المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسة التداول ليوم الثلاثاء الموافق 9/3/2010



الصفحات : [1] 2

دكتور قطر
09-03-2010, 05:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصبحنا وَأَصبح المـلكُ لله , وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ
لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير
رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيـــــــرَ
ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه ،
رَبِّ أَعـوذ ُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
اللّهُـمَّ بِكَ أَصبحنا، وَبِكَ أَمسيْنـــــا، وَبِـــــكَ نَحْـيــــا، وَبِكَ نَمـــــوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـيــــر






اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـــــدِكَ وَوَعْـــــدِكَ
ما اسْتَـطَعْـت ،أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي
فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْــــــتَ . اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصبحتُ أَُشْـهِــــــدُك ،
وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ
وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. اللّهُـمَّ ما أَصبح بي مِـنْ نِعْـمَةٍ
أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر





اللهم إني أسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و السلامة من كل إثم و الغنيمة
من كل بر و الفوز بالجنة و النجاة من النار

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا و عذاب الآخرة

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا
بها جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا و متعنا بأسماعنا و أبصارنا
و قوتنا ما أحييتنا و اجعله الوارث منا و اجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على
من عادانا و لا تجعل مصيبتنا في ديننا و لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا
و لا تسلط علينا من لا يرحمنا




اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته و لا حاجة
من حوائج الدنيا و الآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين

ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار و صلى الله
على نبينا محمد و على آله و أصحابه الأخيار و سلم تسليما كثيرا

وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا

دكتور قطر
09-03-2010, 05:32 AM
مكاسب البورصة تلامس «2%»


سجلت بورصة قطر ارتفاعات قوية مع نهاية تداولاتها امس مدعومة بارتفاعات ممتازة لعدد من الأسهم القيادية في السوق. وأغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعاً بنسبة 87. 1% عند مستوى 6854 نقطة، مضيفاً الى مستواه السابق 125 نقطة.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:33 AM
محافظ المركزي: قطاع المصارف يسجل أداءً جيداً .. ولابد من دعم إدارة المخاطر


الدوحة - الوطن الاقتصادي

قال سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطـر المركزي، إن سرعة اتخاذ الإجراءات الحكومية ساعدت المؤسسات المالية في التعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية وإعادة الثقة إلى القطاع المصرفي القطري، وذلك في حوار خاص مع «أكسفورد بزنس غروب»، شركة الأبحاث والنشر والاستشارات الاقتصادية المتخصصة.

وأضاف سعادته أن أداء المصارف القطـريه يعد جيدا مقارنة بالعديد من المؤسسات المالية العاملة في العالم، وقال إن المصارف ما تزال تحقق الأرباح وتحتفظ برؤوس أموال جيدة مع نسب قليلة من القروض غير العاملة، ولفت إلى إن هذا يعد أمراً مقبولاً في سياق الأزمة المالية الراهنة، وفي وقت تصارع فيه العديد من مصارف الدول المتقدمة لتحقيق الربحية.

وأعرب سعادته عن اعتقاده أن قرار توفير الدعم للقطاع المصرفي تدريجياً خلال الأزمة كان حاسماً في تجنيب المصارف القطـرية أية مخاطر، وقال إن إجراء ضخ السيولة في أكتوبر 2008 جاء في وقت شهدت فيه أسواق المال حول العالم اضطرابات كبيرة، علاوة على الإجراءات الإضافية التي لجأت إليها الحكومة في مارس ويونيو من العام الماضي بهدف تحسين مستويات السيولة لدى المصارف لتمكينها من الاستمرار في عمليات الإقراض، وأشار إلى أنه في حين استهدفت كل خطوة اتخذتها الحكومة جانباً محدداً من أصول الميزانيات العمومية للبنوك؛ إلا أن الهدف الرئيسي تمثّل في إعادة تنشيط الوساطة المالية والحفاظ على سلامة القطاع المالي. وتنشر المقابلة مع محافظ مصرف قطر المركزي كاملة ضمن المطبوعة الاقتصادية المرتقبة «التقرير: قطـر 2010» الذي يعد دليل الأعمال الرائد، ويحتوي على معلومات مفصّلة حول العديد من الشؤون السياسية والاقتصادية في قطـر بما في ذلك البنى التحتية والقطاع المصرفي والتطورات التي تشهدها كافة القطاعات في الدولة، كما يتضمن التقرير سلسلة من المقابلات الحصرية مع أبرز رجال الأعمال وأهم الشخصيات الاقتصادية والسياسية في قطـر.

ونوه سعادته بضرورة دعم (إدارة المخاطر) في البنوك القطرية في أعقاب الأزمة المالية وما نجم عنها من آثار طالت الأنظمة المالية، ومن بين هذه المخاطر التي سيتم وضعها على رأس أوليات المصرف المركزي مخاطر السيولة والتي لم تكن في السابق تأتي ضمن أولوياته، حيث ان ذلك لا يعني التغاضي عن باقي الأنواع من المخاطر المالية والمصرفية والتي تتفاعل مع بعضها وتتداخل إلى درجة التشابك والتعقيد حيث يؤثر كل منهما ويتأثر بالأنواع الأخرى بشكل ملموس. وأوضح سعادته أن مصرف قطر المركزي تعاطى مع الموقف السائد آنذاك من خلال طرح حزمة من القواعد والإجراءات التنظيمية التي ساعدت مختلف وحدات القطاع المالي والمصرفي بالدولة على توزيع المخاطر بشكل متناسق عبر تنويع توظيفاتها وأصولها مستهدفين بالدرجة الأولى الحد من التركزات الائتمانية لكافة صورها وتوسيع قاعدة الملتزمين وضبط التركز الفردي لتلافي تجاوز قدرة المقترض على الوفاء بالتزاماته.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:34 AM
«الميرة» تربح «54» مليونا


الدوحة ــ قنا ــ أعلنت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (شركة مساهمة قطرية) أمس أنها حققت صافي ربح بلغ «54» مليون ريال قطري للعام الماضي، مقابل 8. 63 مليون ريال قطري للعام 2008.

وقال بيان صدر عن الشركة بشأن نتائجها الأولية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 ونشره موقع بورصة قطر إن مجلس إدارتها أوصى برفع اقتراح إلى جمعيتها العامة بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها بنسبة 45 في المائة من رأس المال أي بواقع (5. 4 ريال للسهم الواحد).

يذكر أن معلومات نشرها موقع بورصة قطر في أكتوبر الماضي أفادت بانتهاء شركة الميرة للمواد الاستهلاكية (الميرة) والشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (مواشي)، من إجراءات تعيين مكتب استشاري للقيام بدراسة مبدئية تمهد لاندماجهما تنفيذاً لتوجيهات حكومية في هذا الشأن.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:35 AM
أرباح التشغيل لـ «إزدان» تقفز إلى «21%»


كتب ــ عبدالعزيز أحمد

قفزت صافي ارباح التشغيل لشركة ازدان العقارية بواقع 21 % بنهاية العام 2009 مقارنة بسابقه، لتبلغ نحو 409 ملايين ريال مقارنة بنحو 339 مليون ريال لعام 2009، حيث أعلنت الشركة أنها حققت صافي ربح قدره 251. 371 مليون ريال للعام المالي الماضي مقابل نحو 294 مليون ريال عن عام 2008 وذلك بعد استبعاد ارباح اعادة التقييم.

كما قفزت الموجودات بنهاية العام الماضي لنحو 30 مليار ريال، بينما بلغ اجمالي ايرادات التشغيل للشركة للعام الماضي 4. 457 مليون ريال.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:35 AM
استدعاء «23» ألف من سيارات «تويوتا» في السعودية الإمارات


وصلت سحابة استدعاء شركة «تويوتا» للملايين من سياراتها حول العالم، الى الخليج، وألقت بظلالها على وكلاء وعملاء الشركة اليابانية في المنطقة، حيث تم استدعاء أكثر من 23 ألف سيارة لاصلاح العيوب، في السعودية والامارات، بينما تفاوتت استجابة الوكلاء في دول الخليج الأخرى لموجة الاستدعاءات العالمية التي شملت حوالي 1. 9 مليون سيارة. وبلغت أعداد السيارات المستدعاة حسب وكيل الشركة في الامارات مجموعة الفطيم نحو 3120 سيارة في الامارات، والى نحو 20783 في السعودية حسب وكيل الشركة هناك عبد اللطيف الجميل. وفي الكويت ينتظر الوكيل مؤسسة الساير وأولاده وصول قطع غيار للبدء بعمليات الاستدعاء.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:39 AM
إدارة الاستقدام تتفهم احتياجات الشركات القطرية من العمالة الأجنبية


الدوحة ــ الوطن الاقتصادي

أبدت ادارة استقدام العمالة بوزارة العمل امس تفهمها تجاه احتياجات الشركات القطرية من العمالة الاجنبية، سواء تعلق الامر بالعدد أو الجنسية، وقالت الادارة ان وزارة العمل تتعاون مع الغرفة في هذا الصدد وإن أي شركة تتقدم الى الغرفة بشكوى او التماس فان الادارة تنظر في فحوى شكواها طالما ان الشركة ذات سمعة طيبة في السوق.

جاء ذلك خلال اللقاء المشترك الذي عقد صباح أمس بمقر الغرفة بين اعضاء مجلس ادارتها وادارة العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وهو الاجتماع الذي حضره الى جانب نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر كل من السيد علي عبداللطيف المهندي رئيس لجنة النقل والسيد محمد بن جوهر المحمد رئيس لجنة التجارة وأعضاء مجلس الادارة راشد ناصر سريع الكعبي وراشد العذبة ومهدي الاحبابي، كما حضره السيد عبدالله المهندي مدير ادارة الاستقدام بوزارة العمل والسيد صالح الشاوي الخبير القانوني بالوزارة.

وقد جاء الاجتماع في اطار التنسيق المشترك الذي يتم بين غرفة تجارة وصناعة قطر ووزارة العمل لبحث القضايا والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص القطري.

واحتلت مشكلة التأشيرات الصدارة خلال الاجتماع حيث تصدرت قائمة القضايا التي طرحت على الاجتماع، وقد اوضح السيد عبدالله المهندي أن الوزارة سبق لها ان اشارت الى استعدادها لتلقي جميع الشكاوى المتعلقة بالتأشيرات سواء كانت تتمثل في العدد أو الجنسية من خلال الغرفة، حيث يستطيع صاحب اي شركة ان يتقدم بشكواه الى الغرفة التي تقوم بدورها بمخاطبة ادارة العمل لبحث الشكوى حيث ان ادارة العمل يهمها تحقيق مطالب اصحاب الشركات دون ان يتعارض ذلك مع السياسة التي تنتهجها الادارة والتي تحرص على أن تكون جميع الشركات التي تستقدم عمالة ملتزمة وتعطي العمال حقوقهم وأجورهم والا تحول الأمر الى مجرد اتجار في التأشيرات، لذلك فان تعاون الغرفة معنا في هذا الجانب سوف يحقق مصلحة القطاع الخاص ومصلحة العمالة الوافدة معاً.

وتطرق الاجتماع الى مشكلة عقود العمل بين اصحاب الشركات والعمالة الوافدة، وفي هذا الاطار أوضح السيد عبدالعزيز العمادي نائب رئيس الغرفة ان الغرفة على استعداد لتوجيه اصحاب الشركات فيما يتعلق باعداد صيغة قانونية لعقود العمل التي تبرم مع العمالة الوافدة بحيث تتحقق فيها العدالة والضمانات الكافية لطرفي التعاقد خاصة ان الظاهرة التي بدأت تنتشر خلال الفترة الماضية هي جذب الخبرات من الشركات نظير تقديم اجور مرتفعة لها، وهو الامر الذي قد يحدث خللا في العديد من الشركات لذلك يجب ان يكون العقد الذي يبرم مع الوافد يتضمن الى جانب حقوق الوافد المادية سواء في الاجر أو الاجازة حقوق صاحب العمل التي تضمن له عدم انتقال العامل للعمل بمؤسسة منافسة بعد ان يكتسب خبرة ومعرفة بالعمل وسرية الشركة الاولى، وهذا النظام في كل دول العالم، وقد اوضح في هذا الصدد الخبير القانوني بوزارة العمل ان قانون العمل يكفل هذا الحق لأصحاب العمل.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:40 AM
«الميرة».. «115» مليون ريال زيادة في المبيعات


أعلن سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني رئيس مجلس الادارة لشركة الميرة للمواد الاستهلاكية (ش.م.ق) اعتماد مجلس ادارة الشركة للبيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009، في اجتماع مجلس الادارة الذي عقد مساء امس الاول، حيث جاءت النتائج لتؤكد نجاح الشركة في تحقيق ما خططت له من استمرار النمو في المبيعات والايرادات التشغيلية وتحقيق افضل العوائد للمساهمين والمستهلكين على حد سواء.

ورغم التراجع العالمي والمحلي لأسعار السلع المبيعة خلال العام الماضي وتراجع الانفاق الاستهلاكي فإن الشركة استطاعت ان تحافظ على استقرار مناسب في الأرباح. كما نجحت الشركة لتعويض هامش الربح المنخفض بتنمية الايرادات التشغيلية الاخرى بنسبة 5. 16% مقارنة بالعام الماضي وكذلك زيادة الايرادات التشغيلية الكلية بنسبة 17%.

ورغم زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 9. 14% الا ان الشركة تمكنت من تحقيق صافي ارباح بلغت 54 مليون ريال بفضل زيادة مبيعات الشركة بمبلغ 115 مليون ريال بنسبة 3. 15% ونمو الايرادات التشغيلية والايرادات الاخرى كالعوائد على الودائع البنكية. وقد بلغ العائد على السهم 4. 5 ريال مقارنا بمبلغ 38. 6 ريال للسهم عن العام الماضي.

وهنأ مجلس الادارة المساهمين على النمو المتواصل لأعمال الشركة ووعد بمزيد من المكاسب للمساهمين في المدى المتوسط والمدى الطويل بما ستسهم به المشاريع الانشائية وتجديدات الفروع الحالية والتي دارت عجلتها.

الجدير بالذكر ان سهم الشركة الذي ادرج في بورصة قطر في 2009 قد ارتفع الى اكثر من خمسة اضعاف قيمته الاسمية محققا مكاسب رأسمالية مميزة لحملة الاسهم من المؤسسين القطريين بصفة رئيسية.

وفي سياق آخر فإن العمل جار للنظر في خيارات الصيغة المناسبة لتوحد جهود شركة الميرة للمواد الاستهلاكية وشركة مواشي آملين ان تنتهي الشركة الاستشارية من دراسة الموضوع خلال فترة وجيزة.

ومن المتوقع ان تشهد توسعا كبيرا في حجم اعمالها نتيجة التوسع في عملية الانشاء والتطوير والتي ينظر اليها على انها الركيزة الاساس لخدمة الجمهور وتنوع ما تقدمه الشركة من خدمات. فلدى الشركة مواقع عديدة مناسبة الى جانب تبنيها رؤية مستقبلية تقوم علي وضع الزبون على قائمة أولوياتها. ورغم ان عملية التطوير ستؤتي اكلها عند اكتمالها، فإن بعض من ثمارها سيثمر خلال العامين الماليين القادمين.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:41 AM
عمومية «العامة للتأمين» تصادق على زيادة رأس المال


كتب ــ هيثم حسام الدين

صادق اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة القطرية العامة للتأمين على توصية مجلس الادارة بزيادة رأس مال الشركه ليصبح 500. 687. 319 ريال قطري بواقع سهم عن كل أربعة أسهم صحيحة، وعلى تعديل عقد التأسيس بناء على الموافقة على زيادة رأس المال، وذلك في الاجتماع الذي عقد أمس بفندق رامادا برئاسة سعادة الشيخ ناصر بن علي بن سعود آل ثاني رئيس مجلس ادارة الشركة.

وكان اجتماع الجمعية العامة العادية قد صادق في وقت سابق على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25% من قيمة السهم بواقع 5. 2 ريال لكل سهم، وعلى تقرير مجلس الادارة الذي يتضمن نشاط الشركة ومركزها للعام المالي المنقضي، فضلا عن خطتها المستقبلية. كما أقر المساهمون الميزانية العمومية للشركة وحساب الأرباح والخسائر للعام الماضي، كما تم ابراء ذمة مجلس الادارة عن السنة المالية الماضية عقب تحديد مكافآتهم الى جانب موافقتهم على تعيين مراقبي الحسابات للعام المالي الجديد بعد تحديد أتعابهم.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:41 AM
اجتماع بين الخليج للتأمين وإعادة التأمين التكافلي «amlin» العالمية


عقد بالدوحة مؤخرا اجتماع هام بين شركة الخليج للتأمين واعادة التأمين التكافلي احدى شركات التأمين واعادة التأمين القطرية الرائدة مع عدد من ممثلي شركة «أملن» للتأمين واعادة التأمين العالمية، وترأس الاجتماع سعادة الشيخ عبد الله بن محمد جبر آل ثاني رئيس مجلس الادارة وتم فيه التباحث مع «أملن» التي تعد من أكبر النقابات التأمينية للتأمين واعادة التأمين في اللويدز بلندن حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تتصل بالسوق التأمينية وسبل تطويرها داخل الدولة، رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية التي مسّت جميع القطاعات، كما تم بحث كيفية رفد السوق التأمينية القطرية بالخبرات الأجنبية، وقال سعادة الشيخ عبد الله بن محمد جبر آل ثاني ان شركة الخليج للتأمين واعادة التأمين التكافلي تعمل دائما على تنمية وتطويرصناعة التأمين القطرية بكل السبل الممكنة وذلك تماشيا مع سياسة تطور الاقتصاد بالدولة.. وقال السيد جاسم علي عبد الرحمن المفتاح مدير عام الشركة ان هذه الخطوة تعد خطوة هامة جدا وسوف تسفر ان شاء الله عن تعاون مستقبلي هام ومؤثر لصناعة التأمين في قطر.

حضر هذا الاجتماع ايضا السيد محروس شاكر العجلة مدير عام شركة بيمة قطر العالمية والتي تقدم الاستشارات التأمينية ودراسة ادارة المخاطر والوساطة التأمينية في الدولة والذي رأى ان مثل هذا الاجتماع الهام سوف يساهم في تطوير صناعة التأمين في قطر وخاصة بمشاركة «أملن» التي تعد من اكبر التجمعات المهنية للتأمين والمتمثلة في حجم أعمالها الكبير.

ومثّل الوفد البريطاني لشركة «أملن» السيد ديفيد هاريس العضو المنتدب لمجلس الادارة وقال: إنهم يقدرون هذا اللقاء بشكل كبير الذي منحهم الفرصة في زيادة المعرفة لأسواق قطر والشرق الأوسط التأمينية حيث أن «أملن» بخبراتها الواسعة يمكن أن تكون ذات قيمة للسوق المحلي القطري. وبدورهم عبر الوفد عن أمله في أن تتطور السوق التأمينية القطرية بشكل فعال خلال الفترة القادمة.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:42 AM
نستهدف تحويل قطر لمركز للتأمين وإعادة التأمين بالمنطقة


كتب - أمير شبانة

قال شاشانك سريفاستافا الرئيس التنفيذي بالإنابة في هيئة مركز قطر للمال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس على هامش أعمال اليوم الثاني من ملتقى قطر 2010 أن مؤتمر ملتقى اصبح من أبرز الاحداث التي تنظمها هيئة قطر للمال في مجال قطاع التأمين وإعادة التأمين حيث اصبح ابرز حدث في المنطقة.

وأوضح أن الهدف من الملتقى التعرف على الامكانات التي يوفرها هذا القطاع لمنطقة الخليج ولدولة قطر، مشيرا إلى أن هيئة مركز قطر تسعى لتوسيع وتعزيز شبكات العلاقات مع الجهات المماثلة في العالم وتسعى لبحث الفرص التي توفرها دولة قطر من اجل النمو بهذا القطاع.

وأكد ان ملتقى 2010 يوفر فرصة رائعة لتسليط الضوء على دولة قطر بصفتها المنصة المثلى لإدارة قطاع التأمين وإعادة التأمين انطلاقا من دولة قطر.

وأوضح أن هيئة مركز قطر للمال سعت لتوفير الارضية الجاذبة للشركات الاجنبية من خلال تحديد المعايير وافضل الممارسات بمجال التأمين وقطاع التأمين وتوفير البيئة القانونية والتنظيمية اللازمة لكي تزدهر شركات التأمين في دولة قطر وهذا يهدف لتسهيل أعمال الشركات المحلية والدولية على حد سواء.

وأضاف: شهدنا تأسيس شركة كيوري وهي شركة دولية متخصصة في مجال إعادة التأمين والتابعة شركة قطر للتأمين وهناك ايضا شركات دولية نستهدف جذبها للمنطقة بعد توفيرالإطار القانوني والتنظيمي الملائم وفقا للمعايير الدولية.

وحول مدى تأثر السوق المحلي بدخول الشركات الاجنبية أوضح سريفاستافا أن السوق المحلي يستفيد من دخول تلك الشركات واستطاع تحقيق نمو بالفعل نظرا لان هذا يؤدي إلى طرح منتجات جديدة في قطاع التأمين وإعادة التأمين وأسعار تنافسية افضل وتنظيمات وقوانين أحدث، كما ان الشركات التي ستأتي وتعمل من خلال دولة قطر ستفهم المخاطر بطريقة افضل وبالتالي اقساط التأمين ستتدنى، وهو ما سيدعم فتح الاسواق، واتساع نطاقها يعود بالنفع على الجميع.

وبالنسبة للتغيرات التي طالت القطاع عقب الازمة قال إن قطاع التأمين تأثر بالازمة ولكن ليس بالقدر الذي طال المصارف وشركات الاستثمار، فقد كان قطاع التأمين بمنأى نسبيا عن الازمة، وكما قال احد المتحدثين في المؤتمر انه لابد لقطاع التأمين أن يدرك أن هذه الازمة بمثابة الفرصة لقطاع التأمين وزيادة الوعي والفعالية لفهم المخاطر بطريقة افضل ولحماية رأس مالهم.

وأوضح أنه بعد الأزمة جرى تعاون افضل واكثر فعالية بين قطاع التأمين من جهة والجهات التنظيمية من جهة أخرى بهدف حماية المستهلكين والشركات.

وبالنسبة للتغيرات التي قام بها مركز قطر عقب الازمة لتفادي عواقبها أوضح أن التغيرات التي جرت تمثلت في مجال الإشراف حيث ان هناك اشرافا اكبر من قبل الجهات التنظيمية على عمل شركات التأمين وعلى التأكد أن شركات التأمين تدرك المخاطر التي تواجهها مع العلم بأن المخاطر متقلبة بشكل دائم.

كما أكد على اهمية دور الجهات التنظيمية في مرحلة ما بعد الازمة من أجل دعم نمو الاسواق على مستوى المنطقة، قائلا إن المنطقة اصبح بها عدد من الجهات التنظيمية ذات المستوى العالمي مثل مركز دبي المالي ومركز قطر للمال وحتى السعودية والكويت بدأنا نشهد خطوات بارزة من قبل الجهات التنظيمية والتشريعية لتوفير المعايير الدولية في الاسواق.

وأشاد سريفاستافا بالجهات التنظيمية في المنطقة قائلا انها تبلي بلاء حسنا وتواصل تطبيقها للمعايير الدولية، معربا عن اعتقاده بأن المنطقة في المستقبل سيكون لها دور ريادي نظرا لدور الجهات التنظيمية وحرص هذه الجهات على مصالح المستهلكين.

وكشف سريفاستافا ان المركز يستهدف تحويل دولة قطر لمركز لقطاع التأمين وإعادة التأمين، قائلا إن هناك خطة من 5 سنوات ضمن خطة أشمل بهذا الصدد.

وأشار في السياق ذاته إلى أن هناك امورا كثيرة سيتم العمل عليها في الايام المقبلة منها تحسين عمل الشركات والبيئة التنظيمية، مثلما حدث حينما تم انشاء «قطرليست» التي سعينا فيها لخلق بنية تحتية فريدة من نوعها هي الاولى في العالم لشركات التأمين وإعادة التأمين لتقييم المخاطر للقيام باعمالها اليومية، وتسهيل عمل الشركات والجهات المنظمة من خلال تسهيل الحصول على المعلومات سريعا.



تابع .....

دكتور قطر
09-03-2010, 05:43 AM
وقال شاشانك سريفاستافا خلال كلمته التي ألقاها بالملتقى أن هيئة مركز قطر للمال أعلنت مؤخراً عن استراتيجية جديدة للعام 2010 وما بعده، مع التشديد على إنشاء ثلاث استراتيجيات مركزية محددة تركز على إدارة الأصول وإعادة التأمين وشركات التأمين التابعة الخاصة، معتبرا إنها استراتيجية تؤسس للمرحلة التالية من تطور هيئة مركز قطر للمال.

وأضاف أنه منذ إنشاء الهيئة في العام 2005، فقد حققت هيئة مركز قطر للمال الكثير للمساعدة في بناء قطاع الخدمات المالية في دولة قطر.منها توفير بيئة قانونية وتنظيمية للشركات الدولية مبنية على أفضل الممارسات العالمية.

واشار في الصدد نفسه إلى أن الهيئة اجتذبت إليها 120 شركة محلية ودولية مع نسبة 17% خاصة بالتأمين، مما أدى إلى جعل دولة قطر ملتقى محورياً للنشاطات المالية الإقليمية مدعوماً بنمو اقتصادي كبير.

وقال إن الهيئة حققت الكثير ومكنت من التركيز على بعض الجوانب التي نؤمن أنها تمثل إمكانات قطرية لتطوير أفضلية تنافسية، موضحا أن الخطوات التي اتخذتها الهيئة تعكس تحاليل معمقة تبين أن إدارة الأصول وإعادة التأمين وشركات التأمين الذاتي توفر جميعها إمكانات ضخمة لدولة قطر في أن تكون مركزاً إقليمياً مرموقاً للخدمات المالية.

واوضح أنه مع السير قدماً بقيادة رؤية دولة قطر الوطنية 2030، ستركز الهيئة طاقتها ومواردها على لعب دور المسهل للاستراتيجيات الثلاثة التي تم الإعلان عنها من أجل بناء أفضلية قيادية لأسواق الخدمات المالية حيث يتمكن المشاركون المحليون والدوليون من الاستفادة من إمكانات السوق المحلية الجاذبة واستخدامها كمنصة انطلاق للدخول إلى أسواق الدول الأخرى في المنطقة.

وتحقيقا لهذا الغرض قال الرئيس التنفيذي بالإنابة في هيئة مركز قطر للمال إن الهيئة قامت بالتحول إلى دور تطوير القطاع بهدف رئيسي هو المساعدة في بناء قطاع في قطر نابض بالنشاط والتنافسية العالمية، مشيرا إلى أن الاستراتيجية التطويرية للهيئة تستهدف جمعا إيجابيا للشركات المحلية والدولية.

وأعرب سريفاستافا عن ثقته من قدرة الهيئة على لعب دور المسهل في إنجاز مساهمة رئيسية لاستراتيجية دولة قطر في التنويع الاقتصادي الذي يعتبر من أولوية أهداف السياسة الاقتصادية للحكومة.

وفي سياق منفصل قال سريفاستافا إن إمكانات سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما زال يعتبر من الأسواق الواعدة، ولكنه يحتاج إلى المزيد من الجهد، ففي منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ما زالت أسواق التأمين غير التأمين على الحياة صغيرة إلى حد ما بالمقاييس الدولية.

واضاف في السياق نفسه انه طبقاً لـ «سويس رو سيجما»، فإن العوائد المباشرة لأقساط التأمين في منطقة دول مجلس التعاون سجلت 11 مليار دولار أميركي في العام 2008، مع الاخذ في الاعتبار أن التأمين على غير الحياة قد سجل ارتفاعاً في نسبة اختراقاته في دول مجلس التعاون الخليجي، ما عدا دولة الكويت، حيث سجلت جميع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى نسب نمو في أقساط التأمين فاقت نمو الناتج المحلي الإجمالي، وعليه، فإن نسب نمو اختراقات التأمين تسجل ارتفاعاً ملحوظاً. لقد زادت أقساط التأمين بنسبة ثلاثة اضعاف منذ العام 2003، حيث أن إمكانات النمو المضطرد تعتبر هائلة.

وقال إن اقساط التأمين لغير الحياة في منطقتنا تسجل معدلاً يصل إلى واحد بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنسبة تصل إلى 9. 2% في المملكة المتحدة و6. 4% في الولايات المتحدة. وإنني على قناعة تامة بأننا سنتمكن من تقليل هذا الفرق مع تطور استراتيجيتنا للتنويع الاقتصادي وانتشار الوعي العام بأهمية التأمين.

وتابع يقول أنه فيما يتعلق بإعادة التأمين، فإن غالبية أقساط إعادة التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي تذهب إلى شركات إعادة التأمين الدولية، بينما تسجل شركات إعادة التأمين الإقليمية إجمالي أقساط تأمين يصل إلى 178 مليون دولار أميركي، أي ما نسبته 6% فقط من إجمالي سوق إعادة التأمين في دول المجلس والتي قدرت بأكثر من 3 مليارات دولار أميركي في العام 2008.

واشار إلى أن هناك إمكانات كبيرة لشركات إعادة التأمين في أسواق إعادة التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أظهرت العديد من هذه الشركات قدرات تبشر بالخير كالبعض من رعاتنا كشركة «كيو» (قطر) لإعادة التأمين وشركة «جلف» (الخليج) لإعادة التأمين. ولكن، لا تزال شركات إعادة التأمين الإقليمية تعتبر نوعاً ما صغيرة بأسهم تقدر بأقل من 300 مليون دولار أميركي، موضحا أن مجال التأمين الذاتي يبشر أيضاً بالخير، فرغم ان هذه الشركات على المستوى العالمي مثل «برمودا» و«جورسي» و«آيل أوف مان» لم تسجل نمواً ملحوظاً بين الأعوام 2002 و2008، بل سجلت نمواً متدنيا أو سلبياً، فإن هذا النوع من الشركات الجديدة مثل «أريزونا» تتحدى هذا الواقع من خلال تسجيل نمو بلغ 70% بين الأعوام 2002 و2008.

وأشار إلى أن تحليلات الهيئة تشير إلى أن هناك إمكانات لتأسيس شركات التأمين الذاتي في آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، بوجود إمكانية لشركات بعدد 496. 1 في آسيا باستثناء دول المجلس، بينما يوجد إمكانية لعدد 72 شركة ضمن دول مجلس التعاون.

وأردف يقول إنه بالرغم من تسجيل نمو في قطاع شركات التأمين الذاتي حول العالم بلغ 6. 4% كنمو تراكمي سنوي بين الأعوام 2002 و2008، ولكن النمو التراكمي السنوي لهذا النوع من الشركات لم يسجل إلا 7. 2% في آسيا في نفس الفترة. وعليه، فهذه النسب والإمكانات الخاصة بازدياد شركات التأمين الذاتي في آسيا تمثل الفرصة السانحة للنمو.



تابع ....

دكتور قطر
09-03-2010, 05:44 AM
وتوقع سريفاستافا أن تزداد أقساط التأمين الإجمالية المكتتبة لتصل إلى 23. 3 مليار دولار أميركي في العام 2013 مقابل 54. 1 مليار في العام 2008، بتقدير نسبة نمو تراكمي سنوي 16%. ومن المتوقع أن يسجل التأمين عن غير الحياة نسبة ازدياد في الاختراق لتصل إلى 1. 2% من الناتج الإجمالي المحلي للعام 2013 مقابل 87. 0% من الناتج الإجمالي المحلي للعام 2008، طبقاً لمؤشر «بي أم آي»(bmi) .

وأوضح أنه بناء على تلك التوقعات فإن قطر ستكون جزءاً من التطور العالمي الذي سيشهد تحولاً في ميزان القوة الاقتصادي باتجاه العالم الناشئ، خصوصاً دول «بريك» (البرازيل وروسيا والهند والصين)، وباتجاه ولو طفيف نحو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومع ازدياد الشركات بتوجيه أعمالها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإننا على ثقة بأنها ستقرر إنشاء مراكز عملياتها في دولة قطر.

وأضاف أنه بجانب النمو الاقتصادي العام، فإن التزام الحكومة بإنشاء بنى تحتية كبيرة وموسعة سيكون عاملاً قوياً في ازدياد الطلب على منتجات التأمين. ومن دون شك، يوفر ذلك أيضاً نظرة متينة لمستقبل أعمال البحرية والطيران والنقل والعقارات، مبديا تحمسه بما يتعلق بإمكانات نمو الأسواق الإقليمية لشركات إعادة التأمين والتأمين الذاتي وإمكانية تطور قطر لتكون المركز الرئيسي لهذه العمليات.

وأشار إلى انه فيما يتعلق بشركات التأمين الذاتي، فبوجود الأصول الحقيقية لقطر مثل كون قطر أكبر ثالث احتياطي للغاز في العالم، وخطوطها الضخمة من البنى التحتية الموسعة وبرامج التطوير، توفر فرصا رائعة لهذا القطاع للتطور في دولة قطر، خصوصاً بوجود التشريعات الضرورية، موضحا ان هناك العديد من المبادرات المحددة التي تؤشر لالتزام دولة قطر بأن تكون رائدة في مجال إعادة التأمين وتأمين الشركة الأم، مما يزيد من مصداقية استراتيجية المحور التي نتبعها.

وخلال كلمته ايضا تحدث سريفاستافا عن «قطرليست» قائلا إن الإطلاق الناجح لـ «قطرليست» التي تقوم بتزويد نظام مبتكر مبني على التقنيات للشركات لكي تتبنى منظومة هيكلية وكفؤة بما يتعلق بالتأمين، قد اثبتت قدرة دولة قطر على توفير الريادة في تطوير القطاع، ليس فقط إقليمياً، بل على الصعيد العالمي كذلك.

واضاف إنها تلبي متطلبات تشديد شركات التأمين المحلية والأجنبية على زيادة كفاءة الكلفة لصفقاتهم الخاصة بإعادة التأمين. حتى الآن، لا يوجد محور دولي يوفر هذه التسهيلات. غداً، جايمس ساذرلاند، الرئيس التنفيذي لـ «قطرليست» سيزودكم بمجمل التطورات عن هذا الموضوع المثير.

وعن أكاديمية قطر للمال وإدارة الأعمال(qfba) قال سريفاستافا إننا على علم بأنه من أجل ان نجعل قطر محوراً عالمياً لإعادة التأمين والتأمين الذاتي، فإننا بحاجة لرأس مال بشري لدعم هذا الهدف. وعليه، تم إنشاء أكاديمية قطر للمال وإدارة الأعمال (qfba) في العام الماضي للتأسيس لعلم التحول في قطاع الخدمات المالية القطري.

وأوضح ان الأكاديمية على دراية بأنه من أجل الوصول إلى هذه الأهداف، يجب عليها أن لا تؤمن فقط حصول طلابها على الشهادات المطلوبة، ولكنها تؤسسهم ليكونوا مبدعين وقادة في تفكيرهم في مجالات التأمين.

من جهته قال ديفيد باكنرز ممثل مجلة جلوبل ريانشورنز من خلال المناقشات التي شهدها الملتقى تبين ان هذا المؤتمر سيكون مهما جدا لما سيشهده قطاع التأمين وإعادة التأمين في السنوات المقبلة ليس فقط على صعيد دولة قطر لكن ايضا خارجها، معربا عن سعادته لكون المجلة الشريك الإعلامي بالملتقى تساهم في الحوار بشأن دور دولة قطر في تعزيز قطاع التأمين وإعادة التأمين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، واعرب عن اعتقاده بأن السوق الخليجي مذهل جدا إلا انه مازال هادئا وإمكاناته مطمورة لذلك فإننا نشارك في ملتقى 2010 لأنه فرصة لزيادة الوعي حول التأمين وإعادة التأمين، وحول إدارة المخاطرة وكيفية مساعدة الشركات في النمو والتقدم في ظل الأزمة.

الكثير من اقساط التأمين تذهب لشركات خارج الخليج ولشركات تعمل خارج المنطقة ولذلك سعت دولة قطر لأن تتحول لمركز إقليمي لجذب اقساط التأمين كي توفر الأرضية المطلوبة لهذا القطاع وكان لمركز قطر للمال دور رائد في هذا المجال إذا سعى إلى منح دولة قطر هذا الدور لكي تكون مركز لجذب اقساط التأمين.

وأشار إلى أن العديد من الشركات المحلية استطاعت النفاذ إلى الاسواق الدولية بعد القوانين والتنظيمات التي وضعها مركز قطر للمال.

وحول طبيعة تغير سلوكيات الشركات العاملة في مجال التأمين وإعادة التأمين في المنطقة قال بانكرز إن الشركات عموما في هذه المنطقة اصبحت تغرب في تلبية متطلبات وكالات التصنيف الدولية ويمكن القول بشكل إجمالي الشركات التأمين العاملة في المنطقة وخاصة دولة قطر لم تتأثر كغيرها من الشركات في الاسواق الاميركية والأوروبية ولكنها أدركت ان عليها التقيد اكبر بالمتطلبات التي تفرضها عليها وكالات التصنيف الدولية، وادركت ان عليها تحديد آليات الاسعار وتحسين التدريب نظرا لان هذا من شأنه التأثير على تحسين كفاءتها في إدارة المخاطر.

وبشأن الانتقادات التي وجهت لتلك الوكالات خاصة في ظل الأزمة قال انه يمكن اختصار دور وكالات التصنيف في تحليل واقع الشركات واداء الشركات وثانيا التوقعات المستقبلية وبالنسبة للدور الاول يمكن انتقاد ما قامت به وكالات التصنيف ولكن رغم اخطائها فإنه لا يمكن الاستغناء عن دورها هذا بالنسبة للسوق.

ويستضيف مركز قطر للمال الدورة الرابعة لـِ «ملتقى قطر» في الفترة ما بين السادس والثامن من مارس في منتجع قرية الشرق في الدوحة، بحضور بارز من جانب ممثلين عن كبرى شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية وعدد من شركات التأمين الذاتي وشركات وساطة التأمين.

وينظم المؤتمر بالتعاون مع مجلة «جلوبال ري إنشورانس» التي تعد من أبرز المنشورات في قطاع التأمين على مستوى العالم.

ويبحث ملتقى قطر 2010 التغيرات التي طرأت على الأسواق المالية منذ عام 2008، حيث سيسلط الضوء على الدروس المستفادة والتغيرات التي شهدها القطاع عقب الأزمة المالية العالمية. كما يلقي الملتقى نظرة أوسع على إدارة المخاطر، فضلاً عن بحث آخر التطورات في المنطقة بغية تقديم نظرة متعمقة لرؤية قطر الوطنية 2030.

وتضم لائحة المتحدثين في الملتقى هذا العام عدداً من الخبراء الدوليين الذين سيقدمون المشورة والنصائح فيما يتعلق بسوق التأمين وإعادة التأمين. ويفتح الملتقى الفرصة أمام الشركات المحلية والعالمية للتفاعل وبناء علاقات جديدة.

ومن المتحدثين العالميين والإقليميين البارزين في المؤتمر كل من عبدالرحمن الشيبي، العضو المنتدب وعضو مجلس إدارة هيئة مركز قطر للمال (qfca)، وجيمس ساذرلاند، الرئيس التنفيذي لشركة «قطر لست»، وشكيب أبو زيد، الرئيس التنفيذي لشركة تكافل ري، وسعد ميريد الرئيس التنفيذي لشركة زيوريخ للتأمين، وشاشانك سريفاستافا، المدير التنفيذي بالإنابة ومدير دائرة الاستراتيجية والتخطيط في هيئة مركز قطر للمال.

وهيئة مركز قطر للمال هي الذراع التجارية لمركز قطر للمال، وهي هيئة تنظيم مالي مستقلة تابعة للمركز، وتتمثل مهامها في وضع الاستراتيجية التجارية للمركز وسن القوانين المرتبطة به، كما أنها مسؤولة عن تطوير العلاقات مع المجتمع المالي العالمي والمؤسسات الرئيسية الأخرى داخل وخارج قطر.

ومركز قطر للمال هو مركز للأعمال التجارية والمالية أنشأته حكومة دولة قطر في العام 2005 بموجب القانون القطري رقم (7). ويضم المركز هيئة مركز قطر للمال والهيئة التنظيمية لمركز قطر للمال إضافة إلى محكمة مستقلة. وتم تأسيس المركز لاستقطاب مؤسسات الخدمات المالية الدولية والشركات العالمية الكبرى لتنمية وتطوير سوق الخدمات المالية في قطر والمنطقة.

والهيئة التنظيمية لمركز قطر للمال هيئة مستقلة أنشئت بموجب المادة 8 من قانون مركز قطر للمال، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم الشركات التي تعمل في صناعة الخدمات المالية في مركز قطر للمال أو من خلاله، وتتمتع بمجموعة واسعة من السلطات التنظيمية للتفويض والإشراف، وفرض العقوبات على الشركات والأفراد المخالفين عند الضرورة. كما تقوم بتنظيم أنشطة الشركات باستخدام تشريعات ترتكز على أساس المبادئ ذات مستويات عالمية ومماثلة لتلك المستخدمة في لندن وغيرها من المراكز المالية العالمية. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة التنظيمية تقوم الآن بتلقي الطلبات ومنح التراخيص.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:44 AM
«371,2» مليون صافي أرباح «ازدان» لعام «2009»


كتب - عبدالعزيز أحمد

أعلنت شركة إزدان العقارية أنها حققت صافي ربح قدره 251 ,371 مليون ريال للعام المالي الماضي مقابل نحو 294 مليون ريال عن عام 2008 وذلك بعد استبعاد ارباح اعادة التقييم. كما بلغ العائد على السهم «28 ,5» ريال قطري خلال السنة المالية الماضية مقابل «94 ,0» ريال قطري خلال العام 2008م.

وقفز العائد على السهم من 94 ,0 ريال إلى 28 ,5 ريال، علما بأن الشركة قامت نهاية العام الماضي بإعادة تقييم أصولها حين اتجهت للاندماج مع المجموعة الدولية للإسكان.

وقفزت موجودات الشركة بنهاية العام الماضي إلى نحو 30 مليار ريال، فيما زادت حقوق مساهميها عن مستوى 3 ,27 مليار، وبلغت إيرادات إيجارات الشركة للعام الماضي 4 ,457 مليون ريال.

وذكر بيان صادر عن الشركة أن مجلس إدارة الشركة أوصى بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين وذلك بسبب توزيع أسهم مجانية بواقع (15 ,2) سهم لكل سهم وذلك بعد اندماج المجموعة الدولية للاسكان في شركة إزدان العقارية وزيادة رأس مال شركة إزدان العقارية.

كما قدرت شركة ازدان العقارية حجم مشاريعها الجاري تنفيذها داخل الدولة بنحو مليار دولار، مؤكدة عزمها الحصول على تصنيف ائتماني جديد يترجم اتساع رقعة عملياتها وأصولها فضلاً عن مركزها المالي. وقالت الإدارة التنفيذية للشركة في مؤتمر صحفي إن «إزدان» قد تستهدف أسواق دول مجلس التعاون الخليجي في مرحلة مقبلة، بيد أن أولويتها في الوقت الراهن تتمثل في تمتين موقعها في السوق المحلية التي تحمل في طياتها مزيداً من الفرص الواعدة.

وتتصدر «ازدان» الشركات المساهمة العامة من حيث رأسمالها البالغ 5,26 مليار ريال، فيما تتوقع أن تسهم التدفقات النقدية للعام المالي الجديد في تحقيق الخدمة المطلوبة لرأس المال الكبير.

وفي أكتوبر المقبل، يكتمل عقد السنوات الخمسين من عمر الشركة، والتي تقول إن العام الحالي سيشهد إطلاق حزمة مشاريع مختلفة في الدوحة والوكرة والغرافة، بما يضمن خدمة المجتمع المحلي من جهة، وحقوق مساهمي الشركة - التي تأسست عام 1960- من جهة ثانية.

وحققت الشركة التي يرأس مجلس إدارتها سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني - صافي ربح قدره 251 ,371 مليون ريال للعام المالي الماضي مقابل نحو 294 مليون ريال عن عام 2008 وذلك بعد استبعاد ارباح اعادة التقييم.

وقال سعادة الشيخ عبدالله بن ثاني آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة «ازدان» إن تلك النتائج الايجابية تعكس المركز المالي المتين للشركة من جهة، كما تبرهن على متانة القطاع العقاري القطري الذي تمكن من مواجهة تحديات الأزمة المالية العالمية عبر مزيد من الإصرار على النجاح والتفوق من جهة ثانية.

وأكد حرص الشركة على تنمية حقوق مساهميها والاستمرار في توفير المساكن والمساحات التجارية التي تتماشى مع متطلبات السوق المحلية.

وقال الشيخ عبدالله إن «ازدان» «دأبت منذ تأسيسها على لعب دور أساسي في المشاركة بالتنمية الاقتصادية والعمرانية والحضارية التي تشهدها الدولة.

وأضاف «شهدت الشركة خلال السنوات الخمسين الماضية عددا من التحديات الاقتصادية، غير أنها ظلت صرحاً شامخاً من صروح البلاد، فقد زادتها تلك التحديات إصراراً وثباتاً على المضي قدماً في لعب دور محوري في التنمية القطرية، كما لم تغفل أيضاً عن تنمية العنصر البشري القطري الذي ظل في صلب أولوياتها».

ويتوقع الشيخ عبدالله أن يحقق العام 2010 تسجيل مزيد من منجزات الشركة، قائلاً إن الأخيرة تتأهب لإطلاق عدد من المشاريع الكبرى في الدوحة والمدن القطرية الأخرى بما يسهم في تعزيز التدفقات النقدية للشركة.

وأثنى على الإدارة الاقتصادية والمالية القطرية الفصيحة والتي كان لها الدور الأكبر في قيادة الاقتصاد الوطني للاستقرار.

كما يتوقع الشيخ عبدالله أن تسهم نسب النمو الاقتصادي المتوقعة للعام الجديد في إحداث حراك ونشاط استثماري واسعين خلال الأشهر القليلة المقبلة.

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة «نجحنا خلال العام الماضي في إنجاز عدد من المشروعات السكنية ذات الأهمية البالغة للسوق المحلية، كما استطعنا إبرام شراكات واسعة على الصعيد المحلي لإضفاء مزيد من المعرفة الفنية على عملياتنا، وقد أسفرت تلك النجاحات عن نمو في إيرادات المجموعة وتنامي حقوق مساهميها».

وأكد الشيخ عبدالله على استمرار عمليات الشركة في السوق المحلية دونما إبطاء، رغم التحديات التي شهدها القطاع العقاري خلال عام الأزمة العالمية، مستدركا بالقول « بقينا على اطلاع دائم ومباشر بالتطورات الاقتصادية العالمية وما قد تلقي به من ظلال على السوق المحلية، وذلك نتيجة حرصنا على اختيار التوقيت المناسب للشروع بالاستثمارات والشراكات الجديدة بما يشد من أزر حقوق مساهمينا».




تابع ....

دكتور قطر
09-03-2010, 05:45 AM
وتطرق الشيخ عبدالله إلى التوقعات الايجابية التي أطلقها صندوق النقد الدولي الذي رجح نمو الاقتصاد الوطني بنحو 5 ,18% خلال عام 2010، قائلاً إن ذلك يعد بمثابة شهادة على سلامة ومتانة الاقتصاد القطري القائم على أسس إنتاجية.

من جهة ثانية، أظهرت ميزانية الشركة تخصيصها 5,9 مليون ريال للأنشطة الاجتماعية والرياضية والخيرية. وإيمانا منها بأهمية المساهمة في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والخيرية، فقد خصصت «ازدان» في ميزانيتها الأخيرة زهاء 5 ,9 مليون ريال لهذا الشأن، لتلتحق بركب عدد من الشركات المساهمة التي قامت ببناء هذا المخصص.

