المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعالوا هني.....>>>> We need to talk

فلتة زمانها
03-05-2010, 11:16 PM
السلام عليكم...........شخباركم
الصراحه حبيت اطرح موضوعي عالسريع ما ادري هي موضه ولا شنو؟
ليش الناس هالايام تتكلم انجليزي؟
الابو يكلم عياله انجليزي...واليهال يتكلمون بين بعضهم البعض انجليزي.....والبنات لي بغوا يسوون نفسهم كشخه يتكلمون انجليزي .....حتى بعض الشباب الكاجوال والهاي كلاس الاحظ يكلمون بعضهم بالانجليزي
لحد يقولي دارسين في مدارس اجنبية..المشكلة حتى اللي دارسين بالمدارس الحكومية يسولفون بالانجليزي ....وخريجين المدارس الاجنبية يعني بالنهايه انتو بقطر ... الانجليزي بالمدرسه بس وبرى سولفوا عربي ....والله صرنا كنا هنود لي تكلموا انجليزي
نعيب عليهم صرنا مثلهم
انزين الانجلييييييز وهم يشوفونا نقلدهم ونتكلم باسلوبهم "o my god"
شيفكروووووووون؟
شعب ماله شخصيه؟؟
ووووووووووووالله فشيله
هو شي يضحك ويفشل ..التقليد عمره ماكان زين
لدرجة ان العيال صار العربي عندهم مكسر .. مثل ولد ناس الله يستر عليهم: يووبا انا يبي يروح
سوبر ماركت انا money مافي
والولد بو 9 سنين !!!!
وام قطريه اسمعها تكلم ولدها فالمجمع:eek5: OK fahooody ,Iam gonna, have fun
وبعضهم صاروا مايعرفون عربي كلش ولي كلمتهم عربي يعطونك نضرة استغراب
مادري هذا تصنع ؟؟ ولا هذا صج لانهم تعودوا وتربوا على هالشي؟؟؟...

الاهل الي هملوا عيالهم بالمدارس الاجنبية وتموا يكلمونهم انجليزي وانجليزي لين كبروا؟؟
ولا المدرسة الي نستهم لغتهم الاصلية.....لدرجة انها نستهم دينهم وعاداتهم..
وصارت عاداتهم اشبه بعادات الغرب ومعتقداتهم..
لدرجة ان صار البعض منهم يحتفل بالكريسماس وعيد التنكر..
مالنا شخصية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا معاكم انه الانجلش لغة العصر وتفيدنا في الجامعه والشغل والسفر ....الخ بس اللي صاير الحين تقليد اعمى؟...
حياتهم انحذف منها شي اسمه عربي.. ولاحظوا بعد انه اذا نبي نطلب وجبه من المطاعم لازم نتكلم انجليزي واذا بنروح المستشفى بعد نتكلم انجليزي.......واذا جيت تقدم على وظيفه اول سؤال يسالونك تعرف انجليزي.......So whatيعني؟؟؟؟

البدع
03-05-2010, 11:18 PM
الحمدلله مالاحظت هذه الظاهرة في الي حولي

كلهم عربي

بس بعض الاحيان يقط كلمة انجليزية .. مثل اوكي

Gh2o
03-05-2010, 11:20 PM
والله صدقت اخوي يعني يا بلفيت احنا راقيين مانتكلم الا انجليزي والله اعرف عوايل تفتخر ان عيالها ماتعرف عربي !!!!!!!
قمه السخافه !

ماريسا
04-05-2010, 08:58 AM
So whatيعني؟؟؟؟

personal choice ?? have you heared about that one?

محد ضرّج بشي ..

يتكلمون انجليزي هندي فلبيني كيفهم

برق لمع
04-05-2010, 09:23 AM
so whatيعني؟؟؟؟

personal choice ?? Have you heared about that one?

محد ضرّج بشي ..

ردج خالي من الادب والظاهر انتي منهم

هذاموضوع للمسلم الغيور على دينه وعروبته
اما انتي فالله يهديج واطلعي منها لان الموضوع يتكلم عن اللي نفس مصيبتج

هذي لغة القران ولغة نبينا الكريم اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

