المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قانون الاعدام في دوله قطر

بلاميعاد
21-04-2010, 10:42 AM
انتشرت في الاونه الاخيرة قضايا الذبح والقتل في دولتنا الحبيبه وصار القتل جريمه عاديه الكل متساهل فيها والكل يقدم عليها وذلك لعدم وجود رادع حقيقي وعقوبه مخيفه كعقوبه الاعدام والسؤال الي راح اطرحه هو ان قطر ورغم وجود حكم الاعدام في دستورها وقوانينها الا ان هذا الحكم لم يطبق؟؟؟
دولتنا صغيرة وكل شي يصير فيها علا طول تسمع فيه خصوصا قضايا القتل (زوج يقتل زوجته-زوجه تقتل زوجها -اخ يقتل اخوته- الخ-----)كلها قضايا تقشعر لها الابدان
لماذا يستمر القتل اوليس لعدم وجود الرادع وماهو الرادع؟؟؟؟مع الاسف يتم التكتم على القضيه وطيها ونسيانها وكان شيء لم يحدث
لماذا لاتطرح القضيه وتناقش كقضيه راي عام وعلا مسمع ومرءا من الناس ويطبق فيها حكم الشريعه الاسلاميه بالاعدام علنا ؟؟؟
اتمنى من كل قلبي ان يطبق حكم الاعدام في دوله قطر علا كل من قتل وان لايكون للجنه حقوق الانسان اي تاثير علا هذا الحكم لانة حكم اسلامي وقدعرف عن لجنه حقوق الانسان سعيها الدؤوب لالغاء هذا الحكم
وشكراا

ودي أكون
21-04-2010, 10:48 AM
شلون هياااك قلبك تطالب بالاعدام .. :(

مع انها عقوبه شرعيه الا اني اخاف اطالب ابها :(

بلاهويـــــة
21-04-2010, 10:53 AM
الجرائم انتشرت وايد في قطر بسبب انه مايطبقون احكام الشرع

السرقات كثيرة لو طبق حكم الشرع بقطع اليد لو الناس خافت بس ما في تطبيق
والآن القتل بين فترة وفترة نسمع جريمة قتل كأنه قاعدين في غابة لو طبق حكم الشرع والله مافي حد تجرأ

بلاميعاد
21-04-2010, 10:59 AM
شلون هياااك قلبك تطالب بالاعدام .. :(

مع انها عقوبه شرعيه الا اني اخاف اطالب ابها :(

ماجربتي ولاحسيتي ان يموت عندج شخص مذبوح

كان عرفتي شلون فلبج الي مايهياج علا قولتج انه يطالب بلاعدام

لاوبتتمنين لوانه بعد مايعدمونه يرجع يعيش وينعدم مرة ثانيه لكن النار ماتحرق الارجل واطيها

بلاميعاد
21-04-2010, 11:01 AM
الجرائم انتشرت وايد في قطر بسبب انه مايطبقون احكام الشرع

السرقات كثيرة لو طبق حكم الشرع بقطع اليد لو الناس خافت بس ما في تطبيق
والآن القتل بين فترة وفترة نسمع جريمة قتل كأنه قاعدين في غابة لو طبق حكم الشرع والله مافي حد تجرأ

قلتها والله كنه احنا عايشين في غابه لكن الرجا بيدرب العالمين

وتتطبق الشريعه الاسلاميه

ودي أكون
21-04-2010, 11:02 AM
ماجربتي ولاحسيتي ان يموت عندج شخص مذبوح

كان عرفتي شلون فلبج الي مايهياج علا قولتج انه يطالب بلاعدام

لاوبتتمنين لوانه بعد مايعدمونه يرجع يعيش وينعدم مرة ثانيه لكن النار ماتحرق الارجل واطيها

:(

مادري اخوي ..:(

مرحوم قطر
21-04-2010, 11:06 AM
من امن العقاب ساء الادب

هذا شي معروف

دام القاتل ما يقتل و السارق ما تقطع يده عجل انا ما بخاف و بسوي الي ابيه

ايام الدوله الامويه اصدر عبدالملك بن مروان اذا ماخانتني الذاكره امر باعدام 7000 سبعة الاف

من الخوارج مع ان كان ممكن يخليهم يتوبون و اعدموهم كلهم بعد ما سلموا نفسهم طواعيتاً

هذا بس عشان يخوف الناس

لان قتل 7000 و الناس تخاف

احسن ما تقوم حرب في العراق يقتل فيها مات الالوف

وهذا طبيعة الحال في الدوله

لو قطعة يد عشره بيخافون 1000

ولو قتل 10 بيخافون 100 الف

الموضوعي
21-04-2010, 11:56 AM
الأحكام الأعدام تصدر لكن لاتنفذ حتى يتنازل اهل القتيل عن القاتل وبعضهم صبر اكثر من 15 سنة ولم ينفذ الاعدام في قاتل ابنه وتحت ضغوط كبيره اضطروا للتنازل ، وهذا امر منافي للشريعة الإسلامية فإما القصاص او العفو حينها وقبول الدية اما بهذه الطريقة فهي لوي للذراع وقد تؤدي لجريمة اخرى في حال تقاعس الدولة في انهاء الفتنة وتنفيذ الأعدام

وافق شنن طبقة
21-04-2010, 12:01 PM
الحمدلله رب العالمين ..
ان حنا في قطر

ومن ناحيه القتل والاعدام ..

دام فيه صلح وعفو ..ف هذي نعمه والحمدلله

اما يجي واحد من اخر العائله ويقول لا اعدام والاب والاهل موافقين على العفو ..ماظن له حل

مثلك اخوي تطالب بتطبيق الشرع الاعدام وقطع يد السارق ..
وتطكبيق الشريعه الاسلاميه بحذافيرها ..

شي صعب وخلق انسان متفتح وفاهم ..

لو سمح الله طلعت منك طلقه طائشه وذبحتني انا يامكلمك ..هل تتمنى تعدم؟او يعفى القاتل؟
خلك مكان الي متظرر ..

لالاتقول العاطفه ..

وياليت ياليت تشوف فالسعوديه الي يطبقون القصاص ليل نهار

والقتل موجود

لا تقول بيخوف 1000 ولا يخوف عشرة
قطر

مايصير فيها مثل هالامور ا فالسنه مرة وبالغلط <<

بالغلط <<خلك متاكد انه بالغلط ..

الله يبعد عنكم المكروه

وانشالله نكون نفس ماحنا عليه

مدير
21-04-2010, 12:10 PM
الي اعرفة انه الاعدام موجود في قانون البلد ... ولكن يتم تطبيقة على نطاق ضيق

و مثل ما قالوا الاخوان يتم اصدار الحكم بالاعدام لكن التنفيذ يتاخر لعده سنين و ذلك لمحاولة الصلح بين اهل القتيل و القاتل

و الي اخبره انه الاعدام عدنا يتم رميا بالرصاص

احمد1
21-04-2010, 12:15 PM
الحمدلله رب العالمين ..
ان حنا في قطر

اما يجي واحد من اخر العائله ويقول لا اعدام والاب والاهل موافقين على العفو ..ماظن له حل

لو سمح الله طلعت منك طلقه طائشه وذبحتني انا يامكلمك ..هل تتمنى تعدم؟او يعفى القاتل؟
خلك مكان الي متظرر ..

