المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شو الحل مع بنك الدوحه ؟!!

بحر العذاب
03-02-2010, 11:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياجماعة الخير أبي حل مع هالبنك الربوي ( بنك الدوحه )

في تاريخ 24|1|2010 رحت البنك وسألت عن المبلغ المتبقي علي من القرض قال لي 885125 ريال بدون الفوائد :cry2:
واليوم بتاريخ 3|2|2010 رحت البنك وسألت عن المبلغ المتبقي من الغرض قال لي
884252 ريال بدون الفوائد :eek5::eek5:
والقسط اللي يسحبونه من كل شهر 8300 ريال يعني اللي نقص من القرض 873 ريال بس
وباقي القسط وين يروح ولما أسألهم يقولون لي فوائد

شو الحل معاهم ؟؟

حسبي الله ونعم الوكيل

سهم المراقيب
03-02-2010, 11:50 PM
الله يعينك على بلواك ,,
يا ليت اللي عندهم خبره في القروض يفيدونك ,,

الـقـاسـي
04-02-2010, 12:07 AM
الدولة تبي كذا مانقدر نقول شي مخلينهم على راحتهم ..

ANONYMOUS
04-02-2010, 12:09 AM
الله يكون بعونك اخوي

&بوشهد&
04-02-2010, 12:11 AM
واحد من الربع كان عليه 200 وشي في بنك الدوحة قعدت انصحه سنة كاملة اطلع وتعال المصرف او الدولي الاسلامي ابرك لك وتخلص بسرعة وحلال
عقب نقل المصرف وخذوا منه فايدة حول 60 الف لكن والله مرتاح من قلب
الله يعينك على البنك الربوي

مبارك سعد
04-02-2010, 01:24 AM
الله يعينك على هذا البنك ماباقي الا أذا سلمت على أحد منهم بياخذ عليك رسوم ....:omen2:

الــوفـــــي
04-02-2010, 03:44 AM
الله يــــعينك ..

ونت الله يهـــداكــ ماخذ مبلــع كبير

اكـــيد بيكوون فيه تلاعـــب

الله يعينك وتروح المصرف احسن لك..

مرتبش
04-02-2010, 03:51 AM
مافي داعي للاستغراب
القسط اللي ياخذونه يشمل القرض او اصل الدين + الفايدة
المفروض انك تعرف عدد الاقساط عليك وتضربه في 8300 وتشوف كم المجموع

STAR
04-02-2010, 03:56 AM
الله يعينك صج عذاب

ليفربولي
04-02-2010, 06:35 AM
شوف الله يسلمك انا في نفس البنك وقد حصلت لي نفس المشكله ..

خليتهم يطلعون لي قلم وورقه ويفهموني شسالفه .. خليتهم يسون لي درس خصوصي .. وقعدت معاهم يمكن ساعه عشان افهم لان مبلغ القرض نفسك مب بسيط .. بس الحمد لله سددته بسرعه من القهر .. بقولك شسالفه ..

هم يتتبعون سياسه لمصلحتهم بقول لك شلون ..
اللي انت تدفعه مقسم لقسمين.. قسم الدين نفسه .. وقسم ثاني للفوائد

طيب على قوله اخوانا السودانيين الحاصل شنوو . بما انهم شطار في المحاسبه ..
في بدايه القرض تكون نسبه المدفوع للفائده اكبر من المدفوع للدين ..

بحط لك مثال ..

انت تدفع 8000 ريال شهريا مثلا .. وخلنا من مبلغ القرض كم .. بيكون كالاتي ..

الشهر الاول .. 7400 لفائده .. و 600 ريال للدين ..
الشهر الثاني .. 7300 للفائده و 700 ريال للدين ..
الشهر الثالث 7200 للفائده.. و 800 ريال للدين ..
الشهر الرابع 7100 للفائده و 900 ريال للدين ..