بدوره قدر المهندس هشام السحتري العضو المنتدب لشركة ازدان العقارية حجم المشاريع الجاري تنفيذها من قبل «ازدان» بنحو مليار دولار، تنتشر في مواضع مختلفة من الدولة. وبعدما تمكنت الشركة من إطلاق مشروعي «مشيرب 18» وقرية ازدان 3»، فقد كشف السحتري النقاب عن إطلاق مشروع قرية ازدان 4 مطلع ابريل المقبل ليلتحق بركب قائمة مشاريع الشركة التي بدأت في عمليات الحفر اللازمة لأبراج آسيا الواقعة بمنطقة الدفنة على الخليج الغربي.

وقال: « يعد مشروع أبراج آسيا من أبرز المشاريع التي نعكف على انجازها مع شركاء محليين، وفي هذا الصدد، قمنا بمخاطبة مجموعة بنوك محلية وخارجية للحصول على تمويل من شأنه مساعدتنا في المضي قدماً في المشروع الذي يقدر بقيمة قدرها 700 مليون دولار». وأكد في هذا الشأن أن الشركة بصدد تعيين مدير للإصدار. وفي سياق مواز، قال السحتري إن الشركة تتجه لطلب تصنيف ائتماني جديد من شأنه المساهمة في إبراز متانة المركز المالي للشركة التي تتهيأ للاحتفال بالعقد الخامس لتأسيسها في أكتوبر من العام الحالي.

ونوه السحتري عن نية الشركه لحيازة شهادات تؤكد على مطابقة خدماتها ومنتجاتها العقارية لأعلى مواصفات الجودة. وفي شأن آخر، أكد السحتري على تحقيق مشروعي «مشيرب 18» و«قرية ازدان-3» لنسبة إشغال كاملة، وهو ما سيعزز عوائد الشركة.

ويقول السحتري أن لدى الشركة خطة طويلة المدى تتحرى النمو الديموغرافي الذي تشهده دولة قطر من جهة والتطورات الاقتصادية المتوقعة من جهة ثانية.

وقدر السحتري نسب إشغال مشاريع الشركة بنحو يتراوح بين 93% و95%.

وحول التوزيعات السنوية، قال السحتري إن الشركة قامت نهاية العام الماضي بتوزيع أسهم مجانية للمساهمين بواقع 15 ,2 سهم لكل سهم، وهو ما دفع إدارة «ازدان» لعدم التوصية بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين. وأكد أن الشركة قامت بتعويض عدد من حملة الأسهم الذين تضرروا من اعتماد سعر افتتاحي جديد عقب إتمام عملية توزيع الأسهم المجانية الناتجة عن دمج كل من «ازدان» و«المجموعة الدولية للإسكان»، وذلك حرصا منها على حماية مصالح مساهميها. وقد نشأت فكرة دمج المجموعة الدولية للإسكان مع ازدان العقارية بناء على رغبة كلا الطرفين، بغية إيجاد كيان قوي قادر على مواجهة المصاعب والتحديات التي قد تعتري أداء القطاع الخاص في خضم الأزمة المالية العالمية واحتدام المنافسة المحلية والإقليمية بين الشركات العقارية.

وجاء الهدف من وراء الدمج أيضا بغية تقوية المركز المالي للشركة ورفع قدرتها الائتمانية وتوسيع رقعة عملياتها، كما لم تغفل الشركتان المندمجتان سيادة توجه عالمي نحو الاندماج بين الشركات الساعية لبناء كيان قوي على الصعيدين المالي والاقتصادي بما يحقق مصلحة الشركتين الدامجة والمندمجة.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:46 AM
«ازدان» تدرس طرح أسهم جديدة للمساهمين


أكد المهندس هشام السحتري العضو المنتدب لشركة ازدان العقارية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس للإعلان عن البيانات المالية للشركة عن عام 2009، ان رأسمال الشركة كان 5 ,4 مليار ريال، وتم اعادة تقييمها فوصل التقييم الى 14 مليار ريال، ثم جاءت الشركة الدولية وقيمت بـ 12 مليار ريال، وبعد دمجهما أصبح رأس المال الجديد 26 مليار ريال، لكن اصولها الاساسية التي كانت 5 ,4 عندما تم اعادة تقييمها اصبحت 14، فهناك فرق في رأس المال الاساسي، ورأس المال بعد اعادة التقييم وهو تقريبا 8 مليارات و300 ألف ريال هذا الذي تم اعادة توزيعه على المساهمين، حتى تاريخ الجمعية العمومية ونتج عنه 15 ,2 سهم لكل سهم، اما المساهم الذي اشترى السهم بـ 50 ريالا، ثم انخفض الى 10 ريالات، قال السحتري ان السهم الذي ادرج قبل العمومية حصل على 15,2 سهم وهو بتاريخ العمومية، والذي قام بشراء سهم بعد تاريخ الجمعية وحتى تاريخ اعلان الدمج تعهدنا ان نعوض هؤلاء الاشخاص وبالفعل تم تعويض نحو (10 - 15) شخصا، وذلك حفاظا على مصلحة المستثمرين والمساهمين، كذلك في حال من يتصل بنا ويطلب التعويض نستجيب له فورا، وكان عددهم نحو 200 مساهم تقريبا، ووقعنا عقدا امام هيئة قطر لأسواق المال بتعويض المساهمين الذين اشتروا اسهما بعد الجمعية العامة لتاريخ عملية الادراج الاولى، وتم حصرهم.

ولفت الى ان ازدان لديها خطة طويلة المدى لمدة 30 سنة، ونستطيع تجزئتها للتركيز على عدد الاعوام التي نرغبها، ولدينا مشاريع ستؤدي بنا الى مضاعفة رأس المال خلال سنوات قادمة، لينتج الربح، وقطر وصل تعدادها الى 2,2 مليون نسمة، وفقا لآخر احصائية سمعنا بها، ونحن نعمل في ظل اجواء نهضة اقتصادية مرتفعة جدا، فليس لدينا خوف من الاستثمار العقاري.

وتوقعات ازدان بعد اعدادها للخطة الخمسية المقبلة مبشرة جدا، وسيكون هناك عائد جيد على السهم في المستقبل، وستكون هناك نسبة نمو اعلى من العام الحالي او المقبل، فالخطة الخمسية وأمور اخرى وضعت من قبل ازدان واعتمدت من قبل مجلس الادارة.

ولفت الى ان الشركة موقعة على شراكة مع الشركة العامة للتأمين واعادة التأمين لبناء اربعة ابراج على مساحة 32 ألف متر مربع واطلق عليها ابراج آسيا ومدة التنفيذ 3 سنوات من تاريخ اصدار الرخصة، وتكلفتها ستكون في حدود 5,2 مليار ريال، ويعد من المشاريع الضخمة، وهناك تجمع بنكي من البنوك المهتمة من داخل وخارج دولة قطر، وهناك مشاورات تجري حاليا لتمويل المشروع.

كما ان هناك عدة مشاريع اساسية تحت الانشاء الفعلي حاليا تفوق المليار دولار بمنطقة الوكرة والغرافة والوكير والدوحة بعدة مناطق متفرقة، وبنهاية 2010 سيتم الانتهاء من نسبة كبيرة من المشاريع، ومول ازدان سينتهي في 2011، وازدان-1 في الغرافة، وازدان-2 في 2011 ايضا.

وازدان-4 من المقرر افتتاحه رسميا في بداية شهر ابريل المقبل، حيث ان نسبة الاشغالات في ازدان 3 تفوق الـ 95% في الوقت الحالي، وافتتحنا الان ازدان بلدنج-18 في مشيرب وانتهت بالكامل 360 وحدة، ولدينا سياسة ثابتة في الشركة وهي التعامل والاهتمام بمتوسطي الدخل.

وحول موضوع طرح كمية اكبر امام المساهمين للاستحواذ على سهم شركة ازدان، اكد السحتري ان الموضوع قيد الدراسة ونبحثه بقوة، واي جديد في هذا المجال سيتم الاعلان عنه فورا، وآلية السوق في العامين السابقين لم تكن مناسبة للحديث عن مثل هذا التوجه، فيجب طرح الموضوع للدراسة اولا، والسعر العادل للسهم ومن ثم طرحه، بالتنسيق مع هيئة قطر للأسواق المالية.

ومن خططنا المستقبلية التوسع في منطقة الخليج ومن ثم الى العالمية، بعد الانتهاء من المشاريع المحلية اولا واتمامها.

والشركة في طريقها الى الحصول على تصنيف ائتماني، وتم توقيع عقود مع عدة جهات لإعداد التصنيف، وايضا ما يتعلق بالحصول على شهادة الأيزو.

وقبل احتفالية مرور 50 سنة على انشاء شركة ازدان العقارية في 10 اكتوبر 2010، نكون قد حصلنا على تصنيف ائتماني مرتفع.

ولفت الى ان نسب الاشغال في حدود (93 - 95%) بوحدات ازدان، وهناك تقرير اسبوعي من كل ادارات العقارات لدينا ولا تقل عن 95%، واذا انخفضت عن ذلك فهو مؤشر غير مقبول بالنسبة لنا.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:46 AM
القدومي: السوق العقاري القطري من الأسواق المهمة وسينمو بقوة


الدوحة ــ الوطن الاقتصادي

تم الاعلان في الدوحة عن تأسيس مجموعة يوتوبيا للعقارات، وهي شركة قطرية - كويتية، تأسست بشراكة بين مجموعة توب العقارية من الكويت وشركة التميز للمشاريع من قطر، وجاء الاعلان بعد توقيع عقد الشراكة بين الشركتين، حيث قام بتوقيع الاتفاقية عن مجموعة توب العقارية رئيس مجلس الادارة الشيخ مالك بدر السلمان الصباح وعن التميز للمشاريع السيد جابر بن عبدالله الانصاري، المدير العام.

وقال الشيخ مالك الصباح ان مجموعة توب العقارية والتي تعد من اكبر شركات التسويق العقاري بدولة الكويت، قامت وخلال السنوات الخمس الماضية بالعمل على تسويق مشاريعها داخل السوق القطري واستقطبت المجموعة شريحة كبيرة من المستثمرين والعملاء، ولحرص المجموعة على التواجد في السوق العقاري القطري ارتأت الدخول بهذه الشراكة مع مجموعة التميز والتي تعد من الشركات الرائدة في قطر في عدة مجالات ومن بينها الاستثمار العقاري، وأضاف الصباح أن السوق القطري يعد من الاسواق الواعدة بالمنطقة ومن المتوقع له أن يكون من الاسواق النشطة عقاريا خلال الاعوام القادمة في ظل تراجع عدد كبير من الاسواق في المنطقة، وبين أن متانة الاقتصاد القطري والدعم الذي قدمته الدولة للقطاع المالي والاستثماري والعقاري سيعزز من فرص بقاء السوق القطري قويا وسيدفع بالمستثمرين من مختلف دول العالم بالتوجه نحوه.

من جانبه ثمن مدير عام التميز للمشاريع جابر الانصاري هذه الشراكة معتبرا اياها خطوة نحو تحقيق اضافة جديدة للسوق العقاري القطري، مضيفا أن المجموعة الجديدة وما تمتلكه من خبرات وعلاقات ستقدم للسوق فرصا استثمارية عقارية عديدة سواء كانت لعقارات محلية او لعقارات اقليمية ودولية، وبين الانصاري أن المجموعة ستعمل على جلب مستثمرين اقليميين وعالميين للاستثمار بالسوق العقاري القطري والذي يعد في ظل الازمة المالية العالمية من أقوى الاسواق في المنطقة والتي حافظت على ثباتها وتجاوزت الازمة باقل الاضرار.

وأضاف الانصاري أن حجم الفرص العقارية المعروضة بالسوق القطري والمشاريع التي تطرحها الدولة للاعوام القادمة تتطلب مجهودا خاصا من القطاع الخاص والذي أصبح مطلوبا منه المساهمة الفعالة في تنمية البلد، وهذا ما سنحرص عليه خلال المرحلة القادمة من خلال دعوتنا لشركات ومستثمرين عالميين لدخول السوق القطري والاستثمار فيه بعدة اتجاهات.

من جهته قال العضو المنتدب لمجموعة توب العقارية وليد القدومي إن الازمة العالمية قد أفرزت واقعا جديدا في الاسواق العقارية، فمنها من يعاني من ركود وتراجع ومنها من يتوقع له النمو خلال الاعوام القادمة، وأضاف ان السوق العقاري القطري سيكون من الاسواق الهامة خلال المرحلة القادمة ويتوقع أن يكون له نمو كبير خصوصا اذا ما علمنا بأن الدولة تطرح عددا كبيرا من مشاريع خدمات البنية التحتية بالاضافة الى ما يعرض من اعداد كبيرة من المشاريع السكنية والتجارية والسياحية، وبين القدومي أن ما تقوم بها دولة قطر من مبادرات سياسية واجتماعية وتجارية وثقافية وغيرها عربيا ودوليا وما تمتلكه من قوة اقتصادية متينة وما تقدمه من دعم فعلي للقطاع الخاص، جعلها محط أنظار عدد لابأس به من المستثمرين.

وأضاف القدومي أن من أهم اهداف تأسيس المجموعة في قطر هو جلب مستثمرين للاستثمار في القطاع العقاري وقطاع المقاولات والبناء. وبين القدومي بأن المجموعة ترتبط بعلاقات وثيقة مع عدد من المستثمرين والشركات الاستثمارية العالمية والتي تتوافر لديها سيولة مالية كبيرة وتبحث عن فرص استثمارية حقيقية ومجدية لها في المنطقة، وكشف بأن قطر على رأس اهتمامات تلك الشركات.

وبين القدومي بأن المجموعة في قطر ستعمل على عدة محاور منها تسويق المشاريع المملوكة للمجموعة في عدة دول عربية واجنبية بالاضافة الى تسويق مشاريع الغير، كما ستعمل المجموعة على دراسة عدد من الفرص العقارية المتاحة في قطر والاستثمار فيها والعمل على تطويرها.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:47 AM
بيت التمويل الخليجي يطلق مدينة التنمية الاقتصادية في الهند


أعلن بيت التمويل الخليجي عن إطلاق مشروع مدينة التنمية الاقتصادية في ولاية مهاراشترا الهندية بقيمة 10 مليارات دولار.

وأوضحت الشركة أنها قامت بتصميم المشروع الذي يمتد على مساحة تزيد على 1750 فدانا من الأراضي خارج مدينة مومباي، مضيفة أنه من أكبر المشاريع التطويرية المتكاملة المدعومة بالاستثمارات الخارجية.

ويضم المشروع مرافق سكنية تستوعب 140 ألف مقيم، كما سيوفر فرصا مباشرة للعمل لأكثر من 250 ألف شخص وفرص عمل غير مباشرة لحوالي 750 ألف شخص.

وقال حاكم ولاية مهاراشترا أشوك شافان، خلال حفل لإطلاق المشروع، إن «منطقة التطوير الاقتصادي لبيت التمويل الخليجي ستعزز من مدينة مومباي وولاية مهاراشترا كمركز تجاري وعالمي وكواحدة من أكثر الوجهات جذبا للاستثمارات في البلاد».

وأوضح رئيس مجلس الإدارة لبيت التمويل الخليجي عصام جناحي أنه من المتوقع استكمال أعمال البنية التحتية والتطوير للمشروع خلال 30 شهرا.

وأضاف جناحي أن «ولاية مهراشترا كونها وجهة مثالية للاستثمار والتجارة في البلاد ساهمت الهيئات الحكومية بدعم عمليات الاستثمار والتجارة ويهدف بيت التمويل الخليجي من خلال مشروع مدينة التنمية الاقتصادية للاستفادة من الفرص الجاذبة في قطاعات البنية التحتية والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات».

دكتور قطر
09-03-2010, 05:48 AM
«1. 2» تريليون دولار إجمالي قيمة المشاريع العقارية قيد الإنشاء في الخليج


وتؤكد أحد الأبحاث التي أجريت في دبي على اجمالي قيمة المشاريع قيد الانشاء لتصل الى 900 مليار دولار في الامارات وهو ما يعني أن قطاع العقار في الدولة يقدر بثلاثة أضعاف أعداد المشاريع قيد العمل. كما تخطط كل من السعودية وقطر لمشاريع استراتيجية للبنية التحتية.

وأوضح أحمد باولس، المدير التنفيذي في ايبوك ميسي فرانكفورت، الجهة المنظمة لمعرض الأدوات والمعدات الشرق الأوسط، قائلا : «أكدت الأرقام الصادرة من دائرة دبي للاحصاء أن ما يقرب من 000. 2 مبنى تم الانتهاء منها حتى الربع الثالث من 2009، وهو ما أضفى صفة الاستقرار على السوق بالرغم من الأوقات الاقتصادية الأصعب التي يمر بها. وبينما يؤكد الجميع على تباطؤ في التنمية المخططة، الا أن العمل مستمر في المشاريع قيد التنفيذ والتي أوشكت على الانتهاء، فضلا عن وجود المزيد من المشاريع في الانتظار».

وأضاف: «تبشر الأخبار الأخيرة التي تداولتها الصناعة وحقيقة وجود مشاريع انشائية بقيمة 1. 2 مليار دولار قيد التخطيط أو التنفيذ، تبشر بالخير لمعرض الأدوات والمعدات الشرق الأوسط، وخاصة وقد لمسنا بالفعل اهتمام كبار اللاعبين في المنطقة. أضفنا العديد من الفعاليات المميزة للمعرض في نسخته القادمة مثل مناطق العروض التجريبية الحية ونحن متأكدون أن معرض الأدوات والمعدات الشرق الأوسط سيكون حدثا هاما في أجندة الأحداث السنوية لمحترفي الصناعة».

وتتوقع «ايبوك ميسي فرانكفورت»، الشركة المنظمة، أن يشارك في دورة المعرض هذا العام أكثر من 350 عارضا على مساحة 000. 8 متر مربع، فيما يتوقع أن يزور دورة هذا العام 500. 6 زائر. وسوف توفر منطقة العروض التجريبية الحية للعارضين فرصة لعرض منتجاتهم وخدماتهم في بيئة أكثر تفاعلية.

وينوي 82 % من العارضين في دورة المعرض من العام الماضي المشاركة مرة أخرى في دورة هذا العام (2010) كما أكد 69 % من زوار العام الماضي نيتهم الشراء مباشرة من المعرض أو في المستقبل القريب.

وقد رسخت دبي مكانتها كمركز لوجستي وتجاري بارز في منطقة الشرق الأوسط بفضل بساطة اجراءات الاستيراد والتصدير. ويقدم معرض الأدوات والمعدات الشرق الأوسط تشكيلة من العلامات والمنتجات من كل الصناعات المتعلقة بالأدوات، المعدات والماكينات، ولذلك فهو من الأحداث الواجب حضورها لكل محترفي الصناعة.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:48 AM
إعمار» تنسحب من مشروع «لومبوك» في إندونيسيا


دبي - الوطن الاقتصادي

قال السفير الاندونيسي في الإمارات محمد سوبريادي ان شركة إعمار العقارية قررت الانسحاب من «لومبوك» مشروعها المشترك مع الحكومة الاندونيسية، وذلك بحسب تصريحاته على هامش مؤتمر ترويجي للفرص الاستثمارية لمدينة «بادانج» الإندونيسية في دبي. وقال سوبريادي، في تصريحات نقلتها صجيفة «الخليج» الإماراتية، إن مشروع «لومبوك» سوف يعاد طرحه مرة أخرى على المستثمرين في مناقصة دولية، حيث أبدت شركات خليجية نيتها لاستكمال تطويره، فضلاً عن إحدى الشركات الهندية الكبيرة في مجال التطوير العقاري.

هذا وكانت إعمار قد وقعت مذكرة اتفاق مع حكومة إندونيسيا في مارس من عام 2008 لتطوير مشروع لامبوك السياحي الذي واجهته عراقيل حول الاستحواذ على أرض المشروع وغيرها، وذكرت إعمار في يونيو الماضي أنّه قد تم تمديد فترة مذكرة التفاهم بينها والحكومة الإندونيسية إلى غاية الـ 31 من ديسمبر 2009م.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:49 AM
البورصة: ارتفاع قوي للمؤشر.. والتداولات «310» ملايين ريال


الدوحة ــ قنا ــ سجل المؤشر العام لبورصة قطر أمس ارتفاعا بمقدار 53. 125 نقطة أي ما نسبته 87. 1 بالمائة ليصل الى 6 آلاف و76. 854 نقطة.

وتم خلال جلسة أمس في قطاعات البنوك والمؤسسات المالية والتأمين والصناعة والخدمات تداول 6 ملايين و678 ألفا و482 سهما بقيمة 310 ملايين و515 ألفا و35. 86 ريال نتيجة تنفيذ 4960 صفقة.

وذكرت النشرة اليومية لبورصة قطر أن مؤشر قطاع البنوك والمؤسسات المالية الذي شهد تداول 2 مليون و74 ألفا و279 سهما بقيمة 116 مليونا و690 ألفا و10. 522 ريال قطري نتيجة تنفيذ 1550 صفقة، سجل ارتفاعا بمقدار 43. 177 نقطة أي ما نسبته 79. 1 بالمائة ليصل الى 10 آلاف و92. 89 نقطة.

كما سجل مؤشر قطاع التأمين الذي شهد تداول 103 آلاف و680 سهما بقيمة 5 ملايين و371 ألفا و30. 497 ريال نتيجة تنفيذ 125 صفقة، ارتفاعا بمقدار 03. 67 نقطة أي ما نسبته 52. 1 بالمائة ليصل الى 4 آلاف و70. 477 نقطة.

وسجل أيضا مؤشر قطاع الصناعة الذي شهد تداول 764 ألفا و469 سهما بقيمة 58 مليونا و844 ألفا و15. 202 ريال نتيجة تنفيذ 707 صفقات، ارتفاعا بمقدار 22. 124 نقطة أي ما نسبته 94. 1 بالمائة ليصل الى 6 آلاف و46. 532 نقطة.

كما سجل مؤشر قطاع الخدمات الذي شهد تداول 3 ملايين و736 ألفا و54 سهما بقيمة 129 مليونا و608 آلاف و80. 864 ريال نتيجة تنفيذ 2578 صفقة، ارتفاعا بمقدار 74. 96 نقطة أي ما نسبته 03. 2 بالمائة ليصل الى 4 آلاف و89. 868 نقطة.

وتم في جلسة أمس تداول أسهم 41 شركة من الشركات الـ 44 المدرجة في البورصة حيث ارتفعت أسهم 29 شركة.. وانخفضت أسعار أسهم 7 شركات.. وحافظت 5 شركات على سعر اغلاقها السابق.

وبلغت رسملة السوق في نهاية جلسة تداول أمس 379 مليارا و904 ملايين و904 آلاف و20. 189 ريال.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:49 AM
قطـر تقود ارتفاعات الأسواق الخليجية


أشار التقرير اليومي لمركز «معلومات مباشر» الى أن الاسواق الخليجية أنهت جلسة على انقسام بين اللونين الأخضر والأحمر وهو الانقسام الذي تفضله أكثر من مرة خلال أيام تداولها، قاد الاسواق المرتفعة البورصة القطرية 87. 1% ثم سوق دبي 69. 1% وتلاه شقيقه أبوظبي 99. 0%، بينما الأسواق المنخفضة كانت بقيادة سوق الكويت 37. 0% وجاء من بعدها السوق البحريني وسوق مسقط بنسبة تراجع واحدة 14. 0%.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:50 AM
بورصة دبي

أنهى المؤشر العام لسوق دبي المالي تعاملاته أمس على ارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 69. 1 بالمائة استرد من خلاله نحو 27 نقطة من رصيده حسبما ذكر تقرير «معلومات مباشر»، ليكمل مسيرة الصعود التي بدأها أمس الأول معززا من مكاسبه حيث أستطاع أن يصل الى 16. 1649 نقطة عند أعلى مستوياته، لتصبح المحصلة النهائية استقرار المؤشر العام للسوق عند 14. 1649 نقطة.

ومن ناحية أحجام التداول، بلغ اجمالي حجم تعاملات السوق حوالي 7. 286 مليون سهم مقارنة مع 75. 166 مليون سهم حجم تعاملاته أمس الأول، وبلغت قيمة التداولات قرابة 7. 536 مليون درهم مقارنة مع 37. 279 مليون درهم قيمة تعاملاته أمس الأول، وذلك من خلال تنفيذ 5788 صفقة.

وعلى صعيد أداء الأسهم، جاء سهم شعاع كابيتال في صدارة لائحة الرابحين بنسبة 25. 6 بالمائة وصولا الى 19. 1 درهم، تلاه سهم اعمار بنسبة 36. 5 بالمائة ليصل الى 34. 3 درهم متصدرا قائمة الأنشط بالحجم و القيمة ايضا، وثالثهما سهم هيتس تيليكوم بنسبة 07. 4 بالمائة وصولا الى 79. 1 درهم.

وتمكنت غالبية الأسهم أمس من حجز مقاعدها بالمنطقة الخضراء، حيث ارتفع ايضا سهم سوق دبي بنسبة 45. 3 بالمائة مغلقا على 50. 1 درهم من خلال تداول نحو 33 مليون سهم بقيمة 5. 48 مليون درهم، كما ارتفع سهم ارابتك بنسبة 78. 2 بالمائة الى 22. 2 درهم، بعد تداول نحو 4. 34 مليون سهم بقيمة 6. 74 مليون درهم.. وفي المقابل أتى سهم «تبريد» متصدرا قامائة التراجعات بنسبة 52. 9 بالمائة لينحدر الى 57. 0 درهم وسط تعاملات نشطة بلغت 8. 16 مليون سهم وياتي ذلك في أعقاب اعلان شركة «تبريد» عن تكبد خسائر بنحو 5. 1118 مليون درهم خلال عام 2009 مقابل أرباح قدرها 73 مليون درهم خلال العام 2008، وبلغ نصيب السهم من الخسائر 60. 0 درهم للسهم الواحد مقابل ربحية 04. 0 درهم عام 2008. وقام مجلس ادارة الشركة بدعوة الجمعية العمومية غير العادية للمساهمين للانعقاد بعد موافقة هيئة الأوراق المالية للنظر في استمرارية الشركة أو حلها قبل الأجل المحدد.

وتلا تبريد سهم دبي التجاري بنسبة 93. 4 بالمائة ليصل الى 28. 3 درهم، وثالثهما سهم السلام - البحرين بنسبة 08. 1 بالمائة وصولا الى 92. 0 درهم.. ومن ناحية الأداء القطاعي فقد تباين أداء قطاعات السوق بعد صعود مؤشرات 5 قطاعات في حين تراجعت 3 قطاعات، وقاد الارتفاعات قطاع العقارات بنسبة 33. 4 بالمائة، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 38. 2 بالمائة، ثم قطاع النقل بنسبة 74. 1 بالمائة، وفي ذيل القائمة ارتفع قطاع التأمين بنسبة 32. 0 بالمائة.. ومن جهة اخرى جاءت التراجعات بقيادة قطاع المرافق بنسبة 52. 9 بالمائة، تلاه قطاع الاتصالات بنسبة 35. 0 بالمائة، ثم قطاع البنوك بنسبة 09. 0 بالمائة.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:50 AM
بورصة أبوظبي

واصل سوق ابوظبي لليوم الثاني ارتفاعاته التي بدءها أمس الأول حيث استطاع ان يكسب أمس 08. 27 نقطة مرتفعا عن أمس الأول بنسبة 99. 0% وفقا لتقرير «معلومات مباشر» ليغلق على مستوى 37. 2774 نقطة.. وبلغ حجم التداول أمس 193. 92 مليون سهم وبلغت قيمة التداول 960. 180 مليون درهم وبلغ عدد الصفقات 2102 صفقة.

وتم تداول أمس 35 ورقة مالية ارتفع منهم 21 ورقة تصدرهم «بلدكو» بارتفاع عن أمس الأول بنسبة 6. 9% ليغلق على مستوى 94. 1 درهم وتلاه سهم «ابوظبي لبناء السفن» والذي ارتفع بنسبة تصل إلى 43. 9% ليغلق على مستوى 83. 3 درهم.

وحافظت أمس «7» ورقات مالية على اغلاق أمس الأول بينما تراجع 7 ورقات مالية تصدرهم «بنك رأس الخيمة» والذي تراجع بنسبة تصل إلى 10% ليغلق في نهاية التداولات على مستوى «87. 3 درهم».. وجاء من سهم «ابوظبي للطيران» والذي تراجع بنسبة تصل إلى «2. 9%» ليغلق على مستوى «27. 2 درهم».

اما على صعيد القطاعات فقد ارتفعت جميعها أمس عدا قطاع التأمين والذي لم يتغير أمس.. وكان قطاع «الصناعة» ابرز القطاعات المرتفعة أمس حيث ارتفع بنسبة تصل إلى «21. 3%» وذلك يعود لتصدر اسهم القطاع الاسهم المرتفعة أمس وهم بلدكو وسهم ابوظبي لبناء السفن وسهم الجرافات البحرية.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:51 AM
بورصة الكويت

انتهت ثاني جلسات هذا الأسبوع وخأمس الأول جلسات شهر مارس الجاري لتشهد تراجعاً في أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة الكويتية لثاني جلسة على التوالي، حيث حقق المؤشر السعري بنهاية أمس انخفاضاً بلغت نسبته 37. 0% حسبما ذكر تقرير «معلومات مباشر»، وذلك بعد أن أنهى التداولات عند مستوى 6. 7385 نقطة خاسراً 5. 27 نقطة، فيما تراجع المؤشر الوزني عند الاغلاق، ولكن بنسبة أكبر من نظيره السعري، حيث بلغت نسبة الانخفاض عند الاغلاق 81. 0%، وذلك بعد أن أنهى التداولات عند مستوى 68. 426 نقطة بخسائر بلغت 5. 3 نقطة.

وكانت المؤشرات قد أنهت جلسة أمس الأول الأحد على تراجع في أداءها، حيث أغلق السعري على انخفاض نسبته 3. 0% بانهائه التداولات عند مستوى 1. 7413 نقطة خاسراً 4. 22 نقطة، فيما تراجع المؤشر الوزني بنسبة أكبر بلغت 78. 0% باغلاقه عند مستوى 18. 430 نقطة بخسائر بلغت 36. 3 نقطة.

وهدد السوق الكويتي بنهاية تعاملات أمس تراجعاً ملحوظاً في حركة التداولات على كافة المستويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه في نهاية جلسة أمس الأول الأحد، حيث انخفضت الكميات بنسبة 4. 19% تقريباً بعد أن بلغت بنهاية جلسة أمس 79. 464 مليون سهم مقارنة مع 72. 576 مليون سهم كانت في الجلسة الماضية، كما تراجعت قيم التداول بنهاية أمس لتصل 15. 66 مليون دينار تقريباً عند الاغلاق وذلك مقارنة مع حوالي 88 مليون دينار تحققت في الجلسة السابقة، ما يعني انخفاضها بنسبة 8. 24% تقريباً. أما عدد الصفقات الاجمالية في السوق أمس فبلغت بنهايته 6785 صفقة مقارنة مع 7702 صفقة كانت في نهاية تعاملات يوم أمس الأول الأحد بتراجع في الصفقات بلغت نسبته 9. 11% تقريباً.

وتصدر سهم «عقارات ك» قائمة أنشط تداولات السوق من حيث القيم والكميات بنهاية تعاملات أمس، حيث بلغ حجم تداولاته 52. 75 مليون سهم جاءت من خلال تنفيذ 368 صفقة حققت ما قيمته 47. 6 مليون دينار تقريباً، ليرتفع السهم عند الاغلاق بنسبة 95. 5% مُنهياً التداولات بحده الأعلى الواقع عند مستوى 89 فلسا رابحاً 5 فلوس مقارنة بمستوى اغلاقه السابق.

وجاءت أكثر الصفقات أمس على سهم «السلام»، حيث بلغ عدد الصفقات المُنفذة عليه 409 صفقات تم تنفيذها على عدد 3. 20 مليون سهم حققت ما قيمته 44. 2 مليون دينار تقريباً، الا أن السهم تراجع عند الاغلاق بنسبة 28. 3% مُنهياً التعاملات عند مستوى 118 فلسا خاسراً 4 فلوس.. وبنهاية تعاملات أمس تصدر سهم «عقارات ك» قائمة أعلى ارتفاعات السوق الكويتي أيضاً بنمو بلغت نسبته 95. 5% كما أشرنا في فقرة سابقة. وجاء سهم «أولى وقود» في المركز الثاني بين أعلى الارتفاعات مُحققاً نمواً بلغت نسبته 75. 5% مُغلقاً بحده الأعلى الواقع عند مستوى 460 فلسا رابحاً 25 فلسا، فيما حَلَ سهم «صفوان» ثالثاً بارتفاع بلغت نسبته 21. 5% باغلاقه بحده الأعلى كذلك عند مستوى 202 فلس بمكاسب بلغت 10 فلوس.

أما قائمة التراجعات، فتصدرها سهم «بورتلاند»، وذلك بعد أن تراجع السهم عند الاغلاق بنسبة 55. 4% بانهائه التعاملات عند مستوى 26. 1 دينار خاسراً 60 فلساً كاملة، تلاه سهما «غلف انفست» و «الأمان» بنفس نسبة التراجع البالغة لكليهما 29. 4%، حيث أغلق الأول عند مستوى 5. 33 فلس خاسراً 5. 1 فلس، فيما أنهى الثاني التعاملات عند مستوى 67 فلسا خاسراً 3 فلوس.

أما أداء القطاعات الثمانية في السوق الرسمي الكويتي في نهاية جلسة أمس، فقد ارتفع اثنان فقط منها الأول قطاع «الأغذية» بنمو بلغت نسبته 56. 0%، والثاني قطاع «الخدمات» مرتفعاً بنسبة 21. 0%.. على الجانب الآخر، تراجعت خمسة قطاعات أخرى يتصدرها قطاع «البنوك» لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفض مؤشر القطاع بنهاية أمس بنسبة 19. 1%، تلاه قطاع «غير الكويتي» بتراجع نسبته 92. 0%، فيما كانت أقل التراجعات في قطاع «العقارات»، وبلغت نسبة الانخفاض في مؤشر القطاع 01. 0% فقط.

واستقر قطاع «التأمين» في نهاية تعاملات أمس عند نفس مستوى اغلاقه السابق والبالغ 2721 نقطة، علماً بأن حجم تداولات القطاع بالكامل بلغ 250 ألف سهم حققت ما قيمته 2. 110 ألف دينار.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:52 AM
بورصة مسقط

تراجع أمس مؤشر سوق مسقط لتداول الأوراق المالية بنسبة بلغت 14. 0% ليكون بذلك قد فقد 65. 9 نقطة حسبما ذكر تقرير «معلومات مباشر» ليغلق عند مستوى الـ 2. 6673 نقطة.

وتأثر والمؤشر بتراجع جميع مؤشرات القطاعات وفي صدارتها مؤشر قطاع الخدمات حيث تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 19. 0%، وتبعنه تراجع مؤرشات قطاعي البنوك والصناعة بنفس نسبة التراجع وهي 03. 0%.

وتمت تداولات أمس على أسهم 52 ورقة مالية تراجع منها 20 بينما ارتفع سعر 13 سهما، واستقرت الـ 19 سهما الباقية عند نفس اغلاقاتها السابقة.. ومع تراجع المؤشر أمس كان تراجع حجم وقيمة التداولات خلال الجلسة، لينخفض حجم التداول بنسبة 39. 8% الى 74. 9 مليون سهم مقارنة بـ 63. 10 مليون سهم خلال جلسة أمس الأول، كما تراجعت قيمة التداول الى 21. 4 مليون ريال مقابل 45. 5 مليون ريال خلال جلسة أمس الأول، بتراجع 77. 22%.

وكان سهم أعلاف ظفار هو أكثر الاسهم المتراجعة بنسبة 55. 2% ليغلق عند 229. 0 ريال للسهم، وتبعه المتحدة للتمويل بـ 127. 0 ريال متراجعًا 31. 2%، وبتراجع 45. 1% كان سهم الأسماك العمانية واغلق عند 136. 0 ريال.. بينما كان أمس سهم عمان للاستثمارات تصدر الاسهم الأكثر ارتفاعًا خلال الجلسة حيث ارتفع السهم بنسبة 62. 1% وأغلق عند سعر 313. 0 ريال للسهم، وتلاه سهم صناعة الكابلات بسعر 493. 1 ريال مرتفعًا 36. 1% وجاء سهم عبر الخليج بارتفاع بـ 88. 0% ليغلق عند 115. 0 ريال للسهم.

وكان لسهم الأنوار القابضة أمس صدارة قائمة الأسهم النشطة من حيث حجم التداول، حيث حقق السهم 10. 1 مليون سهم مستحوذًا على 34. 11% من اجمالي حجم التداول وتلاه الخليجية للاستثمار بـ 61. 9% من حجم التداول خلال الجلسة محققًا 29. 935 ألف سهم.

بينما كان لسهم صناعة الكابلات صدارة الأسهم من حيث قيمة التداول، حيث بلغت قيمة التداول على السهم 95. 629 ألف ريال بما يعادل 97. 14% من اجمالي قيمة التداولات خلال الجلسة، وتلاه سهم بنك مسقط محققًا 49. 391 ألف ريال مستحوذًا على 30. 9% من اجمالي قيمة التداولات.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:52 AM
سوق البحرين

شهد أمس المؤشر العام لسوق البحرين لتداول الأوراق المالية تراجعاً بلغت نسبته 14. 0% عن اغلاقه السابق ليغلق عند 34. 1504 نقطة حسبما ذكر تقرير «معلومات مباشر» بانخفاض 11. 2نقطة عن اغلاقه السابق بكمية تداول 476. 81 مليون سهم بقيمة 457. 8 مليون دينار وبلغت عدد الصفقات 109 صفقة.

وعلى صعيد الأسهم المتداولة فقد تراجع سهم «البنك الأهلي المتحد» بنسبة 67. 1%، ليصل الى مستوى 590. 0 دولار، بحجم تداول 000. 115 ألف سهم، بقيمة 579. 25 ألف دينار، تلاه سهم «شركة استيراد الاستثمارية» متراجعاً 71. 0%، ليغلق عند 278. 0 دينار، بحجم تداول 000. 60 ألف سهم، بقيمة 640. 16 ألف دينار.. وتم أمس تداول 9 أوراق مالية أظهرت منها 2 انخفاضاً في أسعارها بينما ارتفعت 3 أخرى وحافظت الـ 4 الباقية على نفس أسعارها السابقة.

في المقابل ارتفع سهم «بنك الاثمار» بنسبة 70. 2% ليغلق عند 190. 0 دولار بحجم تداول 481. 306ألف سهم بقيمة بلغت 030. 21ألف دينار، تلاه سهم «بيت التمويل الخليجي» مرتفعاً بنسبة 85. 1% ليغلق عند 275. 0 دولار بحجم تداول 499. 79 مليون سهم بقيمة بلغت 241. 8 مليون دينار، تلاه سهم «مصرف السلام - البحرين» مرتفعاً 06. 1% ليغلق عند مستوى 095. 0 دينار بحجم تداول 290. 1 مليون سهم بقيمة بلغت 623. 122 ألف دينار.

أما عن القطاعات فقط تراجع مؤشر «البنوك التجارية» فقط ليتراجع 70. 0%، فاقداً 67. 13 نقطة لرصيده، ليغلق عند 42. 1937 نقطة، بحجم تداول 475. 1 مليون سهم، بقيمة 902. 155 ألف دينار، بينما ارتفع مؤشر قطاع «الاستثمار» بارتفاع 32. 0%، رابحاً 58. 3 نقطة، ليغلق عند 01. 1113 نقطة، بحجم تداول 865. 79 مليون سهم، بقيمة 279. 8 مليون دينار، فيما حافظ «الخدمات»على نفس مستواه السابق ليغلق عند 32. 1542 نقطة بحجم تداول 500. 135 ألف سهم بقيمة بلغت 630. 22 ألف دينار.

ولم يتم التداول على أي من أسهم المؤشرات التالية «الفنادق والسياحة»، «الصناعة»، «التأمين» ليغلق مؤشر قطاع الفنادق والسياحة عند 60. 357. 3 نقطة، تلاه مؤشر «الصناعة» ليغلق عند مستوى 75. 1435 نقطة، وجاء مؤشر «التأمين» ليغلق عند مستوى 99. 2103 نقطة.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:53 AM
شركات وطنية ودولية ترعى «المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر» في باريس


الدوحة - الوطن الاقتصادي

أعلنت وكالة غراي الدوحة وشركة قطر اكسبو لتنظيم المعارض والمناسبات، المنظمتان للمنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية، عن المجموعة الاولى من الشركات القطرية والفرنسية الرائدة التي سترعى المنتدى الذي يقام في فندق إنتركونتيننتال باريس في 25 و26 مارس 2010 .

تحت رعاية وبحضور معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الخارجية، تقوم العديد من الشركات الوطنية والدولية بدعم ورعاية المنتدى بريادة الرعاة المضيفين بروة، QIB، توتال والديار القطرية؛ وراعي حفل العشاء الرسمي الخطوط الجوية القطرية؛ الراعي الرئيسي قطر للبترول، راعي التوقيع قطر ميديا-ديكو؛ الراعي المساند الهيئة العامة القطرية للسياحة والمعارض؛ الراعي المشارك إرنست أند يونغ؛ قابكو وقطر للبترول الدولية، راعي غداء التعارف كريديت أغريكول، راعي التذكار راس غاز راعي غداء التعارف.

وفي هذا الإطار قال السيد كريم زرقا عضو لجنة تسيير المنتدى «إننا نشكر كل الرعاة لدعمهم المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر، حيث تظهر مشاركتهم في هذه المناسبة المهمة التزامهم بمسؤولياتهم الوطنية وتفانيهم في خدمة قطر في سبيل تحقيق الازدهار الاقتصادي لقطر على المدى الطويل».

وأضاف «لم تتوان الشركات الوطنية والدولية العاملة في قطر عن دعم هذا الحدث الهام لتبرهن على القيم ومعاني الولاء التي تحملها ولتثبت أنها جزء رئيسي في مسيرة النهوض الشاملة التي ترعاها الدولة، وإيماناً منها أن قطر التي فتحت قلبها لهذه الشركات، تستحق كل الدعم والرعاية».

تأسّس بنك قطر الإسلامي (QIB)، البنك الإسلامي الرائد الاول في قطر والراعي المضيف للمنتدى، عام 1982 ويعدّ البنك واحداً من بين أكبر خمسة بنوك إسلامية في العالم ويملك 4. 51 % من سوق الأعمال المصرفية الإسلامية المحلية، ويعمل من خلال 23 فرعاً و91 ماكينة صراف آلي في قطر، ويقوم بالعديد من عمليات الاستثمارات الدولية في لبنان، ماليزيا، بريطانيا، البحرين واليمن.

تعتبر شركة توتال (www.total.com)، الراعي المضيف للمنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر، خامس أكبر شركة لتداول النفط والغاز في العالم، وتعمل في أكثر من 130 بلداً من ضمنها قطر وفرنسا.

والتزاماً بمسؤوليتهما الوطنية، توفر بروة والديار القطرية الرعاية المضيفة للمنتدى، حيث تعملان من خلال شراكتهما في العديد من المشاريع المشتركة، على تطبيق رؤية قطر في خلق بيئة مبنية جميلة، ومجمعات جديدة مستدامة ومشاريع تطويرية تبهر خيال الجمهور العالمي. ومن بين المشاريع المشتركة الكبيرة والمميزة للشركتين في قطر: مركز وبرج معارض الدوحة ومشاريع بروة الخور ولوسيل العملاقة. اما في أوروبا، فتبرز المباني التجارية الأربعة في قلب باريس وبراما تشلسي في لندن.

وأضاف زرقا «لقد جذب المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر اهتمام المشاركين والرعاة من خلال اجندة العمل التي تركز على قطاعات الاستثمار الأجنبية الرئيسية في قطر مثل الطاقة، المال والتأمين، البنية التحتية والعقارات، الصحة، التعليم، البيئة، الرياضة والسياحة».

وستقوم الخطوط الجوية القطرية برعاية حفل العشاء الرسمي للمنتدى، حيث سيتمتع الضيوف بأشهى أنواع الطعام وأفضل الخدمة. تتميز الخطوط الجوية القطرية العالمية المستوى بتوفيرخدمات ووجبات طعام خمس نجوم على متن طائراتها العاملة ضمن أحدث الأساطيل في العالم. تستمر الخطوط الجوية القطرية بتوسيع عملياتها بوتيرة سريعة مع 78 طائرة في الخدمة بالإضافة إلى طلب أكثر من 200 طائرة جديدة بقيمة 30 مليار دولار.

تعدّ شركة قطر للبترول (www.qp.com.qa) ، الراعي الرئيسي للمنتدى، أكبر شركة في قطر ومسؤولة عن كافة مراحل صناعة النفط والغاز في الدولة. مستفيدة من الإحتياطات الهائلة من الغاز الطبيعي، تغطي النشاطات الرئيسية لقطر البترول عمليات التنقيب والإنتاج بالحفر وتخزين ونقل وبيع النفط الخام، سوائل الغاز الطبيعي، الغاز المسال، تحويل الغاز إلى سائل، المنتجات المكررة، البتروكيماويات والأسمدة، الطائرات المروحية والخدمات المالية.



تابع ....

دكتور قطر
09-03-2010, 05:54 AM
وكواحدة من الشركات الرائدة في تزويد الطاقة في العالم، تنشط شركة جي دي إف سويز (www.gdfsuez.com) ، الراعي الرئيسي للمنتدى، في كافة مراحل الأعمال المتعلقة بالطاقة وفي الكهرباء والغاز الطبيعي، من بدايتها إلى نهايتها. توظف الشركة أكثر من 200 ألف عامل حول العالم وحققت عوائد تفوق 1. 83 مليار جنيه في 2008، وتقوم حالياً بإنشاء راس لفان ج، مصنع الطاقة والمياه الاكبر في قطر، الذي يوفر 730. 2 ميغا واط من الكهرباء وأكثر من 286 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

تأسست الشركة القطرية للوسائل الإعلانية (قطر ميديا) عام 2004 بهدف تقديم وسائل إعلانية مبتكرة وفعّالة للجمهور. قامت الشركة، راعي التوقيع للمنتدى، بالاندماج مع شركة جي سي ديكو الفرنسية عام 2008، بهدف توحيد المعرفة والخبرة لهذه الشركة المتخصصة في مجال الإعلانات في الاماكن العامة والمفتوحة بالعالم مع الفهم والمعرفة الكاملة التي تتمتع بها قطر ميديا بسوق الإعلام في قطر والمنطقة.

تستمر الهيئة العامة للسياحة والمعارض (www.qatartourism.gov.qa)، الراعي المساند للمنتدى، في تعزيز ودعم سياحة الاعمال والترفيه والرياضة في قطر. وتقوم الهيئة أيضاً برعاية حقيبة العرض وشرائط بطاقات التعريف للمشاركين في المنتدى، بهدف الترويج لقطر أمام شريحة واسعة من والجمهور العالمي وصنّاع القرار المشاركين في واحدة من اهم المناسبات الاستثمارية في أوروبا.

سيحضر المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر العديد من رجال الأعمال والشخصيات السياسية المرموقة من قطر وفرنسا. وسينضم إلى معالي رئيس الوزراء على لائحة المتحدثين، سعادة رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيلون وخمس وزراء آخرين، واكثر من 30 رئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي ورئيس لشركات عالمية رئيسية.

وأوضح زرقا «انه وبالتعاون مع وزارة الخارجية، ومع سفارة فرنسا في قطر وسفارة قطر في فرنسا، يشكل المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر حدثاً ذا اهمية وطنية بالغة وفخراَ لدولة قطر، ولذلك نتطلع إلى الإعلان عن المزيد من الرعاة المرموقين في المستقبل القريب».

تملك إرنست أند يونغ، الراعي المشارك وراعي استراحة القهوة، تاريخاً طويلاً وعريقاً في المنطقة. يعمل في الشركة أكثر من 200. 4 موظف في 20 مكتباً في الشرق الأوسط، لتساعد العملاء على المنافسة بفعالية أكبر في مجالات إدارة الأصول، أسواق البنوك ورأس المال، التكنولوجيا الحيوية، منتجات المستهلكين، القطاع الحكومي والعام، التأمين، الخدمات المالية الإسلامية، النفط والغاز، الطاقة والمرافق الخدمية، العقارات، أسواق التكنولوجيا والاتصالات.

