المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جاسم بن حمد رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي: الخطة الاستراتيجية الخمسية تهدف إلى بن



الوعب
16-04-2010, 12:50 PM
جاسم بن حمد رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي: الخطة الاستراتيجية الخمسية تهدف إلى بناء مركز مالي قوي

الشرق القطرية 16/04/2010
حقق المصرف أرباحاً صافية عن الربع الأول من 2010 بلغت 300 مليون ريال ، وجاءت هذه الأرباح بشكل رئيسي من إيرادات الأنشطة التشغيلية حيث بلغت 516 مليون ريال كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 8.1 مليار ريال في نهاية الربع الأول من سنة 2010 بنسبة نمو 16 % عن 2009، وبلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 15.9.%. وبلغ العائد على السهم 1.43 ريال .

وتشير النتائج المالية للمصرف إلى أن إيرادات عمليات التمويل قد بلغت 421 ريالا في الربع الأول من عام 2010 مقابل 427 ريالا في الربع الأول من عام 2009 بنسبة تراجع (1.4 %) .وزادت عمولات وأتعاب الخدمات المصرفية من 41 مليون ريال بالربع الأول من عام 2009 إلى 79 مليون ريال بالربع الأول من عام 2010 بنسبه نمو 93 % وهو مايعكس تطور المصرف لاستقطاب عملاء جدد نتيجة لتميز وجودة الخدمة المصرفية المقدمة وطرح آليات مبتكرة .

وبلغت حصة المودعين من الأرباح 99 مليون ريال مقارنة بمبلغ 74 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2009 بنسبة نمو 34.1 % وهو ما يعكس مدى السياسة المتوازنة للمصرف بالسوق المصرفي القطري.

وقد بلغت موجودات المصرف 39.7 مليار ريال بالربع الأول من عام 2010 مقابل 32.8 مليار في الربع الأول من عام 2009 وبنسبة نمو 21 %. كما بلغ معدل العائد على متوسط الموجودات 3.3 % ،معززاً لكفاءة التوظيف المالي.

وبلغت المحفظة التمويلية للمصرف 24 مليار ريال في الربع الأول من 2010 مقابل 19.3 في الربع الأول من 2009 بنسبة نمو 26.4 % ، وشكل التمويل المحلي نسبة 95 % من المحفظة وهو ما يعكس مدى انخفاض المخاطر التشغيلية التي يتعرض لها المصرف في متغيرات وتقلبات الاقتصاد العالمي .ومن جانب آخر تميز المنتجات التمويلية والمبتكرة التي يقدمها المصرف لعملائه.كما بلغت المحفظة الاستثمارية 4.6 مليار ريال بالربع الأول من عام 2010 مقارنة بمبلغ 5.9 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت الحسابات الجارية والاستثمارية للعملاء نمواً بنسبة 33.% وارتفعت إلى 25.3 مليار ريال في نهاية الربع الأول من 2010 مقابل 19.1 مليار ريال في الربع الأول من 2009م ، لتعكس بذلك ثقة العملاء في المصرف.

وعلق سعادة الشيخ/ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة على هذه النتائج بقوله : " إن المصرف قد عمل خلال الربع الأول من عام 2010 على تبني خطة عمل تستوعب التأثيرات السلبية لإفرازات الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على المنطقة ، ويعتبر هذا العام هو العام الثالث من الخطة الاستراتيجية الخمسية ( 2008 - 2012 ) ، التي تهدف إلى تعزيز النمو ، وبناء مركز مالي قوي ومتوازن ، وإدارة فاعلة للمخاطر المصرفية ، و تعزيز نمو الأعمال على المستويين المحلي والدولي".

وأضاف سعادة الشيخ جاسم: " إن المصرف يعمل على تعزيز دوره في تمويل القطاعات الاقتصادية المختلفة مهتدياً بالتوجهات الاستراتيجية للدولة ، ويقوم بلعب دور بناء في الاقتصاد الوطني من خلال تمويل الشركات الكبيرة بالبلاد ، وبناء شراكات قوية تسهم في نهضة قطر ، مستفيداً من الفرص التي يوفرها مناخ الاستثمار القطري " .

السيد/ صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي للمصرف علق على نتائج الربع الأول من 2010 بقوله :" إن المصرف استطاع أن يتكيف مع الظروف المالية والاقتصادية ـ المحلية والعالمية ـ وسعى خلال الربع الأول من هذا العام إلى تعزيز الأعمال المحلية ، وتنفيذ عمليات تمويلية ناجحة لقطاعات الشركات والأفراد . وأدخل منتجات جديدة من شأنها تعزيز خدماته المصرفية والاستثمارية ".

وأعرب الجيدة عن تفاؤله بأداء جيد خلال هذا العام قائلاً :" نحن متفائلون بأداء جيد خلال هذا العام ، ونعمل وفق رؤية وتوجيهات سديدة من مجلس الإدارة لاقتناص الفرص المناسبة التي تحقق العائدات الجيدة للمودعين والمساهمين والمستثمرين من عملاء المصرف ".

