المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بروة العقارية تتجه للسوق السعودية والاقتصادات الناشئة



الوعب
07-03-2010, 06:30 PM
العرب القطرية 07/03/2010
كشفت إدارة شركة بروة العقارية عن عزمها دخول السوق السعودية، فضلاً عن أسواق ناشئة أخرى من بينها تركيا وروسيا.

وقالت المجموعة على لسان رئيسها التنفيذي السيد يوسف راشد الخاطر: إن الشركة تسعى لتوظيف العلاقات الاقتصادية والسياسية المتميزة بين الدوحة والرياض لتحقيق نجاح في استثماراتها في السعودية والتي تعتبر أكبر الاقتصادات العربية.

وأكد الخاطر لـ «العرب» نية الشركة تطوير تواجدها في سوق المملكة لتلتحق بركب قائمة الأسواق الخارجية التي تزخر بها محفظة استثمارات «بروة» المملوكة بنسبة %45 لـ «الديار القطرية» والتي أعلنت الخميس عن دعمها لعملية الدمج المنتظرة بين «بروة» و«العقارية» لخلق كيان بقيمة سوقية تصل إلى 3 مليارات دولار أميركي. يأتي توجه «بروة» للسوق السعودية موازياً لعقد شراكة بين مجموعة بن لادن وشركة الديار القطرية، ما يؤكد تنامي العلاقة الاقتصادية بين الدوحة والرياض.

وأعلنت شركة بروة العقارية عن نيتها دخول أسواق خارجية جديدة، من بينها تركيا وروسيا وأسواق بعض الاقتصادات الناشئة، فيما أكدت اهتمامها بتنفيذ مشاريع كبيرة بالسعودية انسجاما مع طبيعة الروابط الأخوية والاقتصادية المتينة التي تجمع الدوحة بالرياض.

وأكدت المجموعة على لسان رئيسها التنفيذي السيد يوسف راشد الخاطر أن استثماراتها فاقت 51 مليار ريال حتى الآن، منها 21 مليار ريال بمثابة استثمارات عقارية بالداخل.

وقال يوسف راشد الخاطر في تصريح لـ «العرب»: «نحن في بروة مهتمون بالدخول في مشاريع عقارية مستقبلا بالسوق السعودية.. لدينا (حاليا) مشروع سوق الخضار بجدة ونأمل النظر في مشاريع أكبر من ذلك».

وأشار يوسف راشد الخاطر إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال القطريين إلى السعودية «تعكس مدى الاهتمام والتقارب الاقتصادي والتكاملي بين قطر والسعودية».

وعن مستقبل العلاقات الاقتصادية القطرية- السعودية أكد الخاطر أن هذه العلاقة تتجه نحو الأفضل، وقال: «إن البلدين تجمعها روابط أزلية أخوية واقتصادية وروابط للتعاون الخليجي الذي سيعزَّز بإصدار العملة الخليجية الموحدة».

وزاد يوسف راشد الخاطر: «لدينا استثمارات في 13 دولة من أوروبا إلى إفريقيا.. لدينا روسيا وتركيا وأسواق الدول الناشئة وكلها أسواق واعدة، كما لدينا اهتمام كبير بالسعودية»، مبينا أن للشركة استثمارات عقارية وغير عقارية ومن بينها خدمات الأعمال التي ينشط بعضها بالخارج.

ولفت الخاطر إلى أن شركة بروة استثمرت ظروف الأزمة المالية العالمية باتجاه تنفيذ مزيد من أعمالها، وقال: «ما حدث في العالم من تباطؤ اقتصادي ساعدنا في إنجاز مشاريعنا بسرعة كما ساعدنا في تخفيف الوقت والكلفة». واستطرد: «هذا حظنا، ونحن درسنا أسعار السوق وكانت مقبولة لجميع الفئات».

دعم حكومي

ولفت يوسف راشد الخاطر إلى أن مشاريع الشركة على صعيد قطاع العقارات فقط بقطر تبلغ 21 مليار ريال، وقال: إن مشاريع الشركة بالأسواق الأجنبية تفوق 30 مليار ريال بعضها تم الشروع في تنفيذه وبعضها الآخر تحت الدراسة الأولوية.

وعبَّر يوسف راشد الخاطر عن تفاؤله الكبير بأداء سوق العقارات بقطر، في ظل الدعم الكبير للحكومة وصلابة الاقتصاد القطري، الذي قال إنه حقق واحدا من أعلى معدلات النمو في العالم بـ%9 فيما ينتظر له أن يحقق نموا ما بين 16 و%18 العام الحالي.