كما أعلنت الشركة والبنك الاستثماري الفرنسي كريديت أغريكول عن رعايتها لغداء التعارف بالمنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر، وقال السيد ألبرت مومدجيان المدير الإداري ورئيس الاستثمارات المصرفية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «بعد عملنا مع العديد من العملاء المرموقين في القطاع الحكومي والخاص في قطر، نتطلع إلى رعاية منتدى المال كوسيلة لتدعيم حضورنا في هذا البلد. تبقى قطر شريك اعمال مهما للشركة الفرنسية والبنك الاستثماري كريديت أغريكول، حيث تعكس رعايتنا لهذا الحدث المهم التزامنا الطويل الاجل تجاه قطر».

وستلقي بورصة قطر، راعي غداء التعارف، الضوء على الأهمية المتصاعدة لقطاع قطر المالي في المنطقة والعالم. تأسست البورصة في يونيو 2009 لتحل محل سوق الدوحة للاوراق المالية، وعقدت شراكة استراتيجية مع بورصة نيويورك يورونكست، حيث وصل إجمالي القيمة السوقية للشركات الـ 43 المدرجة إلى 9. 335 مليار ريال (94 مليار دولار) مع نهاية الربع الثالث من العام 2009 .

تقدم كريديت أغريكول، المجموعة المصرفية والمالية الفرنسية الرائدة، رعاية غداء التعارف للمنتدى الخامس للمال والاستثمار. تسيطر الشركة على 28% من السوق المصرفي للأفراد في فرنسا، وتصنف في المرتبة الأولى في فرنسا، الثالثة في أوروبا والتاسعة في العالم. تحظى كريديت أغريكول بـ 58 مليون عميل من الأفراد وتمتلك شبكة مصرفية واسعة تتألف من 11850 فرعاً في أكثر من 20 بلداً.

تركز قطر للبترول الدولية، الراعي المشارك في المنتدى، على تطوير وإنتاج مادة الإيثيلين. قطر للبترول الدولية إحدى الشركات التابعة لقطر للبترول، تطور أيضاً مصافي النفط الخام في جمهورية بنما وتقوم بعمليات أخرى في كل من فيتنام وسنغافورة.

تلعب رابطة رجال الأعمال القطريين (www.qatarbusinessmen.org) ، الشريك الإستراتيجي للمنتدى، دوراً حيوياً في النشاطات والخدمات التي تقدم الإفادة لمجتمع الاعمال المحلي. وتتضمن هذه النشطات تقديم استشارات الاعمال، تطوير الاعمال، وخلق تحالفات لتحقيق الازدهار الاقتصادي وتعزيز مكانة قطر الاقتصادية في العالم. تساهم شركة راس غاز (www.rasgas.com) راعي التذكار للمنتدى، على تثبيت مكانة قطر العالمية كدولة رائدة في إنتاج وتصدير الغاز. ساهم افتتاح الخط الخامس لإنتاج الغاز الطبيعي في راس غاز عام 2007 في ترسيخ موقع قطر في ريادة صناعة الغاز الطبيعي في العالم، مع انتاج يبلغ 7. 30 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي.

ولضمان تغطية إعلامية مرئية ومكتوبة في القارتين، عقد المنتدى شراكات إعلامية مميزة مع القنوات التليفزيونية سي أن بي سي أوروبا، سي أن بي سي عربية، وفرنسا 24 .

اطلقت قناة فرنسا 24، قناة الاخبار الدولية الجديدة على مدار الساعة،عام 2006؛ يتركز عملها على تغطية الأحداث الدولية الجارية من وجهة نظر فرنسية وعلى نقل القيم الفرنسية إلى كافة انحاء العالم. سي إن بي سي اوروبا قناة تليفزيونية متخصصة في اخبار الاعمال والمال، وهي المحطة الاخت لـ «سي إن بي سي» في أوروبا. تبث القناة إلى أكثر من 100 مليون منزل انطلاقاً من مقرها الرئيسي في لندن. سي أن بي سي عربية هي القناة العربية الوحيدة المتخصصة في أخبار المال والاعمال التي تبث على مدار الساعة، وتغطي الشؤون الإقليمية والدولية من وجهة نظر اقتصادية عربية. وأضاف زرقا «إلى جانب دعم رعاتنا، فإن نجاح المنتدى سيعتمد على مساندة شركائنا الإعلاميين سي أن بي سي عربية، سي أن بي سي أوروبا وفرنسا 24، بالإضافة إلى المؤسسات الإعلامية الوطنية كالجزيرة ووكالة الأنباء القطرية».

دكتور قطر
09-03-2010, 05:54 AM
مشاريع ببلايين الدولارات لربط المدن الخليجية


باميلا آن اسميث تكتب في الميدل ايست حول مشروع خط سكك الحديد الذي سيكلف عدة بلايين من الدولارات ليربط بين المدن الخليجية. مما سيخلق فرصا جديدة للشركات والاستثمار ويزيد من اختيار المسافرين والبضائع يحافظ على البيئة.

ان اطلاق خط السكك الحديد السريع الذي يربط الدول الست في مجلس التعاون الخليجي يعتبر واحدا من العديد من مشاريع السكك الحديدية الضخمة التي خططت لها دول منطقة الخليج في العشرة أعوام القادمة.

رغم أنه سيكلف ما يقرب من 110 بلايين دولار، ويوفر أعمالا مربحة وللمقاولين، والمهندسين والاستشاريين في المنطقة والدول المجاورة، اضافة إلى الشركات من أوروبا والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية وآسيا. وإلى جانب تشجيع المزيد من التجارة البينية سيساعد المشروع أيضا على تهدئة ازدحام المرور وابطاء نمو السفر الجوي بين دول مجلس التعاون. اضافة إلى ذلك فإن المقيمين والمهاجرين والسياح والمسافرين من رجال الأعمال سيكون بمقدورهم السفر بارتياح من الخليج إلى أماكن مثل العقبة عمان، بيروت، دمشق والقاهرة في كسر من الزمن الذي يتطلبه الآن السفر بالسيارة. وفي النهاية فإن الخط ربما يتم ربطه بأوروبا عن طريق استنبول.

وهذا وكان قادة دول مجلس التعاون قد منحوا موافقتهم للخط الجديد في اجتماع قمتهم الذي عقد في الكويت في ديسمبر الماضي. ومنذ ذلك الوقت جرى التأكيد أن الخط الجديد الذي يمتد من الكويت إلى عمان عبر المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والامارات، سوف يبنى كخط عالي السرعة ومكهرب بدلا من استخدام الديزل التقليدي في تزويد القطارات بالطاقة. وسيقلل وقت استغراق الرحلة بسرعة 350 كيلومترا في الساعة، حيث تستغرق المسافة من قطر إلى البحرين ساعة واحدة عبر الطريق الجديد وخط السكك الحديد المقام على الجسر، والمسافة من الكويت إلى عمان ستكون فقط ست ساعات.

وهناك تقارير غير مؤكدة، تقول ان قادة الدول أيضا وافقوا على مد الخط ليشمل اليمن. ويتوقع أن تبلغ التكلفة الكلية لدول مجلس التعاون 94 بليون درهم اماراتي، أو حوالي 6. 25 بليون دولار. وكل دولة من دول مجلس التعاون ستدفع تكاليف الهندسة والتشييد والمعدات، اعتمادا على طول الخط في أرضها . اذ يتوقع أن تدفع الامارات 4. 4 بليون دولار، والمملكة العربية السعودية 8. 3 بليون دولار، سلطنة عمان 8. 2 بليون دولار والبحرين 7. 2 بليون دولار والكويت بليون دولار، ولم تعلن مساهمة دولة قطر حتى الآن. ووفقا لتقارير الاعلام في الخليج، تم حتى الآن تحديد 7 بلايين دولار، للبنية التحتية لخط السكة الحديد التي تغطي 1274 كليومترا، وهناك ما يقرب من 12 بليون دولار لا يزال يجري جمعها. وبالنظر إلى الغياب الحالي لاي خط سكك حديدية في دول مجلس التعاون الخليجي - عدا من الدمام إلى الرياض وخط مترو دبي الجديد - يتوقع المسؤولون أن تمنح الحكومات موافقة فورية للاحتياجات التمويلية لكامل المشروع.

هذا ومن المتوقع أن يكلف القطاع اليمني الذي يمر عبر المملكة العربية السعودية عبر عدن إلى عمان 5. 3 بليون دولار أخرى. وكان وزير المواصلات اليمني قد ذكر في يناير الماضي أن الخط سيبنى على قاعدة (ابني، شغل، حول). وقال ان المناقشات مع العديد من الشركات العالمية التي تغطي عقدا مدته 35 عاما بدأت في الوقت الحالي. وعندما يكتمل في 2017 كما يؤمل، سيحمل خط دول مجلس التعاون الخليجي كلا من المسافرين وحركة البضائع.

ووفقا للمسؤولين الخليجيين تم منح بعض العقود الأولية المرتبطة بالأعمال ذات الصلة كما واكتملت الدراسات حول الجدوى الاقتصادية والمالية للمشروع. ويتوقع أن يصدر عقد كبير حول الاستشارة على اقامة هيئة جديدة لسكك حديد دول مجلس التعاون الخليجي في يوليو القادم. ويتوقع أن يوقع العقد الرئيسي للأعمال الهندسية والتصميم في نهاية العام. ولكن لم يتضح حتى الآن اذا ما كان المسؤولون الخليجيون يتطلعون لمنح العقد لشركة واحدة أو مجموعة شركات (كونسورتيوم ). وكان مساعد الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي للشئون الاقتصادية قد قال في يناير الماضي سيتم اختيار خمس شركات للعقد الرئيسي.

ووفقا لتقرير اصدره مركزالمال الكويتي، في يناير الماضي، يعتبر الخط العابر للخليج واحدا من بين الكثير من مشاريع السكك الحديدية التي تبلغ تكلفتها عدة بلايين من الدولارات والتي دخلت في مرحلة التنفيذ أو التخطيط في دول مجلس التعاون، كما و يمكن أن تكلف ما مجموعه 109 بلايين دولار بنهاية عام 2020، وتلك المشاريع تشمل خطوطا وطنية وعبر الحدود، اضافة إلى خطوط في المناطق الحضرية وفي نطاق المدن الخليجية الرئيسية.

وفي المملكة العربية السعودية هناك ثلاثة مشاريع خطوط سكك حديدية ضخمة يجري بناؤها في الوقت الراهن. وتشمل مشروع الجسر الأرضي الذي يكلف 7 بليون دولار. وكان قد بدأ في 2006، وسيوفر خدمات نقل البضائع والمسافرين بين جدة في الساحل الغربي والدمام في الساحل الشرقي، مرورا بالمدنية الصناعية في الجبيل والعاصمة الرياض. ويتوقع أن تمنح عقود المرحلة الثانية التي تشمل بناء 1100 كيلومتر من الخط الجديد المحسن، وتوفير القاطرات وبناء المحطات على طول الخط في نهاية شهر يونيو القادم. ويتوقع أن يمنح عقد آخر بقيمة 4. 1 بليون دولار للاشارات والصيانة وتشغيل الخط السريع الجديد عالي السرعة في هذا الربيع.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:55 AM
الدولار أَكثر ضَعفاً.. لكن لفترة مؤقتة


ما زال المستثمرون في حالة من عدم اليقين في ظل بقاء التوقعات الاقتصادية على حالها غير المستقرة وبقاء مشكلة الديون السيادية دون حل. فَقَدَ الاتجاه الصاعد لسعر صرف الدولار زخمه خلال الأيام الأولى من الأسبوع الماضي عندما قرر المتعاملون البيع لجني بعض الأرباح قبل صدور تقرير البطالة الأميركية الشهري. وقد أدى الارتفاع القياسي في عمليات بيع اليورو على المكشوف الى زيادة احتمالات حدوث ارتفاع سريع في تغطية المراكز المكشوفة. وحتى الآن، فإن سعر صرف اليورو البالغ 3740. 1 دولار أميركي منع اليورو من تحقيق أي مزيد من التقدم وبرز مشترو الدولار الأميركي عقب صدور التقرير الذي أكد حدوث اغلاق قوي نسبيا خلال هذا الأسبوع.

وقد تمكن مكتب الدين اليوناني أخيراً من بيع سندات خزانة لأجل عشر سنوات بقيمة 5 مليارات يورو، حيث شهد هذا الاصدار اكتتاباً مكثفاً. ولكنه مع ذلك جاء بسعر مرتفع جدا، اذ يزيد قرابة 2 في المائة عن البرتغال كما يساوي ضعف سعر الفائدة التي تدفعها ألمانيا. وفي ظل وجود مبلغ 20 مليار يورو آخر في صورة سندات يحل أجلها خلال الأسابيع المقبلة، سوف نجد المستثمرين يراقبون عن كثب التزام أثينا بسياسة التضييق المالي.

وعلى مدى الأسبوع الماضي، تم التعامل في النفط الخام بسعر يقترب من 80 دولاراً أميركياً للبرميل، حيث كان النفط يبحث عن عامل مساعد يمكنه دفعه عالياً في اتجاه الذروة التي بلغها في يناير الماضي عند 84 دولاراً أميركياً للبرميل. أما مستويات المخزون فهي ثابتة الى حد كبير، ومن المتوقع أن تظل هكذا خلال الأسابيع المقبلة.

ومن البوادر التي تثير القلق تلك الأنباء الواردة من الصين والتي تفيد بأن مصافي النفط هناك سوف تقوم بتقليص فترات التشغيل ومعالجة النفط الخام خلال شهر مارس، وهي الخطوة التي عُزيت الى التراكم الكبير في مخزونات المنتجات غير المباعة، وذلك مثل زيت التدفئة والبنزين، حيث فاقت الامدادات النمو في الطلب. ويأتي هذا التراكم في المخزونات في وقت نجد فيه مخزونات المنتجات في العالم الغربي عند مستويات مرتفعة من قبل. والى أن يبدأ السحب من هذه المخزونات كما ينبغي، فإن نطاق التعاملات الحالي لبرميل النفط الخام يبدو أنه جاهز للاستمرار، في حين أن التحركات في سعر صرف الدولار الأميركي هي مصدر التحفيز الرئيس.

وقد تحركت أسعار الذهب ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، وساعدها في ذلك انعكاس مؤقت في الارتفاع الأخير الذي شهده سعر صرف الدولار الأميركي مصحوباً بالأنباء التي أفادت بأن البنك المركزي الروسي سيسعى الى تحويل موارد اضافية الى المعدن الأصفر. وقد ارتفع الطلب على صناديق الذهب المتداولة في البورصة في الفترة الأخيرة مما يدل على استمرار دعم قطاع التجزئة للسوق وأن الارتفاع الكبير في مراكز المضاربة الطويلة في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية قد تراجع. وكما هو واضح فإن المستوى التالي المستهدف صعوداً هو الذروة التي بلغها المعدن الثمين في يناير الماضي عند مستوى 1162 دولاراً أميركياً للأوقية، ويمكن الحصول على الدعم عند مستوى 1125 دولاراً أميركياً للأوقية يعقبه مستوى 1107 دولارات أميركية للأوقية.

أما الفضة فقد حلقت عالياً في الفترة الأخيرة، حيث بلغت أعلى مستوى لها منذ 22 يناير وبدأت من جديد تظهر وكأنها تسير على خطى الذهب، ولكنها عادة ما تفوقه أداءً في كلا الاتجاهين. أما نطاق التعاملات الحالي فهو بين 05. 17 دولارات أميركية للأوقية و55. 17 دولاراً أميركياً للأوقية.



تابع ....

دكتور قطر
09-03-2010, 05:55 AM
وفي الوقت الحالي نجد أن نسبة سعر الذهب الى سعر الفضة شهدت انخفاضا من 71 الى 70. 65، مما يعطي الفضة صدارة على الذهب بنسبة 5. 7 في المائة خلال الشهر المنصرم. ونحن نتطلع الآن الى الدعم على تلك النسبة انخفاضاً في اتجاه 65، وعندها سوف نترقب بدء الذهب جولةً جديدة من الأداء المتفوق على الفضة، مما سيدل عموماً على حدوث انعكاس في الانتعاش الأخير الذي شهده كلاهما.

تسبب الزلزال المأساوي الذي ضرب تشيلي مطلع الأسبوع الماضي في حدوث ارتفاع حاد في أسعار النحاس على خلفية المخاوف من امكانية تأثر المناجم -ومن ثم الامدادات- على المدى القريب، حيث تستحوذ تشيلي على ثلث الانتاج العالمي من النحاس، ولكن نظراً لأن المناجم موجودة في شمال البلاد بعيداً جداً عن مركز الزلزال، فقد تبين في النهاية أن هذه المناجم لم تتأثر. وحسب التقديرات التي أعلنتها شركة كوديلكو، وهي أكبر شركة منتجة للنحاس في العالم، فإن انتاجها سوف يتأثر بدرجة تقل عن 5. 0 في المائة من انتاجها السنوي.

ورغم البيع المكثف الأولي الذي جرى في أعقاب الارتفاع الحاد، ظلت الأسعار ثابتة، وهي الآن تزيد بنسبة 20 في المائة عن أدنى مستوياتها منذ شهر مضى. وما زالت المخزونات تشهد ارتفاعاً، وان كان ذلك بوتيرة أبطأ، في حين أن شهادات تخزين النحاس الملغاة في بورصة لندن للمعادن ما زالت مرتفعة، مما يشير الى أن نشاط السوق الفعلية بدأ يشهد انتعاشاً.

على المدى القصير، نحن نترقب أن يتم التعامل في هذا المعدن ضمن نطاق يتراوح بين 329 دولاراً أميركياً و350 دولاراً أميركياً للعقد، مع اعتبار أن مؤشرات النشاط الاقتصادي والدولار هما المحركان الرئيسان.

أما أسعار الذرة فقد واصلت ببطء تعافيها من أدنى مستوى لها وصلته في أوائل شهر أبريل الماضي عند 359 دولاراً أميركياً للطن. ومنذ شهر يناير الماضي والذرة تحاول التعافي من البيع المكثف الذي شهدته بنسبة 16 في المائة بعد التقرير الخاص بتقديرات العرض والطلب العالميين على المنتجات الزراعية الذي أظهر زيادة غير متوقعة في الانتاج. ومن منظور تقني، ما زالت تعاني السوق من فجوة يجب سدها بين مستويي 396 دولاراً أميركياً للطن و403 دولار أميركي للطن للعقد تسليم شهر مايو في بورصة شيكاغو التجارية.

سوف يشهد يوم 10 مارس 2010 صدور تقرير انتاج الحاصلات الزراعية، وهناك بعض التكهنات بأن وزارة الزراعة الأميركية سوف تخفض أرقام الانتاج عما أوردته في وقت سابق في شهر مايو، مما سيعطي بالتالي دعماً للأسعار. وهناك عوامل أخرى عديدة فيما يبدو تدعم الأسعار في الأسابيع المقبلة، من ضمنها قوة الطلب على الايثانول، والمخاوف بشأن الجودة، والمشكلات المحتملة فيما يتعلق بالتأخر في الزراعة في أعقاب الشتاء البارد، وأخيراً وليس آخراً النمط التاريخي الذي تميل الذرة فيه الى التحرك ارتفاعاً خلال موسم الزراعة في الربيع.

من منظور تقني، نجد أن عقود الذرة تسليم شهر مايو يجري التعامل فيها ضمن نطاق منحدر صعوداً فيما بين 372 دولاراً أميركياً و394 دولاراً أميركياً. ونحن ندعم الاتجاه الصعودي وننصح بالشراء عند انخفاض الأسعار في محاولة أخيرة لسد الفجوة التي ذكرناها فيما سبق. ويبدو النمط التقني للقمح مماثلاً، ولكن الصورة الأساسية تميل في صالح الذرة، ومن ثم فإن اتباع استراتيجية مركز طويل في الذرة ومركز قصير في القمح يمكن أن تكون بديلاً جيداً.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:56 AM
أميركا وبريطانيا.. التعاطي مع الديـون


أندرو اسكوت الكاتب والبروفيسور في كلية لندن لادارة الاعمال يكتب للفاننشيال تايمز تحت عنوان «اميركا وبريطانيا تستطيعان التعامل مع الدين لعقود». يقول: الوسيلة الوحيدة التي سيكون فيها للازمة المالية لأعوام 2007/2008 اثر دائم على الاقتصاد هي ان تبقى الديون الحكومية عالية لعقود. اذ تشير التوقعات على المدى القصير الى ان اجمالي الدين الحكومي البريطاني سيتضاعف من 47% من اجمالي الناتج المحلي في 2007 الى 94% بحلول عام 2011. بينما سيرتفع الدين الاميركي من 62% الى 96% خلال ذات الفترة.

ويرى المحللون ان سرعة تلك الزيادة والمستويات العالية من الديون وحقيقة ان العجوزات المالية في كل من بريطانيا واميركا يتوقع ان تبقى حول 13 و10% على التوالي في عام 2011، ادت الى ضغوطات مالية وسياسية لاحداث تعديل مالي فوري. وينظر للدين العالمي بأنه مشكلة خطيرة كما حذر آدم اسمث قبل اكثر من قرنين عندما قال: ان ممارسة التمويل تضعف بالتدريج اي دولة تمارسها. ويقول الكاتب: ان الصعوبة في وجهة النظر التحذيرية تلك هي ان علم الاقتصاد لم يخبرنا ما هو المستوى العالي للدين. اذ دون تلك المعرفة يكون من المستحيل القول ان الدين عال جدا او ان تعلن ان تخفيض الدين يجب ان يكون اولوية ملحة في المدى القصير. والصحيح ان مثل تلك الزيادة الضخمة في الديون الحكومية تعكس مشاكل اقتصادية خطيرة.

ولكن نظرا للصدمات المالية الكبيرة التي خبرها الاقتصاد ربما نكون في حالة افضل مع دين عال لفترة زمنية اطول. والحقيقة رغم ان الاقتصاد بقي صامتا ازاء ماذا يعني ان يكون الدين عاليا جدا لكنه اي الاقتصاد اخبرنا انه في حالة الصدمات المؤقتة الكبيرة فإن التجاوب الامثل هو ان يبدي الدين تحولات كبيرة ويستغرق زمنا اطول كما يجب ان يعمل الدين كحاجز لمساعدة الحكومة على التجاوب مع الصدمات.

ويقول المحللون ان المنطق بسيط فالحكومتان البريطانية والاميركية لديهما القدرة على الاقتراض على المدى الطويل ولديهما كذلك الخيار لايقاف الاقتراض. وعوضا عن الرفع الفوري للضرائب وخفض الانفاق الحكومي يجب عليهما تنظيم السياسة المالية على المدى الطويل. والتنظيم المالي على المدى القصير ليس بكاف لانتاج فائض ومن ثم فإن الدين يجب ان يرتفع لفترة طويلة. ان الزيادة المطلوبة في الدين ربما تبدو غير دائمة لأعوام ولكن في المدى الطويل بالذات يجلب التنظيم المالي سقف الدين الى اسفل.

إن الحجم المحتمل ومدى تلك الزيادات في الدين يمكن ان يكون كبيرا. وكانت الاسواق قد مولت مستويات اكبر بكثير من الديون مما هو متوقع لبريطانيا واميركا. وكانت الزيادة الاكبر مرتبطة بالحرب ولكن كما تظهر التجربة اليابانية الاخيرة تلك ليست دائما هي القضية. ففي بريطانيا زاد الدين بين اعوام 1918 و1932 من 121% من اجمالي الناتج القومي الى 191% ولم يعود الدين الى مستواه في عام 1918 حتى عام 1960.

والسؤال هو اذا حدث التعديل على المدى الطويل كيف يتحقق هذا؟ من الاخبار الجيدة من خلال دراسة دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى خلال الفترة الممتدة من 1965 الى 2008 لم ينجز الا القليل عبر التضخم. ان قياسات الدين او العجز او غياب التوازنات المالية العامة ليس لديها اي دور تلعبه في التنبؤ بالتضخم في اي افق. وبدلا من ذلك يأتي التعديل من التعديلات في العجز الاولى (العجز ناقص دفع الفائدة). وفي ايطاليا بين اعوام 1972 و1997 كان متوسط مجموع العجز هو 6. 9% من اجمالي الناتج المحلي ولم يصل لاقل من 6%. وخلال تلك الفترة انخفض العجز الاولي من علوم 6. 8% في عام 1975 الى 3. 3% في 1989 والى فائض 4. 5% في عام 1997، وبمعنى آخر التعديل من خلال التوازن الاولي وعبر زمن طويل جدا وخلال فترة الحرب شهدت بريطانيا جملة من الفائض في خمسة اعوام وحتى في تلك الفترة كان الفائض ضئيلا.

بالطبع يجب على الحكومات ان تتطلع للقدرة المالية في المدى الطويل وان تفصح بشكل واضح كيف تنوي ان تحقق استقرار الدين ولكن اجبار الحكومات على تحقيق تلك الاهداف الرقمية عبر تاريخ محدد يعتبر خطأ. فاذا وقعت المزيد من الصدمات المالية او اذا استمرت الازمة المالية سيكون من الضروري مراجعة تلك الاهداف. ويشار الى ان الديون تعتبر وسيلة تستوعب بها الحكومات الصدمات المالية.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:57 AM
غزة متخمة بالشيكل الإسرائيلي وتفتقر للعملات الأجنبية


يرتاد حسام بركات (45 عاما) من سكان غزة، البنك العربي فرع غزة بشكل يومي، محاولا الحصول على الفي دولار أميركي من حسابه الخاص، الا أن موظف البنك يعتذر بلباقة، قائلا «لا يوجد عملات أجنبية في البنك». ويوضح بركات الذي يمتلك متجرا صغيرا في مدينة غزة، ان حسابه في البنك العربي بالدولار، ولكنه عندما يذهب لسحب مبلغ، يبلغه موظف البنك أن ما لديه فقط عملة الشيكل الاسرائيلي، مضيفا «المشكلة ليست في البنك العربي وانما في كافة بنوك قطاع غزة». وكانت اسرائيل قد فرضت حصارا خانقا بعد سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة بقوة السلاح في يونيو 2007، مما أثر سلبا على جميع مناحي الحياة، خاصة تحويل العملات الأجنبية مثل الدولار واليورو والدينار الأردني الى بنوك قطاع غزة.

ويقول بركات بامتعاض «ان لا خيار أمامه في سحب نقوده سوى بالشيكل، بدلا من الدولار لكي يتمكن من ادارة متجره وتغطية نفقاته اليومية، وهو ما يترتب عليه خسارة جزء من المال عند تحويل العملة من شيكل الى دولار في محال الصرافة خارج البنك».

ويتجاوز الفرق في تحويل العملة ما بين البنوك والسوق التجاري في القطاع حوالي 20 شيكلا في كل مائة دولار، حيث يبلغ سعر الصرف في البنك 7. 3 شيكل للدولار، في حين يبلغ في محال الصرافة 9. 3 شيكل للدولار الواحد.

وكان النظام البنكي في قطاع غزة قد تعرض خلال الأعوام الثلاثة الماضية الى اضرار جسيمة، بعد ان اتخمت هذه البنوك بالعملة الاسرائيلية، وتضاؤل سيولة العملات الأجنبية الى حد كبير.

وتستمر السلطة الفلسطينية التي يقودها الرئيس محمود عباس في دفع الرواتب الشهرية بالشيكل لحوالي 70 ألفا من الموظفين المدنيين والعسكريين في القطاع الفقير الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ويبقى السؤال أين ذهبت السيولة في العملات الأجنبية التي كانت في القطاع قبل سيطرة حركة (حماس) عليه؟ وتبرز الاجابة حسب مختصين في الاقتصاد، أن العملات الأجنبية تستخدم في شراء البضائع من مصر وبيعها في القطاع بالشيكل.

وبما أن الحدود مغلقة والحصار خانق، يعمد التجار والمهربون الى تهريب البضائع والوقود من مصر الى قطاع غزة عبر الأنفاق ودفع ثمنها بالدولار واليورو للمهربين المصريين. ويقول ماجد تحسين، مدير أحد البنوك في غزة «هكذا تختفي العملة الأجنبية من القطاع، وتتخم البنوك الغزية بعملة الشيكل، فاسرائيل تحول عملة الشيكل فقط الى القطاع، في حين يقوم أصحاب الأنفاق بتحويل العملة الأجنبية الى مصر».

ويضيف أن أزمة السيولة في العملات الأجنبية ظهرت بعد فرض اسرائيل حصاراً على القطاع ومنعت دخول كافة البضائع والمنتجات والمواد الخام والوقود الى قطاع غزة، وفي المقابل تقوم اسرائيل بتحويل العملة الاسرائيلية فقط الى القطاع. ويوجد في غزة تسعة بنوك، يتصدرها البنك العربي وبنك فلسطين، أما باقي البنوك فهي مجرد فروع لبنوك متواجدة في الضفة الغربية وغيرها من البنوك الدولية والعربية. ويتابع تحسين «ان أزمات السيولة في العملات الأجنبية أثرت بشكل سلبي على البنوك الغزية، وأدت الى زعزعة الثقة أو فقدانها بين البنوك والزبائن».

ويشرح ثلاث اشكاليات رئيسية ناتجة عن الأزمة، الأولى تكمن في فقدان الثقة بين البنوك والزبائن، والثانية تتمثل في تقييد الاستثمارات بخصوص شراء العقارات من أراض وشقق سكنية، أما الثالثة فهي تضاؤل أرباح البنوك، الأمر الذي أضر ببنيتها التنظيمية.

ويوضح تحسين «ان العديد من الزبائن أغلقوا حساباتهم البنكية وفضلوا توفير أموالهم نقداً في البيوت خشية عدم قدرتهم على سحب أموالهم بالعملات الأجنبية عندما يحتاجون اليها، في حال ايداعها في البنوك الغزية».

وحسب رؤية تحسين، فإن البنوك حاولت حل الأزمة باجراء جدولة للمدفوعات بالدولار أو العملات الأخرى للزبائن خلال أسبوع أو عدة أيام، بحيث يتمكنوا من استعادة كامل أموالهم.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:58 AM
القطرية» تختتم مشاركتها بمعرض «حيدر أباد الجوي 2010»


الدوحة - الوطن الاقتصادي

اختتمت الخطوط الجوية القطرية مشاركتها التي استمرت على مدار خمسة أيام في معرض ومؤتمر الهند الجوي 2010 الذي أقيم في حيدر أباد. ويعد هذا المعرض ثاني معرض ومؤتمر دولي للطيران المدني يقام في الهند، واستعرضت الناقلة خلال مشاركتها احدى طائراتها من طراز بوينغ 777-200 طويلة المدى وطائرة بومبارديي تشالنجر 300 لشركة «القطرية لطائرات رجال الأعمال» التابعة للقطرية. كما شاركت الناقلة بشاليه فاخر قدمت من خلاله ضيافتها المرموقة.

وحضر أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، المعرض وتحدث خلاله الى وسائل الاعلام بايجاز عن مخططات الناقلة التوسعية. كما أعلن الباكر أن أسطول طائرات القطرية قد تضاعف من 40 الى 80 طائرة في غضون خمس سنوات فقط.

وشهد المعرض اقبالا جماهيريا كبيرا، بالاضافة الى اهتمام اعلامي واسع، وتجول وزير الطيران المدني الهندي في طائرتي القطرية واطلع على مشاركتهما بالمعرض.

كما شهد المعرض توقيع الباكر على مذكرة تفاهم لتعيين طيارين مدرَّبين من المعهد الوطني لتدريب الطيران في الهند، مع جيب روبرتس، رئيس مجموعة أكاديمية سي ايه اي للتدريب (التي ينتسب اليها المعهد الوطني لتدريب الطيران)، وبحضور سعادة برافول باتيل، وزير الطيران المدني في الهند.

واحتفلت الناقة خلال المعرض بانجاز جديد يضاف الى تاريخها الحافل من الانجازات باعلانها بلوغ عدد الطائرات في أسطولها 80 طائرة - أي ضعف حجمه قبل خمس سنوات، وبانضمام طائرة البوينغ 777 الجديدة الى أسطول القطرية يرتفع بذلك مجمل عدد الطائرات من هذا الطراز الى 15 طائرة. وتواصل القطرية استلام أكثر من طائرة واحدة في الشهر كما هو مخطط لتحافظ بذلك على مكانتها كأسرع شركات الطيران نمواً في العالم. وستسيّر الطائرة الجديدة من طراز بوينغ 777-300 الأبعد مدى على الخطوط طويلة المدى انطلاقاً من العاصمة القطرية الدوحة. ويأتي استلام الطائرة ضمن طلب شراء ضخم تقدمت به الناقلة قبل أعوام لأكثر من 220 طائرة من طرازات مختلفة تفوق مجمل قيمتها 40 مليار دولار أميركي.

ومع عزمها زيادة حجم أسطولها ليصل الى 120 طائرة مع حلول العام 2012 وكذلك توسعة شبكة خطوطها، التي تضم حالياً 86 وجهة، الى 120 وجهة مع حلول العام 2013، تواصل القطرية سعيها لتحقيق استراتيجيتها التوسعية بخطى ثابتة.

وصرّح أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أثبتت القطرية مرة أخرى أنها ملتزمة بالنمو وتحقيق الاستراتيجية التي وضعت عام 1997 عندما تم اعادة اطلاق الناقلة تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى». وقال الباكر «قبل خمس سنوات فقط، كانت القطرية تسيّر أسطولاً يضم 40 طائرة فقط. واليوم تضاعف حجمه ليصل الى 80 طائرة. ومع مواصلة نموه، سنتمكن من رفع السعة الى وجهاتنا الحالية وكذلك اطلاق وجهات جديدة كما هو مخطط رغم التحديات التي تواجه صناعة السفر في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة».

وانطلقت القطرية الأسبوع الماضي في برنامجها التوسعي لعام 2010 باطلاقها رحلات يومية ودون توقف بين الدوحة وبنغالورو، عاصمة ولاية كارناتاكا في الهند. وتعد هذه باكورة الوجهات الجديدة المخطط اطلاقها هذا العام. واعتباراً من 30 مارس، ستبدأ الناقلة تسيير رحلاتها الى العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، وفي 5 أبريل ستنضم العاصمة التركية أنقرة الى شبكة خطوطها. وفي 26 أبريل ستبدأ القطرية تسيير رحلات يومية الى العاصمة اليابانية طوكيو، وسيشهد تاريخ 7 يونيو انضمام برشلونة الى شبكة خطوطها.

وبانضمام بنغالورو - المعروفة سابقاً باسم بنغالور - الى شبكة خطوط القطرية، ارتفع مجمل عدد الرحلات التي تسيّرها الناقلة الى الهند الى 71 رحلة موزعة على 11 وجهة رئيسية، هي: حيدر أباد ودلهي ومومباي وتشيناي وأحمد أباد وترفاندرم وكوتشين وجوا وآمرتسار وكوزيكود.

وتضم طائرة البوينغ 777-200 طويلة المدى التي عرضت على مدار الأيام الخمسة للمعرض الجوي في حيدر أباد، 259 مقعداً على متنها (42 مقعداً في درجة رجال الأعمال موزعة حسب ترتيب 2-2-2، و217 مقعداً في الدرجة السياحية موزعة حسب ترتيب 3-3-3). وبامكان طائرة بوينغ 777-200 طويلة المدى الطيران لمدة 17 ساعة دون توقف على الخطوط طويلة المدى مثل الدوحة - هيوستن والدوحة - ملبورن.

ومع انتظار استلام 32 طائرة بوينغ 777 تحت الطلب (تشمل طائرات ركاب وشحن) سيشكل هذا الطراز من الطائرات العمود الفقري لأسطول طائرات القطرية طويلة المدى. وتسيّر هذه الطائرة على العديد من الرحلات طويلة المدى كما أنها تسيّر الى وجهات مختارة في الهند وآسيا.

كما ان طائرة بومبارديي تشالينجر 300 التي عرضت في حيدر أباد هي واحدة من بين ثلاث طائرات تسيّرها شركة «القطرية لطائرات رجال الأعمال» التابعة للخطوط الجوية القطرية التي أطلقت قبل ستة أشهر لخدمة السوق المتنامية لسفر رجال الأعمال. وكونها شركة تابعة لشركة طيران مرموقة تمتاز بتصنيف خمس نجوم، تعتمد شركة «القطرية لطائرات رجال الأعمال» على الخبرة الواسعة التي تتمتع بها الناقلة لتتيح للمسافرين من كبار رجال الأعمال أعلى مستوى من الراحة والخدمات التي يمكن الاعتماد عليها على أيدي طاقم من المضيفين ذو خبرة واسعة.

دكتور قطر
09-03-2010, 05:59 AM
العطية يلتقي مسؤولين من شركة ميتسوبيشي اليابانية
الدوحة - قنا :

اجتمع سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة أمس مع السيد تيتسورو ايماي الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي لفرع الشرق الأوسط والسيد هيروشي تاكيدا المدير العام للشركة وتناول الاجتماع مناقشة أهم الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:00 AM
حسين العبدالله : لا خطط للاندماج في مصرف الريان
العمومية شهدت مناقشات ساخنة

تسديد 1.2 ريال من باقي قيمة السهم و النسبة المسددة تصل 67.65 %
881 مليون ريال أرباح مصرف الريان في 2009
افتتاح فرعين للمصرف خلال الشهرين القادمين
المصرف حقق وفرا في المصروفات من خلال ترشيده للكثير من النفقات
كتب- طارق خطاب :

بعد مناقشات ساخنة صادقت الجمعية العمومية لمصرف الريان التى عقدت امس بالنادي الدبلوماسي على توصية مجلس الادارة بتوزيع 23 % من رأس المال المسدد كأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 أي ما يعادل 1.265 ريال تسدد كدفعة من باقي قيمة السهم بحيث تصبح النسبة المسددة من قيمة السهم 67.65 % .
كما وافقت الجمعية العمومية العادية على تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية مصرف الريان وعن الحسابات التي قدمها مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2009 ومناقشة الخطة المستقبلية للمصرف والتصديق عليه وإبراء ذمة رئيس وأعضاء المجلس عن السنة المالية المنتهية في 2009 و تحديد مكافآتهم .
و اعتمدت الجمعية العمومية اللائحة الجديدة الخاصة بتنظيم وتحديد أسس احتساب المكافآت والأتعاب والبدلات التي يتقاضاها أعضاء مجلس الإدارة وتفويض المجلس بتحديد مكافآت هيئة الرقابة الشرعية وتعيين مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية 2010 وتحديد أتعابه .

ونفى الدكتور حسين العبد الله رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمصرف الريان وجود اي خطط لاندماج مصرف الريان ، وفي بداية الجمعية استعرض العبد الله تقرير مجلس الادارة معربا عن تفاؤله بما حققه مصرف الريان من انجازات وقال : لقد تخطى المصرف الآثار السلبية التي أفرزتها الازمة المالية العالمية والتي طالت أسواق العالم وأسواق دول الخليج بما فيها قطر .
واضاف ان مجلس الادارة آثر خلال عام 2009 تطبيق سياسة أكثر حذراً في الاستثمار تتناسب مع أوضاع السوق وتعود بالفائدة على مصرف الريان ومساهميه وتجنبه المخاطر ، ونجحنا في ذلك ، بينما شغل البحث عن فرص استثمارية تعزز نمو مصرف الريان وتزيد من موقعه المالي صلابة حيزاً كبيراً من اهتمامنا .

واضاف لقد كان للتوسع الأفقي وتوسيع قواعد العملاء نصيب كبير من الاهتمام ، حيث استطاع مصرف الريان أن يوسع الرقعة الجغرافية التي يغطي فيها خدماته بافتتاح فرعه في جامعة قطر ، وفرعه في السيتي سنتر في وقت سابق من عام 2009 ، وافتتاح فرع المول وفرع شارع سلوى مؤخراً ليصبح مجموع عدد فروعه العاملة سبعة فروع حتى الآن ، بينما نتوقع افتتاح فرعين آخرين خلال الشهرين القادمين هما فرع الطريق الدائري الثالث ، وفرع مول وذنان بمنطقة معيذر .
ولفت الى ان مصرف الريان قام بتعزيز خدمات مركز اتصالات العمــلاء Call Centre بحيث أصبح المركز جاهزاً للرد على استفسارات العملاء على مدار الساعة ويغطي كامل أيام الأسبوع بما فيها أيام الجمعة .

واكد على ان عام 2009 كان عام تحول بالنسبة لمصرف الريان على صعيد التقنيات ، فقد تم خلاله التحول إلى النظام البنكي الجديد الذي يتيح تنفيذ مجموعة من العمليات تخص العملاء وإدارات الخزينة والاستثمار وغيرها ، كما تم الانتهاء من تركيب نظام خاص ببطاقات الائتمان وبطاقات الصراف الآلي ، وتجهيز كل المتطلبات التقنية لتقديم الخدمات البنكية الالكترونية E-Banking .

لفت الى ان مصرف الريان حقق نتائج جيدة خلال عام 2009 ، تعكسها البيانات المالية المعروضة أمامكم ، فقد حقق مصرف الريان ربحاً صافياً خلال عام 2009 بلـغ 881 مليون ريال قطري ، بانخفاض لا يتجاوز 4% عن أرباحه خلال عام 2008 . وبعكس السنة التي سبقتها ، حقق مصرف الريان معظم أرباحه من أنشطته التشغيلية التي بلغت 1,568 مليون ريال قطري بزيادة نسبتها 9,8% ، وحيزاً بسيطاً من أنشطة استثمارية ، وقد جاء ذلك بفضل التركيز على الخدمات المقدمة للأفراد والشركات .

ولفت الى ان البيانات المالية تشير إلى تحقيق نمو في الموجودات نسبته 43.9% ليصبح مجموعها 24,124 مليون ريال قطري ، ونمو في الحسابات الجارية للعملاء بنسبة 255.3% ، كما زادت حقوق أصحاب الاستثمار المطلق بنسبة 56% .

أما على صعيد المصروفات فقد استطاع مصرف الريان أن يحقق وفراً فيها عما هو مرصود لها في الميزانية وذلك من خلال ترشيده للكثير من النفقات ، مع حرصه الشديد على استمرار الاهتمام بالعاملين فيه وتقديم التدريب اللازم لهم بأعلى المستويات ، وكذلك الاهتمام بمشاركات المصرف نحو المجتمع وتقديمه التبرعات لمؤسسات المجتمع المدني ، ودعم الكثير من الأنشطة الاجتماعية والرياضية والخيرية انطلاقاً من واجباته ومسؤولياته الوطنية .

من جهة أخرى ، وفيما يخص توزيع الأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 ، قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المؤرخ في 25/1/2010 رفع توصيته إلى جمعيتكم الموقرة للموافقــة على توزيع 23 % من رأس المال المسدد كأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 أي ما يعادل 1.265 ريال، تسدد كدفعة من باقي قيمة السهم بحيث تصبح النسبة المسددة من قيمة السهم 67.65 % ، وقد جاء ذلك تنفيذاً لقراره السابق المتضمن تسديد المتبقي من رأس المال من أرباح المصرف ، والذي تم طرحه على الجمعية في اجتماعها العام الفائت وقوبل بالارتياح والترحيب ، علماً أن قانون الشركات التجارية ( المادة 155 ) يوجب تسديد كامل القيمة الإسمية للأسهم خلال خمس سنوات من تاريخ نشر قرار الوزير الصادر بالترخيص بتأسيس مصرف الريان في الجريدة الرسمية .


واشار الى ان مجلس الإدارة وضع نجاح مصرف الريان وتقدمه هدفاً سعى كل من يعمل في المصرف على تحقيقه ، وإن ما حققه مصرف الريان حتى الآن يعتبر دليلاً على نجاحه الأكيد والمستمر، وإننا نتطلع بثقة كبيرة إلى مستقبل أكثر إشراقاً معتمدين في نظرتنا هذه على اقتصاد متين تم بناؤه بفضل السياسة الرشيدة التي تنتهجها حكومة دولة قطر .
مناقشات ساخنة
وكانت الجمعية العمومية قد شهدت نقاشا ساخنا وتساؤلات حيث طرح المساهمون عددا من الاقتراحات إلا انها قوبلت جميعا بالرفض من الجمعية العمومية ، وفيما يتعلق بتمويلات المصرف قال الدكتور حسين علي العبد الله ان معظم تمويلات المصرف داخل السوق القطري وان المصرف لم يدخل في استثمارات عالمية .
وتوقع حسين العبدالله تحقيق ارباح جيدة للمصرف في 2010 نظرا لتحسن المناخ الاستثماري .
ومن جهة اخرى رفضت الجمعية العمومية اقتراح احد المساهمين بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين وكذلك تخفيض راس مال المصرف عن طريق الاكتفاء بما تم جمعه من بقية رأس المال و قوبل الاقتراحان بالرفض
واشارالعبد الله الى ان هناك فرصا واعدة معروضة على المصرف في الوقت الحالي ويجب الاسراع في اقتناصها .
وفي رده على سؤال حول إشاعة اندماج مصرف الريان مع أحد المصارف نفى الدكتور حسين العبد الله وجود أي خطط للاندماج .
وفيما يتعلق بفتح فروع للمصرف في دول التعاون أشار الى أن مصرف الريان يرحب بتلك الخطوة في حال السماح له بذلك مشيرا الى ان المصرف لديه في كل دولة خليجية بنك او اثنان نتعاون معهم .

دكتور قطر
09-03-2010, 06:01 AM
مواصلات توقع اتفاقية مع اريتريا لتزويدها بالخبرات والباصات
وقعها السليطي والسفير الإريتري

السفير الإريتري : " كروة " تمتلك تجربة بناءة وخبرات كبيرة بمجال النقل
السليطي : تدشين باصات الهجين خلال 2011.. و " كروة سيرفس " ترى النورقريبا
40 باصا الى اسمرا بعد 6 اشهر.. ودفعات اخرى حسب الاحتياجات الفعلية
مواصفات فنية خاصة للباصات تتناسب مع أجواء اريتريا
الشركة ستدخل السوق المالي بقوة لاكتمال جميع بنيتها التحتية
كتب - عبد اللاه محمد:

وقعت شركة مواصلات " كروة " امس بمقرها بابو هامور اتفاقية تعاون بمجال النقل مع دولة اريتريا لتزويدها بالخبرات والباصات وقع الاتفاقية عن دولة اريتريا سعادة السفير علي ابراهيم احمد سفير اريتريا لدى الدولة وعن مواصلات السيد جاسم بن سيف السليطي رئيس مجلس ادارة الشركة وذلك بحضور مسؤولي الشركة.
في البداية ابدى السفير الاريتري سعادته بتوقيع الاتفاقية وبالتعاون المشترك بمجال النقل مشيدا بما وصلت اليه شركة مواصلات من تطور ملحوظ على الساحتين المحلية والعالمية رغم عمرها القصير .. وتابع السفير الاريتري ان مواصلات استطاعت بناء بنية تحتية متكاملة وقوية ولديها تجربة بناءة وخبرات كبيرة بمجال النقل ونحن نتطلع الى الاستفادة والتزود من خبرات وامكانيات الشركة .
واعتبر سعادة السفير ان التعاون الاول في هذا المجال جاء من منطلق العلاقات الطيبة بين الدولتين مع امكانية تطور هذه العلاقة الى كافة المجالات الاخرى مشددا في الوقت ذاته الى ان اختيار مواصلات كشريك استراتيجي بمجال النقل جاء عن قناعة تامة بما تمتلكه الشركة من كفاءة وتميز واستخدام مواصفات عالية وتكنولوجيا حديثة بباصات كروة والتي تتلاءم وتتواكب مع اجواء اريتريا .

تكنولوجيا حديثة

من جهته اكد السيد جاسم السليطي رئيس مجلس الادارة ان هذه الاتفاقية تعد دليلا واضحا على ما وصلت اليه مواصلات من تقدم مطرد وتكنولوجيا حديثة وان لديها من الخبرات والكفاءات ما يؤهلها لتوقيع اتفاقيات تعاون مشتركة مبديا سعادته بهذه الاتفاقية وبالتعاون المشترك مع دولة اريتريا .
وكشف رئيس مجلس الادارة انه بناء على الاتفاقية الموقعة فان اول دفعة من باصات كروة والتي تمثل حوالي 40 باصا ستصل الى اسمرة بعد 6 شهور لافتا في ذات الوقت الى وجود دفعات اخرى تحددها الاحتياجات الفعلية لاريتريا .

