المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنا سعودي ...... وأنت أجنبي

حمد911
05-04-2010, 08:09 PM
أنا سعودي ...... وأنت أجنبي

مقال يستحق القراءة وكاتب سعودي يستحق الاحترام

بقلــم: سعود البقمي
تخيل أن نتنقل ونعمل ونتحرك بحرية في الوطن العربي!
أحييك يا سعود البقمي!

كم نحن عنصريون، سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لنا ومعنا ويشاركوننا بناء بلدنا ولم نقل لهم شكرا، نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب صباحا إلى عمله الذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية البلد، ونحن نائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم تزوجوا هنا وأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهم عيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد، لم نكن لنقفز هذه القفزات الكبيرة خلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدنا وشاركونا البناء والتعمير والتأسيس.
سبعون عاما ويزيد وهم في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، مهندسون وأطباء وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون وأساتذة جامعة ومدرسون وطباعون وبناءون ومقاولون وبائعو فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريون بل وحتى «طقاقات» وبائعات.
خمسون عاما عانوا مما عانيناه وربما أكثر، فعندما استيقظت الحكومة يوما وأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على أيدي تجار الإقامات ولكنها توجهت إلى الوافدين ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقاماتهم ووضعت التأمين الصحي على أدمغتهم «ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغني من جوع»، فلكي يعيش أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحمل تأمينهم الصحي وتكاليف إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه رغم أنه لا توجد حدود دنيا للرواتب ولم تحدد يوما، وكأن الحكومة عندما أرادت أن تكحل التركيبة السكانية أعمت عيون الوافدين، كانوا ولا يزالون الحلقة الأضعف والطريق الأسهل لأي قرار أرادت به الحكومة تعديل أخطاء تجار الإقامات من المواطن ين الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن كل أخطاء التركيبة السكانية.
بدلا من أن تضرب الحكومة على أيدي تجار الإقامات، ضربت الوافدين بقرارات جعلت البلد أقرب إلى بلد من المغتربين العزاب.

50 عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العمل والبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاء الوافدين جاءوا بحثا عن الريال وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الريال.
في نظرة أخرى للوافدين نقول عنهم «جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذوا وظائفنا»، رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يا بخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر.
70 عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة «أنا سعودي...أنت وافد...أنت أجنبي هذي ديرتي»، نفس عنصري عالي النبرة،

من ربى فينا هذه العنصرية البغيضة ونحن نتشدق بالإسلام والرسول (ص) يقول لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ونسينا أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات به كحماية وتنبيه لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما نحن نستمتع بهواء مكيف سياراتنا.

ونسينا أن من علمنا ودرسنا وطببنا وبنى بيوتنا وشال وساختنا وافدون ومن بدأ حركتنا الفنية من الوافدين و م ن أسس صحافتنا «الحديثة» وافدون، ومن عالجنا وافدون، ومن أعلى البنيان هم من الوافدين.

50 عاما واستكثرنا خلالها حتى أن نقول لهم شكرا.

من القلب شكرا لكل وافد جاء أو عاش في هذا البلد حتى ولو لم يفعل سوى أن دق مسمارا في لوحة إرشادية على جانب طريق مظلم.

--

محبكم في الله تعالى

لا تنسونا من صالح دعائكم

م ن ق و ل

البدع
05-04-2010, 08:14 PM
مقالة قوية ,, بعضهم يستحق شكرا ,, ولكن البعض لايستحقها ,,,, يضحك في وجهك وعندما يرجع لبلاده يقول: بلاد وسخة

نااااني
05-04-2010, 10:53 PM
يعطيك العافيه والله درر..................

mohd89
06-04-2010, 12:10 AM
والله انه صادق
انا اعرف سايق شاحنه باكستاني مسكين صار له اربعين سنه في الدوحه
وللحين يسوق شاحنه ويسكن في سكن عمال على قد حاله
هذا لو في دوله اجنبيه كان حصل جواز من زمان والحين يمشي له راتب تقاعد
صج يستاهلون كلمة شكر

