المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفع نسبة التذبذب واحلام الجاهلين

حبر سري
24-02-2006, 10:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله طب القلوب ودواؤها وعافية الابدان وشفائها واشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله بعثه على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك
اما بعد اخواني الكرام .....

فيتردد بين الحين والاخر دعوة الى رفع نسبة التذبذب في سوق قطر للاوراق المالية الى اكثر من خمسة في المئة اعتقادا او لنقل زعما من البعض ان مثل هذه الاجراء سيعود بالنفع على المستثمرين , صغيرهم قبل كبيرهم , حيث دعا البعض الى رفعها الى عشرة في المئة والبعض الاخر الى خمسة عشر في المئة , كما اننا راينا دعوات مضحكة الى رفع نسبة الارتفاع الى عشرة او خمسة عشر في المئة ونسبة النزول تظل خمسة في المئة

انني اخوتي الكرام اقدّر ماآل اليه حال البعض من خسائر مادية جسيمة -وانا منهم - والشكوى لغير الله مذلة , ولكن لنكن واقعيين وعقلانيين اخواني الكرام ولنناقش الموضوع بروية وبهدوء وفي اعتقادي ان للموضوع ثلاثة محاور نناقشها ان شا الله واحدا بعد الاخر ولنبدا بالاول :

اولا : هل يعقل ان بورصة عالمية يكون فيها حد الارتفاع مختلف عن حد النزول؟؟ هل رفع نسبة الارتفاع الى عشرة في المئة مثلا والابقاء على خمسة في المئة نزولا هو الحل؟؟ هل هذا يعقل اخواني الكرام؟؟وهل اصبحت البورصة منجما من ذهب؟؟ الا ترى اخي الكريم ان هذا اقرب للقمار والعياذ بالله؟؟ فاذا طبق هذا القرار -ولا ارى انه سيطبق- لانه مخالف للمنطق قبل الاعراف والقواعد الاقتصادية , سيكون الربح شبه مضمون , فيكفي ان تدخل اي شركة وتبيع بعد اسبوع او اكثر بقليل , ووقتها سوف نرجع الى التضخم والى نفس القصة التي تتردد الان بقوة ان ماحصل كان للحد منها(اي التضخم), انني اعتقد اخواني واخواتي الكرام ان رفع النسبة او خفضها يجب ان يتم بالتساوي , اي اذا رفعت عشرة في المئة فيجب ان تخفض ايضا بنفس النسبة
(طبعا لم اناقش مااقترحه بعض البسطاء من فتح نسبة الارتفاع بدون نسبة والبقاء على خمسة في المئة فهذا اقتراح اقل من ان يناقش , ويحضرني هنا المثل القائل : حدث العاقل بما يعقل)

ثانيا : لنفرض جدلا ان القرار تم تطبيقه , هل تتخيلون ماذا سيحصل لو كان النزول في الاسبوع السابق والذي يليه فقط بنسبة عشرة في المئة؟؟؟هل لكم ان تتخيلون معي؟؟؟ اين سيصل سعر سهم مثل الدولي؟؟ اين سيصل سعر سهم مثل الاسلامية للتامين؟؟؟ بل هل سنرى سهما يسمى مواشي؟؟؟
ستكون طامة كبرى وانهيار لم يسبق له مثيل , عندها سنرى عروضا للبيع لن نرها في جميع دول الخليج العربي , مما سيدعم الانهيار ووقتها قل على السوق السلام

ثالثا : وبنظري هذه النقطة الاساسية في الموضوع , هل هذا هو الحل اصلا؟؟ بمعنى هل نزول السوق الان سببه تقييد النسبة؟؟؟ هل تعتقد معي اخي الكريم ذلك؟ هل سبب النزول المتواصل من ثلاثة عشر الف نقطة الى تسعة الالف نقطة واحيانا مادون التسعة الالف هل سببه نسبة التذبذب؟؟؟

اخي الكريم لنكن واقعيين وعقلانيين ولا نجعل الخسارة - وان عظمت - تؤثر على التفكير والمنطق السليم , اذا كان توجه السوق العام هو النزول فلن تنفعه اي نسبة اخواني الكرام , بل بالعكس , انا ارى ان الوضع الان من ناحية نسبة التذبذب هو الافضل , ولكن السوق ووضع السوق والاجواء المحيطة بالسوق هل التي دمرته , ودمرت بالتالي احلام المستثمرين على صخرة الواقع ,
والدليل اخواني واخواتي الكرام ان السوق عندما بدأ بالارتفاع في اغسطس الماضي لم نسمع اي دعوة لرفع نسبة التذبذب او تغييرها -مع العلم اني اميل الى عدم تقييد النسبة لا ارتفاعا ولا انخفاضا وهذا راي شخصي- ولكن وكما قلت لم نسمع اي شئ في وقت الارتفاع , لان الوضع حينها والمناخ العام للسوق كان يساعد على الارتفاع والثبات ولكن الجو الذي نعيشه الان من اشاعات مسمومة واقاويل لاندري اساها هي التي سببت ذلك ,

