المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليش تكلمه بالإنجليزي؟ هذي بلادنا ولغتنا العربية...

Ussop
24-03-2010, 07:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

هذا أول موضوع لي، وعسى الله يطرح فيه الفايدة... :nice:

القصة وما فيها يا أخوان... إني بالأمس رحت مع رفيجي لمحل في السوق، يوم دخلت شفت البياعين شخص فلبيني والثاني هندي، وأشكالهم ما توحي بأنهم يعرفون عربي، فاتجهت للفلبيني وبادرته بالكلام ووضحت له طلبي باللغة الإنجليزية، يوم خلصت وطلعت... جاني رفيجي يقولي... ليش تكلمه بالإنجليزي؟ هذي بلادنا ولغتنا العربية، مفروض هالأجانب هم الي يتعلمون عربي علشان يكلمونا ويفهمون علينا، لو كنا في بلادهم الوضع بيختلف، أما في بلادنا ونكلمهم لغة ماهي لغتنا ... ما يصير ...

أنا أتفق معاه، لكني من النوع الي أبغي أخلص أموري بسرعة، مب فاضي أدور واحد يتكلم بالعربي، وانتظرة لما يجيني ... مع إن هذا المفروض يحصل.

مثل ما قيل لي، في بعض الدول الأوروبية لو جيتهم كسائح وكلمتهم باللغة الإنجليزية ما يجيبونك حتى ولو كانوا يجيدون الإنجليزية... فهل هذا الكلام صحيح؟ إن كان كذلك، فهم ما يرضون يجاوبونك انت كسائح باللغة الإنجليزية فما بالنا بتعاملهم مع الموظفين الذين يأتون لبلدانهم من الخارج، أكيد راح يجبرونهم على تعلم لغة بلادهم.

سمعت بموقف أعجبني من فترة بأن واحد من أهل قطر، راح لمطعم أجنبي، يوم انتهى وطلب الفاتورة، كانت موضحة باللغة الإنجليزية... فرفض أن يدفع وقال أنا ما أعرف أقرى إنجليزي، وقال إلا تعملون لي فاتورة باللغة العربية، واعملوا له.

المصيبة إن فيه محلات تجارية ما تلقى فيها أي شخص يتكلم بالعربي خير شر... إحنا راح نمشي أمورنا، لكن شيابنا، والي ما يعرفون إنجليزي وشيسوون؟ خاصة إن كنت بحاجة لتوضيح طلباتك بشكل مفصل!

بانتظار مداخلاتكم بالنسبة للموضوع، وكيفية تصرفكم في هذي المواقف :)

سهم مديون
24-03-2010, 07:53 AM
للاسف حاليا عشان تعيش لازم تتكلم انجليزي:weeping:

هاجر
24-03-2010, 08:13 AM
إذا عرف السبب بطل العجب :(

صورة من الواقع

ماريسا
24-03-2010, 08:34 AM
للاسف حاليا عشان تعيش لازم تتكلم انجليزي:weeping:

sadly yes

بن جلبان
24-03-2010, 08:41 AM
لاهنت ع الموضوع ،، اللي فيه غيره على لغتنا العربيه ..

أما بالنسبه عن نفســي فكل ما دخلت فندق أو رحت لشركة معينه أو مطعم معين عمري ما تكلمت بالأنجليزي اجبرهم على لغتــي العربيه ، هم جاو لقطر ولازم يعرفون لغتنا كدول عربيه ،،

ومرات اووهقهم اخليهم بنالدون لي موظف عربي لو من تحت الأرض المهم ما اتكلم وياهم انجليزي بلغتهم .. وكم مره صارت مشاكل على الموضوع :secret:

بوخالد911
24-03-2010, 08:44 AM
من تعلم لغة قوم أمن شرهم أو مكرهم

الانجليزية شي مهم

ولا بد منها
نتمنى الاكتراث بالعربية أكثر ....

بو خليفه 123
24-03-2010, 08:50 AM
هو من ناحية قائمة الطعام والفواتير من حق الزبون يطلبها بالعربي , و تتم مخالفة المطعم او المحل اذا لم يستوفي هذه الشروط .

اما من ناحية الموظفين اللي بالمحل لا حول ولا قوه .. لا توجد جنسيات عربيه والعماله الاسيويه ارخص من ناحية رواتب و تكاليف .

