أن الفكرة لها نتائج سيئة ، وآثار ضارة ، فهي خطوة من خطوات التغريب للمجتمع الإسلامي تدريجياً ، يدل لذلك ما ورد في الفقرة الرابعة من التقرير المرفق بالمعالمة ونصها " صدرت وثيقة من ورزاء الإعلام تفيد بضرورة تعميم الأرقام المستخدمة في أوروبا لأسباب أساسها وجوب التركيز على دواعي الوحد الثقافية والعلمية وحتى السياحية على الصعيد العالمي " . ثالثاً : أنها " أي هذه الفكرة " ستكون ممهدة لتغيير الحروف العربية واستعمال الحروف اللاتينية بدل العربية ولو على المدى البعيد .
رابعاً : أنها " أيضا " مظهر من مظاهر التقليد للغرب واستحسان طرائقه .
خامساً : أن جميع المصاحف والتفاسير ، والمعاجم ، والكتب المؤلفة كلها تستعمل الأرقام الحالية في ترقيمها أو في الإشارة إلى المراجع ، وهي ثروة عظيمة هائلة ، وفي استعمال الأرقام الافرنجية الحالية ( عوضاً عنها ) ما يجعل الأجيال القادمة لا تستفيد من ذلك التراث بسهولة ويسر .
سادساً : ليس من الضروري متابعة بعض البلاد العربية التي درجت على استعمال رسم الأرقام الأوروبية ، فإن كثيراً من تلك البلاد قد عطلت ما هو أعظم من هذا وأهم وهو تحكيم شريعة الله كلها مصدر العز والسيادة والسعادة في الدنيا والآخرة ، فليس عملها حجة .

وفي ضوء ما تقدم يقرر مجلس المجمع الفقهي الإسلامي ما يلي :
أولا : التأكيد على مضمون القرار الصادر عن مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في هذا الموضوع والمذكور آنفا ، والمتضمن عدم جواز تغيير رسم الأرقام العربية المستعملة حاليا برسم الأرقام الأوروبية المستعملة في العالم الغربي للأسباب المبينة في القرار المذكور . ثانيا : عدم جواز قبول الرأي القائل بتعميم رسم الأرقام المستخدمة في أوروبا بالحجة التي استند إليها من قال ذلك ، وذلك أن الأمة لا ينبغي أن تدع ما اصطلحت عليه قرونا طويلة لمصلحة ظاهرة وتتخلى عنه تبعا لغيرها .
ثالثا : تنبيه ولاة الأمور في البلاد العربية إلى خطورة هذا الأمر ، والحيلولة دون الوقوع في شرك هذه الفكرة الخطيرة العواقب على التراث العربي والإسلامي .
والله ولي التوفيق وصلى الله علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم .
الــمــصــدر : فــتــاوى إســلامــيــة (4/528 - 530)

ام السعف
25-01-2010, 09:22 AM
دلة رسلان ، من الأساس الأرقام التي تعرف بالعربية هي ارقام هندية ، بينما الأرقام التي يستخدمها الأوروبين هي الأرقام العربية الأصلية ، فعند التعامل معها في اللغة العربية تكتب في التواريخ بالشكل هذا
11/ 12/ 1990

دلة الرسلان
25-01-2010, 09:26 AM
دلة رسلان ، من الأساس الأرقام التي تعرف بالعربية هي ارقام هندية ، بينما الأرقام التي يستخدمها الأوروبين هي الأرقام العربية الأصلية ، فعند التعامل معها في اللغة العربية تكتب في التواريخ بالشكل هذا
11/ 12/ 1990

صباح الخير ام السعف شكلك استعجلتي وما قريتي الموضوع اللي تحت :)

بلوتنيوم
25-01-2010, 09:30 AM
ماتفرق يتعلمون الاثنين :secret:

اما بخصوص الفتوى فلا تعليق :secret:

تحداني
25-01-2010, 09:34 AM
.. :) ..

سيدتي الفاضله ..
جميل أن يتعلم الإنسان النقيضين لا مانع من ذلك ..
سواء كان عربيا أو أجنبيا ..
.
.

ولكن أحيانا واقع الحال يفرض عليك إستخدام احدهما عن الآخر ..

بمعنى قد يشترط علي مديري ان استخدم الأرقام الأوروبيه في المخاطبات..
بالرغم من ان الفحوى عربي .
. في حين تلزمني مدرستي أن استخدم الأرقام العربيه ..
لانها مدرسه لغه عربيه ..
.
.
أذهب الى الجمعيه ومحلات الملابس .. أجد كل الأغراض مسعره باللغه الإنجليزيه ..

كما أسلفت سابقا ..
يجبرنا المكان أن عندما نتعامل مع السعر نتعامل بلغه أوروبيه ..
هذا هو الحال

جملك الله برضى الرحمن

دلة الرسلان
25-01-2010, 09:36 AM
ماتفرق يتعلمون الاثنين :secret:

اما بخصوص الفتوى فلا تعليق :secret:

يعني الرأي الأول :nice:

بس اشلون ما تفرق فكر بعمق .

بـــــــنت النوخـّــــذه
25-01-2010, 09:38 AM
مادري الفتوى غريبه وما ابغي اخوض فيها عندي تحفظ 00000اشوي من بعض الاسباب وعلمائنا على عينا وراسنا احتمال اقصدو ان ما نستخدم الارقام الغربيه بينا كعرب00 اما اني ما استخدمها كلش وحرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:omg:

لو الطالب تعلم الارقام العربيه 0006,5,4,3,2,1الخ تدرين ان هذا التعليم ناقص

ومنتشر بالكتب لان لازم : 0006,5,4,3,2,1,0 الخ الصفر مفقود في بعض الكتب والبعض يقول انحط ولا مانحط ماله قيمه 00مع ان الصغر اهو قيمه ومره كنت حاطه للطلاب صفر في بدايه الارقام استغربو ؟؟؟

يعني يا اختي المفروض بالاول يعرفون الارقام العربيه كامله ومكوناتها وانقسامها وتفرعاتها مهب (تلقين وتعالو لازم تنطقون الارقام العربيه بعدها نشوف هل يستخدمونها ولا لا0)

عموما سؤال :
لو انا اكتفيت وعلمت الطالب ارقام اللغه العربيه , وسافر هذا الطلاب او تعامل مع منتج مكتوب فيه ارقام غربيه 000 اهم قالو من تعلم لغه قوم امن مكرهم فمابالك بالارقام 0000

وبعدين على طاري كتب التفسير ترى في كتاب عندي باللغه الانجليزيه مفسر القران بالانجليزي وبين كل ايه رقم (انجليزي) وبالمقابل له الجهه اليمين الايه الارقا بالعربيه 000طيب لو انا بهدي الكتاب لمسلمه اجنبيه لو ماكانت الارقام باللغتين كيف بتفهم انتقالها للايه رقم (2)0000يعني في امور الواحد لازم يشغل مخه فيها 000000 وياحلو الشخص لي استخدم الشيئين وحافظ على هويتهباختصار انا مع تعلم الاثنين واستخدام كل شي (في وقته ومحله الصحيح)

دلة الرسلان
25-01-2010, 09:40 AM
.. :) ..