برق لمع
04-05-2010, 09:39 AM
انا بنتي كانت في مدرسة مستقلة وصراحة تدريسهم زين ويعلمونهم الادعية والصلاة وذكر الله طلعتها وسجلتها في مدرسة انجليزية خاصة وداومت شهر وفي يوم من الايام انا وياها في الصالة بروحنا
قالت لي ماما: انا في المدرسة لما اعطس محد يقوللي ( يرحمك الله ) :eek5: نزلت علي هالكلمة مثل الصاعقة وتضايقت _لانها في الروضة المستقلة كانوا معلمينها الادعية كلها_
الله اراد انه ينبهني لاني كنت مترددة ومب مرتاحة من المدرسة الخاصة
المهم رجعتها روضتها القديمة مع ان دفعنا القسط كامل وقلت تعليم بنتي امانة وانا مسؤولة امام الله وسويت اللي يريح ضميري لاني حسيت ان روضة المستقلة فيها بركة

ماريسا
04-05-2010, 09:52 AM
ردج خالي من الادب والظاهر انتي منهم

هذاموضوع للمسلم الغيور على دينه وعروبته
اما انتي فالله يهديج واطلعي منها لان الموضوع يتكلم عن اللي نفس مصيبتج

هذي لغة القران ولغة نبينا الكريم اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

ردي مو لازم يعجب الكل
و الحمدالله ماعندي مصيبة (من راقب الناس مات هماً)
و اللي يتكلم اللغة اللي تريحه خلاص كفرتوه
ونتو شعليكم حد مأذيكم عايلة تكلم بعضها باللغة اللي تبيها انتو شخصكم
حالتكم صعبة
و ثالثاً الموضوع في القسم الحوار العام مش الخاص و من حق الكل يبدي برايه بحرية و أنا ماقليت أدبي أنا رديت بنفس طريقة كاتبة الموضوع

محمد افندي
04-05-2010, 10:15 AM
انا واحد استحقر الشخص اذا غير لهجته فما بالك بلغته !؟

اللغة جزء من الهوية التي تجعلنا مميزين عن بقية الشعوب !! اذا خسرنا لغتنا خسرنا ثقافتنا و بالتالي نصبح نسخة رخصية عن الغـرب !!

أغبياء هم , مثيرون للشفقة !؟ لا يعلمون ان العربية كـ لغة هي أقدم و أغنى بالمفرادات و أقوى نحوا و تركيبا بل تعد من أصعب اللغات في العالم بجانب الصينية و اليابانية !!؟

لغتنا جميلة و مميزة , لكن للاسف البعض منا لا يقدر هذا الشيء ! و يقبل على نفسه ان يصبح تابع و ليس متبوع :(

برق لمع
04-05-2010, 11:27 AM
انا واحد استحقر الشخص اذا غير لهجته فما بالك بلغته !؟

اللغة جزء من الهوية التي تجعلنا مميزين عن بقية الشعوب !! اذا خسرنا لغتنا خسرنا ثقافتنا و بالتالي نصبح نسخة رخصية عن الغـرب !!

أغبياء هم , مثيرون للشفقة !؟ لا يعلمون ان العربية كـ لغة هي أقدم و أغنى بالمفرادات و أقوى نحوا و تركيبا بل تعد من أصعب اللغات في العالم بجانب الصينية و اليابانية !!؟

لغتنا جميلة و مميزة , لكن للاسف البعض منا لا يقدر هذا الشيء ! و يقبل على نفسه ان يصبح تابع و ليس متبوع :(

تسلم اخوي على الرد اللي يثلج الصدر
لكن فيه ناااس ما تقتنع ابدا
صعب الانسان يعيش من غير هوية يعتبر ضايع ومسكين

برق لمع
04-05-2010, 11:31 AM
ردي مو لازم يعجب الكل
حالتكم صعبة
و ثالثاً الموضوع في القسم الحوار العام مش الخاص و من حق الكل يبدي برايه بحرية و أنا ماقليت أدبي أنا رديت بنفس طريقة كاتبة الموضوع

الله يهديج وينورج للطريق السليم
الكلام معاج صعب الظاهر :omen2:

qatari911
04-05-2010, 02:06 PM
كل واحد واسلوبه في الكلام
ان شاء الله يتكلمون عربي انجليزي فلبيني
دامهم ماضرونا ويتكلمون بين بعض فأكيفهم
ياناس بسكم تتبعون عيوب الناس
كل واحد ويصلح عيوبه مو يطالع عيوب الناس
ومن امن لغة قوما امن شرهم <<<<مادري اذا صح

بعدين انا اعرف ياباني واتمنى من كل قلبي يفتحون مدرسة لتعليم اللغه اليابانية ^ـــ^
((((وجة نظر)))))
لا حد يزعل مني
واسف لو ضايقت احد فيكم

التيما
04-05-2010, 02:16 PM
ينرفزوني عادنهم كلششششششششششش هههههههههههه ما يدرون ان الكل صار يتكلم انجليزي ؟؟ ماعندهم سالفه ..

