المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسواق النفط تحوم في نطاقات ضيقة وتترقب بيانات المخزون الأميركي



مغروور قطر
23-02-2006, 05:07 AM
احتجاجات الأكوادور وأحداث نيجيريا ترمي بظلالها على الأسعار
أسواق النفط تحوم في نطاقات ضيقة وتترقب بيانات المخزون الأميركي




انخفضت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة أمس في الوقت الذي سعى فيه المتعاملون للموازنة بين التوترات المتصاعدة في نيجيريا وإيران والزيادة المتوقعة في مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة.


وقال متعاملون انهم يتوقعون أن ينحصر مزيج برنت في نطاقات محدودة إلى أن تصدر بيانات المخزون الأميركي اليوم »الخميس«. وتراجع مزيج برنت 40 سنتا لعقود ابريل إلى 61.20 دولاراً.


للبرميل، وبلغ أعلى سعر لمزيج برنت خلال الصباح 61.42 وأدنى سعر 61.08 دولاراً. وخلال الأسبوع الأخير ارتفع برنت أكثر من ثلاثة دولارات. وهبط الخام الأميركي الخفيف 51 سنتا إلى 62.23 دولاراً للبرميل.


وانخفض سعر البنزين 0.97 سنت إلى 1.4660 دولار للجالون في التعاملات الأميركية. وهبط سعر وقود التدفئة الأميركي 0.59 سنت إلى 1.6605 دولار للجالون. وتراجع سعر السولار ستة دولارات الى526.25 دولاراً للطن في بورصة البترول الدولية بلندن.


وكانت أسعار النفط قد أغلقت مرتفعة أكثر من دولار أول من أمس الثلاثاء بعد أن تسببت اضطرابات في نيجيريا والإكوادور في عرقلة انتاج وصادرات الخام.


وأنهى الخام الأميركي للعقود تسليم مارس التي انتهت تعاملاتها جلسة التداول في بورصة نيويورك التجارية »نايمكس« مرتفعا 1.22 دولار أو 2 في المئة إلى 61.10 دولاراً للبرميل.


وأغلق السعر للعقود تسليم ابريل مرتفعا 1.45 دولار أو 4ر2 في المئة إلى 62.74 دولاراً. وقال متعاملون ان الاضطرابات في نيجيريا والاكوادور ستظل تقدم دعما للأسواق في الأيام القليلة المقبلة.


وقال متشددون نيجيريون يحتجزون تسعة أجانب رهائن أنهم سيواصلون هجماتهم على صناعة النفط في نيجيريا ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم والتي أدت حتى الآن إلى خفض الإمدادات بمقدار الخمس.


وفي الأكوادور اقتحم محتجين محطة لضخ النفط في الأمازون متسببين في إغلاق خطوط الأنابيب الخاصة الرئيسية في المنطقة. ولا يزال نحو 600 شخص يحتلون محطة سردينيا لضخ النفط في اقليم نابو على بعد 90 كيلومترا شرقي كيتو.


وقال خوليو بيريز المتحدث باسم المحتجين »نريد ان تتحدث الينا الحكومة لان هذا الوضع يوشك ان يخرج عن نطاق السيطرة ولم نأمر الناس باقتحام هذه المحطة«.


وعلى صعيد منظمة اوبك قال وزير البترول الكويتي الشيخ أحمدالفهد الصباح ان السوق سيكون لديها فائض في الإمدادات قدره مليونا برميل يوميا في الربع الثاني من العام.


من جانبه قال نائب وزير النفط الإيراني محمد هادي نجاد حسينيان انه يتوقع أن يهبط الطلب على نفط اوبك حوالي مليوني برميل يوميا إلى 26 مليون برميل يوميا في الربع الثاني. ومن المقرر ان تعقد اوبك اجتماعا في الثامن من مارس لمناقشة سياسة الإنتاج.


وكالات

jajassim
13-03-2006, 08:32 PM
شكرا لك على هالخبر