المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتهاء الاكتتاب في مزايا قطر



ROSE
01-02-2010, 07:01 AM
انتهاء الاكتتاب في مزايا قطر
الإفصاح عن التخصيص خلال أيام.. البكر:




كتب – أحمد سيد:أعلن أمس السيد سراج صالح البكر المدير العام لشركة مزايا قطر العقارية أنه لن يتم تمديد الاكتتاب في اسهم الشركة بعد انتهاء موعدها أمس "الأحد".
وقال في تصريحات خاصة لـ"الراية الاقتصادية" إن الاكتتاب على اسهم مزايا قطر سار طوال الايام الماضية بشكل طبيعي ومنطقي.. معربا عن تفاؤله بالمرحلة القادمة في مسيرة الشركة.
ورفض البكر الإفصاح عن التخصيص في عملية الاكتتاب.. مؤكدا أنه لا يملك معلومات دقيقة في الوقت الحالي لأن البنك القائد لعملية الاكتتاب هو المسؤول حاليا عن هذه العملية، ومن المقرر ان تعلن الشركة عن التخصيص خلال الأيام القليلة المقبلة.
وتشير التوقعات إلى أن بعض المؤسسين في الشركة قاموا بشراء حصص مؤثرة في اسهم الشركة الأمر الذي غطى الاكتتاب بشكل كامل.
وقد انتهى الاكتتاب في أسهم شركة مزايا قطر أمس، والذي انطلق في 17 يناير الماضي كأول الاكتتابات في دولة قطر خلال العام الجاري، حيث قامت الشركة بطرح 50 مليون سهم أو ما نسبته %50 من أسهمها للاكتتاب العام بهدف تجميع 500 مليون ريال قطري، وستقوم الشركة باستخدامها في تمويل عدد من المشاريع العقارية قيد الدراسة في قطر تماشياً مع متطلبات السوق العقارية القطرية.
وشهدت الأيام الماضية من عملية الاكتتاب إقبالا متواضعا من المستثمرين على الاكتتاب في ظل ما تشهده السوق المالية من ضعف في إحجام وقيم التداول.
وأشارت «نشرة الإصدار» الخاصة بالاكتتاب العام في شركة «مزايا قطر» إلى أن خطة الشركة تتوقع قيد أسهم الشركة وإدراجها للتداول في بورصة قطر خلال 4 أشهر من تاريخ إغلاق الاكتتاب العام المحدد بـ31 يناير 2010، وذلك حسب اللوائح المعتمدة من بورصة قطر.
وأوضحت النشرة أنه يجوز لغير القطريين شراء أسهم الشركة بعد إدراجها في بورصة قطر.. لافتة الى إنه إذا ظهر بعد إغلاق الاكتتاب أن عدد الأسهم التي تم الاكتتاب فيها قد تجاوز عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب والبالغة 50 مليون سهم، فإنه سيتم تخصيص حد أدنى لمقدمي طلبات الاكتتاب الصحيحة بطريقة التناسب، حيث يتم تخصيص الحد الأدنى المنصوص عليه للمكتتبين (250 للأفراد و2000 سهم للشركات) ثم يتم تخصيص الأسهم المتبقية بعد هذا التوزيع بطريقة النسبة والتناسب.
وبعد الانتهاء من عمليات التخصيص فإنه يقع على عاتق مجلس إدارة الشركة أو من يوكله مسؤولية تسجيل الأسهم لصالح المساهمين في حساباتهم في بورصة قطر وكذا إرسال إشعارات بالتخصيص خلال أسبوعين من تاريخ إغلاق الاكتتاب إلى كل مساهم على أن يبين في الإشعار رقم حساب المساهم وعدد وقيمة الأسهم المخصصة له.
وعند الانتهاء من عمليات التخصيص والإشعار بالتخصيص فإن المكتتبين الذين لم يحصلوا على كامل الأسهم التي اكتتبوا فيها في طلبات الاكتتاب يمكنهم استرجاع قيمة الأسهم التي لم تخصص لهم، حيث تشير نشرة الإصدار إلى أن رد المبالغ يتم خلال أسبوعين من تاريخ إغلاق الاكتتاب من خلال البنك الذي أودعوا به طلب الاكتتاب أو بواسطة شيك يتم إرساله بالبريد المسجل، أو من خلال قيد المبلغ لحساب المكتتب لدى البنك الذي تم فيه تقديم طلب الاكتتاب.