وعلى صعيد آخر حصل المصرف خلال الربع الأول من هذا العام على شهادة الأيزو ISO 27001 لأمن المعلومات المصرفية ،من منظمة الجودة العالمية ISO ،وذلك نتيجة لامتلاك المصرف وتطبيقه لسياسات تقنية رفيعة المستوى تتعلق بأمن المعلومات ، والتشغيل ، والإجراءات المتعلقة بالتطبيقات الأمنية ، بما في ذلك مواقع الأجهزة والبرامج.

كما وقع المصرف مذكرة تفاهم مع شركة ووري للاستثمار والأوراق المالية Woori Investment & Securities ، وتهدف المذكرة إلى التعاون بين الجانبين لدراسة الفرص المالية والاستثمارية المتاحة في كل من السوق الكورية والأسواق الآسيوية ، وسوق قطر. وذلك لتوسيع نشاطه المصرفي الإسلامي عبر اقتناص الفرص الاستثمارية المناسبة التي تعزز من العائدات للمساهمين والعملاء والمستثمرين. ويأتي ذلك من منطلقات موضوعية ، حيث إن كوريا الجنوبية واحدة من الأسواق الواعدة ، وتربطها بقطر علاقات اقتصادية وتجارية قوية ، حيث هي من المستوردين الأساسيين للغاز القطري .

هذا بجانب توقع المصرف لمذكرة تفاهم مع المجموعة المصرفية الفرنسية الكبرى المسماة (البنك الشعبى لصندوق التوفير ) ويرمز له اختصاراً بالأحرف ب.بى.سى.ئى BPCE. وتهدف هذه المذكرة لتعزيز التعاون بين المؤسستين المصرفيتين لأجل طرح منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ، وتقديمها لقطاع المؤسسات المتوسطة وصغيرة الحجم وقطاع الخدمات المصرفية للأفراد.كما سيعمل البنكان بموجب هذه المذكرة على تقييم مدى إمكانية تقديم منتجات إسلامية لسائر قطاعات الأعمال ومنها إصدار صكوك من جانب مؤسسات فرنسية كبرى أو عملاء من المؤسسات الرسمية ، والتعاون في مضمار تمويل المشروعات.

كما قام المصرف خلال الربع الأول بإطلاق بطاقة "هديتي" المسبقة الدفع من فيزا، والتي تعتبر أحدث منتجاته المصرفية المبتكرة وهوأول مصرف إسلامي يطلق بطاقة مسبقة الدفع تتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية طبقاً للمعايير والمواصفات الخاصة بالبطاقات المصرفية الصادرة عن شركة فيزا العالمية. ويأتي إطلاق هذا المنتج الجديد في إطار استراتيجية تهدف إلى توفير خدمات تقنية متطورة ، تتمتع بالمرونة، والأمانة، وسهولة الاستعمال.

كما قام المصرف بتوزيع منتج " حماية ـ الاستثمار الآمن " الذي يديره بيت التمويل الأوروبي EFH ـ أحد بيوت التمويل التابعة للمصرف ـ وهو منتج استثماري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويؤمن فرصاً جيدة للاستثمار تحقق عائداً متوقعاً يزيد على حوالي 10 سنوياً .

هذا ويمضي المصرف على طريق توسيع شبكة فروعه من 26 فرعاً حالياً إلى أكثر من 30 فرعاً خلال العام الجاري ، وذلك بهدف الوصول إلى عملائه في كل أنحاء قطر ، في إطار استراتيجية شاملة لتطوير أداء الفروع .

وفي ختام تصريحه قال الجيدة : إننا في المصرف نقدر الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع المصرفي من حكومتنا الرشيدة ، ونثمن السياسات الحكيمة لمصرف قطر المركزي التي كان لها أكبر الأثر في استقرار المصارف بالبلاد .كما نعتز بثقة المساهمين والعملاء الذين يشكلون محور الاهتمام والتقدير من مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية للمصرف".

مها88
16-04-2010, 12:53 PM
الله يبارك ويزيد..

والحمدلله رب العالمين ..

الاستثمار
16-04-2010, 08:52 PM
بارك الله فيك على الخبر

شنغـار
19-04-2010, 02:32 AM
في ظل الاداره الواعيه والممتازه تغير حال المصرف من حال الى حال وانا اشكر رئيس مجلس الاداره واعضائه على هذا التغير الكلي الذي لم ياتي م فراااغ وانما من الجهود الجباره التي بذلوها من خلال هذه السنوات الاخيره ولهم جزيل الشكر والاحترام من الرئيس واعضاء مجلس الاداره وجميع موظفين مصرف قطر الاسلامي
يعطيهم الصحه والعافيه ومنه للأعل انشالله:app:
وشكرا على نقل الموضوع