المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 7.3 مليار ريال تكلفة المرحلة الأولى لمشروع مدينة بروة



ROSE
28-01-2010, 08:50 AM
7.3 مليار ريال تكلفة المرحلة الأولى لمشروع مدينة بروة
ترسية عقود المرحلة الثانية نهاية الشهر الحالي .. النصر:

الانتهاء من تنفيذ المدينة في 2011 .. والمرحلة الأولى تستوعب 25 ألف نسمة



الدوحة – أحمد سيــد: قال السيد خالد النصر مدير عام شركة مدينة بروة ان حجم اصول شركة "بروة العقارية" حاليا يبلغ 40 مليار ريال .. لافتا الى ان بروة تستهدف زيادة أصولها خلال السنوات العشر المقبلة لتصل الى 100 مليار ريال .
واكد ان 14 شركة مقاولات تقدمت لتنفيذ المرحلة الثانية في مدينة بروة ، وتم اعتماد 6 شركات فقط في المناقصة ، وسيتم نهاية الشهر الحالي اختيار احداها لتنفيذ المرحلة الثانية ، مشيرا الى ان جميع الشركات المتقدمة لتنفيذ هذه المرحلة هي شركات عالمية.
وقال في تصريحات صحفية عقب الجلسة الثالثة لفعاليات مؤتمر ميد "مشاريع قطر2010" والتي تحدثت عن مشروع مدينة بروة ، ان المقاولين والشركات المحلية غير قادرة على تنفيذ هذه النوعية من المشاريع لذلك اتجهنا الى الشركات العالمية التي بدورها ستمرر بعض العقود من الباطن الى الشركات المحلية.
واكد ان المساحة الاجمالية لمشروع مدينة بروة تبلغ 2.7 مليون متر مكعب ، 60 % منها مساحات خضراء .. منوها الى ان تكلفة المرحلة الاولى من مدينة بروة تبلغ 7.3 مليار ريال وتم انجاز 33% من المباني و45 % من اجمالي المرحلة.. مشيرا الى ان تكلفة المرحلة الثانية ستكون اعلى من المرحلة الاولى.. إلا أنه نفى تحديد رقم معين لتكلفة تنفيذ المرحلة الثانية كونها لا تزال تحت الدراسة .. مؤكدا ان المشروع سينتهي تنفيذه في النصف الثاني من العام 2011.
ونفى النصر وجود اي ازمة مالية في مشروع مدينة بروة .. مؤكدا التزام بروة العقارية في تسديد الدفعات بشكل مطلق.. مشددا على ان كل شركات المقاولات تأمل بالعمل مع بروة ، وتنتظر ترسية العقود في المرحلة الثانية من المشروع بفارغ الصبر.
وقال ان الجزء الثاني من المرحلة الاولى للمشروع تضم انشاء مجمع تجاري وسيكون الاكبر في قطر، اضافة الى مستشفى سيكون الأكبر من نوعه في قطر من حيث المساحة والسعة وهذه الانشاءات في طور أخذ الموافقات عليها .
واضاف ان مشروع مدينة بروة هو اول مشروع في قطر يطبق معايير الابنية الخضراء حيث نطبق المنظومة القطرية "كيوساس" .
أكبر المشاريع العمرانية
وقدم مدير عام شركة مدينة بروة شرحاً مفصلاً عن المشروع خلال كلمته في الجلسة الثالثة من اعمال مؤتمر ميد "مشاريع قطر2010" وتحدث فيها عن ان مشروع مدينة بروة يمثل واحداً من أكبر المشاريع العمرانية التي يجرى تنفيذها حاليا في قطر حيث يمتد على مساحة مليوني ونصف المليون متر مربع، ليوفر وحدات سكنية لما يربو على خمسة وثلاثين ألف نسمة.