Sharshooooor
04-05-2010, 02:21 PM
ذكرتني بواحد الله يستر عليه

يبي يقول حق البائعة الفلبينية ابي خصم قالها Very Cheap :nice:

بس عندي نقطة على موضوعك

هل تتكلم عن الاخطاء في اللفظ او المعنى لدى البعض

ام انهم يغيرون لهجتهم بدافع التحضر وغيره؟

انا برأيي احنا نمشي على سوق العمل وسوق العمل لو جيت بشهاده من جامعة اجنبية عينوك
واذا شهادة من جامعة عربية ماعترفوا فيك

فما باللك موضوع اللغة؟

هذا الواقع المرير

ماريسا
04-05-2010, 02:23 PM
الله يهديج وينورج للطريق السليم
الكلام معاج صعب الظاهر :omen2:

آمين يا رب و يهدينا وياج :omen2:
اذا في شي قلته غلط قولي لي

alqtri
04-05-2010, 02:25 PM
اللي اعرفه ان الناس هالفتره الاخيره صارة تكلم عيالها من صغرهم بالانجليزي مب علشان ياناس شوفو احنا نتكلم انجليزي او من هالاشياء لا

بس علشان يعلم السانه على النطق بالانجليزي والفتره الحاليه اغلب الوظائف تتطلب منك لغه انجليزيه يعني يهيء ولده على الانجليزي حتى لين كبر يكون عنده لغه قويه شوي

هذا والله اعلم

ماريسا
04-05-2010, 02:26 PM

بعدين انا اعرف ياباني واتمنى من كل قلبي يفتحون مدرسة لتعليم اللغه اليابانية ^ـــ^
((((وجة نظر)))))
لا حد يزعل مني
واسف لو ضايقت احد فيكم

هني القصد
يتكلمون بين بعضهم بكيفهم
ما ضرّوا حد و لا أهانوا حد
بس في ناس مو عاجبها العجب و يتدخلون في خصوصيات غيرهم بمناسبة و من غير مناسبة و معورين راسهم على وشو مادري

Sharshooooor
04-05-2010, 02:29 PM
اختي ماريسا ماقلتي شي غلط هذا رأيك

واخوي برق لمع خل الناس تقول اللي عندها بدون تجريح للشخص نفسة

ممكن تكون انت على حق وممكن تكون على خطأ بس على اتجاه تفكيرك

يمكن اخت ماريسا تتكلم بمنطق وتوجه اخر

عالعمومم مانبي نسكر الموضوع وياريت نقرا الردود اللي تفتح باب المناقشة الهادفة

مستوى الدعم
04-05-2010, 02:46 PM
هني القصد
يتكلمون بين بعضهم بكيفهم
ما ضرّوا حد و لا أهانوا حد
بس في ناس مو عاجبها العجب و يتدخلون في خصوصيات غيرهم بمناسبة و من غير مناسبة و معورين راسهم على وشو مادري

عزيزتي ماريسا

المسألة الي طرحتها صاحبة الموضوع هي قضية عدم اتقان اللغة العربية مقابل الفخر بإتقان اللغة الانجليزية.. إذا كان الشخص متقن للغته الأم وأراد أن يتواصل مع الآخرين باللغة الانجليزية فهذا اختياره أوافقك الرأي...

لكن.. الموضوع أنه عندما نجد أجيالنا الصاعدة تكسر في اللغة العربية فالأمر يحتاج إلى وقفة جادة لمعرفة الخلل..
عزيزتي.. إن اللغة العربية هي لغة كتاب الله الكريم.. أذا لم نتقنها فكيف سنتمكن من فهم وتلاوة القرآن؟ واللغة العربية هي الوعاء الذي يضم علوم الفقه والتوحيد وكافة العلوم الشرعية.. فكيف نتصرف إذا ما تعرضنا للاطلاع على مسائل فقهية ولم نستطع فهمها أو العمل بها على الشكل الصحيح لأننا لم نفهمها على الوجه الصحيح؟

وبمناسبة حديثك عن التدخل في شؤون الآخرين أرجو منك التمعن في معاني هذا الحديث الشريف:
روى البخارى وأحمد والترمذى عن النعمان بن بشير رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"مثل القائم على حدود الله، والواقع فيها، كمثل قومٍ استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها، وأصاب بعضهم أسفلها، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مَرُّوا على من فوقهم فآذوهم، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا فى نصيبنا خرقاَ ولم نؤذِ مَنْ فوقَنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاًَ، وإن أخذوا على أيديهم نَجَوْا ونَجَوْا جميعاً"

