المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القطرية تطلب تحويل 10 طائرات من طراز إيه 330 إلى عمليات الشحن



سيف قطر
27-04-2010, 06:15 AM
القطرية تطلب تحويل 10 طائرات من طراز إيه 330 إلى عمليات الشحن
الشرق القطرية 27/04/2010

وقَّعت قطر على اتفاقية مع مصنع "إيدس" في ألمانيا لتحويل عشر طائرات نقل للركاب من نوع أيرباص A 330 تابعة لشركة الطيران القطرية للسفر إلى طائرات لشحن البضائع.

ويعتبر فرع مصنع (إيدس) في مدينة "دريسدن" جنوبي ألمانيا من أهمّ المصانع الأوروبية الاختصاصية في العالم لتحويل الطائرات من الغايات المخصّصة لها إلى غايات أخرى عوضا عن تلفها.

وتأتي هذه الاتفاقية مع الجانب الألماني تتويجا لزيارة كان قد قام بها وفد من مصنع "إيدس" لتحويل الطائرات في دريسدن برئاسة الخبير مالركوس كنوب إلى قطر في مطلع شهر أبريل الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن مصنع "إيدس" الأوروبي بدأ انطلاقة عمله في العاشر من شهر يوليو في عام 2000 نتيجة تعاون بين شركة "دايملر كرايسلر أيروسبايس" وشركة "ماترا أيروسبسيال" الفرنسية وشركة "كازا" الإسبانية وهو يعمل تحت شعار "إيدس" ويعتبر من أهم المصانع تطويرا للغايات المخصّصة للطائرات والمشهود له إنتاجا للطائرات الحربية في العالم ومنها تقنية الدفاعات العسكرية الجوية والطائرات المروحية "أوروكوبتر" حيث تحتل مركزا مرموقا ومتقدما.

وإلى ذلك، فإن شركة التعاون الأوروبية المكلفة بالتخطيط لسير أعمال هذا المصنع تركّز كامل اهتمامها حاليا على إنتاج الطائرات المدنية المخصّصة لنقل المسافرين وتحويلها لاحقا إلى طائرات لشحن البضائع والعكس أيضا.

وستوسع القطرية شبكة خطوطها خلال صيف هذا العام لتشمل أركان العالم كافة وذلك بتسييرها رحلات إلى أكبر مدينتين في قارة أمريكا الجنوبية.

وستقوم القطرية في 24 يونيو بتسيير رحلات إلى مدينة ساوباولو في البرازيل، وتستمر الرحلة بعد ذلك لتصل إلى العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس.

وتشغل الخطوط الجوية القطرية أسطولاً يضم 120 طائرة بحلول عام 2013، في الوقت الذي ستصل فيه شبكتها العالمية إلى 120 وجهة. وقامت القطرية بطلب شراء 80 طائرة إيرباص A350 و24 طائرة إيرباص A320 و60 طائرة بوينغ s787، وكذلك 32 طائرة بوينغ 777 بدأ استلام طائرات منها في نوفمبر 2007.

ولدى القطرية طلبات شراء لأكثر من 220 طائرة جديدة بقيمة تزيد على 40 مليار دولار أمريكي، كما أن الشركة أحد عملاء طائرة إيرباص A380 الـ "سوبر جمبو" ذات الطابقين بطلبية من خمس طائرات من المنتظر تسلمها عام 2012، وذلك تزامناً مع افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد.