المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( فلسفه في الاختلاط ))

ليفربولي
11-03-2010, 12:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

معظمنا يعرف المثل القائل (( وبالأضداد تعرف الاشياء )) ..

يعني اذا بغيت تعرف الشي ، شوف عكسه !!

اثناء قراءتي لاحد المواضيع ، وهو يتعلق عن (( المساواة بين الرجل والمرأه)) والدعوة الى الاختلاط ، خطر في بالي أمر عجيب ، يمكن يكون بالنسبة لي أنا بس وغيري ما يفكر نفس تفكيري ، ويمكن ألقى من يتفق معاي !!

هناك الكثير من المؤيدون الى (( الاختلاط الابيض )) على قولة البعض ، يعني اختلاط (( المرأه بالرجل )) في مجال العمل ، وافتراض حسن النية ، وغيره من الامور التي تجعل الامر هين في تصور من يتلقى هذا الحديث !!

طيب ،، شعلاقة هالموضوع في (( الاضداد )) اللي اتكلم عنها !!

تصوروا لو بدلت كلمتين مكان بعض ، يعني تصير الجملة :

بدل (( اختلاط النساء بالرجال )) تصير (( اختلاط الرجال بالنساء)) !!

بالنسبة لي ، وان كانوا كلهم لهم نفس المعنى تقريبا في المجال العملي ، الا ان الكلمة الثانيه تترك انطباع سيئ في النفس !!

ما بتكلم عن هالامر حاليا ، بترك لكم تعليقاتكم !!

اتمنى من الجميع مراعاه ان التعليقات ما بتغير في الواقع شي ، وان تنصب التعليقات فقط على الفكرة واوجه الشبه بين الجملتين ، وليس الواقع !!

ودي أكون
11-03-2010, 12:58 PM
كِلا الجملتين يعني دمآر ..

بس انا نفسك حسيت الجمله الثانيه اكثر خطورة وفسادا !!

عافانا الله واياكم ..

قطر501
11-03-2010, 02:11 PM
مهما تكلمنا عن هالموضوع ماظن يكون هناك فائدة على قول أحد الأعضاء المخرج طالب هيك

OTOsan
11-03-2010, 02:24 PM
اعتقد اخوي ليفربولي ان الجملتين تعطيان نفس المعنى مع اختلاف التأثير الذي تحدثت عنه .. بمعنى انهما (حسب اعتقادي ) لا يمثلان ضدين لبعضمها ..

اعتقد ان ضد (اختلاط النساء بالرجال ) ..هي جملة اخرى ربما تكون (فصل النساء عن الرجال ) .. والعلم عند الله :)

اما موضوع الاختلاط بشكل عام فهو اصبح واقعا .. لا يفيد الكلام عنه الا زيادة في الكلام المغلف بالنصح !

يعطيك العافيه اخوي ليفربولي وماقصرت ،،

القلب المؤمن
11-03-2010, 02:39 PM
أنا لدي فلسفة أخرى قد تكون أغرب من فلسفتك !!
وهي أن الناس ينقسمون في نمط شخصياتهم الى نوعين :nice:
النمط الاول وهو العاطفي
النمط الثاني وهو العقلاني
_______
النمط العاطفي سيحلل الجملة كما فعلت أنت (اختلاط الرجال بالنساء) وشعرت بها انها سيئة فأنت تفكر بعاطفتك بينما الجملتين (اختلاط النساء بالرجال )و (اختلاط الرجال بالنساء) يحملان نفس المعنى .

النمط العقلاني سيقيس الكلمتين على حسب العدد حيث أن مجالات العمل المختلطة محدودة وان كانت زادت في الآونة الأخيرة ويفكر كيفية وجود حلول لفصلهم مثلا في نفس الادارة .
مكاتب منفصلة وبينها حواجز في نفس المكان قد يلعب دورا مهما في تقليل الاحتكاك وبنفس الوقت رفع كفاءة العمل ! حيث أن الرجال من فطرتهم المجبولين عليها مقارنة أنفسهم وصفة التحدي بينهم وبين أقرانهم وأيضا بينهم وبين الجنس الآخر !