لالاتقول العاطفه ..

والقتل موجود

قطر

الله يبعد عنكم المكروه

السلام عليكم الشيخ يمسيك بالخير وحبيت اعقب على كلامك نحط ثلاث خطوط حمر تحت كلمة بالغلط هاذي يمكن فيها كلام وممكن عفو وممكن القضاء يحكم فيها مثل ماتركب معاك رفيجك وتسرع هذا تهور بس مرات او دايمن يحسب قتل خطأ بس يوم يجي واحد ويهدد اخوك او حد يصير لك ويطلع الكلاش ويرشه ياترى بيكون ردك عليه لا خلوه اعفو عنه؟؟؟ ماعتقد وجب التوضيح بين بالخطأ وبين العمد والتمادي ومماطلة تنفيذ حكم الاعدام وشكرا ولا تنسى القول المتعارف عليه من امن العقوبه اساء الادب

ثرية
21-04-2010, 12:15 PM
انا من المؤيدات لحكم الاعدام

أسير الأحلام
21-04-2010, 12:19 PM
يا اخواني عقوبة الإعدام عقوبة قاسية في وجهة نظر الكثيرين .. لكن ومثل قالوا الأخوان من آمن العقوبة أساءة الأدب هذا الكلام فغلي .. فلو أخذ القصاص من الجاني على حد جريمته لكان كل شخص تسول له نفسه بالجريمة امتنع وتفكر بما ينتج عن تنفيذها .. فلا يكفي سجن تاجر المخدرات 25 سنة سجن = 19 سنة ألا 4 شهور .. ولابد من إعدامه لأن قصد من التجارة قتل الأبرياء من أبناء البلد وسلبهم اموالهم وارواحهم بلا مبالاة .. والقاتل يقتل ألا من عفى عنه صاحب الحق وهكذا ..

بـــــــنت النوخـّــــذه
21-04-2010, 12:19 PM
انتشرت في الاونه الاخيرة قضايا الذبح والقتل في دولتنا الحبيبه وصار القتل جريمه عاديه الكل متساهل فيها والكل يقدم عليها وذلك لعدم وجود رادع حقيقي وعقوبه مخيفه كعقوبه الاعدام والسؤال الي راح اطرحه هو ان قطر ورغم وجود حكم الاعدام في دستورها وقوانينها الا ان هذا الحكم لم يطبق؟؟؟
دولتنا صغيرة وكل شي يصير فيها علا طول تسمع فيه خصوصا قضايا القتل (زوج يقتل زوجته-زوجه تقتل زوجها -اخ يقتل اخوته- الخ-----)كلها قضايا تقشعر لها الابدان
لماذا يستمر القتل اوليس لعدم وجود الرادع وماهو الرادع؟؟؟؟مع الاسف يتم التكتم على القضيه وطيها ونسيانها وكان شيء لم يحدث
لماذا لاتطرح القضيه وتناقش كقضيه راي عام وعلا مسمع ومرءا من الناس ويطبق فيها حكم الشريعه الاسلاميه بالاعدام علنا ؟؟؟
اتمنى من كل قلبي ان يطبق حكم الاعدام في دوله قطر علا كل من قتل وان لايكون للجنه حقوق الانسان اي تاثير علا هذا الحكم لانة حكم اسلامي وقدعرف عن لجنه حقوق الانسان سعيها الدؤوب لالغاء هذا الحكم
وشكراا

طبيعي نتشر هالظواهر دام (البعض ) بيطلع بكفاله او واسطه ومافي تطبيق لشرع رب العالمين 0لازم يكون هناك قانون صارم وموحد مأخوذ من قانون رب الكون عشان يكون هناك ردع انا مع الحكم بشرع الله لو كان الجاني يستحق00

ريان
21-04-2010, 12:27 PM
بما ان الاحكام لا تنفذ وتاخذ سنوات طويله !!

-المشكله لو توفى المحكوم عليه بالاعدام وفاة طبيعيه هل ستنتهي المشكله ؟؟؟

وجهة نظري لا

ولدالمنتدي
21-04-2010, 12:33 PM
خل يطبقون القانون ناس محكوم عليها بالعدام وللحين في السجن الله المستعان لو اعدم حد محد بيستهين وهذا الشرع وبكون افلان اللى عدم عبره
القاتل يقتل ولو بعد حين

danh
21-04-2010, 12:35 PM
طبيعي نتشر هالظواهر دام (البعض ) بيطلع بكفاله او واسطه ومافي تطبيق لشرع رب العالمين 0لازم يكون هناك قانون صارم وموحد مأخوذ من قانون رب الكون عشان يكون هناك ردع انا مع الحكم بشرع الله لو كان الجاني يستحق00

كلام سليم ... وهذا الحاصل

الكل ياخذ حقه بيده الحين

لازم تطبق القوانين على الكل حتى ما نوصل لهدرجة ..

السندان
21-04-2010, 12:48 PM
اعتقد وحسب علمي ان الحكم بالاعدام موجود ولاكن ..اي يحكم القاضي بالاعدام ولاكن لايطبق

مسباح عاج
21-04-2010, 01:10 PM
السلام عليكم ،،

عقوبة الاعدام مطبقة في قطر حيث تحكم محاكم الجنايات بعقوبة الإعدام أو القصاص قتلاً في جرائم القتل العمد أو الاتجار بالمخدرات والإغتصاب ، ثم تعرض تلك القضايا على محكمة الاستئناف ثم محكمة التمييز كي تتحقق كافة الضمانات القانونية للمتهم في محاكمة عادلة ، ثم حين صدور الحكم النهائي بالإعدام ، ينص الدستور القطري وقانون الإجراءات الجنائية على رفع الحُكم إلى سمو الأمير المفدى كي يتفضل بالمصادقة على التنفيذ أو العفو عن العقوبة .

وجدير بالذكر أنه خلال الفترة من عام 2004م إلى عام 2009م صدر حوالي عشرين حكماً بالإعدام .

ماجور1
21-04-2010, 01:17 PM
حتى اذا طبقوه

يا الواحد اذا باعها خلاص باعها

ما همه اعدام ولا غيره

بعدين الي يحكمون عليه بالاعدام

يقطونه في السجن وينسونه

هذا بحد ذاته اعدام........

ماريسا
21-04-2010, 03:03 PM
متابعة

qtr.wolf
21-04-2010, 03:07 PM
انا اؤيد قانون الاعدام ... وين قاعد ياراعي الموضوع الله يهديك اخ يذبح اخوه وين صارت ذي

واحد يذبح واحد اوكي ولد عمه او من بعيد ممكن بس اخوان لا واتمنى ان يطبق قانون الاعدام حتى ينتهي فلم القتل

هذلان
21-04-2010, 03:19 PM
وشكراا

السلام عليكم

اخي صاحب الموضوع اتمنى ماتفهمني خطا .. انا ما اعرفك اعرف الموضوع هذا بس و راح اعلق عليه .

