المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العزاء .. أجرأم ثقافة

بنت سيف
15-03-2010, 09:41 PM
العزاء .. أجرأم ثقافة

عندما يتوفى شخص ما .. يقيم أهل المتوفيـ/ة عزاء .. ومن المعروف.. أن العزاء يقوم لمدة ثلاثة أيام للرجال .. ولمدة أطول للنساء .. بمعنى يتقبل أهل المتوفيـ/ة من الرجال العزاء لمدة ثلاثة أيام .. وتتقبل النساء العزاء في المتوفيـ/ة لمدة أقلها ثلاثة أيام ..

ومدة تقبل العزاء ليست هي مربط الفرس .. في موضوعي الذي يدور حول لماذا نقوم بالعزاء ..
فهل هو من أجل الحصول على الآجر ..؟
أم هل لأنه واجب اجتماعي يجب القيام به ..؟
هل لأنه مشاركة وجدانية لأهل المتوفي ..؟
أم هو كل ما سبق؟

الأجر والثواب من الله على القيام بواجب العزاء كبير .. ويبحث الكثير عن هذا الأجر .. فنجد الكثير يقومون بتعزية أناس لا يعرفونهم لهذا السبب .. وجزى الله خيراً كل من يقوم بالتعزية في متوفيـ/ة ..

والواجب الاجتماعي .. أيضا سبب داعم للأجر .. فمن يقوم بالتعزية لأن هناك علاقات اجتماعية مع أهل المتوفيـ/ة .. سبب مفهوم ومقبول ومستحب ..

وكذلك المشاركة الواجدنية .. سبب وجيه جداً .. في مواقف العزاء نجد أن المشاركة الوجدانية أمر يساعد أهل المتوفيـ/ة على المرور بمحنة فقدان قريب .. ويشجع على الصبر .. وعلى قبول أمر الله بجلد أكبر ..

كانت تلك المقدمة ..

ربما نتفق على أسباب التعزية .. ولكن هل نتفق على من نعزيه في فقيد .. ومن لانعزيه في فقيد؟؟
بمعنى آخر لماذا يمتنع البعض عن القيام بواجب التعزية ..؟؟
من المفترض .. أن نقوم بواجب العزاء في المجتمع وخاصة أن السبب قد يكون هو الأجر أو الواجب الاجتماعي أو المشاركة الوجدانية ..
في حالات عدم القيام بالتعزية المعروفة .. المرض والسفر هما في الغالب السبب ..
ولكن كثيراً ما يحدث .. أن يتوفى شخص .. لأسرة ما لم توجبنا اجتماعياً في فرح أو حزن .. فهل نمتنع عن تعزيتهم ..؟؟

سؤالي .. الصريح .. والواضح ..

إذا لم يقم أهل المتوفيـ/ة بواجب العزاء لمتوفي لك .. هل تقوم بتعزيته في متوفي له فيما بعد؟
هل يدور في خلدك .. أن هذا الشخص لم يعزيني ولم يقم بجبر خاطري .. فلماذا أجبر بخاطره؟
أم تقول سأذهب بالرغم من ذلك .. فالأجر والثواب على الله ولن يثنيني الشيطان بالتعذر بسبب تقصيره نحوي ..؟

رأيكم بكل صدق ..

بنت سيف
15/3/2010

ضوى
15-03-2010, 09:48 PM
موضوع جديد جميل اختي بنت سيف ويسعدني اكون اول الحضور في هالموضوع

الصراحة انا وايد مقصرة بهالشئ يعني اروح عزا ناس بعاد او قراب بس مو وايد مش بالعمد اكيد ولكن

ظروف او اي شئ يمنع وبيني وبينج احيانا اتحجج باعذار مالها اي داعي بس مب عارفة ليش انا جذي الله

يغفر لي يارب

بالنسبة للاجابة على اسئلتج فهي كالتالي :

إذا لم يقم أهل المتوفيـ/ة بواجب العزاء لمتوفي لك .. هل تقوم بتعزيته في متوفي له فيما بعد؟

يعتمد على قرب المتوفي مني ومن عائلتي ، يعني احيانا الناس تنشغل تصيدها ظروف بس هذا مايمنع الاتصال

