المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصليح اللمبه!...و صب "لِقْهَوَه" ....علي يتسائل..وين هي >>>>الغلطه؟<<<<



عابر سبيل
05-05-2010, 03:10 PM
قصة مرتجله!!

"


تصليح اللمبه!...و صب "لِقْهَوَه"

بعد ان جاء بالسلم من المخزن ....قام بتثبيته على الحائط
و كان..قد اخذ معه "ليت" (لمبة) 40 واط حسب ما قال له ابوه
و تذكر ايضا..ان ابوه قال له...ان يتأكد
من اخذ الليتات اللي لها (سنين) و ليس لمبة بو (تريت)
فتأكد مجددا..بان اللمبة التي في العلبة هي من نوع (بو مسمار)
و هم بالصعود..لكنه..مجددا و لكي لا يسقط..قام بالتأكد من ان السلم مسنود
بشكل جيد على الحائط مما يجعله ثابت...عندها..قرر البدء
برحلة الصعود
*
*
،،
لأول مرة..يقوم علي
بالصعود على السلم لاصلاح اللمبة..
في السابق كان هو يساعد والده...
و ينفذ كل ما يأمره به...يمسك السلم
او يطاول(يناول) ابوه الليت..و ياخذ منه الليت المحروق
و ايروح..يطفي (يغلق) الساكت (مفتاح النور)
عشان ما (يشوط ) ابوه...و بعد الانتهاء و قبل ما ينزل ابوه
يروح و ايشغل المفتاح عشان يتأكد..ان اللمبة الجديدة
مركبة صحيح و تشتغل...او موب محروقة..لانه..دايما
كان لابوه يوصيه ايجيب لمبتين..احتياطا
و لتدارك اي عيب مصنعي ..تعودوا انهم يصادفونه عندما
يكتشفون –بعد التركيب- ان بعض اللمبات الجديدة..أصلا محروقة ( معطوبة)!

*
*
،،

و مع كل هالذكريات و الدروس المتعددة التي كانت في بال الولد...الذي يقوم اول مرة "بتغيير لمبه"
كانت هذه التجربة مهمة جدا بالنسبة لعلي...لانه..لا يريد ان تتكرر معاه الذكرى المريرة
لتلك الحادثة....و التي تعلم منها..ان يدقق و يفهم كل ما يقول له..والده او من يطلب منه خدمة
او يأمره بمهمة!

فقبل سنة..كان علي جالس في مجلس ابوه و اعمامه... هو بروحه...و الصِبْياَن (الخدم)
كانوا رايحين يشيلون اغراض في بيت عمه...و فجأة..دخل احد الضيوف (غير المعتادين)
و سلم..و قلّطه علي..و سأل عن ابوه..فاستأذن علي..و دخل لينادي والده..
و بعد ان دخل ابوه..و حيا الضيف..تلفت الوالد..لكي بنادي "الصِبِي"..عشان يصب "لِقْهَوَه"
فما شاف احد...و الموقف..صار محرج ع الوالد..الضيف..ما تم تضييفه
و الخادم ماهو بموجود..فما كان منه..إلا ان نادى على (علي) اللي كان في الصف السادس حينها:
يا علي..قوم صب "لقهوه"

علي...كان في المجلس..دايما.. يجلس شوي
و يسمع سوالف ابوه و عمامه و ضيفانه و ايشوف التلفزين..
و بس...
لكن هاليلة..كانت ليلة..ما تنسى

دخل علي و كان شايل معه دلة القهوة..و فنجالين..
و جاء قدام ابوه و ضيفه...اللي كانوا مندمجين بالكلام...
و وقف قدام ابوه..و هم ليمد يده بالفنجان... بدءا بابوه!!!

الوالد..من غيظة و كثر الفشلة اللي سواها ولده...
ما قدر يمسك نفسه..عشان ما يقول الضيف و الناس..ما عرف ايربي و لده...
فنظر للولد نظره...و حرك يده...موحيا له..اعط الفنجال للضيف
(سود الله وجهك) لا تفضحني..
فارتبك الولد..و ما عرف شيسوي و ما فهم المعنى...ليش معصب اوبي علي!!
و وقف حااائرا...ايش الخطا ..
ابوي هو دايما اول من يعطونه (الصبيان) فنجان لقهوة
قبل كل عمامي ..لانه هو الكبير في هالمجلس..
و هالضيف..بعد شكله اصغر من ابوي...فيعني..هو حسبة عمي عبدالله
اللي هو ثالث اخوان ابوي...فمن هالشكل..الولد..ظن انه لازم يبدي ابوه
على كل منهو اصغر منه ...
هذا كل اللي تعلمه من ملاحظاته في جلساتة المتقطعة في مجلسهم!

صرخ عليه ابوه..و قاله..(قدام الضيف) :
اشبلاك يا علي..ما تعرف السنع..يا ولدي..
اول شي..امسك الدلة بيدك اليسار!!
و امسك الفناجيل باليمين!!...
و بعدين..تعطي الضيف اول شي..
انت..رجال شكبرك..ما تعرف تصب "اقْهَوَه"...
(و و بعض الكلمات المعبرة عن الاسف للضيف
و المقللة و المصغرة للولد و شأنه)

فالوالد..كان قد طاش به الغيض..
من كبر الفشلة قدام ضيفة
اللي كان رجال كبير في فريجهم..راعي جاه و و و!

علي..بعد ربكة (لا يلعمها الا الله) كيف عدت عليه ذيك الليلة...
عدل مسكته للدلة..و مسكها (بصعوبة) في يساره
و خذ الفناجيل و مسكها بيمينه..وصب القهوة في اول فنجال
و يده اليسره ترتعش..
و هالمره..عطى الفنجال للضيف..
و ثنى بعد ذلك..بتقديم القهوة لابوه..اللي للحين..
ما سكت الغضب عنه و قال له يعلمه السنع
-اول مرة-قدام الضيف:
يبه..لا تترس الفنجال...مرة ثانية
صب لهالحد ( مشيرا لنصف الفنجال او دونه)..
هذي "قهوة" موب شاي!!

و كان الموقف..بالنسبة لعلي..كالصاعقة...
تفشل قدام ابوه و الضيف..و بعد..حس انه فشل ابوه
و الاكثر..ان ابوه..لما جاو اعمامه..و راح الضيف..قال لهم القصة..
و اضحكو اشوي..و كملوا سوالفهم..
و في الاخير..اوصلت القصة في الداخل عند امه و اخوانه و خواته
فصار تلك الليله..ليلة "مطنزه" على علي!
*
*
،،

هالسالفة...كانت عالقة في ذهن علي..
انه..لا بد ما يسوي شي..يخليه يتفشل
قدام لكبار..بالذات ابوه..او اي حد من هل البيت...

فمن هالشكل...كان مصمم..هالمرة..في هالمهة الجديدة
انه...يبض الوجه..و يقوم بمهمته بالشكل الصحيح!

و هنا...واصل علي ركوبه ( ارتقائه) للسلم..
فوصل لاخر عتبات السلم...
التي قرر ان يقف عليها لكي يصل بيده الى اللمبة التالفة..
و يبدلها باحدى اللمبتين الجدد اللي في مخابيه(جيوبه)
*
*
،،
و هنا...انت المفاجأة




دخل ابوه عليه في الصالة على فجأة
و قال له...شتسوي يا علوي...و ين الله قاطك
ايش قاعد اتهبب

ارتعب الولد..من زمجرة ابوه و كلماته اللاذعة
و ارتعش..بشكل..زاد ارتباكه..لانه خاف انه يطيح
من فوق السلم اللي "ارتقل" (اهتز) تحته!!

و اجاب :
انا...قاعد..
يبه..انت قلتي ابدل "الليت"..
و انا جيت ابدله!-

اي ليت هذا اللي بتبدله يا الذكي؟؟(صرخ عليه ابوه)

يبه...هذا اللي فوقي اشوفه مما يشتغل..
فجيت عشان ابدله!


صرخ عليه ابوه..و قال له..أنزل..
اصلا غلطان اللي يعتمد عليك ..
انزل بسرعة...و و خر عن وجهي....لا تعطلني اكثر!

فنزل علي..وهو ماهو بعارف..ايش الخطأ و ليش ابوه (معصب)
فحمل اباه السلم...و نقله...للحائط الاخر...و قام بتغيير اللمبة
التي كانت هناك..
و هو متوتر..و يظهر عليه خيبة الامل في ولده...