وشدد السليطي على ان باصات كروة والتي ستعمل في اريتريا تحمل نفس اللون وعليها الشعار كما انه روعي في تصميمها ان تكون ذات مواصفات خاصة تتناسب مع البيئة وجو المناخ الاريتري مشيرا الى انها تحمل اكثر من 40 بندا للمواصفات الفنية المتعلقة بالباصات .. وزاد السليطي نشهد خلال الايام القادمة اتفاقيات ثانية وتوسع في هذا المجال

وحول مستجدات مدينة كروة كشف رئيس مجلس الادارة ان تسليم المدينة سيكون نهاية ابريل وبعدها بحوالي شهر سيتم نقل الموظفين مشيرا الى ان النصف الاول من العام الحالي سيشهد الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالمدينة .
وكشف ان عام 2011 سيشهد انطلاق باصات الهجين " وهي التي تعمل بطريقة التزاوج بين الديزل والكهرباء"

وارجع السليطي تراجع شكوى الجمهور الى ان الشركة غيرت خطة العمل بالكامل وان تعيين السيد علي بهزاد مدير دائرة التاكسي والليموزين كان قرارا صائبا اضافة الى عمل نموذج متداخل لخطة العمل تطبع يوميا لتلبية الاحتياجات الفورية دون تاخير وهو ما سهل عمل الشركة واستطاعت خلال الفترة الاخيرة تحسين الخدمات وتلبية الاحتياجات بحيث توصلنا الى الحل الامثل وتقليل نسبة الشكاوى بحوالي 90 % مشددا على وجود رغبة كبيرة وجادة انطلاقا من القيادة العليا للشركة الى سائقي التاكسي في تحسين الخدمات وهو ما نجحت فيه الشركة حتى الان مشيرا الى ان الشركة تمتلك حوالي 2200 باص ولم نر باصا متوقفا في الطريق وهو ما يمثل في حد ذاته انجازا اخر للشركة وان لديها مركز صيانة يمتلك الامكانيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة
متطلبات السوق المالي



تابع .....

دكتور قطر
09-03-2010, 06:02 AM
وحول ادراج الشركة بالسوق المالي كشف رئيس مجلس الادارة ان مواصلات قامت بتعيين شركة لتقديم دراسة ومواصفات وبيانات مالية لمطابقة الشركة لمتطلبات السوق المالي من اجراءات مشددا على ان الشركة ستدخل السوق المالي بقوة لاكتمال جميع بنيتها التحتية .
وكشف السليطي في سياق حديثه ان شركة " كروة سيرفز " سترى النور قريبا اضافة الى تقديم مشروع الباص السريع الى هيئة التخطيط لبيان جدوى المشروع كما كشف عن تدشين مواقف للتاكسي والليموزين بمنتجع شرق وسوق واقف قريبا .

يشار الى ان هذه الاتفاقية تمخضت عن زيارة سعادة الرئيس الاريتري" أسياسي أفورقي" لمواصلات بمقرها بأبوهامور برفقة سعادة السفير الأرتيري لدى الدولة ووفد من كبار المسؤولين باريتريا الشهر الماضي والذي اشاد فيها بتطور شركة مواصلات وبنيتها الخدمية التي تعد من افضل شركات النقل عالميا من حيث استخدام احدث تكنولوجيا المواصلات اضافة الى مدينة كروة التي تعد أحدث مدينة متكاملة للنقل في الشرق الأوسط مشددا على أنها تجربة ذكية تستحق الإشادة
وعقب في حينها السيد جاسم السليطي عقب انتهاء الجولة الميدانية لفخامة الرئيس قائلا : لقد حمل فخامة الرئيس الأرتيري انطباعاً متميزاً عن مواصلات وأنه سيصب في إطار التعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل ، وأنّ زيارة فخامته للشركة تعد زيارة تاريخية وعلى درجة عالية من الأهمية والتي سعدنا بها كثيراً وهي وسام على صدورنا جميعاً
ونوه رئيس مجلس الادارة الى أنّ اتفاقية التعاون بين البلدين أبرمت في وقت سابق وستكون هناك العديد من أوجه التعاون والتنسيق بين مواصلات والإخوة المسؤولين في أريتريا
وكشف أنّ مواصلات ستدشن لوحات إليكترونية ضوئية في "5" محطات لمواقف باصات النقل العام وذلك خلال الشهرين المقبلين ، مبيناً أنها تجربة نوعية لإعلام الركاب وكل من ينتظر الباص عن موعد وصوله خلال "10" دقائق
ولفت السليطي الى إنّ حجم العمل في مواصلات بدأ ينمو بشكل ملحوظ خصوصاً الأعوام القادمة لأنّ الشركة في نمو مستمر وبعد تدشين مدينة كروة سيتم وضع الخطوط النهائية للحاجة الفعلية من الموظفين كما ستتوسع لدى الشركة القاعدة العمالية وبالتأكيد سيكون هناك نصيب جيد لاستقدام عمالة من أريتريا .

ونوه أنّ المناقصة التي طرحتها مواصلات لطرح "300" سيارة أجرة حديثة في الشارع قريباً فازت بها شركة التويوتا في قطر وأنه جاري عقد اتفاقيات جديدة مع شركتين محليتين لتوفير أعداد من سيارات الأجرة الجديدة والتي سيتم الإعلان عنها في وقتها.
وأكد السليطي أنّ شركة التويوتا حريصة على الأداء الجيد لمركباتها وأنّ السيارات التي ستوفرها التويوتا لمواصلات سيتم تصنيعها خصيصاً لتعمل كسيارة أجرة وفق مواصفات عالمية وعلى درجة عالية من التقنية والجودة
وحول الخطة العمرانية الجديدة لقلب الدوحة أوضح السليطي أنّ مواصلات لديها عضو في لجنة التخطيط لمدينة الدوحة وهذا يجعلنا جزءاً من الخطة العمرانية الشاملة.

هذا وتفعل شركة مواصلات دائما جهودها التعاونية الهادفة للوقوف على احتياجات المواطنين والمقيمين المتجددة والتي تتزايد مع تزايد كثافة الوافدين الى السوق وكنتيجة ايضا للتوسع الاقتصادي المزدهر للدولة بتنوع أماكن التسوق وتميزها لتقديم أفضل خدماتها للمجتمع بوفرة وسهولة، حيث ان دائرة التاكسي والليموزين لديها الخطط الكبيرة والتوسعات المستقبلية الرامية الى الانتشار بشكل أكبر لتحقيق المزيد من النتائج الايجابية النشطة على مسيرة العمل المتنامي .

وتسعى إدارة العمليات إحدى الإدارات الرئيسية بمواصلات ـ كروه ، الى توفير سيارات الأجرة والليموزين من خلال شبكة نقل متناغمة مع احتياجات الجمهور ، جهدا كبيرا لا يتوقف كما تقدم الدعم الفني للمركبات أثناء الخدمة في الشارع بالجهد الكبير لتوفير الراحة والخدمة المميزة لزبائن كروه، وتنقسم إلى عدد من الوحدات اللوجستية الفنية الداعمة لأسطول النقل البري ، وهي إدارة الأسطول وحدة التاكسي وحدة الليموزين مركز الاتصالات "الكول سنتر" وقسم المفقودات ووحدة سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة .
ويبلغ عدد اسطول سيارات كروة لخدمة التاكسي حوالي 2200 سيارة، فيما يبلغ عدد الباصات حوالي 2100 وهناك خطة لزيادتها تلبية لاحتياجات السوق مع العلم انها تفي بالاحتياجات الحالية، فيما تراقب الشركة عن كثب كل ما يطرأ من تغيير في الطلب لتقوم بتغطيته في الوقت المناسب ، اما نقاط تجمع وتوزيع التاكسي الحالية فتصل لحوالي 15 نقطة من ضمن 60 نقطة تعمل الشركة على إنشائها، اضافة الى وجود عدة نقاط ومحطات مازالت خاضعة لجاهزية مشاريع البنى التحتية.
كما تعتمد الشركة نظاما رقابيا جديدا يقوم على استغلال كافة طاقاتها في الوقوف على المدى الحقيقي للاداء العملي للسائقين و تكليف عدد من الموظفين بشكل دوري بتجربة أجرة كروه بطريقة غير معلنة ، وذلك لتقييم الخدمة والوقوف على التجاوزات وتصحيحها وابراز النواقص ، وبناء عليه ستقوم دائرة تطوير الاعمال باختيار عدد عشوائي من الموظفين ليقوم بتجربة الخدمة من خلال الرسائل الالكترونية

دكتور قطر
09-03-2010, 06:03 AM
صادرات إيران من الغاز تقفز35%
الطاقة الإنتاجية تبلغ 630 مليون متر مكعب يوميا

طهران – رويترز:

نقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية عن مسؤول كبير في قطاع الطاقة قوله امس ان صادرات البلاد من الغاز سترتفع بنحو 35بالمئة في العام حتى 20 مارس في حين ستنخفض الواردات 25 بالمئة مقارنة مع العام السابق. وتملك ايران ثاني أكبر احتياطيات في العالم من الغاز الطبيعي بعد روسيا لكن عقوبات الامم المتحدة والولايات المتحدة المفروضة على طهران بشأن برنامجها النووي وعوامل أخرى بطأت تطور الجمهورية الاسلامية الى مصدر رئيسي للغاز. وأفادت وكالة الانباء أن جواد أوجي العضو المنتدب لشركة الغاز الوطنية الايرانية ونائب وزير النفط قال ان الطاقة الانتاجية للبلاد من الغاز تبلغ 630 مليون متر مكعب يوميا. واضاف أوجي "انخفض حجم واردات الغاز 25 بالمئة في حين ارتفعت الصادرات 35 بالمئة في السنة الحالية مقارنة مع العام الماضي". ولم يذكر أوجي مزيدا من التفاصيل. وتنتهي السنة الايرانية في 20 مارس. وتعتزم ايران - التي تصدر الغاز حاليا الى تركيا وأرمينيا - تصدير الغاز الى باكستان والامارات العربية المتحدة ودول أخرى كما ترغب في المشاركة في مشروع خط انابيب نابوكو الذي تبلغ تكلفته 9ر7 مليار يورو "81ر10 مليار دولار" والذي يهدف لنقل الغاز من بحر قزوين واسيا الوسطى الى أوروبا. الا أن النزاع حول برنامج ايران النووي - الذي تنكر طهران أنه غطاء لصنع قنبلة نووية - يحول دون مشاركة الجمهورية الاسلامية في المشروع. وزادت مخاوف الشركات الغربية من الاستثمار في ايران نظرا للنزاع النووي القائم منذ فترة طويلة. لكن ايران مازالت تجذب اهتمام شركات هندية وصينية وآسيوية تعتبر أقل عرضة للضغوط الدولية. وحقل بارس الجنوبي جزء من حقل ضخم تشترك فيه ايران مع قطر ويعد أكبر مكمن للغاز الطبيعي النقي في العالم.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:04 AM
3.8مليار دولار موازنة السلطة الفلسطينية
الأراضي المحتلة تشهد نموا بنسبة 7% خلال 2010

رام الله - «أ.ف.ب»:

اعتمدت الحكومة الفلسطينية خلال اجتماعها امس في رام الله برئاسة سلام فياض مشروع موازنة السلطة الفلسطينية للعام 2010في قراءة اولى. حيث بلغت الموازنة المتوقعة 3.8 مليار دولار. واعلن فياض الذي يتولى ايضا وزارة المالية ان الموازنة المقدمة قدرت حجم النفقات الجارية بنحو 3.1 مليار دولار فيما قدرت النفقات التطويرية ب667 مليون دولار. ليكون المجموع نحو 3.8 مليار دولار. وتوقع فياض في مؤتمر صحفي ارتفاعا في نسبة الايرادات التي تجبيها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بنسبة 20% في العام الحالي. لتبلغ اكثر من ملياري دولار. وقال فياض ان «حجم الايرادات هذا هو الاول من نوعه منذ العام 2000». واشار فياض الى ان الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة حرم موازنة السلطة الفلسطينية من حوالى 30% من حجم الايرادات العامة. التي كانت السلطة الفلسطينية تجبيها قبل سيطرة حماس على القطاع في اواسط العام 2007. وقال فياض «اتوقع وبتحفظ. انه اذا رفع الحصار عن غزة فاننا سنشهد تحسنا في الايرادات بما لا يقل عن 25%. اي حوالى 500 مليون دولار». وأوضح ان العجز المالي الجاري قبل التمويل المتوقع للمشاريع التطويرية من الدول المانحة. يبلغ نحو 1.2 مليار دولار. في حين يبلغ العجز الاجمالي نحو 1.8 مليار دولار. وتوقع فياض ان يشهد الاقتصاد الفلسطيني نموا بنسبة 7% خلال العام 2010. مشيرا الى ان الاصلاحات التي اتبعتها حكومته في الجهاز المالي كانت السبب الرئيسي في رفع نسبة الايرادات وتحسين النمو. وكان فياض اعلن قبل اقل من عام. خطة يسعى عبرها الى بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية خلال عامين. ونفذ فياض في هذا السياق العديد من المشاريع في مختلف انحاء الضفة الغربية. حيث وصل عدد المشاريع التي نفذها الى ألف مشروع. وقال امس الاثنين انه مع نهاية العام الحالي «سننهي ألفا جديدا من المشاريع التطويرية». وتابع فياض ان «مشروع بناء الدولة الفلسطينية خلال عامين هو مشروع جاد. ونتعامل معه بمنتهى الجدية. وضمن مؤشرات التحسن في الاداء المالي. فنحن نتحدث عن قيام الدول الفلسطينية بالفعل في اواسط العام المقبل». وكان فياض اعلن منتصف العام الماضي خطة حكومية لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية على الارض من دون انتظار ما ستؤول اليه المفاوضات السياسية على امل اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة العام 2011. لكن هذه الخطة جبهت بانتقادات اسرائيلية باعتبار انها «تصرف احادي الجانب». واضافة الى المؤسسات. تقوم الخطة على انشاء بنى تحتية كسكك حديد توصل بين المدن الفلسطينية في الضفة الغربية اضافة الى انشاء مطار في منطقة الاغوار واقامة مستشفيات وعيادات صحية في مختلف التجمعات الفلسطينية.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:05 AM
ساركوزي: على بنوك التنمية تمويل مشروعات الطاقة النووية
افتتح مؤتمراً دوليا في باريس لتطوير تكنولوجيا الطاقة النووية في العالم

باريس – وكالات :

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الاثنين انه سيطلب من المؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية البدء في تمويل مشروعات الطاقة النووية المدنية لمساعدة الدول الناشئة في تطوير محطات نووية. وأبلغ ساركوزي مؤتمرا بشأن الطاقة النووية "لا افهم ولا اقبل تجنب منح تمويل دولي للمشروعات النووية" . واضاف "يتعين على البنك الدولي والبنك الاوروبي للانشاء والتعمير وبنوك التنمية الاخرى الالتزام بشكل صادق بتمويل مثل هذه المشروعات". ودعت فرنسا امس الى تطوير وتمويل تكنولوجيا الطاقة النووية في العالم خلال مؤتمر دولي في باريس ينطوي بالنسبة اليها على رهانات دبلوماسية واقتصادية وصناعية. ودعا الرئيس نيكولا ساركوزي ممثلي 65 بلدا ومنظمة دولية من وزراء ورؤساء شركات وخبراء الى هذا المؤتمر الذي يستمر يومين بهدف تسهيل الحصول على الطاقة النووية المدنية ووضع اطار ينظم الوصول لها. ودعا ساركوزي في افتتاح المؤتمر في مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، المؤسسات المالية الدولية الى منح تسهيلات لهذا القطاع. وقال ساركوزي "لا افهم ولا اقبل تهميش (القطاع) النووي في التمويل الدولي، هذه فضيحة (...) يجب ان يلتزم البنك الدولي والمصرف الاوروبي لاعادة البناء والتنمية ومصارف التنمية في شكل ناشط بتمويل" الطاقة النووية المدنية. وبحسب الجمعية العالمية النووية (وورلد نوكلير اسوسياشن) فان اكثر من 450 مفاعلا جديدا سيتم بناؤها في العالم حتى العام 2030، ما يعني سوقا بمئات مليارات الدولارات. وقامت فرنسا بتطوير شبكة صناعية كبرى في هذا القطاع، وخصوصا مع مجموعة اريفا، علما انها تعول على الطاقة النووية لانتاج 75 في المئة من حاجتها الى الكهرباء. لكنها خسرت في ديسمبر عقدا بقيمة عشرين مليار دولار مع الامارات العربية المتحدة، وهي تدرس توسيع برنامجها لبناء المفاعلات النووية. ولاحظ وزير البيئة والطاقة الفرنسي جان لوي بورلو الاحد ان مفاعل الجيل الثالث من طراز "اي بي آر" "لا يلبي بالضرورة حاجات الزبائن". وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا امانو ان "القطاع الكهربائي النووي يمكن ان يقدم مساهمة كبيرة في التنمية الاقتصادية وان يساعد في التخفيف من التغيير المناخي".

دكتور قطر
09-03-2010, 06:06 AM
السعودية: أسعار النفط الحالية مناسبة
النفط يقترب من أعلى مستوى في 8 أسابيع مع ضعف الدولار

عواصم – رويترز :

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان نائب وزير البترول والثروة المعدنية السعودي امس ان أسعار النفط الحالية تناسب كلا من المستهلكين والمنتجين. وأضاف أن اراء الدول المنتجة والمستهلكة للنفط تتفق على أن سعرا بين 70 و80 دولارا للبرميل مرتفع بما فيه الكفاية بالنسبة للدول التي تستثمر في زيادة طاقتها الانتاجية من النفط كما أنه في متناول الدول المستهلكة. وارتفعت أسعار النفط لاعلى مستوى في ثمانية أسابيع فوق 82 دولارا للبرميل امس لتقارب أعلى سعر لها هذا العام بدعم من ضعف الدولار وبوادر على انتعاش اقتصادي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم. ويقول محللون ان التحركات في أسواق الصرف قد تحدد مسار أسعار النفط اذ لا يزال ارتفاع الطلب غير واضح خلال الانتعاش. ويتوقع البعض أن تعود السوق لفترة قصيرة لاعلى مستوى لها في 2010 قرب 84 دولارا للبرميل. وقال ادوارد ميير المحلل في ام.اف جلوبل "يمكن أن نختبر مرة ثانية أعلى مستوى في 2010 عند 95ر83 دولار" . وأضاف "ومع ذلك نعتقد أنه بمجرد أن نبلغ هذا المستوى سيبدأ اتجاه تصحيحي كبير يعود بالاسعار الى نطاق 70 دولارا" . وبحلول الساعة 0855 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر النفط الامريكي الخفيف تسليم أبريل 68 سنتا الى 18ر82 دولار للبرميل بعد أن لامس 41ر82 دولار في وقت سابق وهو أعلى مستوى له من منذ 11 يناير عندما بلغ 95ر83 دولار. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 70 سنتا الى 59ر80 دولار بعد أن سجل 78ر80 دولار في أعلى مستوى منذ 12 يناير.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:07 AM
ليبيا تتعهد بالمساواة في معاملة شركات النفط الأجنبية
الشركات الأمريكية محاصرة في النزاع بين واشنطن وطرابلس

طرابلس – رويترز:

قال أكبر مسؤول بقطاع النفط الليبي أمس أن كل شركات الطاقة العالمية ستحصل على فرص متساوية للعمل في ليبيا وذلك بعدما وجدت شركات أمريكية نفسها محاصرة في نزاع بين واشنطن وطرابلس. وقال شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط التي تديرها الدولة خلال مؤتمر عن الطاقة «سنعطي الفرصة لكل شركة نفط عالمية سواء من الشرق أو الغرب.. لا فرق بين الشركات». وتطالب ليبيا باعتذار من واشنطن بعدما أدلى مسؤول أمريكي بتصريحات تهكمية عن الزعيم الليبي معمر القذافي. وفي الاسبوع الماضي استدعى غانم الرؤساء المحليين لشركات الطاقة الامريكية لابلاغهم باستياء طرابلس. وتستثمر شركات طاقة أمريكية مثل اكسون موبيل وأوكسيدنتال وهيس بكثافة في ليبيا التي توجد في أراضيها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في افريقيا وذلك منذ خرجت البلاد من عقود من العزلة الدولية. وكان غانم يتحدث أمس خلال مؤتمر النفط والغاز الليبي في طرابلس ولم يذكر الخلاف مع واشنطن. وأكد غانم تصريحات أدلى بها الاسبوع الماضي قائلا انه يتوقع أن تترك بلدان منظمة أوبك مستويات الانتاج دون تغيير عند اجتماعها في فيينا يوم 17 مارس. وأضاف أن أوبك لا تزال تفتقر لصورة واضحة بما يكفي عن توقعات الاقتصاد العالمي بحيث تتمكن من تغيير مستويات انتاجها. وقال غانم للمؤتمر انه لا يتوقع أي قرار بخفض أو زيادة الانتاج في اجتماع أوبك المقبل. ويتعلق الخلاف بين طرابلس وواشنطن بكلمة ألقاها القذافي الشهر الماضي ودعا فيها الى "الجهاد" ضد سويسرا لكن مسؤولا ليبيا قال في وقت لاحق ان القذافي لم يكن يعني شن الحرب بل مقاطعة اقتصادية. ولدى سؤاله عن الخطاب رد متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية بأنه يذكره بخطاب سابق للقذافي قائلا «كثير من الكلمات والورق المتطاير وليس بالضرورة كلاما يحمل معنى». وكان السفير الليبي لدى الولايات المتحدة قال الاسبوع الماضي ان بلاده تريد علاقات طيبة مع واشنطن لكنها لن تسمح باهانة زعيمها. وأظهر الخلاف مدى حساسية العلاقات بين طرابلس والغرب بعد أكثر من ست سنوات من قرار ليبيا التخلي عن أسلحة دمار شامل بما أفضى إلى تقارب مع واشنطن.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:07 AM
أزمة اليونان .. حقائق ودروس
هاشم السيد- كاتب ومفكر اقتصادي:

مع بداية عام 2010 ساد العالم شعور بالتفاؤل في غد اقتصادي مشرق تنحسر فيه آثار الأزمة المالية العالمية التي انهكت قوى أكبر الاقتصادات , لكن سرعان ما انتاب هذا الشعور حالة من عدم الرضا نتيجة أن عملية التعافي والانتعاش لا تزال هشة إضافة إلى أن الدعوات إلى إجراء إصلاحات شاملة والحماس تجاه التعاون الدولي قد ضعف .
وقدكان السبب الأكبر في حالة عدم الرضا هو الخوف من ظهور فقاعات اقتصادية جديدة وهو ما تأكد بالفعل في الأزمة المالية اليونانية بعد أن ارتفع عجز الموازنة اليونانية إلى 12.75% من الناتج المحلي الاجمالي وما يفوق أربعة امثال الحد الأقصى الذي تسمح به معايير الاتحاد الأوربي وهو 3% , كما ارتفعت الديون إلى 300 مليار يورو بما يمثل 113% من اجمالي الناتج المحلي اليوناني بما يتجاوز أيضاً النسبة المسموح بها في معاهدة الإتحاد الأوربي التي يجب الا يتجاوز 60% الأمر الذي أثار موجة من القلق والتخوف بين دول الاتحاد الأوربي بشكل عام ومنطقة اليورو بشكل خاص .
والحقيقة لايجب النظر إلى المشكلة اليونانية على أنها فردية تخص دولة بعينها سواء من ناحية التشخيص أو التأثير بل من المهم استخلاص مجموعة من الدروس المستفادة منها التي يمكن ايجازها في الآتي :-
اولاً : المشكلة في جوهرها مشكل إدارة وعدم شفافية وتضليل في السياسات المالية بما يزيد الفجوة بين الاقتصاد الحقيقي والتصنيفات حيث أخفت اليونان حقيقة ما حصلت عليه من قروض ساعدتها على الوفاء ببعض التزاماتها دون أن يكون ذلك من ايرادات حقيقية .
ثانياً : لابد من تشديد إجراءات الرقابة لمحاربة الفساد الذي يتعدى تأثيره القطاعات ومن ثم يضر باقتصاد بلد بأسره وها هو رئيس منظمة ترانسبرنسي انترناشونال يقول " إن القسم الأكبر من ازمتنا المالية ناجم عن الفساد " وذلك بعد أن اوضحت دراسة اعدها القسم اليوناني بهذه المنظمة أن الرشاوى التي دفعت في اليونان في إطار الفساد ناهزت 790 مليون يورو في عام 2009 .
لذلك ستشكل هذه الأزمة تجربة مفيدة لليونان في ضرورة الإلتزام بالمعايير والأنظمة المعمول بها في منطقة اليورو حتى يكتسب المزيد من الثقة والقوة في التعاملات في الأسواق العالمية.
ثالثاً : أثبتت الأزمة ضرورة عولمة المشاكل الاقتصادية أو على الأقل معالجتها بشكل اقليمي في عالم أصبح أكثر ترابطاً وتداخلاً , فمن الواضح أن اكثر ما يحتاجه العالم اليوم هو التكامل والتعاون في مواجهة التحديات.
ففي بداية الأزمة اقتصر دور منطقة اليورو على تأييد خطة التقشف المالي التي اعتمدتها الحكومة اليونانية للتغلب على أزمتها المالية وتوفير الأموال لخفض مقدار العجز في الموازنة وهي الخطة التي واجهها الشعب بالاضرابات والاحتجاجات بسبب ما تتضمنه من خفض حجم الإنفاق وتجميد الأجور والمعاشات وتقليص مكافآت الموظفين ورفع الأسعار وزيادة الضرائب , لكن سرعان ما تغيرت المواقف فقد اضطر قادة الاتحاد الأوربي إلى تقديم المساعدات المالية لليونان واتخذوا قراراً بمدها بمبلغ 25 مليار يورو بعد ان تزايد لديهم الشعور بالقلق من انتقال عدوى هذه الأزمة إلى بعض الدول المجاورة لا سيما في ظل تراجع قيمة العملة الأوربية أمام الدولار الأمريكي ناهيك عن أن هذه الدول ما زالت تعاني آثار الأزمة المالية العالمية حتى أن الرئيس الفرنسي ساركوزي قال " لايمكننا أن ندع دولة في منطقة اليورو تسقط , إذا لم نقدم الدعم لليونان لأنها تبذل جهوداً فما كان هناك داع لاعتماد اليورو " .
من هنا لا بد أن نعترف أنه رغم شدة الأزمة المالية اليونانية إلا أنها اثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن الاتحاد الأوربي برهن على أنه قوة اقتصادية متماسكة ذات فكر استراتيجي بعيد.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:08 AM
معرض دبي العالمي للقوارب ينطلق اليوم
يضمّ أفخر اليخوت وأروع التصاميم الملاحية

دبي ـ الراية:

ينطلق اليوم معرض دبي العالمي للقوارب، في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بالميناء السياحي، حيث تصطف مئات القوارب واليخوت الجميلة بعضها إلى جانب البعض الآخر في تناغم جميل بالمرسى البحري للنادي. ويصاحب الافتتاح عروض موسيقية وإطلاق منافسات في تصميم القوارب وعروض التزلج على الماء والغوص والكثير من الفعاليات المشوقة التي تستمر حتى يوم السبت 13 مارس.
ويستقبل المعرض عامة الجمهور والتجار والمهتمين بعالم الملاحة، متيحاً المجال أمام رواده للاطلاع على أرقى القوارب وأغلاها في العالم من بين ما يزيد عن 400 قارب بينها 27 يختاً فخماً و15 طرازاً تطرح للمرة الأولى عالمياً وأكثر من 25 طرازاً آخر إقليمياً، في الوقت الذي يرى فيه مختصون في الشأن الملاحي الترفيهي أن معرض دبي العالمي للقوارب سيكون أداة قياس دقيقة لمدى نمو القطاع الملاحي خلال العام المقبل.
واعتبرت تريكسي لو، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث، أن معرض دبي العالمي للقوارب بات حدثاً بارزاً على أجندة الفعاليات الاجتماعية في المنطقة إلى جانب كونه يجمع كل الأطراف ذات العلاقة بقطاع الملاحة الترفيهية، وقالت لو: "يقدم المعرض فعاليات ترفيه مختلفة على مدار خمسة أيام في أجواء راقية يستمتع فيها الزوار بكل ما يقدمه القطاع الملاحي، ويطلعون خلاله على أحدث ما يقدمه القطاع من منتجات وقوارب".
تقدم فرقة "هاي أون هيلز" High On Heels البريطانية الشهيرة عروضها الموسيقية للمرة الأولى في منطقة الخليج، ويمكن متابعة هذه العروض في كافيه ديل مار Café Del Mar.
أما مسابقات عروض أزياء حورية البحر فتضمّ ثلاثة مصممين كباراً من المنطقة هم: ديبي سيمكوكس من سرتوري سرتوري Sartori Sartori، وديمتري، ومنى فارس من نيون إيدج Neon Edge، إلى جانب فريق من طلبة مدرسة التصميم الفرنسية ’إزمود‘ Esmod، إذ يعرض المتبارون قطع ملابس فريدة ابتكروها، ليصورها مؤسس مجلة ديزرت فيش Desert Fish ومصور الأزياء المعروف بيتر ريتشوايز. وينشر التصميم الفائز على غلاف العدد القادم من مجلته.
ويستضيف المعرض للمرة الأولى عروض الرجل الطائر باستخدام جهاز نفث الماء جيتليف JETLEV، الذي يمكن مستخدمه من التحليق على ارتفاع يصل إلى عشرة أمتار عن سطح الماء وبسرعات مذهلة.
ويشتمل المعرض على سبعة أقسام رئيسية، هي معرض الشرق الأوسط للغوص، وجناح اليخوت الفاخرة، ومنطقة التوريدات والخدمات الراقية، ومنطقة توريدات المعدات وخدماتها، ومنطقة عرض المرسى، ومنطقة العرض الخارجية، وممشى اليخوت الفاخرة في منطقة المرسى. كما يضم للمرة الأولى قرية التراث التي تنظمها دائرة السياحة والتسويق التجاري، وتقدم كل من شركة اليوسف (ياماها) وأسيس للقوارب ASIS وليجر مارين Leisure Marine جوائز رائعة للزوار في سحب كبير.
بإمكان الزوار الوصول إلى المعرض باستخدام حافلات خاصة سوف تنطلق في رحلات بين المعرض ومول الإمارات الواقع على شارع الشيخ زايد، أو ركوب التاكسي المائي بالقرب من فندق حبتور جراند، الذي توفره للزوار هيئة الطرق والمواصلات.
يفتح المعرض أبوابه بين الثالثة عصراً والتاسعة مساء يومياً مستقبلاً عامة الجمهور والتجار، ويبلغ رسم الدخول 55 درهماً لغير حاملي الدعوات المجانية، علماً بأن دخول الأطفال دون الثانية عشرة مجاني على أن يكونوا بصحبة أولياء أمورهم، وقد يُمنع الدخول أحياناً إلى منطقة المرسى.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:10 AM
أديب ميالة حاكم مصرف سوريا المركزي لـ «الشرق»:خطط طموحة للبنوك القطرية بسوريا لزيادة رؤوس أموالها وتوسيع أنشطتها2010-03-09


عمليات الإصلاح المالي والاقتصادي تمضي تدريجياً بقوة
الإيداعات بالليرة قفزت إلى 4 مليارات دولار وتحرير كامل للقطع الأجنبي
حسن أبوعرفات:
قال الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي إن سوريا اتخذت خطوات عملية لتحرير سياسات القطع الاجنبي في إطار جهود الدولة في التحرير الكامل للاقتصاد والاندماج مع اكبر اقتصاديات العالم والتكامل مع الاقتصاديات الاخرى.
وقال في تصريحات لـ "الشرق" في الدوحة إن بنك سوريا الدولي الاسلامي تقدم بطلب برفع رأس ماله الحالي البالغ 100 مليون دولار الى 300 مليون دولار، كما تقدم بنك قطر الوطني سوريا بطلب آخر برفع رأسماله الى 300 مليون دولار من 100 مليون دولار رأس ماله الحالي في اطار خططة لتوسيع نشاطاتهما في سوريا وفتح فروع جديدة في المحافظات.
وأشاد بالعلاقات الاقتصادية القطرية - السورية وقال إنه جيدة وواعدة وتتطور باستمرار، مثمنا الحضور القوي للمصارف القطرية في سوريا ودورها في تعزيز التنمية والاعمال معربا عن أمله بان تتطور العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين قطر وسوريا في الفترة المقبلة وتواكب التطور الكبير في مستوى العلاقات السياسية.
والتقى ميالة خلال زيارته للدوحة سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية ورئيس مجلس ادارة qnb وسعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، حيث تمت مناقشة خطط تعزيز التعاون المصرفي المشترك وخطط توسيع أنشطة البنوك القطرية العاملة في سوريا. وقال إن الاقتصاد السوري يتجه بقوة للتنوع وخلق سلة تغطي كافة القطاعات، مشيرا إلى ان سعر الليرة مستقر بعد ان تم فك ارتباطه بالدولار ويتحسن اعتمادا على الاداء الحقيقي للاقتصاد وان المصرف المركزي هو الذي يحدد سعره بيعا وشراء
وشدد على ان عمليات الاصلاح المالي والاقتصادي تمضي بقوة وتدريجيا وان هناك خططا لانشاء سوق للاوراق المالية في الوقت المناسب، واضاف لاتوجد اي عوائق امام حركة رؤوس الاموال وتحويل الارباح للخارج، كما يستطيع المستثمر السوري الاقتراض من الخارج، وذكر ان الحكومة اتخذت خطوات لتقليص الضرائب من 95 % الى ما بين 15 و 25 % وتتحرك هبوطا الى مرحلة الاعفاء مع ارتفاع حجم التشغيل للمشروعات وتعزيز الاستثمارات، مشددا على انه لاتوجد رقابة على حركة النقد وان الابواب اضحت مفتوحة امام المستثمرين دون عقبات، وقال إن الاستثمار في سوريا هو استثمار للمستقبل.
والتقى ميالة امس الاول برجال الاعمال السوريين المقيمين في قطر بحضور السفير السوري بالدولة دكتور رياض عصمت، حيث شرح لهم مناخ الاستثمار في سوريا وخطط الدولة في تحرير سياسات القطع الاجنبي وتشجيع الاستثمار الخليجي والعربي والدولي واستقطاب رؤوس الاموال الاجنبية، واجاب ميالة خلال اللقاء على استفسارات رجال الاعمال،
واكد ان القطاع المصرفي في سوريا يشهد حاليا تطورات بارزة من خلال القوانين والتشريعات المرنة والانفتاح على الخارج، مشيرا إلى أن الازمة المالية العالمية لم تؤثر سلبا على الاقتصاد والسوق السوري نظرا للاستقرار السياسي والبيئة الاقتصادية المتنوعة في البلاد.
وأضاف ميالة خلال لقائه رجال الأعمال السوريين في مقر السفارة السورية في الدوحة.. ان الاعوام الماضية شهدت تطورا كبيرا في عمل القطاع المصرفي الخاص والعام والمصارف الإسلامية في سوريا، موضحا ان الاستقرار السياسي في البلاد أعطى دفعا كبيرا لاستقرار البيئة الاقتصادية وزيادة الثقة في القطاع المصرفي السوري انعكس إيجابيا، حيث سجل نموا كبيرا لحجم الودائع بالليرة السورية والعملات الاجنبية.
وفي سياق حديثه عن التطورات في الاصلاح المصرفي السوري اوضح ميالة ان مبررات الرقابة على عمليات الصرف في سوريا لم تعد موجودة بسبب وفرة العملات الاجنبية لدى المصارف وارتفاع الاحتياطي الأجنبي لدى المصرف المركزي، الامر الذي يساعده على مواجهة أي طارئ دون الحاجة إلى تخفيض سعر صرف العملة الوطنية، مؤكدا أن سعر صرف الليرة السورية مستقر ويعكس قوتها، كما يعكس متانة الاقتصاد السوري.
وأوضح ميالة ان الايداعات بالليرة السورية تضاعفت منذ عام 2005 حتى 2009 بمقدار 5ر2 ضعف في حين ارتفع الإيداع بالقطع الاجنبي 8 مرات للفترة ذاتها ووصلت حاليا إلى 4 مليارات دولار في المصارف العاملة، مشيرا إلى انه تم تحرير الحساب الجاري وتحرير رأس المال جزئيا، حيث بات كل مواطن وفق التشريعات الجديدة قادرا على تحويل مبلغ يصل الى 10 آلاف دولار شهريا للخارج. وكشف عن انه خلال السنوات الاخيرة تم اصدار قوانين عديدة لاعطاء دور فاعل لمصرف سورية المركزي منها قانون الشركات وقانون المصارف الاسلامية والمؤسسات المصرفية والسرية المصرفية ومكافحة غسل الاموال.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:11 AM
خلال اجتماع تنسيقي تناول عقود العمل.. الغرفة وإدارة العمل تتباحثان في حل عقبات استصدار التأشيرات2010-03-09


الدوحة - الشرق:
أبدت إدارة استقدام العمالة بوزارة العمل أمس تفهمها تجاه احتياجات الشركات القطرية من العمالة الاجنبية، سواء تعلق الامر بالعدد او الجنسية، وقالت الادارة ان وزارة العمل تتعاون مع الغرفة في هذا الصدد وان اية شركة تتقدم الى الغرفة بشكوى او التماس فان الادارة تنظر في فحوى شكواها طالما ان الشركة ذات سمعة طيبة في السوق.
جاء ذلك خلال اللقاء المشترك الذي عقد أمس بمقر الغرفة بين أعضاء مجلس إدارتها وادارة العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وهو الاجتماع الذي حضره السيد عبد العزيز العمادي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، وكل من السيد علي عبداللطيف المهندي رئيس لجنة النقل والسيد محمد بن جوهر المحمد رئيس لجنة التجارة وأعضاء مجلس الإدارة راشد ناصر سريع الكعبي وراشد العذبة ومهدي الاحبابي، كما حضره السيد عبدالله المهندي مدير إدارة الاستقدام بوزارة العمل والسيد صالح الشاوي الخبير القانوني بالوزارة.
وجاء الاجتماع في إطار التنسيق المشترك الذي يتم بين غرفة تجارة وصناعة قطر ووزارة العمل لبحث القضايا والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص القطري.
واحتلت مشكلة التأشيرات الصدارة خلال الاجتماع، حيث تصدرت قائمة القضايا التي طرحت على الاجتماع، وقد اوضح السيد عبدالله المهندي أن الوزارة سبق لها أن أشارت إلى استعدادها لتلقي جميع الشكاوى المتعلقة بالتأشيرات، سواء كانت تتمثل في العدد أو الجنسية من خلال الغرفة، حيث يستطيع صاحب اية شركة ان يتقدم بشكواه الى الغرفة التي تقوم بدورها بمخاطبة إدارة العمل لبحث الشكوى، حيث إن ادارة العمل يهمها تحقيق مطالب أصحاب الشركات دون أن يتعارض ذلك مع السياسة التي تنتهجها الادارة، التي تحرص على أن تكون جميع الشركات التي تستقدم عمالة ملتزمة وتعطي العمال حقوقهم وأجورهم وإلا تحول الأمر الى مجرد اتجار في التأشيرات، لذلك فان تعاون الغرفة معنا في هذا الجانب سوف يحقق مصلحة القطاع الخاص ومصلحة العمالة الوافدة معاً.
وتطرق الاجتماع إلى مشكلة عقود العمل بين أصحاب الشركات والعمالة الوافدة، وفي هذا الاطار أوضح السيد عبدالعزيز العمادي نائب رئيس الغرفة أن الغرفة على استعداد لتوجيه أصحاب الشركات فيما يتعلق بأعداد صيغة قانونية لعقود العمل التي تبرم مع العمالة الوافدة بحيث تتحقق فيها العدالة والضمانات الكافية لطرفي التعاقد، خاصة ان الظاهرة التي بدأت تنتشر خلال الفترة الماضية هي جذب الخبرات من الشركات نظير تقديم أجور مرتفعة لها، الأمر الذي قد يحدث خللاً في العديد من الشركات لذلك يجب أن يكون العقد الذي يبرم مع الوافد يتضمن إلى جانب حقوقه المادية سواء في الأجر أو الإجازة يجب أن يتضمن حقوق صاحب العمل التي تضمن له عدم انتقال العامل للعمل بمؤسسة منافسة بعد أن يكتسب خبرة ومعرفة بالعمل وسرية الشركة الاولى، وهذا النظام في كل دول العالم، وقد أوضح في هذا الصدد الخبير القانوني بوزارة العمل أن قانون العمل يكفل هذا الحق لأصحاب العمل.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:12 AM
تسدد كدفعة من باقي قيمة السهم.. عمومية الريان تصادق على توزيع "23 %" أرباحاً من رأس المال2010-03-09


العبد الله: البحث عن فرص استثمارية لتعزيز نموالمصرف ولا نية للاندماج
محمد طلبة:
صادقت الجمعية العمومية لمصرف الريان برئاسة الدكتور حسين العبد الله رئيس مجلس الإدارة والعضوالمنتدب على توصية مجلس الادارة بتوزيع "23 %" من رأس المال المسدد كأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 أي ما يعادل 1.265 ريال تسدد كدفعة من باقي قيمة السهم بحيث تصبح النسبة المسددة من قيمة السهم 67.65 %. وشهدت العمومية اقتراحا لبعض المساهمين بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين في ظل الظروف الحالية وعدم توزيع الريان لارباح نقدية خاصة على صغار المساهمين الذين يسددون النسبة المتبقية من راس المال رغم انخفاض أسعار السهم في البورصة.. وأكد الدكتور العبد الله أن توزيع أرباح نقدية على المساهمين سيؤدي الى زيادة المبالغ المستقطعة من أرباح العام القادم، كما أن قانون الشركات يلزم الشركة بزيادة راس المال خلال 5 سنوات على أقصى تقدير.. كما اقترح أحد المساهمين تمويل زيادة راس المال من خلال تخفيض عدد الاسهم كما حدث في شركة مواشي.. إلا أن الغالبية من المساهمين رفضت الاقتراحات السابقة ووافقت على اقتراح مجلس الادارة.. وأكد العبد الله خلال المناقشات انه لا نيه لدى الريان للاندماج مع أحد البنوك الاسلامية في قطر وان البنك يسعى حاليا لافتتاح فروع جديدة في دول الخليج والسوق المحلي. وتوقع ارتفاع أرباح البنك في 2010 نتيجة لوجود فرص استثمارية جيدة. ووافقت الجمعية العمومية على تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية مصرف الريان وعن الحسابات التي قدمها مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2009 ومناقشة الخطة المستقبلية للمصرف والتصديق عليه وإبراء ذمة رئيس وأعضاء المجلس عن السنة المالية المنتهية في 2009 تحديد مكافآتهم.
كما صادقت الجمعية العمومية على اعتماد اللائحة الجديدة الخاصة بتنظيم وتحديد أسس احتساب المكافآت والأتعاب والبدلات التي يتقاضاها أعضاء مجلس الإدارة وتفويض المجلس بتحديد مكافآت هيئة الرقابة الشرعية وتعيين مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية 2010 وتحديد أتعابه.
كما وافقت الجمعية أيضا على تقرير هيئة الرقابة الشرعية فيما يتعلق بمدى توافق نشاط مصرف الريان مع أحكام الشريعة الإسلامية خلال السنة المالية للمصرف المنتهية بتاريخ 31/12/2009 م.
وخلال أعمال الجمعية قام مجلس الادارة بإعطاء تقرير عن نشاطات مصرف الريان للعام "2009" ومناقشة الخطة المالية للعام "2010" وعبر الدكتور حسين العبد الله رئيس مجلس الإدارة والعضوالمنتدب لمصرف الريان عن تفاؤله بما حققه المصرف من انجازات وقال: لقد تخطى المصرف الآثار السلبية التي أفرزتها الأزمة المالية العالمية والتي طالت أسواق العالم وأسواق دول الخليج بما فيها قطر.
واضاف: ولقد آثر مجلس الإدارة خلال العام "2009" تطبيق سياسة أكثر حذرا في الاستثمار تتناسب مع أوضاع السوق وتعود بالفائدة على المصرف ومساهميه وتجنبه المخاطر. مؤكدا نجاح المصرف في ذلك. وأضاف العبدالله: أن البحث عن فرص استثمارية لتعزيز نموالمصرف وزيادة موقعه المالي صلابة شغل حيزا كبيرا من اهتمامنا. ولقد كان للتوسع الافقي وتوسيع قواعد العملاء نصيب كبير من الاهتمام حيث استطاع مصرف الريان ان يوسع الرقعة الجغرافية التي يغطي فيها خدماته بافتتاح فرعه في جامعة قطر وفرعه في السيتي سنتر في وقت سابق من عام "2009" وافتتاح فرع المول وفرع شارع سلوى مؤخرا ليصبح مجموع عدد فروعه العاملة سبعة فروع حتى الآن. واضاف ونتوقع افتتاح فرعين آخرين خلال الشهرين القادمين هما فرع الطريق الدائري الثالث وفرع مول وذنان في منطقة معيذر..
وقال العبدالله: ومن جهة أخرى قام المصرف بتعزيز خدمات مركز اتصالات العملاء بحيث أصبح المركز جاهزا للرد على استفسارات العملاء على مدار الساعة ويغطي كامل ايام الاسبوع بما فيها ايام الجمعة.
وعلى صعيد انجازات المصرف التقنية للعام "2009" قال العبدالله: لقد كان عام "2009" عام تحول بالنسبة لمصرف الريان على صعيد التقنيات، فقد تم خلاله التحول الى النظام البنكي الجديد الذي يتيح تنفيذ مجموعة من العمليات تخص العملاء وإدارات الخزينة والاستثمار وغيرها كما تم الانتهاء من تركيب نظام خاص ببطاقات الإئتمان وبطاقات الصراف الآلي وتجهيز كافة المتطلبات التقنية وتقديم الخدمات البنكية الالكترونية.
مشيرا الى ان مصرف الريان حقق نتائج جيدة عام "2009" تعكسها البيانات المالية حيث أظهرت النتائج صافي ربح مقداره 881 مليون ريال للعام 2009 مقابل 917 مليون ريال للعام 2008 بانخفاض لا يتجاوز 4 % كما بلغ العائد على السهم 1.17 ريال لعام 2009، مقابل 1.22 ريال.
وقال العبدالله لقد حقق مصرف الريان للعام "2009" بعكس السنة "2008" معظم أرباحه من أنشطته التشغيلية التي بلغت 1.568 مليون ريال بزيادة نسبتها 9.8 % وحيزا بسيطا من أنشطة استثمارية مؤكدا ان ذلك سببه التركيز على الخدمات المقدمة للافراد والشركات.
وقال: وتشير البيانات المالية الى تحقيق نمو في الموجودات نسبته 43.9 % ليصبح مجموعها 24.124 مليون ريال، ونمو في الحسابات الجارية للعملاء بنسبة 255.3 %، كما زادت حقوق اصحاب الاستثمار المطلق بنسبة 56 %.
أما على صعيد المصروفات قال العبدالله: لقد استطاع المصرف ان يحقق وفرا فيها عما هو مرصود لها في الميزانية وذلك من خلال ترشيده للكثير من النفقات مع حرصه الشديد على استمرار الاهتمام بالعاملين فيه وتقديم التدريب اللازم لهم بأعلى المستويات وكذلك الاهتمام بمشاركات المصرف نحوالمجتمع وتقديمه التبرعات لمؤسسات المجتمع المدني ودعم الكثير من الانشطة الاجتماعية والرياضية والخيرية انطلاقا من واجباته ومسؤولياته الوطنية.
وحول توزيع الارباح قال العبدالله: ان توزيع الارباح لتسدد كدفعة عن باقي قيمة السهم جاء تنفيذا لقرار مجلس الادارة اتخذه سابقا والمتضمن تسديد المتبقي من رأس المال من ارباح المصرف والذي تم طرحه على جمعيتكم الموقرة في اجتماعها العام الفائت وقوبل بالارتياح والترحيب علما بأن قانون الشركات التجارية المادة 155 يوجب تسديد كامل القيمة الاسمية للاسهم خلال خمس سنوات من تاريخ نشر قرار الوزير الصادر بالترخيص بتأسيس المصرف في الجريدة الرسمية.
وقال العبدالله: لقد وضع مجلس الادارة نجاح المصرف وتقدمه هدفا سعى كل من يعمل في المصرف على تحقيقه وان ما حققه مصرف الريان حتى الآن يعتبر دليلا على نجاحه الاكيد والمستمر.
مضيفا: واننا نتطلع بثقة كبيرة الى مستقبل اكثر اشراقا معتمدين في نظرتنا هذه على اقتصاد متين تم بناؤه بفضل السياسة الرشيدة التي تنتهجها حكومة دولة قطر. وفي نهاية كلمته قال رئيس مجلس الادارة والعضوالمنتدب أخيرا أتوجه باسم مجلس ادارة مصرف الريان بخالص الشكر وعظيم التقدير الى مقام حضرة صاحب السموالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي العهد الأمين سموالشيخ تميم بن حمد آل ثاني على رعايتهما وتوفيرهما للمناخ الاستثماري الذي يمثل الارضية الصلبة للشركات الوطنية لممارسة أعمالها كما وأتوجه بالشكر الجزيل الى سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي والى سعادة الشيخ فهد بن فيصل آل ثاني نائب المحافظ على اهتمامهما ودعمهما اللامحدود للمؤسسات المصرفية بدولة قطر وكذلك أتوجه بالشكر الى المسؤولين في مختلف الوزارات والهيئات والادارات التي كانت لها اسهامات في تسهيل أعمال مصرف الريان.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:13 AM
عمومية الشركة غير العادة وافقت على زيادته إلى 319.68 مليون ريال.. ناصر بن علي: رفع رأسمال "العامة للتأمين" يعزز مركزها المالى والاستثماري2010-03-09