والتعزية بالهاتف لذلك محد له عذر بهالايام ، واحتمال لو كان عدم حضورهم غير مبرر ماحضر لهم عزا

هل يدور في خلدك .. أن هذا الشخص لم يعزيني ولم يقم بجبر خاطري .. فلماذا أجبر بخاطره؟

احيانا ممكن افكر بهالطريقة اقدر اقول اني فكرت بهالطريقة بالفعل مع انه هذا الشئ غلط لاني مانتظر الاجر والشكر من صاحب العزا ولكن الاجر عند الله بس شنقول حريم بكل احوالنا :)

أم تقول سأذهب بالرغم من ذلك .. فالأجر والثواب على الله ولن يثنيني الشيطان بالتعذر بسبب تقصيره نحوي ..؟

للاسف يا بنت سيف ماقلتها والله يسامحني ويغفر لي بس انا بشر وكتلة مشاعر واحاسيس ماقدر اقدر اللي ماقدرني لا بفرح ولا بحزن

شكرا بنت سيف موضوع جميل جدا

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-03-2010, 10:06 PM
الناس مشاغل وظروف وصدقيني يوم عزى 00الله يرحمه جوني ناس ماتوقعت يجوني وبالمثل انا اعرف ناس اوجبهم على الرغم من اني بعدت عنهم 0والعكس 0هاي عزى اختي وبالعكس واجب

قلت لج يوم عزى 00الله يرحمه ماجوني ناس ولكن يوم عزاهم رحت لهم لان الناس ظروف ومشاغل 00 وبعدي جاو ولا ماجو يختي لابيردون المتوفي للدنيا ولا شي 000

أم تقول سأذهب بالرغم من ذلك .. فالأجر والثواب على الله ولن يثنيني الشيطان بالتعذر بسبب تقصيره نحوي ..
ايووووووووووووه والله الواحد يسوي خير ويقطه بحر اذا الشخص بينزل عقله لتصرفات فلان وعلان وبيحط راسه براسهم ادمرت الدنيا 00الشخص يكون كبير بعيونهم بتصرفاته 0سواء كانو قراب ولا بعاد00بس تبين الصج انا اذا عزى اوجبهم اما اعراس حسب الظروف 0

بنت سيف
16-03-2010, 01:39 PM
موضوع جديد جميل اختي بنت سيف ويسعدني اكون اول الحضور في هالموضوع

الصراحة انا وايد مقصرة بهالشئ يعني اروح عزا ناس بعاد او قراب بس مو وايد مش بالعمد اكيد ولكن

ظروف او اي شئ يمنع وبيني وبينج احيانا اتحجج باعذار مالها اي داعي بس مب عارفة ليش انا جذي الله

يغفر لي يارب

بالنسبة للاجابة على اسئلتج فهي كالتالي :

يعتمد على قرب المتوفي مني ومن عائلتي ، يعني احيانا الناس تنشغل تصيدها ظروف بس هذا مايمنع الاتصال

والتعزية بالهاتف لذلك محد له عذر بهالايام ، واحتمال لو كان عدم حضورهم غير مبرر ماحضر لهم عزا

احيانا ممكن افكر بهالطريقة اقدر اقول اني فكرت بهالطريقة بالفعل مع انه هذا الشئ غلط لاني مانتظر الاجر والشكر من صاحب العزا ولكن الاجر عند الله بس شنقول حريم بكل احوالنا :)

للاسف يا بنت سيف ماقلتها والله يسامحني ويغفر لي بس انا بشر وكتلة مشاعر واحاسيس ماقدر اقدر اللي ماقدرني لا بفرح ولا بحزن

شكرا بنت سيف موضوع جميل جدا

عزيزتي ضوى ..

أسعدني أكثر تواجدج في الموضوع ..

العزاء ..عملية صعبة .. ولكن الكثيرون يقومون بها .. لأنها .. واجبة للأسباب المذكورة في الموضوع وربما لأسباب أخرى ..

ويكون العزاء جميل .. عندما نقوم به بنفس راضية .. وراغبة في تقديم العون للآخرون ..