سيدتي الفاضله ..
جميل أن يتعلم الإنسان النقيضين لا مانع من ذلك ..
سواء كان عربيا أو أجنبيا ..
.
.

ولكن أحيانا واقع الحال يفرض عليك إستخدام احدهما عن الآخر ..

بمعنى قد يشترط علي مديري ان استخدم الأرقام الأوروبيه في المخاطبات..
بالرغم من ان الفحوى عربي .
. في حين تلزمني مدرستي أن استخدم الأرقام العربيه ..
لانها مدرسه لغه عربيه ..
.
.
أذهب الى الجمعيه ومحلات الملابس .. أجد كل الأغراض مسعره باللغه الإنجليزيه ..

كما أسلفت سابقا ..
يجبرنا المكان أن عندما نتعامل مع السعر نتعامل بلغه أوروبيه ..
هذا هو الحال

جملك الله برضى الرحمن

اشكرك عزيزتي تحداني الزمن على هذا الرد الذي يبرد الكبد كأنه كوب كرك بجانب سنتدوتش

جباتي بالبيض والجبن :shy:

ام السعف
25-01-2010, 09:40 AM
صباح الخير ام السعف شكلك استعجلتي وما قريتي الموضوع اللي تحت :)

:shy:، هي من ناحية اني استعجلت بالفعل استعجلت ، و بعد العودة الى باقي الموضوع لم يثبت لنا الموضوع ان الأرقام التي تتداول على انها عربية ليست هندية ولم يؤكد ذلك .

اعتبر ان من يعتبر الأرقام المتداولة هندية نظرية انتشرت في وسط المثقفين ، من يومي و انا صغيرة اسمع عنها انها هندية ، قبل الحكم على الأرقام بشكل عام خلونا نتأكد من أصلها
فلو كانت عربية أصلية لها حق علينا ، اما ان كان العكس هو الصحيح خلونا ننسب عيالنا لنا بدل تبني عيال الناس . :nice:

بلوتنيوم
25-01-2010, 09:47 AM
يعني الرأي الأول :nice:

بس اشلون ما تفرق فكر بعمق .

بعد تفكير مش عميق:secret:
اشوف ان الطلبة حاليا يدرسون اللغة الانجليزية
وهي اللغة الرسمية الاولى للعلم في العصر الحالي
واول شيء يتعلمه الشخص لما يحب يدرس لغة
الارقام وماياخذ فيها وقت طويل
فيتعلم الاثنين عربو وانجليزو:pardon:

دلة الرسلان
25-01-2010, 09:50 AM
مادري الفتوى غريبه وما ابغي اخوض فيها عندي تحفظ 00000اشوي من بعض الاسباب وعلمائنا على عينا وراسنا احتمال اقصدو ان ما نستخدم الارقام الغربيه بينا كعرب00 اما اني ما استخدمها كلش وحرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:omg:

لو الطالب تعلم الارقام العربيه 0006,5,4,3,2,1الخ تدرين ان هذا التعليم ناقص

ومنتشر بالكتب لان لازم : 0006,5,4,3,2,1,0 الخ الصفر مفقود في بعض الكتب والبعض يقول انحط ولا مانحط ماله قيمه 00مع ان الصغر اهو قيمه ومره كنت حاطه للطلاب صفر في بدايه الارقام استغربو ؟؟؟

يعني يا اختي المفروض بالاول يعرفون الارقام العربيه كامله ومكوناتها وانقسامها وتفرعاتها مهب (تلقين ولازم تنطقون الارقام العربيه 0 بعدييييييييييييييييين نشوف هل يستخدمونها ولا لا0)

عموما سؤال :
لو انا اكتفيت وعلمت الطالب ارقام اللغه العربيه , وسافر هذا الطلاب او تعامل مع منتج مكتوب فيه ارقام غربيه 000 اهم قالو من تعلم لغه قوم امن مكرهم فمابالك بالارقام 0000

باختصار انا مع تعلم الاثنين واستخدام كل شي (في وقته ومحله الصحيح)

عزيزتي احنا من عصرنا العصر الجوراسيكي كنا نعرف الارقام الغربيه 1234 ونعرف الارقام

العربيه ۱ ۲ ۳ ونستخدم كل منهما في مجالهما الحاصل الحين النشء الجديد ما يعرف ارقامنا

القديمه سواء كانت عربيه ولا بلوشيه بحجه أن العصر تطور ولازم نتجاوزها

وشكرا بعد انتي تستاهلين كرك على هيل

:victory:

OTOsan
25-01-2010, 09:53 AM
انا افضل ان يتعلم الاطفال الطريقتين .. لان زيادة المعرفه مامنها ضرر ،،

ويعطيج العافيه اخت دله ،،

بـــــــنت النوخـّــــذه
25-01-2010, 09:56 AM
عزيزتي احنا من عصرنا العصر الجوراسيكي كنا نعرف الارقام الغربيه 1234 ونعرف الارقام

العربيه ۱ ۲ ۳ ونستخدم كل منهما في مجالهما الحاصل الحين النشء الجديد ما يعرف ارقامنا

القديمه سواء كانت عربيه ولا بلوشيه بحجه أن العصر تطور ولازم نتجاوزها

وشكرا بعد انتي تستاهلين كرك على هيل

:victory:

اخوي مادري اختي 00000000000

تعلمو العربيه ولا البنغاليه شستفادو والارقام ناقصه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا الي ابغي اوصله ترى الارقام قبل لايعرفون هويتها لازم يعرفون مكوناتها الصحيحه :nice:

يعني مثل مايقولك واحد انا قطري ولا يعرف عن قطر شي ^_^

وعموما حصل خير الا ارقام الداهيه بالمصطلحات :) بس تكفين قهوه تركيه ماحب الكرك ^_^

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:03 AM
:shy:، هي من ناحية اني استعجلت بالفعل استعجلت ، و بعد العودة الى باقي الموضوع لم يثبت لنا الموضوع ان الأرقام التي تتداول على انها عربية ليست هندية ولم يؤكد ذلك .