بنت ابوها 19
24-03-2010, 09:42 AM
المشكله تظطر وتتكلم معاهم انجليزي
يعني يحطون لك واحد
ماتدري شتسوي معاه تبي تخلص ولا تبي تعور راسك
صرت انا باالاخير اكلم العرب بالانجليزي عبالي بعد مايفهمون
اخر مره الي هي امس اكلم الرجال انجليزي ضحك قتله انت تتكلم عربي قال اي
قتله سوري والله ماعرفنا لكم ناس تتكلم وناس ماتتلكم
ولما نتكلم عربي يقولي مافهم عربي ولما اتكلم انجليزي يقولي افهم عربي

تعبنا وياهم
لازم ..
مثل مايحطون لنا شروط بوظايفنا هني انه لازم نتكلم انجليزي
عيل لازم يحترمون الشارع بعد ومايوظفون اي واحد مايعرف يتكلم عربي

الغانم 533
24-03-2010, 10:56 AM
والله انا بقولك شي انا متفق معاك
بس عندي اجابه الموطن ما يعرف اتكلم
عربي اسمحلي احنا انتكلم عميه اما الانجليز
وغيرهم يتكلمون لغتهم الاصليه وثاني شي
ياخوي خل ادرسون الاعيال عربي عدل عقب
الاجانب شوف اليهال في المستقله مايعرفون يقرون
عدل ولا يكتبون

الجزوع
24-03-2010, 11:49 AM
سلامات ومن قال ان اللغه العربيه معترف فيها؟؟ ولو هي معترف فيها ليه كل الاشغال يبغون الواحد يرطن انجليش؟؟؟؟

patrol
24-03-2010, 01:05 PM
المفروض يتعلمون عربي ومايقدر يحصل تأشيرة دخول للبلاد الا يكون عنده اساسيات من اللغه العربيه كشرط يعني قصدي الارقام والاحرف والجمل البسيطه لكن ابد بدون شي مايصير

Ussop
25-03-2010, 03:54 AM
للاسف حاليا عشان تعيش لازم تتكلم انجليزي

هذا شيء مفروغ منه، فهي لغة العالم الأم.
ولكن لماذا لا نستخدامها في بلادنا ونعتز بها كما تفعل الدول الأخرى...
شاكر لك مداخلتك، وربي يفكك من ديونك.

هاجر

الكاريكاتير ضرب على الجرح تماماً!
ولكنه فيما لا نملك، والموضوع يتحدث فيما نملك تغييره :)
شكراً لكِ.

لاهنت ع الموضوع ،، اللي فيه غيره على لغتنا العربيه ..

أما بالنسبه عن نفســي فكل ما دخلت فندق أو رحت لشركة معينه أو مطعم معين عمري ما تكلمت بالأنجليزي اجبرهم على لغتــي العربيه ، هم جاو لقطر ولازم يعرفون لغتنا كدول عربيه ،،

ومرات اووهقهم اخليهم بنالدون لي موظف عربي لو من تحت الأرض المهم ما اتكلم وياهم انجليزي بلغتهم .. وكم مره صارت مشاكل على الموضوع

كفو والله، لو كلنا مثلك يا بن جلبان، لشفنا المحلات والفنادق وجميع الجهات التجارية تضطر لتوفير أشخاص عرب، أو تعليم من لا يجيد العربية من موظفينهم!

Index Signal
25-03-2010, 06:45 AM
ياخوي صاحبك قبل ما يلومك خله يلوم جامعة قطر إللي تشترط على المتقدمين لها إجتياز إختبار التوفل ..!!

إذا كانت الجامعه الحكوميه الوحيده في قطر ما تحترم اللغه العربيه تبي الغريب يحترمها ..؟!

الحال مايساعد
25-03-2010, 07:16 AM
الموضوع رائع وشدني
الحمد لله ان الدوائر الحكومية معاملاتها بالعربي
أنا عندي زميل بالعمل من أحد الدول الآسيوية وحاليا يدرس اللغة العربية في أحد المعاهد وبسعر رمزي جدا جدا جدا ، واتمنى لو يكون إجباري على الجميع مثل ماهو اجباري علينا اللغة الإنجليزية في الوظايف