المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آخر خبر : عقود توظيف للقطريين في الوزارات .. راحت ايام قرارات التعيين !!

إنسان عادي
28-03-2010, 03:41 PM
كتب- محمد عبدالمقصود:

علمت الراية أن الوزارات والهيئات والمؤسسات سوف تتلقى خلال أيام نماذج عقود جديدة تطبق للمرة الأولى للموظفين القطريين تحدد واجباتهم والرواتب والبدلات والعلاوات والمزايا الوظيفية التي يحصلون عليها من جهات عملهم وتنظم العلاقة الوظيفية بينهم وبين جهات عملهم بدلا من الاكتفاء بقرارات التعيين فقط وتحدد العقود المسمى الوظيفي والدرجات المالية والمهام والادارة والقسم الذي يعمل به الموظف إلى جانب العلاوات والبدلات وبدل السكن والسكن الحكومي الذي يحصل عليه الموظف. ومن المنتظر أن تقوم إدارات الموارد البشرية بالجهات الحكومية بتوقيع العقود مع الموظفين في غضون الفترة القليلة القادمة في الوقت الذي تستعد فيه لتحديد المسميات الوظيفية بدقة بعد اعتماد دليل تصنيف الوظائف بصورة نهائية قريبا جداً وتشمل العقود الجديدة الموظفين المقيمين أيضا إذ ستعدل عقودهم وفقا لقانون الموارد البشرية من دون أن تؤكد مصادر الراية شمولها بزيادة في الرواتب التي يتقاضونها. وبحسب المصادر فإن العقود الجديدة ستقوم بتوحيد إجراءات التوظيف بجميع الجهات الحكومية بما فيها الجهات التي كانت تطبق لوائح خاصة قبل إخضاعها لقانون الموارد البشرية

التفاصيل :
http://raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=517670&version=1&template_id=20&parent_id=19

كبير المجلس
28-03-2010, 04:04 PM
وما هو الجديد في الخبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مجلس الوزراء وافق علي هذا الموضوع في جلستة الغير عادية الأربعاء الماضي؟؟؟ فلماذا تكرره الراية

إنسان عادي
28-03-2010, 05:19 PM
وما هو الجديد في الخبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مجلس الوزراء وافق علي هذا الموضوع في جلستة الغير عادية الأربعاء الماضي؟؟؟ فلماذا تكرره الراية

الله اعلم ،،، روح اسألهم !!:telephone:

مجلس الوزراء أظن ذكر الموضوع ع السريع والجماعة في الراية جابوا التفاصيل ,, عفيه عليهم :nice:

abn qatar
28-03-2010, 05:21 PM
المشكله مع قانون تصنيف الوظائف مافي درجات بأثر رجعي يعني اللي انظلم من سنوات عده

ولم ياخذ درجته السابقه لن يحصل عليها الا عن تقييمه هذه السنه اذا كان تقييمه يستحق

الدرجه اخذها اذا تقييمه ضعيف مايستحق الدرجه

الجني
28-03-2010, 05:25 PM
لماذا لا تشتمل ايضاً على المهام الوظيفية

يعني تفصيل واجبات الوظيفة (Job Description)

مسميات وظيفية بدون تفصيل للواجبات و الحقوق

مثل الهيكل بدون محرك

و في الأخير الموظف يحط المعامله في الدرج و يسافر

و انتظر حتى يرجع المسئول.

ضوى
28-03-2010, 05:35 PM
لماذا لا تشتمل ايضاً على المهام الوظيفية

يعني تفصيل واجبات الوظيفة (Job Description)

مسميات وظيفية بدون تفصيل للواجبات و الحقوق

مثل الهيكل بدون محرك

و في الأخير الموظف يحط المعامله في الدرج و يسافر

و انتظر حتى يرجع المسئول.