هابو بكاي:
صادقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين فى اجتماعها امس برئاسة سعادة الشيخ ناصر بن على آل ثانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على زيادة رأس مال الشركة ليصبح 319.687.500 ريال قطري، الناتج عن توزيع الاسهم المجانية، وذلك بواقع سهم عن كل اربعة اسهم صحيحة، وتعديل عقد التأسيس بناء على الموافقة بزيادة رأس المال
واكد سعادة الشيخ ناصر بن على آل ثانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على ان زيادة رأس مال الشركة ستعزز المركز المالى للشركة وتقوى قاعدتها الرأسمالية وجهازها الاستثماري، كما انها ستساهم فى تنويع المنتجات التأمينية، لافتا الى ان الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، تمكنت رغم تداعيات الازمة المالية العالمية من تحقيق العديد من الإنجازات سواء بالنسبة لقطاع التأمين أو قطاع الاستثمار بجانبيه المالى والعقارى من خلال الشركة القطرية العامة القابضة والشركة العامة العقارية المملوكتين بالكامل للشركة
وشدد سعادته على ان زيادة رأس المال سيعزز المركز الريادى للشركة فى سوق التأمين القطري، وخططها المستقبلية، خصوصا ان الشركة وضعت خطة إستراتيجية مدروسة لتطوير العقارات المملوكة لها، كما أبرمت عقد شراكة مع شركة إزدان العقارية وشركة الصارى التجارية لبناء وتطوير مشروع عقارى متميز بمنطقة الدوحة الجديدة. وكذلك تمضى الشركة قُدماً فى تطوير برج مركز التجارة العالمى ويعتبر هذان المشروعان من المشاريع المستقبلية المهمة للشركة. كما تعمل الشركة حالياً للحصول على ترخيص من مركز قطر المالى للعمل فى مجال الاستثمار المالى من خلال إنشاء شركة مالية جديدة، مشيرا الى ان خطوة إعادة الهيكلة ستؤدى الى التركيز على النشاط الأساسى للشركة بما يعزز مكانة الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين وبأدائها الفنى ويعمل على تطوير منتجاتها فى كافة مجالات التأمين خاصة التأمينات الفردية والتأمين الصحى وبرامج السفر وبرامج حماية العائلة وقد بدأت الشركة بطرح بعض هذه المنتجات فى السوق وكانت النتائج مبشرة، وتوجد بعض التوجهات للمشاركات الفعالة مع شركات عالمية فى مجالات التأمينات الشخصية وكذلك التأمين الصحي، واوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ان الشركة تقوم بتطوير أعمالها إقليميا عبر الشركات التى ساهمت بها مساهمات إستراتيجية فى كل من الجزائر وليبيا وسوريا وعمان، بما يعظم العوائد على الشركة ومساهميها.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:14 AM
الإنفاق يقدر بنحو 34 مليار دولار.. دراسة: 2 مليار دولار توقعات فائض الموازنة العام الجاري2010-03-09


دبي-عبدالرحمن السويفي:
توقعت دراسة خليجية أن تسجل الموازنة القطرية للعام الجاري 2010 فائضا بقيمة ملياري دولار وهو نفس الفائض الذي تحقق في موازنة 2009 لتكون بذلك الموازنة القطرية هي الثانية خليجيا بعد الموازنة الكويتية التي تسجل فائضا للعام 2010 حيث تسجل 3 موازنات خليجية للسعودية وعمان والبحرين عجزا فيما أعلنت الموازنة الإماراتية عن توازن بين الإنفاق والإيرادات .
ووفقا للدراسة التي أصدرها أمس مصرف الإمارات الصناعي عن الموازنات الخليجية للعام الجاري فإن الإنفاق في الموازنة القطرية يقدر بنحو 34 مليار دولار مقارنة مع 26 مليار دولار في موازنة 2009 فيما تقدر الإيرادات بنحو 36 مليار دولار مقارنة مع 28 مليار دولار في موازنة 2009
وتتوقع الدراسة أن تسجل موازنات دول الخليج للعام الجاري عجزا بنحو 2.9 دولار مقارنة مع فائض في موازنات 2009 بقيمة 19.6 مليار دولار ونحو 189 مليار دولار في موازنات 2008 ومع ذلك تتوقع الدارسة أن يتحول العجز إلى فائض بقيمة 50 مليار دولار على أساس أن الموازنات الخليجية احتسبت على أساس 50 دولارا للبرميل في 2010 في حين تشير التوقعات إلى أن معدل أسعار النفط ستكون عند 70 دولارا للبرميل
وهو ما دفع الدراسة إلى القول بأن بيانات الموازنات السنوية لدول مجلس التعاون الخليجي التي أعلنت مع بداية العام الجاري تشير إلى القدرة الكبيرة التي تتمتع بها هذه البلدان على تدارك تبعات الأزمة المالية العالمية وإمكانية العودة إلى معدلات النمو المرتفعة نسبيًا مرة أخرى
وتقول: " تعتبر الموازنات الست التي أعلنت بياناتها الأولية والنهائية موازنات قياسية بسبب ارتفاع الإنفاق العام بنسب تتراوح بين 3.5 إلى 20% مما سيؤدي إلى تنشيط الأوضاع الاقتصادية في كافة دول المجلس في العام الحالي وبما أن دول مجلس التعاون قد وضعت موازناتها السنوية لعام 2010 بناء على تقديرات حددت بموجبها سعر برميل النفط عند 50 دولارا للبرميل في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى أن متوسط سعر برميل النفط للعام الحالي سوف يبلغ 70 دولارا للبرميل تقريبا فإن العجز المتواضع في موازنات دول المجلس لعام 2010 سيقدر بنحو 2.9 مليار دولار يمكن أن يتحول إلى فائض يتجاوز 50 مليار دولار مع نهاية العام مع الأخذ في الاعتبار أن هناك إمكانيات لزيادة الإنفاق في حالة استقرار أسعار النفط كما بينت التجارب السابقة.
وذكرت الدراسة أن إجمالي حجم الإنفاق في الموازنات الخليجية في عام 2010 ارتفع بنسبة 14.4% ليصل إلى 269.3 مليار دولار مقابل 235.4 مليار دولار في 2009 أما الإيرادات فقد ارتفعت بنسبة 4.4% لتصل إلى 266.3 مليار دولار مقابل 255 مليار دولار تشكل عائدات النفط الجزء الأكبر منها.
وتؤكد أن إقرار موازنات قياسية بهذه الأحجام المرتفعة يتيح إمكانيات أمام تنفيذ الكثير من المشاريع وتنشيط الأوضاع المالية والاقتصادية في دول المجلس حيث يتوقع تنفيذ مشاريع بقيمة 25 مليار دولار في العام الجاري وبالأخص في مجال البنية الأساسية في كافة البلدان ,
وفي جانب آخر يلاحظ الزيادة الكبيرة في الاعتماد المخصصة للتعليم في دول مجلس التعاون والتي استحوذت على 25% من إجمالي اعتماد الموازنات السنوية وهو أمر بالغ الأهمية لمستقبل التنمية في دول المجلس والتي تحاول إيجاد صيغ مناسبة بين متطلبات سوق العمل وخرجات التعليم
وتقول: " نظرا للتوقعات الخاصة باستقرار أسعار النفط عند معدلاتها الحالية المرتفعة وربما ارتفاعها بصورة اكبر في الأشهر القليلة القادمة فإن ذلك سوف يؤدي إلى تنامي الإنفاق الحكومي وتقديم المزيد من الدعم للمؤسسات المالية والمصرفية وتشجيعها على تخفيف القيود على الائتمان المصرفي لزيادة معدلات النمو .
وإضافة إلى التوجهات السابقة فإن الإعلان عن الموازنات الخليجية السنوية دون عجز تقريبا وفي ظل اعتماد أسعار منخفضة لسعر برميل النفط مقارنة بالأسعار السائدة فإن ذلك يبعث بإشارات إيجابية مهمة للأسواق وللمستثمرين مفادها أن دول مجلس التعاون الخليجي قد تجاوزت تداعيات الأزمة المالية العالمية في وقت قصير نسبيا وأنها مقبلة على مرحلة جديدة من النمو والانتعاش .
وتؤكد أن دول مجلس التعاون بحاجة ماسة لزيادة استخدام موارد الموازنات السنوية وعائدات النفط بشكل عام للإسراع في تنويع الدخل القومي وتنويع مصادر تمويل موازناتها السنوية إذ ساعدت الظروف والتطورات في أكثر من مناسبة على تفادي حدوث مستويات عجز كبيرة بسبب إمكانية انخفاض أسعار النفط ففي بداية العام الماضي تدنت الأسعار إلى ما دون الـ 35 دولارا للبرميل مما كان قد يؤدي إلى بروز صعوبات كبيرة أمام تمويل الموازنات السنوية الخليجية التي وضعت على أساس أسعار تتفاوت بين 45-55 دولارا للبرميل .
وأوضحت أن عملية ارتداد الأسعار بصورة سريعة لتتراوح بين 70 إلى 80 دولارا للبرميل أدت إلى إشاعة الثقة مرة أخرى في الاقتصاديات الخليجية ألا أن ذلك لا يعني بالضرورة استمرار عملية الارتهان لأسعار النفط حيث من المؤمل أن تحتل مسألة تنويع مصادر الدخل مركز الصدارة في الأولويات التنموية لدول المجلس في السنوات القادمة .
وفي هذا السياق يمكن الاستفادة من الميزات التنافسية التي تتمتع بها دول المجلس في ظل الأسواق المفتوحة وتطوير القطاعات الإنتاجية التي تؤدي إلى عملية التنوع الاقتصادي المنشودة في دول المجلس خصوصا وأن هناك فرصا إضافية توفرت في السنوات القليلة الماضية سواء من خلال انضمام كافة دول المجلس لمنظمة التجارة العالمية أو من خلال توقيع هذه البلدان لاتفاقيات للتجارة الحرة مع العديد من التكتلات والبلدان الكبيرة والتي يمكن أن توفر منافذ تصديرية مهمة لصادرات دول المجلس من السلع والخدمات .
وطالبت الدراسة دول الخليج إلى استغلال الظروف المواتية التي طالت علاقتها الاقتصادية والتجارية مع مختلف بلدان العالم وتكتلاتها لخدمة أهدافها الإستراتيجية وبالأخص تلك المتعلقة بتنويع القاعدة الإنتاجية ومصادر الدخل .

دكتور قطر
09-03-2010, 06:15 AM
وقف التداول على الإسلامية للتأمين اليوم2010-03-09


الدوحة-الشرق:
تعلن بورصة قطر بأنه سيتم وقف التداول على أسهم الشركة الإسلامية القطرية للتأمين اليوم الثلاثاء نظراً لانعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة هذا اليوم.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:16 AM
ناقلات تجتمع في 24 مارس2010-03-09


الدوحة-الشرق:
أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدود ( ناقلات) عن جدول أعمال اجتماع مجلس إدارتها وذلك يوم الأربعاء الموافق 24/3/2010 وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي اعتماد جدول أعمال الاجتماع.و المُصادقة على محضر الاجتماع الأول لعام 2010، المنعقد بتاريخ 15/2./2010
و المُصادقة على قرارات مجلس الإدارة الصادرة بالتمرير منذ اجتماع مجلس الإدارة السابق.واستعراض ومناقشة الموقف الحالي لأعمال التشغيل. واستعراض تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة، وعن مركزها المالي خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2009.
و استعراض تقرير مراقب الحسابات الخارجي،عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009.
واستعراض والموافقة على الميزانية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009.والموافقة على التوصية للجمعية العامة في شأن توزيع الأرباح.والموافقة على التوصية للجمعية العامة بالموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة، عن العام 2009.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:17 AM
الخليج الدولية تعقد عموميتها في 7 أبريل2010-03-09


الدوحة-الشرق:
أعلنت شركة الخليج الدولية للخدمات عن جدول أعمال جمعيتها العامة العادية وغير العادية والمزمع عقدها يوم الأربعاء الموافق 7-4-2010 بقاعة الفيروز فندق ماريوت الدوحة وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي سماع كلمة سعادة رئيس مجلس الإدارة عن الفترة المنتهية في 31/12/2009.وعرض تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي عن الفترة المنتهية في 31/12/2009 والمصادقة عليه.وسماع تقرير مراقبي حسابات الشركة عن القوائم المالية الموحدة للشركة عن الفترة المنتهية في 31/12/2009 والمصادقة عليه.ومناقشة القوائم المالية الموحدة للشركة عن الفترة المنتهية في 31/12/2009 والمصادقة عليها.وموازنة الشركة لعام 2010 والخطة المستقبلية الخمسية للشركة.والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 1,7 ريال للسهم الواحد وبما يمثل نسبة 17 % من القيمة الاسمية للسهم.وتعيين مراقب الحسابات الخارجي للشركة لعام 2010 وتحديد الأجر الذي سيؤدي إليه. وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن عام 2009.وتحديد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة.

جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية
تخفيض رأسمال الشركة المرخص به من 10 مليارات ريال قطري إلى 2 مليار ريال قطري وتعديل النظام الأساسي وكافة المستندات القانونية للشركة بما يتفق مع ذلك.وتعديل المواد التالية من النظام الأساسي للشركة :
-المادة [24] بشأن تمديد مدة التعيين الحالية لأعضاء مجلس الإدارة لحين التجديد أو الإحلال وذلك بإجتماع الجمعية العامة للشركة لعام 2011.
- المادة [2/40] بشأن تمديد مدة التعيين الحالية لكل من رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس لحين إعادة التعيين وذلك باجتماع الجمعية العامة للشركة لعام 2011.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:17 AM
المفوضية الأوروبية تبحث اقتراحا بإنشاء صندوق نقد أوروبي2010-03-09


روما-إيطاليا-(يو بي أي):
أعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية ،مفوض شؤون الصناعة أنطونيو تاياني الاثنين أن المفوضية قد تبحث في اجتماعها المتوقع غداً في ستراسبورغ مسألة إنشاء صندوق نقد أوروبي على غرار صندوق النقد الدولي.
ونقلت وكالة الأنباء الايطالية "آكي" عن تاياني قوله إن" المفوضية الأوروبية ربما تبحث فى الاجتماع المقرر عقده غداً في ستراسبورغ مسألة إنشاء صندوق النقد الأوروبي".
وأضاف تاياني الذي تحدث على هامش مؤتمر حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مدينة ميلانو الإيطالية إن "صاحب الاقتراح بإنشاء صندوق النقد الأوروبي هو مفوض الشؤون النقدية والاقتصادية بالاتحاد الأوروبي أولي رين".
وتابع قائلا" هذا الموضوع أصبح موضع نقاش في الآونة الأخيرة وربما يعرض غداً فى اجتماع المفوضية الأوروبية".

دكتور قطر
09-03-2010, 06:18 AM
الصين تحذر من توقعات بارتفاع سريع لليوان2010-03-09


بكين-(رويترز):
قال وزير التجارة الصيني تشن ده مينغ الاثنين إن أي ارتفاع في سعر صرف اليوان سيكون تدريجيا وذلك في تصريحات أبرزت الاختلافات داخل دوائر صنع القرار في الصين.
وذكر تشن أن التوقف عن رفع قيمة اليوان منذ منتصف 2008 كان جزءا من غطاء كامل من السياسات الداعمة للنمو لتعزيز الاقتصاد خلال أزمة الائتمان العالمية.
وأبلغ الوزير رويترز على هامش الجلسة السنوية للبرلمان الصيني "إنهاء التحفيز لا يعني اختفاء كل هذه الإجراءات. ستبقى هناك لكن سيكون هناك بعض التعديلات."
وأعادت الصين بفاعلية ربط سعر صرف اليوان عند نحو 6.83 يوان للدولار منذ منتصف 2008 لمساعدة صادراتها خلال الأزمة المالية العالمية وتخضع لضغوط هائلة من جانب الولايات المتحدة وأوروبا لانهاء هذا الربط.
وقال تشن "التحرك ودرجة الاستقرار في اليوان في وقت الأزمات يجب أن يختلف عن وقت لا يشهد أزمة" لكنه أضاف أن "اتجاه إصلاح اليوان سيكون تدريجيا وخاضعا للسيطرة."
ويوم السبت أكد محافظ البنك المركزي تشو تشياوتشوان على حاجة واضعي السياسات للتحرك بحذر.
لكنه قال إن إنهاء برامج التحفيز سيمثل إن عاجلا أو آجلا نهاية "لسياسة اليوان الخاصة" التي تم تبنيها لمواجهة الأزمة المالية.
وقال تشو هونجبين كبير المتخصصين في الاقتصاد الصيني في اتش.اس.بي.سي في مذكرة للعملاء "هذا أكثر التصريحات وضوحا بشأن إنهاء ربط اليوان الذي يمثل أمرا واقعا حاليا التي تخرج علانية من كبار المسؤولين الصينيين حتى الآن."
وقال إن قوة النمو الاقتصادي وتعافي الصادرات والخروج من الضغوط التضخمية تدعم وجهة نظره بأن الصين ستتحرك بعيدا عن ربط اليوان في الربع المقبل.

شويهينــه
09-03-2010, 06:19 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عالجميع

دكتور قطر
09-03-2010, 06:19 AM
منظمة التجارة: مجموعة العشرين تحتوي ضغوط الحماية التجارية2010-03-09


جنيف- رويترز:
قالت منظمة التجارة العالمية الاثنين إن مجموعة العشرين لكبرى الدول الغنية وذات الاقتصادات الصاعدة قد أحرزت نجاحا عاما في احتواء ضغوط الحماية التجارية على مدى الأشهر الأخيرة لكن ينبغي أن تبقى يقظة.
وقالت المنظمة في تقرير حصلت رويترز على نسخة منه "يواصل معظم أعضاء مجموعة العشرين إدارتهم الناجحة للعملية السياسية الخاصة بإبقاء ضغوط الحماية التجارية الداخلية تحت السيطرة رغم الأجواء الصعبة التي يعيشها البعض منها في ظل انكماش مستويات التوظيف وفرص العمل الجديدة".
وقالت في التقرير الذي أعدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية إن التجارة العالمية عاودت النمو فيما يبدو مع تحقق تعاف قوي في منطقة آسيا والمحيط الهادي في الأشهر القليلة الماضية بعد تراجع أحجام التجارة العالمية نحو 12 بالمائة في 2009 لتعود إلى مستويات 2006.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:20 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

صباح الخير عالجميع

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
09-03-2010, 06:20 AM
إنتاج البحرين النفطي يرتفع إلى 100 ألف برميل يوميا2010-03-09


المنامة- الشرق:
قال وزير شؤون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين د.عبد الحسين ميرزا إن مخزون البحرين من الغاز والنفط يلبي احتياجات المملكة على المدى القريب والمتوسط، كما أن الإنتاج النفطي سيرتفع خلال الـ 20 عاما المقبلة إلى 100 ألف برميل يوميا.
وأضاف على هامش افتتاح معرض الشرق الأوسط الأول لفرص الاستثمار في مجال الاستكشاف والإنتاج بمركز البحرين الدولي للمعارض أن وكالة الطاقة الدولية تنبأت مؤخراً بأن الطلب على مصادر الطاقة الرئيسية سيرتفع إلى 40% بحلول عام 2030، مرتفعاً بمتوسط 1.5% سنوياً، وأن المواد الهيدروكربونية (النفط والغاز) ستظل أكبر مواد الوقود لتوليد الطاقة.
وتابع "يعد المعرض من المناسبات التي تجمع الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والإنتاج وشركات تمويل مشاريع الطاقة والمستشارين الفنيين، في موقع واحد ليكون منطلقاً لتأسيس تحالفات إستراتيجية للتعامل في الأصول واغتنام الفرص".

دكتور قطر
09-03-2010, 06:21 AM
الخليج الأفضل للاستثمار فى البتروكيماويات.. توقعات بارتفاع انتاج الإيثلين والبولي إيثلين إلى 55 مليون طن2010-03-09


الدوحة- الشرق :
قال السيد سانجي فيغ، مدير عام في ألبن كابيتال: تواجه صناعة البتروكيماويات العالمية فائضاً في القدرة الإنتاجية بشكل كبير نظراً إلى تكلفة المواد الخام. فيتوقع تقرير ألبن كابيتال زيادة في إنتاج الإثيلين والبولي إثيلين تقدر بـ 32 مليون طن متري و23 مليون طن متري على التوالي خلال السنوات الست القادمة بعد أن بلغ إنتاج الإثيلين 139 مليون طن متري والبولي إثيلين 90 مليون طن متري في عام 2009. ويشير التقرير إلى أن عدم التوازن بين العرض والطلب يمكن أن يزيد الأمر سوءاً على المدى القصير لكن تدريجيا ومع تعافي الاقتصاد العالمي فإن المزيد من المشاريع سوف تدخل على خط الإنتاج.
من جانبه قال السيد تومي تراسك، المدير التنفيذي، ورئيس خدمات أبحاث الأسهم في ألبن كابيتال: "ستتركز معظم قدرة النمو للبتروكيماويات في العالم في منطقة الخليج التي تشكل الآن حوالي 10% من المعروض العالمي. فالمنطقة تمتلك مزايا تنافسية طبيعية من المواد الأولية الرخيصة وقربها نسبياً من البلدان الآسيوية حيث الطلب الكثيف".
أشار التقرير أيضاً إلى أن المنطقة تواجه نقصاً متزايداً في إمدادات غاز الإيثان، وذلك نظراً لعدم وجود نمو في أنشطة التنقيب والإنتاج بالإضافة إلى زيادة الطلب على الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية. ونتيجة لذلك سوف يتحول منتجو الخليج تدريجياً إلى مواد خام أكثر ثقلاً، ولهذه الخطوة ميزات وعيوب. فعلى الرغم من أن الإيثان هو الخيار الأكثر فعالية إلا أنه لا يستطيع إنتاج سوى الأوليفينات الأساسية فقط. في حين أن المواد الخام الأكثر ثقلاً يمكن استخدامها لإنتاج مجموعة أكثر تنوعا من المنتجات البتروكيماوية.
وحدد عام 2009 على أنه عام الانتعاش الاقتصادي عندما ارتفعت أسعار البتروكيماويات بعد انخفاضها عام 2008. علاوة على أن اتجاه السعر كان مشجعاً خلال الربع الماضي. وستكون اتجاهات الأسعار في 2010 مبنية على النمو في قطاعات التكرير والنقل والتوزيع، وانتعاش الاقتصاد العالمي، وتغلب مبادرات التزويد الجديدة على القيود التقنية والإنسانية والمواد الخام.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:22 AM
العاملون بالحكومة في بريطانيا يضربون احتجاجا على الأجور2010-03-09


لندن- رويترز:
خرج نحو 250 ألفا من العاملين بالحكومة في بريطانيا من مقار أعمالهم الاثنين لبدء إضراب يستمر يومين احتجاجا على التعويضات التي تصرف لمن يتم الاستغناء عنهم فيما يعكس العلاقات المتوترة بين النقابات العمالية وحكومة حزب العمال قبل أسابيع من الانتخابات.
ويواجه حزب العمال- الذي يعتمد في حملته الانتخابية على تمويل النقابات وعلى النشطاء في تلك النقابات- احتمال الهزيمة لصالح حزب المحافظين في انتخابات من المتوقع أن تجرى يوم السادس من مايو أيار بعد 13 عاما ظل في الحكم خلالها.
وأظهرت استطلاعات الرأي أن التقدم الملحوظ للمحافظين هذا العام قد بدأ يتراجع مما يزيد من احتمالات تشكيل برلمان لا يهيمن عليه حزب واحد وربما أيضا يعزز من فرص حزب العمال في البقاء في السلطة.
وتضافرت تداعيات كساد استمر 18 شهرا وغضب بسبب عمليات إنقاذ البنوك بأموال دافعي الضرائب وخفض الإنفاق المتوقع للحد من عجز قياسي في الميزانية.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:22 AM
رئيس وزراء اليابان يطالب تويوتا بتحسين ثقة العملاء2010-03-09


طوكيو- رويترز- يو.بي.آي:
قال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما بعد لقائه مع رئيس شركة تويوتا موتور كورب لصناعة السيارات الاثنين إنه يرغب في أن تعمل الشركة على تحسين ثقة العملاء بها.
وأبلغ هاتوياما الصحفيين بعد اجتماع مع أكيو تويودا استمر نحو 20 دقيقة "أريد أن تواصل العمل على تحسين الثقة بها".
وأضاف أن قيام رئيس الشركة بزيارة الولايات المتحدة والصين كان أمرا طيبا.
وتعاني تويوتا من أزمة سلامة دفعتها لسحب أكثر من 8.5 مليون سيارة على مستوى العالم. وأدلى تويودا بشهادته أمام لجنة تابعة للكونجرس الأمريكي بشأن قضايا السلامة الشهر الماضي أعقبها بزيارة للصين لتهدئة المخاوف في أكبر سوق للسيارات في العالم.
من ناحية أخرى أبلغ تويودا الصحفيين أنه أطلع رئيس الوزراء على نتائج زيارتيه للولايات المتحدة والصين.
وتعهّد رئيس شركة "تويوتا" اليابانية آكيو تويودا الاثنين، بتحسين نوعية المراقبة لاستعادة ثقة المستهلك.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:23 AM
دعاهم إلى تقليص الاعتماد على الأجانب .. ملك البحرين يطالب العرب بالاستفادة من العمالة العربية2010-03-09


المنامة- محمد عبدالجواد:
طالب حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد جلالة الملك بضرورة التركيز على التدريب والتعليم ووضع البرامج والأنظمة الكفيلة بتحسين ظروف العمل وتأمين حقوق العمال وتنظيم سوق العمل بما يكفل الحد من ظاهرة البطالة والاستفادة من العمالة العربية وتبادل الخبرات ويقلل من الاعتماد على العمالة الأجنبية الوافدة ويساهم في مواجهة تحديات الفقر والبطالة.
وقال خلال استقباله وزراء العمل العرب وأطراف الإنتاج بمناسبة انعقاد الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر العمل العربي في البحرين في قصر القضيبية أن البحرين حريصة على احتضان كل جهد عربي يمكن له أن يسهم في تطوير العمل المشترك وتعزيز العلاقات وتوثيق التعاون بين الدول العربية لما فيه خير شعوبها مجتمعة.
وأعرب ملك البحرين عن تقديره لمنظمة العمل العربية ودورها المؤثر في تطوير قدرات العمال وتشجيع البحوث العلمية المتصلة بالقضايا العمالية.
من جانبه أعرب مدير عام منظمة العمل العربية أحمد لقمان نيابة عن وزراء العمل العرب ورؤساء فرق أصحاب الأعمال والنقابات العمالية العربية في كلمة ألقاها عن بالغ شكره وامتنانه لجلالة الملك على هذا اللقاء الذي يشكل دعما وتقديرا لجميع المشاركين في المؤتمر.
من جانب آخر حظي مشروع إنشاء الجمعية العربية للتدريب التقني والمهني بقبول أطراف الإنتاج الثلاثة، إذ أعلنت رئيسة فريق الحكومات في مؤتمر العمل العربي وزيرة القوى العاملة المصرية عائشة عبدالهادي موافقة الفريق على المشروع كما أقر فريق أصحاب الأعمال المشروع، فيما يتجه فريق العمال لإقرار المشروع.
من جانبه أعلن د. أحمد مجدلاني وزير العمل الفلسطيني إعادة تفعيل وتعزيز صندوق التشغيل الفلسطيني ودعا الوزير الفلسطيني كافة الدول العربية منح ثقتها ودعمها لهذا الصندوق الذي من شأنه أن يلعب دورا رياديا في المساعدة على دعم وتطوير سوق العمل وزيادة إمكانيات خلق فرص العمل. كما أعرب عن أمله دعم إعادة إحياء وتفعيل اللجنة العربية التي تشكلت لدعم الصندوق وكذلك ضخ الموارد اللازمة لدفع هذا الصندوق قدما باتجاه تحقيق الأهداف المرجوة منه على المديين القريب والبعيد.
وقالت ندى الناشف المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية في بيروت إن "أجندة العمل العربية للتشغيل تمثل خطوة حقيقية إلى الأمام من حيث التوافق الثلاثي حول الأولويات المركزية مشيرة إلى أن أجندة العمل فرصة جديدة للتنمية في خضم استمرار الأزمة المالية والاقتصادية حيث يمكن اعتبار التشغيل هدفًا رئيسيًا في الاستراتيجيات الاقتصادية، وتقوية دور صنع القرار في وزارات العمل لإعادة توجيه القطاع المالي نحو تلبية احتياجات الاقتصاد الحقيقي.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:24 AM
أهالي المتهمين يواصلون احتجاجاتهم ويطالبون بإطلاق سراحهم..الأردن: قضية مصفاة البترول تتصاعد وتشمل رئيس وزراء سابق2010-03-09


عمان- الشرق:
أجل مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية الأحد النظر في التهم الموجهة لثلاثة مسؤولين أردنيين كبار، ورجل أعمال كبير، في قضية توسعة مصفاة البترول، التي أحيلت لمحكمة أمن الدولة الأربعاء الماضي، فيما تتحدث مصادر عن احتمال توسع التحقيقات في هذه القضية لتشمل رئيس وزراء سابقا.
تأجيل مدعي عام محكمة أمن الدولة النظر في القضية، وبالتالي عدم مثول المتهمين الأربعة أمامه الأحد، يعود إلى عدم انتهائه، ولجنة مدعي عامين شكلت لهذا الغرض من أجل دراسة ملف القضية بعد.
في الأثناء، تتواصل الاحتجاجات من أهالي الموقوفين، ومؤسسات مجتمع مدني ذات صلة بهم، على توقيفهم، وتطالب بإطلاق سراحهم بالكفالة، وقد زار عدد من الحقوقيين التابعين لمراكز حقوق الإنسان بعد ظهر الأحد سجن الجويدة للالتقاء بالموقوفين من أجل الاطمئنان على سير إجراءات احتجازهم والاستماع إلى ملاحظاتهم.
وتوجه في ذات السياق صباح الأحد وفد مكون من 60 شخصا من أبناء ووجهاء عشيرة الرواشدة ومحافظة جرش إلى محافظ جرش رابحة الدباس، حيث تقدموا بعريضة يناشدون فيها الملك النظر بعين العدل والرحمة إلى ابنهم المتهم محمد الرواشدة.
وأكدوا في العريضة "أن الأردن مشهود له بأنه بلد العدل والقانون والإنصاف"، كما أكدوا "أن ابنهم المستشار الاقتصادي محمد عقلة الرواشدة هو أحد الجنود المخلصين والنزيهين".
رابطة أهالي حلحول (من بلدات الضفة الغربية)، أصدرت بدورها بيانا أعقب اجتماع عقده أبناء البلدة، وعدد من أبناء محافظة الخليل وعدد من شخصيات جبل الخليل حيث "ناقشوا ما تعرض له ولدهم رجل الأعمال خالد شاهين، معتبرين أن ما تعرض له يقع في إطار "الظلم" الذي شاب هذه القضية". وقرروا "إعلان التضامن والمساندة الكاملة لابنهم"، "مطالبين برفع الظلم عنه". وناشدوا الملك "النظر في قضية ولدهم بما يرفع الظلم عنه، وذلك بالإيعاز للجهات المختصة لتنفيذ قرار محكمة بداية شمال عمان القاضي بإخلاء السبيل".
وقرر المجتمعون الإبقاء على اجتماعهم مفتوحا، وعقد اجتماع آخر مساء الأحد.
على صعيد آخر متصل، تتوقع مصادر مطلعة على ملف هذه القضية أن تتوسع التحقيقات بشأن هذا الملف، لتشمل رئيسا سابقا للوزراء، على خلفية التكتم الشديد لوقت طويل على اسم الشريك الإستراتيجي الذي تم التعاقد معه، لينفذ مشروع توسعة المصفاة، بقيمة تزيد على الملياري دولار، وتشمل تمديد أنبوب نفط من ميناء العقبة في أقصى جنوب الأردن، إلى المصفاة الكائنة في محافظة الزرقاء. وكذلك على خلفية إعفاء تجمع الشركات، الذي بقي وحيدا، بعد أن انسحبت مجموعات أخرى من العطاء الخاص بهذا المشروع، من رسوم الامتياز، والفوائد المتأتية من المشروع، وهو ما دأبت الحكومات الأردنية على فرضه على الشركات التي تنفذ مشاريع عملاقة، كما حدث بالنسبة للشركات المشغلة لشبكات الاتصال الخليوي.
ويعيد متابعون إلى الأذهان، كيف أن الشركة المشغلة لشبكة زين (فاست لينك)، دفعت لخزينة الدولة الأردنية لدى حصولها على ترخيص العمل رسوم ترخيص مقدارها 6 ملايين دينار. كما فرضت الحكومة في حينه على زين دفع 10 % من عوائد الاستثمار للخزينة، إلى جانب دفع رسوم بدل الترددات. ويقدر ما دفعته شركة زين للخزينة منذ تأسيسها بحوالي مليار دولار، في حين دفعت شركة أورانج مقابل حصرية تشغيلها للجيل الثالث من الهواتف الخلوية 50 مليون دينار بدل رسوم ترددات وحصرية مدتها عام واحد.
مجلس إدارة مصفاة البترول، تؤكد المصادر، أنه كان انقسم على نفسه إلى فريقين يضم الأول المدير العام الدكتور أحمد الرفاعي وبعض أعضاء مجلس الإدارة، وآخرين، وكانوا متحمسين للمشروع. أما الفريق الثاني فقد ترأسه عادل القضاة رئيس مجلس إدارة المصفاة وتبنى موقف الرافض للتفاوض مع الشريك الإستراتيجي كونهم يجهلون ماهيته وأوضاعه المالية، مؤكدين على أهمية تحديد هوية الشريك من دون مواربة، ما يعني أن مجلس إدارة المصفاة لم يكن يعلم من هو الشريك الإستراتيجي..!
وكانت الحكومة السابقة برئاسة المهندس نادر الذهبي شكلت لجنة حكومية مسؤولة عن ملف توسعة مصفاة البترول، نسبت بتقريرها إلى مجلس الوزراء موصية بمنح ائتلاف انفرا مينا حصرية العمل في القطاع مدة 15 عاما، وهو الائتلاف الذي نسق تشكيله، كما يبدو خالد شاهين.
وتضمنت التوصية منح الشريك مدة خمس سنوات لإتمام عملية التوسعة واستكمال البنية التحتية، إضافة إلى منحه عشر سنوات كفترة امتياز.
وضمت اللجنة في عضويتها أمين عام وزارة الصناعة والتجارة وأمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ومندوبا عن ديوان المحاسبة، ورئيس مجلس إدارة شركة مصفاة البترول ومديرها العام.
وأوضحت اللجنة في تقريرها أن العرض المقدم من انفرا مينا جدي، وهو العرض الوحيد المقدم حاليا بعد أن انسحبت جميع العروض الأخرى (المستقبل، وسيتي ديل) من المشروع.
وجاء تنسيب لجنة الحصرية بناء على العرض المقدم من انفرا والمتضمن الحصول على حصرية مدتها 15 عاما وتقدير سعر السهم على أساس 7 دنانير، حيث سيتم ضخ 39 مليون سهم في السوق بقيمة تصل 380 مليون دولار يدفعها الشريك.
على أن يتم إصدار خاص عقب ذلك بقيمة 120 مليون دينار بسعر يتفق عليه الطرفان، بحسب المصدر.
وصندوق “أنفرا مينا” عبارة عن صندوق استثماري مسجل في جزر القناة "جيرسي" برأس مال مصرح به قدره 500 مليون دولار.
وقد أدت الجلبة التي رافقت مشروع التوسعة وردود فعل الإعلام ومتابعاته في حينه، وجهد النواب في ذلك الوقت، دفع حكومة الذهبي إلى إعادة فتح العطاء وتمديده لمدة أربعة أسابيع لاستقبال مزيد من طلبات الراغبين في التقدم إلى المشروع الضخم.
وبعد ذلك أعادت الحكومة السابقة دراسة العروض القديمة المقدمة لتنفيذ مشروع توسعة المصفاة الرابع لمنحها فرصة لاتخاذ قرارها حيال المشروع، لا سيما وأن العروض القديمة قدمت في فترة ما قبل قرار منح الحصرية، بحسب مصدر مسؤول.
وقد كانت الغاية من إعادة دراسة العروض القديمة هي إعطاء فرص عادلة ومتساوية لكل من تقدم لتنفيذ هذا المشروع الحيوي، مشيرا إلى أن قرار إعادة النظر جاء بعد أن منحت الحكومة حصرية مدتها 15 عاما للشريك المنتظر.
الائتلافات التي تأهلت سابقا كانت المستقبل وسيتي ديل إضافة إلى العرض الأخير الموجود حاليا لدى إدارة المصفاة والمقدم من انفرا مينا والذي يضم شركة Tichnip المتخصصة في تصميم المصافي، وkBC الإنجليزية وWorley Parsons كشريكين فنيين، ودوتشيه بنك كمستشار مالي، وAllen& Overy وSquire sanders Dempsey كمستشارين قانونيين.
وكانت الشركات التي تقدمت للعطاء في هذه المرحلة هي شركات انفرا مينا، وسيتاديل، والمستقبل، وجن أويل، وشركة نور الكويتية، وشركة ميتسوي، شركة لينفت، إضافة إلى شركة ودبي كابيتال، التي كان سمير الرفاعي رئيس الحكومة الحالية رئيسا لمجلس إدارتها.
وكان أول قرار اتخذته الحكومة الحالية لدى تشكيلها هو قرار تشكيل لجنة لإعادة دراسة إجراءات مشروع توسعة المصفاة، فضلا عن الاستمرار في استقبال طلبات الدخول في المشروع.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:25 AM
الإماراتية" تعلن عن إطلاق خدمة جديدة إلى السنغال2010-03-09


دبي-الشرق:
أعلنت طيران الإمارات عن عزمها إطلاق خدمة مباشرة بدون توقف إلى دكار عاصمة السنغال، تلك الدولة التي تعرف بأرض الضيافة بفضل شعبها الودود المضياف، وذلك اعتباراً من 1 سبتمبر المقبل.
وسوف تصبح دكار المحطة رقم 106 ضمن شبكة خطوط طيران الإمارات، بعد الخدمات التي ستطلقها الناقلة هذا العام إلى كل من العاصمة اليابانية طوكيو في 28 مارس 2010، والعاصمة الهولندية أمستردام في 1 مايو 2010، وعاصمة التشيك براغ في 1 يوليو 2010 والعاصمة الإسبانية مدريد اعتباراً من 1 أغسطس 2010. كما ستصبح دكار أيضاً المحطة الثالثة في القارة الإفريقية التي تسير طيران الإمارات خدماتها إليها في غضون عام، بعد لواندا وديربان اللتين انضمتا إلى شبكة خطوطها العالمية في شهر أكتوبر 2009.وأعرب سعادة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، عن سعادته بالإعلان عن الخدمة الجديدة إلى إفريقيا. وقال سعادته: "نسير حالياً رحلاتنا إلى 18 وجهة ضمن القارة السمراء، الأمر الذي يعكس تطلعنا الدائم نحو مواصلة تعزيز خدماتنا في الأسواق الإفريقية التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لعملياتنا".وأضاف سعادته: "سوف توفر خدمتنا الجديدة للمسافرين من السياح ورجال الأعمال سهولة السفر بين مدينتي دكار ودبي ومنها إلى باقي شبكتنا العالمية التي تغطي 101 مدينة عبر قارات العالم الست. كما ستمثل خطوة إلى الأمام نحو تعزيز العلاقات القوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال من خلال مواصلة العمل المشترك في تطوير العديد من المشاريع المهمة على مختلف الأصعدة".
من جانبه، أكد سعادة كريم ويد، وزير أول وزارة التعاون الدولي والتخطيط الوطني والنقل الجوي والبنية التحتية في الحكومة السنغالية على أهمية افتتاح خط دبي- السنغال، الذي من شأنه أن يلعب دوراً مهماً في النهوض بقطاعي السياحة والتجارة في السنغال. وقال: "نحن فخورون بتوطيد علاقاتنا مع دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قمنا مؤخراً بتوقيع اتفاقية لفتح الأجواء. وتتقاسم الدولتان عادات وتقاليد مشتركة تتمثل في حسن وكرم الضيافة الأصيلة، لذلك نتطلع قدماً إلى استقبال أولى رحلات طيران الإمارات والترحيب بعملائها على أرض السنغال".

دكتور قطر
09-03-2010, 06:26 AM
الخليجية": ماضون في حملاتنا الوطنية لتوظيف البحرينيين2010-03-09


المنامة-الشرق:
في سعيها المتواصل لتشجيع المزيد من الكفاءات البحرينية للالتحاق بالعمل في الناقلة الوطنية، قام الرئيس التنفيذي لطيران الخليج السيد سامر المجالي بتقديم عرض تعريفي لمجموعة من طلبة جامعة البحرين.
وقد قام باستقبال السيد المجالي سعادة رئيس جامعة البحرين الدكتور إبراهيم جناحي ومجموعة من كبار مسؤولي الجامعة، حيث قدَّم السيد المجالي عرضاً ألقى من خلاله الضوء على فرص التوظيف المتعددة المتاحة للطلبة الدارسين في جامعة البحرين في طيران الخليج، وخصوصا في برنامج الشركة الحالي الذي تتعاون فيه مع تمكين لتشجيع البحرينيين، وخاصة الإناث، لينضموا إلى الناقلة الوطنية في الوظائف ذات التواصل المباشر مع الزبائن.
وقد ذكر السيد المجالي خلال عرضه أن "البحرين كانت الرائدة في مجال تطور التعليم في المنطقة منذ إنشاء أول نظام تعليم حكومي في العام 1919. لقد استفادت طيران الخليج من هذا النظام على مدى الستين سنة الماضية، وآمل أن تستمر هذه الاستفادة على مدى الستين سنة القادمة."
وعقب السيد المجالي بقوله: "نحن ملتزمون بالاستثمار في مجال التعليم وتطوير الكفاءات البحرينية، بصفتنا الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، ولتحقيق هذا الهدف، نحن نعمل سوياً لخلق أكبر عدد ممكن من فرص التوظيف للكفاءات البحرينية في ناقلتنا الوطنية."

دكتور قطر
09-03-2010, 06:26 AM
تتولي إدارته هاي للمشروعات السياحية .. انطلاق خدمات فندق هيلتون هليوبوليس القاهرة۲۰۱٤2010-03-09


القاهرة - الشرق:
وقعت هيلتون العالمية عقد اتفاق مع شركة هاي للمشروعات السياحية ( إحدى شركات المهندسون المصريون – زغلول جروب) لإدارة فندق هيلتون هليوبوليس الجديد بالقاهرة والمتوقع افتتاحه عام ۲۰۱٤.
يقع المشروع الجديد الذي يضم ٤٨٥ غرفة و١٥٠ شقة سكنية بضاحية هليوبوليس بمصر الجديدة متاخماً لمجمع متكامل للتسوق و بالقرب من مطار القاهرة الدولي.
"إنه لمن دواعي سرورنا توقيع اتفاق إدارة هـﺫا الفندق الجديد في القاهرة - أحد أبرز أسواق التطوّر بالنسبة لنا. كما سيعزز هيلتون هليوبوليس تواجدنا بالقاهرة إلى جانب تدعيم مكانتنا كوننا العلامة الفندقية الرائدة بمصر۱ وبفضل مبنى الركاب الجديد بميناء القاهرة الجوى الذي يهدف لاستقبال أكثر من ٢٠ مليون مسافر سنويا، فإننا نتوقع تزايد الطلب على الإقامة بمنطقة هليوبوليس" علّق السيد جان بول هرتزوج، الرئيس - هيلتون العالمية، الشرق الأوسط وإفريقيا."
سيضم هيلتون هليوبوليس عدة مرافق متضمنة ٥ مطاعم تتراوح ما بين مطاعم تعمل على مدار اليوم، ومطعمين متخصصين، لملتقى هواة الرياضة و لوبى لاونج.
تماشياً مع منتج هيلتون الشهير فإن هيلتون هليوبوليس سيضم قاعة احتفالات بمساحة ٩٦٠ متراً مربعاً، ١٠ قاعات اجتماعات مختلفة المساحات. و من المخطط أيضاً أن يضم الفندق ًمزيدأً من التسهيلات متضمنة لاونج مخصص لأطقم الضيافة الجوية، مركزاً للـياقة البدنية، حمام سباحة.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:28 AM
مساهمة القطاع ستقفز إلى %2 من الناتج المحلي
3.2 مليار دولار أقساط التأمين بعد عامين


2010-03-09
الدوحة - مصطفى البهنساوي
توقعت هيئة مركز قطر للمال أن تقفز أقساط التأمين في السوق القطرية لنحو 3.23 مليار دولار بحلول عام 2013.
فقد قال شاشانك سريفاستافا الرئيس التنفيذي بالإنابة في الهيئة إن توقعاته تلك تأتي مرتبطة بتقدير نسبة نمو تراكمي مقدارها %16 على أساس سنوي.
ووفقا للمسؤول ذاته، فقد بلغ حجم أقساط التأمين المحلية في عام 2008 زهاء 1.54 مليار دولار.
كما توقع سريفاستافا في كلمته بملتقى قطر 2010 المنعقد بالدوحة أمس تسجيل التأمين على غير الحياة نسبة ازدياد في الاختراق لتصل إلى %2.1 من الناتج الإجمالي المحلي للعام 2013 مقابل %0.87 من الناتج الإجمالي المحلي للعام 2008، طبقاً لمؤشر "بي أم آي" (bmi).
وأشار إلى أن قطر ستكون جزءاً من التطور العالمي الذي سيشهد تحولاً في ميزان القوة الاقتصادي باتجاه العالم الناشئ، خصوصاً دول "بريك" (البرازيل وروسيا والهند والصين)، وباتجاه نحو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقال إنه ومع ازدياد توجيه الشركات أعمالها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإننا على ثقة بأنها ستقرر إنشاء مراكز عملياتها في دولة قطر. مؤكداً أنه بما أن النمو الاقتصادي يمثل العامل الحاسم للطلب على التأمين، فمن اليقين أن قطاعي التأمين وإعادة التأمين في قطر سيسبقان القطاعات الأخرى التي تعاني من البطء في التعافي الاقتصادي.
وأضاف "بجانب النمو الاقتصادي العام، فإن التزام الحكومة بإنشاء بنى تحتية كبيرة وموسعة سيكون عاملاً قوياً في ازدياد الطلب على منتجات التأمين. ودون شك، فإن ذلك يوفر أيضاً نظرة متينة لمستقبل أعمال البحرية والطيران والنقل والعقارات. وإننا متحمسون خصوصاً بما يتعلق بإمكانات نمو الأسواق الإقليمية لشركات إعادة التأمين والتأمين الذاتي وإمكانية تطور قطر لتكون المركز الرئيسي لهذه العمليات.
وقال "إن إعادة التأمين من أهم العناصر بحجم أعماله التي وصلت إلى 5 مليارات دولار أميركي في منطقتنا، مع نسبة تخلٍّ وصلت إلى %50، حيث تعتبر آلياته جاذبة.
إن القدرات الإقليمية تنمو باطراد وثبات متحدية التخلي التقليدي لشركات الخارج، خصوصاً إلى لندن وزيوريخ وميونيخ".
وأضاف "وفي الوقت نفسه، ولأن شركات التأمين الإقليمية تركز بشكل أكبر على كفاءة الكلفة لبرامج إعادة التأمين بوجود تنامٍ لضغوطات أصحاب الأسهم وتبدل المتطلبات التنظيمية، فإن استراتيجيتنا تتعلق بالتعامل مع هذه التحديات وغيرها من تبدلات الأسواق".
وفيما يتعلق بشركات التأمين الذاتي أشار شاشانك إلى أنه بوجود الأصول الحقيقية لقطر وخطوطها الضخمة من البنى التحتية الموسعة وبرامج التطوير، فإنها توفر فرصا رائعة لهذا القطاع للتطور في دولة قطر، خصوصاً بوجود التشريعات الضرورية.
وقال "إننا نتبع هدفا استراتيجيا مبنيا على حقائق وليس طموحات فقط. ولهذا، فإننا في وضع متقدم يخولنا التقاط الفرص التي توفرها منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، كخصخصة أصول الدولة والمعايير المتطورة لإدارة المخاطر وتقديم التغطية التأمينية الإلزامية".
وأشار الرئيس التنفيذي بالإنابة في هيئة مركز قطر للمال، إلى أن هناك العديد من المبادرات المحددة التي تؤشر لالتزام دولة قطر بأن تكون رائدة في مجال إعادة التأمين وتأمين الشركة الأم، مما يزيد من مصداقية استراتيجية المحور التي نتبعها.
وتطرق شاشانك إلى شركة قطر، موضحا أن الإطلاق الناجح للشركة التي تقوم بتزويد نظام مبتكر مبني على التقنيات للشركات لكي تتبنى منظومة هيكلية وكفؤة بما يتعلق بالتأمين، قد أثبتت قدرة دولة قطر على توفير الريادة في تطوير القطاع، ليس فقط إقليمياً، بل على الصعيد العالمي كذلك.
وأوضح أنها تلبي متطلبات تشديد شركات التأمين المحلية والأجنبية على زيادة كفاءة الكلفة لصفقاتهم الخاصة بإعادة التأمين، لافتا إلى أنه وحتى الآن، لا يوجد محور دولي يوفر هذه التسهيلات.

