المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبارك جهام الكواري ... في صباح الاحد ... الكرسي الرابع

حمد
25-04-2010, 11:33 AM
صباح الأحد .. الكرسي الرابع
بقلم : مبارك جهام الكواري ..أجلس أنا وصديقان عزيزان في أحد المجمعات بمقهى محدد وفي طاولة محددة حولها "أربعة كراسي" فيمر علينا صديق رابع مازالت حينها الوظيفة الحكومية لم تطرده! فيقول مازحاً اتركوا لي الكرسي الرابع، و قد كان ناجحاً في عمله بشهادة الكثيرين، تمر الأيام وإذا بصديقي يهاتفني قائلاً:

جاء إلى مكتبي أحدهم وقال لي إنني هنا لاستلام مسؤولية المؤسسة! فظننته يمازحني، وبعد أن تأكدت من مطلبه الغريب العجيب لملمت أوراقي الخاصة على عجل و تركت مكتبي له إلى الأبد، وقد كان هذا التصرف من هول الصدمة المفاجئة وغير المتوقعة.

وقد تكررت أساليب الاستغناء عن المسؤولين ومنهم من يكون في أعلى درجات الهرم الوظيفي بشكل غير مبرر وعجلة لايفهم المطلوب منها عندما تكون بهذا الشكل وهذه الصفة.

فكم من مسافر أو مريض يتعالج تم الاستغناء عنه وعن خدماته بشكل يدعو إلى الاستغراب ويخلق تساؤلات كثيرة لن يجد صاحبها عليها الإجابات.

أعرف مسؤولا جديدا عند بداية استلامه العمل اتصل بأحد كبار موظفي الإدارة وكان يتواجد في أحد البنوك لإنهاء مصلحة فقال له أين انت أريدك في أمر مهم، وعندما علم بوجوده خارج الإدارة قال له: "خلاص حبيت أقولك شكراً لك ولما قدمته.. وسنعين بديلأً عنك" كل هذا حصل عن طريق الهاتف النقال.

وهناك وزير إعلام في دولة مجاورة علم بخبر إقالته من خلال نشرة الأخبار وهو جالس مع أسرته في منزله.

فلماذا يتم الاستغناء عن بعض الكوادر الوطنية بهذا الشكل و بطريقة مهينة لايجب أن تحدث؟
وتأتي بعد ذلك الإشاعات والتندر والشماتة من بعضهم لهذا المسؤول الذي طار، وكما يقول المثل " لين طاح الجمل كثرت سكاكينه".

وبعد أن أصبحت طاولتنا كاملة العدد بالكرسي الرابع نظرت لباقي الطاولات في ذات المقهى وقلت في نفسي "وراء كل كرسي حكاية، فكلهم قطريون بعضهم في مقتبل العمر مازالوا قادرين على العطاء يتواجدون في مقاهي المجمعات التي أصبحت ملاذاً يلجأ إليه كل من تم الاستغناء عنه أو أحيل إلى التقاعد مبكراً أو أصبح من أرقام البند المركزي.

آخر الكلام:

الله حفظنا بالمجمعات واللي بدونها ما يندرى وين بنروح!

alkuwarim@hotmail.com

حمد
25-04-2010, 03:22 PM
اعتقد ان كلمة "شكرا ماقصرت" .... قد تكون كافيه .... وغير مكلفه او متعبه .... ومرضيه ايضا للمدير السابق

لكن للاسف هذا حال اكثر ادارتنا ومؤسساتنا

اخر العنقود
25-04-2010, 03:32 PM
الله يعين

basma222
25-04-2010, 03:42 PM
الله حفظنا بالمجمعات واللي بدونها ما يندرى وين بنروح!
والنساء تقول الله يخلي النت ما عندنا غبره بعد البند المركزي

اللورد
25-04-2010, 04:26 PM
مقال يعور القلب وخصوصا مابين سطوره.
شكلنا قريبا سنقرأ بالجرائد (مطلوب وبشكل عاجل كرسي فاضي والدفع كاش مقدما)

حمد
25-04-2010, 04:34 PM
مقال يعور القلب وخصوصا مابين سطوره.
شكلنا قريبا سنقرأ بالجرائد (مطلوب وبشكل عاجل كرسي فاضي والدفع كاش مقدما)

صراحه ضحكتني

خذ لك لفه في كافيهات قطر

تدري ان في كراسي في بعض الاماكن معروفه حق من .... وانا ما اقصد الناس الفاضيه .... ولي تقزقز العالم .... لكن اقصد مسؤولين سابقين ... تعودنا في فتره نشوفهم بالجرايد واليوم على كراسي الكافيهات

ع.م
26-04-2010, 07:36 AM
مقال مؤثر وواقعي جداً جداااااً جداااااً..

