المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان مجلس الأمناء «يوم الجينز» نشاط داخلي لكسر الروتين



شسالفة...؟
11-02-2010, 08:26 AM
الدوحة - العرب
ما تزال ردود الأفعال تتواصل حول الواقعة المثيرة للاستغراب التي نشرتها "العرب" يوم الاثنين بتاريخ 8/2/2010م، والمتعلقة بدعوة إحدى المدارس الابتدائية بمنطقة معيذر للاحتفال بما أسمته "يوم الجينز"، حيث تلقت "العرب" بياناً من مجلس الأمناء للمدرسة، تعقيباً على ما نشرته أيضاً يوم الثلاثاء بتاريخ 9/2/2010 بعنوان "مجلس التعليم يستدعي صاحبة ترخيص مدرسة خلّدت (يوم الجينز)".
وأوضح مجلس الأمناء في بيانه أنه "قد تم عقد اجتماع لمجلس الأمناء بالمدرسة يوم 10/2/2010، وصرّح بأن ما أسموه بيوم الجينز كان يوم نشاط داخلي؛ لكسر روتين المدرسة، مع استمرار الدراسة فيه بشكل عادي وعدم وجود أي غياب غير معتاد".
كما أنه قد أخذ بعين الاعتبار المرحلة العمرية للأطفال، تلك المرحلة التي لا تتعدى 12 سنة، وقد اختير قماش الجينز لعدم التكلفة؛ لأنه قماش متوفر في كل بيت وبأشكال مختلفة (قبعات- قمصان- بناطيل- فساتين..)، كما أنه لم يقصد من هذا النشاط تخليد الجينز (كما صرح البعض وأعطى المسمى كأي مسمى آخر مثل يوم الفواكه واليوم الأخضر واليوم الرياضي ويوم الغذاء..". وأضاف البيان الصادر عن إدارة المدرسة المتمثلة بمجلس الأمناء: "إنها لم تشأ الرد على ما كتب عن الموضوع في المنتديات؛ لكونها جهات إعلامية غير رسمية، إلا أنه بعد نشر الخبر في جريدة العرب في صباح يوم 8/2/2010، تم عمل اجتماع طارئ لمجلس الأمناء بإدارة المدرسة، متمثلة بمدير المدرسة؛ للتحقق عما ذكر في الصحيفة، وتم تأخير نشر الرد، وتوضيح ملابسات الموضوع أعلاه ريثما يتم فهم رأي المجلس الأعلى للتعليم"، ويتابع البيان أنه "في اليوم التالي تمت مقابلة صاحبة الترخيص بالمجلس الأعلى للتعليم بخصوص الموضوع، والاطلاع على رأيها بشأنه، ولم يطلب منها المجلس الرد على وسائل الإعلام أو التحقق من صحة الموضوع".
وأوضح مجلس أمناء المدرسة المعنية في البيان أن "بعضاً من الأهالي قد اتصلوا بالمدرسة، وبأعضاء مجلس الأمناء؛ لتأكيد ثقتهم في سياسة الدراسة الإعدادية ومراعاتها للعادات والتقاليد، حيث إن أغلب الأهالي ممن درست بناتهم في المدرسة الإعدادية الأم على مدى خمس سنوات سابقة، لم تمس فيها سمعة المدرسة أو ممارستها بشيء"، مشيراً إلى أنه "من المعروف عن المدرسة حرصها على نشر التوعية الدينية والتعليمية من خلال صلاة الجماعة اليومية، ومن خلال برامج القيم ومسابقات القرآن، وإحياء التراث، وتقدير الدين والعادات والتقاليد".

http://208.109.168.188/details.php?docId=118312&issueNo=787&secId=16

مطيع الله
11-02-2010, 10:18 AM
اجتماع طارئ لمجلس الأمناء،

وبصموا على كلام الهيئة التدريسية،
كلمة، كلمة،
ولا نسوا ولا كلمة،

هل لهذه المجالس المسماة أمناء مصداقية؟
أم هي كالمجالس ((الشورية))
يستأنس برأيها،
ويستعان بها لتأييد القرارات الفردية التسلطية الفوضوية،
ويحثى في وجهها التراب بعد ذلك،