دلوليانوز
06-04-2010, 12:50 AM
الى الجنه يا كاتب المقال

MCTs
06-04-2010, 12:52 AM
والله انه صادق
انا اعرف سايق شاحنه باكستاني مسكين صار له اربعين سنه في الدوحه
وللحين يسوق شاحنه ويسكن في سكن عمال على قد حاله
هذا لو في دوله اجنبيه كان حصل جواز من زمان والحين يمشي له راتب تقاعد
صج يستاهلون كلمة شكر

[34 سؤالاً وجواباً عن بقايا الحُجّاج.. (http://www.alfagih.net/site/?p=2253)

الأصيلة
06-04-2010, 01:52 AM
هذه هي الدنيا أخذ وعطا...
والجميع خلق لإعمار الأرض دون تحديد للبقعة...
فـ الجميع يعمل ما خلقه الله له..
وجميع من عمل اخذ اجره كامل ولم ينقصه شيء
ولولا حاجته لما عمل ..
الكلام اللي بالمقال صحيح ... ولكن صور اهل الخليج بانهم نائمون ساهون مهملون
( الوافد يعمل عنهم كل شيء )
كما أن بعضهم يستحق من تفرض عليه قيود معينة وهذه سياسة
والبلد لها وعليها...كما ان ما يؤخذ منهم مجرد أشياء رمزية حتى يشعرون بقيمة الحياة التي لولا الخليج لما كانوا لما هم عليه الآن...
ولا ننسى أن بعض الوافدين كانوا عاله علينا ومنهم من خان ونقض ومنهم من سب وشتم وسرق..
فهم مختلفون عن بعضهم البعض )

Charisma
06-04-2010, 05:15 AM
مقال رائع وهذا الواقع ..

شكرا لكل من ساهم في بناء واعمار ونهضه قطر

جوال 11
06-04-2010, 05:31 AM
الوافد يأتي نظير عقد عمل وراتب لا يحلم به في وطنه ولو قيل له أعمل بدون راتب لا يوافق وهذا من تبادل المصالح تعمل لدي أعطيك الراتب ، وقد تقول شكرا بطرق شتى من توفير التعليم والعلاج للوافد ولأبنائه وأمن وأمان ويتربى أبناءه ويتعلمون من خير الدولة ، ومع الأسف بعض الوافدين لا يراعي هذه النعمه ولدينا أمثلة كثيرة فنراه يتطاول على المواطن بمطالبته المساواة بالمواطن في الوظائف ، وفي أوقات الشدة ينقلبون على أعقابهم

امـ حمد
06-04-2010, 06:44 AM
الله يجزيك خير اخوي على الكلام الجميل

والله لنا جيران لهم أكثر من 50 سنه في البلاد وما يعرفون بلادهم

ديموور
06-04-2010, 06:49 AM
يعطيك العافيه اخوي حمد ع نقل المقال

تقبل خالص تقديري

patrol
06-04-2010, 09:01 AM
لا اله الا الله محمد رسول الله
اذا يستحق كلمة شكر مهب مشكله مهب خسرانين بنشكره
لكن معاش خيالي وجنسية ورفاهيه غير طبيعيه ومحد عمر قطر الا اهلها يوم صبرو على ايام الفقر عيشتها اصعب من اللي عاشها الاجنبي ابائنا اتعبو لين ماجاهم رزق من رب العالمين
والاجنبي ترك بلاده مافتكر في عمارها يعني بيفتكر فبلادنا لا مايبي الا الفلوس
اذا قال انا من زمان ساكن في هالبلاد ولا اعرف بلدي الاصلي شتبون منه ذي الا باع ولائه لبلاده من اجل الفلوس مستعد في اي وقت يبيعنا

ولد شرق
06-04-2010, 10:36 AM
سبحان الله
استغرب من ردود بعض الاعضاء اللي صارين مثل الكتويل كل يوم راي

ارجعوا وتصفحوا المنتدى وبتشوفون السب في الاجانب ورواتبهم والحين اتقولون مساكين هالاجانب ماقصروا في البلاد وبتاني من 40 سنه في البلاد ولو الحين بره قطر جن عطوه جواز؟
ليش الجواز يتوزع من هيئة قطر الخيريه؟
الجواز والجنسية لها شروط و ضوابط وضعت دعائمها الحكومة كما ان لكل دوله قوانين و انظمه...