وفي الحالات التي يكون فيها .. زعل أو غضب من أهل المتوفيـ/ة .. يجب عدم خلط الأمور .. بمعنى .. القيام بالعزاء واجب وعليه أجر وثواب .. والموت - بالرغم من إيماننا أنه حق وقضاء الله - إلا أنه مصيبة لأناس فقدوا عزيز لهم .. ومن المفترض ترك الخلافات جانبا في هذه الحالات والقيام بالواجب والمواساة وتقديم العون والدعم المعنوي لأي كان ..

شاكرة لكِ تواجدك ومشاركتك ورأيك في الموضوع

بنت سيف

بنت سيف
16-03-2010, 01:42 PM
الناس مشاغل وظروف وصدقيني يوم عزى 00الله يرحمه جوني ناس ماتوقعت يجوني وبالمثل انا اعرف ناس اوجبهم على الرغم من اني بعدت عنهم 0والعكس 0هاي عزى اختي وبالعكس واجب

قلت لج يوم عزى 00الله يرحمه ماجوني ناس ولكن يوم عزاهم رحت لهم لان الناس ظروف ومشاغل 00 وبعدي جاو ولا ماجو يختي لابيردون المتوفي للدنيا ولا شي 000

أم تقول سأذهب بالرغم من ذلك .. فالأجر والثواب على الله ولن يثنيني الشيطان بالتعذر بسبب تقصيره نحوي ..
ايووووووووووووه والله الواحد يسوي خير ويقطه بحر اذا الشخص بينزل عقله لتصرفات فلان وعلان وبيحط راسه براسهم ادمرت الدنيا 00الشخص يكون كبير بعيونهم بتصرفاته 0سواء كانو قراب ولا بعاد00بس تبين الصج انا اذا عزى اوجبهم اما اعراس حسب الظروف 0

عزيزتي بنت النوخذة ..

تقدير الآخرون .. وإيجاد العذر لهم من صفات العقل والنفس الطيبة ..
اتفق معكِ جداً في رأيك .. بقيامك بالعزاء .. حتى لو يوجبكِ صاحبه من قبل ..

جزاك الله خيرا على ما قمت وتقومين به في واجب العزاء ..

بنت سيف

بو خليفه 123
16-03-2010, 01:44 PM
كلمه و رد غطاها :

كــل واحد يتعامل بـ طــيــب اصــلــه ..

بغض النظر قام بالواجب معاي او لأ .. فـ أنا مستقل بقراراتي و تصرفاتي ما اقلد الغير باللي سواه سواءً تعذرت بظروف او لأ .. اذا اسمحت ظروفي حتى لو كان هالشخص مابيني و بينه موده راح اقوم بالواجب عل او عسى ماتدرين هالتعزيه تطفي نار مشتعله او تسترجع علاقات قويه سابقاً ..

الله المستعان , عسى الله لا يريكم مكروه

ماريسا
16-03-2010, 02:08 PM
أكتفي بالمتابعة
يسلموو ع الطرح المفيد

OTOsan
16-03-2010, 02:09 PM
..

لولا علمي انني ساثاب على الذهاب للعزاء .. لما ذهبت ،،

ليس لعدم حبي لمواساة الغير بالطبع .. ولكن لانني بطبعي لا احب الاجواء الحزينة .. وهل هناك احزن شعورا من وفاة احدهم !

ارى وجوه اقارب المتوفي .. وحزنهم ...... وارى نفسي احيانا وقد انسابت دموعي حتى وان لم تكن لي بالمتوفي صلة او معرفة .. تؤلمني الوجوه الحزينة !!

عودة للموضوع .. لا ارى في المعاملة بالمثل في مثل هذه الحالات الا نقص في الفهم لماهية العزاء .. ففراق انسان لا توازيه مصيبة اخرى لدى من يحبونه .. لذا فان انشغل او تشاغل عن الحضور فيما بتعلق بي فليس من المنطق الا احضر انا كذلك الى عزاء متعلق به ..
الملاحظ كذلك ان مجالس العزاء لم يعد لها من العزاء والمواساة الا اسمها !! فانت تحضر لتسمع احاديث الدنيا ..التي تتطور الى ضحكات مع البعض ناسين المكان الذي هم فيه .. غير مبالين بمشاعر من اتوا ليعزوه !!

لك كل الشكر والتقدير اختي بنت سيف ،،

عابر سبيل
16-03-2010, 03:02 PM
رغم ان الطرح..من زاوية اجتماعية بحته..
لكني..انبه..كبداية..