بـــــــنت النوخـّــــذه
11-02-2010, 10:25 AM
الدوحة - العرب
ما "قد تم عقد اجتماع لمجلس الأمناء بالمدرسة يوم 10/2/2010، وصرّح بأن ما أسموه بيوم الجينز كان يوم نشاط داخلي؛ لكسر روتين المدرسة، مع استمرار الدراسة فيه بشكل عادي وعدم وجود أي غياب غير معتاد".
كما أنه قد أخذ بعين الاعتبار المرحلة العمرية للأطفال، تلك المرحلة التي لا تتعدى 12 سنة، وقد اختير قماش الجينز لعدم التكلفة؛ لأنه قماش متوفر في كل بيت وبأشكال مختلفة (قبعات- قمصان- بناطيل- فساتين..)، كما أنه لم يقصد من هذا النشاط تخليد الجينز (كما صرح البعض وأعطى المسمى كأي مسمى آخر مثل يوم الفواكه واليوم الأخضر واليوم الرياضي ويوم الغذاء..". وأضاف البيان الصادر عن إدارة المدرسة المتمثلة بمجلس الأمناء: "إنها لم تشأ الرد على ما كتب عن الموضوع في المنتديات؛ لكونها جهات إعلامية غير رسمية، إلا أنه بعد نشر الخبر في جريدة العرب في صباح يوم 8/2/2010، تم عمل اجتماع طارئ لمجلس الأمناء بإدارة المدرسة، متمثلة بمدير المدرسة؛ للتحقق عما ذكر في الصحيفة، في البيان أن "بعضاً من الأهالي قد اتصلوا بالمدرسة، وبأعضاء مجلس الأمناء؛ لتأكيد ثقتهم في سياسة الدراسة الإعدادية ومراعاتها للعادات والتقاليد، حيث إن أغلب الأهالي ممن درست بناتهم في المدرسة الإعدادية الأم على مدى خمس سنوات سابقة، لم تمس فيها سمعة المدرسة أو ممارستها بشيء"، مشيراً إلى أنه "من المعروف عن المدرسة حرصها على نشر التوعية الدينية والتعليمية من خلال صلاة الجماعة اليومية، ومن خلال برامج القيم ومسابقات القرآن، وإحياء التراث، وتقدير الدين والعادات والتقاليد".

http://208.109.168.188/details.php?docId=118312&issueNo=787&secId=16



اهههههههههههه انزين ليش اتبرر لاولياء الامور ---ياحبهم للاجتماعات التبريريه :nice:

وصرّح بأن ما أسموه بيوم الجينز كان يوم نشاط داخلي؛ لكسر روتين المدرسة، مع استمرار الدراسة فيه بشكل عادي وعدم وجود أي غياب غير معتاد<<<عذر اقبح من ذنب:rolleyes2:


اعتقد هالاستنكار الي صار جيه لصالح الكل عشان يفكرون عدل قبل اصدر اي قرار شنهو الهدف منه وهل يتناسب مع مشاعر اولياء الامور 000يلا درس اعتقد تعلمو منه 0000000وعمرهم ماراح ينسونه ^_^0

الشحانية يونايتد
11-02-2010, 10:48 AM
اجتماع طارئ لمجلس الأمناء،

وبصموا على كلام الهيئة التدريسية،
كلمة، كلمة،
ولا نسوا ولا كلمة،

هل لهذه المجالس المسماة أمناء مصداقية؟
أم هي كالمجالس ((الشورية))
يستأنس برأيها،
ويستعان بها لتأييد القرارات الفردية التسلطية الفوضوية،
ويحثى في وجهها التراب بعد ذلك،



إليك أخي الكريم هذه المعلومات عن مجلس الأمناء وأختصاصاته:

