المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 210 ملايين ريال أرباح بروة في الربع الأول



ROSE
20-04-2010, 07:39 AM
210 ملايين ريال أرباح بروة في الربع الأول
زيادة أصول الشركة بنسبة 75%





الخاطر: الشركة تواصل سعيها لخفض معدلات التمويلات ورفع الكفاءة التشغيلية
الدوحة- الراية : أعلنت شركة «بروة العقارية» عن نتائجها المجمعة المرحلية للربع الأول من عام 2010، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح بمبلغ 210 ملايين ريال قطري مقارنة بـ 194 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2009 بزيادة قدرها 8%.
وكشفت نتائج الشركة عن ارتفاع نسبة العائد على السهم في أرباح الربع الأول إلى 0.82 ريال للسهم الواحد مقارنة بـ0,75 ريال في العام الماضي، كما زاد إجمالي أصول الشركة ليصل إلى 42 مليار ريال قطري مقارنة بـ 24 مليارا للفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 75 %؛ كما زاد إجمالي الإيرادات من 586 مليون ريال إلى 617 مليون مليون بنسبة زيادة 5 %.
ويعود سبب زيادة الأرباح خلال الربع الأول من عام 2010 إلى زيادة عائدات الإيجارات والخدمات وأرباح بيع عقارات من جهة وانخفاض تكلفة التمويل من جهة أخرى.
وخلال الربع الأول من العام 2010، بلغت الزيادة على المشاريع قيد التنفيذ حوالي 1.3 مليار ريال قطري، وهو دليل واضح على مضي الشركة قدماً بتنفيذ مشاريعها في إطار استراتيجيتها الرامية للمساهمة بشكل فاعل وملموس في النهضة العمرانية والتنمية الاقتصادية لدولة قطر.
وقد باشرت الشركة فعلياً في تأجير مشروع «قرية بروة» وستباشر في المستقبل القريب كذلك بتشغيل مشروع «مساكن السيلية»، فضلاً عن المرحلة الأولى من مشروع «بروة السد»؛ ما من شأنه أن يزيد من الإيرادات التشغيلية للشركة خلال العام الحالي. علاوةً على ذلك، شهد العام الجاري مزيداً من التطورات والإنجازات؛ حيث بدأت الشركة العمل على مشروعها العقاري الكبير «بروة الحي المالي». كما بدأت الشركة، خلال العام نفسه، العمل على الدراسات الهندسية الأولية لمشروع منتجع خليج سلوى الكائن جنوب غرب قطر.
وقد صرح السيد يوسف بن راشد الخاطر، الرئيس التنفيذي للشركة، قائلاً: «إن الشركة سددت مبلغاً قدره 4,3 مليار ريال قطري هو عبارة عن تمويلات إسلامية في الأسبوع الأول من شهر ابريل. وقد تم السداد عن طريق عدة وسائل منها الحصول على مستحقات للشركة من مطالبات أعمال قامت بها لصالح الحكومة وبعض الجهات الأخرى. وقد تم توجيه جميع متحصلات هذه الصفقة لسداد التمويلات الإسلامية التي كانت الشركة قد حصلت عليها سابقاً؛ ويأتي ذلك في إطار التزام بروة بخفض التكلفة الإجمالية لقروض الشركة والاستفادة من عملية السداد بالطريقة المثلى. وستواصل الشركة سعيها لخفض معدلات التمويلات ورفع الكفاءة التشغيلية بالشركة».
وتعد «بروة» واحدة من المؤسسات الرائدة في دولة قطر. وكما يشير اسم «بروة» الذي يعني «الالتزام التعاقدي»، فإنها تستلهم رؤيتها من تحقيق مستقبل مشرق وباهر لقطر.
تتضمن مجالات عمل «بروة» العقارات وتطوير المشاريع، وإدارة العقارات والمنشآت، وإنتاج مواد البناء، والأنشطة البيئية والصحية، والمصارف والتمويل، والفنادق والمنتجعات، والتقنية والمرافق، والمعرفة والاتصالات، والزراعة. وتأتي كافة هذه الأنشطة انطلاقاً من مبدأ «بروة» بأن الناس يستحقون بيئة مريحة للعيش والعمل.