التيما
04-05-2010, 02:47 PM

((((وجة نظر)))))
لا حد يزعل مني
واسف لو ضايقت احد فيكم

اسمح لي اخوي .. الموضوع مو القصد منه التدخل في خصوصيات الغير بس قصده نحافظ على هويتنا العربيه .. " كنتم خير أمة أخرجت للناس " تعلم اللغة اللي تبي ومن حقك تامن مكر اللي تبي لكن حق لغتك العربية عليك تتكلمها .. شوفوا الاجانب يعرفون عربي البعض منهم بس ما يتكلمونها بينهم البين ليش ؟؟؟ ليش عندهم احترام للغتهم الام واحنا لا ؟ ياخي لو في المدرسة اعيالنا يتعلمون انجليزي وفي البيت وبرا نكلمهم انجليزي بينا البين طبعا وفي المحلات انجليزي ولو طلعنا انجليزي .. من بيحفظ القرآن الكريم في المستقبل ؟ من بيحافظ على لغتنا العربية مستقبلا ؟؟ .. صح كلنا نتكلم انجليزي عشان نكلم اللي مايعرفون عربي .. نتفاهم معاهم .. مو عشان نكلم اعيالنا ونغرس فيهم انها اللغة الأهم .. لا تفكر الحين في الحاضر . شوف مستقبل اللغة العربية قدام في المستقبل البعيد ..

الأصيلة
04-05-2010, 02:54 PM
الناس احرار في تعلم اللغات بأشكلها...
لكن مش لدرجة تطغي على كل اساليب حياتهم وتعاملهم مع الناس ... ويصير العربي ضايع بين اللغات
لا قادر يضبط العربية ولا الأجنبية
واقصد الجيل القادم اللي ضيعوا اهله هويته ...
ومن قال هذي مراقبة للناس...
هذا من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وأنا اعتبره منكر
هذا الطفل عندما يصبح عمره 3 سنوات ومايعرف يتكلم كلمة عربية
هذا انهزام داخلي للأبوين اللي ضيعوا لغتهم ولغة عيالهم وهم مالهم ذنب...
هذا الولد اشلون لما يكبر بيقعد في المجالس وبيتكلم مع الرجال وبـ يتعامل معاهم دام اللغة الأولى اللي يتعامل بها انجليزية...
الأصل في التعلم اللغة العربية وبعدها باقي اللغات...
والآن بعض الناس تنبتهوا لهذا الخطر وبدأوا يدرسون أبنائهم القاعده النورانية حتى ينضبط لسانهم على الحروف الأبجدية...
وهؤلاء فعلا سـ يضبطون اللغة الإنجليزية على اصولها..لما يتعلمونها...

ماريسا
04-05-2010, 03:07 PM
عزيزتي ماريسا

المسألة الي طرحتها صاحبة الموضوع هي قضية عدم اتقان اللغة العربية مقابل الفخر بإتقان اللغة الانجليزية.. إذا كان الشخص متقن للغته الأم وأراد أن يتواصل مع الآخرين باللغة الانجليزية فهذا اختياره أوافقك الرأي...

لكن.. الموضوع أنه عندما نجد أجيالنا الصاعدة تكسر في اللغة العربية فالأمر يحتاج إلى وقفة جادة لمعرفة الخلل..
عزيزتي.. إن اللغة العربية هي لغة كتاب الله الكريم.. أذا لم نتقنها فكيف سنتمكن من فهم وتلاوة القرآن؟ واللغة العربية هي الوعاء الذي يضم علوم الفقه والتوحيد وكافة العلوم الشرعية.. فكيف نتصرف إذا ما تعرضنا للاطلاع على مسائل فقهية ولم نستطع فهمها أو العمل بها على الشكل الصحيح لأننا لم نفهمها على الوجه الصحيح؟

وبمناسبة حديثك عن التدخل في شؤون الآخرين أرجو منك التمعن في معاني هذا الحديث الشريف:
روى البخارى وأحمد والترمذى عن النعمان بن بشير رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"مثل القائم على حدود الله، والواقع فيها، كمثل قومٍ استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها، وأصاب بعضهم أسفلها، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مَرُّوا على من فوقهم فآذوهم، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا فى نصيبنا خرقاَ ولم نؤذِ مَنْ فوقَنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاًَ، وإن أخذوا على أيديهم نَجَوْا ونَجَوْا جميعاً"

