المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هبوط كبير في البورصة الأردنية



Love143
25-02-2006, 01:17 AM
هبوط كبير في البورصة الأردنية


عمّان ـ كونا: أنهى مؤشر بورصة عمان الأردنية اسبوعا صعبا نتيجة حالة من الرعب تجاوزت خلالها الأسهم معطيات السوق الايجابية اثر ضغوط للبيع تعرض لها مستثمرون مكشوفة حساباتهم ما اشاع شعورا سلبيا لدى باقي المستثمرين.
ووفق مراقبين فان غياب السيولة بسبب اكتتابات سابقة والتحضير لاكتتابات لاحقة تحتاج الى حوالي 420 مليون دولار اثر بشكل كبير على التداول في البورصة وادى الى تراجع المؤشر العام الى ما دون 8000 نقطة بعد مسيرة حلق خلالها في شهر ديسمبر الماضي عند 9348 نقطة.
وحسب أرقام البورصة انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لاغلاق هذا الاسبوع الى 7825 نقطة مقارنة مع 8388 نقطة للاسبوع السابق بانخفاض مقداره 563 نقطة او ما نسبته 6.71 في المائة.

jajassim
25-02-2006, 01:31 AM
Just wanted to say Thanks

نديم
25-02-2006, 06:01 AM
عمان - الغد - فقد المؤشر القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان 6.7% من قيمته في أسبوع ليتراجع الى المستوى 7825 نقطة، في أصعب فترة تواجه السوق تزامناً مع عمليات بيع وصفها مراقبون بـ"غير المبررة".

وقال وسطاء إنه وفي الوقت الذي قدمت فيه الشركات ما في جعبتها من نتائج والتي جاءت قياسية بكل المعايير، سار توجه المؤشر بمنأى عن هذه النتائج، وهو ما أصاب المتعاملين بحالة من الذهول نتيجة التراجع الحاد خلال الأسبوع رغم الصعود الذي شهدته جلسة يوم الأربعاء.

وتوقعوا أن يحدث تغيير في توصية مجالس إدارات الشركات إلى هيئاتها العامة بالتوجه نحو التوزيع النقدي لمعالجة الاختلال الحاصل في مستويات السيولة الناتجة عن الاكتتابات الخاصة الأخيرة، في وقت طالب خبراء بوضع حد لمبالغة الشركات في زيادة رأس مالها من خلال ربط الجهات الرقابية في هذا الشأن مع مبررات الزيادة.

وبرز من بين الشركات التي أعادت النظر بتوصياتها شركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر التي رفعت توزيعاتها النقدية إلى 40%، وهو ما اعتبره مراقبون استجابة لمطالب المستثمرين بضرورة إجراء هذا النوع من التوزيعات التي تحتاجها السوق خلال المرحلة.

وخلال اليوم الأخير تراجع سهم البنك العربي لحدوده الدنيا نتيجة لطرح أسهم الزيادة في رأس المال الأخيرة والبالغة 180 مليون سهم، حيث يعتبر الكثيرون أن من شأن إضافة هذه الأسهم للسوق توفير مزيد من السيولة الكفيلة بإعادة تدوير التعاملات، في وقت تراجع المعدل اليومي للتداول الأسبوع الماضي بنسبة 13%.

إلى ذلك، نما عدد المستثمرين العرب والأجانب في بورصة عمان خلال الشهر الماضي بنسبة 10% بالمقارنة مع شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي، ليصل إجمالي عددهم بين أفراد وجهات استثمارية كبرى إلى 30 ألفاً.

وبلغ عدد الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين العرب منذ بداية العام نحو 850 ألف سهم، حيث عزز شركاء للشركات الأردنية من حصصهم.

وتتميز المساهمات العربية والأجنبية في الشركات الأردنية بالطابع الاستراتيجي وتحديدا مع البنوك وشركات التعدين، في وقت شهد العام الماضي دخول شركة جلوبال الكويتية كشريك استراتيجي مع ست شركات من بينها "تطوير العقارات" و"بندار" و"التسهيلات التجارية" وسابقا مع مدارس الاتحاد الخاصة، بالإضافة إلى شركة في قطاع التأمين وأخرى في المجال الجامعي، إضافة إلى شركة أمنية غير المدرجة في بورصة عمان.

وتزيد حصة العرب عن نظرائهم الأردنيين في البنوك المساهمة العامة وبواقع 47%، نتيجة للحصص التي تملكها وزارة المالية السعودية في البنك العربي والبالغة 16 مليون سهم بعد الاكتتاب الأخير وحصص لمجموعة سعودي أوجيه، إضافة للمساهمات القطرية والعُمانية والكويتية والليبية في بنك الإسكان للتجارة والتمويل ثاني أكبر المؤسسات المصرفية الأردنية، في وقت أعلنت وزارة المالية القطرية عن زيادة حصتها في البنك خلال الشهر الحالي

Love143
25-02-2006, 09:57 AM
Just wanted to say Thanks


العفو اخوي ومشكور على المشاركه :)