ارى اخواني الكرام انه بدل تضييع الوقت في مناقشة رفع او تخفيض نسبة النزول يجب علينا مناقشة اسباب نزول السوق ككل , وهذا مايستطلب الخوض في موضوع اخر وهذا الموضوع وان كان مهما جدا وهو بيت القصيد - الا ان المقام لايتسع لذكره هنا

واخيرا وليس اخرا : اللهم ارزقنا رزقا حلالا , واجعلنا من المتقين

ان الله وملائكته يصلون على النبي , ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

Pro
24-02-2006, 01:00 PM
لن ازيد عليك اي شيء
كفيت و وفيت
و انا الصراحة من المعارضين
لرجوع النسبة لما لها
ضرر على صغار المستثمرين
و استغلال كبار المستثمرين
-
-
-

اخي الكريم لنكن واقعيين وعقلانيين ولا نجعل الخسارة - وان عظمت - تؤثر على التفكير والمنطق السليم , اذا كان توجه السوق العام هو النزول فلن تنفعه اي نسبة اخواني الكرام , بل بالعكس , انا ارى ان الوضع الان من ناحية نسبة التذبذب هو الافضل , ولكن السوق ووضع السوق والاجواء المحيطة بالسوق هل التي دمرته , ودمرت بالتالي احلام المستثمرين على صخرة الواقع
عين العقل
-
-
-

ارى اخواني الكرام انه بدل تضييع الوقت في مناقشة رفع او تخفيض نسبة النزول يجب علينا مناقشة اسباب نزول السوق ككل
الأسباب شبه غامضة
لعدم توفر معلومات دقيقة
عن وضع السوق من ادارة السوق
-
-
اشكرك اخي الكريم
على الموضوع الأكثر من
رائع
-
-

هاجن داز
24-02-2006, 02:22 PM
كلامك سليم 100%

ورفع النسبه من مصلحة كبار المستثمرين

وسوف يزيد الطين بله

ابو مشعل
24-02-2006, 02:58 PM
كلام سليم و تحليل منطقي أخ حبر سري

ولد الرياض
24-02-2006, 05:21 PM
يعطيك العافيه أخوي حبر سري

المخلب
24-02-2006, 05:34 PM
اخالفك الراي ياصديقي العزيز ..

اولا : كلنا نعلم وانت اولنا بكل تاكيد ! ان النسبه كانت قبل دخول الاجانب 10% !!

فهل كانت خسائر السوق المالي فادحه كما نراه اليوم ؟؟ !

ثانيا : لا تدخم كبار المستثمرين !! وانا اقولك ليش !

لان الكبير يقدر يشتري حتى لو كان السهم فوووق فوووق وله تحت تحت !! اما صغار المستثمرين ! فيحب ان يجد ثمار هذه الاسهم التي يشتريها !! فلو فرضنا انه شرى سهم بقيمه 200 ريال ! وكانت النسبه 5% وفرضنا ان السوق في ارتفاع متواصل لمده شهر او نفرض 3 اسابيع فقط ! فلن يستطيع ان يجمع غير 50 او 60 ريال ربح في السهم !

لو قلنا كان عنده 100 سهم

100 * 200 = 20 الف ريال قيمه الاسهم بدون بيعهم !

ارتفع ووصل خلال شهر فقط ! 250 ريال !! فرضا !!

250 * 100 = 25000 ريال !

اي 5000 الاف ريال فقط ! رباحه !! ((وييين رباحه اول وين رباحه الحين !!))

تجد انه خسر وقت وجهد !! ورباحه اقل !!

بينما في الماضي بمده اقل والربح اكثر !!

ثالثا : كيف يكون قمار !! وين التحليل الشرعي الي يقول انه قمار !..؟

واذا كان قمار اجل البورصه كلها تعتبر قمار لانك كنت ربحان والحين خسران !! (( لو كانت على اساس الربح والخساره ! )) ونسبه وضع حد النزول 5% ! هذا افضل ولا يعتبر قمار اخي العزيز لانه يمكن ينزل السهم تحت السعر الي انت شاريه ! ولكن نسيت انه يبقى في يدك خيار البيع والمشترى !! يعني كل واحد حر يبيع وله يشتري واذا عرف نفسه خسران مااببيع اكيد ( ماعدا البعض ذوي القلوب الضعيفه ! )

رابعا : ابي اسالك كم سنه اقصد كم شهر تبي الشباب ينتظرون علشان يعوضون جزء لايتجزء من خسايرهم !!