و ما تكلم الاثنين...لكن الولد..حس ان ابوه
إما
ظلمه
او فيه شي خطأ هو قام به..
بس ما هو بعارفه
*
*
،،

دخلت الام..و شافت ولدها..مكسور خاطره..
و الدمعه في عيونه حايرة..
قالت له..شفيك يا علي..
قال لها قصته مع اوامر ابوه لتغيير اللمبه..
و ما جرى و ردة الفعل الغاضبه من ابيه..

فضحكت الام...و قالت..هو ما قال لك اي لمبه..
قال علي " لا"
قالت له.. انت اصلا ما تعرف ان اللمبة اللي انت رحت لها..
اصلا مختربة لانها من زمااان مشوطة..و احنا فاصلين عنها الكهربه!

كان..لازم تسأل..قبل ما تروح..عشان تعرف
ايش و "وين" اللي بتسويه
*
*
سكت علي و ما علّق...
لكنه قال في نفسه..

هل صحيح..اني انا الغلطان بعد هالمرة!
هذي اول مرة..و انا سويت كل اللي تعلمته
و حسب التوجيهات والاوامر اللي طلبها مني!!

و تسائل اكثر...هل كانت..بعد هي غلطته
ذيك الليلة..يوما انه ما عرف ..
ايصب قدام الضيف "لِقْهَوَه"!!

وين هي الغلطه؟؟

عابر سبيل
الدوحة، قطر
5/5/2010

المتأمل خيرا
05-05-2010, 03:44 PM
كتبت رداً.. لكنه "طار" بالخطأ.. وربما.. ربما.. أفضل إنه طار :) ..

لأن بعدها - بلحظات - جاء في بالي تصوّر به اختلاف بعض الشيء..

لكن رجوعاً للموضوع، أولاً يمكنني أن أقول أن هذه من القصص الواقعية، المعرّض لها أيّاً منا.. :

1) المسؤولية بالنسبة لـ "لـِـقهوه" مشتركة.. بين الأب والإبن.. وإن كنت أميل لتحميل الإبن الجزء الأكبر ، "خاصة وأنه كان يحضر المجلس أثناء تواجد ضيوف والده.."..

2) أما بالنسبة لتغيير الإضاءة.. فالمسؤولية تقع على الأب في المقام الأول... لكن هنا أود أن أذكر أن كثيراً من الناس يفترضون "بما أني أعرف بالأمر، فغيري يعرف مثلي".. خاصة ضمن المحيط العائلي..


لقد استمتعت بقراءة "القصة".. واقترحت على ابني ان يقرأها عند مطالعتي للسطور الأولى.. :) ..

> شكراً "عابر.." على التعبير.. <

إنسان عادي
05-05-2010, 03:48 PM
رائعة

إنسان عادي
05-05-2010, 03:59 PM
الغلطة الأولى والثانية يتحملها الأب فقط لأن الأب هو المعلم ، وكان لابد أنه يعلم ولده أو يوجهه بهدوء أو مدام انه يعرف انها اول مرة يصب القهوة كان صبها هو للضيف علشان الولد يشوف وعقب يسلمه الدله لكن الولد غير ملام في الحالتين .

alrheeb2020
05-05-2010, 04:12 PM
الغلطه الاولى والثانيه اعتقد مسؤولية الاب ..

لانه هو المفروض يعلم ولده الاعتماد عالنفس ..

الغلط على الابو اللي ماعلم ولده السنع ..



الله يجزيك عالموضوع الراائع

عابر سبيل
05-05-2010, 07:21 PM
كتبت رداً.. لكنه "طار" بالخطأ.. وربما.. ربما.. أفضل إنه طار :) ..

لأن بعدها - بلحظات - جاء في بالي تصوّر به اختلاف بعض الشيء..

لكن رجوعاً للموضوع، أولاً يمكنني أن أقول أن هذه من القصص الواقعية، المعرّض لها أيّاً منا.. :

1) المسؤولية بالنسبة لـ "لـِـقهوه" مشتركة.. بين الأب والإبن.. وإن كنت أميل لتحميل الإبن الجزء الأكبر ، "خاصة وأنه كان يحضر المجلس أثناء تواجد ضيوف والده.."..

2) أما بالنسبة لتغيير الإضاءة.. فالمسؤولية تقع على الأب في المقام الأول... لكن هنا أود أن أذكر أن كثيراً من الناس يفترضون "بما أني أعرف بالأمر، فغيري يعرف مثلي".. خاصة ضمن المحيط العائلي..


لقد استمتعت بقراءة "القصة".. واقترحت على ابني ان يقرأها عند مطالعتي للسطور الأولى.. :) ..

> شكراً "عابر.." على التعبير.. <


ع
ساه خير يا خوي المتأمل خيرا...
طار الرد الاولي..لكني..اعتقد انك يمكن تحمل لنا
رد ثاني...اخير من الاولي و التالي!

و كلامك بان هالولد " علي"...ما هو الوحيد
اللي تعرض او يتعرض لمثل هالمواقف...

هذا اللي افهمه من تعبيرك بان "القصة واقعية"!

عليه..لو بدلنا...اي اسم بدل من (علي)...
و حطينا بدل من (بو علي) بو حمد و لا بو ناصر
و لا انا..بوراشد!!
هالامر...متكرر و الخطأ في هالحالة (ما هو مطبعي)!!!

شوف يالدبلوماسي:)
دام انك قلت...ان ولدك (الله يحفظه) مطلع على الموضوع
و يمكن..انه مطلع على ردك...

فعليه..قبل ما نكمل النقاش معك..
اشرااايك..تجيب لنا...ردة الفعل او تعليق ولدك..
لما قرا هالكلام!!

موب شرط..انه...يعني..(يفضحك) و ايقول انك شوي (عصبي)!

بس..هو..رأيه..كإبن...حقيقة..
بينفعنا... بيخلي نقاشنا..اكثر انصافا
بمعرفة عينة..من اراء الاباء
و عينة من اراء الابناء!

انتظر منك..او من ابنك..او منكما كليكما جواب..
( و الله ايعينني ع الشبل..اذا انت ابوه!)

Arab!an
05-05-2010, 07:36 PM
الظاهر كثرت قراءتك للقصص خلتك تكتب قصة باسلوب وطريقة رائعه =)

اولا .. وقبل لا اعلق عندي ملاحظه صغيرة

الولد في المجلس اذا صب القهوة يصب على الاب اولا .. وبعدها يعتمد على الاب انه ياخذ الفنجال او يعزم على الضيف بأخذ الفنجال الاول

لكن ربما يكون ذلك من اختلاف العادات او (السلوم) بين القبائل ..

بالنسبة للخطأ

انا اشوف ان بعض العيال اكثر نباهة من البعض الآخر

يعني بعض العيال وعلى كثر ما اتجيبه في المجالس .. ما يتعلم (مفهي)

ويحتاج الى درس خصوصي في كل شئ .. والاب صعب جدا يعلم الولد كل شئ

فأنا اشوف الولد في القصه من النوع العادي .. لا هو مفهي ولا هو نبيه نص ونص =)

لأنه تعلم من قعدته في المجلس ان المقهوي يصب على ابوه اول شئ .. وهذا مافعله

يعني هذا الامر فيه نباهه

ولكن الامر الآخر (تغيير اللمبة) فيه فهايه شوي .. اذا الكل تقريبا يعرفون ان الليت اللي هو راح له محروق ومفصوله عنه الكهربا فالعادة انه يكون عارف بدوره

الاب ماكان متوقع ان الولد مايعرف شئ تقريبا الكل يدري عنه .. وماكان ينتظر يقول روح ركب الليت اللي ذاك الصوب لا تروح لليت اللي ذاك الصوب .. إلخ

الخطأ الوحيد اللي اشوفه .. هو تحول سالفه صبة القهوه الى تندر وتطنز

والا الاب ماله الا يعلم ولده في وقتها ..

