المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( الطيبات للطيبين والخبيثات للخبيثين)) -- بقلم الكاتب : احمد غيث الكواري

بوخالد2
18-03-2010, 07:57 AM
الطيبات للطيبين والخبيثات للخبيثين

- بداية لا نقصد من وراء هذه المقالة أن نجرح في أحد ولكنه نقد صريح لمن يستحق النقد، وعسى الله أن يهدي الجميع.

- تتسرب بعض الزوجات من عملها صباحاً، وهي بكامل "كشختها" وتركب سيارتها وتأخذ معها بعض "الشلة" من زميلاتها اللاتي مثلها طبعاً لأن الطيور على أشكالها تقع "تشحنهن" معها إلى السيتي سنتر أو فلاجيو أو اللاندمارك وذلك للإفطار في أحد الكوفيهات المنتشرة "وفز" الشباب بكل أدب واحترام، ثم التسكع قليلاً بين المحلات، والزوج يعلم طبعاً، وما عنده أي مشكلة "عادي سهالات".. ديمقراطية وحرية يا أخي؟!

- أرملة أو مطلقة في ريعان شبابها ساكنة لوحدها في المنزل مع ابنائها الصغار، والمصيبة أن عندها "درزن" إخوان، ولديهم مساكن ولا أحد منهم سكنها عنده أو حتى زارها في منزلها واطمأن عليها، وهؤلاء الإخوان عادي عندهم "ما في أي مشكلة" خلها تاخذ راحتها..
"بيض الله وجوهكم".. كفو.

- شخص آخر لا يقل أضحوكة.. فاتح مجلس على الشارع وكل يوم "أمغلط" الرجاجيل عنده بالمجلس، "ومتسمت" "وأمعطر" شاربه "وحش في بنات الناس" وقواميس المبادئ والقيم والاخلاق كلها عنده "وزوجته وخواته "هياته" من كوفي لـ كوفي، وفي مجمع لـ مجمع "وعادي عنده" فيها شيء؟! انشامي 2010م.

- زوجته "تشتغل" في أحد الأماكن المختلطة مع الرجال، والزوج "مبسوط" عادي عنده طبعاً "ليش عيب؟!" ياخي حنا أمر بين أهلنا صح! واثقين منهم أو بعدين حتى إبليس عاملين معاه اتفاقية أن ما يغويهم.. حتى لو وضع الزيت بجانب النار واثق الحبيب تمام الثقة، بالعكس يا خي من حقه ما فيها شيء "كفو".

- زوجة في ريعان شبابها وجمالها وأنوثتها، تسافر مع "شلة" بنات سواء قريباتها أو صديقاتها إلى إحدى الدول الأوروبية أو العربية، طبعاً لا محرم ولا بطيخ، والزوج "سهالات طبعاً" واثق من المدام لا ما شاء الله عليك "رجال"!

- في السابق كان يقال ان الرجل لا يخرجه من البيت إلا 3 أمور: إما لكسب رزقٍ حلال أو لإقامة فريضة أو لطلب علم.. زوجة تقود سيارتها وتخرج من منزلها على شفتين، من الصباح إلى الظهر في العمل وهذا لاشك أن ما عليه أي حرج، ولكن الشفت الثاني إلي عليه علامة استفهام وإلي يبدأ من العصر إلى "نصايف الليل" "هياته من مكان إلى مكان".
والتواصل مع الزوج يكون فقط عبر الجوال، والزوج إما أن يكون "لايث" في الشيشة، أو "طايح" في أحد المجالس، أو "صايع" مع ربعه في البر أو البحر أو المجمعات التجارية، فالزوجة من حقها بعد انها "تصيع" والزوج راضي.. عادي "يمشي" كفو والله.

شخص أعرفه.. "ابن حمولة" و"جدانه" ناس فيهم خير، كنت أكن له كل احترام وتقدير.. أما الآن فما يسوى عندي "مغطاة بيبسي" لا توجد لي عنده مظلمة، أو أي مشكلة، مجرد أني شاهدته في أحد المجمعات في دولة خليجية ومعه أولاده والمدام "كاسية عارية" العباءة ضيقة جداً لدرجة أن تفاصيل جسمها بارزة بشكل واضح لأي ناظر، حتى أنك إذا دققت ممكن أن ترى حدود ملابسها الداخلية.. المشكلة أن "التيس" إلي معاها بكامل لباسه القطري.. وكان مجموعة من الشباب الخليجي يمشون وراهم وعلى دفعات "خز وقز" في المدام وكأنهم مخدرين، والزوج طبعاً "فشل" كل قطري وعادي عنده يبتسم ما فيها شي "الله يفشلك مثل ما فشلتنا" ولا يكثر من أمثالك.

آخر سطر:

الانفتاح والتطور، ليس عيباً، بل هو مطلب لابد منه، للرفاهية والازدهار، ولكن الانفضاح والتحلل من المبادئ والقيم والعادات الأصيلة الحميدة التي نشأ عليها أبناء هذا الوطن الأصيل هو الذي نعيب عليه ونتمنى ألا تشكل إلا نسبة هامشية ضئيلة.. فكل راع في بيته مسؤول عن رعيته، والله سبحانه وتعالى مسائلنا يوم القيامة عما استرعانا.. اللهم ردنا إلى دينك رداً جميلاً، وتوفنا وأنت راضٍ عنا، وبيض وجوهنا في الدنيا ويوم يقوم الاشهاد.

انا عن نفسي اشكر صاحب المقال على الكلام الجاامد هذا

كازانوفا
18-03-2010, 08:33 AM
صحيح كلامك الله يهدي شبابنا يا رب

بوخالد2
18-03-2010, 08:40 AM
يسلمو كازانوفا

بـــــــنت النوخـّــــذه
18-03-2010, 08:43 AM

آخر سطر:

الانفتاح والتطور، ليس عيباً، بل هو مطلب لابد منه، للرفاهية والازدهار، ولكن الانفضاح والتحلل من المبادئ والقيم والعادات الأصيلة الحميدة التي نشأ عليها أبناء هذا الوطن الأصيل هو الذي نعيب عليه ونتمنى ألا تشكل إلا نسبة هامشية ضئيلة.. فكل راع في بيته مسؤول عن رعيته، والله سبحانه وتعالى مسائلنا يوم القيامة عما استرعانا.. اللهم ردنا إلى دينك رداً جميلاً، وتوفنا وأنت راضٍ عنا، وبيض وجوهنا في الدنيا ويوم يقوم الاشهاد.