مجلس أمناء المدرسة المستقلة:
مجلس الأمناء هو مجلس رقابي إشرافي يعمل على ضمان جودة التعليم في المدارس المستقلة، وذلك بالتنسيق مع صاحب الترخيص. حيث يقوم المجلس مُجتمِعاً، وليس كأعضاء منفردين، بإسداء النصح والمشورة لصاحب الترخيص والإدارة المدرسية، ولذلك يجب أن يعمل المجلس بشكل جماعي ويتعاون أعضاؤه مع بعضهم البعض ومع صاحب الترخيص.كما أن المجلس يعتبر بمثابة صوت المجتمع والممثل له في المدارس المستقلة ويشكل أداة للإشراف والمشاركة المجتمعية.
اختيار أعضاء مجلس الأمناء:يتم تشكيل مجلس أمناء المدرسة المستقلة بالانتخاب من بين أولياء الأمور وأفراد المجتمع. ودوره إسداء النصح والمشورة والإشراف على القيادة المدرسية والتعليم والتمويل وتشغيل المدرسة المستقلة من كافة جوانبها. . ويتم انتخاب أربعة أعضاء للمجلس ، وتعيين أربعة آخرين وينضم صاحب الترخيص الى عضوية المجلس.

عمل مجلس الأمناء تطوعي:عمل أعضاء مجلس الأمناء تطوعي ولا يتقاضى الأعضاء أي مقابل مادي لعملهم.
المهام التي يقوم بها مجلس أمناء المدرسة المستقلة:
تتركز مهام المجلس في خمسة مجالات أساسية هي: التخطيط، وضع السياسات، الإشراف أو التحقق من الجودة، الاتصال ، والدفاع عن مصالح المدرسة المستقلة وسياساتها.
• التخطيط:يتعين على المجلس أن يتعاون مع صاحب الترخيص وإسداء النصح فيما يخص الإدارة والخطة الإستراتيجية للمدرسة، وخطة الميزانية السنوية التي تتلاءم و أولويات المدرسة وأهدافها كما تحددها الخطة الإستراتيجية. كما يلعب دوراً إرشادياً في وضع خطط التطوير المهني للهيئة المدرسية، تلك الخطط المرتبطة بتحقيق أولويات المدرسة وأهداف تعلم الطلاب.
• وضع السياسات:يجب على المجلس أن يقوم بوضع ومراجعة السياسات التي تحدد تشكيل المجلس نفسه، والقواعد الإجرائية، وعمليات الاتصال واتخاذ القرار وقواعد السلوك والسياسات الأخرى المتصلة بالوظائف القيادية. كما يجب عليه تقديم النصح والمشورة إلى صاحب ترخيص المدرسة بشأن السياسات المتبعة بالمدرسة.
• الإشراف (التحقق من الجودة)يعمل المجلس بالتعاون مع صاحب الترخيص على وضع معايير موضوعية لتقييم أداء المدرسة من حيث العمليات الإدارية المدرسية، وكتابة تقارير أداء بشكل منتظم. كما يقدم المجلس المشورة لصاحب الترخيص حول المعايير الموضوعية لعملية المتابعة تحقيقاً لأهداف المدرسة ذات الأولوية. بالإضافة إلى إسداء النصح حول الإشراف المالي بمراجعة تقارير الدخل والمصروفات ووثائق التدقيق والتخطيط المالي، ومتابعة أداء المجلس نفسه من خلال وضع أهداف للأداء وإجراء تقييم ذاتي منتظم، بما في ذلك تطوير الاستراتيجيات مثل إستراتيجية التطوير المهني لأعضاء مجلس الأمناء.
• الاتصال: يعمل المجلس على تشجيع المشاركة العامة في اجتماعاته، والمحافظة على التواصل المستمر ما بين جميع أعضاء المجلس وصاحب الترخيص والجمهور، وإبداء الرأي بشأن الشكاوى المدرسية. ففي حالة عدم رضا أي طرف من أطراف العملية التعليمية عن طريقة التعامل مع شكواه من قبل صاحب الترخيص ، ينظر مجلس الأمناء في الشكوى ملتزماً بإجراءات الشكاوى المتبعة في المدرسة . كما ينبغي على مجلس الأمناء تقديم النصح لصاحب الترخيص مدير المدرسة بشأن كتابة التقارير عن مستوى التحصيل العلمي للطالب، وعن التقدم الذي تحرزه المدرسة بشكل عام نحو تحقيق أهدافها، وعرض تلك التقارير على أولياء الأمور والجمهور بصفة عامة.
• الدفاع عن مصالح المدرسة المستقلة وسياساتها:يجب على مجلس الأمناء أن يمارس دوره في الدفاع عن المدرسة وسياساتها، وأن يقوم بتوطيد اتصالاته مع صناع القرار فيما يتعلق بالسياسات العامة التي تؤثر في التعليم والنشء. كما يتعين على المجلس أن يدافع عن دوره، وأن يقوم بتشجيع المواطنين المؤهلين على خوض انتخابات مجلس أمناء المدرسة.