يبدو لي ان Job Description قد تم إدارجه في مجلد منفصل ، وهذا ماحصل عندنا حيث ان كل وظيفة لها فيها تفصيل وباسهاب للواجبات والحقوق ، ولكن الصعب في الموضوع هو تسكين الموظفين القدامى على مثل هذه الوظائف خاصة المستحدثه منها اي انه احيانا الوصف الوظيفي للوظيفة في وادي ومايفعله الموظف فعلياً في وادي اخر

لمعة الالماس
28-03-2010, 05:43 PM
ممكن حد يوضح لي بشكل اوضح عقود التوظيف

وشنو الفرق بينه وبين العقود السابقة

انا ما عندي خلفية عن هذا الموضوع لاني للحين ما توظفت فحبيت اعرف واخذ فكره :)

البرونزي
28-03-2010, 06:06 PM
واللي انظلم ( يايوقع غصب ولا في الطقاق )

ثرية
28-03-2010, 06:16 PM
المشكله مع قانون تصنيف الوظائف مافي درجات بأثر رجعي يعني اللي انظلم من سنوات عده

ولم ياخذ درجته السابقه لن يحصل عليها الا عن تقييمه هذه السنه اذا كان تقييمه يستحق

يعني ابي افهمممممممم الترقيات مابتكون بأثر رجعي يعني انظلمنااااااااااااااااااا هاي الي انت تقصده بليز فهمني
وبعدين الترقيات اذا رااضي علييي مديري رقاني واذا لا تميت في مكاني يعني الواسطات بتلعب دور في الترقيات لان اغلب المدرااء ماعندهم ضميرررررررررررر ولا عدل

إنسان عادي
28-03-2010, 06:29 PM

هلا بـ بلمعة الألماس ، قبل كان الموظف يتعين بشي اسمه قرار تعييين ، وكانت العقود لغير القطريين لانها تجدد سنويا والمرجع للموظف القطري كان القانون ، يعني الموظف القطري بتصير له عقود تجدد سنوياً . والله اعلم والي عنده معلومات اضافيه ينورنا بها . :discuss:

إنسان عادي
28-03-2010, 06:34 PM
:(
واللي انظلم ( يايوقع غصب ولا في الطقاق )

إحتمال كبير

إنسان عادي
28-03-2010, 06:36 PM

شكرا لمرورك عزيزي

M!ssy
29-03-2010, 12:47 AM
انزين واذا انتهى العقد والموظف حاب انه يكمل وجهة العمل مب حابه انها تجدد العقد وين يطق براسه ذيك الساعه؟

يعني ماعاد في ضمان لمستقبل القطري؟

طلعة الروح
29-03-2010, 04:03 PM
انزين واذا انتهى العقد والموظف حاب انه يكمل وجهة العمل مب حابه انها تجدد العقد وين يطق براسه ذيك الساعه؟

يعني ماعاد في ضمان لمستقبل القطري؟

اكيد العقد ماله مده انتهاء او قابل للتجديد...
والله اعلم

سوق واقف
29-03-2010, 04:53 PM
أنا أشوف العقود لصالحنا مثل الاعبين المحترفين

من يدفع أكثر أجدد عقدي معاه

إنسان عادي
29-03-2010, 07:04 PM

مااعتقد ياسوق واقف ، بنود العقود محكومة بقانون الموارد البشرية

مساهم عادي
29-03-2010, 09:13 PM

حسب جدول الدرجات والشروط اللازمة لشغل اي درجة... يوجد شرط "مدة الخدمة الكلية " .. اتوقع ....حتى لو طوال هذه السنوات ماترقى الموظف... ممكن يترقى مرة وحدة ويشقح اكثر من درجة اذا كان مستوفي مدة الخدمة الكلية اللازمة لشغل الدرجة....

فمثلا شاغلي الدرجة التاسعه وهم خريجي الثانوية.... يحق لهم الوصول الى بداية درجة السينير وهي السابعة اذا كانت عندهم مدة خدمة كلية 8 سنوات على الأقل...