اعتبر ان من يعتبر الأرقام المتداولة هندية نظرية انتشرت في وسط المثقفين ، من يومي و انا صغيرة اسمع عنها انها هندية ، قبل الحكم على الأرقام بشكل عام خلونا نتأكد من أصلها
فلو كانت عربية أصلية لها حق علينا ، اما ان كان العكس هو الصحيح خلونا ننسب عيالنا لنا بدل تبني عيال الناس . :nice:

أذن انتي مع استخدام الارقام الغربيه وضد الحروف العربيه لأنها اصلا غير عربيه !!

ولكن الا تتفقين معي أن هذه الارقام ارتبطت بالثقافه العربيه وبعدين احنا نشجع تلاقح

الحضارات والحضاره الهنديه من اعرق الحضارات وأكثرها تميزا في مجال الحساب .

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:05 AM
بعد تفكير مش عميق:secret:
اشوف ان الطلبة حاليا يدرسون اللغة الانجليزية
وهي اللغة الرسمية الاولى للعلم في العصر الحالي
واول شيء يتعلمه الشخص لما يحب يدرس لغة
الارقام وماياخذ فيها وقت طويل
فيتعلم الاثنين عربو وانجليزو:pardon:

بارك الله فيك

meme~qatar
25-01-2010, 10:06 AM
يتعلمون الاثنين شفيها

والرسول صلى الله عليه وسلم قال
من تعلم لغة قوم امن مكرهم

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:09 AM
انا افضل ان يتعلم الاطفال الطريقتين .. لان زيادة المعرفه مامنها ضرر ،،

ويعطيج العافيه اخت دله ،،

حياك الله ياأخي OTOsan وكما تفضلت المعرفه ما منها ضرر ولكن ما الماده التي تقترح

أن تدرس الأرقام باللغه العربيه ؟؟

ام السعف
25-01-2010, 10:14 AM
أذن انتي مع استخدام الارقام الغربيه وضد الحروف العربيه لأنها اصلا غير عربيه !!

ولكن الا تتفقين معي أن هذه الارقام ارتبطت بالثقافه العربيه وبعدين احنا نشجع تلاقح

الحضارات والحضاره الهنديه من اعرق الحضارات وأكثرها تميزا في مجال الحساب .

ان كانت مب عربية ايه انا ضدها ، ولكن في الوقت نفسه ما يضرني شي لو الشخص تعرف عليها ، لكن تعاملنا الرسمي يكون مع ممن هم من لحمنا و دمنا ، امور كثيرة ارتبطت بالثقافة العربية اتمنى اليوم قتلها بأبشع صور القتل ، اما بخصوص تلاقح الحضارات الفتوى تقول
ان الاعتماد على الأرقام الأوروبية ممكن تفتح لنا الباب لتبديل الحروف العربية الى انجليزية
فإن كانت الأرقام الأوروبية عربية الأصل نرجعها لأصلها و نستخدمها بشكل رسمي ، و نبتعد عن الرسميات في تلقيح ثقافتنا الرسمية ، يا خوفي حسب الفتوى لو اعترفنا ان الأرقام العربية المتداولة اصلها هندي مع الأيام نستعين بالحروف الهندية :rolleyes2:

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:15 AM
اخوي مادري اختي 00000000000

تعلمو العربيه ولا البنغاليه شستفادو والارقام ناقصه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا الي ابغي اوصله ترى الارقام قبل لايعرفون هويتها لازم يعرفون مكوناتها الصحيحه :nice:

يعني مثل مايقولك واحد انا قطري ولا يعرف عن قطر شي ^_^

وعموما حصل خير الا ارقام الداهيه بالمصطلحات :) بس تكفين قهوه تركيه ماحب الكرك ^_^

خلاص يتعلمون الأرقام العربيه بدأ من الصفر ولكن أي ماده يمكن أن يطرح من خلالها المجلس

الأعلى هذه الأرقام لطلابنا؟؟

السموحه عندنا كرك وقهوه مزعفره وبلاليط فقط :shy:

ام السعف
25-01-2010, 10:18 AM
خلاص يتعلمون الأرقام العربيه بدأ من الصفر ولكن أي ماده يمكن أن يطرح من خلالها المجلس

الأعلى هذه الأرقام لطلابنا؟؟

السموحه عندنا كرك وقهوه مزعفره وبلاليط فقط :shy:

مادة تلاقح الحضارات ، فرع من كل بلد رقم :nice:

الرويـس
25-01-2010, 10:20 AM
معذرة

الحين الموضوع عن احقية اكتساب ( جنسية) الارقام ؟
والا وش (الأولى )في التعلم بالنسبة للطلاب ؟
والا ليش يتعلمون هذي وعندنا هذي ؟

:(

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:21 AM
مادة تلاقح الحضارات ، فرع من كل بلد رقم :nice:

هاه تمزحين ؟ بتشوفينها في مناهج السنه الجايه :(

ام السعف
25-01-2010, 10:23 AM
هاه تمزحين ؟ بتشوفينها في مناهج السنه الجايه :(

بجد ؟:eek5:

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:30 AM
معذرة

الحين الموضوع عن احقية اكتساب ( جنسية) الارقام ؟
والا وش (الأولى )في التعلم بالنسبة للطلاب ؟
والا ليش يتعلمون هذي وعندنا هذي ؟

شوف يا الرويس انت تعال مع اول الشارع وبعدين بتحصل لفات جانبيه ندخل فيها شوي وترد

لنفس الشارع :shy:

يعني عيالنا الحين يتعلمون ارقام 123 في المدارس ونسوا ارقامنا .۱ ۲ ۳ .

ايش الأفضل يمشي الحال كما هو الآن ام نعلمهم ارقامنا القديمه جنبا الى جنب مع الارقام الغربيه .

طبعا الكثير منا يتعذر بأن ۱ ۲ ۳ هي أرقام هنديه و123 اصولها عربيه وتعرف احنا واجد

متمسكين بجذورنا .

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:32 AM
يتعلمون الاثنين شفيها

والرسول صلى الله عليه وسلم قال
من تعلم لغة قوم امن مكرهم

مافيها شيء يتعلمون الأثنين بس وفق منهج معين وهذا للحين غير موجوووود .