وانا عن نفسي بعد اشكر صاحب الموضوع وناقل الموضوع وشرف كبير لنا ان (كاتب قطري) يخصص مقال عن هذا الشيئ وينتقد السلبيات الي بدت تنشر في مجتمعنا لان انا صراحه فقدت الامل بالكتّّاب القطريين بعد مقاله احدهم الي ركز فقط وحط مقارنه بين القطريه والاجنبيه بمقال بطول وعرض وطلع عذاريب الدنيا والدين بالقطريه لهدف خفي وهو المطالبه بالتبرج000

صراحه مقاله حسسني ان لحين عادها قطر فيها ناس محافظين على طبايع (الاول) ويتفاخرون بهذا الشي
وكثر الله من امثاله 00000000 وهذي الاقلام الي نبغيها تكتب بالجرايد وتشرفنا وملخص حديثه اعتقد حسم الموضوع وعجبني كلامه (اخر شي)000

Sharshooooor
18-03-2010, 08:48 AM
انا بدوري اشكر اخوي احمد بن غيث الكواري على مقالته الرائعة
والجدير بالذكر ان الاخ العزيز بوغيث دائما يبحث عن المصداقية في مواضيعة

اتمنى له ولاسرته التوفيق دائما وبيض الله وجهك على هذا المقال

بوخالد2
18-03-2010, 08:51 AM
وانا عن نفسي بعد اشكر صاحب الموضوع وناقل الموضوع وشرف كبير لنا ان (كاتب قطري) يخصص مقال عن هذا الشيئ وينتقد السلبيات الي بدت تنشر في مجتمعنا لان انا صراحه فقدت الامل بالكتّّاب القطريين بعد مقاله احدهم الي ركز فقط وحط مقارنه بين القطريه والاجنبيه بمقال بطول وعرض وطلع عذاريب الدنيا والدين بالقطريه لهدف خفي وهو المطالبه بالتبرج000

صراحه مقاله حسسني ان لحين عادها قطر فيها ناس محافظين على طبايع (الاول) ويتفاخرون بهذا الشي
وكثر الله من امثاله 00000000 وهذي الاقلام الي نبغيها تكتب بالجرايد وتشرفنا وملخص حديثه اعتقد حسم الموضوع وعجبني كلامه (اخر شي)000

يسلمو اختى بنت النوخذه على الرد الجميل هذا

بارك الله فيج

درب السعادة
18-03-2010, 08:52 AM
تحياتي للكاتب ....... لكن التجريح عمره ما يعطي نتيجة .. وأسلوب النقد الحاد ما رح يردع اصحاب هذه الافعال عن افعالهم لماذا ؟؟؟

لان هذه الافعال اساسها نقص في التربية من الاساس وعدم فهم حدود المسؤوليات والواجبات

نقطة اعتراض على الاخ :

المرأة اعطيت لها الحرية وهي على تربية تختلف بشكل كامل عن من تعطى لها الحرية ولم تتربى

لماذا التجريح بمن تسافر بلا محرم وتتهم في اخلاقها !!!
لماذا التجريح بمن تخرج مع صديقاتها الى المجمعات واتهام الخلق والنوايا

لماذا التجريح بمن تعمل في مجال مختلط وتتهم في اخلاقها وبسؤء ادبها

مقال يحتاج الى غربلة

تحياتي

بـــــــنت النوخـّــــذه
18-03-2010, 09:16 AM
تحياتي للكاتب ....... لكن التجريح عمره ما يعطي نتيجة .. وأسلوب النقد الحاد ما رح يردع اصحاب هذه الافعال عن افعالهم لماذا ؟؟؟

لان هذه الافعال اساسها نقص في التربية من الاساس وعدم فهم حدود المسؤوليات والواجبات

نقطة اعتراض على الاخ :

المرأة اعطيت لها الحرية وهي على تربية تختلف بشكل كامل عن من تعطى لها الحرية ولم تتربى

مقال يحتاج الى غربلة

تحياتي

اختي اعتقد والله اعلم ان الكاتب ركز على الناس الي مصخوها زياده عن اللزوم000يعني الاشخاص الي ماعندهم اعذار ملحه حدتهم لهذا التصرف 000( عندج الاختلاط بالعمل او السفر هاي فيها حدود)0 يعني اهو محور حديثه مفهوم التطور الخاطئ والحرية الزايدة مع اللامبالاه في نظر البعض ومافي احترام للقيم00000ولكن انا معاه في باقي النقاط ^________^

بو خليفه 123
18-03-2010, 09:21 AM
تسلم اناملك يا بو غيث و لا هنت يا بو خالد2 على نقل الموضوع المتميز

للأسف "البعض" عنده مفهوم الانفتاح بالمقلوب . للأسف البعض عندهم الانفتاح هو المظهر الخارجي و ليس العلمي والعملي

عابر سبيل
18-03-2010, 09:22 AM

- بداية لا نقصد من وراء هذه المقالة أن نجرح في أحد ولكنه نقد صريح لمن يستحق النقد، وعسى الله أن يهدي الجميع.

- تتسرب بعض الزوجات من عملها صباحاً، وهي بكامل "كشختها" وتركب سيارتها وتأخذ معها بعض "الشلة" من زميلاتها اللاتي مثلها طبعاً لأن الطيور على أشكالها تقع "تشحنهن" معها إلى السيتي سنتر أو فلاجيو أو اللاندمارك وذلك للإفطار في أحد الكوفيهات المنتشرة "وفز" الشباب بكل أدب واحترام، ثم التسكع قليلاً بين المحلات، والزوج يعلم طبعاً، وما عنده أي مشكلة "عادي سهالات".. ديمقراطية وحرية يا أخي؟!

