المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخــــــــذوهـــــم بــالــصـــــــــوت !!!!

الهاشم
06-02-2010, 02:48 PM
بـــــــــسم الله الرحمن الـــــــــــرحيم

الـــــــــــــسلام عليكم ورحمه الله وبـــــــــــركاته

اغلبوهم بالصوت !!! أخذوهم بالصوت !!!
:anger1::anger1::anger1:

لــــــلأسف .. حقيقة مرّة يلجأ لها الكثير من الناس لكسب موقف معين بالصوت أولا وأخيرا

ربما بعضنا يتذكر مواقف عديدة حدثت أمامه أو سمعها .. حصل فيها من هم أعلى صوتا , على مايريدون .. رغم أنهم الأضعف حجة !

البعض ينظر للصمت وقت الحوار على أنه ضعف ! ولم يأن الوقت ليدرك بأن هذا الصمت نوع من الأدب !!

الذي يفتقده ما نراه بكل أسف .. هو قلة أدب تفشت في بعض أوساطنا

حتى صار الصوت هو القاضي في كسب رأي معين أو حتى كسب ود جماعة معينة
يتعصب لرأيه كما لو أن رأيه قرآنا ً !!

لا يقبل التغيير .. بل ويتجاوز ذلك ليرفض كل رأي ربما يتجرأ ويخالفه

ماكُتب أعلاه شيء مؤسف , ولكن الأكثر شناعة أن [ يخاف ] الآخرون مناقشة من هو أعلى صوتا ً

خوفا من أن يطوله لسان .. أو تلحقه لائمه !

كم هي المواقف التي كنا نريد أن نتداخل فيها .. لولا التفكير في عواقب النقاش مع مثل هؤلاء !!

أين نحن من ( ماكان الرفق في شيء إلا زانه ... الحديث ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام

اسوأ مايمكن أن يمر به الإنسان .. هو أن يُسلب حق من حقوقه بسبب قوة صوت آخر ،، والتي ربما تغلب قوة القانون أحيانا !!!

من حقي أن أحصل على سرير أبيض إذا مرضت

ولكن أن يحصل عليه غيري لأنه يمتلك حنجرة أقوى ويستخدم كلمات لايطيقها موظف المستشفى كعبارات الشكوى لوزير الصحة أو غيره ... فهذه مصيبة !!

من حقي أن أحصل على إجازة

ولكن أن يحصل عليها موظف آخر لأنه يطلبها بشيء من الصراخ ،، فهذه كارثة !!

من حقي أن أتعلم وأتاجر وأنافس وأتسابق .. متى ماتقدمت لذلك بأدب ،،

وليس من حق الآخرين أن يتم حرماني من أي حق لأجل تلك الحبال الصوتية الحديدية !!!

وبكل قلة أدب الأمر لا علاقة له بالواسطة .. ولا يمت لذاك الفيتامين بصلة

الأمر أننا كلنا سواء في كل شيء .. إلا الصوت من غير الطبيعي أن تتغير المفاهيم لنصل إلى هذا المستوى من الضعف !!

ومن الطبيعي جدا أن نصل لهذا المستوى من التخلف .. مادام هناك من يقبل رأي من هو أعلى صوتا !!!

سأترك المساحة المتبقية لكم .. وأتمنى أن أستمع لآرائكم وإن كان ثمة مواقف قد حصلت لكم تندرج تحت بند اغلبوهم بالصوت !!!
:anger1::anger1::anger1:

والله يــــــــــــــــــــحفظكم

م.ن

بدون
06-02-2010, 03:30 PM
بصراحة حدث أمامي موقف اليوم في الجمعية و كان الأبطال فيه زوجين قطريين وسيدة من جنسية عربية
تقدم الزوجين القطريين نحو الكاشير ووجدا أمامهما عربة تسوق في الطابور بدون أي متسوق بجانبها، سأل الشاب الرجل الذي أمامه إذا كانت العربة تخصه فرد بالنفي. قام الشاب بدفع العربة إلى الجانب و تقدما إلى الطابور بانتظار دورهما. انتهى الرجل الذي أمامهما من الدفع و تقدما إلى الكاشير و كانت لديهما عربتان للتسوق، فبدأ الشاب بوضع محتويات العربة و انتظرت زوجته مع العربة الأخرى. لين هني و الأمور تمام. فجأة أتت السيدة العربية و قالت للسيدة القطرية : لو سمحتي هذا دوري و أنا كنت وائفة هون و إنتي أخدتي دوري. أنا كنت رايحة أجيب حاجة و راجعة. أجابت السيدة القطرية : عفوا لم يكن يقف أحد بالدور. فردت عليها الأخرى و بصوت عالي: هاي أنا كنت رايحة أجيب حاجة و راجعة بسرعة و هذا كان دوري و...و... طبعا القطرية ردت و بكل هدوء: ماخبرنا يحجزون دور في الجمعيات. الأخت العربية ردت و بصوت عالي أيضا: أنا زوجي ناطرني برا و أنا بس من زوئي خليتك تؤفي و... و... و استمرت بالكلام بالصوت العالي نفسه :eek5:. لم ترد عليها القطرية و التفتت إلى الأمام و رأيت كيف أن الزوج القطري لم يتدخل بالرغم من أنه وقف يراقب الموقف بحذافيره . السيدة الأخرى تلقت مكالمة هاتفية و بدأت بالكلام و بصوت عالي و هي تفرغ عربة التسوق في الكاشير التالي و أخذت تعيد الحادثة و كيف أنها لم تبتعد عن عربة التسوق إلا ثواني و جاءت وحدة قطرية و أخذت دورها و أخرتها ...إلخ ..إلخ...
أعجبني أسلوب الثنائي القطري بالترفع عن الرد على مثل هذا الأسلوب الرخيص في الردح أمام خلق الله من قبل شخص لا يعرف كيف يتكلم بالأدب و لا يعرف أن الطابور في الجمعية و غيرها لا يتم حجزه بعربة التسوق بينما يكمل الزبون تسوقه وثم يحاول إخافة الآخرين بالصوت العالي. لمثل هؤلاء الذين أصبحت هوايتهم( خذوهم بالصوت ) نقول المثل المصري: مش كل طير يتاكل لحمه. :nice:
و شكرا على طرح الموضوع أخي الهاشم

الهاشم
06-02-2010, 03:50 PM
الطـــــبل .. صوتي عالي .. ولكنه أجوف من الداخل
وهذا الكلام ينطبق في رأيي على المرأه التي تم ذكرها في روايتكم أعلاه
حقيقه .. شاهدناها من قليل لتصرفات للأسف البعض من الناس والذين
لا يهتمون ولا يراعون مشاعر الآخرين .
بـــــــدون .. اسعدني مروركم الكريم ومداخلتكم المتميزه بتميزّكم
بارك الله فيكم .... ودمتم بحفظ الرحمن

Mozanee
06-02-2010, 04:15 PM
من الرائع انك ضربت أمثله ,, وشر الناس من اتقاه الناس لشره ,, وشئ راقي الناس تتعامل معاي بحب وتستجيب لطلباتي عن طيب خاطر ,, وفي ناس عشان هم لسانهم طويل الناس تخاف منهم فدايما تلبي دعواتهم وتزورهم وتقدم لهم الهدايا والناس الطيبة والساكتة محد يعبرها
وماشاءالله موضوع مميز اخوي الهاشم

الهاشم
06-02-2010, 07:57 PM
من الرائع انك ضربت أمثله ,, وشر الناس من اتقاه الناس لشره ,, وشئ راقي الناس تتعامل معاي بحب وتستجيب لطلباتي عن طيب خاطر ,, وفي ناس عشان هم لسانهم طويل الناس تخاف منهم فدايما تلبي دعواتهم وتزورهم وتقدم لهم الهدايا والناس الطيبة والساكتة محد يعبرها
صدقتي .. بما ذكرتيه في مداخلتك المميزه
بالفعل .. هناك ناس لأجل لسانهم طويل البعض يخاف منهم ويلّبون طلباتهم .!
اسعدني مروركم اختي وبارك الله فيكم
والله يجزيكم كل الخير

موضي قطر
06-02-2010, 08:33 PM

:victory::victory::victory:

ناصر30
06-02-2010, 09:03 PM
القوه ليست بالصوت كما تفضلت القوه بالترفع بالصمت عن التفاهات

والانسان بامكانه اتخاذ الطرق الصحيحه للحصول على حقه بدون الصياح

يمكن لكثرة المشاهدات اليوميه يعتقد البعض ان صاحب اللسان هو الذي

ياخذ حقوقه ولكن بالمقابل هذا اسلوب رخيص ينال من شخص الانسان

واحترامه

اذكر قول الشافعى :

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهــــم ......... ان الـجواب لبـاب الـشــر مـفــتاح

والصمت عن جاهل او احمق شرف ......... وفيه ايضآ لصون العرض اصلاح

اما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ........... والكلب يخسـى لعمري وهو نـباح

لك كل الود على روعه ماطرحت

الهاشم
06-02-2010, 10:02 PM
القوه ليست بالصوت كما تفضلت القوه بالترفع بالصمت عن التفاهات

والانسان بامكانه اتخاذ الطرق الصحيحه للحصول على حقه بدون الصياح

يمكن لكثرة المشاهدات اليوميه يعتقد البعض ان صاحب اللسان هو الذي

ياخذ حقوقه ولكن بالمقابل هذا اسلوب رخيص ينال من شخص الانسان

واحترامه

اذكر قول الشافعى :