وبعد مرور فتره طويله .. يصير العكس المدفوع للدين اكثر من الفائده .. لان النسبه لو لاحظت تنقص من صوب وتزيد بصوب ثاني ..

طبعا تسال نفسك ليش ؟؟ انا بقول لك .. لعده اسباب ... اول شي عشان يضمنون انهم ياخذون فلوسهم قبل .. الشي الثاني انك لو لقيت فلوس تغطي السلفه ودفعت المبلغ كامل تدري ان تطيح الفايده .. لكن كم بتكون الفائده وقتها ؟؟ :) يعني حتى لو استعجلت بيكونون قاصبينك شوي ..

طبعا هالكلام يخلينا نتطرق لموضوع ثاني الا وهو تاجيل القسط في بعض المواسم .. رمضان الاعياد وغيرها ..

هذا مع انه مفرح .. الا انه في النهايه بفايده .. يعني عشان شهر يتغير مبلغ الفائده ويستفيد البنك اكثر .. يعني عشان رمضان السنه اجلو لك القسط وبملغ كبير مثل اللي انت ماخذه يستفيدون فوق ال 5 الاف ريال عشان شهر .. طبعا من جيبك ..

وهذا ما يميز البنوك الاسلاميه ..

البنك الاسلامي يحط لك المبلغ الاجمالي كدين ( المبلغ + الارباح)
يعني لو انت محتاج 80 والارباح 20 بيكون في الستيتمنت عندك 100 الف دين ..

ولو يخصمون منك 10 الاف بتلافي الشهر الجاي باقي لك 90 الف .. واللي بعده 80 الف .. ولو صار واجلو قسط .. ما راح يكون لك فائده جديده غصبا عنك ..

اتمنى كلامي مفهوم وهذا اللي انا فهمته منهم ..

تقبلوا تحياتي

boamir
04-02-2010, 07:18 AM
الله يعينك يالغالي انا نفس البنك

انا من اربع سنوات وانا ادفع 7000 ريال حلو

من كم شهر رحت ابي اعرف كم باغي انا قالت اكيد 500 الف

تدري شنو ردو على باغي على 700 الف قلت اذا بدفعه كاش كم ادفع قلولي 720 الف

قتلهم اذا بنك لي بيدفع لي تدري شنو ردو اذا بنك 700الف
انا لي اعرف اذا انا بسدد ميخذون الرباح اذا بنك يحسبون عليه الرباح

والله اربع سنوات وانا ادفع متغير شي والله حرام المشكله مافيه شي تقدر اسويه والله تعبنه

نبي حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

تحياتي يالغالي

La Bella
04-02-2010, 07:34 AM
بتم طول عمرك تدفع لهم
أختصر الطريق وخل المصرف يشتري سلفتك وأنقل المصرف

boamir
04-02-2010, 07:37 AM
هاي لي لازم يصير بس من عنده فكره عن المصرف هل يقدر او لا يشتري سلفه لي عنده فكره يخبرنه

ويزاكم الله خير

العقل الحر
04-02-2010, 07:48 AM
ياخوي انا مثلك في بنك الدوحه ادفع 6200 وعلي 667000 من سنه 2007 ولا فيه اي شي نزل !!

مايندرى وش الحل ؟ لعبوا فينا الهنود

كازانوفا
04-02-2010, 07:57 AM
يعني انت عارف انه ربوي يعني داخل بكل عين قويه بحرب مع الله
ايش تتوقع بيصير فيك لازم بضيع واضيع دروبك ارجع اللى الله واستفعره عشان هو اللى انتى دخلت معها
في مشكله دينيه وهو اللى بيخلصك مهنا باذن الله
بس لانك سالت وانا بجاوبك بكل صراحه معلش اسلوبي ناشف لان كلمة الحق لازم تقال لكل من دخل او سيدخل بحرب مع الله سبحانه وتعالي

boamir
04-02-2010, 08:10 AM
اول شي اخوي كازانوفا كلام صح 100 % بس في الوقت لي خذينه منه كان اهوه البنك الوحيد لي يخليك تاخذ مبلغ وقدر وترف طيش وشباب وابي اتزوج وابي اشتري وكشخ يعني غلط ويارب الله يسمحنه فيه وسمحولي

