المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : +++ أشوا +++



jajassim
03-03-2010, 02:43 PM
صباح الأحد .. مطراش

بقلم : مبارك جهام الكواري ..سبق أن تحدثت عن تلك الخدمة المميزة التي تقدمها مشكورة وزارة الداخلية للمواطنين والمقيمين والتي تشمل إشعار المشترك عن طريق هاتفه الجوال وبواسطة رسالة نصية قصيرة بكل ما يخصه ويقع ضمن جميع إدارات وزارة الداخلية من إدارة المرور والجوازات والجنسية والإقامة والأدلة الجنائية... إلخ من اختصاصات الوزارة وإنني إذ أكرر شكري وتقديري للقائمين على هذه الخدمة المميزة أعود للكتابة مجدداًً للتحاور معكم ضمن هذه الخدمة.

قمت شخصياً بعمل الاشتراك لعدد من الإخوة والزملاء وبعض أفراد العائلة وكانوا جميعاً ممتنين بما قمت به وخصوصاً أن هذه الخدمة تقدم مجاناً وتخدم كل المشتركين بشكل سريع ومبرمج وتستغل التكنولوجيا الحديثة في خدمة الإنسان.

أحد الإخوة الذين قمت بإشراكهم في الخدمة أبدى تخوفاً غريباً حيث قال لي: الخدمة مجانية الآن ولكن أكيد سيفرض عليها رسوم بعد أن نستخدمها بفترة ونتعود عليها ولا أعتقد بأن ذلك سيحصل لأن نجاح هذه الخدمة في مجانيتها وهي تخدم المواطن والمقيم ، وهي كذلك تنظم عمل وزارة الداخلية وإداراتها في نفس الوقت.

إن اختيار اسم مطراش للخدمة المذكورة موفق إلى أبعد الحدود فهو مستوحى من تراثنا القطري وهي من يطرش ما يقابل باللغة العربية الفصحى يرسل أو يبعث.

ويذكرنا سالفة "طارش الحويلة" وهي كذلك تسمية مناسبة للخدمة المقدمة تماماً.

اليوم وقد أصبحت مطراش شيئاً مهماً في حياتنا اليومية بما تقدمه من خدمات مهمة فإن هناك بعض الانطباعات حول هذه الخدمة نوجز بعضاً منها:

* تفرح رسائل مطراش التي تحمل عودة السائق أو الخادمة خصوصاً لربة البيت.

* تقلق البعض عندما تكون حاملة لخبر مخالفة مرورية وتأتي أحياناً متأخرة.

* يكره البعض مسج مطراش عندما يأتي في الصباح الباكر.

* ترتبك أحياناً عندما يصلك المسج وأنت غير متوقع له من خلال أي من خدمات وزارة الداخلية وترى بعد ذلك أنه يحمل تنبيهاً عادياً أو تهنئة بمناسبة معينة فتقول "أشوا" :swoon:

* مفيدة رسائل التنبيه بقرب نهاية إقامة المكفول والمزعج في مضمونها حيث إن هذه الخدمة ارتفعت من50 ريالاًً إلى 500 ريال وهذه زيادة كبيرة غير مبررة.

أكرر شكري وتقديري للقائمين على هذه الخدمة بوزارة الداخلية الموقرة وإني أرى بأنه يمكن لكثير من الجهات القيام بنفس هذه الخدمة وتقدم لعملائها كما هو الحال في البنوك وغيره وخصوصاً استخدام الخدمة من المستشفيات والمراكز الصحية لأهمية العمل في خدمة صحة الإنسان من مواعيد وغيره.

آخر الكلام...

* للتكنلوجيا تأثير إيجابي دائماً إذا ما استخدمت بالشكل الصحيح.

* بعون من الله وفضله وضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية فقد صدر كتابي الأول (صباح الأحد).

فشكراً جزيلاً لسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث ومعاونيه الأفاضل لإتاحتهم الفرصة لي ولزملائي بالمشاركة في هذا الحدث الثقافي الهام.

jajassim
03-03-2010, 02:45 PM
همزة وصل ..