جزاكي الله خير
أختي أنا معك
و بكل صدق لغة القرآن الفصحى هي لغتي الأولى و أفهمها اكثر من لغة أخرى و أحبها أكثر من أي لغة أخرى
لاكن هل في أحد يتكلمها؟؟؟؟؟؟؟ هاي بالنسبة للي يدافعون عن اللغة على إنها لغة القرآن
ترا محد يتكلم الفصحى للأسف
الكل يتكلم قطري على سعودي على بحريني على كويتي على ايراني
و اذا شافوا ناس يتكلمون انجلش استهزأوا فيهم
طيب يشوفون عيوبهم الاول قبل لا يحكمون على غيرهم
لو حاولنا نتكلم الفصحى يضحكون علينا الغير ويقولون شدعوة تسجلين مسلسل مدبلج :rolleyes2: بدليل أن اللغة الفصحى عندهم عبارة عن مادة دراسية ومسلسل مدبلج فقط
كاتبة الموضوع كتبت بطريقة تسخر من العوايل اللي تستخدم اللغة الانجليزية مع عيالها مع إن أغلبهم قصدهم تعويد الاطفال على التخاطب بالانجليزية اللي هي سواء شئنا أم أبينا لغة العالم و لغة المهنية
موضوع عدم اتقان اللغة العربية موضوع ثاني و أكيد الحل ليس بالاستهزاء بالآخرين
تسلمين أختي

qatari911
04-05-2010, 03:11 PM
جزاكي الله خير
أختي أنا معك
و بكل صدق لغة القرآن الفصحى هي لغتي الأولى و أفهمها اكثر من لغة أخرى و أحبها أكثر من أي لغة أخرى
لاكن هل في أحد يتكلمها؟؟؟؟؟؟؟ هاي بالنسبة للي يدافعون عن اللغة على إنها لغة القرآن
لو حاولنا نتكلم الفصحى يضحكون علينا الغير ويقولون شدعوة تسجلين مسلسل مدبلج :rolleyes2: بدليل أن اللغة الفصحى عندهم عبارة عن مادة دراسية ومسلسل مدبلج فقط
كاتبة الموضوع كتبت بطريقة تسخر من العوايل اللي تستخدم اللغة الانجليزية مع عيالها مع إن أغلبهم قصدهم تعويد الاطفال على التخاطب بالانجليزية اللي هي سواء شئنا أم أبينا لغة العالم و لغة المهنية
تسلمين أختي

:nice:
جبتيها على الجرح اختي دانتيل وردي
اسف اقصد ماريسا<<<مبروك الاسم:tease:

الأصيلة
04-05-2010, 03:31 PM
تسلمين أختي
عزيزتي
معقول اعلم الطفل لغة غريبة عن اصله وفصله...
معقول تهون عليكم لغة القرآن عشان لغة العالم
ومن اللي خلق العالم وماهي اللغة التي أنزل بها كتابه العظيم..
اتقوا الله في اطفالكم الأبرياء...امانه عظيمة تغتال فيها استقامة ألسنتهم ...
وما الأصعب في التعلم اللغة الإنجليزية أم العربية...
طبعا العربية أصعب فكيف سيتقنها عندما يكبر ويتعود على لغة غير لغته...
كيف سيقرأ القرآن ..والا مش مهم لأنه مش كتاب العالم؟
قديما كانوا يرسلون أبنائهم للبادية ليتقن العربية والآن للمدارس الإنجليزية ليتقن الإنجليزية...
لا بأس بهذه المدارس ولكن يكون للطفل اعتزاز بلغته...
يجب أن أجبره على أن يتعلمها ويفتخر بها وليس مطلوب منه أن يتحدث الفصحى
ولكن مطلوب أن يقرأ بها ويحفظ القرآن بها...
أرى الجهل يعم الناس بلغتهم الأصيلة...
الآن المطلوب من الأبوين يعلمون الطفل كتاب الله
منذ نعومة أظافرة واستغلال صغر السن لأنه فرصة عظيمة للحفظ السريعة ...
فالقرآن هو الذي سينفعه وينفع أبويه في الدنيا والآخرة..
والله هناك اطفال رأيتهم بأم عيني وفي قطر
أعمارهم تتراوح بين 7 -9 سنوات يحفظون كتاب الله عن ظهر قلب..
يقرأونه بكل عفوية وكانه مفتوح أمامهم
ينتقلون من سورة البقرة إلى التوبة ثم يونس ثم الإسراء ثم الكهف وبدون أية أخطاء...
ألا نخجل من انفسنا امام هؤلاء البسطاء الذين عرفوا الطريق الصحيح للحياة السعيدة المستقيمة..