الجني
05-05-2010, 07:50 PM
رائعة القصة اخوي عابر سبيل

يا ليتك خليتها حق قضية الأسبوع


هذه نتيجة استعجال النتائج

ما نبي نستثمر اي وقت على عيالنا

و نبيهم يعرفون بروحهم

ليش الأب ما علّم علي يصب القهوة في البيت حقه و حق امه

ليش ما علمه يركب ليت و ليتين و ثلاثة على يتمرس

مشكلتنا اننا لا نستثمر وقتنا لتربية اولادنا و نتوقع منهم

معرفة ما لم نعلمهم

تدري شيصير لما يكبر علي

سيتصادم مع ابوه لأنه يعلم أكثر من ابوه

و سيشعر بالغيره من علي و لا زم يصير الشيء

بطريقة ابوه حتى لو انها أصعب


يا عوينك يا على على ابوك

هدهد سليمان
05-05-2010, 07:59 PM
مشكلة الأباء عدم اختلاطهم بالأبناء .. وعدم تعليمهم ايضا ظناً منهم انهم يتعلمون من انفسهم .. الخطأ خطأ الأب وليس الأبن .. قصه رائعه وبها الكثير من الصحه .. حتى على مستوى تصليح اللمبه لم يقل له والده اي لمبه وهذا واضح انه تسلط ( بروا ابنائكم حتى يبروكم ) .. بارك الله فيك اخي عابر للقصه الهادفه ايضا

عابر سبيل
05-05-2010, 08:03 PM
الغلطة الأولى والثانية يتحملها الأب فقط لأن الأب هو المعلم ، وكان لابد أنه يعلم ولده أو يوجهه بهدوء أو مدام انه يعرف انها اول مرة يصب القهوة كان صبها هو للضيف علشان الولد يشوف وعقب يسلمه الدله لكن الولد غير ملام في الحالتين .


تحية عطرة لك يا انسان عادي...
و اشكرك..على تثنية المرور..
فهذا يدل على ان الموضوع
اخذ حيزا (ثمينا) من وقتك و تأملك فيه...

فالحمد لله ..ان ينال هالسرد
(المرتجل) كما بينت اعلاه..
اعجابك!

شوف يا سيدي الفاضل..
الحين..نشوف اختلافات في وجهات النظر!

انت..و بالمطلق ..حطيت اللوم ع الوالد..
و فوق ذاك..بارك الله فيك
استرسلت في عرض حل ربما ظهر انه اكثر عمليا..
باقتراحك بان يقوم الوالد بنفسه..بتقديم القهوة للضيف
و من ثم يسلم الدلة للولد!!؟؟

و هالامر..قد يختلف معاك فيه احد!
يعني..قد يكون الوالد..قدر ان الولد...
و بهالعمر...لابد و ان يكون متمرسا..
من خلال مشاهداته من حوله..
و حتى اخوانه (مثلا) اللي اكبر
منه لما كانوا بعمره....يعرفون التصرف...
او اعيال عمامه اللي في سنه..
كلهم..يعرفون يصبون "لقهوه"...
فالوالد..غلب على ظنه..من تصوره لكل اللي
في عمر ولده (علي) او حوله..
انه..قدها..و ما راح ايفشله!


شاكر لك..مرورك المثري و تأملك الدقيق!

و لكني....ابيك...تتأمل معي بقية الردود
و تاخذ -لو حبيت- راحتك في التعقيب
على من يأيدك او يختلف معك

(و الكلام للجمييييع)

انا..ودي اقرا تحاور من الكل..
حسب مانشوف..هنالك..للصورة..
اكثر من (تصور)!

رغم ان المسالة..ما تعدي..
فنجال " قهوه" ..و تغييير لمبه!

مـــــنــاف
06-05-2010, 01:55 AM
بارك الله فـيك أخــي (عابر سبيل) عــلى الـنقلّه الـنوعــيه فــي مــوضوعاتك الـعابره للـحدود والــمُتميزّه بالـردود , ومــا أتــحفتنا بــهِ مــن مــوضوع (تـــربوي) مــن فــئه (الـدرجه الأُولـى) يـــتعـلم مـنهُ الــجميع .. (الــكبير قـبل الـــصغير) .

ياســيّدي الـفاضل .. لــقد (أرجـعتنا) إلــى الــخلف عــشرات الــسنين , وذكـرتنّا بالمـاضي الـجميل , عــندما كـان الآباء يــحرصون أشــّد الـحرص عــلى تــعليم وتــعويد أبـنائــهم عـلى (الـمراجل والـسنع) وذلـك مـنذوا الـبدايات الأُولــى لــطفولـتهم , والــعمل عـلى (غـرس) هــذهِ الـمفاهيم (وبالضرب) أحـياناً وذلـك مـن أجـل نــشأه الأبـناء نـشأةٌ صالــحه (يُـفاخــر) بــهم بــين الأقـرباء والأصـدقاء .

أخــي الفاضل (بـوراشد) .. لــو نظرنا إلـى واقــعنا الآن فـلسوف نــجد بأن غالــبيه الأبناء (يــفتقدون) فـــن (الـعادات والتقاليد الـعربيه الأصيله) , وأعــــّزي ســبب ذلـك إلــى (إبـتعاد الأب) عــن الـتواصل مــع أبـنائـه وإنــشغاله بأعــماله الـخاصه أو (إعــتماد بــعض الآباء عــلى الــمدارس لــكونـها هــي مـن سـوف تــقوم بــهذه الـمُـهّمه) , وأيــضاً مـن ناحـيه أُخــرى قـــد يــجهل (الأب) هـــذه الـعادات الـطيـّبه وبــذلك لا أحــد يـستطيع لـــوم الابـناء عــلى أي تـــقصير .

أخـــي (بوراشــد) .. لــونــظرنا إلــى الـقـصه الـرائـعه الـتي عـــبّرتـم مـن خِـلالها إلــى مُــشكله مــــوجوده , فإنـــي ســوف أعــرج إلــى جــزئـيه أراها فــي غـايه الأهــميه قــد (تـــطرّقـتم) إلـيــها فـــي الــقصه , والـمُتضمـنّه (الإســلوب المـتبّع فـي تـــعامل الآباء مــع الآبـناء) .

أخــي (بـوراشـد) .. كــما تــعرف وأنـت ســيّد الـعارفين , بأن الــتعليم والــتلقين لا يـُمـكن أن يـُؤتـــي ثـــمراتــه مــن خــلال (الـضرب أو الــصراخ) , فــفي الــقصه أعــلاه وجــدنا بأن الأب يــتعامل مـع إبــنه بــشئ مــن الـغلظه وإتـباعّ إسلوب الـوعيد والـتهديد , وهـــذا إســلوب (خـــطأ) فـي الـتعامــل , نـاهيك عــلى الــخطأ الـمُشترك الــذي وقـع فــيه (الأب وأبـنه عـلي) فـــي الـمجلس أثـناء تــواجـد الـضيف .

فالأب يــتّحمل الــخطأ لأنــهُ لــــم يـقوم بـتعليم أبــنه عــلى كيـفيه (صـّب للــقهوه) , ويــتحمّل الأبــن عــلي جــزء مــن هـذا الــخطأ لـــكونــه لـــم يـــُـعود نــفسه عــلى هــذهِ الـعادات والمُــتّوقع أن يــجدها أمـامه فــي أي وقــت وحــين , وقــد (حــصل ذلــك الـشئ) .!

الــمُـفترض .. تـــعليم وتــعويـد أبنائــنا عــلى كيـفيه الـتعامـل مــع الآخــرين والــتعّرف عــلى (أُصول الــعادات الـعربيه) وذلــك عــبر تــطبيقات عــمليه يــقوم بــها الآباء أمـام الأبــناء وتــــدريبهم عـــليها والـجلوس والتواصل مــع أبنائــه وحـــّثهم والتنبيه عــليهم وتــعليمهم الصواب مـن الـخطـأ .



لا نــــلوم الأبـــناء عــلى (الأخــطاء) ولـــكن نــــلوم الآباء لـــعدم تـعليمهم (الأبـناء) .

أعـــذرنــي أخــي الـكريم (بـوراشد) عــلى الإطاله , ولـــكن (أنــت ومــوضوعك) تــستحقون أكــثر مــن ذلـك , فــلك كــل التــقدير والإحــترام , وحــفظك الله .

المتأمل خيرا
06-05-2010, 03:38 AM
ع
ساه خير يا خوي المتأمل خيرا...
طار الرد الاولي..لكني..اعتقد انك يمكن تحمل لنا
رد ثاني...اخير من الاولي و التالي!


ًشكراً للثقة.. واللي خلتني أبتسم.. :) ..

و كلامك بان هالولد " علي"...ما هو الوحيد
اللي تعرض او يتعرض لمثل هالمواقف...

هذا اللي افهمه من تعبيرك بان "القصة واقعية"!

عليه..لو بدلنا...اي اسم بدل من (علي)...
و حطينا بدل من (بو علي) بو حمد و لا بو ناصر
و لا انا..بوراشد!!
هالامر...متكرر و الخطأ في هالحالة (ما هو مطبعي)!!!