اختيار أعضاء مجلس الأمناء:
يتم تشكيل مجلس الأمناء من بين الفئات التالية:
• أولياء أمور الطلاب الدارسين في المدرسة المستقلة نفسها.
• الأشخاص المعنيون بالمدرسة، كأن يكون من المجتمع المحيط بها (فرد من أفراد المجتمع أو رجل أعمال أو غير ذلك).
• الأفراد الذين يمتلكون مهارات خاصة في مجالات مثل التمويل والقانون والتعليم والقيادة.
• موظف عن موظفي المدرسة.

لائحة مجلس الأمناء:
يقوم المجلس بوضع لائحته الداخلية، وذلك بالتنسيق مع القيادة المدرسية معتمدا على الإطار العام الذي تم تحديده من قبل هيئة التعليم.
العلاقة بين صاحب الترخيص ومجلس الأمناء:
يتعين على صاحب الترخيص أن يقوم بكافة الإجراءات الضرورية الكفيلة بإقامة انتخابات مجلس الأمناء ضمن الإطار الذي وضعته هيئة التعليم. ويمكن لصاحب الترخيص المشاركة في أعمال المجلس (بحكم منصبه) إن كان ذلك من شأنه أن يمكّن صاحب الترخيص من التواصل مع أنشطة المجلس، لكنه لا يتمتع بحق التصويت.
وعلى صاحب الترخيص أن يطلب المشورة من مجلس الأمناء في كافة الشؤون المتعلقة بسياسات المدرسة. وأن يمد مجلس الأمناء بمعلومات عن متابعة أداء الطلاب والهيئة المدرسية، كما يمد أعضاء المجلس ببيانات نوعية ومعلومات ، لكي يتمكن المجلس من تقديم النصح حول سياسات المدرسة. كما يتعين على صاحب الترخيص أن يوطد صلاته بكافة أطراف العملية التعليمية في إطار مجتمع المدرسة.وأن يقوم بإعداد خطط التطوير المهني التي تفي بمتطلبات الهيئة المدرسية كأفراد ومجموعات، واحتياجات الطلاب الدراسية وأهداف المدرسة ذات الأولوية ، وأن يقوم بعرضها على مجلس الأمناء لاستشارته بشأنها. كما يعمل صاحب الترخيص بالتنسيق مع مجلس الأمناء لتوطيد الصلة كلما أمكن بالجهات التي يمكن أن تقدم خدمات للمدرسة. كما يقوم صاحب الترخيص بممارسة وترسيخ مفهوم التحسين المستمر في الجودة.
حدود مسؤوليات مجلس الأمناء:
يمكن لمجالس الأمناء أن تشكل مصدراً للقوة والدعم والإلهام للمعنيين بالعملية التعليمية في نطاق المدرسة المستقلة، وهم أصحاب التراخيص والهيئة المدرسية و المجتمع بأسره، انطلاقا من كونها تمثيلا للمشاركة والإشراف المجتمعي. فهذه المجالس تضمن مسيرة المدارس المستقلة في اتجاهها الصحيح، وذلك بتقديم الرؤية الثاقبة والحصول على الدعم المالي والدعم السياسي، و تمثيل أولياء الأمور. كما يمكن أن تطلب منهم المشورة في أمور عملية مثل طباعة كتيب جديد، أو شراء أثاث للمدرسة بسعر معتدل. إلا أن الدور الأهم الذي تضطلع به مجالس الأمناء هو أن هذه المجالس يمكن أن تكون همزة الوصل الحيوية ما بين المجتمع والمؤسسات القائمة فيه.
ولذلك، فإن نجاح مجالس أمناء المدارس المستقلة في أداء وظيفتها بطريقة سليمة وفعالة- من العوامل الهامة في إنجاح مبادرة تطوير التعليم.
إن المدارس المستقلة تحتاج إلى مجالس الأمناء لأن هذه المجالس تساهم مساهمة فعالة في تفعيل قدرة المدرسة على أن تصبح مجتمعاً تعليمياً يتمتع بمستوى عال من التحصيل العلمي. ومن خلال عملها من أجل المجتمع، تلعب المجالس دوراً خاصاً باعتبارها ضمير المدرسة الذي يضمن تميزها سواء بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور والهيئة المدرسية.
دور هيئة التعليم بالنسبة لمجلس الأمناء:
يتواصل مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم مع مجالس الأمناء كجزء من دوره الداعم والمساند للمدرسة. و تقوم هيئة التعليم -من أجل دعم وتعزيز شراكة المواطنين في المؤسسات الوطنية وتفعيل دور المجتمع في العملية التعليمية- بعقد برامج تدريبية لأعضاء مجلس الأمناء وأصحاب التراخيص ، وهي برامج تدريبية تعتمد على جلسات عملية تهدف إلى الوصول إلى تشكيل ناجح لمجالس الأمناء، يتمكن من خلاله أعضاء المجالس من الإشراف على أداء المدارس المستقلة وتقديم الإرشاد لأصحاب التراخيص نيابة عن أفراد المجتمع الذين قاموا بانتخابهم.