ياخي بدون شك ماقصروا هالاجانب في البلاد وقطربلد الخير والعطاء لأهلها على وجه الخصوص للكل على وجه العموم وتحية شكر واجلال لك من ساهم في بناء قطر الحبيبة
وتحية اكبر للي احترم نفسه وعمل باخلاص وتفاني وبضمير.
ولكن التحية الأكبر للي احترم عاداتنا و تقاليدنا ودينا الاسلامي.

وشاكر لكم...

صمت القلوب
06-04-2010, 12:13 PM
اصدق مقال قرأته مؤخرا ...
فعلا كلمه حق تستاهل الشكر الجزيل لكاتب المقاله ...
الله يجزاه كل خير ... ويكثر من امثاله ...

شكرا لناقل الموضوع ...

مقطع حق
06-04-2010, 12:41 PM
هذه هي الدنيا أخذ وعطا...
والجميع خلق لإعمار الأرض دون تحديد للبقعة...
فـ الجميع يعمل ما خلقه الله له..
وجميع من عمل اخذ اجره كامل ولم ينقصه شيء
ولولا حاجته لما عمل ..
الكلام اللي بالمقال صحيح ... ولكن صور اهل الخليج بانهم نائمون ساهون مهملون
( الوافد يعمل عنهم كل شيء )
كما أن بعضهم يستحق من تفرض عليه قيود معينة وهذه سياسة
والبلد لها وعليها...كما ان ما يؤخذ منهم مجرد أشياء رمزية حتى يشعرون بقيمة الحياة التي لولا الخليج لما كانوا لما هم عليه الآن...
ولا ننسى أن بعض الوافدين كانوا عاله علينا ومنهم من خان ونقض ومنهم من سب وشتم وسرق..
فهم مختلفون عن بعضهم البعض )

عيب على الكاتب أن يسئ لوطنه وأهله ويقول أنهم نائمون مهملون!!

عيب عليه إذا كان فعلا هو منهم!!

الخليج لم يعمرة ويحمية سوى هلة.

فعلا أنتي أصيلة وبنت أصول ي"الأصيلة":nice::nice::nice:

حمد911
06-04-2010, 01:06 PM
شتان بين بعض الردود في ناس حتى كلمة شكرا يستخسرها وماينظر الا لبعض الحالات الفرديه

خلونا نتحلى بالاخلاق الاسلاميه ونشكر كل الايدي البيضاء التي ساهمت في نهضة بلدنا وسالفة الفلوس كلنا ندورها مب بس الاجنبي احنا نركب ديون علينا وبعدين نقول ليش الحكومه ماتسدد ديونا :rolleyes2:

الساهر 17
06-04-2010, 07:07 PM
الوافد يأتي نظير عقد عمل وراتب لا يحلم به في وطنه ولو قيل له أعمل بدون راتب لا يوافق وهذا من تبادل المصالح تعمل لدي أعطيك الراتب ، وقد تقول شكرا بطرق شتى من توفير التعليم والعلاج للوافد ولأبنائه وأمن وأمان ويتربى أبناءه ويتعلمون من خير الدولة ، ومع الأسف بعض الوافدين لا يراعي هذه النعمه ولدينا أمثلة كثيرة فنراه يتطاول على المواطن بمطالبته المساواة بالمواطن في الوظائف ، وفي أوقات الشدة ينقلبون على أعقابهم

والله انك صادق صح الله لسانك ,,,, وانا اسئل كل شخص عاقل لو اننا كنا في بلادهم نعمل هل نسوف نكون افضل حالآ من اهلها ............. واترك لكم الاجابة

ساحل الشمال
06-04-2010, 08:45 PM
من لا يشكر الناس لا يشكر الله .

ريم المدينة
06-04-2010, 09:39 PM

والله انك صادق صح الله لسانك ,,,, وانا اسئل كل شخص عاقل لو اننا كنا في بلادهم نعمل هل نسوف نكون افضل حالآ من اهلها ............. واترك لكم الاجابة

لافض فوك :victory:

حمد911
07-04-2010, 12:49 PM

اذا كنا متعلمين ودارسين ولدينا الخبر بالتأكيد بنكون احسن حالا فهناك علماء من اصول عربيه وهناك رؤساء من اصول عربيه ووزراء شوف اوباما من اصل افريقي اصبح رئيسا لأكبر دوله

وانتوا تتكلمون عن فلوس ومساعدات

لو نطلع من العقده ذي اعتقد راح يكون حالنا افضل