وخاصه الي شاري الصناعات على 220 كم سنه تبيه ينتظر علشان يوصل السهم لهذه القيمه !!؟

واختلاف الراي لايهدم القضيه وانما يبنيها ..

تحياتي لكم ولك خصوصا ..

الامير
24-02-2006, 05:39 PM
ماقصرت اخوي حبر سري. الا تتفق معي بأنا اداره السوق سبب من الاسباب الجوهريه في نزول

brent
24-02-2006, 05:50 PM
, انا ارى ان الوضع الان من ناحية نسبة التذبذب هو الافضل , ولكن السوق ووضع السوق والاجواء المحيطة بالسوق هل التي دمرته , ودمرت بالتالي احلام المستثمرين على صخرة الواقع ,

كلام واقعي

@الشبح@
24-02-2006, 05:57 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله طب القلوب ودواؤها وعافية الابدان وشفائها واشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله بعثه على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك

فيتردد بين الحين والاخر دعوة الى رفع نسبة التذبذب في سوق قطر للاوراق المالية الى اكثر من خمسة في المئة اعتقادا او لنقل زعما من البعض ان مثل هذه الاجراء سيعود بالنفع على المستثمرين , صغيرهم قبل كبيرهم , حيث دعا البعض الى رفعها الى عشرة في المئة والبعض الاخر الى خمسة عشر في المئة , كما اننا راينا دعوات مضحكة الى رفع نسبة الارتفاع الى عشرة او خمسة عشر في المئة ونسبة النزول تظل خمسة في المئة

انني اخوتي الكرام اقدّر ماآل اليه حال البعض من خسائر مادية جسيمة -وانا منهم - والشكوى لغير الله مذلة , ولكن لنكن واقعيين وعقلانيين اخواني الكرام ولنناقش الموضوع بروية وبهدوء وفي اعتقادي ان للموضوع ثلاثة محاور نناقشها ان شا الله واحدا بعد الاخر ولنبدا بالاول :

اولا : هل يعقل ان بورصة عالمية يكون فيها حد الارتفاع مختلف عن حد النزول؟؟ هل رفع نسبة الارتفاع الى عشرة في المئة مثلا والابقاء على خمسة في المئة نزولا هو الحل؟؟ هل هذا يعقل اخواني الكرام؟؟وهل اصبحت البورصة منجما من ذهب؟؟ الا ترى اخي الكريم ان هذا اقرب للقمار والعياذ بالله؟؟ فاذا طبق هذا القرار -ولا ارى انه سيطبق- لانه مخالف للمنطق قبل الاعراف والقواعد الاقتصادية , سيكون الربح شبه مضمون , فيكفي ان تدخل اي شركة وتبيع بعد اسبوع او اكثر بقليل , ووقتها سوف نرجع الى التضخم والى نفس القصة التي تتردد الان بقوة ان ماحصل كان للحد منها(اي التضخم), انني اعتقد اخواني واخواتي الكرام ان رفع النسبة او خفضها يجب ان يتم بالتساوي , اي اذا رفعت عشرة في المئة فيجب ان تخفض ايضا بنفس النسبة
(طبعا لم اناقش مااقترحه بعض البسطاء من فتح نسبة الارتفاع بدون نسبة والبقاء على خمسة في المئة فهذا اقتراح اقل من ان يناقش , ويحضرني هنا المثل القائل : حدث العاقل بما يعقل)

ثانيا : لنفرض جدلا ان القرار تم تطبيقه , هل تتخيلون ماذا سيحصل لو كان النزول في الاسبوع السابق والذي يليه فقط بنسبة عشرة في المئة؟؟؟هل لكم ان تتخيلون معي؟؟؟ اين سيصل سعر سهم مثل الدولي؟؟ اين سيصل سعر سهم مثل الاسلامية للتامين؟؟؟ بل هل سنرى سهما يسمى مواشي؟؟؟
ستكون طامة كبرى وانهيار لم يسبق له مثيل , عندها سنرى عروضا للبيع لن نرها في جميع دول الخليج العربي , مما سيدعم الانهيار ووقتها قل على السوق السلام

ثالثا : وبنظري هذه النقطة الاساسية في الموضوع , هل هذا هو الحل اصلا؟؟ بمعنى هل نزول السوق الان سببه تقييد النسبة؟؟؟ هل تعتقد معي اخي الكريم ذلك؟ هل سبب النزول المتواصل من ثلاثة عشر الف نقطة الى تسعة الالف نقطة واحيانا مادون التسعة الالف هل سببه نسبة التذبذب؟؟؟