وقال ان المدينة تستخدم محطات تبريد مركزية لتغذية المباني بالهواء المبرد وشبكة الغاز المركزية ونظام قنوات التلفزة المركزية وغيرها ، كما يطرح المشروع تصاميم داخلية بمساحات مختلفة لتلبية احتياجات ومتطلبات المستأجرين. ويتضمن المشروع نوادي صحية ومجمعا تجاريا سيكون الاكبر في قطر ومتنزهات وملاعب ومباني متعددة الاستخدام ومصرفا ومستشفى يعد من اكبر المشافي في قطر بالمساحة والسعة ودورا للحضانة وفندقا.
واكد ان استكمال المشروع سيكون على مرحلتين علماً بأن المرحلة الأولى تحتوي على حوالي ستة آلاف شقة.
وقال خالد النصر ان مشروع مدينة بروة تم تصميمه من قبل شركة مونسيل للخدمات الاستشارية ليكون تعبيراً عن رؤية بروة العقارية في استراتيجيتها لطرح أنسب الحلول السكنية التي توفر حياة متميزة وبيئة عمل ملائمة لكل من يعيشون على أرض قطر، وذلك للإسهام في تخفيف مشكلة الإسكان التي تعايشها مدينة الدوحة حاليا، وللحد من النقص الكبير في الوحدات السكنية.
واشار الى ان مراحل التنفيذ بدأت من منتصف مايو 2007م وتنتهي في منتصف مايو 2011م، وستشتمل المرحلة الأولى على إنشاء 5968 وحدة سكنية يشغلها حوالي 25000 نسمة.
وأوضح انه تم توزيع البنايات السكنية على منطقتين تتمحور كل منهما حول مركز للمرافق الخدمية، ويشتمل كل مركز على مسجد وناد صحي وروضة أطفال ومحلات تجارية وبنك وصالة متعددة الأغراض.
أما المرحلة الثانية فتشتمل على المرافق الاساسية لخدمة مدينة بروة ومنها 7 مدارس ومستشفى كبير ومركز المرافق الخدمية من محلات للتسوق والمقاهي والمطاعم والنوادي الصحية وقاعات متعددة الاغراض ودور الحضانة والمباني الادارية وبنوك، كما تشتمل المرحلة الثانية على 2144 وحدة سكنية، ومن المتوقع أن يقطنها ما يقارب 10000 نسمة.
وأضاف ان مشروع مدينة بروة امتداد لرؤيتنا في توفير أنسب الحلول الإسكانية، ويعد إضافة عمرانية تزين خريطة قطر المستقبل، حيث إن تنفيذه يأتي وفق الأهداف الاستراتيجية التي تعمل عليها شركة بروة العقارية ومنها تطوير الأراضي بحيث تستوعب نطاقا واسعا من الأنشطة السكانية من دون الإضرار بخصائص البيئة المحيطة، وإنشاء مناطق سكنية وتجارية وخدمية وترفيهية، وإقامة مناطق سكنية وتجارية تتضمن نطاقا واسعا من المرافق والأنشطة التي تتميز بمستوى عال،مؤكدا ان المشروع سيساهم في التخفيف من أعباء التطوير العمراني التي ترعاها الدولة بتكاليفها العالية، إضافة إلى أن المشروع يشجع المستثمرين من الأفراد والقطاع الخاص على المساهمة مستقبلا في مشاريع تطوير مشابهة داخل البلاد.
جدير بالذكر ان شركة بروة العقارية كانت قد وقعت اتفاقية مع شركة بيلفنجر بيرجر الألمانية للبدء في تنفيذ مشروع مدينة بروة، وتبلغ تكلفة المرحلة الاولى من المشروع "7.3" مليار ريال قطري. وستقوم الشركة الألمانية بموجب هذا الاتفاق بإعداد البنية التحتية الأساسية لبناء مدينة بروة السكنية، ومن ثم تشييد جميع الوحدات السكنية والمرافق الخدمية الأخرى للمشروع .
ويقع مشروع مدينة بروة في المنطقة الواقعة جنوب شارع مسيمير الذي يربط مدينة الدوحة بالمنطقة الصناعية، حيث تشغل مدينة بروة مساحة 2,7 مليون متر مربع، وتشكل مستطيلا بطول 1,5كم وعرض 1,8كم في العمق، ويحيط بها شبكة من الطرق الرئيسية يبلغ طولها حوالي 9 كيلومترات.