داااانة
11-02-2010, 11:09 AM
وش فيها اذا سووا يوم ترفيهي ؟؟؟؟
جات على الجينز يعني ؟
و البيجاما ليش ماعلقوا عالموضوع ؟؟؟!!!
هديلا صغار مافيها شي اذا غيروا لهم الروتين ..



المفروض يدققون على امور اساسيه اكثر
و ايركزون على اشياء اكبر واهم ..
خل المجلس الاعلى يدققون عالمناهج
وعاللي قاعدين يدرسونه لعيال الناس

اللحين مالقوا يشرحون حرف p الا بكلمه pig??????
و حرف v الا بكلمه ؟؟؟؟؟؟Valentine

دققوا على اشياء منها فايدة مو على اشياء شكليه

حاولت اكلم استفسر اناقش ....ما فيه فايدة
اتصلت عالمجلس الاعلى ابي اشتكي
ولا حياة لمن تنادي ....

( الكلام هذا ما اقصد فيه المدرسه نفسها اقصد فيها مدرسه ثانيه اللللله يسامحهم عاللي يدرسونه للطالبات و في ذمتهم ان شالله هم واللي رخص لهم تدريس مثل هالاشياء )

الشحانية يونايتد
11-02-2010, 11:14 AM
وش فيها اذا سووا يوم ترفيهي ؟؟؟؟
جات على الجينز يعني ؟
و البيجاما ليش ماعلقوا عالموضوع ؟؟؟!!!
هديلا صغار مافيها شي اذا غيروا لهم الروتين ..



المفروض يدققون على امور اساسيه اكثر
و ايركزون على اشياء اكبر واهم ..
خل المجلس الاعلى يدققون عالمناهج
وعاللي قاعدين يدرسونه لعيال الناس

اللحين مالقوا يشرحون حرف p الا بكلمه pig??????
و حرف v الا بكلمه ؟؟؟؟؟؟Valentine

دققوا على اشياء منها فايدة مو على اشياء شكليه

حاولت اكلم استفسر اناقش ....ما فيه فايدة
اتصلت عالمجلس الاعلى ابي اشتكي
ولا حياة لمن تنادي ....