اخي الكريم لنكن واقعيين وعقلانيين ولا نجعل الخسارة - وان عظمت - تؤثر على التفكير والمنطق السليم , اذا كان توجه السوق العام هو النزول فلن تنفعه اي نسبة اخواني الكرام , بل بالعكس , انا ارى ان الوضع الان من ناحية نسبة التذبذب هو الافضل , ولكن السوق ووضع السوق والاجواء المحيطة بالسوق هل التي دمرته , ودمرت بالتالي احلام المستثمرين على صخرة الواقع ,
والدليل اخواني واخواتي الكرام ان السوق عندما بدأ بالارتفاع في اغسطس الماضي لم نسمع اي دعوة لرفع نسبة التذبذب او تغييرها -مع العلم اني اميل الى عدم تقييد النسبة لا ارتفاعا ولا انخفاضا وهذا راي شخصي- ولكن وكما قلت لم نسمع اي شئ في وقت الارتفاع , لان الوضع حينها والمناخ العام للسوق كان يساعد على الارتفاع والثبات ولكن الجو الذي نعيشه الان من اشاعات مسمومة واقاويل لاندري اساها هي التي سببت ذلك ,

ارى اخواني الكرام انه بدل تضييع الوقت في مناقشة رفع او تخفيض نسبة النزول يجب علينا مناقشة اسباب نزول السوق ككل , وهذا مايستطلب الخوض في موضوع اخر وهذا الموضوع وان كان مهما جدا وهو بيت القصيد - الا ان المقام لايتسع لذكره هنا

اخي الكريم قد اتفق معك .. في بعض النقاط .. وليس كلها ...

اولا: اخي .. شكلك (بدون زعل) شريت والاسعار عاليه .. وقد يكون هذا اجتهاد شخصي لمصلحة شخصيه .. لا مصلحة عامه ...

ثانيا: 10% ارتفاع وهبوط مطبق في معظم البورصات ويمكن جميعها ..

ثالثا: هذا الكلام لايعني باضرورة انني مع او ضد 10% ...

رابعا: اخي الكريم .. ربما مافعله المسؤولين بالدوله .. هو عين الصواب .. في الفتره الماضية ..

وانا ضد .. تثبيت الارتفاع والهبوط بصفه عامه .. بمعنى انه بالامكان تغيير النسبه من فتره الى اخرى .. كما فعلوا اخواننا في السعوديه ..

اذا كانت الاسعار .. هابطه (كما هي حال البورصه هذه الايام) .. فانا افضل (10%) ارتفاع وهبوط ..

وفي حالات الارتفاعات الجنونيه .. (كما هو الحال بالسعوديه) .. فانا مع (5%) ارتفاع وهبوط ..

على الاقل لحماية الناس من الهبوط المفاجيء ... لاسعار الاسهم ..

خامسا: انا مع القول .. بان البورصه .. ليست مكان .. للجبناء .. والخوافين .. وليست مكان للثراء السريع .. فلها ايجابياتها وسلبياتها .. (ربح وخساره) ..

سادسا: غير صحيح .. انه اذا رفعت اللمت اب واللمت دون سوف تكون الخساره كبيره .. لماذا لا تقول بان الربح سيكون ايضا كبيرا ..

عالم الهوامير لا يقول ولا يعترف بهذا الكلام ... بمعنى انه ربما يكون اليوم لمت داون .. والهامور مخطط على شراء بكميه معينه وبسعر معين (بالعربي يشبع ذاك اليوم) .. ويكون لمت اب ثاني يوم واليوم اللي بعده .. وهكذا ...

يعني بدال مايكون السوق احمر 4 ايام واخضر يوم واحد .. يكون ملون طول الاسبوع ...

هذا والله اعلم ...

(( اختلاف الرأي لا يفسد للود قظيه )) :con2:

أبو الكلام
24-02-2006, 06:23 PM
والله ما اعرف ايش أقول :con2: :con2: :con2:
حيرتونا :anger2:
الخير فيما اختاره الله :nice: :nice: :nice: .

اللورد
24-02-2006, 07:00 PM
نشكرك حبر سري على طرح
هذا الموضوع القيم والجوهري
وأحب هنا
أن أطرح رأيي
نعم
10% إرتفاع وهبوط هي الأفضل
والسبب
هو إتساع مدى التذبذب
10% أرتفاع <<<< سعر إغلاق >>>>10% إنخفاض
يعني المجموع كاملاً كتذبذب يومي 20%
وهذا يعطي مجالاً أكبر للتداول السعري والكمي للسهم
بدلاً من تداوله في نطاق ضيق جداً كماهو حاصل عندنا اللان
والإختبار الحقيقي لفشل أو نجاح ال 5%
سنراها قريباً بالسوق السعودي
فالإنتظار سيد الموقف
وسنرى ردود فعل الأخوان هناك.