صحيح.. حيث أنه "موقف" يمكن أن يواجه أي أب وإبن.. خاصة موضوع "صب لـِـقهـَـوَه" .. لكن لم أقصد ردة فعل الأب الغاضبة، كنت أشير فقط للموقف بمعنى "الحالة"..

شوف يالدبلوماسي:)
دام انك قلت...ان ولدك (الله يحفظه) مطلع على الموضوع
و يمكن..انه مطلع على ردك...

فعليه..قبل ما نكمل النقاش معك..
اشرااايك..تجيب لنا...ردة الفعل او تعليق ولدك..
لما قرا هالكلام!!


حاضر.. باآطلب منـّـه يشوف اقتراحك.. :)

موب شرط..انه...يعني..(يفضحك) و ايقول انك شوي (عصبي)!


.. بصراحة أنا غير عصبي "أو هذا على الأٌقل الذي أعتقده".. وعكس ذلك هي حالات استثنائية جداً جداً بكل معنى الكلمة..:)

بس..هو..رأيه..كإبن...حقيقة..
بينفعنا... بيخلي نقاشنا..اكثر انصافا
بمعرفة عينة..من اراء الاباء
و عينة من اراء الابناء!


حاضر.. كما وعدت..


( !)



مع خالص التحية،،،

عابر سبيل
06-05-2010, 10:56 AM
الغلطه الاولى والثانيه اعتقد مسؤولية الاب ..

لانه هو المفروض يعلم ولده الاعتماد عالنفس ..

الغلط على الابو اللي ماعلم ولده السنع ..



الله يجزيك عالموضوع الراائع


و اسأل الله ان يجزاك الخير
على مرورك الطيب
و تعليقك الثري!

لو ..خذنا كلامك ياخوي الرهيب
و كلام كثيرين...بشيء من صراحة..
او مواجهة..

فمعنى ما تقولونه..ان
(الاباء) يخطئون!

و ربما..خطؤهم يكون متعدي و فيه شيء من الظلم ..
و على من..على من يعتبرون (فلذات اكبادهم) و احب المخلوقات
الى نفوسهم!


و لكن..يشفع..للاباء (امام الابناء)
انهم..بشر..و ما حد من البشر..معصوم!

و حتى لو سلمنا بهالامر...و وقفنا
مع بعض الابناء في شكواهم او تذمرهم
او انينهم...من بعض اخطاء اباؤهم تجاههم...

فالسؤال التالي...
هل يشفع وقوع مثل هالخطأ...من الابناء..
للأبناء..ان ينتقدوا/ينتقصوا/يتذمروا ع الملأ
من ابائهم!!؟؟ او يندبوا حظهم

عابر سبيل
06-05-2010, 01:39 PM
الظاهر كثرت قراءتك للقصص خلتك تكتب قصة باسلوب وطريقة رائعه =)

اولا .. وقبل لا اعلق عندي ملاحظه صغيرة

الولد في المجلس اذا صب القهوة يصب على الاب اولا .. وبعدها يعتمد على الاب انه ياخذ الفنجال او يعزم على الضيف بأخذ الفنجال الاول

لكن ربما يكون ذلك من اختلاف العادات او (السلوم) بين القبائل ..

بالنسبة للخطأ

انا اشوف ان بعض العيال اكثر نباهة من البعض الآخر

يعني بعض العيال وعلى كثر ما اتجيبه في المجالس .. ما يتعلم (مفهي)

ويحتاج الى درس خصوصي في كل شئ .. والاب صعب جدا يعلم الولد كل شئ

فأنا اشوف الولد في القصه من النوع العادي .. لا هو مفهي ولا هو نبيه نص ونص =)

لأنه تعلم من قعدته في المجلس ان المقهوي يصب على ابوه اول شئ .. وهذا مافعله

يعني هذا الامر فيه نباهه

ولكن الامر الآخر (تغيير اللمبة) فيه فهايه شوي .. اذا الكل تقريبا يعرفون ان الليت اللي هو راح له محروق ومفصوله عنه الكهربا فالعادة انه يكون عارف بدوره

الاب ماكان متوقع ان الولد مايعرف شئ تقريبا الكل يدري عنه .. وماكان ينتظر يقول روح ركب الليت اللي ذاك الصوب لا تروح لليت اللي ذاك الصوب .. إلخ

الخطأ الوحيد اللي اشوفه .. هو تحول سالفه صبة القهوه الى تندر وتطنز

والا الاب ماله الا يعلم ولده في وقتها ..


و ان كان للقصص تأثير علي...
فهذا معناه...نجاح كل من علمني او وجهني
او ساهم في ارشادي...

و اخص منهم..اللي صمم علي اني اقرا (دوستويفسكي)
في رائعته ..الاخوة كارامازوفـ(ـسكي!)

فالشكر...لكل مساهماتهم هناك..
و اولهم انت ياللي بالتدقيق..
متابعني!
*
*
،،

عن الملاحظة...ملاحظتك في محلها...
بس..لو اعدت التدقيق و الملاحظة..
كان بتنتبه....ان المجلس..ما كان به الا 3
بطلنا الصغير..علي..
و ابوه..و ضيف واااحد فقط...
يعني..موب جماعة...ما ينعرف كبيرهم من اصغيرهم..
عشان ينتظر (لمقهوي/الولد) التعليمات او التوجيهات
(الرمزية) من راعي المجلس..تدله من وين يبدأ بصب القهوه!!
و معاي..و لا عادك مصر..في نقد و تنقيص
اول كتاباتي (القصصية)..اللي على قدي..
ايش رايك يا استاذي:shy:


***

و نأتي لتحليلك لمستوى الذكاء/النباهة في الابناء!!؟؟

و هذي قنبلة -لو ما تدي- يا اخوي ارابيان!
تعرف..ان الاباء ( و الامهات اكثر) عندهم..
ان اعيالهم..اذكياء و نبهاء و و و ...ان لم يكونوا (الاذكىو الانبه) مقارنة
بكل عيال الباقييين!!؟؟

هذا شعور طبيعي و ربما الكل عنده
حتى لو هو ماهو بواعي(ن) له!

فانت..لما تقول هالكلام..و لو كان مثلا هالولد في قصتنا..
هو ولد واحد من الاعضاء عندنا في المنتدى..كلامك..بيزعله
عليك...تصدق!!

لفتة..تستحق الانتباه لها..و هو..ضرورة انتباه الاباء
لقدرات و مهارات ابنائهم بواقعية!!..
العقلية (الذكاء تحديديا)
و الاهم من ذلك..مهاراتهم و نباهتهم الاجتماعية!

اكيد..انك سمعت يا ارابيان عن (الذكاء الاجتماعي/العاطفي)

و هالامر..مهم جدا معرفته و الاطلاع عليه..
ع المستوى الشخصي..و على المستوى التربوي..
من الاباء و المعليمن!
*
*
،،

اخيرا...افتراضك..بان الولد (مفهي) على تعبيرك غير الاعتيادي!!
بسبة..انه ماهو بداري و لا بعارف عن ما في البيت ...و شو فيه
الخربان و ايش هو الصاحي!

يا ارابيان...هذا..هو من اكبر الاخطاء..
"الافتراضية"
عند كثير من الكبار و الاباء تجاه ابنائهم!

خلنا..من مسألة اللمبات..لانها اعتقد واضحة
و و جهت نظرك..ما عليها غبار..بس بعد..
الطرح اللي في القصة
قريب من انه - لو دققت- يكون جدا واقعي...


لكن..التصورات الذهنية او المسبقة في عرف الاباء
تجاه ما يفترضون انه عند ابنائهم..من مهارات او فهامة
او ادراك...

هذي..من اكبر الاخطاء و المعوقات التي تحول بين التواصل
الفعال بين جيل الابناء و الاباء!

كثير من الاحيان..حقيقة يا ارابيان..
يكون الاباء على صواب في ما بدر في اذهانهم..
و حتى ..لما يتحدثون(نادرا) مع ابنائهم او يتحاورن..
يصلون..الى ان ما كان في بالهم (مسبقا)...
عن قدرات/وعي/ اسلوب تفكير ابنائهم..
هو كان دقيق او قريب منه...

فمن هالسبب..تجد ان خطوط التواصل (الصحيحة) بين
كثير من الاباء و ابنائهم..شبه مقطوعة..
الا في الاوامر..سويت..رحت..جيت..نجحت..
الخ الخ الخ...