دلة الرسلان
25-01-2010, 10:38 AM
بجد ؟:eek5:

لا تستبعدين نحصلين واحد من ها المدراء اللي ما يصلح يكون ناطور منسدح ويحرك عصاقيله

في الهواء ويفكر اشلون ابهر المجلس الأعلى بفكره ويصيح ما فيه مثل فكره ام السعف ماده

جديده ( تلاقح الحضارات ) ونتكلم عنها في المؤتمرات والغربيين يهزون روسهم يالها من فكره

جيده العالم فعلا بحاجه الى ذلك وهم يتناولون كبد البط والكافيار وال.... اللي ما كلوه في بلادهم

مره ثانيه لا تجيبين افكار جهنميه يام السعف :anger1:

الرويـس
25-01-2010, 10:39 AM
شوف يا الرويس انت تعال مع اول الشارع وبعدين بتحصل لفات جانبيه ندخل فيها شوي وترد

لنفس الشارع :shy:

يعني عيالنا الحين يتعلمون ارقام 123 في المدارس ونسوا ارقامنا .۱ ۲ ۳ .

ايش الأفضل يمشي الحال كما هو الآن ام نعلمهم ارقامنا القديمه جنبا الى جنب مع الارقام الغربيه .

طبعا الكثير منا يتعذر بأن ۱ ۲ ۳ هي أرقام هنديه و123 اصولها عربيه وتعرف احنا واجد

متمسكين بجذورنا .

أهااا
على فكرة اذا على سالفة العمال ( هنود ) او ( غربيين)
ثرى اللفة (مسكرة) من عام 2007
والعهدة على موضوع اخونا سيف قطر :(
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=117719&highlight=%C7%E1%C7%D1%DE%C7%E3+%C7%E1%DA%D1%C8%ED %C9

الموضوعي
25-01-2010, 10:49 AM
يتعلمون الارقام الهندية او العربية او الرومانية كيفهم الشيء الأكيد ان عيالنا ماراح يطلع منهم انشتاين او اديسون

ام السعف
25-01-2010, 10:56 AM
لا تستبعدين نحصلين واحد من ها المدراء اللي ما يصلح يكون ناطور منسدح ويحرك عصاقيله

في الهواء ويفكر اشلون ابهر المجلس الأعلى بفكره ويصيح ما فيه مثل فكره ام السعف ماده

جديده ( تلاقح الحضارات ) ونتكلم عنها في المؤتمرات والغربيين يهزون روسهم يالها من فكره

جيده العالم فعلا بحاجه الى ذلك وهم يتناولون كبد البط والكافيار وال.... اللي ما كلوه في بلادهم

مره ثانيه لا تجيبين افكار جهنميه يام السعف :anger1:

مب عارفة اشلون يطيقون الكفيار ذيه ، على العموم ابي اعترف اني ، اجد صعوبة في دمج الحضارات ، كل ما بغيت القح ولدي حضارة انصدم في خربطة حضارته ، تعلم يكتب ويعد بالانجليزي
اكسرت خاطري اللغة العربية فصرت اعلمه يعد بالعربي و يعرف ان سفن هي نفسها سبعة
و انصدمت انه اعجبته السالفة ترك العد بالانجليزي و تم يعد كله بالعربي ، و تخربطت عليه الأمور في الرياضيات ( بالمناسبة يوم اقول له تعال حل مسائل رياضيات يقول لي وشو رياضيات ) خايفة اقول له رياضيات = ماث ينسى كلمة ماث :( بجد لقاح فاسد .

Arab!an
25-01-2010, 11:28 AM
يتعلمون الون تو ثري لأسباب عولمية أو لأسباب اقتصادية مايخالف .. مع انها اعدار واهية جدا لسبب بقوله بعد شوي ..
أما يقولون ان الونتوثري أصلها عربية والواحدثنينثلاثه أصلها هنديه هذا كلام يجيب الملاريا ..
تكفون سووا اللي تبغونه بدون ماتبررون أو تبربرون
يعني الحين بتعلمونا اياها علشان أصلها عربي !! عاشت الوحدة
أول شيء متى كانت عربيه ؟ قبل نوح عليه السلام مثلا ؟؟
عموما رغم ان هالكلام مايردده إلا العرب ولكن أنا اعتقد لو ان الونتوثري تستخدم في نيبال فقط كان ماطالبنا فيها ولا سعينا وراها وبننكر ان أصلها عربي بعد ..
احنا مبليين في حب أي شي أوروبي
..
إقهوة يا ولد

Arab!an
25-01-2010, 11:33 AM
العذر الواهي اللي اشرت اليه .. دليله هو ان الارقام مجرد عشرة ارقام !! هل ستعمل لنا عضه في الحلق .. الأطفال بتعلمونها تلقاءيا .. ماعلينا إلا ان نكتبها بفليت على طوفة كل مدرسة .. ١٠ ارقام ياناس متى صارت ثقيله ؟؟ طبعا رأيي انهم يعلمون الرسمين مع بعض ويفكونا في بعض الأفكار

ام السعف
25-01-2010, 11:34 AM
يتعلمون الون تو ثري لأسباب عولمية أو لأسباب اقتصادية مايخالف .. مع انها اعدار واهية جدا لسبب بقوله بعد شوي ..
أما يقولون ان الونتوثري أصلها عربية والواحدثنينثلاثه أصلها هنديه هذا كلام يجيب الملاريا ..
تكفون سووا اللي تبغونه بدون ماتبررون أو تبربرون
يعني الحين بتعلمونا اياها علشان أصلها عربي !! عاشت الوحدة
أول شيء متى كانت عربيه ؟ قبل نوح عليه السلام مثلا ؟؟
عموما رغم ان هالكلام مايردده إلا العرب ولكن أنا اعتقد لو ان الونتوثري تستخدم في نيبال فقط كان ماطالبنا فيها ولا سعينا وراها وبننكر ان أصلها عربي بعد ..
احنا مبليين في حب أي شي أوروبي
..
إقهوة يا ولد

مب الون و لتو و الثري
ففمكن الأرقام العربية المتداولة يقراها الأرووبي ون تو ثري
رسمة الرقمة شكله هيئته هندمه كشخته اللي يطلع فيها امام الناس فشكله الفرنجي يقاااااااااااال ان اصله عربي نقل من الحضارة العربية الى الحضارة الغربية ، بينما تم الاستعانة بالشكل الهندي بسبب تعاملنا الكبير مع الهنود ( نريد مؤرخ يؤكد لنا هذه المعلومات )

دلة الرسلان
25-01-2010, 11:35 AM
أهااا
على فكرة اذا على سالفة العمال ( هنود ) او ( غربيين)
ثرى اللفة (مسكرة) من عام 2007
والعهدة على موضوع اخونا سيف قطر :(
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=117719&highlight=%c7%e1%c7%d1%de%c7%e3+%c7%e1%da%d1%c8%ed %c9

فرصه طيبه لفيت بنا على موضوع اخونا سيف قطر ولكن ليس هذا القصد المطلوب معرفه

رأيك في تعلم الارقام عربيه وغربيه اثنينتهم مع بعض ولا خلاص ندرس الارقام الجديده فقط .