وأشار الخاطر إلى أن الدعم الحكومي للاقتصاد كان له الأثر الكبير على استقرار السوق المحلية، مؤكداً أن الحكومة لم تتوقف عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية رغم ظروف الأزمة المالية العالمية.

وأوضح راشد الخاطر أن الشركة الجديدة التي تم تأسيسها بين شركة الديار ومجموعة بن لادن السعودية في الأيام القليلة الماضية ستشرع في العمل قريبا بالسوق المحلية، فيما سيتركز نشاطها بداية على إنشاء بعض الصناعات.

وأكد أن مجموعة بن لادن ستشارك الديار القطرية في تنفيذ مشاريعها بالخارج، في وقت تتمتع به المجموعة بقدرة إنتاج كبيرة تمكنها من تأمين %80 من احتياجات تشييد أي مشروع.

وشهدت الدوحة قبل أيام الإعلان عن تحالف سعودي- قطري هو الأضخم خلال هذه السنة جمع شركة الديار القطرية بمجموعة بن لادن السعودية. ويقضي التحالف بإنشاء شركة قابضة تحت اسم «مجموعة كيودي– أس بي جي».

كما جرى التوقيع أيضا على اتفاقيتي شراكة إضافيتين بين «كيودي- أس بي جي» وشركة بروة العقارية، وشركة المستثمر الأول، لتأسيس شركتي خدمات التشييد والبناء والخدمات الصناعية.

والكيان الجديد القائم بموجب الاتفاقية والمسمى «مجموعة كيودي- أس بي جي» هو عبارة عن مشروع بموجب شراكة متعادلة بين الديار القطرية ومجموعة بن لادن السعودية، حيث سيتم بموجب تلك الشراكة تأسيس شركتين لهما أهداف خاصة في دولة قطر، تركز إحداهما على خدمات التشييد والبناء، في حين تكرس الأخرى أنشطتها في الخدمات الصناعية.

كان رئيس مجلس الأعمال القطري- السعودي عبدالرحمن العطيشان قد أكد في حوار لـ «العرب» غداة انعقاد ملتقى الأعمال القطري- السعودي بالرياض قبل أسابيع (أكد) وجود فرص واعدة لعقد تحالفات في قطاعي العقار والمقاولات لتشابه أهداف البلدين في استكمال بنيتهما التحتية، وقال إنها المرحلة الأولى التي يتوجب الاهتمام بها، فيما أشار إلى أن المرحلة الثانية يفترض أن تنصرف إلى مشاريع مشتركة في الصناعات التحويلية، فيما سيتوجب تركيز الاهتمام المرحلة الثالثة -برأيه- على الصناعات الأساسية.

ويتطلع الجانبان القطري والسعودي إلى تعزيز مبادلاتهما التجارية باتجاه بلوغ 7 إلى 10 مليارات دولار، بينما تشير التقديرات إلى أن حجم المشاريع القطرية- السعودية القائمة بالسعودية يقدَّر بنحو 6.1 مليار ريال تتوزع على 16 استثمارا مختلفا.

ومن بين أهم تلك المشاريع -يؤكد المسؤولون- ما قامت به شركة مكين للاستثمار والتطوير العقاري التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني. كانت الشركة قد رفعت رأسمالها قبل نحو عام من 100 مليون ريال إلى 500 مليون ريال.

وتوجد العديد من الشركات السعودية العاملة في مجال العقارات والهندسة والإنشاءات، في وقت تؤكد الأرقام أن ما يعادل %30 من المشاريع الكبرى في قطر تقوم بها شركات سعودية.

وتمخض عن الزيارة التي قام بها وفد رجال الأعمال القطريين إلى السعودية مؤخرا بتوجيهات من قيادة البلدين عن شراكة قطرية- سعودية لإنشاء مدينة صناعية بمنطقة الأحساء بالسعودية، فيما كان من نتائج اجتماع مجلس الأعمال القطري- السعودي الاتفاق على إنشاء مجلس تنفيذي، لمتابعة القرارات والتوصيات التي تم التوصل إليها، علاوة على دراسة إنشاء بنك مشترك قطري- سعودي وسرعة البت في طلبات بنوك من الطرفين لإحداث فروع بالمملكة وقطر.

كما جرى الاتفاق على دراسة إنشاء شركة مشتركة في مجال البتروكيماويات ومشاركة قطر في تنفيذ مشروعات عقارية في المملكة.

السهم99
07-03-2010, 06:40 PM
الى الامام يابروه :nice:

حرب
07-03-2010, 10:21 PM
ممتاز