المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمرار تأرجح الأسهم اليابانية وهبوط في أووربا



مغروور قطر
23-02-2006, 05:13 AM
استمرار تأرجح الأسهم اليابانية وهبوط في أووربا




استمرت الأسهم اليابانية في التأرجح أمس وهبط مؤشر نيكي القياسي في ختام التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية أمس بنسبة 0.71 في المئة مع تراجع أسهم أشباه الموصلات مثل طوكيو الكترون في أعقاب انخفاض نظائرها في السوق الأميركية وتعرض أسهم البنوك لضغوط بيع.


لكن شركات صناعة الصلب مثل نيبون ستيل لقيت اقبالا مع تراجع حدة المخاوف بشأن انخفاض أسعار المنتجات مما حد من هبوط السوق بصفة عامة.


وبنهاية جلسة التعامل انخفض مؤشر نيكي الرئيسي المكون من أسهم 225 مؤسسة يابانية كبرى 16ر113 نقطة أي 0.71 في المئة إلى 78ر15781 نقطة. وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.19 في المئة إلى 16.9.46 نقطة.


وحتى الاثنين الماضي فقد مؤشر نيكي على مدى أسبوعين نحو ثمانية في المئة ثم ارتفع أول من أمس الثلاثاء 96ر2 في المئة مسجلا أكبر زيادة مئوية له في ثلاثة أسابيع.


وفي أوروبا تباينت أسعار الأسهم لكنها ظلت قريبة من أعلى مستوياتها منذ أربعة أعوام ونصف العام رغم انخفاض الأسهم في أسواق آسيا وول ستريت بسبب المخاوف بشأن أسعار الفائدة بعد صدور تقرير عن الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي.


وارتفعت أسهم شركتي أنجلو أمريكان وهاينيكن بعد أن أعلنتا أرباحهما لكن شركة ريو تينتو انخفضت بعد انتهاء فترة تداول الأسهم بكوبون التوزيعات النقدية كما تراجعت أسهم قطاعي التكنولوجيا والسيارات.


ومن الشركات التي تراجعت أسهمها شركة باسف الألمانية أكبر شركة للكيماويات في العالم التي انخفض سهمها 0.8 في المئة رغم اعلانها توقعات قوية وأرباحا جيدة.


وانخفض مؤشر يوروفرست الرئيسي لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.1 في المئة إلى 1348.96 نقطة بعد أن سجل في اليوم السابق أعلى مستوى منذ أربع سنوات ونصف السنة.


وحققت شركة هاينيكن للبيرة أكبر زيادة فارتفعت 3.6 في المئة بعد أن أعلنت انخفاض أرباح التشغيل للعام الماضي بنسبة 6.3 في المئة إلى 1.283مليار يورو بسبب ارتفاع تكاليف التسويق وضعف الدولار أمام اليورو.


وارتفع سهم أنجلو أمريكان ثالث أكبر شركة للتعدين في العالم بنسبة


1.5 في المئة بعد أن أعلنت ارتفاع أرباح العام الماضي بنسبة 39 في المئة بفضل ارتفاع أسعار المعادن وقالت إنها سترد للمساهمين 1.5 مليار دولار بدلا من قرارها السابق بأن يقتصر المبلغ على مليار دولار.


وكانت الأسهم الأميركية قد سجلت هبوطاً في اليوم السابق مع تعرض قطاع التكنولوجيا لموجة مبيعات في أسهم شركات أشباه الموصلات فيما جددت علامات على نمو اقتصادي قوي المخاوف من أن أسعار الفائدة الأميركية ربما تواصل الارتفاع.


وساعدت قفزة زادت عن دولار للبرميل في أسعار النفط الأميركي على دفع سوق الأسهم للانخفاض. وعادة ما يكون لتكاليف الطاقة المرتفعة أثر سلبي على ارباح الشركات كما تقيد انفاق المستهلكين.


وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى منخفضا 46.99 نقطة أي بنسبة 0.42 في المئة إلى 11068.33 نقطة فيما تراجع مؤشر ستاندارد اند بورز الأوسع نطاقا 4.22 نقطة أو 0.33 في المئة ليغلق على 1283.01 نقطة. كما هبط مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 19.87 نقطة أو 0.87 في المئة ليغلق على 2262.49 نقطة.


وكالات