المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التكافؤ العلمي اكبر كذبه

hemoud123
20-02-2010, 06:29 PM
اكبر كذبه سمعتها في حياتي وصدقها الكثيرين وانا اولهم هي ان التكافؤ العلمي هو شرط اساسي لاي زواج ناجح

يعني الدكنور لازم يدور له دكتوره او ما يعادلها , والمهندسه يجب ان تنتظر حتى يتقدم لها مهندس او ما يعادله اكاديميا وذلك حتى يظمن كليهما ان يكون الزواج ناجحا , والله ان هذا منطق اعوج واعرج .

نقبل ان يكون التوافق الاجتماعي مطلوب وكذلك التوافق العمري فلا يكون الفارق في العمر كبيرا بحيث يستحيل التواصل , اما ان تبتكر توافقات جديده فهذا امر غير مقبول , ويخشى ان تظهر توافقات مطلوبه ما انزل الله بها من سلطان من قبيل التوافق الادبي والتوافق الفني يعني لازم يكون الاثنين يحبون نفس الممثلين ونفس المطربين , وكذلك التوافق السياحي ان يحب الاثنين قضاء الاجازه في نفس البلد , والتوافق الغذائي وروح وانت رايح ........
بعد ان انهت احد البنات الدراسه الجامعيه وعادت الى ارض الوطن والتحقت بالعمل , تقدم لها احد اقاربها ولكن من بعيد فكان الامر اشبه بالنكته على الاقل من وجهة نظرها فهي جامعيه وهو اخر عهده بالدراسه عندما انهى المرحله الابتدائيه حتى ان اهلها لم يكلفوا انفسهم الرد على طلبه حتى لو بالرفض
لم ييأس وتوالت المرات التي يتقدم فيها الى ان تمت الموافقه عليه في المره الخامسه
الان مضى على زواجهما ست سنوات وهم سعيدين حسب الظاهر ورزقوا بالذريه
قد يقول البعض ان تلك هي الشواذا التي تثبت القاعده
وانا اقول الا هذه هي القاعده

فهل يبالغ الشباب والشابات عندما يضعون التكافؤ العلمي ضمن شروط الزواج الناجح ؟

sad-o-bas
20-02-2010, 06:32 PM
الثقافي أكيد لكن العلمي مب شرط..

وانا الحمد لله ما مشت علي هالشكليات..

وارث العز
20-02-2010, 06:37 PM
التوافق الاجتماعي ظروري .اما العلمي عمره مايعيب الرجال

حبر سري
20-02-2010, 06:38 PM
مساك الله بالخير اخوي حمود

بالنسبة للمستوى العلمي , يعني الشهادة , بصراحة مااعتقد انها شرط ابد

لكن المستوى الثقافي , بعض المرات يكون مهم , علشان بس التواصل والتفاهم , بمعنى اعتقد ان صعب دكتور في الجامعة مثلا ياخذ وحدة عندها 3 ابتدائي , مهب انتقاصا من احد , لكن اعتقد بصعوبة التواصل في هذه الحالة , وان كان التواصل وقتها سهل , فهذا فعلا شذوذ عن القاعدة , مع العلم اني مااشوفه شي مستحيل

لكن مااعتقد ان في صعوبة او مشكلة اذا واحد عنده شهادة جامعية مثلا وخذ وحدة عندها ثانوية , او العكس , لانهم في النهاية مب مسوين ندوات عندهم في البيت , اهم شي الثقافة الاجتماعية واتساع المدارك.

hemoud123
20-02-2010, 09:58 PM
الثقافي أكيد لكن العلمي مب شرط..

وانا الحمد لله ما مشت علي هالشكليات..

حياك الله اخي
لكن ما تشوف ان فيها نوع من التعالي ان يدعي الشاب او الشابه انه لا يستطيع التواصل الا مع من هو في مستواه الثقافي او العلمي , وان كان هذا صحيح فالعيب ليس في من هو اقل مستوى بالتاكيد
بس ياليت توضح لماذا اكدت على التوافق الثقافي

hemoud123
20-02-2010, 09:59 PM
التوافق الاجتماعي ظروري .اما العلمي عمره مايعيب الرجال

اتفق معاك واضيف ان التوافق العلمي لا يعيب الرجل ولا المرأه
وحياك الله

unless
20-02-2010, 10:31 PM
بصراحة ومن خلال مواقف وتجارب حياة تأكد لي بما لايدع مجالاً
للمراجعة أن 99% من شهادات النساء على اختلاف درجاتها
مش اكثر من حبر على ورق مبروز ..اسم فقط ووقت النقاش
لاثقافة ..لاحضور .. لاجملة مفيدة ..والادهى من ذلك مخ خارج
عن الخدمة..هذي قناعة ولا حد يزعل.