رسوم المخالفات المرورية وخنق العنق


بقلم : محمد جاسم الجاسم ..مع احترامنا وتقديرنا لرجال المرور لما يقومون به من جهود كبيرة في تسيير وتسهيل الحركة المرورية وانسيابها في ظل هذا الازدحام اليومي الذي تشهده شوارعنا الرئيسية بسبب الطفرة الاقتصادية والتغيير الكبير الذي تشهده دولتنا الحبيبة في مختلف المجالات وبالتالي زاد العنصر البشري وتوافد على البلاد أعداد كبيرة سواء جاءوا للعمل أو الإقامة أو الزيارة لعدة شهور ما أدى إلى زيادة عدد المركبات بأنواعها المختلفة وبالتالي يحدث هذا الازدحام اليومي.

وحديثنا اليوم ليس عن الازدحام وما وراء الازدحام من أمور تنعكس سلبياً على قائد المركبة ولكن حديثنا عن الرسوم المرورية والمبالغ فيها نسبياً عن بقية الدول الأخرى والتي بدأت تقصف رقاب الكثير من الناس خصوصاً أصحاب الرواتب الضعيفة وكذلك الشباب المراهق الذين أرهقوا جيوب أسرهم وعائلاتهم من هذه الغرامات المرورية التي تتجاوز آلاف الريالات، وكذلك ذوي الدخل المحدود.

إننا دائماً نقف مع القوانين والأنظمة المرورية ونحترمها ونشد على أيدي رجال المرور ونتعاون معهم ولكن يجب أن يعي الإخوة رجال المرور أن التسامح مطلوب في بعض الأحيان مع بعض السائقين العقلاء وكبار السن والسيدات وبعض الفتيات وليس كل من خالف أو نسي حزام الأمان متهورا أو طائشا، كما أن السائق قد تكون لديه ظروف خارجة عن إرادته في تجاوز السرعة في بعض الأحيان أو نسي ربط حزام الأمان أو قد تلهيه مشاغل الدنيا وهذا أمر طبيعي أو أن تكون هناك أسباب مرضية أو نفسية أو عائلية تجبره بعض الوقت على عمل ذلك وإن المعاملة الطيبة والابتسامة الدائمة مطلوبة منهم عند تحرير المخالفة أو الحديث مع السائق.

لقد حكى لي صديق أنه تلقى مخالفة مرورية منذ يومين لعدم ربطه حزام الأمان وهو في طريق صغير وضيق ولا يستدعي ربط الحزام وقد طلب من رجل المرور المسامحة والاعتذار وهذه هي المرة الأولى بالنسبة له وقد وعده خيراً.

وقال له بالحرف الواحد- إن شاء الله- فابتسم صديقنا وشكر رجل المرور ووعده بألا يكرر ذلك ثانية، و يتفاجأ صديقنا في اليوم التالي برسالة من مطراش تفيد بأن عليه مخالفة مرورية بقيمة خمسمائة ريال بالرغم من وعد رجل المرور له. :deal:

فهل هناك دراسة أو إعادة نظر في الرسوم المرورية الحالية، ولا تنسى إدارة المرور أن هناك رسوما أخرى كثيرة يدفعها المواطن على كل شيء في هذه الأيام وخوفي أن يأتي يوم حتى- السلام عليكم- تدفع عنه رسوم وسلامتكم. :taunt:

جوال 11
03-03-2010, 07:16 PM
همزة وصل ..

رسوم المخالفات المرورية وخنق العنق
فهل هناك دراسة أو إعادة نظر في الرسوم المرورية الحالية، ولا تنسى إدارة المرور أن هناك رسوما أخرى كثيرة يدفعها المواطن على كل شيء في هذه الأيام وخوفي أن يأتي يوم حتى- السلام عليكم- تدفع عنه رسوم وسلامتكم. :taunt:

فقدت المحفظة بما فيها وتفاجأت برسوم أستخراج الرخصة بدل فاقد 500 ريال أما البطاقة الشخصية 200 ريال والصحية مثل عصير بو نص 50 ريال لم تتغير