ان مسألة (مجلس العزاء) و لو لثلاث ايام
(موب اربعين.. مثل غيرنا)

فيها الكثير من الكلام الكبير للعلماء..

و ان هذا الأمر..ليس له اصل
و لم يقم به احد..في صدر الاسلام!

من هالشكل..المسألة..ما فيها اي شي ايزعل..
و الاصل..اداء التعزية في اي مكان
نصادف فيه اهل المتوفى!
ع الاقل..للرجال!

لكن..من كان له ..
غرض من مثل هذه المجالس..
لاستعراض او اختبار مكانته
بين الناس..اهله و ربعه و اهل الفريج!
و ربما اهل قطر كلهم...

بداية بوضع اعلانات التعازي..
و بالمبلغ الفلاني..
و الادهى و الامرّ..ا
لاستعراض العلني..

بنشر ..
" شكر على تعاز"

و تحديدا..الاستعراض..
"نشكر ..سمو ..او معالي..او سعادة..
و السفراء و و و..
من قام بالاعلان او البرق و البريد و الهاتف"

و اخر شي..من قام بالحضور!!

"
فهذه..كلها..استعراضات لعضلات اجتماعية..
و هي في عمقها..فيها انلانية مقيتة!!

لانها..مبنية ..على استغلال مناسبة موت
من يُعتقد..انه من اعز الناس على مثل هؤلاء!!

فهؤلاء..في اعتقادي..
هم من ينسون الحزن الحقيقي
على مصابهم و الشخص المتوفى!

و يقومون بالانشغال..بالتفاهات من التسجيل
و لو بالمخ..من اللي جا و من اللي ما جا!

أمثل هؤلاء..في حقيقتهم.. يستحقون اصلا..العزاء!

الألماسي
16-03-2010, 03:15 PM
العـزاء الحين صـار " 5 نجـوم "

ذبايح " غـدا و عشـا " و تفـنن بالمطـاعم . . بس قاصـر يحطـون " Sweet " .. !

بيـوت شعـر . .!!

إعلانـات بالجـرايد . !

شكـرا على تعـاز . .!

تـدخل العـزا " الأغلبيّه " تلقـاهم طـق " حنك " و " ضحـك " و " وناسـه " . .!

النـاس تغيــّرت . .

شكراً بنـت سيـف . .

بنت سيف
17-03-2010, 12:32 PM
كلمه و رد غطاها :

كــل واحد يتعامل بـ طــيــب اصــلــه ..

بغض النظر قام بالواجب معاي او لأ .. فـ أنا مستقل بقراراتي و تصرفاتي ما اقلد الغير باللي سواه سواءً تعذرت بظروف او لأ .. اذا اسمحت ظروفي حتى لو كان هالشخص مابيني و بينه موده راح اقوم بالواجب عل او عسى ماتدرين هالتعزيه تطفي نار مشتعله او تسترجع علاقات قويه سابقاً ..

الله المستعان , عسى الله لا يريكم مكروه

الأخ الكريم .. بو خليفة ..

وجهة نظر اتفق معها جداً ..

قناعات الشخص ومبادئه هي التي تحكم كيف يتصرف في هذه المواقف ..

شاكرة مرورك الطيب

تحياتي

بنت سيف

بنت سيف
17-03-2010, 12:33 PM
أكتفي بالمتابعة
يسلموو ع الطرح المفيد

هلا ومرحب بكِ

ونتمنى لكِ الاستفادة

بنت سيف

بنت سيف
17-03-2010, 12:40 PM
..

لولا علمي انني ساثاب على الذهاب للعزاء .. لما ذهبت ،،

ليس لعدم حبي لمواساة الغير بالطبع .. ولكن لانني بطبعي لا احب الاجواء الحزينة .. وهل هناك احزن شعورا من وفاة احدهم !

ارى وجوه اقارب المتوفي .. وحزنهم ...... وارى نفسي احيانا وقد انسابت دموعي حتى وان لم تكن لي بالمتوفي صلة او معرفة .. تؤلمني الوجوه الحزينة !!