مبادرات هادفة

كما تطرق شاشانك إلى أكاديمية قطر للمال وإدارة الأعمال (qfba) قائلا "إننا على علم بأنه من أجل أن نجعل قطر محوراً عالمياً لإعادة التأمين والتأمين الذاتي، فإننا بحاجة لرأسمال بشري لدعم هذا الهدف. وعليه، تم إنشاء أكاديمية قطر للمال وإدارة الأعمال (qfba) في العام الماضي للتأسيس لعلم التحول في قطاع الخدمات المالية القطري".
وقال إن هذه المبادرات تضع دولة قطر بقوة كمحور لخدمات وصناعة إعادة التأمين والتأمين الذاتي في منطقة الشرق الأوسط، حيث ستنطلق جميع شركات إعادة التأمين والتأمين الذاتي العالمية في المنطقة من دولتنا.
وأضاف "ملتقى" هو منتدى رائع لنتشارك جميعنا ونتعاون لتطوير هذه المبادرات ولاستنباط أفكار جديدة يستفيد منها جميع العاملين في هذا القطاع، المحليين منهم والأجانب".



تابع .....

دكتور قطر
09-03-2010, 06:29 AM
التركيز الاستراتيجي

وأشار شاشانك إلى إعلان هيئة مركز قطر للمال مؤخرا عن استراتيجية جديدة للعام 2010 وما بعده، مع التشديد على إنشاء ثلاث استراتيجيات مركزية محددة تركز على إدارة الأصول وإعادة التأمين وشركات التأمين التابعة الخاصة، موضحا أنها استراتيجية تؤسس للمرحلة التالية من تطور هيئة مركز قطر للمال.
وقال إنه منذ إنشائها عام 2005، حققت هيئة مركز قطر للمال الكثير للمساعدة في بناء قطاع الخدمات المالية في دولة قطر. وتوفر الهيئة بيئة قانونية وتنظيمية للشركات الدولية مبنية على أفضل الممارسات العالمية. لقد اجتذبت الهيئة إليها 120 شركة محلية ودولية مع نسبة %17 خاصة بالتأمين، مما أدى إلى جعل دولة قطر ملتقى محورياً للنشاطات المالية الإقليمية مدعوماً بنمو اقتصادي كبير.
وأوضح أن الهيئة حققت الكثير من الأمور التي نفتخر بها، كما زودتنا بأسس متينة لنتمكن من التركيز على بعض الجوانب التي نؤمن أنها تمثل إمكانات قطرية لتطوير أفضلية تنافسية.
وقال إن الخطوات التي نأخذها تعكس تحاليل معمقة تبين أن إدارة الأصول وإعادة التأمين وشركات التأمين الذاتي توفر جميعها إمكانات ضخمة لدولة قطر في أن تكون مركزاً إقليمياً مرموقاً للخدمات المالية.
وأشار إلى أنه بالسير قدماً بقيادة رؤية دولة قطر الوطنية 2030، ستركز الهيئة طاقتها ومواردها على لعب دور المسهل للاستراتيجيات الثلاث. وقال إنه هدفنا لبناء أفضلية قيادية لأسواق الخدمات المالية، حيث يتمكن المشاركون المحليون والدوليون من الاستفادة من إمكانات السوق المحلية الجاذبة واستخدامها كمنصة انطلاق للدخول إلى أسواق الدول الأخرى في المنطقة.
وأكد شاشانك أنه لتنفيذ هذه التغيرات، قامت الهيئة بالتحول إلى دور تطوير القطاع بهدف رئيسي هو المساعدة في بناء قطاع في قطر نابض بالنشاط والتنافسية العالمية.
وقال إن استراتيجيتنا التطويرية هي عبارة عن جمع إيجابي للشركات المحلية والدولية، مضيفا أننا على ثقة من قدرتنا على لعب دور المسهل في إنجاز مساهمة رئيسية لاستراتيجية دولة قطر في التنويع الاقتصادي الذي يعتبر من أولوية أهداف السياسة الاقتصادية للحكومة.

استكشاف سوق التأمين في
دول مجلس التعاون الخليجي:

واعتبر شاشانك أن إمكانات سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما زالت من الأسواق الواعدة، ولكنها تحتاج إلى المزيد من الجهد، مشيراً إلى أنه في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ما زالت أسواق التأمين غير التأمين على الحياة صغيرة إلى حد ما بالمقاييس الدولية.
وأشار إلى أنه وطبقاً لـ "سويس رو سيجما"، فإن العوائد المباشرة لأقساط التأمين في منطقة دول مجلس التعاون سجلت 11 مليار دولار أميركي عام 2008. علماً أن التأمين على غير الحياة قد سجل ارتفاعاً في نسبة اختراقاته في دول مجلس التعاون الخليجي، ما عدا دولة الكويت، حيث سجلت جميع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى نسب نمو في أقساط التأمين فاقت نمو الناتج المحلي الإجمالي، وعليه، فإن نسب نمو اختراقات التأمين تسجل ارتفاعاً ملحوظاً. لقد زادت أقساط التأمين بنسبة ثلاثة أضعاف منذ العام 2003، حيث إن إمكانات النمو المطرد تعتبر هائلة.
وقال إن أقساط التأمين لغير الحياة في منطقتنا تسجل معدلاً يصل إلى %1 من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنسبة تصل إلى %2.9 في المملكة المتحدة و%4.6 في الولايات المتحدة. مضيفا "إنني على قناعة تامة بأننا سنتمكن من تقليل هذا الفرق مع تطور استراتيجيتنا للتنويع الاقتصادي وانتشار الوعي العام بأهمية التأمين".

أقساط الإعادة الخليجية تتسرب
لشركات دولية

وأشار إلى أنه وفيما يتعلق بإعادة التأمين، فإن غالبية أقساط إعادة التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي تذهب إلى شركات إعادة التأمين الدولية، بينما تسجل شركات إعادة التأمين الإقليمية إجمالي أقساط تأمين تصل إلى 178 مليون دولار أميركي، أي ما نسبته %6 فقط من إجمالي سوق إعادة التأمين في دول المجلس والتي قدرت بأكثر من 3 مليارات دولار أميركي عام 2008.
كما أشار إلى أن هناك إمكانات كبيرة لشركات إعادة التأمين في أسواق إعادة التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أظهرت العديد من هذه الشركات قدرات تبشر بالخير كالبعض من رعاتنا كشركة "كيو" (قطر) لإعادة التأمين وشركة "جلف" (الخليج) لإعادة التأمين. ولكن، لا تزال شركات إعادة التأمين الإقليمية تعتبر نوعاً ما صغيرة بأسهم تقدر بأقل من 300 مليون دولار أميركي.
وأكد أن مجال التأمين الذاتي يبشر أيضاً بالخير، فالبرغم من أن هذه الشركات على المستوى العالمي مثل "برمودا" و "جورسي" و "آيل أوف مان" لم تسجل نمواً ملحوظاً بين الأعوام 2002 و2008، بل سجلت نمواً متدنيا أو سلبياً، فإن هذا النوع من الشركات الجديدة مثل "أريزونا" تتحدى هذا الواقع من خلال تسجيل نمو بلغ %70 بين الأعوام 2002 و2008.
وقال إن تحاليلنا تشير إلى أن هناك إمكانات لتأسيس شركات التأمين الذاتي في آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، بوجود إمكانية لشركات بعدد 1496 في آسيا باستثناء دول المجلس، بينما يوجد إمكانية لعدد 72 شركة ضمن دول مجلس التعاون.
وأكد أنه رغم تسجيل نمو في قطاع شركات التأمين الذاتي حول العالم بلغ %4.6 كنمو تراكمي سنوي بين الأعوام 2002 و2008، فإن النمو التراكمي السنوي لهذا النوع من الشركات لم يسجل إلا %2.7 في آسيا في نفس الفترة، وعليه، فهذه النسب والإمكانات الخاصة بازدياد شركات التأمين الذاتي في آسيا تمثل الفرصة السانحة للنمو.

مؤتمر صحافي يسلط مزيداً من الضوء

وفي مؤتمر صحافي على هامش انعقاد الملتقى، قال شاشانك إن ملتقى قطر 2010 أصبح من أبرز الأحداث التي تنظمها هيئة مركز قطر للمال في مجال قطاع التأمين وإعادة التأمين، وهذه هي السنة الرابعة التي ينعقد فيها الملتقى، حيث أصبح أبرز حدث على مستوى دول الخليج.
وأشار إلى أنه وفي إطار الملتقى نجتمع لمناقشة الإمكانات التي يوفرها هذا القطاع في منطقة الخليج ودولة قطر، قائلا "إننا نسعى إلى توسيع الشبكات وتوزيع العلاقات بيننا ونحاول أن نرى الفرص الطائلة التي توفرها دولة قطر من أجل نمو هذا القطاع".
وأشار إلى أن ملتقى قطر يوفر فرصة رائعة لتسليط الضوء على قطر بصفتها الدولة المثلى لهذا القطاع لإدارته انطلاقا من قطر، معربا عن ترحيبه بالشخصيات البارزة التي تشارك في هذا الحدث المهم.
وأشار إلى أن الملتقى هذا العام يناقش عدة قضايا هامة، منها التغيرات التي شهدتها أسواق المال منذ 2008 والدروس التي تعلمها قطاع التأمين وإعادة التأمين من هذه الأزمة، وكيفية تغيير واقع هذا القطاع منذ الأزمة. كما يبحث الملتقى في تفاصيل إدارة المخاطر وعمليات تقاسم المخاطر ويلقي الضوء على مستقبل رؤية قطر 2030.
من جانبه أكد ديفيد بنك (محرر في مجلة غلوبال لإعادة التأمين) على أهمية مؤتمر ملتقى قطر، لافتا إلى ما يشهده قطاع التأمين وإعادة التأمين من تطور على صعيد دولة قطر وخارجها.
وأشار إلى أن سوق التأمين وإعادة التأمين القطري تعد من الأسواق المذهلة في المنطقة، ولكنها هادئة وإمكاناتها لا تزال مطمورة، معتبرا أن المشاركة في هذا المؤتمر ورعايته يعد فرصة لزيادة الوعي حول العلاقات الاقتصادية المهمة بين العائلات والشركات والقطاعات الاقتصادية وقطاع التأمين وإعادة التأمين.
وأوضح أن الملتقى يناقش كيفية إدارة المخاطر والمساعدة في النمو والتقدم في ظل الأزمة المالية، متطرقا إلى أن الكثير من أقساط التأمين في المنطقة تذهب إلى خارج منطقة الخليج وهذه الأقساط تدفع إلى شركات تعمل خارج المنطقة، ولذلك سعت قطر إلى عمل مركز إقليمي لجذب الشركات.
وقال إن مركز قطر للمال كان له دور رائد في هذا المجال جعل دولة قطر تستقطب شركات رائدة في هذا المجال لكي تكون مركزا تستطيع من خلاله هذه الشركات التعاون فيما بينها، مؤكداً في الوقت نفسه أن ازدهار قطاع التأمين يتطلب توفير اليد العاملة ذات الكفاءة وتوفير التدريب والتعليم.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:30 AM
أكدوا لـ «العرب» إمكانية تحقيق التكامل بين الدوحة والرياض
خبراء يتوقعون تزايد الاستثمارات القطرية السعودية


2010-03-09
الدوحة - محمد الفاتح أحمد
تشهد العلاقات بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية خلال الفترة الراهنة أبهى صورها، من حيث انفتاح قطاعي الاستثمار والتجارة بين البلدين وشتى المجالات الأخرى، وذلك بفضل القيادة الحكيمة والسديدة في البلدين الشقيقين، من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، خصوصاً أن المرحلة المقبلة تشهد مزيداً من الترابط والتطور والنماء المتبادل.
وتشهد العلاقات القطرية السعودية مزيدا من التقارب بين البلدين على كافة المستويات الرسمية والشعبية، حيث أسهمت الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في كل من الدوحة والرياض بفاعلية في المزيد من توثيق هذه الروابط الأخوية في إطارها الثنائي أو إطار منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتمخض عن الزيارة التي قام بها وفد رجال الأعمال القطريين إلى السعودية مؤخرا بتوجيهات من قيادة البلدين عن شراكة قطرية- سعودية لإنشاء مدينة صناعية بمنطقة الأحساء بالسعودية، فيما كان من نتائج اجتماع مجلس الأعمال القطري- السعودي الاتفاق على إنشاء مجلس تنفيذي، لمتابعة القرارات والتوصيات، التي تم التوصل إليها، علاوة على دراسة إنشاء بنك مشترك قطري- سعودي وسرعة البت في طلبات بنوك من الطرفين لإحداث فروع بالمملكة وقطر.
كما جرى الاتفاق على دراسة إنشاء شركة مشتركة في مجال البتروكيماويات ومشاركة قطر في تنفيذ مشروعات عقارية في المملكة.
وقد استطلعت «العرب» آراء عدد من الخبراء والمهتمين في قطاع التجارة والاستثمار، عما سيسفر عنه التقارب الملموس بين قطر والسعودية، وبما ينعكس ذلك على مناخ الاستثمارات والتحالفات التجارية بين الشركات في البلدين..

سوق العقارات بالمملكة وقطر
واعدة وجاذبة للتقارب الاستثماري

قال يعقوب محمد بني هذيل الخبير في العلاقات الاقتصادية إن المملكة العربية السعودية ودولة قطر استطاعتا من خلال تجربتهما الاقتصادية المتميزة والفريدة أن تسجلا نموذجاً رائداً وفاعلاً، لافتاً إلى أنه في المقابل، تمكنت دولة قطر خلال السنوات القليلة الماضية من أن تنطلقَ إلى آفاق العالمية وتبنى سياسةَ الاقتصادِ الحرِ القائم على المعرفة والانفتاح على العالم بوعي وتخطيط مدروس، مشيراً إلى أن ذلك الأمر هو الذي جعل أنظومة الاستثمارات المشتركة أكثر تطوراً ونمواً ملحوظاً.
وأوضح يعقوب أن شركة بروة العقارية القطرية تقوم في الفترة الحالية بفتح أسواق جديدة لها بالاستثمارات بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مشاريعها بالخارج، منوهاً إلى أن سوق العقارات بالمملكة تعتبر سوقا واعدة وتجب الاستثمار إليها، مما يعود بالتقارب في كافة المجالات على البلدين.
وقال يعقوب محمد بني هذيل إن الاقتصاد في المملكة العربية السعودية ودولة قطر يتسم بالإمكانيات والفرص الاستثمارية الواعدة والقادرة على دفع آفاق النهضة والتنمية. وشدد على أن توجه عدد من شركات القطاع الخاص في كل من البلدين يعبر عن الرغبة الصادقة والأكيدة في جعل وإقامة المشاريع الاستثمارية العقارية المشتركة من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة في أسواق البلدين والتسهيلات التي توفرها حكومتا البلدين، والتي طالما أكدت على رغبتهما في تحقيق هذه الغاية المنشودة، وهذا يعود بفضل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.
وأوضح أن المرحلة الحالية بكل ما فيها من تحدياتٍ ومتغيراتٍ اقتصاديةٍ على الصعيدين الإقليمي والدولي، تحتاجُ إلى وضع رؤيةٍ واضحةٍ للمستقبل وتبني استراتيجية محددة المعالم والأهداف، تتعامل مع الإمكانات الاقتصاديةِ المتاحة بقدر كبير من الوعي والتفهم، وتضع ضمن أولوياتها احتياجات على المستوى الإقليمي والدولي حتى نستطيع إقامة اقتصادٍ تنافسي يواجه كل التحديات والمستجدات



تابع .....

دكتور قطر
09-03-2010, 06:31 AM
المنطقة الصناعية المشتركة
بين البلدين ستساعد في رواج العقار

من جهته قال الدكتور سامي عبدالعزيز العثمان الخبير الاقتصادي السعودي إن التقارب السعودي القطري، والذي شهد توقيع أكثر من عشر اتفاقيات إبان زيارة النائب الثاني سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز للدوحة مؤخراً ولقائه عددا من القيادات القطرية وعلى رأسها سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء، هو خير دليل على مستوى هذا التقارب، والذي سينعكس وبشكل مباشر على جميع نواحي الاستثمار، لاسيما العقاري منها. وأضاف أن اتفاقية المنطقة الصناعية والتي ستقام بين حدود البلدين لإقامة المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة، والتي ستساعد في رواج العقار في تلك المنطقة هي من ثمرات هذه اللقاءات، كذلك البنك السعودي القطري لتمويل المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم، والذي تم الاتفاق على تفعيلة سيكون له الأثر في الحراك العقاري في البلدين الشقيقين خاصة في دولة قطر التي تشهد حراكا تنمويا غير مسبوق، منوهاً إلى أن كل من يزور الدوحة في الوقت الحاضر يكتشف أن سر التوهج هو تسريع عجلة الاقتصاد والانفتاح على الآخرين. وأكد الدكتور العثمان أن قطر دون أدنى شك ستكون لؤلوة الخليج، لاسيما أنها استفادت من الخبرات المتقدمة الإقليمية والعربية والدولية. وشدد على أن ما يميز دولة قطر أيضا هو أنها بدأت من حيث انتهى الآخرون في عمليات التحديث والتطوير.

الهاشمي: «مكين» ستكون نموذجاً للاستثمارات المشتركة بين الدوحة والرياض

قال السيد علي عبدالرحمن الهاشمي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة مكين للاستثمار والتطوير العقاري إن الاستثمارات بين البلدين تشهد نموا مضطرداً في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى، مؤكداً على أن العلاقات السعودية القطرية هي دائماً علاقات أصيلة وروابط متينة.
وقال إن التقارب القطري السعودي في المجالات كافة هو ما دفع شركة «مكين» لتكون من أوائل الشركات القطرية، التي تتجه لقطاع الاستثمار العقاري، تحديدا في المملكة العربية السعودية. وأكد الهاشمي أن دخول «مكين» في الاستثمارات في السعودية ينم عن أفق تجارية واسعة خطط لها سلفاً، قائلاً إن دخول الشركة يعتبر بكل المقاييس ناجحاً، وشدد على أن هناك تحالفات ستتم خلال المرحلة المقبلة مع كبار المستثمرين والشركات في المملكة ومع الذراع الحكومية للاستثمارات في مناطق مختلفة من أرجاء السعودية.
وقال إن «مكين» تقوم باستمرار بتقييم كل خطوط الاستثمارات، خاصة العقارية، وأدى ذلك إلى الانعكاس الإيجابي على ميزانية الشركة وأدائها وأرباحها. وأشار إلى أن شركة مكين كانت من الجهات الداعمة للمؤتمر الاقتصادي القطري، والذي انعقد مؤخراً بالعاصمة السعودية الرياض، حيث كانت شركة مكين للاستثمار والتطوير العقاري أحد الرعاة الرسميين للمؤتمر، قائلاً إن تلك المبادرة لاقت تقديراً لافتاً من الجانب القطري والسعودي.
وأوضح أن الدخول في استثمار 37 مليون متر مربع سيكون له تأثير في إحياء مناطق جديدة في السعودية، لاسيما جدة خاصة المنطقة الغربية وإمارة مكة. ولفت الهاشمي إلى أن هناك طلبا كبيرا في المملكة العربية السعودية على المساكن، حيث إن هناك حاجة لبناء أكثر من 1600 مليون وحدة سكنية جديدة.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة مكين للاستثمار والتطوير العقاري إن شركة «مكين» تملك إمكانات في السوق، وتلبي طلبا كبيرا.
وأضاف أن هناك توقعات بأن يكون توجه الاستثمارات القطرية إلى السعودية يكون عاملاً مؤثراً في جذب الكثير من الشركات والجهات التجارية من المملكة للاستثمار في دولة قطر، منوهاً إلى أن هذه الاستثمارات المتبادلة ستدعم الآخرين للانضمام إلى التوسع والانتشار في امتداد رقعة المجالات الاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وأكد أن مكين ستطرح مشاريع متنوعة في الأرض المستثمرة الواقعة جنوب مدينة جدة، وتمتد على الساحل الجنوبي بـ7 كيلومترات مربعة، كما تبعد عن الحرم المكي بـ70 كيلومترا مربعا. وشدد الهاشمي في تصريحاته على أن شركة مكين اعتمدت في هذه المرحلة مسمى يرمز إلى التوجه الاستراتيجي للمشروع، وهو «الضاحية الجنوبية»، حيث تؤكد مكين أن منطقة جنوب جدة لم تأخذ حقها من التطوير، مقارنة مع شمالها رغم أن منطقة الجنوب تتميز بقربها من مكة وتتميز بشواطئها العذراء.
وأكد أن مشروعات مكين امتداد طبيعي عمراني لمدينة جدة من الناحية الجنوبية، حيث تنطلق الشركة من قناعتها بأن طرح المشروعات الكبيرة على شكل مدن كبيرة قد لا تكون مناسبة في الوقت الراهن. ولفت إلى أن مكين اعتمدت طرح منتجات عقارية تباعا بناء على الحاجات الفعلية، قائلاً إنه سيتم في المستقبل القريب التنسيق مع أمانة جدة وشركائها المتحالفين مع مكين.
وقال الهاشمي إن السعودية تملك مقومات استثمارية جاذبة للمستثمرين في منطقة الخليج، مشيراً إلى أن مكين تؤمن بأن المملكة العربية السعودية تملك مقومات كبيرة لاستقطاب الاستثمارات الخليجية والعالمية، وإن مرحلة الأزمة أثبتت كفاءة الاقتصاد السعودية جنبا إلى جنب مع كفاءة الاقتصاد القطري.
وقال الهاشمي إن أهم ملامح الطلب على القطاع العقاري بالمملكة، حيث إن غالبية السكان وبمعدل يفوق %٧٠ تحت سن الثلاثين، حيث من المتوقع أن يصل عدد السكان بحلول ٢٠١٥ إلى ٣٠ مليون نسمة. وشدد على أن الطلب على المساكن يفوق 1.7 مليون وحدة سكنية خلال العامين القادمين.
وكشف أن المملكة ستطرح سبلا جديدة جاذبة لتسهيل عملية اقتناء وتمويل شراء الوحدات السكنية، خصوصاً أن منطقة مكة تشهد إقبالا متزايداً على السياحة الدينية.
وأوضح أن الاقتصاد القطري سيشهد تحولاً هائلاً، الشيء الذي سيدفع المستثمرين الخليجيين للدخول في الاستثمار العقاري في قطر، قائلاً إن قيمة العقارات مميزة وتغري بالدخول إليها، نظراً لتنامي الطلب على المساكن والمكاتب في قطر، وذلك بالتزامن مع تزايد قدوم الشركات المستثمرة في قطاعي الغاز والنفط. وأكد أن بعض المستثمرين السعوديين وبالذات شركاء مكين قد بدؤوا فعليا بالاستثمار العقاري في قطر لقناعتهم بذلك.

«بروة العقارية» تعتزم
دخول السوق العقارية السعودية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «بروة العقارية» السيد يوسف راشد الخاطر أن شركته تعتزم تفعيل العلاقات الاقتصادية المتميزة بين الدوحة والرياض، لتحقيق نجاح في استثماراتها في السعودية، والتي تعتبر أكبر الاقتصاديات العربية.
ولفت إلى أن عقد الشراكة بين مجموعة بن لادن وشركة الديار القطرية مؤخراً، يؤكد نمو وتطور العلاقة الاقتصادية بين البلدين. وأوضح الخاطر أن الشركة الوليدة التي تأسست بين شركة الديار ومجموعة بن لادن السعودية ستركز نشاطها على الصناعات التحويلية في المرحلة الأولى.
وكشف الخاطر أن «بروة» لديها خططاً طموحا للدخول في مشاريع عقارية بالمملكة خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى وجود مشروع لإنشاء وتطوير سوق الخضر والفواكه بجدة غربي المملكة. وأكد أن هذا المشروع يعد نقطة انطلاق نحو الاستثمار في القطاعات التجارية الأخرى بالمملكة.
ولفت إلى أن الزيارات المتبادلة بين عدد من رجال الأعمال القطريين إلى السعودية مؤخراً هي دلالة واضحة تعكس مدى التقارب الاقتصادي بين البلدين.
وشهدت الدوحة مؤخراً تحالفا سعوديا- قطريا هو الأضخم خلال هذه السنة، جمع شركة الديار القطرية بمجموعة بن لادن السعودية. وقضي التحالف بإنشاء شركة قابضة تحت اسم «مجموعة كيودي– أس بي جي».
كما تم التوقيع كذلك على اتفاقيتي شراكة إضافيتين بين «كيودي- أس بي جي» وشركة بروة العقارية، وشركة المستثمر الأول، لتأسيس شركتي خدمات التشييد والبناء والخدمات الصناعية. وأكد يوسف راشد الخاطر أن سوق العقارات في دولة قطر، من بين أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمارات في الدولة.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:32 AM
قوة الاقتصاد القطري تكسر رتابة أداء القطاع في عام الأزمة
دول التعاون أمام تحدي الانفتاح الحقيقي للأسواق العقارية

2010-03-09
تحقيق: خالد الربيش
عززت الاستثمارات العقارية الخليجية تكاملية المشهد الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الست، إذ إن توجه الاستثمارات من دولة لأخرى من الفرص التي تتيحها هذه الاسواق، يدفع لإيجاد بيئة عمل ضخمة في القطاع العقاري، وسوق مشتركة بين الدول المعنية.
وطغى في المنطقة جدل حول صناعة التطوير العقاري، نتيجة توجه شركات القطاع لصناعة المدن والأحياء والمجمعات بمختلف أشكالها، بالإضافة إلى تعظيم قدرتها على التنمية السياحية من البوابة العقارية ، كالمنتجعات المنتشرة بين مختلف مدن المنطقة، كما باتت المنطقة تحتضن مشاريع تنافس على العالمية، ما مهد لإستضافة المنطقة أبرز المشاريع التطويرية العقارية.
ورصدت شركات عقارية خليجية مبالغ ضخمة للاستثمار في السوق الخليجية، خصوصاً في قطر والسعودية بغية توفير عامل جذب لاستقطاب لاعبين جدد لهذه الاستثمارات.
ودعا خبراء عقاريون لإزالة كل القيود التي تحول دون تملك الخليجيين في دول مجلس التعاون، معتبرين أن التحفظات أو القيود القائمة تنبع من استمرار هيمنة الهاجس النفسي أكثر من كونها موضوعية.
وأكد هؤلاء على ضرورة التوجه نحو مزيد من الانفتاح وتحرير أسواق دول المجلس، وأن تكون محاربة المضاربة والاحتكار عن طريق القوانين وليس المنع والحظر، وطالبوا بتوحيد الإجراءات والأنظمة بين دول مجلس التعاون، خصوصاً أنظمة التسجيل العقاري، حتى لا تكون هناك حالة من الارتباك لدى المواطنين والمستثمرين الخليجيين عندما ينتقلون من بلدهم إلى بلد خليجي آخر، لافتين إلى أن إزالة القيود أمام المستثمرين تؤدي إلى مزيد من التقارب والتعايش بين الشعوب.
في السعودية، رغم انفتاح السوق -باعتبارها أكبر الأسواق أمام المستثمرين الخليجيين- فإنه لم تستطع أي شركة خليجية، خاصة في الرياض تقديم نموذج للتطوير العقاري الفعلي، وما يطمح إليه الخليجيون بيع سريع لتحقيق أرباح سريعة، مما يضر أكثر بالسوق ويدخل في طور المضاربة التي تعود بالسوق إلى البداية الأولى.
وتعكف هيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي مع عدد من الوزارات ذات العلاقة بقطاع الإسكان والتمويل على درس منظومة التمويل العقاري التي أعلنتها وزارة المالية، وذلك لتسهيل عمليات التمويل والحد من ارتفاع أسعار العقارات وتوافر المساكن بشكل كبير، في سوق تحتاج إلى استثمار أكثر من تريليون ريال لتوفير مساكن جاهزة وبتكاليف معقولة خلال العشرين سنة المقبلة.
وتشهد السوق العقارية السعودية تحركاً كبيراً، وتتجه إلى الدخول في طفرة كبيرة من حيث حجم الاستثمار والإنجاز، مدفوعة بمحفزات عدة، تتصدرها الحاجة المتنامية للوحدات السكنية. ويرجع هذا التنامي إلى النمو الكبير في أعداد السكان والوافدين من جانب، والنمو الكبير للدخول الناتج من حركة تنموية نشطة في أكثر من مجال، وتنامي السياحة الدينية في المملكة، التي فتحت الباب أمام المزيد من الاستثمارات المتنوعة، من أهمها أيضاً الاستثمارات العقارية.
ويتجاوز حجم الاستثمار في القطاع العقاري في المملكة -بحسب تقديرات غير رسمية- 1.4 تريليون ريال، وتحتاج السوق إلى أكثر من تريليون ريال لاستثمار مساكن جاهزة، مع أنها تستوعب نحو ثلاثة تريليونات ريال خلال العشرين عاماً المقبلة، إذ قدر تقرير خليجي حجم الاستثمارات العقارية المتوقعة للسنوات الثلاث المقبلة في السعودية بنحو 82 مليار دولار من أصل 50 إلى 70 مليار دولار هي حاجة دول الخليج من المشاريع الإنشائية، وذلك بحسب بيانات المؤسسة العربية لضمان الاستثمارات.
ويتوقع أن يسهم تطبيق نظام الرهن العقاري في المملكة في حل الكثير من العقبات التي تعترض نمو السوق العقارية، من خلال تسهيل عمليات التمويل، والحد من ارتفاع أسعار العقارات، وتوافر المساكن بشكل كبير، ما يساعد في خفض نسبة التضخم التي سجلت ارتفاعاً كبيراً في المملكة خلال العام الماضي.
وتبحث لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى حالياً في نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية، الهادف إلى تنظيم التداول العقاري من خلال عدد من الضوابط، التي تبلور مقترحات المعنيين بالشأن العقاري في مناطق المملكة كافة. ومن أبرز ملامح النظام تصنيف مكاتب العقار إلى ثلاث فئات: مكاتب استثمار عقارية، ومكاتب خدمات عقارية، ومكاتب وساطة عقارية، إضافة إلى تضمين الضوابط الجديدة للمساهمات العقارية حق المساهم والمستثمر العقاري.
وكان فريق متخصص من وزارة المالية قد درس تجارب ومنظومات التمويل العقاري في عدد من الدول، التي تم اختيارها على أساس وضوح أنظمتها ورياديتها في أنظمة التمويل الإسكاني، كالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والنمسا، أو التقارب الاجتماعي، كمصر والأردن وماليزيا وباكستان.
وستشهد المملكة انطلاق شركات وصناديق تمويل عقارية -في حالة تفعيل النظام- سواء أكانت لمستثمرين أم بنوك سعودية، ما يسهم في فتح قنوات عدة للتمويل، وينعكس إيجابياً على حركة السوق عموماً، وإتاحة الفرصة لذوي الدخل المحدود والمتوسط لتملك مساكنهم. وتتوجه بعض الشركات العقارية في السعودية إلى تحويل نشاطها من تطوير الأراضي إلى تطوير المساكن، إضافة إلى سعي معظم الجهات الحكومية إلى تغطية الطلب الإسكاني في شريحة محددة.
وأصدرت المملكة قراراً يُسمح بموجبه للأجانب بحق التملك والانتفاع من العقارات، في مسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للسعودية، ويسهم إيجابياً في دعم الاقتصاد الوطني وتنشيط القطاعات الاقتصادية المصاحبة، لاسيَّما قطاع البناء والمقاولات، وإلى الحد من تسرب تحويلات المقيمين للخارج. وكانت السعودية قد أقرت نظاماً لتملك الأجانب للعقار واستثماره في المملكة، إلا أنه يستثني تملك الأجانب للعقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ويشترط النظام على المستثمرين، سواء أكانوا أشخاصاً طبيعيين أم اعتباريين، أن يكون قد صدر لهم ترخيص بنشاط مهني أو حرفي أو اقتصادي، على ألا يقل المبلغ المستثمر عن 30 مليوناً. وتعطي المادة الثانية منه غير السعوديين المقيمين بصورة مستقرة حق تملك العقار لسكنهم الخاص بعد موافقة وزارة الداخلية.
ويقدر عدد المقيمين الذين يتوقع أن يمتلكوا عقارات في السعودية بعد تطبيق هذا القرار بنحو 220 ألفاً، ما سيعزز من نشاط قطاع العقارات والإنشاءات في المملكة. وبعد انفتاح السوق السعودية بدأ المستثمرون الخليجيون في النظر إليها بمزيد من الاهتمام، ومن تلك الاستثمارات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تطورها شركة إعمار السعودية باستثمارات تصل إلى 100 مليار ريال، الأمر الذي فتح الباب واسعاً أمام تدفق الاستثمارات نحو القطاع العقاري السعودي، مثل المدينة الاقتصادية في حائل ومدينة المعرفة وغيرهما العشرات من المشاريع والمساهمات العقارية في مناطق مختلفة من المملكة.
وتحتاج السوق العقارية إلى 5.4 مليون وحدة سكنية جديدة بحلول عام 2020، بحسب إحصاءات لوزارة التجارة والصناعة، فيما يتوقع البنك الأهلي السعودي بناء نحو 2.3 مليون وحدة سكنية حتى عام 2020 وبمعدل 145 ألف وحدة سكنية سنوياً، وبحجم استثمارات يصل إلى تريليون ريال سعودي، فيما يؤدي النمو الحاصل في القطاع السياحي والانفتاح الذي شهدته المملكة إلى الترويج للسياحة غير الدينية إلى جانب النمو في السياحة الدينية نفسها، إلى مساهمة السياحة بنحو 82 مليار ريال من الناتج المحلي السعودي 2023.




تابع .....

دكتور قطر
09-03-2010, 06:32 AM
تفاعل سعودي

وتفاعل المواطنون السعوديون واستبشروا خيراً بقرار مجلس الوزراء السعودي، الذي صدر أخيراً، والقاضي بإنشاء هيئة مستقلة تُعنى بالإسكان، وتهدف إلى توفير السكن المناسب بضوابط مناسبة لحاجات المواطنين بطرق سهلة وميسرة. وتحقق الهيئة -التي أمامها ملفات شائكة تنتظر الحلول بتضافر جهات حكومية وأهلية عدة- نقلة تاريخية لإيجاد بيئة اجتماعية جديدة تحل مشكلة الإسكان، مع الاهتمام بالمواصفات العمرانية، التي تناسب الوضع الذي تعيشه المملكة من تطور وحضارة في المجالات كافة.
وكان وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف قد كشف في تصريحات له أن نظام الرهن العقاري سيقر قريباً، وقال: "النظام عند اكتماله سيقضي على معوقات السوق العقارية، ويدفع للاستثمار في القطاع الحيوي، وسيؤدي ذلك إلى إطلاق القوة المالية الكامنة فيه".
وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد أفصحت عن مشروع لائحة صناديق الاستثمار العقاري في المملكة، ومنحت المعنيين 30 يوماً لإبداء الآراء والملاحظات بشأنه، ليتم درسها من جانبها، بغرض اعتماد الصيغة النهائية، ونص المشروع على أنه لا يجوز لأي شخص أن يقوم بأي نشاط يتعلق بجمع أموال لصندوق استثمار عقاري، أو التسويق له أو الإعلان عنه أو إدارة هذه الأموال إلا وفقاً لأحكام هذه اللائحة، وحدد شروط الترخيص لتأسيس الصندوق بأن يكون المتقدم شخصاً مرخصاً له بممارسة أعمال الإدارة، وفقاً للائحة الأشخاص المرخص لهم، وأنه يجب عليه تقديم طلب كتابي للهيئة، للموافقة على تأسيس الصندوق.
وفي المقابل، طالب عقاريون سعوديون بإسناد تنظيم السوق العقارية في المملكة إلى هيئة السوق المالية السعودية، وذلك في خطوة لإضفاء البعد الرقابي، خصوصاً أن المساهمات العقارية غير المرخص لها ويتم الإعلان عنها تبلغ 3 أضعاف المساهمات المرخصة.
وتعد السعودية أكبر دول مجلس التعاون الخليجي سكانياً ومن أكبر الدول في العالم من حيث النمو السكاني، بحسب دراسة لشركة دار الأركان السعودية، وبلغ عدد السكان في السعودية نحو 22.7 مليون نسمة في عام 2003، وشهدت السعودية نمواً سنوياً بلغ في المتوسط 3.38 في عام 2002، ويتوقع أن ينمو عدد السكان بمعدل %29، ابتداء من عام 2002 ليصل إلى 29 مليون نسمة العام الحالي 2010. والبلاد مقسمة إلى 13 إقليماً إدارياً هي الرياض، مكة، جازان، الشرقية، عسير، القصيم، حائل، المدينة المنورة، الباحة، الحدود الشمالية، تبوك، نجران والجوف.
وفي الكويت، أكد عدد من الاقتصاديين أن القوانين والإجراءات التي اتخذتها دول مجلس التعاون الخليجي من أجل السماح للخليجيين بتملك العقار تمثل بداية جيدة، لكنها غير كافية، موضحين أن التنمية الاقتصادية في دول التعاون تحتاج إلى فتح المزيد من الأبواب، من أجل تمكين المواطن الخليجي من تملك العقار في أي مكان في الدول الست من دون تحفظ.
وكانت القمة الخليجية الـ 23 التي عقدت في الدوحة عام 2002 قد أقرت تنظيم تملك العقار للمواطنين الخليجيين في الدول الأعضاء، بما يشمل تملك الأراضي والعقارات لأغراض الإقامة أو ممارسة الأنشطة التجارية والمشاريع الاستثمارية.
وكانت الكويت سباقة في خطوة السماح للخليجيين بالتملك في أراضيها، كما أن الكويتيين من أكثر الشعوب التي اشترت أراضي وعقارات في دول المجلس الأخرى. وكشفت شركات كويتية عزمها استثمار أكثر من 1.5 مليار ريال في العقارات السعودية، التي تتركز في مناطق شرق ووسط وغرب البلاد، في ظل صمود العقار السعودي في وجه الأزمة المالية. وعملت الشركات على عقد تحالفات مع شركاء سعوديين لتأسيس تلك الشركات، والبحث عن فرص عقارية لبناء مشاريع إسكانية، والتي تحتاجها السعودية بشكل كبير، في ظل نقص سنوي يقدر بنحو 200 ألف وحدة سكنية. كما تعمل هذه الشركات على بناء مدن سكنية خلال الفترة الواقعة ما بين 2010 وحتى 2014، وذلك نتيجة أن المنزل السكني أكثر المنتجات العقارية طلباً خلال الفترة الماضية. وقال عقاريون إن التوجه الكويتي هو امتداد للتوجهات العالمية للدخول في تحالفات سعودية في التطوير العقاري وبناء مشاريع سكنية، حيث سبق أن دخلت الشركات الإماراتية في تطوير مشاريع عقارية في مختلف المدن بالشراكة مع شركة تطوير محلية، مشيرين إلى أن شركات من سنغافورة وماليزيا ومصر بدأت في تطوير مشاريع عقارية في البلاد.

قطر والتعامل الحكيم مع الأزمة

أما في قطر فسيكون عليها تحمل 12 شهرا أخرى على الأقل من تراجع أسعار العقارات قبل حدوث انتعاش في 2011 حين تبدأ في جني ثمار تعامل حكيم مع التطوير العقاري. وقال خبراء في القطاع إن قطر تتعلم الدروس من النموذج المعيب في دبي للبناء بهدف المضاربة، والذي انكشفت عيوبه في أثناء الأزمة المالية العالمية، وشهد انهيار أسعار العقارات السكنية بنحو %60 من أعلى مستوياتها في 2008.
ونجت قطر من تلك العاصفة بأقل الخسائر، وتحركت الدولة للسيطرة على تطوير عقارات إدارية وتجارية وسكنية جديدة، بأسلوب قد يجعل سوقها الوليدة تتعافى قبل سوق دبي بنحو عام كامل. وانخفضت أسعار المساكن في قطر بنحو %30 منذ الأزمة، ويتوقع محللون في بنك الاستثمار (المستثمر الأول) مزيدا من الانخفاض، بما يتراوح بين %10 و%15 قبل التعافي العام المقبل، مع بدء ظهور نتائج السيطرة الحكومية المنضبطة على حركة الإنشاءات الجديدة.
من جهته، أوضح بنك المستثمر الأول أن شركات المقاولات في الإمارات العربية المتحدة تسعى بالفعل للاستفادة من سوق الإنشاء المربحة في قطر بالنسبة لكل أنواع العقارات، والتي من المنتظر أن تنمو بنسبة %7، لتصل لنحو 5.6 مليار دولار في 2010.
ومن المرجح أن تستقر أسعار العقارات التجارية في قطر خلال الربع الثاني أو الثالث من العام الحالي 2010 رغم انخفاضها بما بين %20 و%30 في العام الماضي 2009. وتعكس هذه التقارير عن النمو المتوقع والاستقرار تقارير مشابهة عن الاقتصاد القطري، الذي من المتوقع أن ينمو بنسبة %16.1 هذا العام بفعل التوسع الكبير في منشآت الغاز الطبيعي في البلاد، بالمقارنة مع توقعات بنمو نسبته %2.5 في دولة الإمارات.
وأوضح تقرير لمؤسسة بروليدز البحثية أن أكثر من 500 مشروع تطوير جمدت أو ألغيت في أنحاء الإمارات في أثناء الركود، لكن ذلك حدث مع سبعة مشاريع فقط في قطر.
ولا تمثل الأموال قضية في قطر على العكس من دبي التي تعاني من ضيق ذات اليد، والتي هزت الأسواق العالمية يوم 25 نوفمبر بطلب تأجيل سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار مرتبطة بقطاع العقارات. وبينت قطر وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم أنها ستواصل الإنفاق للحفاظ على قوة الدفع للنمو في سوقها المحلية، في حين ستواصل الاستثمار في الأصول المميزة بالخارج، مثل مشروع ناطحة السحاب شارد في لندن والسفارة الأميركية في منطقة ماي فير القريبة. وتسعى قطر لضمان قدرة شركاتها العقارية الأساسية على النجاة من العاصفة بالعمل على إتمام عمليات اندماج دفاعية واستخدام الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادية في البلاد للاستثمار فيها. ونتيجة لذلك ستمتلك شركة ديار القطرية %45 على الأقل من مجموعة بروة الجديدة، التي ستشكل بعد الاستيلاء المقرر لشركة بروة العقارية على الشركة القطرية للاستثمارات العقارية. لكن جهود قطر واسعة النطاق لعزل سوقها العقارية من أية عدوى قادمة من دبي لن تغري على الأرجح كثيرا من أكبر مؤسسات الإنفاق العقاري في أوروبا بالمجيء إلى قطر في الوقت الحالي على الأقل.
ويرى كثير من مراقبي السوق قطر وأيضا البحرين والسعودية وعمان أسواقا مغلقة إلى حد كبير أمام المشترين الأجانب، الذين يقلقهم إمكانية اندلاع حروب أسعار بشأن الأصول الممتازة التي يشعرون أنها ليست لديهم فرصة للفوز بها.
ويبدو أن سوق العقار في عمان مرشحة للتصعيد في ظل الإقبال الكبير على امتلاك وشراء الأراضي من المواطنين والخليجيين من ناحية، وفي إطار السماح بإنشاء المزيد من المجمعات السياحية في مختلف أنحاء عمان والسماح للجميع بامتلاك الشقق والفلل السياحية. ولتوفير المزيد من قطع الأراضي، فقد قامت الحكومة العمانية بتسهيل مهمة المواطنين العمانيين للحصول على الأراضي السكنية الجديدة للذين بلغوا سن 24 سنة ولم يحصلوا على قطعة الأرض من قبل، وذلك من خلال تقديم طلباتهم عبر مئات المكاتب البريدية المنتشرة في البلاد، حيث سيتم التوزيع عليهم خلال الأشهر القادمة، الأمر الذي يتيح فرص البناء والاستثمار في العقار بصورة أكبر.
وتشير أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الإسكان والكهرباء والمياه إلى أن الملكيات المسجلة باسم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي بلغ خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي 741 ملكية جديدة بجانب الملكيات التي تم إصدارها خلال الفترة الماضية منذ صدور القرارات بالسماح للخليجيين بتملك العقار في عمان.
ويرى بعض المهتمين في مجال العقار في عمان أن هذا القطاع سوف يشهد نموا متواصلا في الوقت الذي تسجل أسعار العقار والأراضي ارتفاعاً يتراوح بين %15 إلى %38 حسب المنطقة، خاصة في ولاية مسقط. ويعزا الإقبال المتزايد على شراء الأراضي في عمان إلى المشاريع الضخمة التي يتم إنشاؤها في القطاعات الإنتاجية والصناعية والخدمية، بجانب النجاح المتوقع لعدد كبير من المشاريع السياحية الضخمة التي يتم إنشاؤها. كما يرى بعض المتخصصين في مجال العقار أنه منذ السماح للآخرين بتملك العقار في عمان، بجانب قيام بعض المستثمرين المحليين بسحب جزء من ودائعهم من سوق المال إلى سوق العقار، فإن قيمة العقارات تشهد زيادة مستمرة. وسوف يساعد على ذلك السماح للبنوك التجارية بتمويل وتقديم القروض للمشاريع الإسكانية بنسبة %5 من إجمالي الائتمان المصرفي بجانب تقديم %40 من القروض الشخصية للمواطنين، الأمر الذي يشجع الأفراد بالتوجه باستثمار جزء من مدخراتهم في شراء العقار، كما يشجع ذلك الشركات بالتوجه نحو بناء مجمعات سياحية وتجارية وبيعها للمواطنين والمقيمين في البلاد. كما بدأ المزيد من الشركات تركز أنظارها على عمان بسبب المميزات الخاصة التي تقدمها السلطنة في مجال تطوير القطاع العقاري، الأمر الذي ينتج عنه قيام مشاريع ذات قيمة إضافية. ويرى البعض أن ارتفاع أسعار النفط بصورة كبيرة أدى إلى عدم ثبات مستويات أسعار الأراضي في عمان والمنطقة، الأمر الذي أدى إلى تدفق ملايين من الدولارات في مشاريع كبرى بدأت بعضها في تمليك الأجانب أراضي وشققا وفللا من مختلف الأحجام. وأوضح خبراء في قطاع العقارات بالبحرين أن السوق العقارية بدأت تشعر بآثار الأزمة المالية العالمية، لكن من المتوقع أن يمنعها معدل النمو البطيء من نظيره في دبي من أن تشهد انخفاضا حادا.
وأضافوا أن المشترين ينتظرون اتضاح تأثير الأزمة العالمية على القطاع المحلي، بينما البائعون ليسوا في عجلةٍ من أمرهم؛ إذ إن الغالبية منهم لم يشتروا بقصد المضاربة. وأوضحوا أن الأسعار بدأت في النزول بشكل طفيف في مناطق بالعاصمة المنامة غالبية سكانها من الوافدين، لكنها لا تزال في صعود بمناطق تسكنها أعدادٌ كبيرة من البحرينيين من الطبقتين المتوسطة والعليا. ويجري حاليا إنشاء عدد من المشروعات السكنية والتجارية في شمال البحرين التي يسكنها أكثر من مليون نسمة، لكن لم تعلن أي شركة تطوير حتى الآن عن أي تقليص كبير لمشروعاتها. في الوقت نفسه يسهم وجود الأسطول الخامس الأميركي بالبحرين في تعزيز سوق الإسكان المحلية. وقررت البحرية الأميركية السماح لأزواج وزوجات الجنود بالإقامة في البحرين بشكلٍ دائمٍ لترفع حظرا كان ساريا منذ عام 2004 لأسباب أمنية. وفي حين كان هناك توازنٌ بشكل عام بين العرض والطلب بالنسبة للشريحتين الفاخرة والمتوسطة من السوق إلا أن شركات التطوير أهملت الشريحة الرخيصة. ولم يتأثر قطاع العقارات التجارية حتى الآن؛ إذ أبدى النظام المالي صمودا حتى الآن في مواجهة الأزمة.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:33 AM
طرازات سيارات عصرية وفارهة تسلب الألباب بمعرض جنيف
الأزمة العالمية فرصة لإطلاق مركبات صديقة للبيئة وأخرى هجينة

2010-03-09
جنيف - وكالات
تتحوّل جنيف طيلة هذا الأسبوع إلى قبلة للشركات العالمية لصناعة السيارات الراغبة في استعراض وترويج أحدث ابتكاراتها خاصة السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة.
ويأتي هذا المعرض فيما أخذت السيارات الآسيوية تستعرض عدد من النماذج الفاخرة، وقابل ذلك توجه عدد من المصنعين الأوروبيين لإبتكار نماذج أقل تكلفة لإستهلاك الوقود.
وتأمل هذه المؤسسات من خلال مشاركتها في المعرض الدولي للسيارات بجنيف في دورته الثمانين، والتي افتتحت الخميس الماضي وتمتد إلى غاية 14 مارس الجاري، أن تنجح في لفت أنظار التجار والمشترين لأكثر من 100 طراز من السيارات الأوروبية والعالمية التي تعرض للجمهور لأوّل مرة. ولكن خلف النجومية والأضواء، تظل الطريق إلى انتعاش هذا القطاع طويلة وملبدة.
وينتظر أن يزور معرض السيارات بجنيف أكثر من 700 ألف زائر، من ضمنهم 10 آلاف صحافي قدموا من مختلف أنحاء العالم.
وأشار رولف شتودر، مدير عام معرض السيارات بجنيف في تصريح إلى سويس إنفو أن "الأجواء هنا لطيفة جدا". وقال مضيفا: "على خلاف معارض طوكيو وفرنكفورت، نجحنا في تأجير كل المساحات المتاحة. وكان هناك المزيد من الطلبات على قائمة الانتظار".
من الممكن أن تكون الأزمة الحالية قد تركت آثارها على أوضاع شركات السيارات، لكن مشروعات مستقبلية عديدة قد صممت لامتصاص هذه الآثار كسيارة "أودي A1" من فئة "سوبرميني"، التي أطلقها مغني البوب يوستين تيمبرلاك، وألفا روميو غولياتّا، وسيارة نيسان، وليوكا هاتشباخ، بالإضافة إلى "نيو في دوبل في" من فئة "تواريغ" (نسبة إلى الطوارق الذين يسكنون بمناطق صحراوية ببعض البلدان الإفريقية). كذلك من السيارات الراقية المعروضة والملفتة سيارة من فئة "Countryman" (ابن البلد)، ذات الخمسة أبواب، ونسخة أوروبية من الجيل الثالث من سيارة "فورد".
وبالإضافة إلى الاهتمام والإقبال المتزايد على السيارات صغيرة الحجم، تهيمن على معرض هذا العام، العناية الفائقة باستخدام التكنولوجيا العالية، في قطاع تشهد فيه المنافسة تصاعدا محموما.

