المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنتدى الخامس للمال والاستثمار يشهد إطلاق "كيوساس"



ROSE
17-03-2010, 06:35 AM
المنتدى الخامس للمال والاستثمار يشهد إطلاق "كيوساس"
تحت رعاية وحضور معالي رئيس الوزراء

وسائل الإعلام المحلية والعالمية وقناة الجزيرة تغطي المنتدى مباشرة من باريس





كتب – أحمد سيــد:
أعلن الدكتور مهندس يوسف الحر رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمعهد بروة والديار القطرية للبحوث ، أن المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر المقرر عقده في العاصمة الفرنسية باريس تحت رعاية وحضور معالي رئيس الوزراء وزير الخارجية يومي 25 و 26 مارس الجاري سوف يشهد فعاليات متنوعة للمعهد.
وقال الدكتور يوسف الحر في تصريحات خاصة لـ " الراية الاقتصادية" أنه سيتم إطلاق النسخة المتكاملة الاولى للمنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس" والتي تكون ما يوازي عشرين مجلداً ، ولها نسختان ، واحدة ورقية ، ونسخة اخرى الكترونية ، ومن مزايا هذه النسخة المتكاملة انها لن تخضع للتعديل وستكون صالحة لمدة عام ، بعدها يتم مراجعتها ومن ثم تطويرها وتنقيحها لمتابعة الجديد في مجالها.
وقال انه في السنوات القادمة سيتم مراجعة المنظومة كل ثلاث سنوات ، لاننا نعتقد انه سيكون هناك ملاحظات ناتجة عن التطبيق الكبير للمنظومة محليا واقليميا ، وبالتالي تحتاج لتعديل وتنقيح مستمر وفق المواعيد المذكورة.
ولفت الدكتور يوسف الحر الى ان المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر سوف يشهد أيضا تدشين الموقع الالكتروني لمعهد بروة والديار القطرية للبحوث ، الذي يتضمن النسخة الاولى المتكاملة للمنظومة القطرية لتقييم الاستدامة ، كما يتضمن كل نماذج الاعتماد والاشتراك في المعهد ، اضافة الى بيانات الدورات التدريبية والورش التي عقدها المعهد ، وكل المشاريع المعتمدة والمؤهلة من المنظومة القطرية "كيوساس" ، ناهيك عن الاخبار والمعلومات التي تحدث في قطر حول ما يتعلق بمفاهيم تقييم الاستدامة ، وشركات ومكاتب التصميم التي تنفذ مشاريع تعتمد على تقييم المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة ، حتى نخلق حالة من التوعية بالمنظومة.
وأضاف ان الموقع الالكتروني للمعهد سوف يتضمن أيضا نشر المشاريع البحثية التي يقوم بها المركز لتطوير منظومة "كيوساس" ، وعلى سبيل المثال لدينا مقترح لدراسة اساليب التهوية التي كانت تستخدم في البيوت القطرية في الماضي ، لإعادة استخدامها من جديد بعد تطويرها بحيث تتناسب مع الهندسة المعمارية الحديثة ، وذلك بالتعاون مع جامعة قطر وإحدى الجامعات الامريكية ، وهذا المشروع البحثي من المتوقع إنجازه خلال عامين وننتظر حاليا الموافقة على تمويله من صندوق البحث العلمي ، ونعتقد ان نبدأ العمل في هذا المشروع البحثي في نهاية العام الحالي.
وأشار الدكتور يوسف الحر الى ان معهد بروة والديار القطرية للبحوث المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس" أطلق سابقاً كـ "أول منظومة في الشرق الأوسط تعتمد على معايير الاداء الموضوعي لتقييم استدامة المباني" من خلال منتدى غلوبال سيتي للتطوير العمراني المستدام في أبو ظبي في أبريل 2009.
ويؤكد معهد البحوث التزامه بمتابعة المسيرة وتعزيز دور قطر كعاصمة للتنمية المستدامة في الشرق الاوسط متيحين أخذ زمام المبادرة في معالجة سياسات كفاءة الطاقة المحلية والإقليمية، وتقليل انبعاثات الكربون وتخفيف التأثيرات السلبية على البيئة، لضمان بيئة قطرية وإقليمية عالية الجودة.
ويقوم معهد البحوث منذ إنشائه بتنظيم ورشات عمل تدريبية وتطويرية مؤكداً قدرته على ريادة صناعة استدامة المباني في السوق العقاري القطري. ورحبت ورش عمل منظومة "كيوساس" بمشتركين من دول مجلس التعاون الخليجي، كما أقيمت على هامش العديد من المؤتمرات العقارية العالمية.
وتوفر ورشة عمل "كيوساس" آلية لتشجيع وتحفيز ودعم الإخصائيين والمهندسين في القطاع العقاري، ومدهم بالأدوات والأساليب اللازمة لتطوير تطبيق مفهوم الاستدامة في المشاريع المستقبلية لشركتي بروة العقارية والديار القطرية.
وقد فازت منظومة "كيوساس" بجائزة الامتياز عن مساهمتها في التطوير المستدام في المنتدى الدولي للمال والاستثمار 2009 في لندن. وحضر الحفل العديد من قادة صناعة العقار والخدمات المالية بالإضافة إلى شخصيات سياسية ورجال اعمال.

دعم إعلامي للمنتدي
على صعيد متصل أشاد المنتدى الخامس للمال والاستثمار في قطر بالمؤسسات الإعلامية القطرية لجهودها ودعمها للمنتدى ويعمل المنظمون للمنتدى، قطر اكسبو وغراي الدوحة بالتعاون مع وزارة الخارجية، جنباً إلى جنب مع وسائل الإعلام المحلية والدولية والشركاء الإعلاميين وجميع الوسائل الاعلامية الاخرى ، سي أن بي سي عربية وسي أن بي سي أوروبا وفرانس 24، لضمان تغطية واسعة للحدث وبث الأخبار والآراء المختلفة من المنتدى إلى الجمهور في قطر.
وبالإضافة إلى الصحف المحلية العربية والإنجليزية، تغطي وكالة الأنباء القطرية وكل من تلفزيون قطر وقناة الجزيرة أعمال المنتدى مباشرة من باريس عبر أحدث التقنيات ومن خلال المرافق الإعلامية المميزة في الدوحة.
وفي هذا الإطار قال السيد كريم زرقا رئيس الهيئة الناظمة "يسعدنا بالفعل أن نرى شركاءنا الإعلاميين وكافة وسائل الإعلام المحلية تبادر وتتطلع إلى تغطية شاملة لأعمال المنتدى الذي يشكل أهمية كبيرة لدولة قطر".