عودة للموضوع .. لا ارى في المعاملة بالمثل في مثل هذه الحالات الا نقص في الفهم لماهية العزاء .. ففراق انسان لا توازيه مصيبة اخرى لدى من يحبونه .. لذا فان انشغل او تشاغل عن الحضور فيما بتعلق بي فليس من المنطق الا احضر انا كذلك الى عزاء متعلق به ..
الملاحظ كذلك ان مجالس العزاء لم يعد لها من العزاء والمواساة الا اسمها !! فانت تحضر لتسمع احاديث الدنيا ..التي تتطور الى ضحكات مع البعض ناسين المكان الذي هم فيه .. غير مبالين بمشاعر من اتوا ليعزوه !!

لك كل الشكر والتقدير اختي بنت سيف ،،

اتوسان .. أخي الكريم

اتفق معك في أن الذهاب للعزاء .. متعب .. بسبب الحزن الذي تراه في أعين أهل الميت ..
وله أصداء نفسية قد تكون قوية في بعض الحالات على مؤدي العزاء ..
ولهذا ..يكون الآجر .. فتحمل العب النفسي .. يجازي الله عليه بالثواب ..

وبالنسبة للموضوع .. نعم عدم إدارك معنى العزاء .. يؤدى إلى اتخاذ مواقف سلبية ..
وهذا ما أعنيه .. بتساؤلي .. ثقافة .. أم أجر .. والحقيقة .. هو الاثنين .. هو أجر وثقافة ..

وفي رأيي .. من الواجب توعية الغير نحو بعض المفاهيم التي يسيء البعض تفهمها .. وخاصة صغار المجتمع ..

أشكرك على رأيك .. واتفق معه

تحياتي

بنت سيف

ام السعف
17-03-2010, 12:43 PM
العزاء واجب ديني ،، مب شرط اعزي اللي عزاني ،، مع ان الشيطان يكون مترصد
في مثل هالمناسبات علشان انرد صاع صاعين ،، في الأخير الواحد يبحث عن الأجر من عند
الله سبحانه و تعالى و من ثم يطيب خاطر اللي دخل عليهم فيضرب عصفورين بحجر واحد ،،

إما بشكل عام اصبح الآن العزا ثقافة من حيث التعامل معه كمنظر اجتماعي
لابد ان يظهر فيه الرقي و الكشخة و التوزيعات و غيره ،، في حين الأساس
هو تطيب خاطر اهل المتوفي ،،

بنت سيف
17-03-2010, 12:50 PM
رغم ان الطرح..من زاوية اجتماعية بحته..
لكني..انبه..كبداية..

ان مسألة (مجلس العزاء) و لو لثلاث ايام
(موب اربعين.. مثل غيرنا)

فيها الكثير من الكلام الكبير للعلماء..

و ان هذا الأمر..ليس له اصل
و لم يقم به احد..في صدر الاسلام!

من هالشكل..المسألة..ما فيها اي شي ايزعل..
و الاصل..اداء التعزية في اي مكان
نصادف فيه اهل المتوفى!
ع الاقل..للرجال!

لكن..من كان له ..
غرض من مثل هذه المجالس..
لاستعراض او اختبار مكانته
بين الناس..اهله و ربعه و اهل الفريج!
و ربما اهل قطر كلهم...

بداية بوضع اعلانات التعازي..
و بالمبلغ الفلاني..
و الادهى و الامرّ..ا
لاستعراض العلني..

بنشر ..
" شكر على تعاز"

و تحديدا..الاستعراض..
"نشكر ..سمو ..او معالي..او سعادة..
و السفراء و و و..
من قام بالاعلان او البرق و البريد و الهاتف"

و اخر شي..من قام بالحضور!!

"
فهذه..كلها..استعراضات لعضلات اجتماعية..
و هي في عمقها..فيها انلانية مقيتة!!

لانها..مبنية ..على استغلال مناسبة موت
من يُعتقد..انه من اعز الناس على مثل هؤلاء!!

فهؤلاء..في اعتقادي..
هم من ينسون الحزن الحقيقي
على مصابهم و الشخص المتوفى!

و يقومون بالانشغال..بالتفاهات من التسجيل
و لو بالمخ..من اللي جا و من اللي ما جا!

أمثل هؤلاء..في حقيقتهم.. يستحقون اصلا..العزاء!

أخي الكريم .. عابر سبيل ..