اولا و قبل كل شي الي ضللته بالاحمر هذا كلام غير صحيح ابدا ابدا من وين جبته ،، ليش تكبر الموضوع ،،، خذها نسبه و تناسب و بتعرف انه بفضل الله قليله مثل هذي الامور .

ثانيا انا مع التكتم على الجرائم الكبيره ولو انه للاسف من يعملون في نفس المجال هم من يفشون اسرار الناس .

اسباب التكتم منها
١- لكي لا تنتشر القصه بين الناس .. مع وجود عقليات مريضه و معاقه تبدا تغير في القصص و تظيف عليها اضافاتها الخاصه و تبدا تنتشر القصه بشكل غير صحيح . و هالشي راح يزيد المصيبه على راس اهل المتوفى .
٢- التكتم يعطي للحلول الوديه (الوساطات و الزورات) نتيجه افضل .
٣- الستر زين ربنا امر فيه .

ليش تبي القضه تطرح للرأي العام ؟
و اضيف لك اني من الناس الي اتمنى تطبيق الشريعه الاسلاميه .

في مثل هذي القضايا الكبيره انا لله الحمد مطمن و مرتاح للطريقه الي تتبعها الدوله في حلها .

مالقيت مبرر لموضوعك

و شاكر لك

فرحة ايامي
21-04-2010, 03:34 PM
وشكراا
أنا ضد أن تتبنى لجنة حقوق الانسان عدم اعدام المجرمين وممن يستحقون ان يقام عليهم حد الله .. لأن من يأمن العقوبة يسيء الأدب كما يقولون .. فكيف بارتكاب جرائم بحق اناس ابرياء.

هدهد سليمان
21-04-2010, 08:30 PM
الاعدام كان موجود بالسابق .. اللي اذكره كان على اليمين من مبنى قيادة الجيش اللي من صوب الكرنيش :) هناك كان ينفذ حكم الاعدام رميا بالرصاص !!

hamoor4ever
21-04-2010, 08:51 PM
اللي اعرفه انه لايوجد عقوبه الاعدام فعليا عندنا على حسب ماسمعت والله اعلم
والدليل لم يسبق لنا ان سمعنا عن تنفيذ عقوبه الاعدام يمكن يكون هناك احكام لكنها لم تنفذ
واللي يقول حرام ماحرام اقول لهم انتو مب ارحم من رب العالمين

قال تعالى {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون} .
ويتضح من سياق الأيه الكريمه ان الله عز وجل خاطب اولى الالباب لكن للاسف القانون في دولتنا الحبيبه مأخوذ اغلبه من القانون المصري فيمكن يكون فيه تساهل من هالناحيه واللي يشكك ويقول السعوديه فيها جرائم اكثر فذلك يرجع لكثره السكان ومعروف ان القانون بالسعوديه حازم وشديد ولذلك الحوادث اللي حدثت تعتبر قليله نظرا لحجم السعوديه وعدد سكانها وكثره الداخلين والخارجين وكبر حجم حدودها مع دول اخرى فالشخص هناك يفكر مليون مره قبل مايقتل او يسرق

هدهد سليمان
21-04-2010, 08:59 PM
والدليل لم يسبق لنا ان سمعنا عن تنفيذ عقوبه الاعدام يمكن يكون هناك احكام لكنها لم تنفذ

قال تعالى {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون} .
ويتضح من سياق الأيه الكريمه ان الله عز وجل خاطب اولى الالباب لكن للاسف القانون في دولتنا الحبيبه مأخوذ اغلبه من القانون المصري فيمكن يكون فيه تساهل من هالناحيه واللي يشكك ويقول السعوديه فيها جرائم اكثر فذلك يرجع لكثره السكان ومعروف ان القانون بالسعوديه حازم وشديد ولذلك الحوادث اللي حدثت تعتبر قليله نظرا لحجم السعوديه وعدد سكانها وكثره الداخلين والخارجين وكبر حجم حدودها مع دول اخرى فالشخص هناك يفكر مليون مره قبل مايقتل او يسرق

لا في الشيخ وكانت تنفذ قبل مثل ما ذكرت صوب القياده وعقب بالقوات الخاصه .. اما الآن لا ادري :)

hemoud123
21-04-2010, 09:11 PM
لا في الشيخ وكانت تنفذ قبل مثل ما ذكرت صوب القياده وعقب بالقوات الخاصه .. اما الآن لا ادري :)

صح كلامك واذكر مقابل مدرسة عمر بن الخطاب او خلف مستشفى الامراض العقليه

بولينجر
21-04-2010, 09:22 PM
مؤيد لتنفيذ حكم الإعدام بحد السيف كما شرعه الله....

لطآم
21-04-2010, 11:04 PM
مافي شيء اسمه صلح وعفو
قتل عمد جزائه الأعدام
ياكثر قضايا القتل في قطر هالأيام
الله يكفينا الشر ان شاءلله
هذي من علامات الساعه المسلم
يقتل اخيه المسلم بدون سبب !
لاحول ولاقوة الا بالله ..

المتألق
21-04-2010, 11:14 PM
الحمدلله رب العالمين ..
ان حنا في قطر

خلك مكان الي متظرر ..

لالاتقول العاطفه ..

والقتل موجود

قطر

الله يبعد عنكم المكروه

خلق الانسان متفتح وفاهم ..!!

الشرع والدين قال القاتل يقتل ..

انا مع حكم الاعدام اذا كان القتل متعمد

ومشكله اذا صار تهون في حكم الاعدام .. راح تكثر الجرائم القتل وغيرها

لابد ان يطبق القانون

المغروره
22-04-2010, 12:05 AM
الله لايقوله مايطبقونه
الله يفرج على كل سجيين

بلاميعاد
22-04-2010, 12:56 AM
من امن العقاب ساء الادب

هذا شي معروف

دام القاتل ما يقتل و السارق ما تقطع يده عجل انا ما بخاف و بسوي الي ابيه

ايام الدوله الامويه اصدر عبدالملك بن مروان اذا ماخانتني الذاكره امر باعدام 7000 سبعة الاف

من الخوارج مع ان كان ممكن يخليهم يتوبون و اعدموهم كلهم بعد ما سلموا نفسهم طواعيتاً

هذا بس عشان يخوف الناس

لان قتل 7000 و الناس تخاف

احسن ما تقوم حرب في العراق يقتل فيها مات الالوف

وهذا طبيعة الحال في الدوله

لو قطعة يد عشره بيخافون 1000

ولو قتل 10 بيخافون 100 الف

كلام جميل وتعليقك في محله من امن العقوبه ساء الادب وياليت يرجع الحكم مثل الخلافه الامويه كان ماصار تمادي بهذاالموضوع