ابوالعز
04-02-2010, 10:17 AM
نفس المشكله معاي وبنفس البنك
وندري انه حرام لكن تحسفنا بعد
ماطاح الفاس بالراس
والله يعينا ويعينك
ويفرجها الله علينا
لاني صدق والله ندمااااااااااان

Khaled Qatar
04-02-2010, 10:22 AM
شوف الله يسلمك انا في نفس البنك وقد حصلت لي نفس المشكله ..

خليتهم يطلعون لي قلم وورقه ويفهموني شسالفه .. خليتهم يسون لي درس خصوصي .. وقعدت معاهم يمكن ساعه عشان افهم لان مبلغ القرض نفسك مب بسيط .. بس الحمد لله سددته بسرعه من القهر .. بقولك شسالفه ..

هم يتتبعون سياسه لمصلحتهم بقول لك شلون ..
اللي انت تدفعه مقسم لقسمين.. قسم الدين نفسه .. وقسم ثاني للفوائد

طيب على قوله اخوانا السودانيين الحاصل شنوو . بما انهم شطار في المحاسبه ..
في بدايه القرض تكون نسبه المدفوع للفائده اكبر من المدفوع للدين ..

بحط لك مثال ..

انت تدفع 8000 ريال شهريا مثلا .. وخلنا من مبلغ القرض كم .. بيكون كالاتي ..

الشهر الاول .. 7400 لفائده .. و 600 ريال للدين ..
الشهر الثاني .. 7300 للفائده و 700 ريال للدين ..
الشهر الثالث 7200 للفائده.. و 800 ريال للدين ..
الشهر الرابع 7100 للفائده و 900 ريال للدين ..

وبعد مرور فتره طويله .. يصير العكس المدفوع للدين اكثر من الفائده .. لان النسبه لو لاحظت تنقص من صوب وتزيد بصوب ثاني ..

طبعا تسال نفسك ليش ؟؟ انا بقول لك .. لعده اسباب ... اول شي عشان يضمنون انهم ياخذون فلوسهم قبل .. الشي الثاني انك لو لقيت فلوس تغطي السلفه ودفعت المبلغ كامل تدري ان تطيح الفايده .. لكن كم بتكون الفائده وقتها ؟؟ :) يعني حتى لو استعجلت بيكونون قاصبينك شوي ..

طبعا هالكلام يخلينا نتطرق لموضوع ثاني الا وهو تاجيل القسط في بعض المواسم .. رمضان الاعياد وغيرها ..

هذا مع انه مفرح .. الا انه في النهايه بفايده .. يعني عشان شهر يتغير مبلغ الفائده ويستفيد البنك اكثر .. يعني عشان رمضان السنه اجلو لك القسط وبملغ كبير مثل اللي انت ماخذه يستفيدون فوق ال 5 الاف ريال عشان شهر .. طبعا من جيبك ..

وهذا ما يميز البنوك الاسلاميه ..

البنك الاسلامي يحط لك المبلغ الاجمالي كدين ( المبلغ + الارباح)
يعني لو انت محتاج 80 والارباح 20 بيكون في الستيتمنت عندك 100 الف دين ..

ولو يخصمون منك 10 الاف بتلافي الشهر الجاي باقي لك 90 الف .. واللي بعده 80 الف .. ولو صار واجلو قسط .. ما راح يكون لك فائده جديده غصبا عنك ..

اتمنى كلامي مفهوم وهذا اللي انا فهمته منهم ..