مدة العزاء .. في رأيي .. ثلاثة أيام للرجال في الخليج .. هي عرف وليست فرض أو سنة أو قانون ..
أما بالنسبة لمدة العزاء .. في أماكن أخرى بأربعين يوماً .. فهي تعرف بفترة التي يجهز في الجسم الانساني للتحنيط في العصر الفرعوني في مصر .. وهذه ليس لنا علاقة بها في موضوعنا ..

أما عن إعلانات التعازي .. فاتفق معك تماماً فيما عدا حالة واحدة..
وهي يجب أن يكون هناك خبر الوفاة ومكان إقامة العزاء .. لمن يريد أن يؤدي هذا الواجب ..

واتفق معك في الترفع عن من تواصل أو لم يتواصل في هذا الواجب ..
فالعزاء .. لأقارب المتوفيـ/ة .. واجب اجتماعي فيه مواساة وتطييب للنفس .. ويحصل الفرد فيه على الثواب ..

تحياتي

بنت سيف

SULTAN1
17-03-2010, 12:50 PM
الله لايرويكم مكروه ....وايامكم كلها افراح ،بس الحقيقه انا اشوف مثل هذي المناسبه التواجد فيها مهم جدا والوقوف مع اهل المتوفي فيها اجر كبير وهي تتعبر من المناسبات اللى تتصافى فيها النفوس ان شابها بعض العتب ، ومشكورين على الموضوع

سهم بن سهم
17-03-2010, 12:53 PM
للناس حق عليك ان تشاركهم أفراحهم وأحزانهم في ( الفرح والمرض والعزاء )

وفي الفرح ذهابك يجب ان تكون بدعوة تأتيك ( من راح من غير عزيمة بات من غير فراش ) !

وفي العزاء واجب عليك ان تذهب وتشارك من تعرف حزنه وتخفف من مصابه ولك في ذلك الأجر والثواب من رب العالمين .

لو ماجيتك العرس من غير ماتعزمني مالك حق تشره علي لانك ماعزمتني :)

لكن لو ماجيتك أعزيك لك حق تاخذ بخاطرك وتزعل مني لان هذا حقك علي .

تسامحني في حالة واحده ان كنت لا ادري بسبب تواجدي خارج البلاد اولم يخبرني احد وعلمت بعد فترة حتى لو كانت بعد اشهر فيجب على الانسان ان يتقدم بالعزاء ويعتذر عن عدم علمه ويقدم العذر المقبول .

الله يجعل ايامكم افراح ويبعد عنكم الاحزان يارب

بنت سيف
17-03-2010, 12:54 PM
العـزاء الحين صـار " 5 نجـوم "

ذبايح " غـدا و عشـا " و تفـنن بالمطـاعم . . بس قاصـر يحطـون " sweet " .. !

بيـوت شعـر . .!!

إعلانـات بالجـرايد . !

شكـرا على تعـاز . .!

تـدخل العـزا " الأغلبيّه " تلقـاهم طـق " حنك " و " ضحـك " و " وناسـه " . .!

النـاس تغيــّرت . .

شكراً بنـت سيـف . .

الأخ الكريم .. الألماسي ..

قد ينطبق كلامك على فئة من الناس .. بجعل عزائهم 5 نجوم ..
وهؤلاء الله يهديهم ويصلح حالهم وأفكارهم

وبالفعل .. من المزعج جداً عدم احترام الموقف بالاسترسال في السوالف والضحك .. دون مراعاة شعور أهل الميت .. نقطة مهمة جداً

شكرا لك

بنت سيف

بنت سيف
17-03-2010, 12:59 PM
العزاء واجب ديني ،، مب شرط اعزي اللي عزاني ،، مع ان الشيطان يكون مترصد
في مثل هالمناسبات علشان انرد صاع صاعين ،، في الأخير الواحد يبحث عن الأجر من عند
الله سبحانه و تعالى و من ثم يطيب خاطر اللي دخل عليهم فيضرب عصفورين بحجر واحد ،،

إما بشكل عام اصبح الآن العزا ثقافة من حيث التعامل معه كمنظر اجتماعي
لابد ان يظهر فيه الرقي و الكشخة و التوزيعات و غيره ،، في حين الأساس
هو تطيب خاطر اهل المتوفي ،،

أم السعف .. أختي الفاضلة

نعم العزاء واجب ديني .. واجتماعي أيضا ..
وبالتأكيد .. إذا وجبت من لم يوجبني في عزاء لي .. سأحصل على الآجر المضاعف ..