موجة السيارات الكهربائية والهجينة
يلاحظ هذا العام إقبال شديد على السيارات الهجينة. أصدق مثال على هذا التوجه إطلاق شركة "تايوتا" لنوع من السيارات الهجينة بالكامل من فئة "Auris HSD"، إلى جانب سيارة "بريوس" ذات الصمّامة الكهربائية. وتسعى شركة تايوتا إلى إنتاج فئات هجينة ضمن كل طراز تبتكره بموفى عام 2020.
وفي جنيف أماطت شركة مارسديس اللثام عن أوّل سيارة تعمل بالبنزين والكهرباء، وكذلك فعلت شركة BMW بإعلانها صناعة جيل جديدة من السيارات الهجينة المتقدمة، وهي فئة واعدة سوف تؤدي إلى خفض انبعاث الغاز الملوث، والحد من استهلاك الوقود بنسبة تزيد عن %10. وتخطط كل من شركة أودي، ونيسان وشيفرولاي، وميتشيبيشي إلى إطلاق مشروعات جديدة لصناعة أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة.
ولم تشذ السيارات الراقية عن هذه القاعدة، إذ كشفت "فرّاري" عن نموذج لنسخة هجينة من سياراتها من فئة 599 جي تي بي فيارانو، أما "بورشه" الألمانية فقد صممت نسختين من سيارتيها "كاين إس"، و "كاين 911 GT3"، وعن أهمية هذه الخطوة بالنسبة لعملاء شركة بورشه، يؤكد كلاوس بيرنينغ، نائب المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق: أن "الوقت مناسب جدا لإطلاق هذه التقنية الجديدة".

عوائق التسويق
رغم هذا الإقبال وهذه الرغبة في تطوير أنواع جديدة من السيارات الهجينة، تؤكد المحللة بمعهد IHS ربيكا ليندلاند أن العديد من الشركات المقبلة على إنتاج السيارات المحافظة على البيئة إنما تفعل ذلك فقط لتلميع صورتها.
وتضيف هذه المحللة: "السبيل الوحيد لدفع المشترين والمنتجين للإقبال على السيارات "الصديقة للبيئة"، هو فرض قواعد تنظيمية مشددة، والزيارة في أسعار الوقود".
ورغم حماس المنتجين، تظل السيارات الهجينة باهظة الثمن، وتواجه منافسة شديدة بعد ظهور حلول أخرى لخفض الاستهلاك من الوقود، ومن انبعاث الغاز الملوّث. ولم تتجاوز خلال العام الماضي نسبة مبيعات السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية نسبة %1. ويأمل المراقبون لهذا القطاع أن تصل تلك النسبة إلى %4 نهاية 2015.
ويرى بوريس فيتش، رئيس منظمة "e-mobile" بالمناطق السويسرية الناطقة بالفرنسية أن العائق الأساسي الذي يحد من إقبال المشترين على السيارات المحافظة على البيئة يتمثل في ارتفاع أسعارها، لكنه يضيف إلى ذلك فقدان الحوافز الحكومية التي تشجع السويسريين على اقتناء هذا النوع من السيارات.
ولمريتس ليونبرغر، وزير البيئة والمواصلات السويسري رؤية خاصة في هذا المجال، وفي الوقت الذي يعلن دعمه لهذا الجيل الجديد من السيارات يشدد على حاجة وزارته أيضا للموارد المالية التي تفرضها على السيارات المستهلكة للوقود الأحفوري.



تابع .....

دكتور قطر
09-03-2010, 06:34 AM
حالة من الحذر
رغم النجومية والأضواء التي تبدو في الظاهر، تخيم على المسؤولين بالشركات المنتجة للسيارات حالة من الخوف والحذر.
وكشفت المعطيات الإحصائية أن نسبة مبيعات السيارات قد شهدت ارتفاعا حادا خلال شهر فبراير الماضي في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا. رغم ذلك يتوقّع المتابعون أن يمر قطاع صناعة السيارات في أوروبا في الفترة القادمة بأوقات صعبة.
ويتوقّع مثلا كارلوس غوسن، المدير التنفيذي لكل من "رينولت"، و "نيسان"، أن تسجّل مبيعات السيارات في أوروبا هذا العام تراجعا بنسبة %10. هذا في الوقت الذي تنتشر فيه بعض الأخبار السارة عن وضع هذا القطاع في الصين، في حين يرى البعض الآخر أن استقرار هذا القطاع لن يعود على طبيعته غلا في عام 2012.
ويشدد بيرنينغ على أن "الأزمة لا تزال مخيمة على هذا القطاع. قد نكون بلغنا أدنى السلم، لكن عملية الانتعاش بطيئة أكثر مما كنا نتوقع".
وفي سويسرا، تراجعت مبيعات السيارات بنسبة %7.5 سنة 2009، لكن مؤشرات عديدة تبين ارتفاعا نسبيا لهذه المبيعات في بداية سنة 2010 (بزيادة %5.8 في يناير 2010). لكن ماكس موسلي، رئيس رابطة شركات السيارات في سويسرا أكد أن "القطاع مهيّأ لمواجهة سنة أخرى صعبة".

- السيارات الرياضية
أخذت السيارات الرياضية حيزاً لافتاً للأنظار في معرض جنيف، حيث أطلقت مجموعة فيات الإيطالية نخستها الجديدة من ألفا روميو بانديون الرياضية، فقد تم تصميم السيارة بشكل انسيابي رائع، حيث إنّ سقف السيارة مصنع من الزجاج هذا فضلاً عن أبوابها التي تفتح إلى أعلى باتجاه الجزء الخلفي من السيارة، على عكس السيارات الرياضية التقليدية، والسيارة بقوة 444 حصانا.
واتخذت السيارة الماليزية بروتون "إيماس" حيزاً في معرض جنيف، حيث تنتمي هذه السيارة إلى عائلة السيارات العائلية، ولكنها صغيرة بعض الشيء. وتبلغ سعة محرك السيارة 1.2 لتر أي 1200 سى سي، ولديها 5 مقاعد بداخلها لتوفير الراحة للراكبين، وتنفرد الشركة الماليزية في تصميم سيارتها، حيث تحتوى السيارة على 4 أبواب، بعكس مفهوم السيارات العائلية والتي تحتوى على 3 أبواب فقط.
وتشارك "أوبل" الألمانية في معرض جنيف 2010 بسيارتها الرياضية GT Flextreme، وتبلغ سعة محرك السيارة 1.4 لتر أي 1400 سى سى، وتبلغ سرعتها القصوى 125 ميلا/ساعة، ويمكن للسيارة أنّ تسير لمسافة 40 ميلا باستخدام الكهرباء فقط التي يتم تغذيتها بأيونات الليثيوم.
وكشفت شركة أودي عن نيتها في عرض سيارتها الرياضية الجديدة "R8 سبايدر"، حيث تبلغ سعة المحرك 5.2 لتر أي 5200 سي سي، وبقوة 525 حصانا، بالإضافة إلى أنّ السيارة تطلق391 رطلا من عزم الدوران، والسيارة ذات ست سرعات يدوية منفصلة، هذا وتتمتع السيارة بميزة الدفع الرباعي، مما يجعلها فريدة من نوعها في سوق السيارات الرياضية التي تندر فيه هذه الميزة.
ويتوقع الخبراء والمسؤولون في الشركة الألمانية وصول هذه السيارة إلى الأسواق الأميركية في وقت قريب جدا، حيث سيتراوح سعرها في الولايات المتحدة إلى ما يقرب من 160 ألف دولار.
وأكدت شركة "بورش" الألمانية عن تفجيرها لكبرى مفاجآتها في معرض جنيف للسيارات 2010، عبر سيارة 918 Spyder الرياضية، وتقول الشركة إنه قد تم صنع الشاسيه من كربون خفيف الوزن، هذا وتبلغ السيارة سرعة 62 ميل/ساعة في أقل من 3.2 ثانية، وتصل السرعة القصوى السيارة إلى 198 ميلا/ ساعة، حيث تبلغ قوة السيارة 500 حصان.
وتحتفل رينو الفرنسية بالظهور الأول لسيارتها "ميغان" بسقف قابل للطي، حيث تخرج النسخة الجديدة للنور مزودة بنظم محسنة مقاومة للهواء وسقف بانورامي يمكن طيه في صندوق السيارة في غضون 21 ثانية. وجرى إزاحة الزجاج الأمامي في النسخة الجديدة بمقدار 10 سنتيمترات للأمام مقارنة بسابقتها مع إطار من الكروم ليخلق شعورا رقيقا بالتضارب مع زجاج السقف الرمادي، كما زودت السيارة بعاكس رياح ثبت خلف المقاعد الخلفية للسيارة ليمنح من يجلسون في تلك المقاعد مزيدا من الراحة بحمياتهم من الرياح عند الانطلاق بسرعة 90 كم/ساعة.

-سيارة "غزال 1"
وتعرض جامعة سعودية كبرى للمرة الأولى في معرض جنيف للسيارات نموذجا لسيارة بالدفع الرباعي أطلقت عليها اسم "غزال 1"، في مسعى لتوسيع الإنتاج السعودي المحصور بالنفط ليشمل صناعة السيارات.
واحتلت السيارة الخضراء "بلون الإسلام"، بحجمها الضخم بطول 4.8 متر وعرض 1.9 متر، المنصة الصغيرة المخصصة لجامعة الملك سعود، ورفع عليها علم السعودية.
وهذه السيارة نموذج أول طور انطلاقا من سيارات مرسيدس-بنز الطراز ج، بالاشتراك مع الفرع الإيطالي لشركة تجهيز السيارات الكندية ماغنا ومصممي ستوديوتورينو الإيطالي.
وقال كارلو كارينا من ماغنا "في يوليو علينا تسليم السيارة النموذج ليتمكن الملك من قيادتها. إن أحبها، فسيتم إنتاجها".
وقال أستاذ الهندسة الصناعية في الجامعة السعودية سيد محمد درويش "وضعنا خطة عمل كاملة، ينبغي استثمار 400 مليون يورو لننتج في السعودية 20 ألف وحدة سنويا على ثلاث سنوات".
وتابع "وضعت خطة وطنية لتحويل السعودية المتخصصة بالإنتاج النفطي فقط إلى دولة صناعية، إنها خطة استراتيجية".
المعرض استهله بعض المصنعين بالإعلان عن عقد تحالفات جديدة، على غرار الحلف الموقع بين الصيني بي واي دي والألماني دايملر في مجال صناعة السيارات الكهربائية.
كما يركز الكثير من المصنعين على تكثيف حضورهم بالسوق الصينية التي أصبحت أحد أهم محركات الاقتصاد العالمي، حيث يتوقع الخبراء أن يبلغ عدد السيارات المباعة فيها عشرين مليونا في 2020م.



.................................................

دكتور قطر
09-03-2010, 06:35 AM
«الفردان» تطلق الفئة الخامسة الجديدة من «BMW»

2010-03-09
الدوحة - العرب
أعلن مصنع السيارات الألماني "BMW" عن وصول سيارة الفئة الخامسة الجديدة إلى قطر أواخر شهر مارس 2010. ويأتي إطلاق الجيل السادس من هذا الطراز الذي عرف نجاحا منقطع النظير ليشكل قمة الجمال في التصميم ومتعة القيادة القصوى في قسم السيارات متوسطة الحجم.
وبفضل تصميمها الرياضي والأنيق، ومستويات الراحة، وأعلى معايير الفعالية في فئتها، ترفع مجددا سيارة سيدان الفاخرة من "BMW" مستوى ديناميات القيادة.
وفي تعليقه على إطلاق الطراز الجديد قريبا، قال نعيم مجدلاني المدير العام لشركة الفردان للسيارات في بيان صحافي: "تعتبر الفئة الخامسة منتجا أساسيا ومن أكثر الطرازات مبيعا لدينا عالميا وفي قطر؛ ولذلك نحن نتطلع إلى إطلاق هذا الطراز الجديد في مارس، الذي يختلف تماما عن سالفه من ناحية التصميم، والراحة، والتكنولوجيا، والهندسة الميكانيكية. وتم تزويد السيارة بمجموعة من خصائص دعم السائق مثل الشاشة على الزجاج الأمامي (Heads Up Display) التي تعكس السرعة وإرشادات الملاحة مباشرة على حقل رؤية السائق ليبقى متنبها للطرق أمامه طيلة الوقت، إضافة إلى نظام الدعم لركن السيارة (Parking Assistance) الذي يقوم بقياس مسافات الموقف ويتحكم بعجلة القيادة، بينما يقوم السائق بإدارة المكابح ودواسة الوقود".
وأضاف نعيم مجدلاني قائلا: "ليست هذه سوى اثنتين من أبرز خصائص طراز الفئة الخامسة الجديد من BMW الذي يتحلى أيضا بالإبداع والفعالية، إذ عمل مهندسو BMW ومصمموها يدا بيد لنيل التفاعل الأمثل بين التصميم والتكنولوجيا. إلى ذلك الصيغة الأمثل للتناغم ما بين المواصفات الرياضية والأنيقة والجذابة".
وسوف تتوافر الفئة الخامسة الجديدة من BMW في الشرق الأوسط بمحرك من 8 أسطوانات و3 محركات من 6 أسطوانات تعمل على البنزين. كما تتبوأ الفئة الخامسة الجديدة فئتها في الحد من الانبعاثات، وقد تمحور تصميمها حول استراتيجية الديناميات عالية الكفاءة (Efficient Dynamics) الناجحة من BMW التي تضم الكثير من الإبداعات التكنولوجية لتخفيف استهلاك الوقود. أما المقصورة فتتميز بتصميم أنيق وعصري بخطوط لافتة توحي بالمساحة والراحة، تزيد من حدتها مواد عالية الجودة وبراعة في الصنع.
يذكر أن شركة الفردان للسيارات أسست كجزء من مجموعة الفردان، وهي الوكيل الحصري والموزع المعتمد في قطر لسيارات BMW، وMINI وRolls-Royce، ودراجات BMW. وتملك الشركة صالتي عرض في الخليج الغربي وشارع سحيم بن حمد، مع منشآت فريدة للصيانة ولمرحلة ما بعد البيع تضم أحدث تقنيات التشخيص والصيانة.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:35 AM
تناول أهمية التصكيك في الأسواق المالية
«التمويل الإسلامي» يدعو البنوك المركزية لاعتماد هيئات شرعية

2010-03-09
الدوحة - العرب
شكلت التوصيات التي أصدرها منتدى الاستثمار والتمويل الإسلامي الأول في الشرق الأوسط -الذي اختتم أشغاله في الأردن الأربعاء الماضي 3 مارس 2010- لبنة أخرى في سبيل تعزيز حضور التمويل الإسلامي، فقد طالب المنتدى في ختام أعماله في البحر الميت، البنوك المركزية بزيادة دورها في إصدار القواعد والقوانين المنظمة لعمل البنوك الإسلامية بما فيها وضع المعايير المتعلقة بضوابط الحوكمة التي تشمل الشفافية والتدقيق.
كما طالب المؤتمر بزيادة استفادة المصارف الإسلامية بالميزة التنافسية من التشدد الرقابي والتنظيمي، الذي سيحصل في المصارف التقليدية. ودعا إلى تأسيس هيئة شرعية على مستوى البنك المركزي تقوم بالتنسيق بين جهود الهيئات الشرعية الخاصة ومساندة البنك في أعماله على مستوى الفتوى والرقابة الشرعية، وتأهيل الكوادر البشرية اللازمة من الناحية المصرفية والشرعية وتشجيعهم بالحصول على الشهادات المهنية المتخصصة التي تصدرها المؤسسات الداعمة للصناعة المالية الإسلامية.
المنتدى أوصى باهتمام البنوك الإسلامية بإيجاد إدارات تدقيق داخلي تكمل عمل الهيئات الشرعية، وتكون تابعة لها فنياً، ويقدم تقاريره إليها وإلى الإدارة التنفيذية، كما أكد المؤتمر ضرورة تحكيم الأبحاث وأوراق العمل المقدمة للمنتدى والمزج بين الجانبين النظري والتطبيقي لأعمال المنتدى، كما حث البنوك المركزية على زيادة منح تراخيص لمصارف إسلامية وشركات التأمين التكافلي.
وتكمن أهمية هذا الملتقى في حضور فعالياته أكثر من 350 شخصية من نحو 15 دولة من البنوك والمؤسسات المالية والهيئات الحكومية، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين المعنيين بالموضوع، وتحدث فيه عدد من كبار الخبراء والمسؤولين في البنوك والمؤسسات المالية والهيئات الشرعية.
وقد اشتمل المنتدى على عدة محاور أبرزها الرقابة على المصارف الإسلامية والمشكلات والتحديات التي تواجهها. وتم مناقشة محور التمويل الإسلامي والأزمة العالمية. كما ركز المتحدثون على صناعة التكافل ودورها في تعزيز أعمال الصيرفة الإسلامية.
التصكيك في الأسواق المالية
كما ناقش المنتدى في جلساته محور الصكوك وأهمية التصكيك في الأسواق المالية والنظرة الفقهية والاقتصادية، كما تم مناقشة واقع التمويل الإسلامي في الشرق الأوسط ودور هيئات تنظيم الخدمات المالية والتمويل الإسلامي في هذه المنطقة. كما ركز المتحدثون على القوى المحركة للعمليات المعرفية الإسلامية إضافة إلى الضوابط الشرعية والقانونية لأعمال المصارف الإسلامية.
الخبراء المصرفيون المشاركون في المنتدى، ناقشوا المشكلات والتحديات التي تواجه الرقابة على المصارف الإسلامية والتمويل الإسلامي والأزمة المالية العالمية، خاصة في ظل انتشار هذا التمويل بسرعة في دول غير إسلامية، كما نوقشت فرص صناعة التكافل في منطقة الشرق الأوسط. واتفق المشاركون على أن النجاح النسبي لمؤسسات التمويل الإسلامي في وقت الأزمة المالية العالمية أدى إلى تزايد الاعتقاد بأن هذه المؤسسات أكثر استقرارا من نظيراتها التقليدية لأنها أقل عرضة لحالة عدم اليقين التي تولدها المشتقات المالية الربوية.
كما اعتبر المشاركون أن الاضطراب المالي العالمي الحالي يقدم فرصة للتمويل الإسلامي كي يطرح نفسه كمكمل إن لم يكن بديلا للتمويل التقليدي. وأشاروا إلى أن المشكلات التي تواجه مؤسسات التمويل الإسلامي تتمثل في أن النظام الإسلامي يعمل في البيئة العالمية ذاتها التي يعمل فيها النظام التقليدي، وأن المحاذير الموجودة في الشريعة تحد من الأدوات التي يمكن للتمويل الإسلامي استخدامها في مواجهة الأخطار وإدارة السيولة.
وسلطت نائب محافظ البنك المركزي الأردني خلود السقاف الضوء على التجربة الأردنية، وكشفت أن البنك الأردني «يعكف حالياً على دراسة المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية، تمهيداً لتطبيقها على البنوك الإسلامية في الأردن». وعرضت السقاف في اجتماعات المنتدى تجربة البنك المركزي الأردني في الرقابة على البنوك، موضحة أن البنك يطبق معايير المحاسبة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في البحرين منذ عام 2000 على البنوك الإسلامية. وأضافت أن البنك المركزي الأردني يطبق معايير رقابية موحدة على البنوك الإسلامية والتقليدية، لكن مع مراعاة بعض الجوانب الخاصة بطبيعة عمل البنوك الإسلامية خصوصاً إدارة مخاطر السيولة ومخاطر الائتمان. وأوضحت أن البنك المركزي الأردني أصدر فصلا كاملا في قانون البنوك يعالج عمل البنوك الإسلامية، إضافة إلى تعليمات خاصة بأعمال البنوك الإسلامية تعالج السيولة القانونية والسيولة حسب سلم الاستحقاق والاستثمار في رؤوس أموال الشركات سواء الممولة من حسابات الاستثمار المشترك أو من أموال البنك الذاتية.
واستعرضت السقاف أهم التحديات التي تواجه عمل البنوك الإسلامية في الأردن، مشيرة إلى أن هذه التحديات من أولويات البنك المركزي الأردني ويجري العمل حالياً على مواجهتها بهدف الوصول إلى بيئة مالية متكاملة تسمح للبنوك الإسلامية منافسة البنوك التقليدية بشكل فعال وتزيد من كفاءة وعمق القطاع المالي في الأردن.
ومن جهته وأكد فؤاد علاء الدين، شريك المنتدى والمدير لمنطقة الشرق الأوسط لشركة (برايس واترهاوس كوبرز)، أن صناعة خدمات التمويل الإسلامي، على أهبة الاستعداد، لإجراء بعض التغييرات الجذرية على البنية التحتية المساندة لها، مع قيام الأطراف المؤثرة في السوق، والهيئات التي تضع المعايير، والجهات الرقابية، بالعمل بجد لبناء المزيد من القوة المحركة، من خلال منتجات جديدة ومبتكرة، ومعايير وقوانين وأنظمة جديدة.
أما محافظ البنك المركزي الدكتور أمية طوقان، فأكد أن البنك المركزي الأردني يولي أهمية قصوى لتطوير الصناعة المصرفية الإسلامية، حيث شارك «المركزي» في نشاطات اللجان وفرق العمل ضمن مجلس الخدمات المالية الإسلامية وغيرها من المحافل ذات الصلة، في وضع معايير جوانب التمويل الإسلامي.
وأكد طوقان أن البنك المركزي الأردني سيضمن الاندماج الكامل للبنوك الإسلامية مع النظام المصرفي الأردني، لاسيَّما أن أعمال التمويل الإسلامي تتوسع، في حين أن هذا الاندماج تنطوي على السماح للبنوك الإسلامية العمل بشكل ملائم من خلال تزويدهم بإطار تنظيمي شامل وتطوير بنية تحتية داعمة.
وللإشارة فقد زاد عدد المصارف الإسلامية عن 300 مصرف في أكثر من 50 دولة، وهنالك أكثر من 250 صندوقا استثماريا متبادلا يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وتقدر موجودات المصارف الإسلامية بحوالي 850 مليار دولار، وأصبح للمصارف الإسلامية معايير وضوابط تحكم وتنظم سير أعمالها.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:36 AM
%15 نمواً متوقعاً لعمليات المصارف الإسلامية المصرية

2010-03-09
الدوحة - العرب
توقع مصرفيون نمو حصة البنوك الإسلامية من السوق المصرفية في مصر إلى ما يتراوح بين 10 و%15 مقابل حصة لا تزيد حاليا على %5.
وتنطلق استراتيجية البنوك الإسلامية لتوسيع نطاق منتجاتها المتوائمة مع الشريعة الإسلامية من دراسات وبحوث تسويقية أعدتها بعض الجهات، وتشير إلى إمكانية تحول ربع سوق التجزئة المصرفية في السوق المصرية إلى منتجات متوائمة مع الشريعة الإسلامية، سواء في مجال بطاقات الدفع أو تمويل شراء السيارات والوحدات السكنية والسلع المعمرة إلى جانب القروض الشخصية التي تلبي احتياجات حياتية ومعيشية للعملاء مثل قروض الزواج والتعليم وتمويل الرحلات.
وتستند هذه الدراسات إلى رغبة العديد من العملاء في الاستفادة من بعض المزايا النسبية التي تتمتع بها منتجات التجزئة ذات الصبغة الإسلامية لاسيَّما على صعيد التمويل الفردي، وفي مقدمة هذه المزايا انخفاض تكلفة التمويل مقارنة بالمنتجات الأخرى حيث يتم احتساب عائد ثابت ومقطوع على سعر السلعة التي يتم شراؤها سواء بمعرفة البنك أو العميل وبسعر محدد وواضح منذ بداية التمويل من دون تحميل العملاء أعباء إضافية أثناء مرحلة السداد.
وتمثل منتجات مثل (الإجارة) و(المرابحة) حلولاً مقبولة لدى قطاعات واسعة من التجار وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والورش الحرفية الذين قد يكونون في حاجة ماسة لشراء الآلات والمعدات أو المواد الخام لتمويل دورة الإنتاج بتكلفة معقولة تتناسب مع الربحية المحدودة.
ودفع ذلك البنوك الإسلامية في مصر إلى تبني خطط توسع طموحة بدأت تنفيذها بالفعل مثل افتتاح المزيد من الفروع لتغطية شبكة جغرافية واسعة وزيادة رؤوس أموالها، مثلما فعل البنك الوطني للتنمية الذي يستعد لزيادة ثانية في رأسماله من 1.5 إلى 1.75 مليار جنيه.
كما نشطت هذه البنوك في عقد تحالفات مع كيانات ومؤسسات تقدم خدمات مالية مكملة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مثل شركات التأمين التكافلي والتمويل العقاري وغيرها بهدف تعزيز قدراتها التنافسية في السوق، حيث يمكنها -عبر هذه التحالفات- تقديم حزم متكاملة من الخدمات المالية الإسلامية مثلما تفعل البنوك التجارية الأخرى، الأمر الذي يعني دخول هذه البنوك الإسلامية خط المواجهة مع البنوك التقليدية في المرحلة المقبلة لاسيَّما بعد عمليات إعادة هيكلة شهدتها معظم هذه البنوك، وعززت قدرتها الإدارية والتنظيمية إلى جانب قوة مراكز مالية نابعة من المراكز الأم المالكة, سواء في السعودية بالنسبة لبنكي البركة مصر وفيصل الإسلامي, أو في الإمارات بالنسبة للبنك الوطني للتنمية. هذا الطموح تؤكده نيفين لطفي -العضو المنتدب للبنك الوطني للتنمية- الذي يسعى لقيادة سوق الصيرفة الإسلامية في مصر في المرحلة المقبلة مستندا إلى شبكة فروع قوامها أكثر من 60 فرعا ومركزا ماليا جيدا وشركات تابعة تمثل أذرعا استثمارية، يمكن رفع كفاءتها وتعزيز قدراتها إلى جانب كوادر بشرية ذات مستوى مهني مرتفع نجح البنك في استقطابها بعد استحواذ بنك أبوظبي الإسلامي عليه قبل عامين.
وتدور حصة البنوك الإسلامية في مصر مجتمعة حول %5 وهي حصة ضعيفة, لكنها قابلة للنمو في ظل الإقبال من جانب العملاء على المنتجات المالية الإسلامية.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:37 AM
«الإحصاء» يطلق خدمة التسجيل الإلكتروني للتعداد

2010-03-09
الدوحة - العرب
دشن جهاز الإحصاء أمس خدمة التسجيل الإلكتروني للراغبين في استيفاء بياناتهم وبيانات أسرهم ذاتياً على الاستمارة الإلكترونية الخاصة بتعداد 2010 والتي سيتم إطلاقها بتاريخ 20 أبريل 2010 من خلال الموقع الإلكتروني لتعداد 2010، www.qsa.gov.qa
وتأتي هذه الخطوة في إطار المساعي التي يبذلها جهاز الإحصاء من خلال تطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية وتطبيقها في عمليات جمع البيانات وهي أحد الأهداف الرئيسية بالاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء بدولة قطر, والذي يعزز من زيادة دقة وجودة البيانات الإحصائية وشموليتها التزاما بالمعايير الدولية.
وتعتبر هذه الوسيلة من أحدث الوسائل التكنولوجية المطبقة بالتعدادات والمسوح الميدانية والتي تطبق لأول مرة بدولة قطر لجمع البيانات الخاصة بالأفراد عن طريق استمارة إلكترونية متاحة لجميع القطريين المتواجدين في قطر أو غير القطريين المقيمين بالدولة.
وتحتوي استمارة التسجيل الإلكتروني على بعض البيانات الأولية مثل: الاسم، الرقم الشخصي، رقم الكهرباء الخاص بالمنزل، البريد الإلكتروني. وستستخدم هذه البيانات كأساس للتعرف على عدد الراغبين في استيفاء بياناتهم على الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتعداد من ناحية، والتواصل معهم لتعريفهم بطريقة استيفاء البيانات الخاصة بهم وبأفراد أسرتهم من ناحية أخرى. حيث سيتم إرسال رسائل عبر الجوال لكل مشترك عن موعد التاريخ المحدد لاستيفاء الاستمارة, بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بكل مستخدم, وذلك لضمان الدقة في عملية الإدلاء بالبيانات, بالإضافة إلى السرية التامة التي ستحاط بها هذه البيانات بحسب قانون إنشاء جهاز الإحصاء, والذي يؤكد على ضمان سرية البيانات الخاصة بالأفراد أو المنشآت.
وقد تم إتاحة هذا الخيار أمام الأسر والأفراد لترك حرية اختيار الوسيلة الأسهل والأفضل لهم, سواء عن طريق الاستمارة الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني أو عن طريق جهاز الكمبيوتر الكفي الذي سيقوم الباحث الميداني باستيفاء البيانات الخاصة بهم من خلال زيارته لهم عن طريق هذا الجهاز، مما يضمن التغطية الشاملة لكافة المواطنين والمقيمين بدولة قطر.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:38 AM
%10 نسبة النمو خلال 2010
زيادة في قطاع المركبات التجارية بالمنطقة مع بدء مرحلة جديدة مثمرة

2010-03-09
دبي - العرب
تشير توقعات كبرى الشركات والخبراء الرائدين في قطاع المركبات التجارية في المنطقة والعالم إلى احتمالية تعافي القطاع في منطقة الشرق الأوسط والخليج من حالة الركود التي تسببت بها الأزمة الاقتصادية العالمية وبدء مرحلة جديدة مثمرة.
وتوقَّعت نيسان، العملاقة اليابانية الرائدة في قطاع تصنيع المركبات التجارية على مستوى العالم، نمو الصناعة في منطقة الشرق الأوسط والخليج بنسبة %5 إلى %10 خلال هذا العام.
وفي الوقت الذي واجه فيه قطاع المركبات التجارية في المنطقة أوضاعاً صعبة جراء تأثره بالأزمة الاقتصادية العالمية هبط فيها بنسبة %15 إلى %20، وتتفاءل المصنعة اليابانية بأن السوق ستشهد نمواً ملحوظاً خلال عام 2010.
وأوضح ميشال عياط، الرئيس التنفيذي للعربية للسيارات قائلاً: «من الفترة ما بين أبريل 2009 ويناير 2010، وصلت مبيعات المركبات التجارية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى أكثر من 195 ألف وحدة، بلغت حصة نيسان منها حوالي 30 ألف وحدة».
وأضاف: «من الصعب تقديم توقعات لعام 2011، إلا أننا نتطلع قدماً لتحسن الأوضاع في الأسواق، فضلاً عن أن المبادرات الحكومية ستلعب دوراً كبيراً في تحسين صناعة المركبات التجارية».
وتشارك العربية للسيارات، الوكيل الحصري لنيسان في دبي والإمارات الشمالية، في معرض الشرق الأوسط للمركبات التجارية، والذي تنطلق فعالياته يوم الثلاثاء القادم في دبي، بهدف عرض مجموعة مركباتها التجارية في المعرض وتعزيز علامة نيسان كشركة رائدة في هذا القطاع.
وستقوم نيسان بعرض كامل مجموعتها من المركبات التجارية خلال أيام المعرض الثلاثة، والتي تتضمن بيك أب نيسان دي 22، حافلة أورفان مايكرو، فان أورفان مايكرو، حافلة سيفيليان, وبيك أب نافارا.
وقال عياط: «قامت نيسان على مدار السنين بتطوير مجموعة مبهرة من المركبات التجارية التي حظيت بشهرة وإعجاب كبيرين بين المتعاملين في هذا القطاع. للمرة الأولى، ومن خلال معرض الشرق الأوسط للمركبات التجارية، تتوفر للعربية للسيارات منصة مثالية لتقديم هذه المجموعة لسوق الإمارات».
وتابع: «ستعمل نيسان على استهداف صناع القرار المحترفين المتواجدين في المعرض، والمسؤولين عن انتقاء أساطيل المركبات التجارية ونظرائهم العاملين في الدوائر الحكومية».
واستقطبت مجموعة ستريملان للتسويق، الجهة المنظمة للمعرض، الدعم من مجموعة من الدوائر الحكومية الرائدة ومؤسسات النقل الرفيعة أمثال «هيئة الطرق والمواصلات»، وبلدية دبي ومواصلات الإمارات، والتي تشارك في المعرض لانتقاء المركبات والترويج لعدد من المبادرات المتعلقة بالمواصلات.
وفي هذا الصدد، علق نيك ويب، المدير في مجموعة ستريملاين للتسويق: «قام حوالي 60 عارضاً تقريباً بتأكيد مشاركتهم في الدورة الافتتاحية للمعرض، ومن بين العارضين المشاركين بعض أبرز الأسماء في عالم المركبات التجارية أمثال «رينو»، هينو- الفطيم، و «ويسترن أوتو (فوتون)» والعربية للسيارات (نيسان)».
ومن المتوقع أن يحظى معرض الشرق الأوسط للمركبات التجارية بحضور دولي قوي، خاصة مع تواجد عارضين من كل من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وألمانيا وإيران والبرتغال وتركيا وإيطاليا وهولندا. كما ستتواجد كل من المملكة المتحدة والصين وتايوان ضمن أجنحة وطنية تمثلها، الأمر الذي يبرز مدى اهتمام هذه الدول بسوق المركبات التجارية في المنطقة.
من جهة أخرى سيقام مؤتمر المركبات التجارية في الفترة من 9 إلى 10 مارس, حيث سيقوم أكثر من 25 خبيراً بتسليط الضوء على الطرق التي يمكن من خلالها إدارة المركبات التجارية بشكل يرفع من كفاءتها ويخفض من تكاليفها, ومن أبرز المواضيع التي سيتم التطرق إليها، إدارة السلامة والتأثيرات البيئية للأساطيل، إدارة الوقود، والتملك, وأفضل الممارسات المالية والتطورات التكنولوجية.
وستتضمن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة يقدمها «توم نيوويلارت» مدير العمليات الأرضية في شركة الفطيم، حول «فاعلية وسائل النقل الداخلية وتأثيرها على سير العمل».
وستتضمن الجلسة أيضاً حلقة نقاشية حول «التباطؤ الاقتصادي وصناعة المواصلات»، ويشارك فيها كل من يوسف العلي مدير إدارة الأساطيل في شركة تكسي دبي - هيئة الطرق والمواصلات، وجاسون فرحات المدير العام لهيئة مواصلات رأس الخيمة، وفابيو كاستيللو المدير العام لشركة سكانيا الشرق الأوسط، وعبدالسلام الحمادي مدير المركبات، المعدات والصيانة في دائرة المواصلات في بلدية دبي.
هذا وسيقدم يوسف العلي أيضاً كلمة حول «تقليل انبعاثات الوقود» خلال جلسة لاحقة تتناول موضوعات «إدارة التأثيرات البيئية للأساطيل».
وفي اليوم الثاني من المؤتمر، سيقدم مارك ليغاي مدير التسويق لشاحنات رينو، تحليلاً حول «القيمة الإجمالية» للمركبات خلال جلسة تدور موضوعاتها حول الكفاءة والفاعلية، في حين سيتناول فابيو كاستيللو المدير العام لشركة سكانيا الشرق الأوسط موضوع «الاستراتيجيات العملية لضمان كفاءة عالية للوقود».

دكتور قطر
09-03-2010, 06:39 AM
تقرير أميركي عن «الكويز» يثير قلق النقابات العمالية في مصر

2010-03-09
القاهرة - محيي الكردوسي
آثار التقرير الأميركي الصادر عن مركز التضامن الأميركي تحت عنوان «العدالة من أجل الجميع.. الصراع من أجل حقوق العمال في مصر»، قلق العديد من النقابات العمالية والخبراء الاقتصاديين في مصر بعد تطبيق اتفاقية الكويز، حيث أوضح التقرير أن العمالة المصرية شهدت -في الفترة التي تم تطبيق فيها اتفاقية الكويز- الكثير من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية للعاملين بهذه الشركات خاصة قطاع النسيج.
وقال خبراء نقابيون إن هذا التقرير أكد أن هذه الاتفاقية كانت عوائدها على الاقتصاد المصري سلبية بشكل كبير، خاصة قطاع النسيج الذي بدأ يعاني العديد من المشاكل بعد دخول أغلب الشركات المنتجة للغزل والنسيج تحت غطاء هذه الاتفاقية، وأضافوا أن الكويز روَّجَتْ في المقام الأول للمنتج الإسرائيلي قبل المنتج المصري، حيث يمثل الكون الإسرائيلي حوالي %10.5 من قيمة المنتج.
وأوضحوا أن هذه الاتفاقية تخدم المنتجات الإسرائيلية أولا وتدمر الاقتصاد المصري ثانيا بالإضافة إلى تدني قيمة أجور العمال العاملين في هذا القطاع التي لا تتعدى 150 دولارا.
وأشار إلى أن نموذج التنمية الاقتصادية الذي تتبعه الحكومة المصرية يعتمد بشكل كبير على جذب الاستثمارات بعوامل غير عادلة مثل تدني أجور العمال.
وقال عبد الرحمن خير عضو مجلس الأجور عن اتحاد العمال إن الحكومة المصرية تصر على خداع العمال بشكل مستمر، مدعيةً أن الكويز هي الطريق للرخاء الاقتصادي، موضحا أن الكويز قضت على الأردن، والدور على مصر.
وأضاف أن أكثر قطاع تأثر بهذه الاتفاقية هو قطاع النسيج، ويضيف: «عندما ننظر للأجور فيه نرى تضاؤل الأجور إلى أدنى مستوياتها، فلا يتعدى أجر العامل 150 دولارا شهريا، بينما في المقابل يكلف العامل الإسرائيلي 1000 دولار شهريا، وهذا في الوقت الذي تسوء فيه ظروف العمل ويتم تجاهل الحد الأدنى للأجور».
وأوضح خير أن الدور الأكبر يقع على المنظمات النقابية فيجب أن تكون لها دور في التأكيد على حقوق العمال، مضيفا أن الاتفاقيات التي تقع بين الدول الكبرى تنص على احترام حقوق العمال في البلد المضيف مثل اتفاقية الاتحاد الأوروبي، ولكن هذا لا ينطبق على اتفاقية الكويز بين مصر والولايات المتحدة، وذلك لعدم اهتمام مصر بحقوق عمالها واستغلال هذه النقطة بحجة زيادة الاستثمارات، لأن المتعارف عن العمالة المصرية الطاعة بالإضافة إلى عدم الالتزام بالقوانين التي تنظم حقوق العمال من جانب المستثمرين.
وأشار إلى أن اتفاقية الكويز تنص على أن مصر تصدر منتجاتها القطنية إلى أميركا بشرط أن تستورد مصر نسبة %11.7 من المواد الخام الداخلة في إنتاج المنتج من إسرائيل، وتم الاتفاق على إقامة عدد من هذه المناطق في «القاهرة الكبرى» ومنطقة «الإسكندرية» و «برج العرب» و «العامرية»، و «المدينة الصناعية ببور سعيد» وآخرها المنطقة الصناعية في محافظة بني سويف.
ولفت إلى أنه لكي تكون منتجات تلك المناطق مؤهلة للحصول على الإعفاء من الرسوم الجمركية عند تصديرها للولايات المتحدة يشترط أن تكون الشركات المنتجة للسلع المصدرة مدرجة للقوائم الخاصة بهذه المناطق، وأن تتوافر قواعد المنشأ المتفق عليها في السلع المصدرة، بحيث لا تقل نسبة إجمالي المكون المحلي عن %35.
وأكد حمدي عبد العظيم الخبير الاقتصادي أن هناك استغلالا من قبل إدارة المصانع التابعة للكويز للعمال من ناحية الأجور أو ظروف العمل، ويرى أن من العار أن توافق حكومة رأس المال على إحلال عمالة أجنبية محل العمالة المصرية، في الوقت الذي يعاني فيه الملايين من عمال مصر من البطالة والتهديد بالتشريد، وظهر ذلك بأقبح صوره في عدد من مصانع المحلة الكبرى التي تم بها تركيب أنوال نسيج إسرائيلية (شركات القاضي والمسيري) وإنشاء مصنع جديد (للصياد) بشراكة إسرائيلية.
ومن جانبه قال مصطفى السلاب وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب إن هذه اتفاقية دولية تساعد على تحرير التجارة ولا دخل للعمال بها، ولكن مسألة تحديد الأجور للعمال تخص أصحاب العمل ولا دخل لبنود الاتفاقية في تحديد حقوق العمال، مشيراً إلى أنه بشكل عام فقد تضاعفت أجور العمال في عام 2009 بنسبة لا تقل عن %60 - %70، مؤكداً أن مستويات الأجور في الدول المنافسة لمصر تقل عن ذلك بكثير.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:40 AM
75 مليون دولار لاتفاقيات بين الصندوق العربي واليمن

2010-03-09
صنعاء - سبأ
يبدأ رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبداللطيف بن يوسف الحمد اليوم الثلاثاء زيارة رسمية لليمن تستغرق ثلاثة أيام تكرس للاطلاع على سير تنفيذ عدد من المشاريع الممولة من الصندوق العربي للإنماء وبحث اتجاهات التعاون القائم والمستقبلي بين اليمن والصندوق.
وأوضح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني عبدالكريم إسماعيل الأرحبي أنه سيتم خلال الزيارة التي سيقوم بها رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبداللطيف الحمد لليمن التوقيع على اتفاقيتين لتمويل المرحلة الثالثة من مشروع الطرق الريفية بمبلغ 51 مليون دولار, واتفاقية التمويل الخاصة بمشروع حماية صنعاء من السيول بمبلغ 24 مليون دولار.
وأشار إلى أن الصندوق العربي للإنماء يعد من أبرز شركاء اليمن في التنمية.
وأشاد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بإسهامات الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دعم وتعزيز مسيرة التنمية في اليمن.
وأكد حرص الحكومة اليمنية على تعزيز وتطوير مجالات التعاون القائم والمستقبلي مع الصندوق.




.................................................