ولد الخال
29-03-2010, 09:22 PM

الجديد في هذا القانون

بأن جهة العمل يمكنها أن تستغني عن الموظف وتنهي خدمته عن طريق عدم تجديد عقد العمل

يعني بكل بساطة القطري أصبح يمكن تفنيشه من عمله إن كان غير ملتزم بأداء مهام عمله المرفقة بالعقد

مساهم عادي
29-03-2010, 09:25 PM

مافي من يدفع اكثر الحين ... خلاص هالأمور انتهت مع قانون الموارد البشرية......

انسان
29-03-2010, 09:43 PM
اتوقع ....حتى لو طوال هذه السنوات ماترقى الموظف... ممكن يترقى مرة وحدة ويشقح اكثر من درجة اذا كان مستوفي مدة الخدمة الكلية اللازمة لشغل الدرجة....

فمثلا شاغلي الدرجة التاسعه وهم خريجي الثانوية.... يحق لهم الوصول الى بداية درجة السينير وهي السابعة اذا كانت عندهم مدة خدمة كلية 8 سنوات على الأقل...[/quote]

- طبعا ً اخوي انت تتكلم عن القانون السابق والي تم إلغاءه بصدور قانون ادارة الموارد البشرية

إنسان عادي
30-03-2010, 12:38 AM
الجديد في هذا القانون

بأن جهة العمل يمكنها أن تستغني عن الموظف وتنهي خدمته عن طريق عدم تجديد عقد العمل

يعني بكل بساطة القطري أصبح يمكن تفنيشه من عمله إن كان غير ملتزم بأداء مهام عمله المرفقة بالعقد

هذي الزبدة

الموضوعي
30-03-2010, 12:56 AM
هذي افكار وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ناصر بن محمد بن عبدالعزيز ال ثاني

rashid-1
30-03-2010, 07:21 AM

السلام عليكم

ياخي توقيعك قوي وبنفس الوقت مقرف وأن كان صحيح مايقول الشاعر

ياليت تحط كلام طيب

وشكرا

وثانيا / وشدراك ان الشيخ اللي ذكرت اسمه هو من يحط الأفكار هل أنت قاعد معاهم في مجلس الوزراء ولا بس تبي تلصق تهمه في الرجال

Salim_Ghanim
30-03-2010, 09:19 AM

الله العالم بصاحب هذه الافكار ... ولكن ان كان ما ذكرته صحيح .... فتأكد ان هالشي في صالح الموظف لاني اشتغلت مع بومحمد والرجال شهادتي فيه مجروحه ... يحب الخير لاهل قطر وما عمره رد حد .

ولكن مثل ماقال الاخ راشد

وثانيا / وشدراك ان الشيخ اللي ذكرت اسمه هو من يحط الأفكار هل أنت قاعد معاهم في مجلس الوزراء ولا بس تبي تلصق تهمه في الرجال

Darco
30-03-2010, 09:42 AM
الخبر طيب إذا كان سقف راتب ومميزات العقود مهب مرتبط بقانون الموارد البشرية ..

لكن لو كان مربوط بالقانون, بيكون ضار بالموظفين وبتكون فائدته مثل ماقال ولد الخال في تسهيل إجراءات استغناء الجهة عن الموظف اللي ماتبيه, بعكس الوضع الحالي!

إذا تبغي تخلق بيئة تنافسية وتقيّم موظفيك بشكل فردي عن طريق عقود فرديّة -وهذا شيء طيب جداً واحترافي- , فلاتربطهم بقانون يمنع زيادة راتبهم ويجمد ترقياتهم إلا في جدول زمني طويل.. في هالحالة العقد مجرّد ورقة منسوخة من قانون الموارد البشرية + بنود تثبت أنه يحق للجهة الاستغناء عن الموظف !

ابوالعز
30-03-2010, 09:51 AM
ما اعتقد ان عقود القطريين سنويا صعبه
اتوقع بتكون عقود مفتوحه او بمدد اطول مثال خمس سنوات قابله للتجديد
اما ان العقود صارت مثل عقود الاعبين لا
الاعبين احسن لان الاعب الكل يدوره بس انت اذا تبي انت اللي رح دورهم

لمعة الالماس
30-03-2010, 01:55 PM
اعتقد اذا كان العقد سنوي فهذا مشكلة

الحين الواحد صعب يحصل وظيفة وبعد مع العقود ممكن يتخلون عنه بعد اكمال سنة !!!