بالنسبة لثقافة العزاء .. المعنوية .. فالمفهوم يبقى أنه واجب اجتماعي علينا الالتزام به .. فالمشاركة الوجدانية مطلوبة والدعم النفسي أيضا ..
أما ثقافة التباهي .. واستغلال المواقف للكشخة والتوزيعات المحبذة وغير المحبذة .. أمر بالفعل يدعو للتفكر في هذا التحول الاجتماعي ..

تحياتي

بنت سيف

بنت سيف
17-03-2010, 01:02 PM
الله لايرويكم مكروه ....وايامكم كلها افراح ،بس الحقيقه انا اشوف مثل هذي المناسبه التواجد فيها مهم جدا والوقوف مع اهل المتوفي فيها اجر كبير وهي تتعبر من المناسبات اللى تتصافى فيها النفوس ان شابها بعض العتب ، ومشكورين على الموضوع

الأخ الكريم .. سلطان

العزاء .. هو مناسبة اجتماعية تساعد على تصفية القلوب .. وهو واجب ديني واجتماعي يثاب المرء عليه ..

شكرا لإبداءك الرأي ..ومرورك الطيب

بنت سيف

بنت سيف
17-03-2010, 01:06 PM
للناس حق عليك ان تشاركهم أفراحهم وأحزانهم في ( الفرح والمرض والعزاء )

وفي الفرح ذهابك يجب ان تكون بدعوة تأتيك ( من راح من غير عزيمة بات من غير فراش ) !

وفي العزاء واجب عليك ان تذهب وتشارك من تعرف حزنه وتخفف من مصابه ولك في ذلك الأجر والثواب من رب العالمين .

لو ماجيتك العرس من غير ماتعزمني مالك حق تشره علي لانك ماعزمتني :)

لكن لو ماجيتك أعزيك لك حق تاخذ بخاطرك وتزعل مني لان هذا حقك علي .

تسامحني في حالة واحده ان كنت لا ادري بسبب تواجدي خارج البلاد اولم يخبرني احد وعلمت بعد فترة حتى لو كانت بعد اشهر فيجب على الانسان ان يتقدم بالعزاء ويعتذر عن عدم علمه ويقدم العذر المقبول .

الله يجعل ايامكم افراح ويبعد عنكم الاحزان يارب

الأخ الكريم .. سهم بن سهم ..

اشكرك على وضوع المقارنة بين القيام بواجب العزاء .. والذهاب للأفراح ..

في واجب العزاء .. ليس هناك دعوة للذهاب .. لأنه واجب .. وقد يحمل في خاطره صاحب العزاء لو لم تقم بواجبك نحوه ..
وفي الذهاب للأعراس .. ليس هناك واجب .. ما دمت غير مدعواً .. ولا يحق لصاحب الفرح أن يغضب ..

تحياتي .. وشكرا لإضافتك

بنت سيف

الرويـس
17-03-2010, 01:10 PM
اعتذر عن عدم امتلاكي مداخله تفي بقيمة الموضوع

بس حبيت أسأل عن الكلمة الثانية في عنوان الموضوع
هل هي ( أجرام) أم (أجرم) أم (أجرأم) كما كتبت !!

بصراحة حاولت ما اكتب الرد هذا بس لساني (انعوي) من كثر
ما حاولت أقرا الكلمة صح

حقيقة أعتذر عن المداخله الشاردة

بنت سيف
17-03-2010, 01:21 PM
اعتذر عن عدم امتلاكي مداخله تفي بقيمة الموضوع

بس حبيت أسأل عن الكلمة الثانية في عنوان الموضوع
هل هي ( أجرام) أم (أجرم) أم (أجرأم) كما كتبت !!

بصراحة حاولت ما اكتب الرد هذا بس لساني (انعوي) من كثر
ما حاولت أقرا الكلمة صح

حقيقة أعتذر عن المداخله الشاردة

أهلا أخوي الرويس

العنوان كما هو مكتوب هو المقصود

العزاء أجر أم ثقافة

تحياتي

بنت سيف