المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهيئة العربية السعودية لا تغير زيت سيارتك قبل 15 الف كيلو‏

الكاسر99
17-02-2010, 10:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الهيئة العربية السعودية ومسؤولي شركات زيوت كبرى تحذر المستهلكين :

لا تغير زيت سيارتك قبل 15 الف كيلو

عبدالرحمن الحذيفي(الوفاق)مكة:

حذرت الهيئة العربية السعودية ومسؤولو شركات زيوت كبرى ومهندسون مختصون في شؤون ميكانيكا

السيارات من الانجراف الخاطئ للكثير من سائقي المركبات وراء المعلومات المغلوطة التي تروج لها

الشركات المنتجة لزيوت السيارات بضرورة سرعة تغيير زيت محركات سياراتهم بعد انقضاء مدة تتراوح

في الغالب بين 2000إلى 3000كلم، منوهين إلى أن حرارة مناخ المملكة وتغير لون الزيت إلى اللون

الداكن ليس له علاقة البتةبالمسافة التي تقطعها المركبة والتي يستوجب خلالها تغيير زيت محركها.

فيما أكدوا بالأدلة القاطعة والتي يجهلها الكثير من قائدي المركبات بأن المركبات على اختلاف أنواعها

يمكنها قطع مسافة تتجاوز الخمسة عشر ألف كلم دون حدوث أي أضرار يذكر.

ويدعم صحة هذه الوقائع انتشار مصانع عدة لاستخدام واستغلال الزيوت الرجيعة والتي يعتبرها

المستهلك تالفة وهو ما يؤكد نظرية صلاحيتها للعمل، يدعم صحتها حدوث نقلة كبيرة عبر منافسة شديدة

لمصانع عدة في شراء هذه الزيوت لتصفيتها وإعادة تعبئتها، حيث شهدت الأعوام القليلة الماضية افتتاح

أكثر من ست مصانع لمعالجة هذه الزيوت، فيما اشتدت حدة المنافسة بين هذه المصانع للتعاقد مع مراكز

التشحيم العاملة لشراء هذه الزيوت (الرجيعة) من محركات السيارات، حتى قفزت بسعر الطن منها

ليبلغ سعره 120ريالاً للطن.

ويدعم صحة هذه البيانات الواقع العلمي والميكانيكي لتصنيع الأجزاء الداخلية للسيارات بشهادة

صانعيها، والموثقة بالأدلة الإرشادية أو الكتيبات الموجودة داخل السيارات - الجديدة منها - الذي يؤكد أنه

بالإمكان استعمال هذه الزيوت لمدة تتعدى ال 15000كلم، فيما يلتزم بتوزيع ونشر ما يعارض هذه

المعلومات وبإيعاز من الشركات المنتجة لهذه الزيوت العديد من مراكز خدمة السيارات عبر العاملين فيها

والذين يؤكدون ضرورة عدم تجاوز هذه المدد المذكورة، وهو ما يدل كذلك على ضعف مصادر وآليات وصول

المعلومة الصحيحة لمالكي السيارات، وهي ما يجتهد في تدليسها

وترويجها كل من له علاقة بتجارة زيوت السيارات

المصدر

http://www.alweeam.org/news-action-show-id-1985.htm

السؤال : هل فعلاً هل هذا الكلام صحيح أم خطئ .........؟؟؟

نوجهه هذا السؤال للشباب أصحاب الخبره لمصلحة الأعضاء

بويعقوب
17-02-2010, 10:17 AM
يعتمد على حسب نوع الزيت المستخدم
لان اللزوجه في الزيت تختلف من نوع الى آخر
بس اللي اعرفه ان الزيت اذا صار لونه اسود او طول في المكينه
يتسبب في تسكير فتحات المصفي في طرمبة الآيل وطبعا يقل ضغط الآيل وتخبط المكينه
والتبديل كل 5000 كم افضل للنيسان والتويوتا
اما الالماني فله حسبه خاصة توصل 15000

ali
17-02-2010, 10:59 AM
الالماني 13 الف

SmartMan
17-02-2010, 11:09 AM
100 % هالخبر هذا صحيح

CH Engineer
17-02-2010, 11:09 AM
على حسب نوع الزيت
في زيت يمشيك 5
وفي زيت يمشيك 10
وفي زيت يمشيك 15

والافضل لك تبدل عشان ماتغسل المكينه وتخسر الضعف
وبتلاحظ الحنه على موترك لو تأخرت..

