المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تحتل المركز الأول في القطاع المصرفي بالشرق الأوسط



ROSE
30-01-2010, 11:00 AM
الإمارات والسعودية في المرتبتين الثانية والثالثة

قطــــــــر تحتل المركز الأول في القطاع المصرفي بالشرق الأوسط





القاهرة- محمود محمد محمود :

أكد بنك الاستثمار الإقليمي في مصر "بلتون فايننشيال" احتلال دولة قطر المركز الأول في القطاع المصرفي في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وتسيدها omenللقطاع المصرفي بالكامل في منطقة الشرق الأوسط متفوقة على كل الدول العربية خاصة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعلن البنك أن القطاع المصرفي القطري يتميز عن باقي دول الخليج بالعديد من المميزات أهمها أن قطر أكثر الدول ثراءً في المنطقة omen، وأن القطاع المصرفي كان الأكثر استفادة من الاستثمار في البنية التحتية والتي يعتقد أنها ستستمر طويلا. وأيضا تحقيق قطر اختراقا انتمائيا منخفضا (معدل القروض /الناتج المحلى =65%) وأيضا مساندة الحكومة القطرية للقطاع المصرفي بشدة بالإضافة إلى جودة قروض عالية وهوامش قوية ومعدلات ربحية مرتفعة.

وقال البنك الإقليمي إن دولة الإمارات العربية المتحدة احتلت المركز الثاني :secret:بعد دولة قطر وذلك بسبب نسبة الأجانب العالية الموجودة في الإمارات حيث يمثل الأجانب نحو 80% من إجمالي السكان. وأيضا تحقيق الإمارات معدل اختراق إنمائي عالمي وصل إلى [110%] omenوتحقيقها معدلات سيولة منخفضة [نسبة القروض للودائع 105%]وتحقيقها معدلات في الاختراق الإنمائي في قطاع التجزئة المصرفية بلغ 24%.


وأعرب البنك عن قلقه تجاه تدهور جودة القروض في عام 2010 في دولة الإمارات.
{واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة بعد قطر والإمارات بسبب احتلالها قاعدة سكانية ضخمة. وتحقيقها معدل اختراق انتمائي منخفض [معدل القروض /الناتج المحلى =42%. وأيضا تحقيقها سيولة منخفضة في الوقت الحالي لكنها في تحسن مستمر [معدل القروض إلى الودائع =103%] بينما وصلت معدلات الربحية إلى [20%] وهي نسبة مرتفعة بجانب كفاية رأس المال وقوته. وجودة قروض عالية.
{أما بالنسبة لمصر أكد البنك أن لدية توقعات إيجابية بشأن مستقبل القطاع المصرفي المصري وهذا يرجع إلى عدة عوامل أهمها: امتلاك مصر قاعدة سكانية ضخمة. وتحقيق اختراق انتمائي منخفض [معدل القروض /الناتج المحلي =48%] وتحقيق سيولة مالية كبيرة حيث بلغ معدل القروض إلى الودائع 53%. بالإضافة إلى تحسن في جودة القروض. وبدء المرحلة الثانية من خطة الإصلاح المصرفي.
واستعرض بنك الاستثمار الإقليمي القطاع المصرفي في دولة لبنان موضحا أنه يتوقع معدل نمو متوسطا في القطاع المصرفي المحلي في لبنان. وتحقيقه معدلات نمو مرتفعة في الأسواق الخارجية التي تعمل بها هذه البنوك.
وأضاف أن البنوك اللبنانية نجحت في تخطي الأزمة المالية العالمية بنسبة [9.2%] زيادة في صافي الربح خلال التسعة شهور الأولى من عام 2009 .. كما أن البنوك اللبنانية بدأت في التوسع في الأسواق الخارجية في عام 2006 في كل من دول [سوريا ومصر والسودان] وأنها حققت معدلات سيولة مالية عالية [معدل القروض للودائع =32%].
وأشاد البنك الإقليمي بالبنوك اللبنانية موضحا أنها تتبع سياسة نحفظية كما أشاد بنك الاستثمار الإقليمي [بلتون فايننشيال] في استعراضة لتغطية الشركات في القطاع الاستهلاكي بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط خلال شهر يناير الجاري 2010 بشركة الكهرباء والماء القطرية، موضحا أن الشركة القطرية تتمتع باستقرار البنية التحتية لديها من حيث التوسعات والتمويل حيث كان أداء سهم الشركة محبطا في الأشهر القليلة الماضية. ولكنه يعتقد أن سهم هذه الشركة سيتفوق خلال العامين وذلك بالرغم من عدم وجود محفزات نمو واضحة في الوقت الحالي. فإننا نعتقد أن سهم الشركة من الأسهم الجاذبة التي يجب الحصول عليها على المدى الطويل.
وأشاد البنك الإقليمي بالطفرة التي حققتها دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الاتصالات وتحقيقها معدل نمو مرتفعا حيث واصلت معدلات الانتشار في خدمات المحمول في المنطقة ارتفاعها بشكل كبير جدا. لدرجة أنها تجاوزت نسبة 100% في دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة في دولة قطر تليها السعودية والبحرين والكويت والإمارات وسلطنة عمان. موضحا أن قطاع الاتصالات حقق نموا هائلا من حيث عدد المشتركين بخدمات المحمول ومعدلات انتشار خدماته برغم الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على هذا القطاع بالسلب.


crazycrazy

الاستثمار
30-01-2010, 01:25 PM
تسلمين