- أرملة أو مطلقة في ريعان شبابها ساكنة لوحدها في المنزل مع ابنائها الصغار، والمصيبة أن عندها "درزن" إخوان، ولديهم مساكن ولا أحد منهم سكنها عنده أو حتى زارها في منزلها واطمأن عليها، وهؤلاء الإخوان عادي عندهم "ما في أي مشكلة" خلها تاخذ راحتها..
"بيض الله وجوهكم".. كفو.

- شخص آخر لا يقل أضحوكة.. فاتح مجلس على الشارع وكل يوم "أمغلط" الرجاجيل عنده بالمجلس، "ومتسمت" "وأمعطر" شاربه "وحش في بنات الناس" وقواميس المبادئ والقيم والاخلاق كلها عنده "وزوجته وخواته "هياته" من كوفي لـ كوفي، وفي مجمع لـ مجمع "وعادي عنده" فيها شيء؟! انشامي 2010م.

- زوجته "تشتغل" في أحد الأماكن المختلطة مع الرجال، والزوج "مبسوط" عادي عنده طبعاً "ليش عيب؟!" ياخي حنا أمر بين أهلنا صح! واثقين منهم أو بعدين حتى إبليس عاملين معاه اتفاقية أن ما يغويهم.. حتى لو وضع الزيت بجانب النار واثق الحبيب تمام الثقة، بالعكس يا خي من حقه ما فيها شيء "كفو".

- زوجة في ريعان شبابها وجمالها وأنوثتها، تسافر مع "شلة" بنات سواء قريباتها أو صديقاتها إلى إحدى الدول الأوروبية أو العربية، طبعاً لا محرم ولا بطيخ، والزوج "سهالات طبعاً" واثق من المدام لا ما شاء الله عليك "رجال"!

- في السابق كان يقال ان الرجل لا يخرجه من البيت إلا 3 أمور: إما لكسب رزقٍ حلال أو لإقامة فريضة أو لطلب علم.. زوجة تقود سيارتها وتخرج من منزلها على شفتين، من الصباح إلى الظهر في العمل وهذا لاشك أن ما عليه أي حرج، ولكن الشفت الثاني إلي عليه علامة استفهام وإلي يبدأ من العصر إلى "نصايف الليل" "هياته من مكان إلى مكان".
والتواصل مع الزوج يكون فقط عبر الجوال، والزوج إما أن يكون "لايث" في الشيشة، أو "طايح" في أحد المجالس، أو "صايع" مع ربعه في البر أو البحر أو المجمعات التجارية، فالزوجة من حقها بعد انها "تصيع" والزوج راضي.. عادي "يمشي" كفو والله.

شخص أعرفه.. "ابن حمولة" و"جدانه" ناس فيهم خير، كنت أكن له كل احترام وتقدير.. أما الآن فما يسوى عندي "مغطاة بيبسي" لا توجد لي عنده مظلمة، أو أي مشكلة، مجرد أني شاهدته في أحد المجمعات في دولة خليجية ومعه أولاده والمدام "كاسية عارية" العباءة ضيقة جداً لدرجة أن تفاصيل جسمها بارزة بشكل واضح لأي ناظر، حتى أنك إذا دققت ممكن أن ترى حدود ملابسها الداخلية.. المشكلة أن "التيس" إلي معاها بكامل لباسه القطري.. وكان مجموعة من الشباب الخليجي يمشون وراهم وعلى دفعات "خز وقز" في المدام وكأنهم مخدرين، والزوج طبعاً "فشل" كل قطري وعادي عنده يبتسم ما فيها شي "الله يفشلك مثل ما فشلتنا" ولا يكثر من أمثالك.

آخر سطر:

بو خالد2....بن غيث الكواري ..
هو يتكلم..عن قطر..و لا عن مدينة في القمر!!

هالاوادم..اقصد الاولياء..
ابهات..ازوج..اخوان..او حتى
العالقل من أمهات و أخوات...

موجودين..و يسمحون بكل هالشي!!

اصدقني يا بو خالد...
انت..و صاحب الموضوع..
متأكدين.انكم..تتكلمون عن قطر!!!

Sharshooooor
18-03-2010, 09:27 AM

اصدقني يا بو خالد...
انت..و صاحب الموضوع..

ادري السؤال موموجه لي بس احب ارد بهالخاصية

نعم الكاتب يتكلم عن حالات في قطر وبدت تنتشر بشكل ملحوض وسريع

تقبل مروري

بوخالد2
18-03-2010, 09:29 AM

اصدقني يا بو خالد...
انت..و صاحب الموضوع..

هلا اخوى عابر سبيل

انا اللى بسالك انت في قطر ولا في القمر ؟؟

يعني ماتشوف الشي هذا في بعض الناس في قطر

ولا انت مغلق الباب على نفسك وماتشوف !!

ماتروح الدوام ماتروح المجمع ماتروح اتمشى ماترووح ___ الخ

غريبه والله

بوخالد2
18-03-2010, 09:34 AM
انا بدوري اشكر اخوي احمد بن غيث الكواري على مقالته الرائعة
والجدير بالذكر ان الاخ العزيز بوغيث دائما يبحث عن المصداقية في مواضيعة

اتمنى له ولاسرته التوفيق دائما وبيض الله وجهك على هذا المقال

و وجهك ابيض يالغالي

بوخالد2
18-03-2010, 09:42 AM

نقطة اعتراض على الاخ :

مقال يحتاج الى غربلة

تحياتي

اشكرج على ردج اختى الفاضله والكاتب لم يجرح وانا قال رائيه واللى يشوفه فقط

ولكن عندي تعليق

اختى عمرنا ماسمحها حق بنت اتسافر بدون محرم لدولة اخرى

هل هذه اتشوفينه صحيح و اتشوفين انه من التربيه اني اخلى بنتي اتسافر لدولة غريبه بدون محرم ؟؟

طبعا لا لاانه ماتدرين في الغربه شنو يصير للبنت وهي وحيده سواء في عمل او دراسه

لماذا التجريح بمن تخرج مع صديقاتها الى المجمعات واتهام الخلق والنوايا !!