وخذت من موضوع سيف قطر هذه الأضافه
الأرقام العربية الشرقية عربية أصيلة تطورت عن أصول هندية
د. ابراهيم محمد الحارثي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي العربي الأمين وبعد:
يثار الجدل بين الحين والآخر حول الأرقام العربية والأرقام الأوروبية وما يكاد يخبو هذا الجدل حتى يظهر من جديد. لقد عشنا معركة الأرقام العربية والهندية والغبارية في بداية السبعينيات من هذا القرن وكانت الحجة التي يدافع بها أنصار الأرقام الأوروبية حينذاك أن الحاسوب (الحاسب الآلي) لا يفهم الأرقام العربية، وأن الأمة العربية إذا ارادت التقدم واستخدام الحاسوب فلا بد لها من نبذ الرقم العربي واستعمال الرقم الأوروبي. ولم يمض الا يسير من الوقت حتى ظهرت برامجيات الحاسوب بالرقم العربي وبالحرف العربي كذلك. فلما تهاوت تلك الحجة الواهية بحثوا عن حجة اخرى مفادها أن الأرقام الأوروبية هي أرقام عربية اصيلة وان الرقم العربي هو رقم هندي.
ولذلك آن الأوان للعودة إلى الأصالة العربية ونبذ الرقم الهندي واستخدام الرقم الأوروبي. وقد دعموا رأيهم هذا ببعض التبريرات غير المنطقية، منها ان الصفر العربي نقطة ويسهل تزويره، بينما الصفر الاوروبي دائرة يصعب تزويرها!! ومنها أن الرقم الاوروبي عربي في الأصل وانهم يسمونه في اوروبا الرقم العربي.
وقد انجرف عدد من المثقفين وبعض المؤسسات وراء هذه الدعوى، مما احدث شرخاً ثقافياً في البنية الثقافية للمجتمع لابد من معالجته قبل ان يتسع، وقبل ان يتفاقم الأمر ليصل إلى الحرف العربي، ومن ثم إلى اللغة العربية نفسها، ومن ثم الى الاستلاب الثقافي، وبتر حاضر هذه الأمة عن ماضيها، وقطع الصلة بين المجتمع العربي الاسلامي وجذوره الثقافية العريقة. مما يجعل أجيال هذه الأمة نهباً للثقافات الدخيلة، والأفكار المستوردة، وغنيمة سهلة لأعداء العروبة والاسلام.
ان الأمر ليس بهذه السهولة. ويحتاج منا الى وقفة تأمل وتفحص للموضوع من جوانبه المختلفة جميعها.
وقد توصلنا في البحث الى ما يلي:
1- لا يعترف الاوروبيون بأن أرقام ذات اصل عربي، ويرفضون تسميتها بالأرقام العربية أو حتى الأرقام العربية الهندية. بل يصرون على أنها ارقام أوروبية.
2- الأرقام العربية الشرقية هي أرقام عربية اصيلة تطورت عن أصول هندية بطريقة تلائم طبيعة الحرف العربي الانسيابية.
3- لا توجد سلسلتان من الأرقام احداهما هندية والأخرى غبارية بل توجد سلسلة أرقام عربية واحدة تطورت في بغداد في زمن أبي جعفر المنصور وهارون الرشيد والمأمون وكتبت على شكلين: رأسي وهو الشكل السائد في البلاد العربية والاسلامية المشرقية. وأفقي وهو الذي ساد في الأندلس والمغرب الأقصى ثم انتقل الى أوروبا وعنه تطور الرقم الأوروبي الحديث.
4- اطلق على الارقام العربية المطورة الارقام الهندية تارة باعتبار مصدرها، والأرقام الغبارية تارة أخرى باعتبار طريقة استعمالها. فالأرقام الغبارية هي نفسها الأرقام الهندية وهي نفسها الأرقام العربية المشرقية أو المغربية.
5- ان الدول العربية التي اخذت بالرقم الأوروبي لم تقف عنده بل أخذت الحرف الأجنبي كذلك، لأن الرقم الأوروبي لا ينسجم مع الحرف العربي. فأخذت الحرف الأجنبي لتحقق الانسجام وهي مقدمة لأخذ اللغة الأجنبية ونبذ اللغة العربية.
6- ان الدعوة الى تغيير الأرقام العربية السائدة واخذ الأرقام الأوروبية باعتبارها ذات اصل عربي دعوة مشبوهة تثير فتنة نحن في غنى عنها.

* ملحوظة مهمة:
ولقد سبق لهيئة كبار العلماء السعودية ان أفتت في هذه المسألة وابدت بقاء أرقامنا العربية المشرقية وعدم الاخذ بالارقام الاخرى.

Arab!an
25-01-2010, 11:42 AM
فاهم يا أم السعف ولكن أقصد بالون تو ثري الرسم وليس النطق

الرويـس
25-01-2010, 11:43 AM
فرصه طيبه لفيت بنا على موضوع اخونا سيف قطر ولكن ليس هذا القصد المطلوب معرفه

رأيك في تعلم الارقام عربيه وغربيه اثنينتهم مع بعض ولا خلاص ندرس الارقام الجديده فقط .

