المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مارايك بدخول الشركات العائليه في البورصه القطريه ؟؟؟



المخلب
24-02-2006, 12:36 AM
السلام عليكم


تتجه الانظار في وزاره الاقتصاد على الموافقه لادخال العديد من الشركات .. ولكن من ضمن هذه الشركات قد تكون شركات عائليه !!في عده مجالات منها التجاري البحت ومنها العقاري ومنها الانشائي ومنها النقلي ...الخ

فهل تؤيد دخول لشركات العائليه في البورصه ؟؟ وهل سيكون لها تاثير ايجابي ! وهل كثره الشركات في البورصه تؤدي الى ضعفها ام لزياده قوه البورصه !

jajassim
24-02-2006, 02:03 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أخوى المخلب الله يعطيك العافيه .

حسب رأي أشوف ان الشركات العائلية تتميز بدورها الذي تؤدي في خدمة وتفعيل الاقتصاد الوطني وتحقيق نسب مرتفعة من المنتوجات وتحتاج الشركات العائلية الى دعم واهتمام الدولة والغرف التجارية لتطويرها ومن ثم ارتفاع معدلات انتاجها وخدماتها وتطوير اداراتها لكي تتمكن من لعب دور أكثر حيوية وفاعلية في دعم الاقتصاد الوطني. وبهذا يكون تأثير ايجابي على الاقتصاد الوطني الا أن كثرة الشركات العائلية قد تؤدى الى اختلاف المصالح قد يعيق الاستمرار ، كل شي وله حد... والشي اذا زاد عن حده ينقلب ضده.

المخلب
24-02-2006, 08:57 AM
صح لسانك يا جاسم ..

المشكله .. في الشركات العائليه شئ واحد !!

اصحاب هذه الشركه من العائله نفسها !! سيقومون بتسويق سهمهم !! والاستهزاء بالاسهم العائليه الاخرى او ربما بالشركه العائليه الاخرى !! ( وذلك سيخلق نوع من الارتباك ! " اذا ماشريت اسهمنا انت مب خوينا " )

اما ان كانت هذه الاسهم موجوده بالسوق ولكن بشكل قليل ( اي عدد الاسهم الموجوده نفرض فقط 600 الف سهم ! او 800 الف سهم فقط ! ) لكل شركه ! سيخلق هذا نوع من التشجيع لشراء والبيع !!

هذا والله اعلم وشكرا لك ..

ابوسلمان
25-02-2006, 03:53 AM
اعتقد اذا تحولت الشركات العائليه الى مساهمه فذلك يعني انها اصبحت غير عائليه و تحولت الى مجلس الادارة الذي قد يكون فيه بعض افراد هذه العاءله ولكن سيكون هناك اخرين.

انا لا أري فرق بين الشركات المساهمة و التي تجد تحت اسماء المؤسسين عدد كبير من عائله واحده وهذا الحاصل في معظم ان لم يكن جميع الشركات في سوق الدوحة ما عدا بعض الحكومية كانها شركات عائليه ورجع لأسماء المؤسسين في تلك الشركات و تعرف قصدي.

لذلك انا رايي ان الشركات العائليه الناجحه ستكون دعم للسوق و فتح مجال للغير في المشاركه وكذلك سيكون في مصلحت الشركات العائليه خصوصا في ظل قانون تحرير التجاره العالمي الذي قد يسحب الاحتكار من بعض الشركات العائليه مثل وكالات السيارات .

شسالفة
26-02-2006, 08:49 AM
سبحان الله
لكل شيء في هذه الدنيا ايجابيات و سلبيات
فالكامل وجه الله وحده...

ولكن دخولها سينصب في خدمة الاقتصاد الوطني إن شاء الله

واتمنى من كل قلبي انها تكون شركات حلاااااااااااااااااااااااااال

كل الشكر على الطرح المخلب

المخلب
26-02-2006, 11:57 AM
العفو يااجماعه ونتمنى الخير يعم قطر واهلها ... وتحياتي لكم .

brent
26-02-2006, 12:57 PM
عندي سأل
هل كل الاسهم سوف تطرح في السوق وله جزء من اسهم كل شركة؟
.................................................. ................................
كثرت الشركات في سوق هش وضعيف يزيدها ضعف :court: :court: :court:

Bo-Abdulaziz
27-02-2006, 07:56 AM
السلام عليكم

تحويل الشركات العائلية الى شركات مساهمة ممتاز بس بالتدريج يعني مايتم طرحها باكتتاب او دخولها البورصة الابعد دراسة الشركة ودراسة ميزانيتها لعدة فترات سابقة والتاكد من الجدوى الاقتصادية للشركة.
ومثل ماقرات الدراسة المنشورة في الجريدة بان اغلب الشركات العائلية تنتهي مع الجيل الثاني من افراد العائلة فللمحافظة عليها وعلى دورها الفعال في البلد يجب ان تتحول لشركة مساهمة، وهناك شركات عائلية في البلد ناجحة واسمها معروف انتهت او صارت سمعتها سيئة بموت مؤسسها.

وسلامتكم