لا لم يجرح الكاتب في مقاله على فئه معينه

ولكن البنت تخرج للمجمع لهدف و ترجع من الهدف اللى اخرجت علشانه

ومب سالفه هي انها تقعد لين اخر الليل وهي من مجمع لين مجمع !!

نفس اللى انشوفهم طالعين من سينما الستي الساعه 2 بليل ؟؟؟؟؟؟

عابر سبيل
18-03-2010, 09:42 AM
هل اخوى عابر سبيل

انا اللى بسالك انت في قطر ولا في القمر ؟؟

يعني ماتشوف الشي هذا في بعض الناس في قطر

ولا انت مغلق الباب على نفسك وماتشوف !!

ماتروح الدوام ماتروح المجمع ماتروح اتمشى ماترووح ___ الخ

غريبه والله

اذا قلت لك الصدق..
ما بتكذبني و لا بتضحك علي!

يا الكريم الاصيل.. يا بو خالد2..
انا اروح للدوام..نعم..
و ربي و ربك..
لحد الان..ما بلاني بمكان (خلط ) بالمعنى
اللي في كثير من الاذهان..
لكني..لاحظت..ان الاجنبيات اللي عندنا
و لو كانوا..غير متحجبات و لا عليهن شي
من العبايات..
يشهد الله يا بو خالد..منهن..
ان كانت كلهن..
من هِيْ.. احشم و احفظ و استر..
من القلة القليلة اللي بدت تغزوا مكاتبنا..
و بالسواد (الفاضح) متغطيات!!
و هيئتهن او هندامهن..
و ممن يتعامل معهن
(راعيلات الغطاوي و العبايات)
قالوا لي..انهن..قطريات!!

**
اما الباقي..فجوابه..تقريبا..نعم!

سوق واقف..الضحى..حق الخيايط!
و مطاعم..نروح..و فيه و من ارقاها واغلاها..
بس...تبي من يدور عالحشيمة قبل (الوليمة)
و بيدلها!...و بعد..انا اروح للكوفي شوبات..
و معي مو بس ام لعيال..الا اصغر البنيّات!
بس..بعد...في اماكن..
مختارة..بحمد الله..باقصى
العنايات!

و الباقي..نتدبره...
من ابعد مكان عن المجمعات
و لو كان اغلى منها...بس..
شاريين راحة البال..و مسكرين..
باللي الله مقدرنا عن انفسنا..ابواب..(الجمعات) الابليسية
اللي صارت مكيفة و مزركشة..
تحت قبة ( مول) او ما تسميها مجمعات!

و الله الحافظ..عسانا نعيش و انموت..و ما تتغير
علينا رحمة ربك....
ان كانت الدنية اللي محرومين منها..
مثل ما تقول عنها..انت...و اخوك بن غيث!

بوخالد2
18-03-2010, 09:45 AM
اختي اعتقد والله اعلم ان الكاتب ركز على الناس الي مصخوها زياده عن اللزوم000يعني الاشخاص الي ماعندهم اعذار ملحه حدتهم لهذا التصرف 000( عندج الاختلاط بالعمل او السفر هاي فيها حدود)0 يعني اهو محور حديثه مفهوم التطور الخاطئ والحرية الزايدة مع اللامبالاه في نظر البعض ومافي احترام للقيم00000ولكن انا معاه في باقي النقاط ^________^

:nice::nice::nice:

كلام ورد جميل

بوخالد2
18-03-2010, 09:49 AM
اذا قلت لك الصدق..
ما بتكذبني و لا بتضحك علي!

يا الكريم الاصيل.. يا بو خالد2..
انا اروح للدوام..نعم..
و ربي و ربك..
لحد الان..ما بلاني بمكان (خلط ) بالمعنى
اللي في كثير من الاذهان..
لكني..لاحظت..ان الاجنبيات اللي عندنا
و لو كانوا..غير متحجبات و لا عليهن شي
من العبايات..
يشهد الله يا بو خالد..منهن..
ان كانت كلهن..
من هِيْ.. احشم و احفظ و استر..
من القلة القليلة اللي بدت تغزوا مكاتبنا..
و بالسواد (الفاضح) متغطيات!!
و هيئتهن او هندامهن..
و ممن يتعامل معهن
(راعيلات الغطاوي و العبايات)
قالوا لي..انهن..قطريات!!

**
اما الباقي..فجوابه..تقريبا..نعم!

سوق واقف..الضحى..حق الخيايط!
و مطاعم..نروح..و فيه و من ارقاها واغلاها..
بس...تبي من يدور عالحشيمة قبل (الوليمة)
و بيدلها!...و بعد..انا اروح للكوفي شوبات..
و معي مو بس ام لعيال..الا اصغر البنيّات!
بس..بعد...في اماكن..
مختارة..بحمد الله..باقصى
العنايات!

و الباقي..نتدبره...
من ابعد مكان عن المجمعات
و لو كان اغلى منها...بس..
شاريين راحة البال..و مسكرين..
باللي الله مقدرنا عن انفسنا..ابواب..(الجمعات) الابليسية
اللي صارت مكيفة و مزركشة..
تحت قبة ( مول) او ما تسميها مجمعات!

و الله الحافظ..عسانا نعيش و انموت..و ما تتغير
علينا رحمة ربك....
ان كانت الدنية اللي محرومين منها..
مثل ما تقول عنها..انت...و اخوك بن غيث!

تسلم على الرد الجميل

احمد ربك انك لم ترى مانراه يوميا سواء في الداخل او الخارج

والله يحفظك ويستر عليك انت واهلك واعياك

وبارك الله فيك

الجزوع
18-03-2010, 10:18 AM
للأسف هذآ هو الوآقع المرير ، وبالنسبه للي يخلي مرته مترصرصه بعبايتها ومتكشخه على سنقة عشره موجودين وبكثر مب بس خآرج البلد حتى هنا ومو بس مرته الا بنآته وخوآته تلقاهم بألوان الطيف شكلهم كثروا اللي ياكلون لحوم الخنآزير ( اعزكم الله) اسأل الله الستر لي ولهم ولكآفة المسلمين

بوخالد2
18-03-2010, 11:12 AM
للأسف هذآ هو الوآقع المرير ، وبالنسبه للي يخلي مرته مترصرصه بعبايتها ومتكشخه على سنقة عشره موجودين وبكثر مب بس خآرج البلد حتى هنا ومو بس مرته الا بنآته وخوآته تلقاهم بألوان الطيف شكلهم كثروا اللي ياكلون لحوم الخنآزير ( اعزكم الله) اسأل الله الستر لي ولهم ولكآفة المسلمين

كلام جميل

صحيح الظاهر كثروا من الاكل

واصبحت الغيره معدومه عند البعض !!