و السبب...في جذوره..هو الافتراضات
و التصورات الذهنية المسبقة
عن الابناء و قدراتهم/وعيهم/فهمهم...
و القناعة او العرف عند كثير من الاباء..
بعدم الحاجة لتفهمهم او اعطائهم الفرصة للتعبير...

ارجع لك يا خوي ارابيان...
و اسئلك بخصوص (بو علي)..
هل سيخسر شيئا لو قال لابنه..
و هو يعلم -من سياق القصة-
انه للمرة الاولى يقوم بهالعمل!!..

هل سيخسر شيئا..لو انه اصدر اوامره (كقائد/مربي/مدرب)
بشكل..واضح و في الاتجاه الصحيح..

بدلا..من ان يصدر اوامر مبتوووورة و ناقصة...و ربما
خاطئة..
و لما يحدث الخطأ..بدلا من لوم نفسه..
يقوم بلوم الولد(علي) لانه ما كان (فهيم)
و كان..على قولتك..ولد (مفهي)!

عابر سبيل
06-05-2010, 02:39 PM
رائعة القصة اخوي عابر سبيل

يا ليتك خليتها حق قضية الأسبوع


هذه نتيجة استعجال النتائج

ما نبي نستثمر اي وقت على عيالنا

و نبيهم يعرفون بروحهم

ليش الأب ما علّم علي يصب القهوة في البيت حقه و حق امه

ليش ما علمه يركب ليت و ليتين و ثلاثة على يتمرس

مشكلتنا اننا لا نستثمر وقتنا لتربية اولادنا و نتوقع منهم

معرفة ما لم نعلمهم

تدري شيصير لما يكبر علي

سيتصادم مع ابوه لأنه يعلم أكثر من ابوه

و سيشعر بالغيره من علي و لا زم يصير الشيء

بطريقة ابوه حتى لو انها أصعب


يا عوينك يا على على ابوك


العين ما تعلى ع الحاجب يا الجني..
هذا تواضع منك... و لو اني دريت انك
ترحب بالقصص في طرحك الاسبوعي..
كنت عرضتها عليك..

و انا اؤكد...انها ما
كتبت و طرحت إلا بالامس!!
فهي طازجة..
و للمنتدى و رواده
هدية..اتمنى انها تكون (لائقة)

لكن..انشاء الله..
في القادم لو ملا توافرت الافكار..
باحط هالامر في البال!

عموما...

كلامك..و توجيهاتك..الاخوية منك..للاباء بالذات..
ما يبيلها اي استرسال و اطالة و لا تحاج لا توضيح و لا تعقيب!



الاستمثار في الابناااء..
هو ..مو بس استمثار دنوي..
الا هو فيه..
العمل على احد اهم التكاليف
التي وكلنا الله بها فيما انعم علينا و جعله
محك او امتحان و تمحيص لنا!

فالاستثمار في الابناء..
كما تقول..
لا يجب ان يكون منصبا على
امور دنيوية او اجتماعية..
لكن..الهدف الاكبر..
هو العوائد الاخروية لمثل هذا الاستثمار..

و اقلها..اننا عندما نسأل عما جُعلنا
مسؤولين عنهم..
تكون عندنا..اجابات...او ما يشفع لنا
باننا ..ما قصرنا و اجتهدنا في تربيتهم!

اخوي الجني...
بارك الله فيك..
و عسا الله يبارك لك
في بنيك!

هتـان قطر
06-05-2010, 02:58 PM
راائع جدا سرد الموضوع .. يعطيك العافية اخوي عابر سبيل

دااائما الاحظ ان الاباء في هذا الوقت ماعندهم صبر على تربية وتعويد ابنائهم على

تحمل المسؤولية ..

الغلط في الموقفين هو غلط الاب وغلط الام والولد ابدا ما غلط..بما ان الاب ما علم ولده

واجب الام انها تحاول تبين للاب انه لازم يعلم ولده المراجل او هي تعود ولدها على هالامور

واحنا مقصرين الصراحة من هالناحية..كل همنا ادرسوا ادرسوا..علشان تنجحون .. وبس


الولد كما هو ملاحظ مازال صغير ..وفي مرحلة تعليم السلوم والمراجل..فهو اول ما صب القهوة

في ظني ما اخطا لانه قدمه لابوه ,, صحيح انه ملا الفنجال وفي هالحالة مخطي ,, ولكن

مدته لابوه قبل الضيف فيها وقار وبر لابوه لانه قدمه على اي شخص موجود وعلى الاب بعدين

انه يشير للضيف انه يتقهوى قبله..هنا ما به غلط كبير

ثانيا بالنسبة لليت..الولد ما يعلم الغيب ,و هو وش دراه ان الكهربا مفصولة اصلا

كان الاولى ان الاب يؤشر له على الليت المحروق ..ويخلي عنه التحنطم وهدم شخصية ولده



الخلاصة ...الاب مسؤول مسؤولية كاملة عن تعليم الولد وصقل شخصيته

اما انه يتطنز عليه قدام عمامه وعيالهم ..وينه وين التربية اصلا..عليه انه

يراجع نفسه ويكثر من قراءة الكتب التربوية..قهرني الصراحة " مسكين يا علوي "

السديم
06-05-2010, 03:00 PM
رائع رائع جدا في طرحك اخي الفاضل عابر سبيل

تركت شغلي وقعدت اقرا :secret:

ورجعتني كم سنة ورا ... بس كم سنة :nice:

بتكلم عن المجتمع النسائي .. انا لما اشوف مرة كبيرة في السن ماكنت اعرف اني لازم ابوسها على راسها .. او اناديها خالتي !!

وسالفة القهوة هذي سالفة بعد

وتقديم العود كيف يكون و و و الكثر من عاداتنا اللي وللأسف اتوقع بتختفي من ناحية الضيافة او الاعمال الخفيفة في البيت لان بناتنا ماشاءالله هالايام حتى شنطة اليد تشوف الخادمة وراهم شايلتها عنهم .

الدور الاكبر على الام او الاب في تعليم الابناء .. ومانقدر نعتمد على الابن ونقول خلاص هو ذكي وبليقط حركاتنا وبيقلدها .. بالعكس لازم اوجهه وافهمه ليش

يعني يوم اقوله امسك القهوة باليسار والفناجيل باليمين افهمه المقصد عشان المعلومة تترسخ

في ابناء مثل ماذكر اخوي مسبقا ماشاءالله فيهم نباهه ومايبي حد يعلمهم يشوفون ويقلدون وفي مساكين محتاجين توجيه .

حزات نزور ناس ونشوف بناتهم قمة في التوجيب من الترحيب لين الاستقبال لين التضييف

من نطلع نقول ماشاءالله كفو على امهم والله عرفت تربي .. على طول نمدح تربية الام لان هي المعنية وهي المسؤولة بالدرجة الاولى .

موضوع متشعب بين مسؤولية الاباء والامهات في تعليم عيالهم وبين الاعتماد على الخدم اللي جعل الابناء مب عارفين البيت شفيه وشلون ماشي الى عاداتنا و تقاليدنا اللي عيال اليوم قليل يعرفونها .. وفقت في الطرح اخوي عابر سبيل :nice:

العقل المدمر
06-05-2010, 03:03 PM
ايييه يالقهوه تذكرت سالفتي الشينه
عاد انا ماشوف شلون يصبون ولا ادري عن سوالفهم
بس مره امي قالت لي صبي قهوه حق خالج
انا زين مني عرفت الدله :(
والا قامت تضحك علي خذت الدله مني وصبت
والمره الثانيه سالفتنا مع الشاي انا وخواتي
قلبوها لنا مطنزه
الحيين لو اموت ماصب حق حد
لا جاوا الضيوف انحشنا وقفلنا ع روحنا لين ما يشربون ويخلصون :(

فرحة ايامي
08-05-2010, 09:42 AM
قصة مرتجله!!