بلاميعاد
22-04-2010, 12:58 AM
الأحكام الأعدام تصدر لكن لاتنفذ حتى يتنازل اهل القتيل عن القاتل وبعضهم صبر اكثر من 15 سنة ولم ينفذ الاعدام في قاتل ابنه وتحت ضغوط كبيره اضطروا للتنازل ، وهذا امر منافي للشريعة الإسلامية فإما القصاص او العفو حينها وقبول الدية اما بهذه الطريقة فهي لوي للذراع وقد تؤدي لجريمة اخرى في حال تقاعس الدولة في انهاء الفتنة وتنفيذ الأعدام

اي والله انك صادق يتعاملون مع قضيتك بدم بارد وانت قلبك محروق وفي الاخير تاليه صبرك قهر

بلاميعاد
22-04-2010, 01:00 AM
الي اعرفة انه الاعدام موجود في قانون البلد ... ولكن يتم تطبيقة على نطاق ضيق

و مثل ما قالوا الاخوان يتم اصدار الحكم بالاعدام لكن التنفيذ يتاخر لعده سنين و ذلك لمحاولة الصلح بين اهل القتيل و القاتل

و الي اخبره انه الاعدام عدنا يتم رميا بالرصاص

نعم اخوي هناك حكم بالاعدام ولكن يتبعه حكم وقف التنفيذ

بلاميعاد
22-04-2010, 01:02 AM
اخوي احمد وفيت وكفيت ورديت على اخوي العضو وافق شنن طبقه بالكلام الي كنت ابي ارد عليه به

خفوق
22-04-2010, 01:04 AM
انتوا تقولون نبي ونبي وهالشي من احكام الشريعه بس ماظني يتطبق وانا احس الشباب متساهلين لان مافي رادع الحين كل ماواحد عصب على الثاني ولا صارت مشكله ماعندهم غير السلاح
عسى الله يهديهم ويحفظ بلادنا

بلاميعاد
22-04-2010, 01:04 AM
انا من المؤيدات لحكم الاعدام

وانا بعدمعاج مؤيديين لحكم الاعدام

بلاميعاد
22-04-2010, 01:06 AM
والقاتل يقتل ألا من عفى عنه صاحب الحق وهكذا ..

صح اللسانك يااسير الاحلام

بلاميعاد
22-04-2010, 01:08 AM
بنت النوخذة
((قانون رب الكون )) لوتطبق هذاالقانون كان صارت الدنيا بخير

بلاميعاد
22-04-2010, 01:10 AM
بما ان الاحكام لا تنفذ وتاخذ سنوات طويله !!

-المشكله لو توفى المحكوم عليه بالاعدام وفاة طبيعيه هل ستنتهي المشكله ؟؟؟

وجهة نظري لا

هذاالقهر بعينه وعلمة واكيدراح يكون بدايه لمشكله جديدة وليس نهايه لها

بلاميعاد
22-04-2010, 01:12 AM
خل يطبقون القانون ناس محكوم عليها بالعدام وللحين في السجن الله المستعان لو اعدم حد محد بيستهين وهذا الشرع وبكون افلان اللى عدم عبره
القاتل يقتل ولو بعد حين

القاتل يقتل لوبعدحين وانا اقول ياليت يقتل علا طول ويطفي نار اهل المقتول

بلاميعاد
22-04-2010, 01:15 AM
سندان
مسباح عاج
نعم هناك قانون ولكن لايوجد تنفيذ وهذالي انا اطالب فيه الحين التطبيق الفعلي

بلاميعاد
22-04-2010, 01:17 AM
ماجور
تقول يقطونه في السجن وينسونه وهذا يعتبر اعدام

لكن اهل القتيل عمرهم ماراح ينسونه ولا ينسون انه حي وهذا بحد ذاته اكبر قهر لهم

بلاميعاد
22-04-2010, 01:23 AM
انا اؤيد قانون الاعدام ... وين قاعد ياراعي الموضوع الله يهديك اخ يذبح اخوه وين صارت ذي

واحد يذبح واحد اوكي ولد عمه او من بعيد ممكن بس اخوان لا واتمنى ان يطبق قانون الاعدام حتى ينتهي فلم القتل

انت الي وين قاعد ياقلبي روح اسال واحد كبير في عيلتكم وقول له في اخو ذبح اخوة والا اخو

ذبح خواته وخله يجاوبك انا ماناقش معاك موضوع من تاليفي يالطيب وماجبت لك شي من

نسج الخيال

بلاميعاد
22-04-2010, 01:34 AM
السلام عليكم

اخي صاحب الموضوع اتمنى ماتفهمني خطا .. انا ما اعرفك اعرف الموضوع هذا بس و راح اعلق عليه .

اولا و قبل كل شي الي ضللته بالاحمر هذا كلام غير صحيح ابدا ابدا من وين جبته ،، ليش تكبر الموضوع ،،، خذها نسبه و تناسب و بتعرف انه بفضل الله قليله مثل هذي الامور .

ثانيا انا مع التكتم على الجرائم الكبيره ولو انه للاسف من يعملون في نفس المجال هم من يفشون اسرار الناس .

اسباب التكتم منها
١- لكي لا تنتشر القصه بين الناس .. مع وجود عقليات مريضه و معاقه تبدا تغير في القصص و تظيف عليها اضافاتها الخاصه و تبدا تنتشر القصه بشكل غير صحيح . و هالشي راح يزيد المصيبه على راس اهل المتوفى .
٢- التكتم يعطي للحلول الوديه (الوساطات و الزورات) نتيجه افضل .
٣- الستر زين ربنا امر فيه .

ليش تبي القضه تطرح للرأي العام ؟
و اضيف لك اني من الناس الي اتمنى تطبيق الشريعه الاسلاميه .

في مثل هذي القضايا الكبيره انا لله الحمد مطمن و مرتاح للطريقه الي تتبعها الدوله في حلها .

مالقيت مبرر لموضوعك

و شاكر لك

لااخوي فيه جرايم قتل حاصله وبشعه ومافيه مبالغه بالنسبه لبلدبحجم دولتنا قطر عددسكانها قليل وجرايم القتل في تكاثر

وانا ابي القضيه تطرح كقضيه راي عام عشان الكل يكون على بينه ومايدخلون فيها اصحاب العقول المريضه ويكثر فيها اللغو والقيل والقال وتكون سبب ايضالان يكون هناك خوف رئيسي من الاقدام على الجريمة وهو الخوف من الفضيحه ان لم يكن هناك خوفا من الله
صح امرنا ربي بالستر لكن مش في جرايم القتل بالعكس امر الشريعه هو تطبيق الاعدام وامام الناس للردع والخوف
وهناك تناقض بكلامك بانك تقول انك مرتاح للطريقه الي متبعتها دولتنا في قوانين القتل العمد وبين انك تبي تطبق الشريعه شريعتنا تامر بالاعدام ودولتنا تماطل في تنفيذهذة الاحكام
وشكراالتعقيبك على الموضوع ولكن صدقني هناك الف مبرر ومبرر لطرحي لهذاالموضوع ولست مجبرا لكي ابررها لك

بلاميعاد
22-04-2010, 01:45 AM
الاعدام كان موجود بالسابق .. اللي اذكره كان على اليمين من مبنى قيادة الجيش اللي من صوب الكرنيش :) هناك كان ينفذ حكم الاعدام رميا بالرصاص !!