حبر سري
24-02-2006, 08:35 PM
اشكر جميع من رد وتفاعل مع الموضوع

واشكر ادارة المنتدى على تثبيت الموضوع الذي والله ماكنت انتظر ولم اكن متوقعا ككاتب مبتدئ تثبيته في منتدى شامخ وهذا باذن الله سيكون دافعا لي لتقديم الافضل واضعا نصب عيني مايمليه علي ضميري اولا منطلقا من كلام رسول الله عليه السلام : لايؤمن المؤمن حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه , وثاينا المصلحة العامة لاخواني المساهمين رزقنا الله واياهم بالحلال

ثم اما بعد ....

انا ايها الاخوة الكرام لم اقل بان رفع النسبة سيشكل مشكلة , بل بالعكس والله , فقد ذكرت في مجمل الحديث انني اصلا ضد وضع نسبة من الاساس , ففي كثير من بورصات العالم مايحدد اتجاه السهم هو الطلب والعرض فقط , بدون اي نسبة للارتفاع والت=نخفاض , ولكن قد يكون هذا غير قابل للتطبيق في سوق ناشئ مثل سوق الدوحة للاوراق المالية لعدة اسباب اذكر من بينها صغر حجم السوق ,

مااردت قوله اخواني الكرام , ان رفع النسبة او خفضها يجب ان يتم بالتساوي , اي انه اذا رفعت نسبة النزول فيجب ان تساويها نسبة الانخفاض , واعتقد ان هذا شئ منطقي

والنقطة الثانية هي توضيح لبعض الاخوة الذين ردوا على الموضوع مشكورين وجزاهم الله خير بان موضوعي كان القصد منه مصلحة خاصة وانني اشتريت باسعار عالية فاحب ان اقول :
والله الذي لا اله الا هو انني لم اكتب لمصلحة خاصة ابدا , وليس هذا منهجي الذي رباني عليه حبيبي ومعلمي محمد صلى الله عليه وسلم , وانما قلت ماقلته حرصا على المصلحة العامة , ووضعا للامور في نصابها , وكان مجرد راي قابل للنقض والتعديل , فكلنا بشر يخطئ ويصيب , والمعصوم هو نبينا محمد عليه السلام
فاقول لمن قال ذلك : سامحك الله اخي الكريم ورزقنا واياك من حيث لانحتسب
بالنسبة لنقطة الشراء باسعار عالية , فانا - كما غيري- اشتريت باسعار عالية ومنخفضة , وليس هذا عيبا اخي الكريم , فالخطا ليس في ان تخطئ , وانما ان تكرر الخطا ولا تتعلم منه , فالمؤمن كيس فطن ولا يلدغ من جحر مرتين , وكل ابن ادم خطّاء , وان شا الله تعالى ان هذه الاخطاء ستساعدنا باذنه تعالى للوقوف من جديد , والتطلع الى المستقبل وللسوق بافق اوسع ,

خلاصة القول اخواني الكرام , مااود قوله بارك الله فيكم ان رفع نسبة الانخفاض او الارتفاع الان لن يجدي نفعا , هل تعلمون لماذا؟؟؟ لان التوجه العام للسوق هو النزول , ناهيك عن الاشاعة القوية التي تقول ان ماحدث ويحدث هو باوامر , فهل اذا كانت هناك اوامر -لو سلمان جدلا بصحة الاشاعة - سينفع تعديل نسبة النزول او الارتفاع؟؟؟

اخواني اريد ان اعترف لكم ان ماكتبته كان دعوة ضمنية لمناقشة سبب نزول السوق , هذا النزول غير المبرر اطلاقا في ظل نتائج جبّارة للشركات في السوق , هذا مااردت قوله , بمعنى اخر : اين ذهبت السيولة ؟.؟؟؟؟ ولماذا؟؟؟؟؟ هنا مربط الفرس ولكم الحرية اخواني الكرام في مناقشة الموضوع هنا او فتح موضوع منفصل

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه , اللهم انا نسالك التقى والهدى والعفاف والغنى

وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

تراث
24-02-2006, 10:05 PM
رأيي وباختصار يخلوها لمت أب 10% وداون 5% لمدة شهر أو شهرين فقط لانه الان صار تجفيف وليس تخفيض الاسعار اما 10% اب وداون اخشى أن يتحول السوق للمضاربه بسبب كبر مساحة التذبذب وما يرى الارتفاع السوق بعدها