SmartMan
17-02-2010, 11:27 AM
والله فاضيين انا اشتري الموتر علشان اغير له وأبدله ! ! !

ولا أخليه يحن لين مايطلع قيمة الفلوس من جبده أحسن

والله معطين الموتر أكثر من حقها. ....ولا حد فكر في فلتر براد الماي اللي يشرب منه ! ! !

سؤال:

حد طل بعينه وشاف خزان الماي الخارجي للبيت ! ! !

الجبلين
17-02-2010, 12:18 PM
خلك بالامان وغير عند 5000 واذا زادت 7000

واكيد تفرق اذا انت داخل تمشي داخل البلد او تمسك خطوط طويلة

بالنسبة للي يسئل هل احد فيكم طل على خزان الماء ؟

المفروض اقل شي بالسنة مره نغسل الخزانات ونعقمها

JoOoOoOoJ
17-02-2010, 12:21 PM
الكلام صحيح 100% ... عن تجربه ...انا كان عندي كامري ..والله ما غيرتها زيت الا كل 10 الاف كيلو ...و قعدت معاي 5 سنين و ما صار عليها اشي ...

بس هم التويوتا شاطرين يلعبوا بأسعار السيارات و بخداع المستهلك مشان يغير زيت كل 5 الاف كيلو او اقل حتى ...

و انا عندي تجربه عمليه للأخوان اللي يقولوا انه لون الزيت يختلف و يكون محروق على ال 3000 كيلو و لازم يتبدل ... يا اخوان ...جربوا بدلوا زيت للسياره و امشوا عليها 500 كيلو و وبدلو الزيت و شوفوا لونه , راح تلاقوه نفس اللون اللي لو بدلته على ال 3000 او ال 5000 كيلو ...ساعتها بتعرفوا انه لون الزيت ماله دخل بوقت التبديل او بالمسافه المقطوعه

الحجاجي
17-02-2010, 12:28 PM
هالكلام بس عندنا ..

روح دول ثانية وشوف

في اليمن والسودان والصومال ومصر سيارات تويوتا عمرها ما عرفت الزيت
ولين تتغير / يغيرونها لها من المسترجع ..

وشغاله احلى ما يمكن ومعروف اشلون تكرف السيارات هناك
طرق وعره ومسافات ..

/
/

لكن هنا في الخليج
من زود الفلوس والاهتمام

رنج سبورت
17-02-2010, 01:08 PM
اخبر واحد من الربع عنده كروزر كان يبدل الايل كل 10 الاف واحيانا ينسى لين ال15 الف !!

بعد سنتين تقريبا خبط الموتر واضطر انه يغير مكينته !!

باختصار نوع الزيت واللزوجه هم اللي يحكمون فترة التغيير وتختلف من سياره لين سياره
مثل ماقالوا بعض الاعضاء الالماني تغييره يكون بين ال15 الف وال25 الف !!

عاشق البيئة
17-02-2010, 10:08 PM
الموضوع حلو واذا ثبت ان هذا الخبر ينفع ان يتطق عندنا في الدوحة بيكون ممتاز لان يعتبر محافظ على البيئة وهذي من اهتماماتي الشخصية
بس لان الازم انتاكد من طريقة الاستخدام للزيت
الشباب ما يقصرون في السيارات
بس اذا استخدام عادي بدون ما يخلي السيارة شغاله بالساعات او يضغط عليها جامد ممكن ينفع ؟؟؟؟

بالتوفيق للكاسر 99

وحيد-الشوق
17-02-2010, 11:54 PM
ماعنده سالفة الي يقول هالكلام

مثلا على حسب الزيت اذا 5000 ممكن نقول مشيت عليه 1000 زيادة مب مشكلة لكن ايل 5000 ابدله كل 15 الف !!!!!!