هذاانت قلتها بعظمه اللسانك سابقا اما حاليا فلايوجد

بلاميعاد
22-04-2010, 01:47 AM

{وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون} خير الكلام ماقل ودل

بلاميعاد
22-04-2010, 01:50 AM
الله لايقوله مايطبقونه
الله يفرج على كل سجيين

الله يفرج على كل سجين مظلوم لكن مصيبه اذا كان دعائك يشمل القتلة وتجار المخدرات

وشاكر المرور

ع.م
26-04-2010, 12:16 PM
أتمنى أن تتم المحاكمة فوراً ويطبق الإعدام بدون تأجيل..

الشحروره
26-04-2010, 12:27 PM
يا ليت يطبق قانون الاعدام في قطر ويكون رادع لكل من تسول له نفسه بالقتل وجرائم الاغتصاب والمخدرات

احمد1
01-05-2010, 04:08 PM
القاتل يقتل..... ماعندي كلام ثاني

(الفيصل)
01-05-2010, 05:21 PM
السلام عليكم ،،

عقوبة الاعدام مطبقة في قطر حيث تحكم محاكم الجنايات بعقوبة الإعدام أو القصاص قتلاً في جرائم القتل العمد أو الاتجار بالمخدرات والإغتصاب ، ثم تعرض تلك القضايا على محكمة الاستئناف ثم محكمة التمييز كي تتحقق كافة الضمانات القانونية للمتهم في محاكمة عادلة ، ثم حين صدور الحكم النهائي بالإعدام ، ينص الدستور القطري وقانون الإجراءات الجنائية على رفع الحُكم إلى سمو الأمير المفدى كي يتفضل بالمصادقة على التنفيذ أو العفو عن العقوبة .

وجدير بالذكر أنه خلال الفترة من عام 2004م إلى عام 2009م صدر حوالي عشرين حكماً بالإعدام .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، جزاك الله عنا خيرا
وهذا الكلام صحيح ، بإستثناء عفو سمو الامير ،فإذا صدر حكم بالقتل قصاصاً لايملك ولي الامر العفو بل الامر متروك لأولياء الدم لهم العفو وقبول الديه من عدمه كما لهم التمسك بالقصاص .

على أية حال عقوبة الاعدام أو القتل قصاصاً موجودة وقد تم تنفيذها بالفعل لاسيما في بعض الاجانب في قضايا القتل العمدي ، ويكون التنفيذ رمياً بالرصاص بحضور عدة جهات من بينهم طبيب ليقوم باللازم .

ومن هذا المنبر نطالب سمو الامير حفظه الله ورعاه أن لاتأخذه شفقة لمن ثبت عليه أنه قتل نفس بغير حق وتوالت جميع الاحكام عليه بقتله قصاصاً .وذلك تطبيقاً لشرع الله . ولتنعم قطر وأهل قطر بالامن والامان الذي أصبحت أشم رائحة غيابها رويداً رويداً والله المستعان .

سهم ماينزل
01-05-2010, 05:22 PM
اللي نقولة شئ واحد في هذه المسائل وغيرها نحن مع ولي الأمر في أي شئ تراه مناسباً ولو هذا الشئ مايعجبنا لان طاعة ولي الأمر من العقيدة الصحيحة

(الفيصل)
01-05-2010, 05:38 PM
اللي نقولة شئ واحد في هذه المسائل وغيرها نحن مع ولي الأمر في أي شئ تراه مناسباً ولو هذا الشئ مايعجبنا لان طاعة ولي الأمر من العقيدة الصحيحة

لاتخلط الاوراق بارك الله فيك وتهرف بما لاتعرف
فطاعة ولي الامر بلاشك واجبة ، الا أن وقف أو منع القصاص لايملكة ولي الامر ،وبلاشك وزره كبير لايتحمله لا ولي الامر ولا غير ولي الامر ، ولعلمك الخاص أن من حق أولياء الدم إستيفاء حقهم من القاتل، الا أن الشرع وتطور الانظمة جعل الامر متروك لولي الامر حتى لايتعسف أولياء الدم في إستيفاء حقهم الذي أعطاهم الله إياه ، وهذا أمر خطير بل خطير جدا جدا ، لذا وجب توجيه النصح في هذا الشأن.

ولنتذكر وإياكم أنه لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق

جزاك الله خيرا

سهم ماينزل
01-05-2010, 06:06 PM
لاتخلط الاوراق بارك الله فيك وتهرف بما لاتعرف
فطاعة ولي الامر بلاشك واجبة ، الا أن وقف أو منع القصاص لايملكة ولي الامر ،وبلاشك وزره كبير لايتحمله لا ولي الامر ولا غير ولي الامر ، ولعلمك الخاص أن من حق أولياء الدم إستيفاء حقهم من القاتل، الا أن الشرع وتطور الانظمة جعل الامر متروك لولي الامر حتى لايتعسف أولياء الدم في إستيفاء حقهم الذي أعطاهم الله إياه ، وهذا أمر خطير بل خطير جدا جدا ، لذا وجب توجيه النصح في هذا الشأن.

ولنتذكر وإياكم أنه لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق

جزاك الله خيرا

حبيبي في كل الاحوال انا اقصد أنا طاعة ولي الأمر واجبة بل أكبر الوجوب فهي في عقيدتنا ولو أخطاء ولو زل فنلتمس العذر وعلينا الطاعة مهما كان

قال محمد: ومن قول أهل السنة: إن السلطان ظل الله في الأرض، وأنه من لم ير على نفسه سلطانا برا كان أو فاجرا فهو على خلاف السنة، وقال -عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ وفسر أهل العلم هذه الآية بتفاسير تؤول إلى أمر واحد إذا تعقبها متعقب.

وعند أهل المعتقد الصحيح:
أما إذا أمر بمعصية فلا يطاع، لكن ليس معنى ذلك الخروج عليه والتمرد عليه، لا بل المعنى: أنه لا يطاع في المعصية بخصوصها، وما عدا ذلك فإنه يطاع، فإن رأى ولي الأمر شخصا يشرب الخمر أو يقتل شخصا بغير حق لا يطيعه أو يشرب المسكر أو الدخان لا يطيعه.

قال الشيخ عبد العزيز الراجحي في شرحه للأصول السنة

(فتبين بهذا أن أهل السنة يخالفون أهل البدعة: يرون السمع والطاعة لولاة الأمور ولو كان ولي الأمر فاجرا أو عاصيا أو ظالما، خلافا لأهل البدع من الخوارج والمعتزلة والروافض الذين يرون الخروج على ولاة الأمور بالمعاصي والجور والظلم.
هؤلاء مبتدعة فاسقون خارجون عن منهج أهل السنة والجماعة، مخالفون للنصوص، فينبغي للمسلم ألا يتشبه بالمبتدعة وأن يكون منهجه منهج أهل السنة والجماعة، فلا يجوز الخروج على ولاة الأمور بالمعاصي والظلم، إلا إذا فعل ولي الأمر كفرا موصوفا بثلاثة أوصاف كما جاء
في الحديث إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان .

عن عُبَادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال: دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبايعنا ، وكان فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة ، في مكرهنا ومنشطنا ، وعسرنا ويسرنا ، وأثرة علينا ، وألا ننازع الأمرَ ، قال : " أن تروا كفرا بواحا ، عندكم فيه من الله بُرْهان [ رواه البخاري ومسلم . ] .

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصى أميري فقد عصاني [ رواه البخاري ومسلم . ] .

وعن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة [ رواه البخاري ومسلم . ] .

وعن أنسى - رضي الله عنه - قال: " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كان رأسه زبيبة [ رواه البخاري ومسلم . ] .

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم: أنه قال: من خرج من الطاعة ، وفارق الجماعة ، فمات ، مات مِيْتَة جاهلية ، ومن قاتل تحت راية عميّة ، بغضب لعصبية ، أو يدعو لعصبية ، أو ينصر عصبية ، فقتلته جاهلية ، ومن خرج على أمتي يضربها بَرها وفاجرها ولا يتحاشى عن مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه [ رواه البخاري ومسلم . ] .

وعن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: الغزو غزوان: فأما من ابتغى به وجه الله ، وأطاع الإمام وأنفق الكريمة ، وياسر الشريك ، فإن نومه ونبهته ، أجر كله ، وأما من غزا فَخْرا ، ورياءَ وعصى الإمام وأفسد في الأرض ، فإنه لم يرجع بالكفاف [ رواه مالك وأبو داود والنسائي

وفي حديث الحارث الأشعري الذي رواه الأمام أحمد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: وأنا آمركم بخمس ، الله أمرني بهن: السمع والطاعة والجهاد ، والهجرة ، والجماعة ، فإنه من خرج من الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه [ رواه الإمام أحمد والترمذي . ] .

وعن أبي بكرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - السلطان ظل الله في الأرض ، فمن أكرمه أكرمه الله ، ومن أهانه أهانه الله [ رواه الطبراني والبيهقي . ] .

وعن أم حصين قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: إنْ أمرَ عليكم عبدٌ مجدع يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا [ رواه مسلم وأحمد وغيرهما . ] .

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه ، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات إلا مات ميتة جاهلية . [ رواه ابن حبان والحاكم . ] .

وعن فضالة بن عبيد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا [ رواه ابن حيان والحاكم . ] .

وعن وائل بن حجر - رضي الله عنه - قال: قلنا يا رسول الله: أرأيت إنْ كان علينا أمراء يمنعونا حقنا ويسألونا حقهم؟ فقال: " اسمعوا وأطيعوا ، فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتُم [ رواه مسلم . ] .

هذه بعض النصوص من القرآن والسنة التي تحث على طاعة ولاة الأمر في غير معصية

وفيما يلي نستعرض بعض أقوال العلماء المحققين قديما وحديثا في وجوب السمع والطاعة لولي الأمر:

* قال الامام البربهاري رحمه الله في كتاب شرح السنة {واعلم أَنَّ جَوْرَ السلطان لا يٌنقص فريضة من فرائض الله عزّ وجلّ التي افترضها على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ، وتطوعك وبِرَكَ معه تامٌّ لك ، والجمعة معهم ، والجهاد معهم وكل شيء من الطاعات فشاركه فيه فلك نيتك }

وقال الامام البربهاري [وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنَّه صاحب هوى ، وإذا رأيت الرجل يدعوا للسطان بالصلاح فاعلم أنَّه صاحب سنة )

يقول الفضيل بن عياض ((لو كانت لي دعوة ما جعلتها إلاَّ في السلطان))
وقال فضيلا (لو أنَّ لي دعوة مستجابة ماجعلتها إلا في السلطان ) قيل له يا أبا علي !! فسر لنا هذا قال {إذا جعلتها في نفسي لم تعْدُني ، وإذا جعلتها في السلطان صلح ، فصلح بصلاحه العباد والبلاد}
فأمرنا أن ندعو لهم بالصلاح ، ولم نؤمر أن ندعوا عليهم وإن ظلموا وإن جاروا ، لأن ظلمهم وجورهم على أنفسهم، وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين ] المرجع شرح السنة للبربهاري

* يقول الحافظ بن رجب رحمه الله: " وأما السمع والطاعة لولاة أمور المسلمين ففيها سعادة الدنيا ، وبها تنظيم مصالح العباد في معاشهم ، وبها يستعينون على إظهار دينهم وطاعة ربهم " [ ابن رجب ، جامع العلوم والحكم ، ج 2 ، ص 117 . ] .

*ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " فطاعة الله والرسول واجبة على كل أحد ، وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعته ، فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمر فأجره على الله ، ومن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال ، فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم فما له في الآخرة من خلاق " [ ابن تيمية مجموع الفتاوى ، ج 35 ، ص 16 - 17 . ] .

قال محمدبن أبي زمنين: (ومن قول أهل السنة: إن السلطان ظل الله في الأرض، وأنه من لم ير على نفسه سلطانا برا كان أو فاجرا فهو على خلاف السنة)

ونحن نقول أن لم يعدم وأن لم يقطع اليد فهذا ليس من أختصاصنا ولا يجوز أن نتكلم في هذا لان فيه نوع من مخالفة وعصيان ولي الأمر وهو ولينا وطاعتة من طاعة الله سبحانة وتعالى اما تطبيق الحدود فهي من اختصاص ولي الامر في كل الاحوال وان لم يرضينا فرضا الله ان نطيعه وأنا هنا لا أجامل ولا انافق لأي سبب كان لا والله بل هذا من تمام واجبنا اتجاة ولي امرنا وديننا

أنه في هذه الأزمات تظهر عقيدة الإنسان إن كانت صافية نقية أو كانت غير ذلك فالله المستعان
والحمدلله رب العالمين

وجزاك الله خير وأسمح لي

(الفيصل)
01-05-2010, 06:23 PM
مانقلته أنت ياسهم نازل لاخلاف عليه بل هو تأكيد لما قلته لك سابقاً
وانا لم أطالب بالخروج على ولي الامر أو التمرد عليه بارك الله فيك فلاتقولني مالم أقله تصريحاً أو تلميحاً ، فكلامي واضح فقد وجهت النصيحة(الواجبة) من منطلق (تخصصي) الذي أفهم فيه وأفقه