"


تصليح اللمبه!...و صب "لِقْهَوَه"

بعد ان جاء بالسلم من المخزن ....قام بتثبيته على الحائط
و كان..قد اخذ معه "ليت" (لمبة) 40 واط حسب ما قال له ابوه
و تذكر ايضا..ان ابوه قال له...ان يتأكد
من اخذ الليتات اللي لها (سنين) و ليس لمبة بو (تريت)
فتأكد مجددا..بان اللمبة التي في العلبة هي من نوع (بو مسمار)
و هم بالصعود..لكنه..مجددا و لكي لا يسقط..قام بالتأكد من ان السلم مسنود
بشكل جيد على الحائط مما يجعله ثابت...عندها..قرر البدء
برحلة الصعود
*
*
،،
لأول مرة..يقوم علي
بالصعود على السلم لاصلاح اللمبة..
في السابق كان هو يساعد والده...
و ينفذ كل ما يأمره به...يمسك السلم
او يطاول(يناول) ابوه الليت..و ياخذ منه الليت المحروق
و ايروح..يطفي (يغلق) الساكت (مفتاح النور)
عشان ما (يشوط ) ابوه...و بعد الانتهاء و قبل ما ينزل ابوه
يروح و ايشغل المفتاح عشان يتأكد..ان اللمبة الجديدة
مركبة صحيح و تشتغل...او موب محروقة..لانه..دايما
كان لابوه يوصيه ايجيب لمبتين..احتياطا
و لتدارك اي عيب مصنعي ..تعودوا انهم يصادفونه عندما
يكتشفون –بعد التركيب- ان بعض اللمبات الجديدة..أصلا محروقة ( معطوبة)!

*
*
،،

و مع كل هالذكريات و الدروس المتعددة التي كانت في بال الولد...الذي يقوم اول مرة "بتغيير لمبه"
كانت هذه التجربة مهمة جدا بالنسبة لعلي...لانه..لا يريد ان تتكرر معاه الذكرى المريرة
لتلك الحادثة....و التي تعلم منها..ان يدقق و يفهم كل ما يقول له..والده او من يطلب منه خدمة
او يأمره بمهمة!

فقبل سنة..كان علي جالس في مجلس ابوه و اعمامه... هو بروحه...و الصِبْياَن (الخدم)
كانوا رايحين يشيلون اغراض في بيت عمه...و فجأة..دخل احد الضيوف (غير المعتادين)
و سلم..و قلّطه علي..و سأل عن ابوه..فاستأذن علي..و دخل لينادي والده..
و بعد ان دخل ابوه..و حيا الضيف..تلفت الوالد..لكي بنادي "الصِبِي"..عشان يصب "لِقْهَوَه"
فما شاف احد...و الموقف..صار محرج ع الوالد..الضيف..ما تم تضييفه
و الخادم ماهو بموجود..فما كان منه..إلا ان نادى على (علي) اللي كان في الصف السادس حينها:
يا علي..قوم صب "لقهوه"

علي...كان في المجلس..دايما.. يجلس شوي
و يسمع سوالف ابوه و عمامه و ضيفانه و ايشوف التلفزين..
و بس...
لكن هاليلة..كانت ليلة..ما تنسى

دخل علي و كان شايل معه دلة القهوة..و فنجالين..
و جاء قدام ابوه و ضيفه...اللي كانوا مندمجين بالكلام...
و وقف قدام ابوه..و هم ليمد يده بالفنجان... بدءا بابوه!!!

الوالد..من غيظة و كثر الفشلة اللي سواها ولده...
ما قدر يمسك نفسه..عشان ما يقول الضيف و الناس..ما عرف ايربي و لده...
فنظر للولد نظره...و حرك يده...موحيا له..اعط الفنجال للضيف
(سود الله وجهك) لا تفضحني..
فارتبك الولد..و ما عرف شيسوي و ما فهم المعنى...ليش معصب اوبي علي!!
و وقف حااائرا...ايش الخطا ..
ابوي هو دايما اول من يعطونه (الصبيان) فنجان لقهوة
قبل كل عمامي ..لانه هو الكبير في هالمجلس..
و هالضيف..بعد شكله اصغر من ابوي...فيعني..هو حسبة عمي عبدالله
اللي هو ثالث اخوان ابوي...فمن هالشكل..الولد..ظن انه لازم يبدي ابوه
على كل منهو اصغر منه ...
هذا كل اللي تعلمه من ملاحظاته في جلساتة المتقطعة في مجلسهم!

صرخ عليه ابوه..و قاله..(قدام الضيف) :
اشبلاك يا علي..ما تعرف السنع..يا ولدي..
اول شي..امسك الدلة بيدك اليسار!!
و امسك الفناجيل باليمين!!...
و بعدين..تعطي الضيف اول شي..
انت..رجال شكبرك..ما تعرف تصب "اقْهَوَه"...
(و و بعض الكلمات المعبرة عن الاسف للضيف
و المقللة و المصغرة للولد و شأنه)

فالوالد..كان قد طاش به الغيض..
من كبر الفشلة قدام ضيفة
اللي كان رجال كبير في فريجهم..راعي جاه و و و!

علي..بعد ربكة (لا يلعمها الا الله) كيف عدت عليه ذيك الليلة...
عدل مسكته للدلة..و مسكها (بصعوبة) في يساره
و خذ الفناجيل و مسكها بيمينه..وصب القهوة في اول فنجال
و يده اليسره ترتعش..
و هالمره..عطى الفنجال للضيف..
و ثنى بعد ذلك..بتقديم القهوة لابوه..اللي للحين..
ما سكت الغضب عنه و قال له يعلمه السنع
-اول مرة-قدام الضيف:
يبه..لا تترس الفنجال...مرة ثانية
صب لهالحد ( مشيرا لنصف الفنجال او دونه)..
هذي "قهوة" موب شاي!!

و كان الموقف..بالنسبة لعلي..كالصاعقة...
تفشل قدام ابوه و الضيف..و بعد..حس انه فشل ابوه
و الاكثر..ان ابوه..لما جاو اعمامه..و راح الضيف..قال لهم القصة..
و اضحكو اشوي..و كملوا سوالفهم..
و في الاخير..اوصلت القصة في الداخل عند امه و اخوانه و خواته
فصار تلك الليله..ليلة "مطنزه" على علي!
*
*
،،

هالسالفة...كانت عالقة في ذهن علي..
انه..لا بد ما يسوي شي..يخليه يتفشل
قدام لكبار..بالذات ابوه..او اي حد من هل البيت...

فمن هالشكل...كان مصمم..هالمرة..في هالمهة الجديدة
انه...يبض الوجه..و يقوم بمهمته بالشكل الصحيح!

و هنا...واصل علي ركوبه ( ارتقائه) للسلم..
فوصل لاخر عتبات السلم...
التي قرر ان يقف عليها لكي يصل بيده الى اللمبة التالفة..
و يبدلها باحدى اللمبتين الجدد اللي في مخابيه(جيوبه)
*
*
،،
و هنا...انت المفاجأة




دخل ابوه عليه في الصالة على فجأة
و قال له...شتسوي يا علوي...و ين الله قاطك
ايش قاعد اتهبب

ارتعب الولد..من زمجرة ابوه و كلماته اللاذعة
و ارتعش..بشكل..زاد ارتباكه..لانه خاف انه يطيح
من فوق السلم اللي "ارتقل" (اهتز) تحته!!

و اجاب :
انا...قاعد..
يبه..انت قلتي ابدل "الليت"..
و انا جيت ابدله!-

اي ليت هذا اللي بتبدله يا الذكي؟؟(صرخ عليه ابوه)

يبه...هذا اللي فوقي اشوفه مما يشتغل..
فجيت عشان ابدله!


صرخ عليه ابوه..و قال له..أنزل..
اصلا غلطان اللي يعتمد عليك ..
انزل بسرعة...و و خر عن وجهي....لا تعطلني اكثر!

فنزل علي..وهو ماهو بعارف..ايش الخطأ و ليش ابوه (معصب)
فحمل اباه السلم...و نقله...للحائط الاخر...و قام بتغيير اللمبة
التي كانت هناك..
و هو متوتر..و يظهر عليه خيبة الامل في ولده...

و ما تكلم الاثنين...لكن الولد..حس ان ابوه
إما
ظلمه
او فيه شي خطأ هو قام به..
بس ما هو بعارفه
*
*
،،

دخلت الام..و شافت ولدها..مكسور خاطره..
و الدمعه في عيونه حايرة..
قالت له..شفيك يا علي..
قال لها قصته مع اوامر ابوه لتغيير اللمبه..
و ما جرى و ردة الفعل الغاضبه من ابيه..

فضحكت الام...و قالت..هو ما قال لك اي لمبه..
قال علي " لا"
قالت له.. انت اصلا ما تعرف ان اللمبة اللي انت رحت لها..
اصلا مختربة لانها من زمااان مشوطة..و احنا فاصلين عنها الكهربه!

كان..لازم تسأل..قبل ما تروح..عشان تعرف
ايش و "وين" اللي بتسويه
*
*
سكت علي و ما علّق...
لكنه قال في نفسه..