العقل الحر
04-05-2010, 03:56 PM
اختي صاحبه الموضوع احسنتي بختيارك الموضوع

من يدافع عن قضية تحدث لغة اعجمية او من يتكلم بلسان غير لسانه او من يتحدث بغير لغه الام الخ ...........

انسان ضعيف شخصية او بدون هوية او اصلة او عرقه ليس من هذي البلد والمثل على جميع انحاء العالم

مثلا : شخص غير عربي في بلد عربي تجده يتحدث لغه اخرى او شخص غير صيني في الصين تجده يتحدث بلغه اخرى

وهنا يقع التأثير ومن يأثر في الاخر مثلا في الصين الصينيين يأثرون على الغريب او الغير الناطق بلغتهم ويجبرونه ينطق بلغتهم والمثل على الانجليز والاسبان والفرنسيين وهكذا

ولكن ماذا وجدوا هنا هشاشه في الهوية وضعف في الشخصية ولم يستطع القطري فرض نفسة وهويته لخلل فيهما

ومن تجد عندنا بذات يتحدث باللغه الانجليزية ويدافع عنها بي استماته هم اغلبهم من اصول او من نسب اعجمي والقله من الطرف الاخر التي تتبعهم هم من ضعاف الشخصية ودائما مع القوي ولماذا لايعتبر نفسه قوي ويفرض لغته عليهم مثل ماهم فرضوها علية

ومهما كانت ثقافتك واجادتك لغه غيرك ستبقى غريب في اعينهم والمثل حاضر وموجود حاليا في جميع انحاء العالم الانجليز الذين يعيشون في تايلاند ويتكلمون التايلاندية هم غرباء بالنسبة لتايلانديين والعرب الذين يتحدثون الانجليزية في بلاد الانجليز هم عرب همج بالنسبه لهم مهما سكنوا معهم وعاشوا معهم ولا يستطيعون تغير ذلك

فاستيقضوا ياقومي لم ولن تصبحوا مثل غيركم مهما حدث

واما من يقول ان الحاجه من تدفع الشخص اليوم لتحدث غير لغته غدا يخرج لك مثل عبدالملك بن مروان الاموي او جمال عبدالناصر ويضيع مجهودهم سدى ولا تنفعه اللغه الاخرى الذي يتحدث بها ويجبر المحتاج من الطرف الاخر بأن يتحدث بلغته (( العربية )) مثل الشعوب (( الحرة )) الفرنسيين والصينيين وهنا نتحدث عن الشعوب الحرة وليست المستعبدة التي تتكلم بلغه اسيادها !!

ولك جزيل الشكر و فائق الاحترام

ماريسا
04-05-2010, 04:14 PM
عزيزتي
معقول اعلم الطفل لغة غريبة عن اصله وفصله...
معقول تهون عليكم لغة القرآن عشان لغة العالم
ومن اللي خلق العالم وماهي اللغة التي أنزل بها كتابه العظيم..
اتقوا الله في اطفالكم الأبرياء...امانه عظيمة تغتال فيها استقامة ألسنتهم ...
وما الأصعب في التعلم اللغة الإنجليزية أم العربية...
طبعا العربية أصعب فكيف سيتقنها عندما يكبر ويتعود على لغة غير لغته...
كيف سيقرأ القرآن ..والا مش مهم لأنه مش كتاب العالم؟
قديما كانوا يرسلون أبنائهم للبادية ليتقن العربية والآن للمدارس الإنجليزية ليتقن الإنجليزية...
لا بأس بهذه المدارس ولكن يكون للطفل اعتزاز بلغته...
يجب أن أجبره على أن يتعلمها ويفتخر بها وليس مطلوب منه أن يتحدث الفصحى
ولكن مطلوب أن يقرأ بها ويحفظ القرآن بها...
أرى الجهل يعم الناس بلغتهم الأصيلة...
الآن المطلوب من الأبوين يعلمون الطفل كتاب الله
منذ نعومة أظافرة واستغلال صغر السن لأنه فرصة عظيمة للحفظ السريعة ...
فالقرآن هو الذي سينفعه وينفع أبويه في الدنيا والآخرة..
والله هناك اطفال رأيتهم بأم عيني وفي قطر
أعمارهم تتراوح بين 7 -9 سنوات يحفظون كتاب الله عن ظهر قلب..
يقرأونه بكل عفوية وكانه مفتوح أمامهم
ينتقلون من سورة البقرة إلى التوبة ثم يونس ثم الإسراء ثم الكهف وبدون أية أخطاء...
ألا نخجل من انفسنا امام هؤلاء البسطاء الذين عرفوا الطريق الصحيح للحياة السعيدة المستقيمة..