وخذت من موضوع سيف قطر هذه الأضافه
الأرقام العربية الشرقية عربية أصيلة تطورت عن أصول هندية
د. ابراهيم محمد الحارثي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي العربي الأمين وبعد:
يثار الجدل بين الحين والآخر حول الأرقام العربية والأرقام الأوروبية وما يكاد يخبو هذا الجدل حتى يظهر من جديد. لقد عشنا معركة الأرقام العربية والهندية والغبارية في بداية السبعينيات من هذا القرن وكانت الحجة التي يدافع بها أنصار الأرقام الأوروبية حينذاك أن الحاسوب (الحاسب الآلي) لا يفهم الأرقام العربية، وأن الأمة العربية إذا ارادت التقدم واستخدام الحاسوب فلا بد لها من نبذ الرقم العربي واستعمال الرقم الأوروبي. ولم يمض الا يسير من الوقت حتى ظهرت برامجيات الحاسوب بالرقم العربي وبالحرف العربي كذلك. فلما تهاوت تلك الحجة الواهية بحثوا عن حجة اخرى مفادها أن الأرقام الأوروبية هي أرقام عربية اصيلة وان الرقم العربي هو رقم هندي.
ولذلك آن الأوان للعودة إلى الأصالة العربية ونبذ الرقم الهندي واستخدام الرقم الأوروبي. وقد دعموا رأيهم هذا ببعض التبريرات غير المنطقية، منها ان الصفر العربي نقطة ويسهل تزويره، بينما الصفر الاوروبي دائرة يصعب تزويرها!! ومنها أن الرقم الاوروبي عربي في الأصل وانهم يسمونه في اوروبا الرقم العربي.
وقد انجرف عدد من المثقفين وبعض المؤسسات وراء هذه الدعوى، مما احدث شرخاً ثقافياً في البنية الثقافية للمجتمع لابد من معالجته قبل ان يتسع، وقبل ان يتفاقم الأمر ليصل إلى الحرف العربي، ومن ثم إلى اللغة العربية نفسها، ومن ثم الى الاستلاب الثقافي، وبتر حاضر هذه الأمة عن ماضيها، وقطع الصلة بين المجتمع العربي الاسلامي وجذوره الثقافية العريقة. مما يجعل أجيال هذه الأمة نهباً للثقافات الدخيلة، والأفكار المستوردة، وغنيمة سهلة لأعداء العروبة والاسلام.
ان الأمر ليس بهذه السهولة. ويحتاج منا الى وقفة تأمل وتفحص للموضوع من جوانبه المختلفة جميعها.
وقد توصلنا في البحث الى ما يلي:
1- لا يعترف الاوروبيون بأن أرقام ذات اصل عربي، ويرفضون تسميتها بالأرقام العربية أو حتى الأرقام العربية الهندية. بل يصرون على أنها ارقام أوروبية.
2- الأرقام العربية الشرقية هي أرقام عربية اصيلة تطورت عن أصول هندية بطريقة تلائم طبيعة الحرف العربي الانسيابية.
3- لا توجد سلسلتان من الأرقام احداهما هندية والأخرى غبارية بل توجد سلسلة أرقام عربية واحدة تطورت في بغداد في زمن أبي جعفر المنصور وهارون الرشيد والمأمون وكتبت على شكلين: رأسي وهو الشكل السائد في البلاد العربية والاسلامية المشرقية. وأفقي وهو الذي ساد في الأندلس والمغرب الأقصى ثم انتقل الى أوروبا وعنه تطور الرقم الأوروبي الحديث.
4- اطلق على الارقام العربية المطورة الارقام الهندية تارة باعتبار مصدرها، والأرقام الغبارية تارة أخرى باعتبار طريقة استعمالها. فالأرقام الغبارية هي نفسها الأرقام الهندية وهي نفسها الأرقام العربية المشرقية أو المغربية.
5- ان الدول العربية التي اخذت بالرقم الأوروبي لم تقف عنده بل أخذت الحرف الأجنبي كذلك، لأن الرقم الأوروبي لا ينسجم مع الحرف العربي. فأخذت الحرف الأجنبي لتحقق الانسجام وهي مقدمة لأخذ اللغة الأجنبية ونبذ اللغة العربية.
6- ان الدعوة الى تغيير الأرقام العربية السائدة واخذ الأرقام الأوروبية باعتبارها ذات اصل عربي دعوة مشبوهة تثير فتنة نحن في غنى عنها.

* ملحوظة مهمة:
ولقد سبق لهيئة كبار العلماء السعودية ان أفتت في هذه المسألة وابدت بقاء أرقامنا العربية المشرقية وعدم الاخذ بالارقام الاخرى.

الله لا يهينج لا تنسين تحاسبين اخونا سيف على الاضافة (السلف) :p<< احد يحاسب على السلف :( !!

دلة الرسلان
25-01-2010, 11:49 AM
العذر الواهي اللي اشرت اليه .. دليله هو ان الارقام مجرد عشرة ارقام !! هل ستعمل لنا عضه في الحلق .. الأطفال بتعلمونها تلقاءيا .. ماعلينا إلا ان نكتبها بفليت على طوفة كل مدرسة .. ١٠ ارقام ياناس متى صارت ثقيله ؟؟ طبعا رأيي انهم يعلمون الرسمين مع بعض ويفكونا في بعض الأفكار

يعني الرأي الأول وندخلها في المنهج برسمها بفليت على الطوفه وهاذي احد الأفكار اللي

بيتلقاها المدير ذاك كوسيله شرح محببه للطلاب في حال اختيار تدريس الارقام العربيه :)

ام السعف
25-01-2010, 11:52 AM
فاهم يا أم السعف ولكن أقصد بالون تو ثري الرسم وليس النطق

جوف ، يقول لك حسب مروجي فكرة ان أرقامنا هندية ، ان الهنود هم من ادخلوها علينا عن طريق عالم فلك او عالم في شي ثاني ( مب متذكرة ) و الخوارزمي هو من رسم الأرقام الانجليزية المتداولة اليوم ، فهو يوم رسمها ما رسمها للأجانب رسمها علشان تكون بديلة للأرقام الهندية المستوردة ، ما لقت جمهور يتقبلها ، فيوم انتقل علم الخوارزمي الى أوروبا عجبهم الرسم الرقمي فخذوه ، طيب السؤال اللي يطرح نفسه قبل لا ياخذون الأرقام الخوارزمية شنهي الأرقام اللي كانوا يتداولونها ؟
هل هي الأرقام اللاتينية ؟

i = 1
ii = 2
iii = 3
iv = 4
v = 5
vi = 6
vii = 7
viii = 8
ix = 9
x = 10

فالسؤال اللي يطرح نفسه ، ان لم يكن الخوارزمي هو أب الأرقام الأوروبية المستخدمة حاليا في اللغة الإنجليزية فلمن تنسب الأبوة ؟ ولماذا تم الاستغناء عن الأرقام اللاتينية ؟

الرويـس
25-01-2010, 11:58 AM
^^^اي والله مصيبة هالترتيب :(

يعني لو ابي اقول 8746 دولار بتكتب ترجمتها ( viii vii iv vi )

والله وفرنا عليهم :(

ام السعف
25-01-2010, 12:02 PM
^^^اي والله مصيبة هالترتيب :(

يعني لو ابي اقول 8746 دولار بتكتب ترجمتها ( viii vii iv vi )

والله وفرنا عليهم :(

رويدك رويدك ( ما اقصد رويدك بالرويد الخاص فيك ) اللي اقصده اصبر و تمهمل و على قولة و لدي اختبر ثم فكر قبل ما اتقول و فرنا عليهم ، اثبت لي ان الخوارزمي عربي :(

Arab!an
25-01-2010, 12:16 PM
يعني الرأي الأول وندخلها في المنهج برسمها بفليت على الطوفه وهاذي احد الأفكار اللي

