المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخاوف الاضطرابات في نيجيريا ترفع أسعار النفط



مغروور قطر
25-02-2006, 05:37 AM
مخاوف الاضطرابات في نيجيريا ترفع أسعار النفط
تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2006, تمام الساعة 01:12 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة


لندن-رويترز :

ارتفع سعر النفط بمقدار دولار واحد أمس الجمعة وسط مخاوف من تعطيل أكبر في صادرات نيجيريا طغت على أي ارتياح شهدته السوق نتيجة لبيانات أظهرت ارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة. وكانت هجمات على شبكة انتاج النفط في نيجيريا قد دفعت شركة شل بالفعل إلى وقف انتاج 455 ألف برميل يوميا من الصادرات النيجيرية أي خمس صادرات البلاد.

وقال متشددون يحتجزون عاملين أجانب في قطاع النفط رهائن في نيجيريا العضو في أوبك انهم سيواصلون هجماتهم في الايام القليلة المقبلة. وارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف بمقدار دولار إلى 69،61 دولار للبرميل في حين ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 10،1 دولار للبرميل إلى 64،61 دولار للبرميل. وكان توقف جزء من الانتاج في نيجيريا ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم قد ساعد على دفع سعر برنت لمعادلة سعر خام غرب تكساس الوسيط في التعاملات الآجلة. وعادة ما يجري تداول الخام الامريكي بسعر أعلى من برنت لكن برنت يعكس بشكل أفضل المخاطر في نيجيريا اذ أنه يستخدم في تسعير مبيعات خام غرب افريقيا.

وبعيدا عن التوتر في نيجيريا يقول المتعاملون ان طموحات ايران النووية والتداعيات المحتملة لذلك على انتاج النفط في البلاد من أسباب قلق السوق. ومن المقرر ان يجتمع مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السادس من مارس لبحث الخطوة التالية في حل خلاف ايران النووي مع الغرب. ويعاني العراق الذي كان يجاهد للعودة لمستويات انتاجه من النفط قبل الحرب من أسوأ أعمال عنف طائفية منذ سقوط نظام صدام حسين مما يعمق المخاوف السياسية في الشرق الاوسط. لكن اتجاه أسعار النفط للارتفاع قد تقيده بيانات أظهرت ارتفاع مخزونات النفط الامريكية.

وأظهرت بيانات الحكومة الامريكية زيادة قدرها 1،1 مليون برميل في مخزونات الخام المحلية الاسبوع الماضي تمشيا مع توقعات المحللين إلى 7،326 مليون برميل. وارتفعت مخزونات البنزين إلى 6،225 مليون برميل وهو أعلى مستوياتها في سبع سنوات حسب البيانات الاسبوعية.

ومن جهة أخرى قالت منظمة أوبك أمس الجمعة ان سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض إلى 18،55 أمس الأول من 72،55 دولار للبرميل يوم الاربعاء. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا.

jajassim
13-03-2006, 08:36 PM
شكرا لك على هالخبر