ام السعف
18-03-2010, 12:37 PM
المقال يعطيني احساس ان حمى مواضيع المنتديات بدت تغزو الجرائد ،،

هل مثل هذا الإسلوب الكتابي لم نكن نراه لأن لم يكن هناك قطريين يكتبون ؟
اعتقد لا
لأن من يقرأ للأستاذ عبدالله حجي السليطي ،، و عميد الكتاب السيد ناصر العثمان
وحتى السيد احمد علي ( صاحب الخربشات الكتابية ) لم أقرأ له مثل هذه
النوعية من المواضيع ،، و نهايكم عن كوكبة لا يقلون تقديرا من الكتاب في الجرائد ،،

اتساءل أين المشكلة ؟

هل مثل هذه الظواهر حديثة ؟
ان كانت حديثة كانت هناك ظواهر أخرى لم يتم التطرق لها بهذا الشكل
وبهذه النوعية من الأفكار من خلال الجرائد ،،

لا ادعي ان ما ذكره الكاتب لا يوافق الطبيعة قد توافق الحقيقة قبل الطبيعة التي قد
تتغير مع تغيير فصول السنة ،،

لكن ما حيرني في الموضوع ،، ليش صرنا نجوف نسخ ثانية لمواضيع
المنتديات في الجرائد ،، بأفكار ثانية و اسامي متعددة ؟

ليش ؟
من عنده الجواب ؟

نمر بن عدوان
18-03-2010, 12:51 PM
[
quote=بوخالد2;5613768]

-- في السابق كان يقال ان الرجل لا يخرجه من البيت إلا 3 أمور: إما لكسب رزقٍ حلال أو لإقامة فريضة أو لطلب علم.. [color="red"]زوجة تقود سيارتها وتخرج من منزلها على شفتين، من الصباح إلى الظهر في العمل وهذا لاشك أن ما عليه أي حرج، ولكن الشفت الثاني إلي عليه علامة استفهام وإلي يبدأ من العصر إلى "نصايف الليل" "هياته من مكان إلى مكان".
.

ليش مانتقد سواقت المرأه للسيارة حتى ولو رايحة العمل وشكك في نواياها ؟

ليش ماقال على حد تعبيرة (زوجها الثور مخليها تطلع من البيت للشغل بروحها وتجاكر الرجاجيل بسيارتها) ؟

شمعنى طلعتها الصبح ماعلية اي حرج لكن طلعتها العصر تعتبر صياعة , مع ان العصر في زيارات للاهل او مقاضي للبيت تقوم فيها بعض النساء .

لاتقول ان المقاضي والزيارات واجب ان الزوج يوصلها لانه بعد يقدر يوصلها الصبح ومايخليها تسوق ويقدر بعد يقعدها فبيتها ويصرف عليها (اذا كان الكاتب يتحدث عن الرجوله من هالمنطق)

بصراحة الجملة الي معلم عليها بالاحمر تدل على شي واحد بس وهي الازدواجية وانا متأكد 10000% ان زوجة الكاتب او خواته يسوقون سيارة لذلك اعتبر هالنقطة لاحرج فيها اما غيرها فلايجوز وعيب وصياعة !!!!

wolf qtr
18-03-2010, 12:52 PM
اشكر البنغيث على مثل هذه الموضوع,, واثلج اصدورنا بوجود كاتب قطري يكتب عن الهم الحقيقي للمجتمع واعتقد ان الكثير من الكتاب يتجنب كتابه مثل هذه المواضيع الاجتماعيه والاخلاقيه لسبب ما يعلمه الله وبعض المتابعين كذالك :).

والمجتمع بحاجه لمثلها لان هالعادات الظاهر او يمكن مع الوقت اهلها يشوفون انها صارت عادي او انها من كثر ما انتشرت صارت عادي.

واشكرك اخي ابوخالد على نقل مثل هذه المواضيع الهادفه والمصحيه للمشاعر الميته لدى البعض.

وعاشت قطرنا لنا :nice:

wolf qtr
18-03-2010, 12:59 PM
[
شمعنى طلعتها الصبح ماعلية اي حرج لكن طلعتها العصر تعتبر صياعة , مع ان العصر في زيارات للاهل او مقاضي للبيت تقوم فيها بعض النساء .

لاتقول ان المقاضي والزيارات واجب ان الزوج يوصلها لانه بعد يقدر يوصلها الصبح ومايخليها تسوق ويقدر بعد يقعدها فبيتها ويصرف عليها (اذا كان الكاتب يتحدث عن الرجوله من هالمنطق)

بصراحة الجملة الي معلم عليها بالاحمر تدل على شي واحد بس وهي الازدواجية وانا متأكد 10000% ان زوجة الكاتب او خواته يسوقون سيارة لذلك اعتبر هالنقطة لاحرج فيها اما غيرها فلايجوز وعيب وصياعة !!!![/color][/size]

زوجه الكاتب وخواته اتركهم عنك,,, وشي ماتدري به لاتكلم به ولا تالف وتغتاب الرجال لان هذي ليست من الرجوله ولا من اخلاق المسلم..

يا وجه الله ,اما نقطتك عن السواقه اعتقد انها الكاتب كان يقدر يضيفها كنقطه في موضوعه اما انك تقلبها عليه هذي عليها نقطه استفهام كبيره ,,, الظاهر من ردك شايل على الكاتب !!!

لاكن الخلاصه لاعاد تجيب طاري زوجته وخواته دام الدنيا ابخير واخلص ..

