المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليونان تتطلع لإبرام صفقة غاز طبيعي مع قطر بهدف تطوير إنتاج الطاقة عبر منطقة أستاكوس



سيف قطر
10-03-2010, 06:14 AM
اليونان تتطلع لإبرام صفقة غاز طبيعي مع قطر بهدف تطوير إنتاج الطاقة عبر منطقة أستاكوس الصناعية
الشرق القطرية 10/03/2010

حظيت مفاوضات اليونان مع دولة قطر حول الاستثمار في الغاز الطبيعي المسال الذي تتربع على عرش تصديره في العالم باهتمام كبير من جانب الصحف اليونانية .

وأكدت صحيفة اكسبريس اليونانية البارزة أن هناك مساعي دؤوبة من جانب الحكومة اليونانية منذ الزيارة التي قام بها نائب وزير الخارجية سبايروس كوفيليس إلى قطر مؤخراً لإنجاز صفقة استيراد الغاز الطبيعي .

وذكرت الصحيفة أن وزير الدولة للشؤون الخارجية اليونانية هاريس بامبوكيس اتصل هاتفيا مع سعادة عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس وزراء دولة قطر ووزير الطاقة والصناعة بحثا فيها صفقة تطوير مشاريع الغاز الطبيعي في منطقة أستاكوس الصناعية البحرية في أثينا التي تعد من أهم المناطق الصناعية في الدولة.

وأشارت إلى أن الحكومة تسعى من خلال هذه المحادثة الهاتفية مع المسؤول القطري إلى تعزيز الاستثمارات الضخمة المتبادلة بين الجانبين في تلك المنطقة الصناعية فيما يتعلق بإنتاج الغاز الطبيعي. وأكدت أن تكلفة المشروع قيد البحث والدراسة بين الجانبين القطري واليوناني يتوقع أن تكسر حاجز الـ 4 مليارات دولار أمريكي.

وذكرت الصحيفة اليونانية أنه على الرغم من أن البيانات الرسمية لم تعلن بعد بشأن الصفقة، إلا أن الصحيفة أكدت أن الجانبين اتفقا على الصفقة وسيتم من خلالها إنتاج الطاقة الكهربائية إضافة إلى الغاز الطبيعي من منطقة أستاكوس غرب اليونان.

وقالت إن هناك تطلعات يونانية لأن يسهم هذا المشروع في خلق حوالي 1500 فرصة عمل جديدة في السوق اليوناني في وقت تعاني منه اليونان من أزمات مالية واقتصادية حادة، ما بعث الطمأنينة في قلوب عدد من المستثمرين والعاملين في اليونان.

ويتوقع المحللون اليونانيون أن يسهم هذا المشروع في تعزيز دور اليونان في سوق الطاقة على الصعيد الإقليمي، في الوقت الذي سيتاح لقطر من خلال هذه الصفقة التوسع في المنطقة وتعزيز مكانتها العالمية في مشاريع الغاز الطبيعي.