دكتورة روح
21-02-2010, 05:44 AM
بصراحه من واقع تجربتي
التكافؤ العلمي ضروري جدا جدا
والله يابنات فكرو عدل قبل لا ترتبطون بالشخص
اذا كان مستواه العلمي والثقافي داون
اعرفي انه حياتج بتكون في المقابل داون
والله نصيحه مجربة يابنات

متابع عن قرب
21-02-2010, 01:12 PM
ليس من المستحيل ان يعيش رجل وامرأة بدون توافق علمي

لكن

هذا يعتمد على قدرات الزوجين على تجاوز المشكلات

لأن عدم التوافق العلمي يجعل هناك تباينا كبيرا في التوجه والنظرة والذوق

مما يخلق جوا قابلا للمشكلات

وهذا لا ينكره عاقل

لكن الاتفاق بين الزوجين يحل محل التوافق

فإذا اتفق الزجين اصبحوا متوافقين
وتعتمد هذه النظرية على عوامل مثل القدرة على الاقناع ونحوه

ولكن لانجعل من التوافق العلمي ذريعة لعدم الزواج

وكلنا يعلم قصة الدكتورة صاحبة الجملة المشهورة (( خذوا شهاداتي واعطوني زوجا))

كل الشكر لصاحب الموضوع

برزان
21-02-2010, 01:32 PM
النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عاشة رضي الله عنها وهي لم تتجاوز 10 سنوات .
وبلى شك الله سبحانه وتعالى له حكمه في هذا الامور .
ولاكن لو تبحث عن اكثر من روى اكثر احاديث النبي صلى الله عليه وسلم هي عائشة رضي الله عنها
لقربها و تعايشها مع الرسول على الصلاة والسلام .

التكافؤ العلمي مهب اهم من تقارب المستوى المعيشي حتى يتحقق الرضى والقبول في امور الحياة .
فرضا انا دكتور ومبدئي اني اتوفق في زوجة تراعي بيتها وتابع امور حياة عيالي .
اروح آخذ دكتوره .مسكينه شبتبد له ... مشاكل المرضى و مشاكلي الناس ولا مشاكل ومشاكل عيالي .
اكيد بيكون خلل .

عل العموم الكلام في هذا الموضوع كثير ..وباترك مجال للاخوة والاخوات و لي عودة ان شاء الله .

تحياتي لك

OTOsan
21-02-2010, 01:44 PM
ربما ليس شرطا .. ولكنه اضافة !

المهم في الموضوع هو تقارب الافكار في الحياة الزوجية نفسها .. اما الاراء الاخرى عن المواضيع العامة ان اختلفت فلا اعتقد انها ذات اهمية !

يعطيك العافيه اخوي حمود ،،

ام السعف
21-02-2010, 01:47 PM
ربما ليس شرطا .. ولكنه اضافة !

المهم في الموضوع هو تقارب الافكار في الحياة الزوجية نفسها .. اما الاراء الاخرى عن المواضيع العامة ان اختلفت فلا اعتقد انها ذات اهمية !

يعطيك العافيه اخوي حمود ،،

اتفق مع اخوي اوتوسن ..

بنت^البحرين1
21-02-2010, 08:34 PM
مب مهم وايد لكنه لو انوجد خير وبركة

في رايي الحين انا ادرس ماجستير اخذ واحد ثانوية عامة ممكن بس بشرط يكون مثقف وواعي وشايف وعارف كل شي يدور حواليه .. مب ثانوية ومفهي مايدري وين الله قاطه والا مايعرف متى يتكلم ومتى يسكت ، بالعربي واحد خري مري ويخربط في الكلام ذي اكيد مابيه

اما اني عندي ماجستير واخذ واحد مخلص اعدادية والا ابتدائية ذي في سابع المستحيلات عاد .. لان استحالة بيكون مثقف وفاهم وواعي وهو بس ابتدائي او اعدادي وبالعربي لو فيه خير ويحب يثقف نفسه ماوقف للمستوى ذي وسكت

انا برايي كل واحد لازم يدور الشي اللي على قد مستواه سواء مادي والا علمي والا اجتماعي ..

تذكرت وحده تدور حق اخو ريلها .. يبي وحده طويلة وبيضه ولالالالالالالالازم شعرها ناعم ولو حصلوا له عينها عسلية والا ملونة ذي يوم المنى واهم نقطة تكون موظفة( بس هي قالتها لو بطريقة انها جامعية احسن ) عاد هي ياتني تجس النبض، قلت لها يا فلانة وهو شنو مواصفاته عشان ندور معاج ؟؟ قالت عنده ثاني اعدادي ويشتغل سكيورتي في شركة وعنده غرفة فيها حمام تكرمون ومايقدر يطلع في شقة !!

بالذمة هالثقة الزايدة شلون صايرة ؟؟ من صاحبة هالمواصفات اللتي بتقبل فيه ؟؟ ولليوم دشوا سنة رابعة وهم مازالوا يبحثون له

انا ابدا ماعيب في حد انه فقير والا ماعنده .. لكن تقهرني نظرة اللي ماعنده ويدور مره عشان يحسن وضعه من خلالها .. كل واحد يدور اللي من ثوبه لايقعد يطالع فوق بتنكسر رقبته ولا هو بطايل شي

وفي النهاية كلللللللللللللللل شي زود على كلامي .. امر مكتوب من رب العالمين والله يوفق الجميع ان شاءالله

كلمات
22-02-2010, 07:30 AM
من واقع التجربة مهم جدا هذا التوافق وليس المقصود بالشهادات الجامعية ونحوها ولكن من الصعب أن تكون المرأة جامعية ومثقفة ومطلعة تتزوج شخصا لديه الابتدائية فقط أو الإعدادية
ربما صلح ذلك لزمن معين لأن كثير من الشباب يريد إعالة أهله أو نفسه فلا يكمل دراسته
أما اليوم فإكمال الدراسة تدل على حرص الشاب على التعلم والتثقف
لكن نظل نقول ... هل تنتظر الفتاة من يماثلها أو يفوقها دراسة حتى تقبل به ويتقدم الأول والثاني والثالث
وتكبر ولم يتقدم صاحب الشهادة ....

نخاف حتى نحصل على هذا التوافق البنات لا يجدن أزواجا