المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطية: القطاع العقاري تعافى ويتجه للصعود



القائــد
04-03-2010, 06:29 AM
العطية: القطاع العقاري تعافى ويتجه للصعود

أكد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي، القائم بأعمال وزير الأعمال والتجارة، أن القطاع العقاري في دولة قطر، بدأ يتعافى ويتجه للصعود، مشيراً ـ خلال افتتاحه معرض قطر الدولي الخامس للعقار والاستثمار ـ إلى أن قانون الاستثمار الجديد فتح قطاعات جديدة أمام المستثمرين، وبدأ يشجع المستثمرين الأجانب بالاستثمار المباشر في قطر، مشدداً على أن قطر تقدم كافة التسهيلات، وقطعت أشواطاً كبيرة في تشجيع الاستثمار الأجنبي، سواء من ناحية التشريعات أم من حيث التسهيلات، وقال العطية: إن دولة قطر ملتزمة بالإطار الخليجي في موضوع اتفاقيات التجارة الحرة.

التفاصيل
فى تصريحات عقب افتتاحه معرض قطر الدولى الخامس للعقار والاستثمار.. العطية: القطاع العقارى القطرى بدأ مرحلة التعافى ويتجه للصعود
قطر ملتزمة بالاطار الخليجى فى اتفاقيات التجارة الحرة
الصعاق: انظار المستثمرين بدأت تتجه إلى السوق العقارى القطري
إنشاء شركة قطرية — كويتية للاستثمار العقارى على هامش المعرض
نائل صلاح — هابو بكاي:
افتتح سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولى والقائم باعمال وزير الاعمال والتجارة مساء امس معرض قطر الدولى الخامس للعقار والاستثمار كيوريكس 2010 الذى تنظمه شركة عبر القارات لتنظيم المعارض والمؤتمرات فى مركز الدوحة للمعارض، بمشاركة نحو 100 شركة عقارية من 20 دولة عربية واجنبية.
وقام سعادة الوزير بجولة فى مختلف الاجنحة المشاركة فى المعرض، حيث اطلع على اخر المشاريع العقارية التى تطرحها هذه الشركات، واستمع الى شرح حول تلك المشاريع وجداولها الزمنية، كما تناقش مع القائمين على شركات التطوير العقارى حول التحديات التى تواجههم وتطلعاتهم للقطاع العقاري.
واكد سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولى والقائم باعمال وزير الاعمال والتجارة ان معرض قطر الدولى الخامس للعقار والاستثمار كيوريكس 2010 وما تميز به من مشاركة واسعة ومشاريع متنوعة وضخمة، مؤشر على ان القطاع العقارى بخير فى دولة قطر، لافتا الى ان نوعية المشاركين والكم يعطى اشارات واضحة ان سوق القطاع العقارى بدأ يتعافى ويتجه للصعود.
وفى رده على سؤال عما اذا كانت قطر تتجه لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة الامريكية، اوضح سعادته ان دولة قطر ملتزمة بالاطار الخليجى فى موضوع اتفاقيات التجارة الحرة.
وبخصوص التسهيلات التى تقدمها دولة قطر للمستثمرين، قال العطية ان الدولة تقدم كافة التسهيلات وقطعت اشواطا كبيرة فى تشجيع الاستثمار الاجنبي، سواء من ناحية التشريعات او من حيث التسهيلات، وبالتالى اصبحت دولة قطراليوم بيئة جاذبة للاستثمارات سواء فى القطاع العقارى او فى الاستثمارات العامة، مشيرا الى ان قانون الاستثمار الجديد فتح قطاعات جديدة امام المستثمرين، وبدء يشجع المستثمرين الاجانب بالاستثمار المباشر فى قطر
وفى رده على سؤال عن استمرار ارتفاع اسعار بعض المواد الاستهلاكية رغم تراجع اسعار العقارات، قال العطية ان وزارة الاعمال والتجارة مستمرة فى مراقبة اسعار المواد الغذائية والتموينية، وهناك تراجع فى الاسعار فى هذا المجال، وادارة حماية المستهلك تتابع وتشرف على هذا الموضوع.
ورافق سعادة الوزير فى جولته عدد من رؤساء الشركات الراعية للمعرض، الى جانب رئيس الشركة المنظمة وعدد من رجال الاعمال والمهتمين بالشأن العقاري.
وقامت بعض الشركات بعرض مشاريعها بصورة مبتكرة، حيث استخدمت شركة مكين للاستثمار العقارى تقنية عالية فى عرض مشاريعها باسلوب متفرد ويستخدم لاول مرة فى قطر من خلال استخدام الحاسوب.