تقبلوا تحياتي

والله حاولت افهم قد ما اقدر

انا اخر مره شفت سلفتي من سنين وكانت 508000 والحين مشيك وبعد 505000 شالسالفه صراحه انصدمت وايد

سؤال اذا بحول لبنك اسلامي هل البنك الاسلامي هو اللي بيدفع لبنك الدوحه وكم بياخذون

boamir
04-02-2010, 10:25 AM
والله حاولت افهم قد ما اقدر

انا اخر مره شفت سلفتي من سنين وكانت 508000 والحين مشيك وبعد 505000 شالسالفه صراحه انصدمت وايد

سؤال اذا بحول لبنك اسلامي هل البنك الاسلامي هو اللي بيدفع لبنك الدوحه وكم بياخذون

نـــفـــــــس ســـــــــــــوال

سهم داق
04-02-2010, 11:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
نسأل الله أن يمن علينا وعليه بالتوبة النصوح ..

تفضلي أختي الكريمة عسى الله أن ينفعه بهذه الفتاوى ..

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...;Option=FatwaId

وتفضلي ..

السؤال
أخذت قرضا من البنك ودفعته مقدماً في شقة وذلك منذ عام وأردت أن أرد الشقة للبنك وأسترد المبلغ وأسدد بها القرض ولكن البنك سوف يخصم مني المبلغ المدفوع كدفعة مقدمة كله ولم أستطيع أن أسدد القرض . ماذا أفعل وأنا الآن مقبل على الزواج ومحتاج لكل قرش من أموالي وفي نفس الوقت لا أطيق الاستمرار في التعامل بالربا بسداد أقساط القرض وفوائده بالله عليكم يا أهل الخير دلوني ماذا أفعل؟ مع ملاحظة أني محتاج لكل قرش من راتبي حيث أنني مقبل على الزواج

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا شك أن أكل الربا والتعامل به من أكبر الكبائر، وقد ثبت تحريمه بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وإجماع علماء الأمة.
فمن أدلة الكتاب:
قوله تعالىوَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا [البقرة:275] ... وهي نص في الموضوع.
وقال سبحانهيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ [ البقرة:278-279].
ومن أدلة السنة:
ما رواه الإمام أحمد و مسلم و أبو داود و الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لعن الله آكل الربا، وموكله، وشاهده، وكاتبه، هم فيه سواء .
والواجب على السائل أن تكون توبته من الربا ابتغاء مرضاة الله تعالى وخوفاً من سخطه وعقابه، لا لأي سبب آخر -كما قد يفهم من السؤال- وما يفعله من تاب من الربا بينه الله عز وجل بقولهوَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:279] ، فلا يدفع إلا رأس المال فقط ولا يجوز أن تدفع الفوائد، وعلى السائل أن يتحمل ما يقع عليه من الأذى بسبب ذلك، مبيناً لهم أن الربا محرم، فإذا منع من ذلك وأجبر على الزيادة فهو في حكم المغلوب.
وعلى كل حال، فإذا أمكنك دفع رأس المال دون زيادة وجب عليك ذلك حتى تتخلص من هذه العملية الربوية وتبعاتها،ولو أدى ذلك إلى بيع الشقة التي اشتريتها بالمال الذي اقترضته وإذا لم يمكنك ذلك وكنت مجبرا على دفع الزيادة الربوية، فلا يلحقك إثم بإكمال هذا العقد الربوي الذي لم تستطع التخلص منه إذا كنت نادماً على ما سبق، وعازماً على عدم العودة لمثله في المستقبل.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

وهذه الفتوى بها توضيح أكثر أسأل الله أن ينفع بها ..