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهــــم ......... ان الـجواب لبـاب الـشــر مـفــتاح

والصمت عن جاهل او احمق شرف ......... وفيه ايضآ لصون العرض اصلاح

اما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ........... والكلب يخسـى لعمري وهو نـباح

لك كل الود على روعه ماطرحت
أخي ناصر .. اسعدني كثيرا مرورك ومداخلتك الطيبه .. وأنا اتفق معاك فيما أشرت إليه في رأيك المحترم والمقّدر .
ولكن الصراحه .. بأننا نشاهد كثيرا مثل تلك المواقف وفي كل مكان .. صدقني يا بعض المسؤلين لو حضرت لمراجعتهم في امر ما لسمعت منهم .. مرفوض .. تعال بكره .. انا مشغول .. عندي اجتماع .. موضوع مخالف للقانون ..الخ
والعكس صحيح .. البعض يعمل حساب لصاحب الصوت العالي .!
والله .. أني كنت مراجع لأحد الوزارات .. وشاهدت احد الموظفين يصرخ على المراجعين .. اتدرون من كان المراجعين .!
شيبان قطر .!
وعندما قمت برفع صوتي عليه .. رغم انه ليس من طبعي .. سكت الموظف وقام بتخليص معاملات الآخرين .!
أنا ضد الصراخ ورفع الصوت .. ولكن في بعض الحالات تراها تنفع ..!
بارك الله فيك ودمت بحفظ الله

نورالهدى
07-02-2010, 03:26 AM
أنا أكره هذا التصرف
وأعتبره مثل حقير
ينم عن شخصيه مهزوزه وضعيفه وانتهازيه وقليلة حيلة وقليلة أدب
موقف العربة حدث معي ولكنه بالعكس
كنت أقف في الصف وبجانبي ثلاجة العصير فقط ذهبت وأتيت بزجاجة عصير حتى أشربها عندما أعود للسيارة بينما يحاسب الشخص الذي أمامي
أنا واقفه ولكني بجانب العربة أتت سيده مباشرة شالت عربايتي ووقفت مكاني وأنا أطالعها
أبغي أضحك أبغي أغضب ماعرفت إيش أسوي ومعا خادمتها :discuss:
وقفت وراها وأبغي أسألها بس فضول لأني واقفه وشايفه الموقف بالكامل:rolleyes2:
بس سألتها
راحت وقالت إنتم تبغون تحجزون وقامت هي اتصارخ وقطرية بعد:omg:
مارديت عليها بس إبتسمت وقلتلها عادي حبيبتي أنا لو كنت واقفة وإنت مستعجلة كنت وخرت لك:eek5:
قامت وبلعت صوتها وقالتلي إتفضلي:discuss:
رديت وقلت لها أبد إتفضلي أنا ماوراي شي:shy:
بس بصراحه كنت مستعجله بس حبيت أفهمها إن الواحد يجي بالذوق والأدب
وفعلا شكرتني وسلمت علي وانتهى الموضوع
وفي حالات غير
بس أعتبره سلوك سيء:anger1:
إني أعلي صوتي حتى لو كان عندي الحق
أفضل السكوت لإحترامي لنفسي ولمكانتي:victory:
وشكرا

مع الناس
07-02-2010, 04:19 AM
قد اتكلم في جانب أخر .. ولكنه في محور الموضوع لم يخرج
إنه في معظم الاحيان يتجنب البعض إنكار المنكر او بالاصح التعليق و الكلام في موضوع يجب الكلام فيه
والردع الواضح والصريح لمثل هذا التصرف خوفاً من صوت هذا الشخص الذي حتماً ( سيلعلع !! :anger1: )
على سبيل المثال يتجنب الاستاذ ردع التلميذ المشاغب الذي يحمل هذا الصوت .. والذي سيصرخ و و و .. في حين التلميذ المشاغب الاخر الذي لا يحمل هذا الصوت يأتيه التعهد والفصل :nice: . وكلاهما يستحق ولكن غايتي من ذكر المثال .. اعتقد واضحه .

الموضوع له عدة نواحي والحديث فيه يطول ويروق لي الحديث فيه بلا شك ولكن أكتفي بذلك .
موضوع جميل جداً وينم عن شخصية واعية . اشكرك أخي الهاشم على هذا الطرح .