بيتلقاها المدير ذاك كوسيله شرح محببه للطلاب في حال اختيار تدريس الارقام العربيه :) لا يادله الرسلان .. أنا أقول في حال ابعاد الارقام الحاليه عن المناهج .. فالحل هو الكتابه على الطوفة .. وبيتعلمونها الأطفال بدون عناء .. أنا أقصد ان الناس هم اللي يكتبونها أمام المدرسة أو خلفها أو حولها وليس ادارة المدرسة .. أنا أدري لو صار كل هذا بتشوفون مدير المدرسة وهو يمسحها ويتوعد من يكتبها مرة اخرى .. عموما أنا ابغي أعرف إذا كان بالامكان تعليم لغتين أو أكثر في نفس الوقت .. ليش يتم منع الكتابه بالرقم الهندي في بعض الدول العربية في الاعلام أو في المدارس .. منع منع .. مب شيء عادي .. ع العموم يقولون طاحت طياره في لبنان من شوي

الرويـس
25-01-2010, 12:24 PM
رويدك رويدك ( ما اقصد رويدك بالرويد الخاص فيك ) اللي اقصده اصبر و تمهمل و على قولة و لدي اختبر ثم فكر قبل ما اتقول و فرنا عليهم ، اثبت لي ان الخوارزمي عربي :(

الخوارزمي عربي مثل ماهو (عبدالله كوني) قطري ؟! :(
هي المسألة نفسها في كون ( من محسوب على من !! ) :(

مااحب الرويد ، أحب الجرجير << (موسمه) :p

ام السعف
25-01-2010, 01:25 PM
الخوارزمي عربي مثل ماهو (عبدالله كوني) قطري ؟! :(
هي المسألة نفسها في كون ( من محسوب على من !! ) :(

مااحب الرويد ، أحب الجرجير << (موسمه) :p

عيل لك viii حزم جرير على تفسير لغة الخوارزمي العلمية :nice:

العقل الحر
25-01-2010, 04:18 PM
جوف ، يقول لك حسب مروجي فكرة ان أرقامنا هندية ، ان الهنود هم من ادخلوها علينا عن طريق عالم فلك او عالم في شي ثاني ( مب متذكرة ) و الخوارزمي هو من رسم الأرقام الانجليزية المتداولة اليوم ، فهو يوم رسمها ما رسمها للأجانب رسمها علشان تكون بديلة للأرقام الهندية المستوردة ، ما لقت جمهور يتقبلها ، فيوم انتقل علم الخوارزمي الى أوروبا عجبهم الرسم الرقمي فخذوه ، طيب السؤال اللي يطرح نفسه قبل لا ياخذون الأرقام الخوارزمية شنهي الأرقام اللي كانوا يتداولونها ؟

i = 1
ii = 2
iii = 3
iv = 4
v = 5
vi = 6
vii = 7
viii = 8
ix = 9
x = 10

فالسؤال اللي يطرح نفسه ، ان لم يكن الخوارزمي هو أب الأرقام الأوروبية المستخدمة حاليا في اللغة الإنجليزية فلمن تنسب الأبوة ؟ ولماذا تم الاستغناء عن الأرقام اللاتينية ؟

تقريبا الكلام المذكور شبه صحيح

وسوفاً اضع النقاط على الحروف

اولا : جميع الارقام المذكورة من صاحب الموضوع هي هندية الاصل سواً المكتوبه من ناحيه اليمين او اليسار والمستخدمه من العرب والاتينيه

ثانيا : من هو الخوارزمي هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا، ولد في خوارزم سنة 780 وخوارزم هو الاسم القديم لمدينة خيوة التي كانت تابعة لإقليم خراسان الإسلامي وتقع اليوم في غرب أوزبكستان ويقال من بلاد فارس
فهو ليس بعربي ابدا

ثالثاً : ماعلاقه الخوارزمي بموضوع الارقام وهو اول من ((( نقل ))) الارقام الهنديه الغير مستعمله بكثره من قبل الهنود والمناطق التي من حولها الى الاوروبيين

رابعاً : لماذا استخدم العرب الارقام الهنديه المتداوله الان عندهم ولم يستخدموا الارقام الهنديه الاخرى التي نقلها الخوارزمي الى الاوربيين لانه الارقام الهنديه المكتوبه من اليمين الى اليسار لها قدسيه خاصه عند الهنود اكثر من ارقامهم التي تكتب من اليسار الى اليمين وكذلك كتبهم المقدسه المكتوبه باللغه السنسكريتية اذا كان كتابهم مكتوب من اليمين الى اليسار اقدس من المكتوب من اليسار الى اليمين وكذا

وسهل على العرب التعامل مع الارقام الهنديه الاكثر قدسيه لتكون الثقه فيما بينهم وكان الاوربيين في فترة عصر الظلام ولا يعلمون بما حولهم وكانوا يستخدمون الارقام الاتينيه الاكثر تعقيداً ووجد الخوارزمي هذي الفرصه لنقلها لهم ومن فضل الخوارزمي هو اختراع الصفر ( 0 ) في الارقام الهنديه الاقل قدسيه وتبناها ونشرها في المغرب العربي واوروبا

وتكثر الروايات والحقيقه واحده

وشكرا على الموضوع

هند88
25-01-2010, 05:13 PM
بالنجليزي لان كل شي سار عندنا بالانجليزي

Mr.Mohammad
25-01-2010, 11:40 PM
طبعا الارقام الاوربيه لان هي العربيه اصلن..

انا عن نفسي ماكتب الارقام الا 123

=) مشكوره اختي ام السعف

البنـدري
25-01-2010, 11:45 PM
لي عوده بما أن هذا الموضوع يستهويني

شيط ويط
25-01-2010, 11:52 PM
اعتقد ما تفرق كثير يعني مش قضيه هالارقام :omen2:

خصوصا ان ارقام العالم كلها بالانقليش

الساعات
شاشات جدول رحلات السفر في المطار
الرزنامات
ازرة الكيبورد
ازرة الجوال
مقاسات الملابس
ارقام تحويل العملات
.
.
.
.
.

إلخ

khaleeji
26-01-2010, 12:04 AM
الله ينصرهم
ذيلا خايفين على لغتكم العربيه لغة القران من الانقراض
مثل ما تغيرت اللغه في تركيا بالحروف الاتينيه بدل العربيه

والحين شوفوا الي يتكلمون بفصاحه او يقرون القرآن بشكل سليم عندنا كم نسبتهم بسبب تهميش اللغة العربية في الدراسه

دلة الرسلان
26-01-2010, 09:41 AM
الله لا يهينج لا تنسين تحاسبين اخونا سيف على الاضافة (السلف) :p<< احد يحاسب على السلف :( !!