وقال السيد متعب الصعاق رئيس شركة عبر القارات لتنظيم المعارض والمؤتمرات ان الرعاية التى قدمتها الشركات العقارية الكبرى فى قطر للمعرض تعكس قوة السوق العقارى القطرى الذى يستمدها من متانة الاقتصاد القطرى بفضل قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى امير البلاد المفدى، منوها بتوجيهات الحكومة الاخيرة نحو تعزيز مشاريع البنية التحتية والاسراع فى تنفيذ المشاريع المهمة، كما المح الى ان الاعلان قريبا عن اكبر موازنة فى تاريخ قطر على اساس سعر برميل النفط من 50 الى 55 دولارا انعكس بشكل ايجابى كبير على الاقصاد وعلى القطاع العقاري.
وقال ان عدد الشركات المشاركة فى المعرض بلغ هذا العام نحو 100 شركة، لافتا الى مشاركة جناح قبرصى يضم 24 شركة عقارية وبنك تمويلى ووزارة السياحة القبرصية، الى جانب وجود جناح مصرى يضم نحو 30 شركة عقارية، لافتا الى ان حجم المشاريع العقارية المطروحة فى المعرض يقدر بمئات المليارات من الريالات، واشار الى انه يتوقع ان تبرم العديد من الصفقات والاتفاقيات خلال المعرض لاسيما ان السوق العقارى القطرى بدأ ينشط فى الفترة الاخيرة، لافتا الى ان انظار المستثمرين تتجه الى قطر التى لم يتأثر سوقها بالازمة العالمية.
واشار فى هذا السياق الى انه تم فى اليوم الاول للمعرض امس الاتفاق بين شركة توب العقارية الكويتية ومستثمرين قطريين لانشاء شركة قطرية كويتية تعمل بالمجال العقاري.
وتضم قائمة الرعاة الرئيسيين للمعرض كل من: شركة الديار القطرية للاستثمار العقارى وشركة بروة العقارية بوصفهما الشريكين الاستراتيجيين للمعرض، وشركة دوحة لاند الراعى الرسمى للمعرض، واللؤلؤة قطر الداعم الرسمى للمعرض، الى جانب شركة مكين للاستثمار والتطوير العقارى وشركة قطر الاولى للاستثمار العقارى وشركة ازدان العقارية الرعاة البلاتينيين للمعرض، اما الرعاية الذهبية للمعرض فهى لكل من شركات المدار وتوب اكسبو وباز والارض للاستثمار والتطوير العقارى "ذا لاند"، اما الرعاية الفضية للمعرض فكل من شركتى درة البحرين وتدمر.
ويشهد المعرض هذا العام مشاركة مميزة من بعض الشركات العقارية الأوروبية والإقليمية التى تطمح بأن تجد لها موطئ قدم فى المنطقة حيث ستقوم هذه الشركات بعرض مشاريع مبتكرة وتأمل فى تسويق نفسها فى المنطقة الخليجية.
ويهدف المعرض إلى مواكبة التطور العقارى الذى تشهده دولة قطر وتسليط الضوء على السوق العقارى القطرى الذى بدأ يجذب الاستثمارات الأجنبية من مختلف الدول، إضافة إلى جمع الشركات العقارية المهمة فى المنطقة تحت سقف واحد مما يتيح تبادل الخبرات وتهيئة المناخ لإقامة تحالفات بين الشركات بما يفيد القطاع العقارى فى قطر والمنطقة.
وتسعى الشركات المشاركة فى المعرض إلى دراسة سوق العقار القطرى والتعرف عليه، لاسيما أن دولة قطر تشهد حاليا نهضة عمرانية يشار إليها بالبنان، كما أن الطفرة العمرانية أصبحت بحاجة إلى جذب المزيد من الشركات المتخصصة فى الشؤون العقارية، مما يستدعى الاستفادة من خبرات الشركات العالمية العملاقة فى مجالات التصميم والبناء والتمويل، عدا عما يوفره المعرض من فرصة لاحتكاك الشركات المحلية مع الشركات العالمية وما يوفره ذلك من تبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الآخرين.
ويفتح معرض قطر الدولى الخامس للعقار والاستثمار أبوابه للزوار من الساعة 10 صباحا حتى الواحدة ظهرا، ومن الساعة الرابعة عصرا حتى العاشرة ليلا، طيلة أيام المعرض التى تستمر لغاية 6 مارس الجارى فى مركز الدوحة للمعارض.
يذكر أن معرض قطر الدولى الخامس للعقار والاستثمار يعقد دورته الحالية فى ظل استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية التى تأثرت بها كل دول العالم وكان وقعها كبيراً على مجمل القطاعات وبشكل خاص على القطاعين العقارى والمالى حيث عمد عدد من كبرى الشركات العقارية فى العالم إلى تأجيل أو إلغاء مشاريعها أو إعادة الجدولة، إلا أن دولة قطر تعتبر أقل الدول تأثراً بالأزمة المالية بحسب تقارير البنك الدولى وذلك بفضل قوة ومتانة الاقتصاد القطرى والإجراءات التى اتخذتها الحكومة والدعم الذى قدمته لكافة القطاعات فى البلاد.



المصدر: جريدة الشرق

almoj
07-03-2010, 11:13 AM
شكرا على المتابعه