الخلاصة
نقلك صحيح وتطبيقك خطأ
والله أعلم

جزاك الله خيرا

سهم ماينزل
01-05-2010, 06:29 PM
مانقلته أنت ياسهم نازل لاخلاف عليه بل هو تأكيد لما قلته لك سابقاً
وانا لم أطالب بالخروج على ولي الامر أو التمرد عليه بارك الله فيك فلاتقولني مالم أقله تصريحاً أو تلميحاً ، فكلامي واضح فقد وجهت النصيحة(الواجبة) من منطلق (تخصصي) الذي أفهم فيه وأفقه

الخلاصة
نقلك صحيح وتطبيقك خطأ
والله أعلم

جزاك الله خيرا

وجهة نظرك واحترمها

والنصيحة لا الفضيحة

على العموم لا أحب الجدال والجدال منهي عنه

والله يوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه

(الفيصل)
01-05-2010, 06:34 PM
وجهة نظرك واحترمها

والنصيحة لا الفضيحة

على العموم لا أحب الجدال والجدال منهي عنه

والله يوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه

أشكرك
ونحن لم نتجادل في الجدل المنهي عنه بارك الله فيك:)
بل نحن نتحاور ونتناقش بما يضيف لي ولك وللقراء الاكارم من معلومات ويثري قريحتنا
والله لايجيب الفضيحة لأحد أو من أحد
جزاك الله خيرا

♣شيبةالنخرة♣
01-05-2010, 07:20 PM
السلام عليكم الشيخ يمسيك بالخير وحبيت اعقب على كلامك نحط ثلاث خطوط حمر تحت كلمة بالغلط هاذي يمكن فيها كلام وممكن عفو وممكن القضاء يحكم فيها مثل ماتركب معاك رفيجك وتسرع هذا تهور بس مرات او دايمن يحسب قتل خطأ بس يوم يجي واحد ويهدد اخوك او حد يصير لك ويطلع الكلاش ويرشه ياترى بيكون ردك عليه لا خلوه اعفو عنه؟؟؟ ماعتقد وجب التوضيح بين بالخطأ وبين العمد والتمادي ومماطلة تنفيذ حكم الاعدام وشكرا ولا تنسى القول المتعارف عليه من امن العقوبه اساء الادب

:nice::nice:

السلام عليكم ،،

لو سمحت الشيخ وضح لنا المعنى من ينص على رفع الحكم الى سمو الامير كي يتفضل بالمصادقه على التنفيذ او العفو عن العقوبه ؟؟ محد له حق في العفو او الطلب بتنفيذ العقوبه الا اهل المجني عليه فقط فالظاهر عندك لبس كبير بالموضوع وهذا الكلام شرعي قبل ان يكون قانوني فانتبه بارك الله فيك اتوقع انك تقصد شي ثاني بس خانك التعبير

في هذي صدقت الناس مب ارحم من رب العالمين و الاعدام هو قصاص وجاء النص بالقصاص صريحا في القران لا يمكن التلاعب بهذه الامور وهي عبرة لمن لا يعتبر كي تحد من كمية الجرائم الحاصلة لكن بعض الناس يميل للاسف للتهاون ولا يتذكر ان كلام الله يجب ان ينفذ دون مماطلة لكن هدى الله من اتخذ من الدين امرا ثانويا لا يريد ان يعتد به

مسباح عاج
01-05-2010, 08:15 PM
السلام عليكم ،،
ما أوردته في مداخلتي السابقة ليس من عندي ، أنما انا أنقل ما ينص عليه الدستور والقانون ،

فالمادة 67 من الدستور تنص على الآتي :-
(يباشر الأمير الاختصاصات التالية:
1-.............
2-............
6 - العفو عن العقوبة أو تخفيفها وفقاً للقانون.
7-.......... )

أما قانون الاجراءات الجنائية القطري فينص على الآتي في شأن عقوبة الاعدام .

المادة 339
( يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن ، بناءً على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره النائب العام ، إلى أن ينفذ فيه الحكم ).

المادة 340
( متى صار حكم الإعدام باتاً ، وجب على النائب العام رفع أوراق الدعوى فوراً إلى الأمير للتصديق عليه ، ولا يجوز تنفيذه قبل ذلك) .
المادة 341
(يجوز لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه في اليوم السابق على تنفيذ الحكم .
وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه أياً من الفروض الدينية قبل الموت ، وجب إجراء التسهيلات الممكنة ).

المادة 342
( تنفذ عقوبة الإعدام شنقاً أو رمياً بالرصاص حتى الموت وفقاً للحكم الصادر بذلك وبناء على طلب كتابي من النائب العام بالتنفيذ يبين فيه استيفاء الإجراء المنصوص عليه في المادة (342) من هذا القانون .
ويكون التنفيذ بحضور أحد رؤساء النيابة العامة ، ومندوب عن إدارة السجون ، والقائم على إدارة السجن ، وطبيب السجن ، وواعظ ديني ، ويجوز لغير من ذكروا ، أن يحضر التنفيذ بإذن خاص من النيابة العامة ، ويجب دائماً أن يؤذن لمحامي المحكوم عليه بالحضور إذا طلب ذلك) .

المادة 343
(يتلو القائم على إدارة السجن منطوق الحكم الصادر بالإعدام والتهمة المحكوم من أجلها ، على المحكوم عليه ، وطلب النائب العام بالتنفيذ ، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين ، وإذا رغب المحكوم عليه إبداء أقوال يحرر رئيس النيابة العامة محضراً بها .
وعند تمام التنفيذ يحرر رئيس النيابة العامة محضراً بذلك ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها ).

المادة 344
(لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه).

المادة 345
(يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المرأة الحامل إلى أن تضع مولودها ، فإذا وضعته حياً وكان الحكم بإعدامها قصاصاً أو حداً يؤجل تنفيذ الحكم لمدة سنتين بعد وضعها ، أما إذا كان الحكم بإعدامها تعزيراً ، فيجوز أن يستبدل بعقوبة الإعدام الحبس المؤبدً) .

المادة 346
(تسلم جثة المحكوم عليه إلى أقاربه ، إذا طلبوا ذلك ، وإلا قامت إدارة السجن بدفنها) .

حليتان*
01-05-2010, 08:23 PM
لوتم تطبيق العقوبه .... راح يتدخل فلان وفلان للعفو عن المحكوم عليه .... لذلك ما كسبنا شي

لك دم اخذه بالدم

♣شيبةالنخرة♣
01-05-2010, 08:28 PM
السلام عليكم ،،
ما أوردته في مداخلتي السابقة ليس من عندي ، أنما انا أنقل ما ينص عليه الدستور والقانون ،

فالمادة 67 من الدستور تنص على الآتي :-
(يباشر الأمير الاختصاصات التالية:
1-.............
2-............
6 - العفو عن العقوبة أو تخفيفها وفقاً للقانون.
7-.......... )

أما قانون الاجراءات الجنائية القطري فينص على الآتي في شأن عقوبة الاعدام .

المادة 339
( يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن ، بناءً على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره النائب العام ، إلى أن ينفذ فيه الحكم ).