فبدلا من التدقيق على المشكلة نفسها من الذكاء التركيز على الحلول لان طريقة التفكير هذه ستأتي بفائدة ..:nice:

فلنكن جميعا عقلانــــــــــــــــيين :victory:

بوحارب
11-03-2010, 02:42 PM
رجل يختلط بالنساء !!

امره غريب هذا الرجل

ليفربولي
11-03-2010, 05:20 PM
اعتقد اخوي ليفربولي ان الجملتين تعطيان نفس المعنى مع اختلاف التأثير الذي تحدثت عنه .. بمعنى انهما (حسب اعتقادي ) لا يمثلان ضدين لبعضمها ..

اعتقد ان ضد (اختلاط النساء بالرجال ) ..هي جملة اخرى ربما تكون (فصل النساء عن الرجال ) .. والعلم عند الله :)

اما موضوع الاختلاط بشكل عام فهو اصبح واقعا .. لا يفيد الكلام عنه الا زيادة في الكلام المغلف بالنصح !

يعطيك العافيه اخوي ليفربولي وماقصرت ،،

اولا اشكر لك المشاركه ..

صحيح هي ليست بالضد وانما هي العكس ، لكن اردت ان اشير ان بالاضداد تعرف الاشياء لان الضد او العكس يبين ماهيه الشيء في كثير من الاحيان ..

انا بخصوص ان الاختلاط اصبح واقعا ، فانا في موضوعي ذكرت هذا الشئ وانا لا اتحدث عن الواقع وتصحيحه لان هذا الامر اصبح بيد ولاة الامر ، لكن انا اتحدت عن الاثر النفسي لهذا الامر ، حتى لدى مؤيديه ..

&بوشهد&
11-03-2010, 05:32 PM
رجل يختلط بالنساء !!

امره غريب هذا الرجل

اي والله امره غريب

ليفربولي
11-03-2010, 05:52 PM
أنا لدي فلسفة أخرى قد تكون أغرب من فلسفتك !!
وهي أن الناس ينقسمون في نمط شخصياتهم الى نوعين :nice:
النمط الاول وهو العاطفي
النمط الثاني وهو العقلاني
_______
النمط العاطفي سيحلل الجملة كما فعلت أنت (اختلاط الرجال بالنساء) وشعرت بها انها سيئة فأنت تفكر بعاطفتك بينما الجملتين (اختلاط النساء بالرجال )و (اختلاط الرجال بالنساء) يحملان نفس المعنى .

النمط العقلاني سيقيس الكلمتين على حسب العدد حيث أن مجالات العمل المختلطة محدودة وان كانت زادت في الآونة الأخيرة ويفكر كيفية وجود حلول لفصلهم مثلا في نفس الادارة .
مكاتب منفصلة وبينها حواجز في نفس المكان قد يلعب دورا مهما في تقليل الاحتكاك وبنفس الوقت رفع كفاءة العمل ! حيث أن الرجال من فطرتهم المجبولين عليها مقارنة أنفسهم وصفة التحدي بينهم وبين أقرانهم وأيضا بينهم وبين الجنس الآخر !

فبدلا من التدقيق على المشكلة نفسها من الذكاء التركيز على الحلول لان طريقة التفكير هذه ستأتي بفائدة ..:nice:

فلنكن جميعا عقلانــــــــــــــــيين :victory:

اولا شكرا على المشاركه ،،

عندي ثلاث ملاحظات اخوي على تعليقك :

الاولى : انك فكرت بدالي ، وحللت تفكيري ، وفصلت فيه ، وانا الى الان لم اطرح رايي في الموضوع .
الثانية : انك اشرت بعدم تفكيري بطريقة ذكية بطريقة غير مباشرة ، لانك وصفتني بالعاطفي ثم جعلت الذكاء للعقلانيين .
الثالثه : ان الحالتين اللي ذكرتهم ، لا تنطبقان ما اريد شرحه ، ولا على سبب الشعور الغريب عند تغير مكان الكلمتان .