( الكلام هذا ما اقصد فيه المدرسه نفسها اقصد فيها مدرسه ثانيه اللللله يسامحهم عاللي يدرسونه للطالبات و في ذمتهم ان شالله هم واللي رخص لهم تدريس مثل هالاشياء )


:eek5::eek5::eek5:

خرعتينا شنو صاير بعد

القطو السمين
11-02-2010, 01:35 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته خلاص المدرسة اخطات وبررت لاتزيدون في السالفة وطولونها وهي قصيرة وشكرا

شسالفة...؟
11-02-2010, 02:01 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته خلاص المدرسة اخطات وبررت لاتزيدون في السالفة وطولونها وهي قصيرة وشكرا


أخوي لا كبرنا السالفه ولا طولناها كأمانه مثل ما حطيت بيان المجلس لازم احط رد المدرسة لكي يعلم القراء وجهة نظر الطرفين

:shy: وأهم شي لا تزعل ترى أحنا نتكلم عن فكر مجتمع ووجوب تدخله في مثل هالحالات وليس السكوت :secret:

شسالفة...؟
11-02-2010, 02:03 PM
إليك أخي الكريم هذه المعلومات عن مجلس الأمناء وأختصاصاته:

مجلس أمناء المدرسة المستقلة:
مجلس الأمناء هو مجلس رقابي إشرافي يعمل على ضمان جودة التعليم في المدارس المستقلة، وذلك بالتنسيق مع صاحب الترخيص. حيث يقوم المجلس مُجتمِعاً، وليس كأعضاء منفردين، بإسداء النصح والمشورة لصاحب الترخيص والإدارة المدرسية، ولذلك يجب أن يعمل المجلس بشكل جماعي ويتعاون أعضاؤه مع بعضهم البعض ومع صاحب الترخيص.كما أن المجلس يعتبر بمثابة صوت المجتمع والممثل له في المدارس المستقلة ويشكل أداة للإشراف والمشاركة المجتمعية.
اختيار أعضاء مجلس الأمناء:يتم تشكيل مجلس أمناء المدرسة المستقلة بالانتخاب من بين أولياء الأمور وأفراد المجتمع. ودوره إسداء النصح والمشورة والإشراف على القيادة المدرسية والتعليم والتمويل وتشغيل المدرسة المستقلة من كافة جوانبها. . ويتم انتخاب أربعة أعضاء للمجلس ، وتعيين أربعة آخرين وينضم صاحب الترخيص الى عضوية المجلس.

عمل مجلس الأمناء تطوعي:عمل أعضاء مجلس الأمناء تطوعي ولا يتقاضى الأعضاء أي مقابل مادي لعملهم.
المهام التي يقوم بها مجلس أمناء المدرسة المستقلة:
تتركز مهام المجلس في خمسة مجالات أساسية هي: التخطيط، وضع السياسات، الإشراف أو التحقق من الجودة، الاتصال ، والدفاع عن مصالح المدرسة المستقلة وسياساتها.
• التخطيط:يتعين على المجلس أن يتعاون مع صاحب الترخيص وإسداء النصح فيما يخص الإدارة والخطة الإستراتيجية للمدرسة، وخطة الميزانية السنوية التي تتلاءم و أولويات المدرسة وأهدافها كما تحددها الخطة الإستراتيجية. كما يلعب دوراً إرشادياً في وضع خطط التطوير المهني للهيئة المدرسية، تلك الخطط المرتبطة بتحقيق أولويات المدرسة وأهداف تعلم الطلاب.
• وضع السياسات:يجب على المجلس أن يقوم بوضع ومراجعة السياسات التي تحدد تشكيل المجلس نفسه، والقواعد الإجرائية، وعمليات الاتصال واتخاذ القرار وقواعد السلوك والسياسات الأخرى المتصلة بالوظائف القيادية. كما يجب عليه تقديم النصح والمشورة إلى صاحب ترخيص المدرسة بشأن السياسات المتبعة بالمدرسة.
• الإشراف (التحقق من الجودة)يعمل المجلس بالتعاون مع صاحب الترخيص على وضع معايير موضوعية لتقييم أداء المدرسة من حيث العمليات الإدارية المدرسية، وكتابة تقارير أداء بشكل منتظم. كما يقدم المجلس المشورة لصاحب الترخيص حول المعايير الموضوعية لعملية المتابعة تحقيقاً لأهداف المدرسة ذات الأولوية. بالإضافة إلى إسداء النصح حول الإشراف المالي بمراجعة تقارير الدخل والمصروفات ووثائق التدقيق والتخطيط المالي، ومتابعة أداء المجلس نفسه من خلال وضع أهداف للأداء وإجراء تقييم ذاتي منتظم، بما في ذلك تطوير الاستراتيجيات مثل إستراتيجية التطوير المهني لأعضاء مجلس الأمناء.
• الاتصال: يعمل المجلس على تشجيع المشاركة العامة في اجتماعاته، والمحافظة على التواصل المستمر ما بين جميع أعضاء المجلس وصاحب الترخيص والجمهور، وإبداء الرأي بشأن الشكاوى المدرسية. ففي حالة عدم رضا أي طرف من أطراف العملية التعليمية عن طريقة التعامل مع شكواه من قبل صاحب الترخيص ، ينظر مجلس الأمناء في الشكوى ملتزماً بإجراءات الشكاوى المتبعة في المدرسة . كما ينبغي على مجلس الأمناء تقديم النصح لصاحب الترخيص مدير المدرسة بشأن كتابة التقارير عن مستوى التحصيل العلمي للطالب، وعن التقدم الذي تحرزه المدرسة بشكل عام نحو تحقيق أهدافها، وعرض تلك التقارير على أولياء الأمور والجمهور بصفة عامة.
• الدفاع عن مصالح المدرسة المستقلة وسياساتها:يجب على مجلس الأمناء أن يمارس دوره في الدفاع عن المدرسة وسياساتها، وأن يقوم بتوطيد اتصالاته مع صناع القرار فيما يتعلق بالسياسات العامة التي تؤثر في التعليم والنشء. كما يتعين على المجلس أن يدافع عن دوره، وأن يقوم بتشجيع المواطنين المؤهلين على خوض انتخابات مجلس أمناء المدرسة.