Sharshooooor
18-03-2010, 01:02 PM
[

ليش ماقال على حد تعبيرة (زوجها الثور مخليها تطلع من البيت للشغل بروحها وتجاكر الرجاجيل بسيارتها) ؟

بصراحة الجملة الي معلم عليها بالاحمر تدل على شي واحد بس وهي الازدواجية وانا متأكد 10000% ان زوجة الكاتب او خواته يسوقون سيارة لذلك اعتبر هالنقطة لاحرج فيها اما غيرها فلايجوز وعيب وصياعة !!!![/color][/size]

لاتدع انفعالك يقعك في خطأ مع الاخرين
انت تعديت الحدود الشخصية واتمنى من المشرفين حذف مشاركتك وانذارك احتراما للكاتب واهله

عابر سبيل
18-03-2010, 01:38 PM
[

اخونا الفاضل/ نمر بن عدوان..
بارك الله فيك..
و بعد اذن صاحب الموضوع و بقية من علق على تعليقك..

لكن...انا اذكر..و اعرف انك من اكثر الغيورين
و لك موضوع رائع في التنبيه
على خطورة سواقة المرأة او ذهابها مع السائق!

و انا..معاك..انه كثير من الناس..
ما يوصل هله و شوفاته...(كسلا محضا)
او (ترفا مخلا) ..و ليس عن عدم قدره..

فهم...اما مع سايق..او بروحهم..

لكني..اشوفك..يا طويل العمر..حتى لو كنت
مطلع على احوال غيرك..اكان الكاتب
او غيره..في حاله..مع اهله و شؤونه الخاصة..
قد اخطأت في جملتك التي اتبعتها ب 1000%
و ظللتها لك بالاحمر!

فالكاتب نفسه..ما حط صبعه على اي حد بعينه
و هذا سلوك نبوي اسلامي..
ان المرء..لما يتكلم عن مثل هالظواهر
يعمم...و لا يخص..

و القران..قال العلماء...قد وضع هذا المنهج
في قصة القرية االتي اهلها (بخلاء)
و و ردت في قصة موسى عليه السلام مع الخضر!
ما كان فيه تشهير لهم و ما عرّفنا من هم!!

و انا اقدر..انك..رجل واعي..
فاتمنا..انك تعيد النظر في جملتك..

و بارك الله فيك..و في الكاتب..و الناقل
و كل من يتناقش..بهدوء و وعي!

نمر بن عدوان
18-03-2010, 01:58 PM
زوجه الكاتب وخواته اتركهم عنك,,, وشي ماتدري به لاتكلم به ولا تالف وتغتاب الرجال لان هذي ليست من الرجوله ولا من اخلاق المسلم..

يا وجه الله ,اما نقطتك عن السواقه اعتقد انها الكاتب كان يقدر يضيفها كنقطه في موضوعه اما انك تقلبها عليه هذي عليها نقطه استفهام كبيره ,,, الظاهر من ردك شايل على الكاتب !!!

لاكن الخلاصه لاعاد تجيب طاري زوجته وخواته دام الدنيا ابخير واخلص ..

ومن قالك الكاتب ماضاف نقطة السواقة وقال مافيه حرج المرة تسوق الصبح شكلك ماقريت الموضوع !!

اما زوجة الكاتب وخواته مكرمين انا قلت اكيد يسوقون والسواقة (الصبح بس )مب عيب عند الكاتب نفسه .وانتقادي كان لازدواجيتة ياينتقد صح يايخلي كلامة ليوم العيد .

MP3
18-03-2010, 02:03 PM
بخصوص الي يقول ان البنت عادي تهيت بالمجمعات وتسافر بروحها

اقوله الله يهديك ويصلح تفكيرك ودينك

لان هاي كله باب يساعد على ارتكاب المعاصي

الله يستر علينا دنيا وآخره ويهدي المسلمين والمسلمات

نمر بن عدوان
18-03-2010, 02:04 PM
لاتدع انفعالك يقعك في خطأ مع الاخرين
انت تعديت الحدود الشخصية واتمنى من المشرفين حذف مشاركتك وانذارك احتراما للكاتب واهله

هههههههههه ليش سواقت المرة صارت تعدي ؟ اذا الكاتب نفسة يقول مافي حرج انت بتكون ملكي اكثر من الملك.

وبعدين الكاتب نفسة شكك في رجولة نص رجال قطر وشكك في اخلاق نص بنات قطر .

بذمتك في حد من شباب قطر مايقعد فمجلس او يطلع رحلات البر او البحر او يقعد فشيشة هل معنات هالشي ان الرجل صايع وزوجتة صايعه؟

والزوج إما أن يكون "لايث" في الشيشة، أو "طايح" في أحد المجالس، أو "صايع" مع ربعه في البر أو البحر أو المجمعات التجارية، فالزوجة من حقها بعد انها "تصيع" والزوج راضي.. عادي "يمشي" كفو والله.

نمر بن عدوان
18-03-2010, 02:09 PM
اخونا الفاضل/ نمر بن عدوان..
بارك الله فيك..
و بعد اذن صاحب الموضوع و بقية من علق على تعليقك..

لكن...انا اذكر..و اعرف انك من اكثر الغيورين
و لك موضوع رائع في التنبيه
على خطورة سواقة المرأة او ذهابها مع السائق!

و انا..معاك..انه كثير من الناس..
ما يوصل هله و شوفاته...(كسلا محضا)
او (ترفا مخلا) ..و ليس عن عدم قدره..

فهم...اما مع سايق..او بروحهم..

لكني..اشوفك..يا طويل العمر..حتى لو كنت
مطلع على احوال غيرك..اكان الكاتب
او غيره..في حاله..مع اهله و شؤونه الخاصة..
قد اخطأت في جملتك التي اتبعتها ب 1000%
و ظللتها لك بالاحمر!

فالكاتب نفسه..ما حط صبعه على اي حد بعينه
و هذا سلوك نبوي اسلامي..
ان المرء..لما يتكلم عن مثل هالظواهر
يعمم...و لا يخص..