السؤال
أبي اقترض من البنك فوائد ربوية فأصبح تاجرا معروفا ثم انقطع عن الفوائد الربوية وتاب ولكن لم يعرف كيف ينقي أمواله من الربا علما أن لديه مزارع فهل يتركها؟ وما حكم أن أعمل لديه؟ علماً أن العمل بدون قروض ربوية، وعلماً أنه عوقب من الله حيث خسرت تجارته وبقي القليل منها مثل المزارع والأغنام.
وما هي الطريقة التي تحلل بها أموال أبي حيث إني أصبحت وكيلاً شرعياً في إدارة اعماله وأنا شاب ملتزم ما هو الحل؟
جزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن المتعامل بالربا إذا تاب إلى الله عز وجل، وأقلع عن التعامل بالربا، فإن الله تعالى يتوب عليه بمنه وكرمه، فليس هنالك ذنب أعظم من أن يغفره الله تعالى ويتجاوز عنه إذا تاب صاحبه منه وندم، ومن شروط صحة توبة المقترض بالفوائد الربوية هو أن يتخلص من المعاملة الربوية ما دام المال المقترض موجوداً، فإذا غابت عين هذا المال رد مثله بدون فائدة إن استطاع ذلك.وما اشتراه بالمال الربوي الذي رد مثله إلى المقرض، فإنه يملكه شرعاً إذ لا يلزم من تاب من الربا إلا أن يرد رأس المال الذي أخذه، لقوله تعالى: (وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:279] . أي: لا تظلمون المقترض بأخذ ما زاد على رأس المال الذي أخذه، ولا تظلمون أنتم بنقص رؤوس أموالكم على رأس المال الذي أخذه المقرض ظلماً.
وعلى هذا فنقول للسائل: إذا كان والدك رد رأس المال الذي اقترضه من طريق ربوي ثم تاب وندم، فلا شيء عليه إلا الاستمرار في التوبة، والإكثار من الحسنات، كما لا شيء أيضاً على ولده الوكيل بطريق الأولى.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

منقول

كازانوفا
04-02-2010, 01:41 PM
ان شالله اللى ينوي ويتوب اكيد ربي بيفرجها عليه ان شالله

قطري vip
04-02-2010, 01:48 PM
اتصلو على المصرف على هالرقم واسالو 4448444 والله ان شاء الله يفككم من ديونكم انا كنت بنفس البنك

تصورو اسبوع ويومين علشان مديونيه يحسبوني بنسى الحمدلله رحت المصرف واحلى شي بالمصرف غير

انه اسلامي اقدر اروح اي فرع واخلص المعامله مب لازم الرئيسي او فرعي عادي اي فرع ان شاء الله

الخور مب بنك الدوحه لازم نفس الفرع وبعدين المديونيه ب1000 ريال بالمصرف ب500 ريال

والله ارتحت بالمصرف وكفايه انه القسط يبتدي بعد ثلاث اشهور يعني ثلاث اشهور راتبي كامل والكامل

وجه الله راحه مابعدها راحه

قطر دزاين
04-02-2010, 06:19 PM
نفسك بنك قطر الوطني 4 سنوات ما تغير القصد رحت لهم قالوا لسه في الفوائد

بحر العذاب
05-02-2010, 12:45 AM
تسلمون عالمرور والله يعين كل اللي يعانون مثلي بس حبيت أقولكم أني سددت نص المبلغ
وبقى علي من القرض 350 الف ومريت على مصرف الريان وقالو لي
350000+94000=444000
القسط الشهري=7400 على 60 شهر (5سنوات)

350000+117000=467136
القسط الشهري=6488 على 72 شهر (6 سنوات )

وأنشاء الله يوم الاحد بأذن الله بامر على بنك الدوحه الاسلامي والمصرف والدولي الأسلامي

وباشوف أقل نسبة فائده والمشكله أن لازم يكون القسط نص الراتب والله لو ياخذون الراتب كامل ماعندي مشكله أهم شي أني أخلص من الدين اللي تعمي العين ..

بس في شي أستغربت منه في البنك طريقه تعاملهم لما طلبت منهم شهادة مديونيه مخيسين
النفس وبطئ في التعامل كل هاي عشان أني بطلع منهم :eek5:

لما تروح لهم يضيفونك شاي وقهوه أو عصير لين مايخلصونك ويمكن يوصلونك لين سيارتك
بس لما تطلع منهم حتى كوب ماي يذلونك عليه ويمكن يحسبونه لك 4 ريالات .