العقود بتزيد الطين بله بروحه الحين الواسطات شغالة بعد مع العقود بتشتغل عدل !!

مساهم عادي
30-03-2010, 02:04 PM
طبعا ً اخوي انت تتكلم عن القانون السابق والي تم إلغاءه بصدور قانون ادارة الموارد البشرية

لا انا اتكلم عن القانون الحالي ... القانون الماضي ماكان فيه مدة الخبرة الكلية

انسان
30-03-2010, 07:07 PM
سلامتك مساهم عادي
قانون الخدمة المدنية السابق هو الي فية المدد البينية لأي درجة مالية وذلك بناء على دليل ترتيب الوظائف الصادر في ذلك الوقت .
اما القانون الحالي ما فيه اي مادة تحدد عدد السنوات للمدد البينيه لشغل الدرجة او الترقية عليها .
و لو ان القانون الحالي فيه المدد البينيه كان ترقوا الناس

- سؤال بسيط .ليش الترقيات واقفه ؟
لان دليل ترتيب الوظائف لم يصدر بعد .والذي يوضح فيه اشتراطات شغل الوظيفة و المدة البينية لكل درجة مالية بالاضافة الى امور اخرى
ارجع للمادة "4" و الي تنص على "تعد الادارة العامة دليل وصف و تصنيف و ترتيب الوظائف العامة .ويصدر به قرار من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "

- - بعدين ما في شي اسمه ان الموظف يشقح اكثر من درجة .
ارجع للمادة "76" والي من ضمن ما تنص عليه " و لا يجوز ترقية الموظف إلا الى وظيفة شاغرة في الدرجة التالية لدرجته مباشرة "

مساهم عادي
30-03-2010, 08:28 PM
سلامتك مساهم عادي
قانون الخدمة المدنية السابق هو الي فية المدد البينية لأي درجة مالية وذلك بناء على دليل ترتيب الوظائف الصادر في ذلك الوقت .
اما القانون الحالي ما فيه اي مادة تحدد عدد السنوات للمدد البينيه لشغل الدرجة او الترقية عليها .
و لو ان القانون الحالي فيه المدد البينيه كان ترقوا الناس

- سؤال بسيط .ليش الترقيات واقفه ؟
لان دليل ترتيب الوظائف لم يصدر بعد .والذي يوضح فيه اشتراطات شغل الوظيفة و المدة البينية لكل درجة مالية بالاضافة الى امور اخرى
ارجع للمادة "4" و الي تنص على "تعد الادارة العامة دليل وصف و تصنيف و ترتيب الوظائف العامة .ويصدر به قرار من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "

- - بعدين ما في شي اسمه ان الموظف يشقح اكثر من درجة .
ارجع للمادة "76" والي من ضمن ما تنص عليه " و لا يجوز ترقية الموظف إلا الى وظيفة شاغرة في الدرجة التالية لدرجته مباشرة "

صحيح كلامك بالنسبة الى عدم جواز الترقية لاكثر من درجة .... والصراحة هذا شي غير سار بالمرة للي توقفت ترقياتهم منذ زمن .... :( ... وواضح انه القانون الحالي لم يعالج هذه المشكلة .. وعمل على بقائها

بالنسبة للمدة البينية ... هذا موجود بمقترح دليل توصيف وتصنيف الوظائف الذي نشرته العرب قبل ايام ... والذي من المتوقع صدوره خلال الأيام القادمة ...

حلم قطري
30-03-2010, 11:47 PM
العقود بعضها محدود المده والبعض غير محدود المده
والمده طبعا سنه ويجوز لكل من الطرفين فسخ العقد اي وقت و
بدون اسباب
العقود الظاهر راح تكون على الموظفين الجدد
وتبون الصراحه الكل يقدر يطعن لان التوظيف بقرار
مثل مانعرف