حدث العاقل بمايعقل

مواتر شكثر خبطت والسبب عدم تبديل الزيت

والي يبي يريح نفسه ومايسمع كلام فلان ولاعلان يشوف كتيب السيارة :)

alkoos
18-02-2010, 12:57 AM
كل ماتأخرت عن تبديل ايل المكينه كل ماتوصخت اطرمبة الايل وكل ماتوصخت الطرمبه قربت التخبيطه والله اعلم انا عن نفسي ابدل في وقتها وان زدت شويات ماكثر

Qt.1
18-02-2010, 04:30 AM
بحكم عملي و الي درسته واعرفه ان كل مازادت لزوجة الزيت كان اريح للمكينه لان لزوجة الزيت اتخفف الااحتكاك في الااجزاء الداخليه للمكينه مثل البساتن وغيرها واتقل لزوجة الزيت مع سرعة الدوران او بمعنى يحترق من كثرة الااستعمال وفعلاا تغيير الزيت ضروري للحفاظ على المكينه ومثل ماقالو الااخوان يفرق من سياره لسياره...والله اعلم

فاضي عمل
18-02-2010, 02:02 PM
يالربع ترا الايل الا بـ 160 ريال بالكثير للتيوتا ادفع كل 5000 كيلو 160 ولا اني عقب سنتين والا ثلاثه ابدل مكينه والا اخرطها ؟ وادفع مبلغ وقدره

ماشاءالله ماتحبون تخسرون

زمن الغدر
18-02-2010, 02:32 PM
معروف الايل حده 6 الاف وبدله
والخبر المكتوب غير صحيح
اسال ا قراج وقواله ليش معضم الاند كروزر يحرق ايل يقولك انه ماتبدال ايل

فلفل حار
20-02-2010, 07:58 AM
يعتمد على حسب نوع الزيت المستخدم
لان اللزوجه في الزيت تختلف من نوع الى آخر
بس اللي اعرفه ان الزيت اذا صار لونه اسود او طول في المكينه
يتسبب في تسكير فتحات المصفي في طرمبة الآيل وطبعا يقل ضغط الآيل وتخبط المكينه
والتبديل كل 5000 كم افضل للنيسان والتويوتا
اما الالماني فله حسبه خاصة توصل 15000

:victory::)

ابوسعود kw
21-02-2010, 10:13 AM
حيرتونا

youssefar200
21-02-2010, 10:28 AM
كلام الهيئة مب صحيح ومب خاطىء لان الموضوع نسبي
وبشوية بحث بسيط على النت خذوا اخبر اليقين وهاذ الرابط اللي يحب يستزيد
Most vehicle manufacturers recommend changing the oil once a year or every 7,500 miles in passenger car and light truck gasoline engines. For diesel engines and turbocharged gasoline engines, the usual recommendation is every 3,000 miles or six months.

If you read the fine print, however, you'll discover that the once a year, 7,500 mile oil change is for vehicles that are driven under ideal circumstances. What most of us think of as "normal" driving is actually "severe service" driving. This includes frequent short trips (less than 10 miles, especially during cold weather), stop-and-go city traffic driving, driving in dusty conditions (gravel roads, etc.), and driving at sustained highway speeds during hot weather. For this type of driving, which is actually "severe service: driving, the recommendation is to change the oil every 3,000 miles or six months.

For maximum protection, most oil companies say to change the oil every 3,000 miles or three to six months regardless of what type of driving you do.

A new engine with little or no wear can probably get by on 7,500 mile oil changes. But as an engine accumulates miles, blowby increases. This dumps more unburned fuel into the crankcase which dilutes the oil. This causes the oil to break down. So if the oil isn't changed often enough, you can end up with accelerated wear and all the engine problems that come with it (loss of performance and fuel economy, and increased emissions and oil consumption).

http://autos.yahoo.com/owning/maintain/repairqa/qa.html?question=ques119&category=Air+Filters+%26+Oil&topics=qaairfil%01qalubric%01qaengoil

Salman911
22-02-2010, 07:56 PM
انا مريح نفسي الحمد لله ماخلي موتري يطوف ال5000 :nice:
خل الموتر يوصل العشرة بيصير الايل نفس الماي :eek5:
اعرف ناس كسرو مواتر بسبب الايل
طبعا انا اتكلم عن التويوتا

طال الصبر
22-02-2010, 08:01 PM
الله العالم

آلصآحب آلجديد
22-02-2010, 10:18 PM
انا اشوف تبدل كل 5 الاف ابرك لك . واذا تبي تبدل كل 15 ألف على راحتك بس لاتقول المكينه صادها شي