هل صحيح..اني انا الغلطان بعد هالمرة!
هذي اول مرة..و انا سويت كل اللي تعلمته
و حسب التوجيهات والاوامر اللي طلبها مني!!

و تسائل اكثر...هل كانت..بعد هي غلطته
ذيك الليلة..يوما انه ما عرف ..
ايصب قدام الضيف "لِقْهَوَه"!!

وين هي الغلطه؟؟

عابر سبيل
الدوحة، قطر
5/5/2010


يسعد صباحك عابر سبيل
أضم صوتي Arab!an لديك حس معبر في كتابة القصة
عجبني تسلسل القصة حتى النهاية
الباقي الأخوان ما قصروا في الرد.. يمكن أعود للمناقشة وأدلي بدلو أخير بعد الاستماع للآراء متعاقبة

عابر سبيل
09-05-2010, 10:35 AM
مشكلة الأباء عدم اختلاطهم بالأبناء .. وعدم تعليمهم ايضا ظناً منهم انهم يتعلمون من انفسهم .. الخطأ خطأ الأب وليس الأبن .. قصه رائعه وبها الكثير من الصحه .. حتى على مستوى تصليح اللمبه لم يقل له والده اي لمبه وهذا واضح انه تسلط ( بروا ابنائكم حتى يبروكم ) .. بارك الله فيك اخي عابر للقصه الهادفه ايضا



يا هلا و مرحبا بك يا هدهد سليمان..
و اشكرك على ماختم به من احسن دعاؤك..
عسا الله يعطيك مثله!
*
*
،،
محاور..متعددة و كل منها يحتاج له جلسة او جلسات مطولة..
اللي اتيتنا به يا اخوي/هدهد سليمان!

فاتمنى..ان نجد لها...محلا من النقاش في مواضيع
تصيغها او تأتينا بها بفنك
او كل من له ..خبة و اطلاع في مهاليز التربية الصحيحة
و متطلباتها و مشاقها!

انا..احب اثني على لفتتك بخصوص (القيادة)

فيه نقطة انا وضعتها بالعمد في مسالة القيادة..

و هي في قصة اصلاح اللمبه!


يعني..مثل ما تفضلت...سواء كان (القائد) اب/أم او مدير او مسؤول..

و سواء كان المكلف..
ولد او مووظف او حتى خادم في المنزل..


ان..من اولى مهمات القائد/الموّجه..

هو اعطاء التوجيهات الصحيحة!


الولد...حقيقة..كان ضابط الصنعه...
و مدقق في متطلبات اصلاح (الليت)!


لكن...لصغر سنه و قلة تجاربه و محدودية معرفته

بالوضع..راح..للاتجاه الخاطئ!


كانت..هذي هي الغلطة (الابوية) في عدم التوجيه

للاتجاه الصحيح!


مسألة انها تسلط او غيره..

هذي قد يختلف فيهامعاك البقية..


لكن...الخطأ..في كل الاحوال وارد..

كان من الكبار او الصغار!!


الأهم..هو التعلم من الاخطاء و عدم تكرارها..

سواء مع نفس الابن...او مع بقية الابناء !

عابر سبيل
09-05-2010, 01:13 PM
بارك الله فـيك أخــي (عابر سبيل) عــلى الـنقلّه الـنوعــيه فــي مــوضوعاتك الـعابره للـحدود والــمُتميزّه بالـردود , ومــا أتــحفتنا بــهِ مــن مــوضوع (تـــربوي) مــن فــئه (الـدرجه الأُولـى) يـــتعـلم مـنهُ الــجميع .. (الــكبير قـبل الـــصغير) .

ياســيّدي الـفاضل .. لــقد (أرجـعتنا) إلــى الــخلف عــشرات الــسنين , وذكـرتنّا بالمـاضي الـجميل , عــندما كـان الآباء يــحرصون أشــّد الـحرص عــلى تــعليم وتــعويد أبـنائــهم عـلى (الـمراجل والـسنع) وذلـك مـنذوا الـبدايات الأُولــى لــطفولـتهم , والــعمل عـلى (غـرس) هــذهِ الـمفاهيم (وبالضرب) أحـياناً وذلـك مـن أجـل نــشأه الأبـناء نـشأةٌ صالــحه (يُـفاخــر) بــهم بــين الأقـرباء والأصـدقاء .

أخــي الفاضل (بـوراشد) .. لــو نظرنا إلـى واقــعنا الآن فـلسوف نــجد بأن غالــبيه الأبناء (يــفتقدون) فـــن (الـعادات والتقاليد الـعربيه الأصيله) , وأعــــّزي ســبب ذلـك إلــى (إبـتعاد الأب) عــن الـتواصل مــع أبـنائـه وإنــشغاله بأعــماله الـخاصه أو (إعــتماد بــعض الآباء عــلى الــمدارس لــكونـها هــي مـن سـوف تــقوم بــهذه الـمُـهّمه) , وأيــضاً مـن ناحـيه أُخــرى قـــد يــجهل (الأب) هـــذه الـعادات الـطيـّبه وبــذلك لا أحــد يـستطيع لـــوم الابـناء عــلى أي تـــقصير .

أخـــي (بوراشــد) .. لــونــظرنا إلــى الـقـصه الـرائـعه الـتي عـــبّرتـم مـن خِـلالها إلــى مُــشكله مــــوجوده , فإنـــي ســوف أعــرج إلــى جــزئـيه أراها فــي غـايه الأهــميه قــد (تـــطرّقـتم) إلـيــها فـــي الــقصه , والـمُتضمـنّه (الإســلوب المـتبّع فـي تـــعامل الآباء مــع الآبـناء) .

أخــي (بـوراشـد) .. كــما تــعرف وأنـت ســيّد الـعارفين , بأن الــتعليم والــتلقين لا يـُمـكن أن يـُؤتـــي ثـــمراتــه مــن خــلال (الـضرب أو الــصراخ) , فــفي الــقصه أعــلاه وجــدنا بأن الأب يــتعامل مـع إبــنه بــشئ مــن الـغلظه وإتـباعّ إسلوب الـوعيد والـتهديد , وهـــذا إســلوب (خـــطأ) فـي الـتعامــل , نـاهيك عــلى الــخطأ الـمُشترك الــذي وقـع فــيه (الأب وأبـنه عـلي) فـــي الـمجلس أثـناء تــواجـد الـضيف .

فالأب يــتّحمل الــخطأ لأنــهُ لــــم يـقوم بـتعليم أبــنه عــلى كيـفيه (صـّب للــقهوه) , ويــتحمّل الأبــن عــلي جــزء مــن هـذا الــخطأ لـــكونــه لـــم يـــُـعود نــفسه عــلى هــذهِ الـعادات والمُــتّوقع أن يــجدها أمـامه فــي أي وقــت وحــين , وقــد (حــصل ذلــك الـشئ) .!

الــمُـفترض .. تـــعليم وتــعويـد أبنائــنا عــلى كيـفيه الـتعامـل مــع الآخــرين والــتعّرف عــلى (أُصول الــعادات الـعربيه) وذلــك عــبر تــطبيقات عــمليه يــقوم بــها الآباء أمـام الأبــناء وتــــدريبهم عـــليها والـجلوس والتواصل مــع أبنائــه وحـــّثهم والتنبيه عــليهم وتــعليمهم الصواب مـن الـخطـأ .



لا نــــلوم الأبـــناء عــلى (الأخــطاء) ولـــكن نــــلوم الآباء لـــعدم تـعليمهم (الأبـناء) .

أعـــذرنــي أخــي الـكريم (بـوراشد) عــلى الإطاله , ولـــكن (أنــت ومــوضوعك) تــستحقون أكــثر مــن ذلـك , فــلك كــل التــقدير والإحــترام , وحــفظك الله .


الله يرضى عليك و ياجرك على كل ما
تخص به المنتدى من نصايح و دروس
و توجيهات غالية...يا خونا (الكبير) مناف!


حقيقة..حاولت اني اقتطع جزء من ردك الوافي
و تعليقك المتوازن في حق "طَرَفَيْ الاشكال"...
الابناء و الاباء..
لكني..اشوف..انه ما شاء الله..تعليق (جزل)
و معانيه مفيدة لكل من سيقرأها بتدقيق و تمعن!
فما ابي اني اجتزئه لكي لا اخرب كل معانيه!

اشكرك على لفتتك التي
اخذتنا لزاوية التعلم او (التربية) من المدارس!!
بعض الاباء..مثل ما تقول..
يعتقدون ان كل شي يحتاجه الابناء في هالدنيا..
بتوفره لهم مناهج الدراسة و المدارس...