قناص قطر
24-02-2006, 10:12 PM
السلام عليكم

انا من رأيي ان يتم تطبيق 10%

اعتقد راح تسوي استقرار بالسوق

لان بتكون الفجوه كبيره بين اللمت اب واللمت داون

وخاصه الخوافين راح يقل عندهم العرض اذا شاف 10% ونزيف الاسعار

وان شاء الله بيكون استقرار بالاسعار

حبر سري
24-02-2006, 10:30 PM
وخاصه الخوافين راح يقل عندهم العرض اذا شاف 10% ونزيف الاسعار

اسمح لي اخي الكريم قناص قطر ان اخالفك الراي في هذه النقطة
فكما هو معروف وللاسف , ان العرض يزداد بنزول الاسعار اكثر واكثر , لان البعض يقول : ابيع الان واشتري من تحت , او قد تنزل اكثر فدعني اغتنم الفرصة
وهو مايسبب عروض جبّارة للبيع وبابخس الاسعار عند انخفاض السعر
والله تعالى اعلم

ابوعلي اليافعي
25-02-2006, 12:37 AM
رفع نسبة التذبذب الى 10% سترفع من حجم التداولات اليوميه على الاسهم وهو مانفتقده فالفتره الحاليه وقلة العروض او الطلبات الصفريه لوجود الفارق الكبير,, ورفع حجم التداولات اليوميه سيؤدي الى انتقال اكبر لملكية الاسهم من فئه الى اخرى مما سيؤدي الى تقليل العروض على الاسهم عكس ماهو حاصل الان

أم المهند
25-02-2006, 07:29 AM
يسعد صباحكم جميعا.

الا يوجد مقربين من أصحاب القرار بسوق قطر المالي ؟؟ ليشرحوا لنا أسباب تناقص السيولة..!!

وما الهدف من ذلك ؟؟

امير الاسهم
25-02-2006, 01:26 PM
اخالفك الراي ياصديقي العزيز ..

اولا : كلنا نعلم وانت اولنا بكل تاكيد ! ان النسبه كانت قبل دخول الاجانب 10% !!

فهل كانت خسائر السوق المالي فادحه كما نراه اليوم ؟؟ !

ثانيا : لا تدخم كبار المستثمرين !! وانا اقولك ليش !

لان الكبير يقدر يشتري حتى لو كان السهم فوووق فوووق وله تحت تحت !! اما صغار المستثمرين ! فيحب ان يجد ثمار هذه الاسهم التي يشتريها !! فلو فرضنا انه شرى سهم بقيمه 200 ريال ! وكانت النسبه 5% وفرضنا ان السوق في ارتفاع متواصل لمده شهر او نفرض 3 اسابيع فقط ! فلن يستطيع ان يجمع غير 50 او 60 ريال ربح في السهم !

لو قلنا كان عنده 100 سهم

100 * 200 = 20 الف ريال قيمه الاسهم بدون بيعهم !

ارتفع ووصل خلال شهر فقط ! 250 ريال !! فرضا !!

250 * 100 = 25000 ريال !

اي 5000 الاف ريال فقط ! رباحه !! ((وييين رباحه اول وين رباحه الحين !!))

تجد انه خسر وقت وجهد !! ورباحه اقل !!

بينما في الماضي بمده اقل والربح اكثر !!

ثالثا : كيف يكون قمار !! وين التحليل الشرعي الي يقول انه قمار !..؟

واذا كان قمار اجل البورصه كلها تعتبر قمار لانك كنت ربحان والحين خسران !! (( لو كانت على اساس الربح والخساره ! )) ونسبه وضع حد النزول 5% ! هذا افضل ولا يعتبر قمار اخي العزيز لانه يمكن ينزل السهم تحت السعر الي انت شاريه ! ولكن نسيت انه يبقى في يدك خيار البيع والمشترى !! يعني كل واحد حر يبيع وله يشتري واذا عرف نفسه خسران مااببيع اكيد ( ماعدا البعض ذوي القلوب الضعيفه ! )

رابعا : ابي اسالك كم سنه اقصد كم شهر تبي الشباب ينتظرون علشان يعوضون جزء لايتجزء من خسايرهم !!

وخاصه الي شاري الصناعات على 220 كم سنه تبيه ينتظر علشان يوصل السهم لهذه القيمه !!؟

واختلاف الراي لايهدم القضيه وانما يبنيها ..

تحياتي لكم ولك خصوصا ..