اختيار أعضاء مجلس الأمناء:
يتم تشكيل مجلس الأمناء من بين الفئات التالية:
• أولياء أمور الطلاب الدارسين في المدرسة المستقلة نفسها.
• الأشخاص المعنيون بالمدرسة، كأن يكون من المجتمع المحيط بها (فرد من أفراد المجتمع أو رجل أعمال أو غير ذلك).
• الأفراد الذين يمتلكون مهارات خاصة في مجالات مثل التمويل والقانون والتعليم والقيادة.
• موظف عن موظفي المدرسة.

لائحة مجلس الأمناء:
يقوم المجلس بوضع لائحته الداخلية، وذلك بالتنسيق مع القيادة المدرسية معتمدا على الإطار العام الذي تم تحديده من قبل هيئة التعليم.
العلاقة بين صاحب الترخيص ومجلس الأمناء:
يتعين على صاحب الترخيص أن يقوم بكافة الإجراءات الضرورية الكفيلة بإقامة انتخابات مجلس الأمناء ضمن الإطار الذي وضعته هيئة التعليم. ويمكن لصاحب الترخيص المشاركة في أعمال المجلس (بحكم منصبه) إن كان ذلك من شأنه أن يمكّن صاحب الترخيص من التواصل مع أنشطة المجلس، لكنه لا يتمتع بحق التصويت.
وعلى صاحب الترخيص أن يطلب المشورة من مجلس الأمناء في كافة الشؤون المتعلقة بسياسات المدرسة. وأن يمد مجلس الأمناء بمعلومات عن متابعة أداء الطلاب والهيئة المدرسية، كما يمد أعضاء المجلس ببيانات نوعية ومعلومات ، لكي يتمكن المجلس من تقديم النصح حول سياسات المدرسة. كما يتعين على صاحب الترخيص أن يوطد صلاته بكافة أطراف العملية التعليمية في إطار مجتمع المدرسة.وأن يقوم بإعداد خطط التطوير المهني التي تفي بمتطلبات الهيئة المدرسية كأفراد ومجموعات، واحتياجات الطلاب الدراسية وأهداف المدرسة ذات الأولوية ، وأن يقوم بعرضها على مجلس الأمناء لاستشارته بشأنها. كما يعمل صاحب الترخيص بالتنسيق مع مجلس الأمناء لتوطيد الصلة كلما أمكن بالجهات التي يمكن أن تقدم خدمات للمدرسة. كما يقوم صاحب الترخيص بممارسة وترسيخ مفهوم التحسين المستمر في الجودة.
حدود مسؤوليات مجلس الأمناء:
يمكن لمجالس الأمناء أن تشكل مصدراً للقوة والدعم والإلهام للمعنيين بالعملية التعليمية في نطاق المدرسة المستقلة، وهم أصحاب التراخيص والهيئة المدرسية و المجتمع بأسره، انطلاقا من كونها تمثيلا للمشاركة والإشراف المجتمعي. فهذه المجالس تضمن مسيرة المدارس المستقلة في اتجاهها الصحيح، وذلك بتقديم الرؤية الثاقبة والحصول على الدعم المالي والدعم السياسي، و تمثيل أولياء الأمور. كما يمكن أن تطلب منهم المشورة في أمور عملية مثل طباعة كتيب جديد، أو شراء أثاث للمدرسة بسعر معتدل. إلا أن الدور الأهم الذي تضطلع به مجالس الأمناء هو أن هذه المجالس يمكن أن تكون همزة الوصل الحيوية ما بين المجتمع والمؤسسات القائمة فيه.