سلمت يد الكاتب و الناقل..

أتمنى من كل قلبي.. إنهم يستمتعون ويوسعون صدورهم رغم كل شي.. لأن الدنيا ماتسوى يضيقون خاطرهم على شي ماكان لهم يد فيه.. الله يهدي الدولة اللي فرطت في خبراتهم..

تذكرت لقاء تلفزيوني شفته على قناة قطر من كم يوم مع الإعلامي الفاضل حسن رشيد بتقديم الفاضل سعد بورشيد.. وأعتقد هم جميعاً من جيل الإعلامي مبارك جهام.. كان يقول فيه أتمنى لو يعطوني برنامج أقدمه عشان ننفض الغبار قليلاً عن ذواتنا..! رغم الطرافة اللي في تشبيه نفض الغبار إلا أني تأثرت جداً لما وراء هذا التشبيه.. يعني هو يحس إنه مركون على جنب.. و بدا يغبر..!!

al3nabi79
26-04-2010, 09:32 AM
شكرا ماقصرت

حمد
26-04-2010, 06:07 PM
مقال مؤثر وواقعي جداً جداااااً جداااااً..

سلمت يد الكاتب و الناقل..

أتمنى من كل قلبي.. إنهم يستمتعون ويوسعون صدورهم رغم كل شي.. لأن الدنيا ماتسوى يضيقون خاطرهم على شي ماكان لهم يد فيه.. الله يهدي الدولة اللي فرطت في خبراتهم..

تذكرت لقاء تلفزيوني شفته على قناة قطر من كم يوم مع الإعلامي الفاضل حسن رشيد بتقديم الفاضل سعد بورشيد.. وأعتقد هم جميعاً من جيل الإعلامي مبارك جهام.. كان يقول فيه أتمنى لو يعطوني برنامج أقدمه عشان ننفض الغبار قليلاً عن ذواتنا..! رغم الطرافة اللي في تشبيه نفض الغبار إلا أني تأثرت جداً لما وراء هذا التشبيه.. يعني هو يحس إنه مركون على جنب.. و بدا يغبر..!!

الله يسلمك اخوي

ممكن حسن رشيد او مبارك جهام ... او غيرهم ناس لهم علاقة قويه بالجمهور من خلال الاذاعه او الصحف او الانشطة الثقافيه .... فقد يكونون اكثر المتقاعدين او المركونين شهرة ... وهذا لايعني انهم المثال الوحيد للمتقاعدين القادرين على العطاء .... فهناك الكثير الكثير .

شوف الصدفه

اليوم اتصل لي شخص ... واسمه كان يمر علي فترة الاسياد .... سواء بالصحف او من خلال عملي بالقرب من هذه اللجنة ... سلم علي وعرفني باسمه .... فعلى طول بعد ماعرفني بأسمه .... قلت له انت فلان .... الي كان في المكان الفلاني .... قالي .... اي انا .... بس انا متقاعد حاليا .... صراحه تفاجأت الريال كان له صيت في ذيك الايام .... وكان له دور كبير .

الي ابي اوصل له ان هذا الشخص يحمل درجة الدكتوراه ... ومهندس ... واشرف على مشاريع كثيره .... يعني ان الدولة صرفت عليه ... اموال .... وامور كثيره .... فليش يتم اهماله... وعدم الاستفاده منه .

في رايي ... ان الي يصير من هدر لطاقات الشباب ... او المسؤولين من الدكاتره ...وغيرم ... وركنهم .... وعدم الاستفاده منهم ... هو هدر للمال العام .... نفس الشي ... مافي فرق .