اخي مخلب كلام عجبني

انا بصراحه ماكنت ابي اعرض فكرتي لانه في ناس وايد بيخافون منها بس انا اشوفها هي الحل

الافظل والوحيد لاعادة عافيه السوق وبعدين انتوا الي فتحتوا الموضوع ;)

انا مع جعل اللمت مفتوح يعني بالعربي يتحرك السهم دون قيود يعني مثل (( يكون السهم كنه

مولود اول يوم في البورصه)) وياخذ وضعه وسعره الطبيعي حتى لو تذبذب يومين بيستقر في الثاث

ومحد ينتظره شهور ويمكن سنين عشان يعوض خسايره

احب ادعم كلامي بامثله لو لا حظتوا بروه اول يوم افتتحت على 39 وارتفعت لين 47 وبعدين انزلت

لين 33 وبعدين ارتفت لين 36 ريال ///// يعني اذا تركناها بعد يوميين وهي في حالت التعويم

كنا شفنا العجايب يمكن كان وصل السهم 60 ويمكن ينزل لل 20 السعر الي يبيه بعض الناس

ويشترون ساعتين يشبعون نفسهم بعدين لازم يرتد السهم الى الارتفاع , بس الي صار انه ثاني

يوم غلب على الناس الخوف من 5 % لانها مخليه الناس مقيدين ويمكن مسجونين فالواحد

يخاف من المجهول اذا نزل السهم يبله شهور لين مايرتفع . ((( ادخل المعركه ولا اظل خايف منها )))

اتمنى اسمع ردودكم

اخوكم امير الاسهم

متسبب
25-02-2006, 01:35 PM
الحين 5% وكل العالم خسرانين بعد 10%؟؟
بدال سيارتين الاسعاف اللي برع السوق بتشوفون 50
يعني ال10% بترفع السوق
5 في الميه ضربه
اما ال10 ضربه قاضيه
خلنا على الضربات الخفيفه احسن

ضفدع البورصة
25-02-2006, 02:21 PM
سؤال ليش ردي في هذا الموضوع مانزل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

والرد هذا رد جدتي عيل؟:

اخي مخلب كلام عجبني

انا بصراحه ماكنت ابي اعرض فكرتي لانه في ناس وايد بيخافون منها بس انا اشوفها هي الحل

الافظل والوحيد لاعادة عافيه السوق وبعدين انتوا الي فتحتوا الموضوع ;)

انا مع جعل اللمت مفتوح يعني بالعربي يتحرك السهم دون قيود يعني مثل (( يكون السهم كنه

مولود اول يوم في البورصه)) وياخذ وضعه وسعره الطبيعي حتى لو تذبذب يومين بيستقر في الثاث

ومحد ينتظره شهور ويمكن سنين عشان يعوض خسايره

احب ادعم كلامي بامثله لو لا حظتوا بروه اول يوم افتتحت على 39 وارتفعت لين 47 وبعدين انزلت

لين 33 وبعدين ارتفت لين 36 ريال ///// يعني اذا تركناها بعد يوميين وهي في حالت التعويم

كنا شفنا العجايب يمكن كان وصل السهم 60 ويمكن ينزل لل 20 السعر الي يبيه بعض الناس

ويشترون ساعتين يشبعون نفسهم بعدين لازم يرتد السهم الى الارتفاع , بس الي صار انه ثاني

يوم غلب على الناس الخوف من 5 % لانها مخليه الناس مقيدين ويمكن مسجونين فالواحد

يخاف من المجهول اذا نزل السهم يبله شهور لين مايرتفع . ((( ادخل المعركه ولا اظل خايف منها )))

اتمنى اسمع ردودكم

اخوكم امير الاسهم

هذا هول نزل

أخلاق
25-02-2006, 03:11 PM
مقالك رائع
اما بالنسبة لرفع نسبت التذبذب فاتوقع انه آتي لا محالة ولكن لو اتى الان في ظل الضروف الحالية فهو مصيبة لذا اتوقع التحفظ على تطبيق القرار حتى انتهاء موجة الاكتتابات وبداية انتعاش السوق حينها لو اعلن عن القرار بغيير نسبة التذبذب إلى 10 بالمية سيكون ذلك داعما قويا للسوق القطري

تطبيق تخفيض نسبة التذبذب في انحدار السوق قرار ايجابي لوقف خسائر المتعلقين والحد من المضاربات
تطبيق تخفيض نسبة التذيذب في ارتفاع السوق وتضخمه قرار سلبي كما حدث في السعودية اليوم ربما على المدى القريب فقط
تطبيق رفع نسبة التذبذب في انحدار السوق قرار سلبي
تطبيق رفع نسبة التذبذب في بداية انتعاش السوق قرار ايجابي

