المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أين نحن من الحياء؟

OMM Ali
23-02-2006, 02:00 PM
بسم اللة الرحمن الرحيم

أين نحن من الحياء؟
تعالوا معى يا أخواتى فى اللةنستعرض مضمون هذة الكلمة:
الحياء هو خلق يزداد بزيادة اللإيمان ويقل بقلتة ....يرتقى بة المجتمع عند العمل بة
وأصل كلمة الحياء من الحياة أى حى ...والحى يستحى من عمل الرذ يلة لقوة نبض الحياة الداخلية بة
وهناك فرق بين الحياء والخجل..
فالخجل :إرتباك لمجرد التواجد فى الموقف فلا يدرى وقتها كيف يتصرف نتيجة لخوفة وضعف شخصيتة
اما الحياء:عكس ذلك فهو يتواجد فى شخصية كريمة تترفع وتستعلى من وقوعها فى الرذيلة ليحافظ على قيمة نفسة أى تأبى نفسة أن تهان أمام اللة أو الناس
قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم)الحياء شعبة من شعب الإيمان )اى هو الأساس لبقية الشعب فإ ذا إستكملتى حيائك إستكملت إيمانك
نماذج الحياء فى حياة الرسول والتابعين
• (كان رسول اللة صلى اللة علية وسلم )أشد حياءا من العذراء فى خدرها )....فأين أنت من حياء رسول اللة صلى اللة علية وسلم))
• وعن السيدة عائشة رضى اللة عنها ......أنها قالت (كنت أدخل بيتى بعد وفاة الرسول (صلى اللة علية وسلم)ووفاة أبى بكر وأخلع ثيابى ..ولكن بعد وفاة عمر بن الخطاب كنت أشد ثيابى على حياءا من عمر )
كانت رضى اللة عنها تستحى منة وهو ميت فكيف بالبنات اليوم وهن يخلعن ثيابهن أمام الأحياء
فالحجاب اخواتى هو رمز حياء المرأة وإذا إتصفت المرأة بالحياء استقام المجتمع واعظم حياء المراة أن تدارى جسدها
ومارفع شِأن المرأة إلا الإسلام لأن الإسلام جعل جمالها هو جمال العقل والدين والأخلاق
والحضارات الأخرى كان معيار الجمال لديها هو جمال الجسد وجعلوا المرأة سلعة تباع وتشترى
وجزاكم اللة خيرا

حمد خالد
23-02-2006, 02:06 PM
مشكور ام علي لموضيعج الدنييه والاجتماعيه وعلى النصاااااااااااائح

OMM Ali
23-02-2006, 02:12 PM
شاكر لك على مرورك اخوي

هديل
23-02-2006, 02:26 PM
تسلمين يا اختي ام علي على هذا الموضوع الهادف

وجزاكِ الله عنا كل خير وجعله في ميزان حسناتكٍ

متمنية لكِ دوام التوفيق