المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوات اليونان ستطيل أمد الركود وتحد من عائدات السندات



مغروور قطر
12-03-2010, 09:21 PM
خطوات اليونان ستطيل أمد الركود وتحد من عائدات السندات
Fri Mar 12, 2010 1:46pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملأثينا (رويترز) - قال رئيس البنك المركزي اليوناني جورج بروفوبولس في مقابلة مع رويترز إن اقتصاد بلاده سيشهد انكماشا بنسبة اثنين في المئة أخرى العام المقبل متجاوزا التوقعات الحالية للحكومة بالرغم من تراجع تكاليف خدمة الدين.

وتسعى أثينا التي تصارع عجزا متضخما وأزمة ديون تبلغ 300 مليار يورو (411 مليار دولار) الى خفض العجز أربعة نقاط مئوية من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام من خلال الجمع بين اجراءات تقشفية ورفع الضرائب.

ومع ذلك ستظل تعاني من عجز يبلع 8.7 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي ويقول اقتصاديون ان نجاح الخطة مرهون بالتطبيق الحازم والسلم الاجتماعي.

لكن الخطة هدأت من مخاوف أسواق المال حيال قدرة البلاد على تمويل ديونها وخفض العلاوة التي يدفعها اليونانيون من أجل الاقتراض بعد ارتفاعها هذا العام.

وقال بروفوبولس وهو أيضا عضو في مجلس البنك المركزي الاوروبي في المقابلة التي أجرها مع رويترز يوم الخميس لكن سمح بنشرها يوم الجمعة "كل برامج التكامل المالي الجريئة يكون لها في البداية تأثيرات انكماشية. هذا أحد الاسباب وراء توقعاتنا بانكماش النشاط الاقتصادي 2.0 في المئة هذا العام."

وأردف "ومع ذلك سيوفر برنامج التكامل المالي الظروف لنمو مستدام في المستقبل وهو شيء ما كان ليحدث في غياب برنامج تكامل له مصداقية."

وانكمش الاقتصاد اليوناني بنسبة 2.0 في المئة في 2009 في أول ركود يشهده منذ 1993. ويعني خفض الحكومة للاجور ورفع الضرائب لزيادة الايرادات عاما اخر من الركود للاقتصاد الذي يقدر حجمه بنحو 240 مليار يورو.

وتقارن توقعات بروفوبولس بتنبؤات الحكومة بانكماش قدره 0.3 في المئة وتعني أن تراجع النمو سيضر بايرادات الميزانية.

لكنه قال ان التقشف المالي الذي فجر احتجاجات شعبية سيكون له تأثير ايجابية على المدى الطويل وسيحسن التصنيف الائتماني للبلاد.