نتمنى من هيئة سوق المال في قطر اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب
اما اختلاف نسبة التذبذب في الارتفاع عنها في الانخفاض .. فهذه من أغرب ما قرأت ... فضيحة لا احد يقول هالكلام لا يسمعونكم الجيران هذا كلام الجاهلين
وصدقت لابد من الوقوف على اسباب النزول الغير مبرر
السبب معروف جهل المستثمرين والمضاربات اللامنطقية في اسهم استثمارية تستحق الاحتفاظ بدلا من المضاربة

brent
25-02-2006, 04:21 PM
السوق السعودي يقرر %5
للتذبذب
واكيد الشئ هذا اتى بعد دراسة
وعلى ضوء التضخم في اسعار الاسهم

وله اشرايكم :con2:

hawager
02-03-2006, 03:59 AM
السلام عليكم ورحمه الله............الحل بنظري ليس رفع نسبه التذبذب ولاكن في فتره التداول قليله ساعتين ونصف فقط ولاشرايكم......................انا اقول يخلونها ثلاث ساعات مانبي نطمع.

حبر سري
02-03-2006, 03:38 PM
مقالك رائع
اما بالنسبة لرفع نسبت التذبذب فاتوقع انه آتي لا محالة ولكن لو اتى الان في ظل الضروف الحالية فهو مصيبة لذا اتوقع التحفظ على تطبيق القرار حتى انتهاء موجة الاكتتابات وبداية انتعاش السوق حينها لو اعلن عن القرار بغيير نسبة التذبذب إلى 10 بالمية سيكون ذلك داعما قويا للسوق القطري

تطبيق تخفيض نسبة التذبذب في انحدار السوق قرار ايجابي لوقف خسائر المتعلقين والحد من المضاربات
تطبيق تخفيض نسبة التذيذب في ارتفاع السوق وتضخمه قرار سلبي كما حدث في السعودية اليوم ربما على المدى القريب فقط
تطبيق رفع نسبة التذبذب في انحدار السوق قرار سلبي
تطبيق رفع نسبة التذبذب في بداية انتعاش السوق قرار ايجابي

نتمنى من هيئة سوق المال في قطر اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب
اما اختلاف نسبة التذبذب في الارتفاع عنها في الانخفاض .. فهذه من أغرب ما قرأت ... فضيحة لا احد يقول هالكلام لا يسمعونكم الجيران هذا كلام الجاهلين
وصدقت لابد من الوقوف على اسباب النزول الغير مبرر
السبب معروف جهل المستثمرين والمضاربات اللامنطقية في اسهم استثمارية تستحق الاحتفاظ بدلا من المضاربة

جعل من جابك الجنة اخوي اخلاق وبارك الله فيك

والله هذا الكلام السليم

جزاك الله خير على الكلام الاكثر من رائع

وشرفّتني مشاركتك الكريمة

حبر سري
10-07-2006, 06:15 PM

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

يعطيكم العافية اخواني الكرام

تمت زيادة نسبة التذبذب التي اتمنى من الله انها تكون بادرة خير للسوق وتنقذه من النزول وتاخذه في اتجاه تصاعدي باذن الله

انني اخواني الكرام وان كنت لا ازال ارى ان ارتفاع السوق لايحكمه نسبة نزول او ارتفاع وانما التوجه العام للسوق والقوة الشرائية(السيولة) والثقة المفقودة , الا انني اتمنى ان يساعد هذا القرار على تحسن اوضاع السوق باذن الله

غدا باذن الله ومابعده ستتضح الرؤية

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

majdqatar
10-07-2006, 06:36 PM
اخواني الاعزاء للتذكير فقط

انا اعرف انه البورصه ثلاثه انواع من الاستثمار وهذا متفق عليه عالميا وليس في دول الخليج فقط .
اولا مستثمري طويل الاجل
ثانيا مستثمري متوسط الاجل
ثالثا مستثمري قصير الاجل
قصير الاجل هو المقصود به المساهمين المضاربين او المضاربه قبل ذلك كانت النسبه 10%وكانت البنوك ماشالله اسعارها خياليه .فهل تريدون ان تلغوا المضاربه من السوق فلنضع اموالنا في البنوك ونرتاح من دوشه السوق افضل ولا شنو رايكم ؟؟
يعني انتم تريدوا سوق مضارب مع جني ارباح فقط بدون خساير وهذا لا يجوز احسب خسارتك قبل ربحك اذا تريد ان تربح .فلنناقش الاسباب الحقيقيه للنزول القوي حتى نتعلم افضل ان نعلق على قرار ونتحدث عن سلبياته فقط .وكنت اقضل انه النسبه 10%تكون قبل شهر وليس الان ولكن المهم اانه تم اعلانه وهذا جيد جدا للسوق والمساهمين بانواعهم الثلاثه التي ذكرتها .