أختي الفاضلة
لم اقصد بكلامي إني فضلت تعليم الاطفال لغة اجنبية على لغتهم الأم بغض النظر عن اهميتها في وقتنا الحاضر
لكن بالله عليكي كم عايلة تعرفينها تتكلم فيما بينها اللغة الفصحى؟
أكيد اللغة العربية مهمة و بالنسبة لي هي لغة جميلة جداً و أرقى لغات العالم و يكفيني شرف أن القرآن نزل بهذه اللغة الغنية و الراقية
في بيتي اللغة العربية و اللغة الانجليزية تعليمها يكون منذ الصغر و تأتي بعدها لغة ثالثة تعتبر ثانوية و تكون باختيارهم سواء كانت اسبانية او ألمانية أو فرنسية ...الخ
تعلم اللغات كحمل السلاح في الجيب و لا يعني إن إتقاني لـ 5 لغات إن ماعندي هوية كما تفضل البعض
اللغة العربية لغة القرآن و الصلاة و اللغة الانجليزية لغة التكنلوجيا و لغة التواصل مع العالم لا غنى عنهما
انا لست ضد من يرفض اللغة الانجليزية بل ضد من يظلم الناس بظنونه و يستهزأ بمن يحاول تعليم اطفاله بطريقة مختلفة و اولاً و أخيراً هي حرية شخصية و أفعال هؤلاء الناس لم تتعدى حرية الآخرين و كل شخص يريد إصلاح شيء ما في مجتمعه يبدأ من بيته أولاً و ليس بالسخرية و الاستهزاء
جزاج الله خير

Arab!an
04-05-2010, 05:16 PM
so whatيعني؟؟؟؟

personal choice ?? Have you heared about that one?

محد ضرّج بشي ..

اعتقد ان الموضوع كان محاولة لفهم لما يفعله البعض من الناس ..

وبعدين اذا كان الكلام في اطار البيت والا الاماكن الخاصة كيفهم

بس لما يكون أهل قطر اللي احنا جزء منهم يتكلمون انجليزي في الاماكن العامة فهو أمر يدعو الى الاستغراب

لأن كل انسان يحمل جزءا من المسؤولية عن هوية المجتمع .. والكلام بالانجليزي من قبل اسرة قطرية في مكان عام في قطر وبين جموع من أهل قطر .. ومن وجهة نظر شخصية يشاركني فيها الكثير اشوف انها تؤثر في الهوية .. خصوصا اذا صارت موضة وانتشرت ولنا في بعض المجتمعات عبرة

والانسان مب عايش لحاله ومسكر على روحه .. لا احنا كلنا نعيش الاجواء حولنا ونتأثر بها ونتفاعل معها

ومثل ما انتي شاركتي في نقاش على اساس انه طرح في الحوار العام فمن الطبيعي ان تتكلم صاحبة الموضوع عن شئ شافته حولها وفي مكان عام .. ومعها كل الحق الامر محتاج الى التفاته

واذا كل واحد فينا قال سو وت ؟ هذا ما ضرني فمعناته هذا الانسان تحول الى شخص سلبي ما يهمه الا روحه .. وهل هذا الشئ يضرني والا ينفعني .. وبس

يمكن ما ضرني بشكل شخصي ولكنه يضر بالهوية .. وش اسوي ؟ والا الهوية لها رب يحميها واحنا مالنا شغل

حتى الكلام عن الموضوع صار فيه إن !

وتأكدي ان كلامي هنا وكلام الكثير من الاخوة لا يطال من يتكلمون في بيوتهم .. او في اماكنهم الخاصه

انما يتركز تقريبا حول من يتكلمون الانجليزية بينهم وهم قطريون وفي مكان عام

اذا ماكان هالشئ يؤثر فيك اختي .. فهو يؤثر في غيرك .. على الاقل وخزة في القلب.. وشعور بالغيرة على الهوية واللغة

ومع ايماني بأنه ان كان الكلام عام لا يخص احدا بعينه فالسخرية فيه جائزة , بل يكون باب السخرية احيانا اوجب من غيره .. الا ان الاخت كاتبة الموضوع واحقاقا للحق لم ار في موضوعها اي سخرية بتاتا