انا ماقول خلوه مدير على طول .... لكن حطه خبير .... بس خبير حقيقي ... خله مستشار... بس مستشار فعلي ... مب مسمى بدون مكتب وشغل .

كم دكتور وكم مهندس اصرفوا عليه ملايين من دورات ومنح دراسيه لسنوات طويله .... وعقبها اشتغل 5 او 6 سنوات .... ونركن .... مب شي يزعل .... ويعتبر سوء تصرف من المسؤول !!!

حمد
27-04-2010, 11:24 PM
شكرا ماقصرت

العفو اخوي

صحفي قطري
28-04-2010, 12:30 AM
من اجمل وأقوى ماقرات للأستاذ مبارك بن جهام .. فكرة المقال جميلة وبالتوفيق ،،، الغريب ان الجيل الجديد يدبر واسطات علشان يطلع على البند المركزي !!

حمد
28-04-2010, 03:12 PM
من اجمل وأقوى ماقرات للأستاذ مبارك بن جهام .. فكرة المقال جميلة وبالتوفيق ،،، الغريب ان الجيل الجديد يدبر واسطات علشان يطلع على البند المركزي !!

المحزن ... ان يتم تجميد هذه الكفاءات
لماذا لايكون هناك خطه لاعادة تشغيل هذه الكفاءات ... والخبرات ... بالسماح لهم بالانتقال الى وزارات اخرى للاستفاده منهم .... قبل تحويلهم الى التقاعد الاجباري .

احزني قبل فتره .... شخص اتصل ببرنامج وطني الحبيب ..... يتكلم 3 لغات .... وعنده شهادات عليا... وعضو في جميعات عالميه .... وعنده دورات تدريبية كثيرة .... وللاسف مركون ... ولا حتى له مكتب .... ويحلف انه مايدري ليش ... علما انه يشتغل بهيئة المتاحف .... احد المؤسسات الجديده .... والتي تحتاج الى ذوي الخبره .... اضافة لحاجتهم لتخصصه .... على حد قوله !!!

صحفي قطري
28-04-2010, 03:28 PM
المحزن ... ان يتم تجميد هذه الكفاءات
لماذا لايكون هناك خطه لاعادة تشغيل هذه الكفاءات ... والخبرات ... بالسماح لهم بالانتقال الى وزارات اخرى للاستفاده منهم .... قبل تحويلهم الى التقاعد الاجباري .

احزني قبل فتره .... شخص اتصل ببرنامج وطني الحبيب ..... يتكلم 3 لغات .... وعنده شهادات عليا... وعضو في جميعات عالميه .... وعنده دورات تدريبية كثيرة .... وللاسف مركون ... ولا حتى له مكتب .... ويحلف انه مايدري ليش ... علما انه يشتغل بهيئة المتاحف .... احد المؤسسات الجديده .... والتي تحتاج الى ذوي الخبره .... اضافة لحاجتهم لتخصصه .... على حد قوله !!!

:eek5::eek5::omen2:

السهم الذهبي 2007
28-04-2010, 03:47 PM
هذه دروس وعبر لكل من يحاول ان يتجبر ويتكبر
وقل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

لان هذه المناصه اجلا او عاجلا سوف تخليها
ولكن فعايلك و عطائك ومساعيك الطيبه والكريمه للاخير
سوف تبقي لذكر بالجزاء والدعاء والثناء .

فتى الجود
28-04-2010, 11:52 PM
أعتقد انه الأخ يلوح على مايحصل في أزقة الأبرج
ووزارت الدولة

لك تحياتى على النقل يابو تميم

حمد
29-04-2010, 05:07 PM
أعتقد انه الأخ يلوح على مايحصل في أزقة الأبرج
ووزارت الدولة

لك تحياتى على النقل يابو تميم

والله يابوعمران .... هذي حقائق ... نعرفها ويعرفها اصحاب االابراج انفسهم .... لكننا نتناساها ... ولا نتذكرها الا عند اصابتنا بها ... مثل الموت.

:) حشى ... وباء مب بند مركزي ولا تقاعد :)

نورهان88
29-04-2010, 11:51 PM
الله يعين