دكتور قطر
09-03-2010, 06:40 AM
بعد اتخاذ تدابير تقشفية «جريئة»
اليونان تعلنها صراحة: سنخرج من الأزمة بطريقتنا الخاصة

2010-03-09
برلين - afp
أعرب رئيس البنك المركزي اليوناني جورج بروفوبولوس في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز دويتشلاند» عن اقتناعه بأن بلاده ستتمكن بوسائلها الخاصة من الخروج من أزمة الموازنة التي تتخبط فيها.
وقال بروفوبولوس «إن سيناريو يتضمن مساعدة خارجية تكون ضرورية لن يصبح حقيقة».
وأكد التدابير «الجريئة» التي اتخذتها الحكومة لخفض الديون، وذلك في إشارة إلى تدابير التقشف الجديدة التي اتخذها البرلمان يوم الجمعة لتوفير 4.8 مليارات يورو.
وأضاف بروفوبولوس من جهة أخرى، أن سندات الخزانة التي أصدرتها الحكومة لعشر سنوات الأسبوع الماضي، لقيت نجاحا كبيرا «وأثبتت أن الحكومة قادرة على أن تجمع من الأسواق المبالغ المطلوبة لتطويق أزمتها».
وقد رفعت اليونان نسبة الفائدة إلى %6.3 على خمسة مليارات يورو في سندات الخزانة التي زادت نسبة المشاركين فيها ثلاث مرات، وفي يناير، رفعت نسبة الفائدة إلى %6.1 على ثمانية مليارات يورو.
وأقر بروفوبولس بأن هذه الأموال جمعت «بسعر عال إلى حد ما» لا يمكن احتماله على المدى البعيد، لكنه قال إن التكاليف ستتراجع إذا ما تقرر الحصول على قرض جديد.
وقال «ابتداء من الآن، سيتراجع الضغط».
من جهة أخرى، أعرب حاكم البنك المركزي اليوناني عن اعتقاده بأن وكالة موديز للتصنيف الائتماني لن تعيد خفض تصنيف اليونان.
وإذا ما اضطرت اليونان إلى الاستعانة بمساعدة مالية خارجية، فإن بروفوبولوس يقول إنه يعارض أن تأتي من صندوق النقد الدولي. وأضاف أن «اليونان عضو في عائلة اليورو، وإذا كان من الضروري الحصول على مساعدة، فلتأت من منطقة اليورو».
وشكك في فكرة إنشاء صندوق نقد أوروبي، كما يرغب في ذلك وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله.
وقال «إذا كنا نحترم ميثاق الاستقرار وإذا طبقت كل بلدان منطقة اليورو سياسات لترسيخ الاستقرار تتسم بالشجاعة والصدقية، فلن تكون هذه الآلية ضرورية».
من جانبه أثنى رئيس البرلمان الألماني (بوندستاغ) نوربرت لامرت على خطة اليونان الرامية إلى التغلب على أزمتها المالية العنيفة، واصفا الخطة بأنها «باهرة». وقال متحدث باسم البرلمان الألماني أمس الأول الأحد إن لامرت أرسل خطابا إلى نظيره اليوناني فيليبوس بيتسالنيكوس أعرب فيه أيضا عن اعتذاره عن «التعالي» الذي اتسمت به بعض التعليقات الألمانية تجاه اليونان في أزمتها.
وقال لامرت في خطابه «تبهرني الجدية والشجاعة التي يتعامل بها المسؤولون في بلادكم مع المشاكل التي تم إرجاؤها أعواما طويلة، كما يبهرني الوضوح الذي أظهره أبناء بلدكم في تحمل تبعات الأخطاء التي وقعت والنتائج التي ترتبت عليها بالمسؤولية الكاملة». وأشار لامرت إلى تأكيد رئيس الوزراء اليوناني جيورجوس باباندريو أثناء زيارته لبرلين على أن بلاده لا تنتظر مساعدة مالية من ألمانيا، مضيفا أن اليونان، رغم ذلك، لها كل الحق في الدعم السياسي والأدبي للجهود التي تبذلها في مواجهة الأزمة.
وقد بدأ موظفو القطاع العام في بريطانيا، أمس الاثنين، إضرابا لمدة 48 ساعة في نزاع بشأن مكافآت الاستغناء عن العمالة في إجراء وصفته نقابة العمال بأنه سيكون أكبر إضراب منذ عام 1987.
ووفقا لنقابة الخدمات العامة والتجارية، انضم ما يصل إلى 270 ألف عضو إلى الإضراب، الأمر الذي أدى إلى اضطراب حركة المطارات والمواني والمحاكم ومراكز التوظيف ومكاتب أخرى. ويتركز النزاع على المخاوف بشأن خفض مزمع لمكافآت الاستغناء عن العمالة ضمن تخفيض الإنفاق الحكومي مستقبلا.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:41 AM
%10 نمو صادرات ماليزيا حتى منتصف العام

2010-03-09
كوالالمبور - كونا
توقع مركز للبحوث الاقتصادية في ماليزيا ارتفاع حجم الصادرات الماليزية بنسبة %10 حتى النصف الأول من عام 2010، وذلك بسبب ارتفاع الطلب على المنتجات الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى السلع والمواد الغذائية.
وأفاد مركز البحوث الاقتصادية الماليزية في بيان صدر أمس الاثنين أن هذا النمو سيستمر إلى النصف الأول من هذه السنة، وأن حجم الصادرات سينخفض في النصف الثاني بعد توقعات بتراجع مستوى الانتعاش الاقتصادي في البلاد.
وأضاف مركز البحوث أن سبب التراجع الاقتصادي في النصف الثاني من هذا العام يرجع إلى القاعدة المرتفعة في النصف الثاني من عام 2009 إضافة إلى النمو المعتدل المتوقع في الاقتصاد العالمي بعد النصف الأول من هذه السنة.
وذكر أن التوقعات بنمو الصادرات الماليزية في هذه السنة بنسبة %10 جاءت بعد تراجعها في العام الماضي بنسبة %16.6، مفيدا بأن الصادرات ارتفعت في يناير الماضي بنسبة %37 مقارنة بشهر يناير 2009.
وأشار إلى أن ارتفاع الصادرات الماليزية جاء بفضل ارتفاع الطلب على العديد من شحنات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية التي تلقتها المصانع الماليزية في الآونة الأخيرة بواقع %55.6، موضحا أن هذه النسبة تعد الأعلى من نوعها منذ عام 1998.
وأفاد البيان بأن الصادرات الماليزية غير الإلكترونية والكهربائية قد توسعت بنسبة %26.7، مشيراً إلى أن صادرات زيوت النخيل والنفط الخام والمواد الكيماوية والمعادن تعد من أفضل المنتجات التي حققت مبيعات عالية في الـ18 شهرا الماضية.
وأشار إلى أن انتعاش الاقتصاد في دول مثل الولايات المتحدة الأميركية واليابان، اللتين تعتبران من أهم الدول المستوردة للصادرات الماليزية، قد يشجع على ارتفاع حجم الصادرات الماليزية، إضافة إلى تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين دول منظمة جنوب شرق آسيا «آسيان» التي وقعت في مستهل هذا العام.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:42 AM
100 دولار السعر المتوقع لبرميل النفط بنهاية 2010

2010-03-09
طهران - reuters
قال مندوب إيران الدائم لدى منظمة «أوبك» إن بلاده تتوقع سوق نفط مستقرة ومتوازنة في النصف الثاني من عام 2010.
وقال محمد علي خطيبي في مقابلة مع وكالة «مهر» الإيرانية شبه الرسمية أمس الاثنين إن سعرا «ملائما» للنفط سيبلغ نحو 100 دولار للبرميل مقارنة مع سعر السوق الحالي البالغ نحو 82 دولارا.
وأضاف خطيبي مرددا تصريحات مسؤولين إيرانيين في قطاع الطاقة «بالنظر إلى معدل التضخم العالمي المتواصل وتقلبات قيمة أسعار الصرف فإن سعرا ملائما للنفط سيبلغ نحو 100 دولار للبرميل».
وقال محمد علي خطيبي في مقابلة مع صحيفة «سياست روز» اليومية «تشير التقديرات إلى زيادة في الطلب ومن المتوقع أن يبلغ الطلب نحو 1.5 مليون برميل يوميا، أي أعلى من مستوياته في النصف الأول».
وأضاف خطيبي «إجمالا نستطيع وصف السوق في النصف الثاني بأنها متوازنة ومستقرة».
وقالت الصحيفة إن هناك شائعات تشير إلى أن السعودية ودولاً أخرى قليلة تعتزم رفع الإنتاج.
لكن خطيبي قال «ليس صحيحا. ستتطلب أي زيادة في الإنتاج من جانب أي عضو موافقة منظمة أوبك».
وأضاف أن مصدري الغاز سيجتمعون في الجزائر في 19 أبريل لكنه قال إن جدول أعمال الاجتماع لم يتقرر بعد.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:44 AM
توزيعات «وقود» تدفع البورصة للصعود

2010-03-09
الدوحة - العرب
دعمت قيم التوزيع النقدية التي أوصت بها إدارة شركة «وقود» مؤشرات البورصة أمس، لتتمكن الأخيرة من تحقيق مكاسب مهمة عقب عودتها من إجازة طويلة نسبيا امتدت على مدار ثلاثة أيام.
فقد تمكنت البورصة القطرية من خلع رداء الهدوء المصحوب بتراجع, حيث تمكنت أمس من تحقيق تقدم مهم مستعينة بالأداء القوي لأسهم صناعية وخدمية وأخرى بنكية أماطت اللثام عن نواياها في تسجيل تحرك صعودي يبدد حالة السكون التي شهدها مارس عقب أداء قوي في فبراير.
وفاضت قيم التداولات عن مستوى 300 ريال، وهو ما أعاد الذاكرة إلى ارتباط مستويات السيولة بثقة المستثمرين بأساسيات الشركات التي تعززت أمس مع إعلان كل من «كيوتل» و «إزدان» فضلا عن «وقود» عن نتائج مالية متقدمة.
أما من حيث أداء السوق من الناحية الفنية، فيتضح أن المؤشر العام قد ارتد نتيجة دعم من الأسهم القيادية وعودة الثقة للمستثمرين, والتوجه إلى تثبيت مراكز جديدة لهم بالسوق, والبحث عن فرص جيدة للاستثمار, ومن المتوقع أن يستكمل المؤشر اتجاهه الصعودي في الجلسات القادمة.


أغلق المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات جلسة أمس على ارتفاع بما نسبته %1.87 ليربح مؤشرها 125.5 نقطة ويصل إلى مستوى 6854.7 نقطة, وقد شهد المؤشر ارتفاعا منذ بداية التعاملات عززه طوال الجلسة.
وعلى صعيد الكميات والقيم فقد ارتفعت كميات التداول بالقياس بكميات جلسة الخميس، حيث بلغت كميات التداول 6.67 مليون سهم مقارنة مع 4.99 مليون سهم، كما ارتفعت قيم التداولات عن الجلسة السابقة لتسجل 310.5 مليون ريال مقارنة مع 181.84 مليون ريال بنهاية جلسة الخميس، وسجلت الصفقات ارتفاعا كذلك, حيث بلغت 4960 صفقة مقارنة مع 3701 صفقة بنهاية الجلسة السابقة.
ولقد أظهرت الحصيلة اليومية لعمليات المستثمرين من خلال الموقع الرسمي لإدارة البورصة قيام المستثمرين غير القطريين بعمليات شراء، حيث بلغ صافي عملياتهم خلال جلسة أمس شراء بنسبة بلغت %14.12.
أما عن أداء القطاعات فقد جاءت كلها على ارتفاع, حيث تصدرها قطاع الخدمات بما نسبته %2.03، تلاه قطاع الصناعة بارتفاع %1.94، وحل بعد ذلك قطاع البنوك والمؤسسات المالية بارتفاع نسبته %1.79، ليأتي قطاع التأمين أخيرا بأقل الارتفاعات بـ%1.52.
أما عن الأسهم المرتفعة فقد تصدر سهم الأهلي الأسهم المرتفعة بما نسبته %9.2 ليصل إلى سعر 54.60 ريال مسجلاً أحجام تداول بـ2.63 ألف سهم، تلاه سهم البنك التجاري بارتفاع %5.61 ليصل إلى سعر 67.80 ريال بأحجام بلغت 681.33 ألف سهم. تلاه سهم وقود بارتفاع %5.18 ليصل إلى سعر 172.60 ريال بأحجام بلغت 70.56 ألف سهم.
أما عن الأسهم المتراجعة فقد جاء سهم كيوتل على رأسها بما نسبته %3.08 ليصل إلى سعر 150.80 ريال بأحجام بلغت 115.49 ألف سهم، تلاه سهم الإسمنت بتراجع نسبته %2.15 ليصل إلى سعر 72.90 ريال بأحجام بلغت 17.5 ألف سهم, تلاه سهم الدوحة للتأمين بتراجع نسبته %1.1 ليصل إلى سعر 26.70 ريال بأحجام بلغت ألفي سهم.
أما عن أنشط الأسهم تداولا فقد كان سهم النقل البحري بأحجام هي الأنشط بالسوق, حيث بلغت 950.79 ألف سهم، بما نسبته %14.23 من إجمالي التداولات.
وعلى صعيد قيم التداول، فقد احتل سهم الصناعات المركز الأول بقيمة تداولات بلغت 51.76 مليون ريال أو ما نسبته %16.66 من القيمة الإجمالية للتداول، تلاه سهم البنك التجاري بقيمة 46.19 مليون ريال، أي بنحو %14.87 من القيمة الإجمالية لحجم التداول.
أما عن الشركات الكبرى فقد جاءت أغلبها مرتفعه, فقد ارتفع سهم البنك التجاري بنحو %5.6, ليغلق عند سعر 67.80 ريال، كما ارتفع سهم بنك الدوحة بنحو %2.9 عند 45.50 ريال، كما ارتفع سهم صناعات قطر بنحو %2.4 عند 105.6 ريال، كما ارتفع أيضاً سهم قطر للوقود بنحو %5 عند 172.60 ريال، وذلك عقب إعلان الشركة عن نتائجها المالية التي أسفرت عن تراجع الأرباح بنحو %28 بنهاية عام 2009، وتوصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية قدرها 10 ريالات لكل سهم.
ويتبين من الجداول أن شركة المتحدة للتنمية سجلت أقل نسبة من حيث مؤشر السعر إلى العائد بنسبة 3.29 مرة, تلتها قطر للوقود بنسبة 4.68 مرة، ثم يأتي سهم بنك الدوحة عاشر هذه الشركات مسجلاً نسبة 8.54 مرة.
ويتبين من الجداول أيضاً أن المجموعة للرعاية الطبية مسجلة أقل نسبة من حيث مؤشر السعر إلى القيمة الدفترية بنسبة 0.33 مرة, تلتها القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية بنسبة 0.45 مرة، ثم سهم المتحدة للتنمية عاشر هذه الشركات مسجلاً نسبة 1.06 مرة.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:44 AM
تراجع طفيف في أغلب البورصات العربية
سوق دبي تواصل تألقها لليوم الثاني وترتفع %1.69

2010-03-09
عواصم - العرب - وكالات
تمكنت سوق دبي من تحقيق ارتفاع للجلسة الثانية خلال تعاملات الأسبوع الجاري على واقع التفاؤل بالإعلان قريبا عن عرض رسمي لدائني «دبي العالمية» فيما عم التراجع أغلب البورصات العربية بنسبة طفيفة لم تتعد الـ%0.6.
وارتفاع مؤشر سوق دبي لليوم الثاني على التوالي حيث تركزت التداولات على سهم إعمار العقارية.
وأغلق المؤشر على 1649.14 نقطة مرتفعا بنسبة %1.69, وتم تداول 286.7 مليون سهم بقيمة 536.7 مليون درهم.
وارتفع سهم الإمارات دبي الوطني، الذي يعتقد أنه واحد من أكبر المتعرضين لمجموعة دبي العالمية محليا، بنسبة %0.8.
وارتفع سهم «إعمار» بنسبة %5.36 ليصل إلى 3.34 دراهم، وفشلت الأسهم القيادية مثل «أرابتك» وسوق دبي المالية في اجتذاب المستثمرين، لكنها حققت مكاسب جيدة تراوحت بين %2.78 للأول و%3.45 للثاني.
أما سهم الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» فقد واصل انخفاضه خاسرا %9.5 من قيمته، متأثرا بنتائج الشركة التي أظهرت خسارة صافية بلغت 1.12 مليار درهم في 2009.
وفي أبوظبي، ارتفع مؤشر سوق أبوظبي %1 إلى 2774 نقطة، بدعم من أسهم «اتصالات» و «الدار» و «صروح». وانخفضت حدة انعكاس قيام وكالة موديز للتصنيف الائتماني بخفض التصنيف الائتماني لـ7 شركات بينها الدار العقارية على أداء السوق. وتم تداول 92 مليون سهم بقيمة 181 مليون درهم. وأقفل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على انخفاض بلغ 9.65 نقطة ليقفل على 6673.20 نقطة.
وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية اليوم 4 ملايين و207 آلاف و544 ريالا عمانيا، بينما بلغ عدد الصفقات 1892 صفقة. وبالنظر إلى أداء الشركات في السوق العمانية فإن أكثر الشركات ارتفاعا هي عمان للاستثمارات وصناعة الكابلات العمانية وعبر الخليج للاستثمار القابضة وبنك مسقط وظفار الدولية. بينما الشركات الأكثر انخفاضا بالسوق هي أعلاف ظفار والمتحدة للتمويل والأسماك العمانية وريسوت للأسمنت والدولية للاستثمارات.
وتم التداول اليوم بأسهم 52 شركة ارتفعت أسعار 13 شركة، وانخفضت أسعار 20 شركة واحتفظت بقية الشركات بأسعار إقفالاتها السابقة.
وأنهى المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية تداولات جلسة أمس الاثنين على انخفاض بنحو %0.4، ليغلق دون مستوى 7400 نقطة، متأثراً بعمليات بيع تركزت على قطاعات قيادية، خاصة أسهم القطاع المصرفي وشركات الاستثمار، فيما حاولت بعض أسهم قطاعي الخدمات والأغذية تقديم بعض الدعم للمؤشر الذي استطاع تقليص بعض خسائره عند الإغلاق، فيما سجلت تداولات السوق قيمة متوسطة النشاط وصلت إلى نحو 66 مليون دينار.
وأغلق المؤشر السعري الجلسة على انخفاض بنحو 27.5 نقطة مسجلاً 7385 نقطة، و «الوزني» بحوالي 3.5 نقطة ليغلق عند مستوى 426 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 464.8 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 6785 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 66.1 مليون دينار.
وارتفعت مؤشرات قطاعين من أصل 8 إذ سجل قطاع الخدمات أعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا بـ33.3 نقطة تلاه قطاع الأغذية بارتفاع 26.7 نقطة.
وسجل قطاع البنوك أكبر تراجع بين القطاعات بـ107.7 نقطة، تلاه قطاع الشركات غير الكويتية بـ68.9 نقطة ثم قطاع الصناعة بتراجع 50.5 نقطة، فيما بقي قطاع التأمين على ما هو عليه في الإقفال السابق.
وحقق سهم شركة عقارات الكويت أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة %5.9، تلاه سهم الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود بنسبة %5.7 ثم سهم شركة صفوان للتجارة والمقاولات بنسبة %5.2.
وسجل سهم شركة إسمنت بورتلاند كويت أكبر تراجع بين الأسهم الخاسرة بنسبة بلغت %4.5، تلاه سهما شركة الأمان للاستثمار والخليجية الدولية للاستثمار بنسبة %4.2 لكل منهما.
كما سجل سهم شركة عقارات الكويت أعلى مستوى تداول إذ بلغت كمية أسهمها المتداولة نحو 75.5 مليون سهم. واستحوذت 5 شركات هي عقارات الكويت والاستشارات المالية الدولية (إيفا) وجيزان القابضة والدولية للمنتجعات و (هيتس.تيليكوم) القابضة على %42.1 من إجمالي كمية الأسهم المتداولة بمجموع بلغ 195.8 مليون سهم.
وأغلقت سوق الأسهم السعودية اليوم على تراجع طفيف بعد جلسة اتسمت بالتذبذب بين الارتفاع والانخفاض.
وأغلق المؤشر العام للسوق منخفضاً بنسبة %0.1 عند مستوى 6554 نقطة، فاقداً من مستواه السابق أكثر من 6 نقاط.
وبلغت القيمة الإجمالية للتداولات في السوق 2.7 مليار ريال توزعت على 111.5 مليون سهم، تم تداولها من خلال 72812 صفقة، وأدت في النهاية إلى ارتفاع أسهم 42 شركة أمام انخفاض أسهم 80 شركة أخرى.
وتنخفض السوق بضغط من قطاع البتروكيماويات الذي تراجع بنسبة %0.3، وذلك رغم ارتفاع قطاع البنوك بنسبة %0.29.
وأنهت بورصة الأردن تداولاتها اليوم على انخفاض مع التراجع الحاد والمفاجئ في أحجام السيولة والتداولات، إذ هوت القيمة الإجمالية للتداولات إلى أكثر من النصف مقارنة بمتوسط قيم التداولات في الجلسات القليلة الماضية.
وأغلق مؤشر سوق عمان المالي منخفضاً بنسبة %0.51 عند مستوى 2449 نقطة، فاقداً من مستوى إغلاقه السابق أكثر من 12 نقطة.
وبلغت القيمة الإجمالية للتداولات 15 مليون دينار أردني، مقارنة مع أكثر من 30 مليوناً ليوم أمس، وأكثر من 40 مليوناً في جلسات الأسبوع الماضي، وتم تداول 14.4 مليون سهم، توزعت على 6431 صفقة.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:46 AM
«سابك» السعودية تسدد %35 من سندات بـ1.5 مليار دولار

2010-03-09
الرياض - العرب
من المقرر أن تقوم شركة «سابك انوفيتف بلاستيك» السعودية بسداد %35 من إصدار للسندات بقيمة 1.5 مليار دولار.
وسيتم تنفيذ هذا السداد المبكر للسندات أوائل الشهر المقبل، علما بأن استحقاق هذا الإصدار هو عام 2015.
وبموجب بنود اتفاقية إصدار السندات، فإن لدى (sabic innovative plastics) الحق في سداد %35 من الإصدار في أي وقت قبل أغسطس من العام الجاري.
وبموجب اتفاقية إصدار الصكوك، فإن السداد المبكر سيتم من خلال إضافة %9.5 للمبلغ ليصبح إجمالي المبلغ الذي ستقوم الشركة بسداده نحو 575 مليون دولار.
وتمارس الشركة هذا الخيار لخفض تكاليفها، علما بأنها أعلمت حملة السندات في الأسواق العالمية بهذا الإجراء.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:47 AM
الخميس المقبل.. اجتماع الهيئة العامة لبورصة عمان

2010-03-09
عمان - العرب
تعقد بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادية الحادي عشر يوم الخميس القادم برئاسة رئيس مجلس إدارة بورصة عمان, وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان, وممثل هيئة الأوراق المالية. وسيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة حول إنجازات البورصة ونشاطها خلال عام 2009 وخطتها المستقبلية، والاستماع إلى تقرير مدقق حسابات البورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:49 AM
السعودي الفرنسي» يقر توزيع ريال لكل سهم عن 2009

2010-03-09
الرياض - العرب
أعلن البنك السعودي الفرنسي عن بدء صرف الأرباح المقررة عن العام المالي 2009 للمساهمين المقيدين في سجلات البنك ونظام تداول الأسهم السعودية كمالكين للأسهم، كما في نهاية تداولات جلسة يوم الأحد الماضي.
وأشار البنك في بيان نشر على موقع البورصة السعودية «تداول» أنه سيتم توزيع ريال واحد عن السهم للعام المالي 2009 اعتبارا من يوم السبت الموافق 20 -3-2010.
وأشار البنك أنه بمناسبة موافقة الجمعية العامة العادية لمساهمي للبنك السعودي الفرنسي المنعقدة يوم الأحد الماضي سيتم صرف الأرباح عن طريق الدفع المباشر للحاسب أو عن طريق فروع البنك المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية.
ونوه البنك أنه يرجى من المساهمين الاستفادة من خدمة الدفع المباشر للأرباح لحساباتهم لدى البنك أو البنوك المحلية آلياً في موعد الصرف.
وشدد البيان على ضرورة قيام المساهمين ممن لم يستلموا أرباحهم السابقة أو إدخال شهادات أسهمهم بمحافظهم الاستثمارية الإسراع بالاتصال بأحد فروع البنك أو بقسم خدمات المساهمين بالمركز الرئيسي بالرياض لإجراء ما يلزم.

دكتور قطر
09-03-2010, 06:50 AM
اتمنى لكم صباح جميل وتداول اجمل اخوكم : دكتور قطر
ابتسم انت في قطر

جرح الزمان
09-03-2010, 08:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

ابوريما الرياشي
09-03-2010, 08:27 AM
صباح الخير والبهجه والسرور عليكم جميعا

دكتور قطر
09-03-2010, 08:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
09-03-2010, 08:32 AM
صباح الخير والبهجه والسرور عليكم جميعا

صباح النور

بــو فهــد
09-03-2010, 08:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

دكتور قطر
09-03-2010, 08:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
09-03-2010, 08:40 AM
بدات الطلبات

فلاح 1970
09-03-2010, 08:43 AM
صبحكم الله بالخير جميعا

دكتور قطر
09-03-2010, 08:48 AM
صبحكم الله بالخير جميعا

صباح النور والسرور

لـبـيـه
09-03-2010, 08:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر
09-03-2010, 08:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام

ضحية البورصة
09-03-2010, 08:51 AM
* دعاء لسعة الرزق بأمر الله *
(اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ منزل التوراة والانجيل والقرأن فالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته أنت الاول فليس قبلك شئ وأنت الاخر فليس بعدك شئ وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ اقض عني الدين واغنني من الفقر)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسين العنسي
09-03-2010, 08:51 AM
السلام عيليكم ورحمة الله وبركاته

وأسعد الله صباحكم جميعا بكل خير

مهندس_قطري
09-03-2010, 08:53 AM
السلام عليكم وصباحكم عسل :)

فلاح 1970
09-03-2010, 08:53 AM
* دعاء لسعة الرزق بأمر الله *
(اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ منزل التوراة والانجيل والقرأن فالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته أنت الاول فليس قبلك شئ وأنت الاخر فليس بعدك شئ وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ اقض عني الدين واغنني من الفقر)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطييييييييييييييييك العافيه ... واللهم آمييييييييييييييييييييين

دكتور قطر
09-03-2010, 08:54 AM
* دعاء لسعة الرزق بأمر الله *
(اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ منزل التوراة والانجيل والقرأن فالق الحب والنوي أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته أنت الاول فليس قبلك شئ وأنت الاخر فليس بعدك شئ وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ اقض عني الدين واغنني من الفقر)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام

فلاح 1970
09-03-2010, 08:54 AM
السلام عليكم وصباحكم عسل :)

وعليكم السلام وصباحك ورد معطر

دكتور قطر
09-03-2010, 08:54 AM
السلام عيليكم ورحمة الله وبركاته

وأسعد الله صباحكم جميعا بكل خير

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
09-03-2010, 08:55 AM
السلام عليكم وصباحكم عسل :)

عليكم السلام صباح النور

حسين العنسي
09-03-2010, 08:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف معنوياتك اليوم متشائم؟:nice:

سلوى حسن
09-03-2010, 08:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الفل والياسمين

دكتور قطر
09-03-2010, 08:58 AM
طلبات التجاري قويه جدا شكله بيحاول اختراق 70 ريال

لـبـيـه
09-03-2010, 08:58 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف معنوياتك اليوم متشائم؟:nice:

للاسف اي :weeping:

مغروور قطر
09-03-2010, 08:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

مغروور قطر
09-03-2010, 08:59 AM
شحالكم كلكم بدون استثناء

دكتور قطر
09-03-2010, 08:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الفل والياسمين

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
09-03-2010, 08:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم بكل خير

عليكم السلام صباح النور

مغروور قطر
09-03-2010, 09:00 AM
فوووق ان شاء الله

دكتور قطر
09-03-2010, 09:00 AM
شحالكم كلكم بدون استثناء

يسرك الحال كابتن :nice::nice:

مغروور قطر
09-03-2010, 09:00 AM
ينطلق السوووق

مغروور قطر
09-03-2010, 09:00 AM
+28 نقطه

مغروور قطر
09-03-2010, 09:01 AM
التجاري قريب من 70

دكتور قطر
09-03-2010, 09:01 AM
دخول جيد ومحاوله لاختراق 6900

مغروور قطر
09-03-2010, 09:02 AM
ماشاء الله

bunayef
09-03-2010, 09:02 AM
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسين العنسي
09-03-2010, 09:02 AM
للاسف اي :weeping:

طيب خلك مع هالاحساس تنفع الناس:victory:

مغروور قطر
09-03-2010, 09:03 AM
المصرف يقترب من 74

مغروور قطر
09-03-2010, 09:03 AM
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر
09-03-2010, 09:03 AM
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام

مغروور قطر
09-03-2010, 09:03 AM
جوجو 25.5

مغروور قطر
09-03-2010, 09:04 AM
الريان وش صار في جمعيتهم امس

القائــد
09-03-2010, 09:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير

ضحية البورصة
09-03-2010, 09:04 AM
شحالكم كلكم بدون استثناء

بخير دامك بخير،،،،،،،،،،شرايك في الصوره الجديدة

مغروور قطر
09-03-2010, 09:05 AM
واو اجاره 25.6

مغروور قطر
09-03-2010, 09:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

ضحية البورصة
09-03-2010, 09:05 AM
الريان وش صار في جمعيتهم امس

حسب الجرايد تهاوشو ومجلس الادارة مشى كلامه

لـبـيـه
09-03-2010, 09:05 AM
:victory:


طيب خلك مع هالاحساس تنفع الناس:victory:

:victory:

مغروور قطر
09-03-2010, 09:05 AM
بخير دامك بخير،،،،،،،،،،شرايك في الصوره الجديدة

هاهاها حلوووه

سلوى حسن
09-03-2010, 09:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير

صباح النور

مغروور قطر
09-03-2010, 09:07 AM
السيولة تدفقها حلو

القائــد
09-03-2010, 09:07 AM
المؤشر 6883

مغروور قطر
09-03-2010, 09:08 AM
وقود ان شاء الله تخترق 174

القائــد
09-03-2010, 09:08 AM
الحين الريان بتوزع ولا لا ؟

شويهينــه
09-03-2010, 09:09 AM
وعليكم السلام والرحمه لكل من دخل

شخبار السوق اليوم؟؟

bu_badory
09-03-2010, 09:09 AM
صباح الخير للجميع

مغروور قطر
09-03-2010, 09:09 AM
التجاري صار له ايام وعمليات الشراء مستمره

مغروور قطر
09-03-2010, 09:09 AM
صباح الخير للجميع


صباح النور والسروور

ابو منار
09-03-2010, 09:10 AM
http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/df.gif


http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/4911a001.gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(32).gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(35).gif


http://www.jellymuffin.com/images/good_morning/images/20s.gif

ابو منار
09-03-2010, 09:10 AM
مبروك ارتفاعات أمس واليوم

مغروور قطر
09-03-2010, 09:10 AM
وقووود 174.5

مغروور قطر
09-03-2010, 09:11 AM
http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/df.gif


http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/4911a001.gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(32).gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(35).gif


http://www.jellymuffin.com/images/good_morning/images/20s.gif

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

مغروور قطر
09-03-2010, 09:11 AM
ان شاء الله اختراق 7000 قادم

القائــد
09-03-2010, 09:11 AM
صورة واحد طاير من الفرحة في جريدة جلف تايمز عشان ارتفاع امس :)

bu_badory
09-03-2010, 09:11 AM
الحين الريان بتوزع ولا لا ؟


توزع طراقات على المساكين

( الفهد )
09-03-2010, 09:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااااااااااااااااااته

فتح بفجوة مع شمعة خضراااااااااااء ..حلو! []http://smiles.q8ia.com/crazy-smiles/images/1/n%20(49).gif (http://www.q8ia.com)[]

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&TimeRange=30&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

سلوى حسن
09-03-2010, 09:11 AM
http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/df.gif


http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/4911a001.gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(32).gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(35).gif


http://www.jellymuffin.com/images/good_morning/images/20s.gif

صباح النور

مغروور قطر
09-03-2010, 09:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااااااااااااااااااته

فتح بفجوة مع شمعة خضراااااااااااء ..حلو! []http://smiles.q8ia.com/crazy-smiles/images/1/n%20(49).gif (http://www.q8ia.com)[]

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&timerange=30&volume=1&logscale=0&majorvgrid=1&minorvgrid=1&hgrid=1&interval=day&chartsize=s&language=ar&charttype=candlestick&band=none&avgtype1=none&movavg1=&avgtype2=none&movavg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&indicator1=none&indicator2=none&indicator3=none&indicator4=none

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

( الفهد )
09-03-2010, 09:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااااااااااااااااااته

فتح بفجوة مع شمعة خضراااااااااااء ..حلو! []http://smiles.q8ia.com/crazy-smiles/images/1/n%20(49).gif (http://www.q8ia.com)[]

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&timerange=30&volume=1&logscale=0&majorvgrid=1&minorvgrid=1&hgrid=1&interval=day&chartsize=s&language=ar&charttype=candlestick&band=none&avgtype1=none&movavg1=&avgtype2=none&movavg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&indicator1=none&indicator2=none&indicator3=none&indicator4=none
المهم اخترااااااااااااااااق 6888



الملك لله سبحانه ،، بارك الله فيك اخوي الحبيب الفهد ،، يخبىى الفجوات اخوي شوف الوردي ،، الترند الوردي اثبت انه ترند الفجوات ،، 15 نقطة فجوة ،، تم تعديل مستوى 6710 على الشارت الحالي الاحمر ،، والازرق هو مستوى خط الترند الازرق الهابط،، الاهداف كما هي لم تتغيير حتى اليوم ...... اجازة سعيدة الشارت السابق
http://img401.imageshack.us/img401/121/93814363.png (http://img401.imageshack.us/i/93814363.png/)

مغروور قطر
09-03-2010, 09:13 AM
راقبووو جوجو احسن رايحه الى 26

ضحية البورصة
09-03-2010, 09:13 AM
مبروك ارتفاعات أمس واليوم

الله يبارك في حياتك ،، بومنار تحليلك ل الاولى

bu_badory
09-03-2010, 09:13 AM
ان شاء الله اختراق 7000 قادم



ودنا نعرف ما بعد 7000 نزول مره ثانيه لان المقاومه قويه

القائــد
09-03-2010, 09:14 AM
ان شاء الله اختراق 7000 قادم

الله يسمع منك ان شاءالله

http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=304129&page=63

مغروور قطر
09-03-2010, 09:14 AM
ماشاء الله اجاره

( الفهد )
09-03-2010, 09:14 AM
6885.95 المؤشر العام الان

ضحية البورصة
09-03-2010, 09:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااااااااااااااااااته

فتح بفجوة مع شمعة خضراااااااااااء ..حلو! []http://smiles.q8ia.com/crazy-smiles/images/1/n%20(49).gif (http://www.q8ia.com)[]

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&timerange=30&volume=1&logscale=0&majorvgrid=1&minorvgrid=1&hgrid=1&interval=day&chartsize=s&language=ar&charttype=candlestick&band=none&avgtype1=none&movavg1=&avgtype2=none&movavg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&indicator1=none&indicator2=none&indicator3=none&indicator4=none

صباح الخير يا وجه الخير

لاداعي
09-03-2010, 09:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صبحكم الله بالخير ..

مغروور قطر
09-03-2010, 09:15 AM
ريانكو يتهيئ

مغروور قطر
09-03-2010, 09:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صبحكم الله بالخير ..

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباح النور والسروور

القائــد
09-03-2010, 09:15 AM
توزع طراقات على المساكين

والله يا شيخ ما فهمنا شي من الجرايد :)
بس الحمد لله ما شريت

( الفهد )
09-03-2010, 09:15 AM
ماشاء الله اجاره
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=556&TimeRange=30&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

القائــد
09-03-2010, 09:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااااااااااااااااااته

فتح بفجوة مع شمعة خضراااااااااااء ..حلو! []http://smiles.q8ia.com/crazy-smiles/images/1/n%20(49).gif (http://www.q8ia.com)[]

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&TimeRange=30&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :nice:

ابو منار
09-03-2010, 09:17 AM
على الجميع ربط الاحزمة استعداداً للاقلاع

( الفهد )
09-03-2010, 09:17 AM
صباح الخير يا وجه الخير
صبااااااح النور تم الاختراق 6890

مغروور قطر
09-03-2010, 09:17 AM
+35 نقطه

حسين العنسي
09-03-2010, 09:17 AM
وعليكم السلام ورحمة الله لكل م دخل

هلا بومنار والفهد

وكل المتواجدين

القائــد
09-03-2010, 09:17 AM
ان شاءالله ترتفع اللي في بالي

مغروور قطر
09-03-2010, 09:17 AM
على الجميع ربط الاحزمة استعداداً للاقلاع

:victory::victory:

مغروور قطر
09-03-2010, 09:18 AM
الدولي فوق 49

القائــد
09-03-2010, 09:18 AM
على الجميع ربط الاحزمة استعداداً للاقلاع

والله أكبر
:)

مغروور قطر
09-03-2010, 09:18 AM
واو النقل 40

مغروور قطر
09-03-2010, 09:18 AM
بيحلو اكثر

ابو منار
09-03-2010, 09:19 AM
مضاربات مافي الأن

لا تحرق فلوسك وأمسك سهمك

مغروور قطر
09-03-2010, 09:19 AM
السيولة 40 مليون

دكتور قطر
09-03-2010, 09:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحكم بكل خير

عليكم السلام صباح النور

ابو منار
09-03-2010, 09:19 AM
عفست الشاشة يا الفهد

مغروور قطر
09-03-2010, 09:19 AM
عقبال الاولى

مغروور قطر
09-03-2010, 09:20 AM
مواشي تحوس عند 17

ضحية البورصة
09-03-2010, 09:21 AM
عقبال الاولى

الله يسمع منك ،،،،،،،، من بوءك لباب السما

مغروور قطر
09-03-2010, 09:21 AM
راقب سهم يا صاحب اجاره

القائــد
09-03-2010, 09:21 AM
I have to buy now
click

send

yes

inthe waiting list

برب

( الفهد )
09-03-2010, 09:21 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&TimeRange=90&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

دكتور قطر
09-03-2010, 09:21 AM
صباح الخير للجميع

صباح النور

مغروور قطر
09-03-2010, 09:21 AM
وقود تقترب من 175

مغروور قطر
09-03-2010, 09:22 AM
وقوووود 175

( الفهد )
09-03-2010, 09:22 AM
عفست الشاشة يا الفهد
تم التعديل http://smiles.q8ia.com/crazy-smiles/images/1/n%20(23).gif (http://www.q8ia.com)

مغروور قطر
09-03-2010, 09:22 AM
الفهد ملعت الشاشه

السهم99
09-03-2010, 09:23 AM
مرحبا
ملاك الاجاره راسهم يابس مايبيعون بسهوله الله يوفقهم

دكتور قطر
09-03-2010, 09:23 AM
http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/df.gif


http://i275.photobucket.com/albums/jj300/khaleds/4911a001.gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(32).gif


http://www.islamcg.com/islamsignature/ramdan/0%20(35).gif


http://www.jellymuffin.com/images/good_morning/images/20s.gif


عليكم السلام صباح النور

مغروور قطر
09-03-2010, 09:23 AM
التجاري يتراجع

مغروور قطر
09-03-2010, 09:23 AM
مرحبا
ملاك الاجاره راسهم يابس مايبيعون بسهوله الله يوفقهم
:victory::victory:

( الفهد )
09-03-2010, 09:23 AM
الوطني يعفس المؤشر

( الفهد )
09-03-2010, 09:24 AM
التجاري يتراجع
هبوط 10 نقاط مرة وحدة

مغروور قطر
09-03-2010, 09:25 AM
المؤشر يتراجع

شيط ويط
09-03-2010, 09:25 AM
الوطني يعفس المؤشر

راقب سهمك وخل عنك المؤشر :secret:

دكتور قطر
09-03-2010, 09:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااااااااااااااااااته

فتح بفجوة مع شمعة خضراااااااااااء ..حلو! []http://smiles.q8ia.com/crazy-smiles/images/1/n%20(49).gif (http://www.q8ia.com)[]

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&timerange=30&volume=1&logscale=0&majorvgrid=1&minorvgrid=1&hgrid=1&interval=day&chartsize=s&language=ar&charttype=candlestick&band=none&avgtype1=none&movavg1=&avgtype2=none&movavg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&indicator1=none&indicator2=none&indicator3=none&indicator4=none

عليكم السلام

مغروور قطر
09-03-2010, 09:26 AM
وقووود ان شاء الله نشوفج فوق 180

لـبـيـه
09-03-2010, 09:26 AM
انه مب متفائل

http://www.m0dy.com/uploaded/up/m0dy.net-308285_1235706618.jpg

مغروور قطر
09-03-2010, 09:27 AM
المصرف على 73

دكتور قطر
09-03-2010, 09:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صبحكم الله بالخير ..

عليكم السلام صباح النور

ابو منار
09-03-2010, 09:27 AM
راقب سهمك وخل عنك المؤشر :secret:

:nice:

:nice:

:nice:

( الفهد )
09-03-2010, 09:28 AM
المرتفعة
البنك التجاري 69.60
2.65 %
قطر لنقل الغاز (ناقلات) 22.20
1.37 %
القطرية للاستثمارات العقارية 31.40
1.29 %
مصرف قطر الإسلامي 73.50
0.96 %
قطر للوقود 174.10
0.87 %

السهم99
09-03-2010, 09:28 AM
انا متفائل جدا:)

( الفهد )
09-03-2010, 09:28 AM
راقب سهمك وخل عنك المؤشر :secret:
http://mhmod321.jeeran.com/-Adel%20Emam5.jpg

مغروور قطر
09-03-2010, 09:28 AM
النقل لازال يحاول اختراق 40

شيط ويط
09-03-2010, 09:29 AM
واحد من الربع اتم شراء الاجارة على 25.5 هدف البيع 27.4 دعواتكم يالطيبين :nice:

مغروور قطر
09-03-2010, 09:29 AM
انا متفائل جدا:)

وانا كمان

مغروور قطر
09-03-2010, 09:29 AM
واحد من الربع اتم شراء الاجارة على 25.5 هدف البيع 27.4 دعواتكم يالطيبين :nice:


الله يوفقه

مغروور قطر
09-03-2010, 09:30 AM
يالبا قلب وقوود

دكتور قطر
09-03-2010, 09:30 AM
مرحبا
ملاك الاجاره راسهم يابس مايبيعون بسهوله الله يوفقهم


مراحب :nice:

ابو افنان
09-03-2010, 09:31 AM
http://mhmod321.jeeran.com/-adel%20emam5.jpg

متى الدخول على مواشي يافهد

مغروور قطر
09-03-2010, 09:31 AM
بل بل يا العرض في النقل

شيط ويط
09-03-2010, 09:31 AM
:nice:

:nice:

:nice:

اشرايك في الريان الاغلاق على 12.7 ريال يعتبر دخول مضاربي والبيع على 13.4 ريال ؟؟ :)

مغروور قطر
09-03-2010, 09:31 AM
السيولة 64 مليون

شيط ويط
09-03-2010, 09:32 AM
بل بل يا العرض في النقل

النقل (عليه حموله زايده) المفروض الواحد يخفف الحموله :)

مغروور قطر
09-03-2010, 09:32 AM
الحين ياجماعه اكتمت جمعية الريان او لا ماشفت الاخبار

مغروور قطر
09-03-2010, 09:32 AM
النقل (عليه حموله زايده) المفروض الواحد يخفف الحموله :)

نزلنا الحموولة وخذنا ربحنا ولله الحمد

مغروور قطر
09-03-2010, 09:33 AM
النقل بيخترق 40 بدئو يشيلون الكميات

شيط ويط
09-03-2010, 09:34 AM
أزدان احس بتسوي اكشن خلال الاسبوع القادم والا شنهو راي الخبراء ؟؟

مغروور قطر
09-03-2010, 09:34 AM
ان شاء الله يصمد البطل

ضحية البورصة
09-03-2010, 09:34 AM
الحين ياجماعه اكتمت جمعية الريان او لا ماشفت الاخبار

من جهة أخرى ، وفيما يخص توزيع الأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 ، قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المؤرخ في 25/1/2010 رفع توصيته إلى جمعيتكم الموقرة للموافقــة على توزيع 23 % من رأس المال المسدد كأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 أي ما يعادل 1.265 ريال، تسدد كدفعة من باقي قيمة السهم بحيث تصبح النسبة المسددة من قيمة السهم 67.65 % ، وقد جاء ذلك تنفيذاً لقراره السابق المتضمن تسديد المتبقي من رأس المال من أرباح المصرف ، والذي تم طرحه على الجمعية في اجتماعها العام الفائت وقوبل بالارتياح والترحيب ، علماً أن قانون الشركات التجارية ( المادة 155 ) يوجب تسديد كامل القيمة الإسمية للأسهم خلال خمس سنوات من تاريخ نشر قرار الوزير الصادر بالترخيص بتأسيس مصرف الريان في الجريدة الرسمية .
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=512357&version=1&template_id=35&parent_id=34

مغروور قطر
09-03-2010, 09:35 AM
النقل فوق 40

ابو منار
09-03-2010, 09:35 AM
اشرايك في الريان الاغلاق على 12.7 ريال يعتبر دخول مضاربي والبيع على 13.4 ريال ؟؟ :)

فوق 12.70 ريال بحجم معقول

والبيع 13.30 ريال

شيط ويط
09-03-2010, 09:35 AM
نزلنا الحموولة وخذنا ربحنا ولله الحمد

تستاهل

مغروور قطر
09-03-2010, 09:36 AM
من جهة أخرى ، وفيما يخص توزيع الأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 ، قرر مجلس الإدارة في اجتماعه المؤرخ في 25/1/2010 رفع توصيته إلى جمعيتكم الموقرة للموافقــة على توزيع 23 % من رأس المال المسدد كأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2009 أي ما يعادل 1.265 ريال، تسدد كدفعة من باقي قيمة السهم بحيث تصبح النسبة المسددة من قيمة السهم 67.65 % ، وقد جاء ذلك تنفيذاً لقراره السابق المتضمن تسديد المتبقي من رأس المال من أرباح المصرف ، والذي تم طرحه على الجمعية في اجتماعها العام الفائت وقوبل بالارتياح والترحيب ، علماً أن قانون الشركات التجارية ( المادة 155 ) يوجب تسديد كامل القيمة الإسمية للأسهم خلال خمس سنوات من تاريخ نشر قرار الوزير الصادر بالترخيص بتأسيس مصرف الريان في الجريدة الرسمية .
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=512357&version=1&template_id=35&parent_id=34

يعني سددو القيمه

مغروور قطر
09-03-2010, 09:37 AM
تستاهل

تستاهل الخير

( الفهد )
09-03-2010, 09:37 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?market_id=7&company_id=568&TimeRange=1_day&language=ar&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=year&ChartType=Close&width=430&height=193&remove_company_name=1&Volume=1

مغروور قطر
09-03-2010, 09:38 AM
موب بسيط النقل

القائــد
09-03-2010, 09:39 AM
أزدان احس بتسوي اكشن خلال الاسبوع القادم والا شنهو راي الخبراء ؟؟

سعره زين بين 30 و 35 والله أعلم
لا أملك فيه اي سهم

ROSE
09-03-2010, 09:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شحالكم يا اشاوس البورصه

( الفهد )
09-03-2010, 09:39 AM
فوق 17.3 دخول مضاربي حتى 18.2

http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=562&TimeRange=30&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

مغروور قطر
09-03-2010, 09:39 AM
بروة تحاول الصمود

مغروور قطر
09-03-2010, 09:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شحالكم يا اشاوس البورصه

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مغروور قطر
09-03-2010, 09:40 AM
الملاحة تغار من النقل

( الفهد )
09-03-2010, 09:41 AM
http://www.argaamchart.com/main/chart.php?company_id=568&TimeRange=30&Volume=1&LogScale=0&MajorVGrid=1&MinorVGrid=1&HGrid=1&Interval=day&ChartSize=S&language=ar&ChartType=CandleStick&Band=None&avgType1=None&movAvg1=&avgType2=None&movAvg2=&width=600&height=450&indicator_height=80&remove_company_name=0&Indicator1=None&Indicator2=None&Indicator3=None&Indicator4=None

القائــد
09-03-2010, 09:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شحالكم يا اشاوس البورصه

وعليكم السلام ورحمة الله

ROSE
09-03-2010, 09:41 AM
وحشتوني والله احس ان غبت وايد عن الجلسة

اخباركم مع البورصه

bunayef
09-03-2010, 09:41 AM
يا جماعه أشفيه الدولي ؟
مو المفروض يرتفع قبل اجتماعهم بكره ؟؟

مغروور قطر
09-03-2010, 09:42 AM
العروض تزداد في جوجو