وارجو ان تتقبلي معارضتي لك بصدر رحب

مستوى الدعم
04-05-2010, 05:27 PM
جزاكي الله خير
أختي أنا معك
تسلمين أختي

اختي الغالية ماريسا
أولا : انا معك انه لا داعي لإساءة الظن بالآخرين لأن بعض الظن إثم
لكن نحن رأينا نماذج في مجتمعنا يتفاخرون بعدم معرفة أبنائهم باللغة العربية
(تصدقين .. ولدي ما يعرف عربي.. تعلمنا انجليزي عشان نتفاهم معاه!)
إن هذا الكلام لن يروق لك بالتأكيد لأنه يعكس انهزامية واضحة في الفكر

ثانياً: أثرت نقطة بالغة الأهمية وهي الحديث باللغة العربية الفصحى، دعيني أخبرك شيئا مثيراً للاهتمام وهو أن لهجاتنا المحلية متحدرة في الواقع اللغة العربية الفصحى بقواعدها المعروفة، ومعظمنا يعرف أن القرآن الكريم نزل في بدايته على سبع أحرف أي سبع لهجات عربية.

هل تعرفين اللهجة الإماراتية عندما يقولون: ختيه (اختي باللهجة القطرية) ، ألم تتسائلي من أين جاءت الهاء التي في آخر الكلمة؟
إنها مذكورة في القرآن الكريم في سورة الحاقة : (ما أغنى عني ماليه(28) هلك عني سلطانيه(29))

وهل تعرفين بأننا كخليجيين عندما نقول ماي بدل ماء، انما هي لهجة عربية صميمة، حيث كان أهل الحجاز يخففون الهمزة فمثلا لايقولون : شيء بل شي (بنفس لفظنا القطري)، ولا يقولون مئة بل مية

كما أننا نحن نطبق العديد من قواعد العربية في لهجاتنا المحلية

فنحن نفصل في الحديث بين المذكر والمؤنث، ونعيب على من يكسر هذه القاعدة (وهم عادة من الاصول الايرانية لأن اللغة الفارسية لا تفصل بين المذكر والمؤنت)

نحن نفرق بين ضمائر المخاطب والغائب والمتحدث، فمثلا: أنا اقول ، هي تقول...الخ
تخيلي زميلتك لو قالت: أنا يقول....بالطبع ستصححين لها أليس كذلك؟

وكلامي السابق لا يعني أن اللهجات العربية الأخرى ليست مشتقة من العربية، فمثلا في تونس يقولون كلمة برشا والتي تعني كثيراً وهي في الواقع أصلها عربي وهي كلمة البرشاء وبالفعل تعني الكثير.

كلمة أيوه المصرية....آه لو تعرفين ما أصلها...كان المصريون عندما يؤكدون شيئاً ما فإنهم يقولون أي وربي، ثم مع الزمن أصبحوا اختصاراً يقولون أي وَ ، التي اندمجت لاحقاً لتصبح كلمة واحدة وهي أيوه

بعد هذا الشرح الطويل، ما أود الوصول إليه هو أن تعلم اللغة العربية الفصحى كتابة وقراءة ضرورة مهمة لديننا قبل كل شيء، وتعلم التحدث باللهجات المحلية والحديث بها يعد نوعا من ممارسة اللغة العربية ويجب ألا أن نستهين به أبداً

وعلى فكرة، أنا متأكدة بأن إنسانة مثقفة وواسعة الاطلاع مثلك تعرف أن اللغة الانجليزية الحالية هي مختلفة كثيرا عن فصحى شكسبير، فهل هذا كان مدعاة للانجليز لعدم التحدث بالنسخة الحديثة منها؟ (أنا هنا لا أتهمك أختي ماريسا بالدعوة لتجاهل اللغة العربية لا سمح الله)

تحياتي إليك أختي ولكل من ساهم في إثراء الموضوع

المرحب
04-05-2010, 05:33 PM
متــــــــــابــــــــــــــع

الله يسامح فلتة زمانها على الموضوع

هههههههههههههههههههههه

ظبي قطري
08-05-2010, 01:11 PM
ردي مو لازم يعجب الكل
حالتكم صعبة

مشكله اللي ماعندها الا اعداديه وجايه تتفلسف هههههه

ماريسا
08-05-2010, 03:03 PM
مشكله اللي ماعندها الا اعداديه وجايه تتفلسف هههههه

مشكلة اللي ردوده خارج الموضوع و أهم شي مثل ويهه

حقيقه
08-05-2010, 03:19 PM
حريه شخصيه

وانا من المؤيدين لتعلم اللغه الانجليزيه

وصعب انه يتعلمها الشخص من الدراسه فقط

لازم يمارسها خارج اطار الدراسه

ياليتني اعرف انقلش