حلال المنتديات واحد اكيد اخونا سيف ماعنده مانع :nice:

i = 1
ii = 2
iii = 3
iv = 4
v = 5
vi = 6
vii = 7
viii = 8
ix = 9
x = 10

زين واذا علمنا من ابو الأرقام الأوربيه المستخدمه حاليا ايش تفرق ؟ أكيد ابوها صار صخر

مثل ما يقول سعد الفرج ؟

طيب مادام الاوربيين ما تمسكوا في ارقامهم اللاتينيه احنا ليش متمسكين بالارقام الاوربيه

وكأن عليها دمغه حقوق الملكيه رغم أن الغربيين نفسهم ما يعترفون بذلك .

ام السعف
26-01-2010, 09:52 AM
حلال المنتديات واحد اكيد اخونا سيف ماعنده مانع :nice:

زين واذا علمنا من ابو الأرقام الأوربيه المستخدمه حاليا ايش تفرق ؟ أكيد ابوها صار صخر

مثل ما يقول سعد الفرج ؟

طيب مادام الاوربيين ما تمسكوا في ارقامهم اللاتينيه احنا ليش متمسكين بالارقام الاوربيه

وكأن عليها دمغه حقوق الملكيه رغم أن الغربيين نفسهم ما يعترفون بذلك .

احنا مب متمسكين بالأرقام الأوروبية و إلى الآن تعتبر الأرقام العربية المتداولة هي الرسمية
الإشكالية في الأطفال اللي بنعلمهم الأرقام " العربية " وهي بعيدة عن مناهجهم ,
بالفعل هي كلها 10 ارقام شلي الصفر من رقم واحد يصيرون 9 ارقام .

فهناك رأي يقول ان الطفل بيحتاج لترقيم الآيات القرآنية فهو بيحتاج لمعرفة شكل الرقم العربي لأنه يتعامل مع أرقام يدرسها باللغة الإنجليزية .

حتى اشكالية ترقيم ايات القرآن اعتقد ما فيها أي اشكالية كلش ، لأن الطفل يعد الآيات من غير ترقيم ، فهناك فواصل ما بين كل آية و ثانية ، وكثيرا ما اعتمدنا على الفواصل و احنا صغار أكثر من التركيز على الأرقام .
حاليا المهم عندي الطفل يقدر يقول
ون ويعرف يقول واحد
تو ويعرف يقول اثنين
ثري و يعرف يقول ثلاثة

بشكل عام يا دلة رسلان الموضوع لا اعرف ان كان بالفعل يحتاج الى فتوى ؟:(

إما بخصوص الأوروبين طبيعي يستغنون عن الرموز الغلجة ويستعينون برموز ابسط
فهناك فرق ما بين رقم يتكون من أربع رموز من انها يتكون من رمز واحد .

دلة الرسلان
26-01-2010, 10:07 AM
احنا مب متمسكين بالأرقام الأوروبية و إلى الآن تعتبر الأرقام العربية المتداولة هي الرسمية
الإشكالية في الأطفال اللي بنعلمهم الأرقام " العربية " وهي بعيدة عن مناهجهم ,
بالفعل هي كلها 10 ارقام شلي الصفر من رقم واحد يصيرون 9 ارقام .

فهناك رأي يقول ان الطفل بيحتاج لترقيم الآيات القرآنية فهو بيحتاج لمعرفة شكل الرقم العربي لأنه يتعامل مع أرقام يدرسها باللغة الإنجليزية .

حتى اشكالية ترقيم ايات القرآن اعتقد ما فيها أي اشكالية كلش ، لأن الطفل يعد الآيات من غير ترقيم ، فهناك فواصل ما بين كل آية و ثانية ، وكثيرا ما اعتمدنا على الفواصل و احنا صغار أكثر من التركيز على الأرقام .
حاليا المهم عندي الطفل يقدر يقول
ون ويعرف يقول واحد
تو ويعرف يقول اثنين
ثري و يعرف يقول ثلاثة

بشكل عام يا دلة رسلان الموضوع لا اعرف ان كان بالفعل يحتاج الى فتوى ؟:(

إما بخصوص الأوروبين طبيعي يستغنون عن الرموز الغلجة ويستعينون برموز ابسط
فهناك فرق ما بين رقم يتكون من أربع رموز من انها يتكون من رمز واحد .

عزيزتي يمكن مش محتاج فتوى لأننا للأسف ما راح ناخذ بها

بس ليش كل شيء يخصنا ويعتبر جزء من حياتنا يتم استئصاله ؟ كثير من الأشياء جاءتنا

من شعوب اخرى وامتزجت بحياتنا ولا نرى في ذلك ضير مثل الكرنغعوه والبطوله اشمعنا

ها الأرقام المسكينه نتخلى عنها لأنها مش اصليه .

طيب الغربيين عندهم مناسبات اصولها وثنيه وما زالوا سعداء بممارستها رغم انقسام اوربا

الى دويلات هي دول اوربا الحديثه .

ام السعف
26-01-2010, 10:13 AM
عزيزتي يمكن مش محتاج فتوى لأننا للأسف ما راح ناخذ بها

بس ليش كل شيء يخصنا ويعتبر جزء من حياتنا يتم استئصاله ؟ كثير من الأشياء جاءتنا

من شعوب اخرى وامتزجت بحياتنا ولا نرى في ذلك ضير مثل الكرنغعوه والبطوله اشمعنا

ها الأرقام المسكينه نتخلى عنها لأنها مش اصليه .

طيب الغربيين عندهم مناسبات اصولها وثنيه وما زالوا سعداء بممارستها رغم انقسام اوربا

الى دويلات هي دول اوربا الحديثه .

مب عارفة يا دلة رسلان ، هل لو تمسكنا بالأرقام هذه كورث راح يفيدنا في شي ؟
اعتقد احنا بحاجة الى الأخذ بالأفضل ، فعندما يتم التعامل مع الأرقام ون و تو
فشنهو المطلوب منا ان نفعل ؟
ان نرسم الأرقام ونعلقها كما نعلق صورة عزيز علينا ، كي يذكرنا بأيامه الحلوة ؟

إن صارت كل التعاملات بهذه الأرقام الجديدة ، فتخيلي بعد عشر سنوات من سيتعامل
مع الأرقام العربية من جيل المدارس المستقلة ؟

بوخالد911
26-01-2010, 10:21 AM
عن نفسي
افضل الاثنين

كلهم