مع الناس

سهم صعب
07-02-2010, 06:50 AM
الله يعين ..فعلا لقد وصل البعض الى هذا المستوى من الادراك ولكن لاالومهم لان في المقابل هنالك من يستجيب لطلباتهم خوفا من الصوت العااالي
انا اظن ان من يستخدم هذا الاسلوب من الافضل الرد عليه بنفس الاسلوب حتى يعلم ان القاعده"خذوهم بالصوت لاتنطبق على الكل "
ودمتم سالمين:victory:

الهاشم
07-02-2010, 08:40 AM
أنا أكره هذا التصرف
وأعتبره مثل حقير
ينم عن شخصيه مهزوزه وضعيفه وانتهازيه وقليلة حيلة وقليلة أدب
موقف العربة حدث معي ولكنه بالعكس
كنت أقف في الصف وبجانبي ثلاجة العصير فقط ذهبت وأتيت بزجاجة عصير حتى أشربها عندما أعود للسيارة بينما يحاسب الشخص الذي أمامي
أنا واقفه ولكني بجانب العربة أتت سيده مباشرة شالت عربايتي ووقفت مكاني وأنا أطالعها
أبغي أضحك أبغي أغضب ماعرفت إيش أسوي ومعا خادمتها :discuss:
وقفت وراها وأبغي أسألها بس فضول لأني واقفه وشايفه الموقف بالكامل:rolleyes2:
بس سألتها
راحت وقالت إنتم تبغون تحجزون وقامت هي اتصارخ وقطرية بعد:omg:
مارديت عليها بس إبتسمت وقلتلها عادي حبيبتي أنا لو كنت واقفة وإنت مستعجلة كنت وخرت لك:eek5:
قامت وبلعت صوتها وقالتلي إتفضلي:discuss:
رديت وقلت لها أبد إتفضلي أنا ماوراي شي:shy:
بس بصراحه كنت مستعجله بس حبيت أفهمها إن الواحد يجي بالذوق والأدب
وفعلا شكرتني وسلمت علي وانتهى الموضوع
وفي حالات غير
بس أعتبره سلوك سيء:anger1:
إني أعلي صوتي حتى لو كان عندي الحق
أفضل السكوت لإحترامي لنفسي ولمكانتي:victory:
وشكرا
العقل نعمه والركاده تراها زينه .. الكثير من الناس لا يرغبون بإثاره المشاكل:)
فالكلمه الطيبه لها مفعول السحر على الكثير من الآخرين .
التصرف الذي بدر منكم اختي الكريمه يدل على حسن التصرف والتربيه الصالحه.
اسعدني مروركم الكريم وبارك الله فيكم

الهاشم
07-02-2010, 08:57 AM
قد اتكلم في جانب أخر .. ولكنه في محور الموضوع لم يخرج
إنه في معظم الاحيان يتجنب البعض إنكار المنكر او بالاصح التعليق و الكلام في موضوع يجب الكلام فيه
والردع الواضح والصريح لمثل هذا التصرف خوفاً من صوت هذا الشخص الذي حتماً ( سيلعلع !! :anger1: )
على سبيل المثال يتجنب الاستاذ ردع التلميذ المشاغب الذي يحمل هذا الصوت .. والذي سيصرخ و و و .. في حين التلميذ المشاغب الاخر الذي لا يحمل هذا الصوت يأتيه التعهد والفصل :nice: . وكلاهما يستحق ولكن غايتي من ذكر المثال .. اعتقد واضحه .

الموضوع له عدة نواحي والحديث فيه يطول ويروق لي الحديث فيه بلا شك ولكن أكتفي بذلك .
موضوع جميل جداً وينم عن شخصية واعية . اشكرك أخي الهاشم على هذا الطرح .

مع الناس
صدقت اخي الكريم فيما ذهبت إليه
الموضوع له تشعبات ونواحي متعدده وراح
اعرج الى جزئيه اخرى لها علاقه بالموضوع .. بعض رؤساء العمل إذا كان لديه موظف مهمل ومشاكله كثيره وتقدم بأجازه لا يستحقها .. فيمنح الاجازه فورا!
اما الآخر المنضبط والمتفاني في عمله والذي يتم الاعتماد عليه .. فمن الممكن ترفض اجازته عند تقديمها وذلك لسبب الحاجه إليه او لسانه قصير .!!
اسعدني مرورك اخي الكريم ومداخلتك
المميزه .. ودمت بحفظ الله

الهاشم
07-02-2010, 09:03 AM
الله يعين ..فعلا لقد وصل البعض الى هذا المستوى من الادراك ولكن لاالومهم لان في المقابل هنالك من يستجيب لطلباتهم خوفا من الصوت العااالي
انا اظن ان من يستخدم هذا الاسلوب من الافضل الرد عليه بنفس الاسلوب حتى يعلم ان القاعده"خذوهم بالصوت لاتنطبق على الكل "
ودمتم سالمين:victory:
البعض اخي الكريم يلجأ الى اتباع القاعده
التي تحدثت عنها في محور حديثك وقد يراها بأنها صائبه بعكس الآخرين الذين يعتبرونها خـــطأ .
اسعدني مرورك ومداخلتك الطيبه
بارك الله فيك .. ودمت بحفظ الرحمن