و القران..قال العلماء...قد وضع هذا المنهج
في قصة القرية االتي اهلها (بخلاء)
و و ردت في قصة موسى عليه السلام مع الخضر!
ما كان فيه تشهير لهم و ما عرّفنا من هم!!

و انا اقدر..انك..رجل واعي..
فاتمنا..انك تعيد النظر في جملتك..

و بارك الله فيك..و في الكاتب..و الناقل
و كل من يتناقش..بهدوء و وعي!

بارك الله فيك اخوي عابر سبيل .

انا لما انتقدت الكاتب انتقدته بسبب ازدواجيتة وكيله بمكيالين ولما قلت ان زوجة الرجل او خواته يسوقون سيارة فماكان قصدي اهانه لان عدد كبير من لقطريات يسوقون بحترامهم ولحاجه ويمكن كان اعتراضي في احد المواضيع السابقة عن ركوب المرأه مع السايق وسواقت المراة افضل من ركوبها مع اجنبي .

الفكرة اخوي عابر اني لم اقصد الاهانة للكاتب بل كان قصدي ان الكاتب قد كتب عن كل شي واي شيء الى درجة وصفة للرجل الي يطلع البحر او البر مع ربعة بالصايع فلماذا عندما تحدث عن سواقة المرأه افتى ان لاحرج في ذلك ؟

المبرمج صلاح
18-03-2010, 02:10 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ربنا يهدي شباب المسلمين امين يارب العالمين

Sharshooooor
18-03-2010, 02:23 PM
هههههههههه ليش سواقت المرة صارت تعدي ؟ اذا الكاتب نفسة يقول مافي حرج انت بتكون ملكي اكثر من الملك.

وبعدين الكاتب نفسة شكك في رجولة نص رجال قطر وشكك في اخلاق نص بنات قطر .

بذمتك في حد من شباب قطر مايقعد فمجلس او يطلع رحلات البر او البحر او يقعد فشيشة هل معنات هالشي ان الرجل صايع وزوجتة صايعه؟

ماقدر ارد عليك غير بجملة

اللي على راسة بطحة يحسس عليها

والكاتب كان يتكلم بصراحة وانت اعطيت المثال بتعصبك

اذا انت عارف نفسك سالك طريق صحيح ماراح تأثر معك كتاباته

وانا ركزت على ردك تخص زوجته وخواته شخصيا ماعممت وطبعا فارق الاسلوب واضح

الهـواوي
18-03-2010, 02:26 PM
صح كلامك الكواري ولد البوكواره اشهد انه من ظهر رجال

عابر سبيل
18-03-2010, 02:34 PM
بارك الله فيك اخوي عابر سبيل .

انا لما انتقدت الكاتب انتقدته بسبب ازدواجيتة وكيله بمكيالين ولما قلت ان زوجة الرجل او خواته يسوقون سيارة فماكان قصدي اهانه لان عدد كبير من لقطريات يسوقون بحترامهم ولحاجه ويمكن كان اعتراضي في احد المواضيع السابقة عن ركوب المرأه مع السايق وسواقت المراة افضل من ركوبها مع اجنبي .

الفكرة اخوي عابر اني لم اقصد الاهانة للكاتب بل كان قصدي ان الكاتب قد كتب عن كل شي واي شيء الى درجة وصفة للرجل الي يطلع البحر او البر مع ربعة بالصايع فلماذا عندما تحدث عن سواقة المرأه افتى ان لاحرج في ذلك ؟

حياك الله وبياك يا نمر مجددا..

و اتمنى منك و من الكل سعة الصدر و الهدوء..الكل بيستفيد
بارك الله فيكم!

من حقك يا خوي..تعترض على ما كتب
و تشوف ان فيه ما تفهم انه مبالغة
او عدم اتزان في طرح الكاتب!

بس..احنا..و انا اخوك ما فهمنا اللي قريناه
و انت تقول انه سوى كل من يطلع او يروح البحر او او (صايع)

اعتقد..لو قرينا الكلام بهدوء..
و خاصة ما ختم به الكاتب مقاله..
بتفهم مقاصده عدل!

اخوي..هو تكلم..عن اللا مبالين
و اللي..لما تجيهم و اتكلمهم او تنصحهم..
(لسان حالهم) او.. بوقاااحة..لسانه..
بيرد عليك..

اشفيها...احنا عاجبنا هالشي..
و كلن ايسوي اللي على هواه..
انا مع ربعي..و هي مع ربعها!
و اشدخلك..و المجتمع..كوحدة..ايصيبه العطب
و الاممراض المؤذية.

هذا فهمنا....ان كنت ..تحب تعيد القراية
فربما توافقناعلى فهمنا لمقاصد الكاتب!

حقيقة يا نمر..لو كل من كتب..
بنقول..هذا كتب هالشي لأن
فيه وهذاك ما كتب..لأن ما فيه..
ما بنستفيد اي شي...

لأن و انا اخوك..ما فيه بيت و لا انسان
الا و فيه الزين و منه لقصور!
و هذا كلام ما يبيله اي برهااان

الغرض من الكتابة او التعليق
ما دامه اصلاح ظواهر عامة....
فنشيد به ان كان صحيحا...

اما..ان كان فيه (شخصنة) او كلام على حد بعينه..
و ع الملأ..فهذا..و لو كان صحيح
ما نقدر انشيد به او نوقف معه!

اتمنى لك و للك التوفيق
فمان الله

الهـواوي
18-03-2010, 02:38 PM
نمر بن عداون

نصيحه من عندي لك احشم نفسك

لا اقسم بالله مستعد اوهقك معهم

وترى معروفين البنغيث بالنشايب

لنشبو لك مايفكك منه غير القبر

مروج قطر
18-03-2010, 02:47 PM
شكرااا لكاتب المقال

الله يعطيك العافيه اخوي على النقل و لكن هذا اللي صاير الحين و بكل اسف

و خير دليل اللي قاعد يصير بالمجمعات التجارية و ما اظن ان احد غافل عن هالشي او ماشاف

يقول الشاعر:

" إذا كان رب البيت بالدف ضارباً ... فشيمة أهل البيت كلهم الرقص "

ام السعف
18-03-2010, 03:19 PM
نمر بن عداون

اخذوا بس ،، احدى الطرق القديمة في التفاهم :telephone:

eve ~
18-03-2010, 05:32 PM
كلام فالصميم
المرة لو لقت ريال وراها تخسي وتعقب تخربط

نمر بن عدوان
18-03-2010, 06:39 PM
اخوي عابر سبيل جزاك الله خير ولكن الكاتب وبكل صراحة لم يوفق بالطرح ابدا ولو انني معه في طرحة ولكن لست معه في استثنائاته في مواطن وشبة التعميم في مواطن اخرى.