المادة 340
( متى صار حكم الإعدام باتاً ، وجب على النائب العام رفع أوراق الدعوى فوراً إلى الأمير للتصديق عليه ، ولا يجوز تنفيذه قبل ذلك) .
المادة 341
(يجوز لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه في اليوم السابق على تنفيذ الحكم .
وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه أياً من الفروض الدينية قبل الموت ، وجب إجراء التسهيلات الممكنة ).

المادة 342
( تنفذ عقوبة الإعدام شنقاً أو رمياً بالرصاص حتى الموت وفقاً للحكم الصادر بذلك وبناء على طلب كتابي من النائب العام بالتنفيذ يبين فيه استيفاء الإجراء المنصوص عليه في المادة (342) من هذا القانون .
ويكون التنفيذ بحضور أحد رؤساء النيابة العامة ، ومندوب عن إدارة السجون ، والقائم على إدارة السجن ، وطبيب السجن ، وواعظ ديني ، ويجوز لغير من ذكروا ، أن يحضر التنفيذ بإذن خاص من النيابة العامة ، ويجب دائماً أن يؤذن لمحامي المحكوم عليه بالحضور إذا طلب ذلك) .

المادة 343
(يتلو القائم على إدارة السجن منطوق الحكم الصادر بالإعدام والتهمة المحكوم من أجلها ، على المحكوم عليه ، وطلب النائب العام بالتنفيذ ، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين ، وإذا رغب المحكوم عليه إبداء أقوال يحرر رئيس النيابة العامة محضراً بها .
وعند تمام التنفيذ يحرر رئيس النيابة العامة محضراً بذلك ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها ).

المادة 344
(لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه).

المادة 345
(يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المرأة الحامل إلى أن تضع مولودها ، فإذا وضعته حياً وكان الحكم بإعدامها قصاصاً أو حداً يؤجل تنفيذ الحكم لمدة سنتين بعد وضعها ، أما إذا كان الحكم بإعدامها تعزيراً ، فيجوز أن يستبدل بعقوبة الإعدام الحبس المؤبدً) .

المادة 346
(تسلم جثة المحكوم عليه إلى أقاربه ، إذا طلبوا ذلك ، وإلا قامت إدارة السجن بدفنها) .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

زبدة الكلام هنا :

المادة 340

متى ما صار حكم الاعدام باتا ؟؟ يعني فقط الامير يصدق عليه ولا يملك العفو عنه والعفو يأتي فقط من اهل المجني عليه في كل الاحوال ان صدر الحكم هذا اللي كنت ابي اوصل له وهذا حكم الشرع اما كلامك السابق كان فيه لبس كبير و اتوقع تحت بند قانون رقم 340 السالفة وضحت :)

مسباح عاج
01-05-2010, 08:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

زبدة الكلام هنا :

المادة 340

متى ما صار حكم الاعدام باتا ؟؟ يعني فقط الامير يصدق عليه ولا يملك العفو عنه والعفو يأتي فقط من اهل المجني عليه في كل الاحوال ان صدر الحكم هذا اللي كنت ابي اوصل له وهذا حكم الشرع اما كلامك السابق كان فيه لبس كبير و اتوقع تحت بند قانون رقم 340 السالفة وضحت :)

السلام عليكم ــ

يُرجى العودة أولاً لنص البند (6) من المادة (67) من الدستور ، حيث انه من اختصاصات الامير الدستورية العفو عن العقوبة ، أو تخفيفها وفقاً للقانون .

أي أن الأمير يملك العفو عن العقوبة ، حتى في حالة مطالبة ذوي المجني عليه بالقصاص.

أما بشأن التصديق على الأحكام الباته الصادرة بعقوبة الاعدام ، فهذا من صلاحيات الامير وفقاً للقانون ، ويملك هو دون غيره التصديق عليها من عدمه ، أي أن التنفيذ لا يتم بغير تصديق الأمير ، وللعلم أن معظم الأحكام الباتة الصادرة منذ أعوام عشرة ماضية لم يُصدق عليها حتى الآن .

(الفيصل)
01-05-2010, 10:37 PM
أي أن الأمير يملك العفو عن العقوبة ، حتى في حالة مطالبة ذوي المجني عليه بالقصاص.
[/u]

أنا لاألوم الاخ العزيز مسباح عاج على هذا اللبس الذي وقع به ، فقد وقع به كبار رجالات القانون لاسيما في قطر .

اخي مسباح عاج أن القضاء بالقصاص لايكون وفق قانون العقوبات وإنما وفق أحكام الشريعة الاسلامية المنصوص عليها في المادة (1) من قانون العقوبات ، وبالتالي فإن مسئلة العفو من ولي الامرفي القصاص لامكان لها ولاتجوز على اعتبار أن القصاص متعلق باأحكام الشريعة الاسلامية وليس للقانون الوضعي فضلاً على أن العفو فيه (شخصي) لأولياء الدم فقط فهم وحدهم لهم ذلك أما بالعفو وقبول الدية أو العفو فقط .

العفو الذي تتكلم عنه يكون لولي الامر في العقوبات الاخرى الصادرة في قضايا أخرى والتي أستندت على قانون العقوبات وليس للأحكام المستندة على الشريعة الاسلامية. مع الاخذ بالاعتبار أن العفو لايسد الباب للمجني عليه بالمطالبة بالتعويض أو أية مسئولية مدنية.

وحسب معلوماتي لم يسبق لسمو الامير أن عفى عن قصاص، لأنه يعلم بأن ذلك لايجوز شرعاً ، ومن صدر عليه حكم في القتل وخرج كان بسبب تنازل أولياء الدم وليس بسبب عفو سمو الامير (كما يتداول الناس في بعض القضايا المشهورة -منذ سنوات- والتي لاتخفى على أحد).

نخلص من ذلك أن العفو في القصاص لايكون الا لأولياء الدم فقط لاغير، وهذا لايمنع ولي الامر من أن يحاول -دون أجبار - بتشجيع أولياء الدم على العفو والصلح.

الكونغرس
02-05-2010, 04:52 AM
ياجماعة الخير الموضوع هاذا كبير وكل سالفه غيرعن الثانيه في قضايا القتل تختلف

ولا بد النظر للقضيه بأكملها ((وضروفها))

(الفيصل)
02-05-2010, 06:33 AM
ياجماعة الخير الموضوع هاذا كبير وكل سالفه غيرعن الثانيه في قضايا القتل تختلف

ولا بد النظر للقضيه بأكملها ((وضروفها))

صح هو موضوع كبير وكبير جداً
والأعدام أو القتل قصاصاً لايكون الا لقضايا معينه بالذات مثل قضايا الاتجار بالمخدرات والاغتصاب والقتل العمدي
والقتل ثلاث درجات أو أنواع
1- قتل عمد (مثل الذي أعد عدته وقتل أخر بسبق أصرار أو ترصد)
2- قتل شبهه عمد (مثل الذي ضرب أخر وقتله) وربما يسمى ضرب افضى إلى موت.
3- قتل خطأ ( مثل الذي دهس أحد الماره بسيارته بالخطأ).