وبما انك لاحظت ان هناك اختلاف في الشعور عند تغيير موقع الكلمتين ، اذن انت ترى بشكل عاطفي انت كنت لا تفكر (( بناء على كلامك)) .. لكن مع ذلك انا وجهة نظري تختلف .. !!

من وجهة نظري ان الموضوع لغوي اكثر مما هو عاطفي او عقلاني ...لكن لغوي بطريقة لا تستوعب بطريقة مباشرة ...

بقول لك كيف ..

عادة في هذا الموضوع يقال :
(( اختلاط النساء بالرجال )) او (( اختلاط النساء مع الرجال )) او عمل (( المرأه مع الرجل )) ونلاحظ ان المراه دائما تسبق الرجل في هذا التعبير ..

لماذا ؟؟؟

حرف (( الباء )) يفيد التبعيه في هذا اللفظ .. وكذلك (( مع )) تفيد الجمع وايضا التبعيه ..

مثال :
اتصال الكمبيوتر بالشبكة .(( الكمبيوتر فرع من شبكه وتابع لها ))
ربط الطريق 1 بالطريق 2 (( الطريق 2 اساسي والطريق 1 يكون فرعي ))

وكذلك (( مع )) ..
عندنا تسمع (( ذهب محمد مع خالد الى السوق )) ، ويسئلك سائل ،، من صاحب فكرة الذهاب الى السوق ..؟ او في سيارة من ذهبا ..؟ سيكون في بالك ان خالد هو صاحب الفكره او هو صاحب السياره .

فبالرغم من ان مع تفيد الجمع ، الا انها الى حد كبير تفيد التبعيه كذلك ..

اذكر ان احد الاصدقاء استقبل اتصالا ، وكان راكبا مع شخص اخر في سيارته ، وكان يجيب على بعض الاسئله ومن بين الاجابات كان :(( طالع معاي خالد )) ... هنا قطع خالد كلامه وقال : (( لا انت طالع معاي )) الشاهد هنا ان لها تاثير يدل على التبعيه ..

ارجع لموضوعي ..

عندما تسمع :

(( اختلاط النساء بالرجال )) او (( اختلاط النساء مع الرجال ))

تتولد في راسك صوره هي ان الاصل ان الرجال هم في موقع معين ، وجاءت النساء الى هذا الموقع مختلطين بهم .. (( وهنا يسمون الموضوع مساواه بين الرجل والمراه ))

لكن عندما تسمع كلمه :
(( اختلاط الرجال بالنساء)) او اختلاط (( الرجال مع النساء ))
تتولد في مخيلتك صوره ان النساء في موقع معين ، وجاء مجموعه من الرجال الى هذا الموقع مختلطين بالنساء .. وهنا يسمى : (( انتهاك خصوصية المراه)) ..

لهذا السبب يكون هذا شعور مختلف لنفس الفكره .. لان المجتمع يطالب الرجل بالتخلي عن بعض مميزاته الى المرأه ، والعكس غير صحيح ، حيث انه يعد خارجا عن مفهوم اللباقة والرجوله لو طالبها بالتخلي عن بعض ما يميزها كامرأه ..

واضرب في هذا مثلا ، ان المراه لا مانع ان تعمل في مكتب مختلط بالنساء والرجال وذلك من باب ((المساواه)) في الوظيفه التي تتطلب الاختلاط ، لكن بعد انتهاء الدوام تروح ((للمصعد)) فتجد ان هناك مصاعد خاصه للنساء ، او لو كان مختلطا ، لا تسمح لك نفس المراه بصعوده حتى لو كان خالي ، لان هذا يعد انتهاك (( لانوثتها)) ياللعجب !!

تغلبية
12-03-2010, 01:19 AM
سؤال جاد جداً ..

يعني شنو اختلاط ؟

شالمقصود به يعني ؟