نمر بن عداون

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههه

الله يقطع بليس يالهواوي والله من زمان ماسمعت سوالف بزران :victory:

طبـ الود ـعي
18-03-2010, 07:19 PM
السلام عليكم ورحمة لله
اولا اشكرا الكاتب على هذا المقاال الطيب صرااحة ولاكن عندي تعقيب على اسلوبة فى الطرح يليت لو انة اختار كلمات الموضوع بشكل انسب لنة موضوع عام مب خاص"صياعة وهياتة ولايث" ثانيااا اشكر الاخوان اللى عقبو عل موضوع عسا لله يوفق الجميع لتعم الفاائدة ويستر علينا وعليكم .. تحـــــياتي

حبر سري
18-03-2010, 10:50 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههه

الله يقطع بليس يالهواوي والله من زمان ماسمعت سوالف بزران :victory:

قصدك سوالف مهابيل واغبياء
ومابي اقول ثيران والحشيمة لاعضاء المنتدى المحترمين
ولا هاذي مشاركة تنقال في منتدى؟ باكلم فلان وعلان وبنشبون لك؟ صج ان عقلك كبير في الرد يابن عدوان , ولا لو واحد ثاني غيرك , اعتقد كان مسك اللي اسمه الهواوي وعلمه السنع ( في المنتدى طبعا)

حبر سري
18-03-2010, 10:51 PM
السلام عليكم ورحمة لله
اولا اشكرا الكاتب على هذا المقاال الطيب صرااحة ولاكن عندي تعقيب على اسلوبة فى الطرح يليت لو انة اختار كلمات الموضوع بشكل انسب لنة موضوع عام مب خاص"صياعة وهياتة ولايث" ثانيااا اشكر الاخوان اللى عقبو عل موضوع عسا لله يوفق الجميع لتعم الفاائدة ويستر علينا وعليكم .. تحـــــياتي

من ناحية الاسلوب ذكرني بعبدالعزيز الانصاري اللي كان في قناة المجتمع

بنـ الدحيل ـت
19-03-2010, 11:38 AM
ليتنا نرجع للوراء

اللهم اصلح شباب المسلمين
واصلح فتيات المسلمين
واسألك برحمتك التي وسعت كل شئ..
ان تهدى شبابنا وبناتنا اللهم امين. ...

ع.م
19-03-2010, 01:11 PM
بصراحة الكاتب لم يوفق في الأسلوب..

الأسلوب شعبي جداً كأنه حديث مجالس..

رغم اتفاقي معه في الكثيييير مما قاله ( حيث ظللت أسترجع مع كل سطر مواقف من الواقع رأيتها بأم عيني أو سمعت عنها) ولكن.. ماهكذا تورد الإبل.. "التيس" كما تفضلت إن قرأ هذا الموضوع سيتنرفز ويستنكر إطلاق هذا اللقب الجارح عليه، ولن يحاول إصلاح نفسه أبداااً.. بل "سيناحس" و يتهمك بالتعقيد وسوء الظن.. ولن يربح أي منكما في هذه الحالة..

بارك الله في أخونا الكواري على حرصه وغيرته.. ونتمنى منه أن يستخدم نبرة الرحمة في المقالات القادمة..

ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه ..

بالنسبة لعنوان المقال.. أرى أنه لم يوفق فيه لأن فهم العامة للآية خاطئ في عمومه، ولسنا بصدد شرحها ولكن أدعوه للبحث في الأمر ليعلم أن للآية أبعاد أخرى كثيرة وشروحات عميقة تتجاوز بكثير ماألمح له عبر هذا المقال الذي لايليق أن يتوج بعنوان مقتبس من آية كريمة بسبب ماورد فيه من ألفاظ جارحة في حق إخوانه الذين أخذتهم رياح الانفتاح.. أكرر وأقول إخوانه لأن المشاهد التي رسمها لنا منتشرة بقوة..

بارك الله فيه و نفع به.. وليعتبر كلامي نصيحة يأخذ بها إن شاء وإلا فله الحق في التعبير كما شاء.. رأيي اجتهاد شخصي مني وقد أكون مخطئة.. وإنما ذكرته من باب التناصح على الخير..

نمر بن عدوان
19-03-2010, 01:22 PM
قصدك سوالف مهابيل واغبياء
ومابي اقول ثيران والحشيمة لاعضاء المنتدى المحترمين
ولا هاذي مشاركة تنقال في منتدى؟ باكلم فلان وعلان وبنشبون لك؟ صج ان عقلك كبير في الرد يابن عدوان , ولا لو واحد ثاني غيرك , اعتقد كان مسك اللي اسمه الهواوي وعلمه السنع ( في المنتدى طبعا)

حياك الله اخوي حبر سري لا ياخوك لازم تعامل الناس على قد عقولهم واعمارهم وثقافاتهم وانت ابو المفهومية

حبر سري
19-03-2010, 01:25 PM
حياك الله اخوي حبر سري لا ياخوك لازم تعامل الناس على قد عقولهم واعمارهم وثقافاتهم وانت ابو المفهومية

الله يبقيك يابن عدوان
ايه بالله انك صادق , في ناس اتحشم نفسك عنهم

الفريق أول ركن
19-03-2010, 02:11 PM
بوخالد ....

للاسف هالنوعيه من الناس فاهمين مايسمى الانفتاح والحريه الشخصيه بمفهوم خطأ

وكله بسبب التربيه والبيئه المحيطه

تقبل مروري