المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محافظ المركزي القطري: لا حاجة للمزيد من المساعدات للبنوك



مغروور قطر
09-02-2010, 01:13 PM
محافظ المركزي القطري: لا حاجة للمزيد من المساعدات للبنوك
رويترز 09/02/2010
قال الشيخ عبد الله بن سعود ال ثاني محافظ مصرف قطر المركزي ان بلاده لا ترى حاجة لتقديم مزيد من الدعم للبنوك بعد ان أنفقت 900 مليون دولار على شراء حصص في بنوك وسط الأزمة المالية العالمية لدعم القطاع. وقال الشيخ عبد الله على هامش مؤتمر يوم الثلاثاء ان المساعدات السابقة كانت وقائية.

واشترت قطر حصصا تبلغ خمسة بالمئة في البنوك المدرجة في البورصة في ديسمبر كانون الاول في اطار المرحلة الثانية من خطوة معلنة من قبل تهدف الى تعزيز الثقة في أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي في العالم.

وقال المحافظ ان القطاع لا يحتاج لاي تدخل على الاطلاق.

وتدرس الحكومات على مستوى العالم ما اذا كان يتعين عليها سحب خطط التحفيز أم الاستمرار في الانفاق للحفاظ على أداء الاقتصادات مع بقاء الانتعاش العالمي هشا.

ولم يتضرر اقتصاد قطر بشدة من اثار التباطؤ العالمي وأغلب البنوك القطرية لم يكن لها تعرض يذكر لمشكلة ديون شركة دبي العالمية وشركات أُخرى متعثرة في المنطقة.

وقال الشيخ عبد الله ان الناتج المحلي الاجمالي القطري قد ينمو بمعدل يصل الى 17 بالمئة في 2010.

وأفاد استطلاع أجرته رويترز أن قطر ستظل رائدة النمو في المنطقة بمعدل نمو 16.1 بالمئة هذا العام بفضل التوسع الكبير في منشآت الغاز الطبيعي في حين من المتوقع ان ينمو اقتصاد السعودية أكبر اقتصاد عربي بمعدل 3.8 بالمئة.

وأكد الشيخ عبد الله تصريحات سابقة بأنه يتوقع أن يظل التضخم في خانة الآحاد في عام 2010 عاكسا اتجاه دورة انكماش في الأسعار منذ يونيو حزيران من العام الماضي اذ شكل الاقتصاد العالمي الضعيف ضغوطا على أسعار النفط والغاز ونزلت أسعار إيجارات المساكن بسبب وفرة المعروض.

وتراجعت أسعار المستهلكين في قطر 5.2 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني الى نوفمبر تشرين الثاني.

وقال ابراهيم الابراهيم مستشار أمير قطر ان الدولة ستعمل على ضمان تحقيق معدل نمو مستقر.

وأبلغ الصحفيين على هامش المؤتمر نفسه ان النمو يجب ان يكون محكوما ومحددا بطاقة الاقتصاد على استيعابه.

وأضاف ان قطر ترغب في ضمان ألا يدخل الاقتصاد في نمو محموم ويصل الى مرحلة ضغط لكنه أبدى رغبته كذلك في ضمان نمو مستمر.

ونشطت قطر في سوق السندات في عام 2009 باصدار سندات تزيد قيمتها على ثمانية مليارات دولار لكن الشيخ عبد الله قال انه مازال من السابق لأوانه تحديد ما اذا كانت قطر ستصدر سندات في 2010.

السهم999
09-02-2010, 04:57 PM
شكرا على النقل