المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سموالأمير يرعى افتتاح مصنع الألمنيوم 12 ابريل القادم



عزوز المضارب
15-03-2010, 03:46 AM
الأمير يرعى افتتاح مصنع الألمنيوم



يتفضل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، بتشريف حفل وافتتاح مصنع ألمنيوم قطر (قطالوم)، بمدينة مسيعيد الصناعية في 12 إبريل المقبل.

ويحضر حفل الافتتاح أيضا صاحب السمو الملكي الأمير هاكون ولي عهد النرويج، وسعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول، والسيد جان آرف هوجان، الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم قطر والسيد حسن الراشد نائب الرئيس التنفيذي للشركة.

ومع نهاية العام الماضي بدأ تصدير اولى شحنات الالمنيوم القطرية من قطالوم، حيث من المقرر أن يبدأ المشروع الإنتاج بنحو 350 ألف طن من الألمنيوم، ليصل إلى طاقة إنتاجية للمرحلة الأولى من المشروع بـ 585 ألف طن خلال ستة أشهر من بداية الإنتاج .

كما أن الطاقة الإنتاجية الخاصة بمحطة توليد الطاقة الملحقة بالمشروع ستصل إلى 1350 ميغاوات، نظرا للطاقة الكهربائية الكبيرة التي تحتاجها صناعة الألمنيوم، وعليه سوف يكون المشروع الذي يقع في المنطقة الصناعية بمدينة مسيعيد الصناعية عبارة عن أكبر مرحلة مبدئية لبناء مصهر للألمنيوم في العالم، التي لم يسبق أن تم تشييدها بهذا الحجم من قبل.

وجاء توقيع اتفاقية الشراكة كمرحلة لاحقة للاتفاقية المبدئية المبرمة بين الشركاء، والتي تم توقيعها في شهر ديسمبر 2004 . وكنتيجة لهذه الاتفاقية تم إنشاء شركة قطر للألمنيوم وذلك في شهر يوليو 2007، من أجل تشييد وإدارة مجمع الألمنيوم والذي يتكون من مصهر، كاست هاوس، مصنع الكربون، محطة خاصة لتوليد الطاقة ومرافق خاصة بالميناء.

وبناء عليه سوف تمتلك كل من قطر للبترول وشركة هايدرو نسبة «50%» من رأسمال الشركة الجديدة.

عزوز المضارب
15-03-2010, 03:59 AM
رأس المال الاستثماري للمشروع التكلفة المقدرة 3 مليارات في العام 2004.

رفعت شركة نورسك هيدرو النرويجية لانتاج النفط والالومنيوم 23-11-2006
تقديراتها لتكلفة بناء مصنع للالومنيوم في قطر بنسبة 50% الى 4.5 مليار دولار‘.

وارتفعت التكلفه الإجمالية للمشروع حوالي 5.6 مليار دولار أميركي.