شيط ويط
05-02-2010, 12:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياجماعة الخير أبي حل مع هالبنك الربوي ( بنك الدوحه )

في تاريخ 24|1|2010 رحت البنك وسألت عن المبلغ المتبقي علي من القرض قال لي 885125 ريال بدون الفوائد :cry2:
واليوم بتاريخ 3|2|2010 رحت البنك وسألت عن المبلغ المتبقي من الغرض قال لي
884252 ريال بدون الفوائد :eek5::eek5:
والقسط اللي يسحبونه من كل شهر 8300 ريال يعني اللي نقص من القرض 873 ريال بس
وباقي القسط وين يروح ولما أسألهم يقولون لي فوائد

شو الحل معاهم ؟؟

حسبي الله ونعم الوكيل

الله يعينك .. وشكلك اسم على مسمى :(

شيط ويط
05-02-2010, 12:51 AM
لما تروح لهم يضيفونك شاي وقهوه أو عصير لين مايخلصونك ويمكن يوصلونك لين سيارتك
بس لما تطلع منهم حتى كوب ماي يذلونك عليه ويمكن يحسبونه لك 4 ريالات .

ههههههههههههههههههههههههههه

بالتوفيق اخوي :nice:

ليفربولي
05-02-2010, 01:21 AM
للي ما فهم بحاول اشرح ..

تخيلو شخص اسمه جون يتعامل بالربا وعنده فلوس ..

جاه مايك ويبي يتسلف مبلغ 20 ريال من جون ..

جون قاله اوكي بعطيك على 10 شهور بحيث تكون الفائده 10 ريالات بحيث يصير الاجمالي 30 ريال

وافق مايك وخذ السلفه 20 ريال مقابل دين قدره 30 ريال مع الفائده ..

طيب الحين مايك لازم يدفع 3 ريال كل شهر عشان عقب 10 شهور يسكر السلفه

طيب ال 3 ريال تروح وين بالضبط ..؟؟ لقسمين قسم للدين وقسم للفائده
الدين قدره 20 ريال والفائده 10 ريال مجموعهم 30 ريال

طيب الحين جون عشان يستفيد شيسوي ..؟؟ هو ماخذ 3 ريال ماخذها بس يضمن حقه فياخذ فلوسه قبل بس بشكل نسبه .

يعني لما ياخذ اول 3 ريال يحط ريالين ونص في جيبه ويحط نص ريال في السلفه يعني
نقص من الدين 20 ريال - نص ريال = 19 ريال ونص
نقص من الفائده 10 ريال - ريالين ونص = 7 ريال ونص

طيب الشهر الثاني بيغير شوي في الحسبه لكن للحين ياخذ للفائده اكثر من الدين بهالطريقه يحط ريالين للفائده وريال للدين .. كالاتي :
نقص من الدين 19 ريال ونص (ما بقى سابقا) - ريال = 18 ونص
نقص من الفائده 7 ريال ونص (ما بقى سابقا) - ريالين = 5 ريال ونص

وبهالطريقه يعني بدا ياخذ من القسط للفائده اكثر من الدين وشوي شوي يزيد المبلغ للدين ويقلل الفائده الين في اخر السنين يصير المدفوع للدين اكثر من الفائده ..يعني عمليه عكسيه ..

لهالسبب اول الايام تلقى الدين ما يتحرك ويبدا ينزل شوي شوي .. وفي اخر الايام ينزل بسرعه ..

لانهم ياخذون فايدتهم قبلا يسددون دينك ..

