المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدكتور في المعاجم لقب كنسي كهنوتي !!!!

راعي البيرق
11-03-2010, 01:34 PM
الدكتور في المعاجم الأجنبية لقب كنسي كهنوتي !!!:

(انتقيته من أحد البحوث)
أبو جهاد الجزائري

وإذا كان لقب الدكتور قد أصبح رمزاً من الرموز الفكرية الجامعية العالية في بلادنا الإسلامية ، فإن الرضا بتسلله إلى ميدان العلوم الإسلامية يبعث في النفس شيئاً من ألم الحسرة والأسى ، ذلك أن هذا اللقب – الذي افتتن به البعض منا – ليس في أصله سوى لقب كنسي كهنوتي .
ففي تعريف كلمة (الدكتور) DOCTOR جاء في معجم أكسفورد OXFORD الجديد ما يلي :
(دكاترة الكنيسة هم طائفة معينة من آباء النصرانية الأوائل الذين اشتهروا بالعلم والقدسية ، ولا سيما القديسون آمبروز وأوغسطين وجرومي وجريجوري آباء الكنيسة الغربية)
Doctors of the Church certain early Christian Fathers
distinguished for their learning and heroic sanctity esp. Ambrose, Augustine, Jerome, and Gregory in the western church.

وجاء في الطبعة العالمية الثالثة من معجم وبستر Webster الدكتور هو عالم ديني برز في دراسة اللاهوت ، وعرف بالقداسة الشخصية ، وعادة ما يكون من شراح المذهب الرسمي والمدافعين عنه .

Doctor : a religious scholar who is eminent in theololgical learning and personal holiness and usu. an expouner and defender of established doctrine.

وعرف معجم تشيمبر Chambers (الدكتور) قائلاً الدكتور أب من علماء الكنيسة ، ورجل من رجال الدين مهر في علم اللاهوت أو القانون الكنسي.

Doctor : a learned father of the Church, a cleric especially skilled in theology or ecclesiatical law.

وحين ذكر منير البعلبكي في معجمه (المورد) كلمة الدكتور جعل أول معانيها العالم بعلم اللاهوت النصراني ، فقال الدكتور عالم لاهوتي بارز).
أما الأستاذ الجامعي علي جواد الطاهر الذي كان على دراية واسعة بالثقافة الفرنسية فقد قال بأن الدكتور في الأصل هو الذي يعلم علناً ، وأطلقه اليهود على الرباني أو الحاخام العالم بالشريعة ، وأطلقه المسيحيون على الذي يفسر الكتب المقدسة . ودخل اللقب الجامعات لأول مرة في جامعة بولونيا في القرن الثاني عشر ، ثم تبعتها جامعة باريس بعد قليل) [منهج البحث الأدبي ، ص 32 ، بغداد 1970 م].
هذا إذن أصل من أصول لقب الدكتور الذي تحدر إلى الجامعات الأوروبية من كنائس النصارى ومعابد اليهود.
منقول بتصرف

qatari1
11-03-2010, 01:48 PM
شكراً لك أخي الكريم على هذا النقل الجميل.

لكن.. العبرة بما تعارف عليه الناس في زماننا هذا.

فلو قلت لأحدهم: من هو الدكتور؟ فسيجيبك هو الطبيب. وسيجيبك آخر هو الشخص الحاصل على درجة الدكتوراة في أي تخصص من التخصصات.

لذا لا أرى من حرج في استعمال هذا اللقب العلمي الرفيع، وإن كان ينسب إلى الكنيسة!

ضوى
11-03-2010, 01:51 PM

فلو قلت لأحدهم: من هو الدكتور؟ فسيجيبك هو الطبيب. وسيجيبك آخر هو الشخص الحاصل على درجة الدكتوراة في أي تخصص من التخصصات.

كلام منطقي جدا

شكرا لك

حـمـد قـطـر
11-03-2010, 02:50 PM

كلامك عدل......تسلم

راعي البيرق
11-03-2010, 04:24 PM
:nice:حياكم الله اخواني وشرفتوني بمروركم الكريم بس ياخوفي انه معاكم الدكتوراة علشان كذا
رديتوا وشكرا

qatari1
22-03-2010, 01:36 AM
:nice:حياكم الله اخواني وشرفتوني بمروركم الكريم بس ياخوفي انه معاكم الدكتوراة علشان كذا
رديتوا وشكرا

هههههه...

أضحك الله سنك أخوي! الدكتوراة مرة واحدة!

أنا عن نفسي ما عندي إلا بكالوريوس، وما أدري عن باقي الأخوة والأخوات.

تغلبية
22-03-2010, 02:03 AM
لفظة أخرى في اللغة الانجليزية للطبيب تحديداً .. وهي Physician