ولذلك، فإن نجاح مجالس أمناء المدارس المستقلة في أداء وظيفتها بطريقة سليمة وفعالة- من العوامل الهامة في إنجاح مبادرة تطوير التعليم.
إن المدارس المستقلة تحتاج إلى مجالس الأمناء لأن هذه المجالس تساهم مساهمة فعالة في تفعيل قدرة المدرسة على أن تصبح مجتمعاً تعليمياً يتمتع بمستوى عال من التحصيل العلمي. ومن خلال عملها من أجل المجتمع، تلعب المجالس دوراً خاصاً باعتبارها ضمير المدرسة الذي يضمن تميزها سواء بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور والهيئة المدرسية.
دور هيئة التعليم بالنسبة لمجلس الأمناء:
يتواصل مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم مع مجالس الأمناء كجزء من دوره الداعم والمساند للمدرسة. و تقوم هيئة التعليم -من أجل دعم وتعزيز شراكة المواطنين في المؤسسات الوطنية وتفعيل دور المجتمع في العملية التعليمية- بعقد برامج تدريبية لأعضاء مجلس الأمناء وأصحاب التراخيص ، وهي برامج تدريبية تعتمد على جلسات عملية تهدف إلى الوصول إلى تشكيل ناجح لمجالس الأمناء، يتمكن من خلاله أعضاء المجالس من الإشراف على أداء المدارس المستقلة وتقديم الإرشاد لأصحاب التراخيص نيابة عن أفراد المجتمع الذين قاموا بانتخابهم.



يجب على المجلس أن يطبع هالكلام ويوزعه على مجالس الامناء لكي يعلم من لا يعلم بهم ما هو دوره

الصيـاد
11-02-2010, 02:08 PM
اعضاء مجلس الأمناء ليسوا امناء علي طلبتنا ومجتمعنا

هؤلاء الاعضاء اعضاء مجلس التبطر الفساد الاخلاقي ونشر الافكار الغربية الدخيلة

اطالب بعزلهم هؤلاء السفهاء

صدقوني لولا التوجيهات الاخيرة من فوق بالمحافظة علي الزي لكان شفنا العجب

من هؤلاء المتبطرين

bluelion
11-02-2010, 02:56 PM
والمجلس اﻷعلى شاطر بس على يوم الجينز، وينهم عن ...


المدرّسة اللتي تسب الذات اﻹلهية؟
وعن الغش النظامي الذي تم تثبيته من قبل بعض المدارس وبمشاركة من إدارة المدرسة وذلك في الاختبارات الوطنية التي تعتبر المقياس الوحيد للطالب وللمدرسة؟؟؟
وعن بعض المدارس المشهورة والتي يضرب بها المثل (للأسف) والتي حجبت نتائج اختباراتها الوطنية بعد مرور المديرة شخصياً على الطالبات أثناء تأدية الاختبار الذي من المفترض أنه معزول تماماً عن إدارة المدرسة والمدرسات الغير مرتبطات بالمراقبة (و المرتبطات ينحصر دورهن في المراقبة دون قراءة اﻷسئلة أو توضيح أي سؤال).


أرجو من المجلس اﻷعلى ترك صغائر اﻷمور، والتركيز على ما يهم المسيرة التعليمية ومصداقيتها ...