ان شاء الله وضحت الصوره .. واللي ما دخل بنك ربوي نصيحه لا يدخل .. يضيعونك بنظامهم

لابس بشت
05-02-2010, 01:37 AM
هالمشكله مش في بنك الدوحه بس
في كل البنوك الربويه
مافي الا تحول اقساطك على اي بنك اسلامي شرط انك تخلص مديونيتك
لكن مع هالبنوك ماظنتي بنتخلص حتى ولو بعد 30 سنه
الله يعينك ويوفقك

حرقطر
05-02-2010, 01:40 AM
انا سار لي 6 سنوات مانزلت الا 3 الاف بس جعل يحترق كمبيوترهم

qatari1
05-02-2010, 04:31 AM
يداك أوكتا وفوك نفخ!

أستغرب ممن يتحسب على بنك ربوي، وقد ذهب إليه برجليه.

أغراه حب المال، والجشع، والطمع فذهب ليأخذ الربا بيديه، معلنها حرباً على الله ورسوله!

ثم إذا اكتوى بنار الربا، واحترقت رجلاه، ويداه، أخذ يدعو الله عز وجل أن يخلصه من الحرب التي أعلنها بنفسه علي الله سبحانه وتعالى.

لن أزيد في هذا الجانب، فقد سبقني إليه آخرون...

لكن تذكر: لدرهم ربا عند الله أعظم من 36 زنية!

وتذكر: العبد يقول: يا رب..يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام؛ أنّى يُستجاب له؟!

شيط ويط
05-02-2010, 09:36 AM
للي ما فهم بحاول اشرح ..

تخيلو شخص اسمه جون يتعامل بالربا وعنده فلوس ..

جاه مايك ويبي يتسلف مبلغ 20 ريال من جون ..

جون قاله اوكي بعطيك على 10 شهور بحيث تكون الفائده 10 ريالات بحيث يصير الاجمالي 30 ريال

وافق مايك وخذ السلفه 20 ريال مقابل دين قدره 30 ريال مع الفائده ..

طيب الحين مايك لازم يدفع 3 ريال كل شهر عشان عقب 10 شهور يسكر السلفه

طيب ال 3 ريال تروح وين بالضبط ..؟؟ لقسمين قسم للدين وقسم للفائده
الدين قدره 20 ريال والفائده 10 ريال مجموعهم 30 ريال

طيب الحين جون عشان يستفيد شيسوي ..؟؟ هو ماخذ 3 ريال ماخذها بس يضمن حقه فياخذ فلوسه قبل بس بشكل نسبه .

يعني لما ياخذ اول 3 ريال يحط ريالين ونص في جيبه ويحط نص ريال في السلفه يعني
نقص من الدين 20 ريال - نص ريال = 19 ريال ونص
نقص من الفائده 10 ريال - ريالين ونص = 7 ريال ونص

طيب الشهر الثاني بيغير شوي في الحسبه لكن للحين ياخذ للفائده اكثر من الدين بهالطريقه يحط ريالين للفائده وريال للدين .. كالاتي :
نقص من الدين 19 ريال ونص (ما بقى سابقا) - ريال = 18 ونص
نقص من الفائده 7 ريال ونص (ما بقى سابقا) - ريالين = 5 ريال ونص

وبهالطريقه يعني بدا ياخذ من القسط للفائده اكثر من الدين وشوي شوي يزيد المبلغ للدين ويقلل الفائده الين في اخر السنين يصير المدفوع للدين اكثر من الفائده ..يعني عمليه عكسيه ..

لهالسبب اول الايام تلقى الدين ما يتحرك ويبدا ينزل شوي شوي .. وفي اخر الايام ينزل بسرعه ..

لانهم ياخذون فايدتهم قبلا يسددون دينك ..

ان شاء الله وضحت الصوره .. واللي ما دخل بنك ربوي نصيحه لا يدخل .. يضيعونك بنظامهم

شكرا لك على التوضيح :nice:

Flora
05-02-2010, 10:29 AM
الله يعينك على هالبنك .. اتعس بنك شفته .. وانا كنت فيه .. والحمد لله طلعت ورحت الدولي الاسلامي

والحين مرتاحه