وتوضح القوائم المالية لشركة «مزايا قطر» التي صدرت بنهاية سبتمبر الماضي ان الشركة حققت منذ تأسيسها في يناير 2008 ربحا صافيا بـ14.43 مليون ريال قطري عند 30 سبتمبر 2009.. راجعة ذلك الى عوائد أرباح ودائع لدى البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والتي قدرت بـ34 مليون ريال غير أن ما جعل صافي الربح ينخفض هو بنود تتعلق بالاستهلاك والأتعاب الإدارية وخسارة بسيطة في أسهم واستثمار وكالة بإجمالي 9 ملايين ريال، فيما بلغت المصاريف الإدارية 10.11 مليون ريال.
وكشفت القوائم المالية أيضا أن «مزايا قطر» باشرت استثمارات في أراض، حيث قامت بشراء 4 أراض في دبي بقيمة 176 مليون ريال وليس من الواضح متى تمت عملية الشراء هذه. كما قامت باستثمار 21 مليون ريال قطري في شركات غير مدرجة في البورصات. بينما تحتفظ بـ250 مليون ريال نقدا ولديها استثمارات وكالة وأخرى بقيمة إجمالية قدرها 86 مليون ريال.
جدير بالذكر أن شركة مزايا قطر وفي وقت سابق قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تقضي بتوفير السكن الملائم للعاملين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وتنص مذكرة التفاهم على حصول شركة مزايا قطر على الحقوق الحصرية في توفير 324 وحدة سكنية للعاملين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، ولمدة عشر سنوات من تاريخ توقيع المذكرة.
هذا، وتقوم "مزايا قطر" حاليا بالتحضير لبعض المشاريع العقارية الضخمة، بالإضافة إلى اهتمامها بمشاريع العقارات في جميع أرجاء قطر، ومنها منطقة تطوير لوسيل، ومشروع اللؤلؤة ومنطقة الدفنة.
وقال مدير عام شركة مزايا قطر إن نشاط شركة مزايا قطر يتركز حول الاستثمار والتطوير في المجال العقاري، وهو القطاع المتنامي داخل قطر ودول مجلس التعاون.
وأضاف: "تعمل الشركة حاليا في مجال تطوير المشاريع السكنية والاستثمارية والتجارية في جميع أنحاء قطر، بالإضافة إلى تأسيس الصناديق والمحافظ العقارية وتقديم خدمة الاستشارات في كل المجالات العقارية".
وأشار سراج البكر إلى أن الشركة عملت على رصد السوق العقارية القطرية ومتابعتها بكل اهتمام، وحاولت إنجاز بعض الصفقات، حيث إن سوق العقارات القطرية في صعود مستمر، ويحتاج إلى اقتناص الفرص بأسرع وقت، وهو ما منع الشركة من إتمام بعض الصفقات في وقت سابق.
يذكر أن شركة مزايا قطر، تأسست برأس مال قدره مليار ريال مدفوع منه 500 مليون ريال مقسمة على 50 مليون سهم، وتعمل الشركة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
ويتوزع رأسمال الشركة بين مستثمرين قطريين ومستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي، ويعمل 50% من رأسمال الشركة في مجال التطوير العقاري بينما يعمل 25% من رأس المال في مجال تطوير العقارات المدرة للدخل، أما نسب المال المتبقية فسوف تعمل على المشاركة في صناديق ومحافظ عقارية، والمتاجرة السريعة بالعقارات.

اسعاف
01-02-2010, 12:56 PM
الحمد لله ما اكتتبنه

ROSE
01-02-2010, 12:58 PM
الحمد لله ما اكتتبنه

هههههههههههههه:nice:

أم جود
09-02-2010, 12:30 PM
شريت 1000 سهم

والله يستر وييسر