و نسي الكثيرين..ان كلمة (التربية) قد تم تفريقها
و فصلها اصلا عن التعليم...
عوضا عن ان مثل ما نتطرق له في قصة (علي)
هو خارج اسوار المداراس في الغالب الاعم..

ما اخفيك يا خوي بو محمد...اني شخصيا
شفت فايدة الأوقات اللي (اصطلبنا) فيها
في المجالس و عند الكبار..
و كيف اكتسبنا منها اشياء ما عرفنا قيمتها
الا لما شفنا بعض ممن هم في اعمارنا او اكبر منا..
ما عندهم هالملكات/العادات/السلوم (الاجتماعية)
الحتمية و الاساسية و الحمييييدة..
التي تحتمها علينا عاداتنا الاجتماعية في قطر و الخليج
بشكل عام!


ما قصرت يا خوي بو محمد..
كلامك..وضّح كل مخبأ او غير واضح
و أصّل و استرسل بتفصيل كل ما لم تتمكن القصة..
من الاسترسال فيه!


اتمنى..ان كل من يدخل للموضوع..
يتأمل و يدقق..في تعليقك
و كل الاضافات و الجزئيات المثرية التي
وردت في ردك مع بقية ردود كل الاخوة و الاخوات
الذين سبقوك او اعقبوك!

عابر سبيل
09-05-2010, 02:14 PM
مع خالص التحية،،،



و انا..كما وعدت في البداية..
ابي اعلق على كل كلامك..
بعد..ما اسمع تعليق ولدك
على قصتنا مع (علي)!

في الانتظار..و ما قصرت
ايها الاب (غير العصبي):)

قول حق ولدك..لا يعرف عنه و عن (أبوه)..
بطل قصتنا (علي)..
بيغار منه..
"علي" و كثيرين غير "علي":secret:

في انتظارعودتك(الموعودة)
يا خوي/الغالي!

عابر سبيل
09-05-2010, 08:02 PM
راائع جدا سرد الموضوع .. يعطيك العافية اخوي عابر سبيل

دااائما الاحظ ان الاباء في هذا الوقت ماعندهم صبر على تربية وتعويد ابنائهم على

تحمل المسؤولية ..

الغلط في الموقفين هو غلط الاب وغلط الام والولد ابدا ما غلط..بما ان الاب ما علم ولده

واجب الام انها تحاول تبين للاب انه لازم يعلم ولده المراجل او هي تعود ولدها على هالامور

واحنا مقصرين الصراحة من هالناحية..كل همنا ادرسوا ادرسوا..علشان تنجحون .. وبس


الولد كما هو ملاحظ مازال صغير ..وفي مرحلة تعليم السلوم والمراجل..فهو اول ما صب القهوة

في ظني ما اخطا لانه قدمه لابوه ,, صحيح انه ملا الفنجال وفي هالحالة مخطي ,, ولكن

مدته لابوه قبل الضيف فيها وقار وبر لابوه لانه قدمه على اي شخص موجود وعلى الاب بعدين

انه يشير للضيف انه يتقهوى قبله..هنا ما به غلط كبير

ثانيا بالنسبة لليت..الولد ما يعلم الغيب ,و هو وش دراه ان الكهربا مفصولة اصلا

كان الاولى ان الاب يؤشر له على الليت المحروق ..ويخلي عنه التحنطم وهدم شخصية ولده



الخلاصة ...الاب مسؤول مسؤولية كاملة عن تعليم الولد وصقل شخصيته

اما انه يتطنز عليه قدام عمامه وعيالهم ..وينه وين التربية اصلا..عليه انه

يراجع نفسه ويكثر من قراءة الكتب التربوية..قهرني الصراحة " مسكين يا علوي "


و من قده "عليوي"!!
شيخة العارفين..واقفه معاه 200%!!

الشكر..بعد الله لج على هالمداخلة الدقيقة
كما تعودناها منج يا اختني الكريمة/هتان

مع اني الومج على شدة المبالغة في الثناء..
فالـ"قصيصه" مليأه (كالعادة) بهفوات تعبيرية
و املائية!
*
*
،،
ما لفت انتباهي..حقييقة..هو دقتج في مسألتين مهمتين
كانت من مغازي القصة...

الاولى..هو ..دور الام..في مثل هالمواقف
او بالاحرى...اتجنب مثل هالمواقف بين الاب و ابناءه!

الام..ما قالوا انها المدرسة..
و ما اعطاها الله و رسوله..التقديم في التقدير و البر
على الاب..الا لانها هي الحاضنة و المربية و الموجهة و المراقبة
و المعلمة و و وو...للابناااء!

فتحية لك..على الشجاعة التي لا تنطق بها كثير من النسوة و الامهات تحديدا..
في تحميلك جزء من المسؤولية للمهات!

قد يقول البعض..ايش دخل الام في مجلس الرجال
و ايش دخلها ..في موقف مثل موقف تقديم القهوة
و اكرام الضيف!

فالكلام..واضح..أنه...موب تتدخل حين وقوع هالموقف..
قبله..و التهيأة له....او ع الاقل..لم يجيها مثل هالخبر..
ما تخليه يمر عليها..و تتندر..هي و بقية اعيالها مع ابوهم..
على (علوي) المسيكين!

لفتتج الثانية..الي تشاركبن ابها دقة الانتباه مع اخونا (ارابيان)
هي..مسألة التعامل مع اخطاء الابناء و هفوات و سقطاتهم
من قبل الوالدين و بقية افراد الاسرة!

حقيقة...هنالك من يتساهل في اخذ مثل هالمواقف
من باب (المطنزة) او فرصة للضحك....فقط!

لكن..مثل ما اشرتي..فان ذلك..يكون ابعد ما يكون عن
اصول التربية السليمة!

ما نمانع من ضحك قليل...ربما لتخفيف الموقف و تبسيطة (لا اكثر)..

لكن..ما يكون (مطنزه) ..مما يشكل رعب في نفس الاولاد
تحسبا لاي خطأ مستقبلي..ففتثار حوله حكاية و تندر...اخرى!

شاكر لج..المداخلة الشجاعة ياالهتان!

هتـان قطر
10-05-2010, 07:26 AM
و من قده "عليوي"!!
شيخة العارفين..واقفه معاه 200%!!

الشكر..بعد الله لج على هالمداخلة الدقيقة
كما تعودناها منج يا اختني الكريمة/هتان

مع اني الومج على شدة المبالغة في الثناء..
فالـ"قصيصه" مليأه (كالعادة) بهفوات تعبيرية
و املائية!
*
*
،،
ما لفت انتباهي..حقييقة..هو دقتج في مسألتين مهمتين
كانت من مغازي القصة...

الاولى..هو ..دور الام..في مثل هالمواقف
او بالاحرى...اتجنب مثل هالمواقف بين الاب و ابناءه!

الام..ما قالوا انها المدرسة..
و ما اعطاها الله و رسوله..التقديم في التقدير و البر
على الاب..الا لانها هي الحاضنة و المربية و الموجهة و المراقبة
و المعلمة و و وو...للابناااء!

فتحية لك..على الشجاعة التي لا تنطق بها كثير من النسوة و الامهات تحديدا..
في تحميلك جزء من المسؤولية للمهات!
قد يقول البعض..ايش دخل الام في مجلس الرجال
و ايش دخلها ..في موقف مثل موقف تقديم القهوة
و اكرام الضيف!

فالكلام..واضح..أنه...موب تتدخل حين وقوع هالموقف..
قبله..و التهيأة له....او ع الاقل..لم يجيها مثل هالخبر..
ما تخليه يمر عليها..و تتندر..هي و بقية اعيالها مع ابوهم..
على (علوي) المسيكين!

شاكر لج..المداخلة الشجاعة ياالهتان!



شاكرة لك اخوي عابر سبيل هذا الرد..

واسمحلي اتطرق لنقطة مهمة جات من خلال ردي وردك وهو دور الام

احيانا بل غالبا في مجتمعنا يعاب على الولد ان تربيه مرة " تربية عجوز " مثل

ما يقولون ..وانا من رايي العكس صحيح والواقع يقول غير اللي يقال

المرة في التربية تكون دقيقة وتاخذ مبدأ التحدي حتى محد ينتقد تربيتها

ودائما لاحظوا اللي يعيش يتيم الاب يكون معتمد على نفسة وواثق من روحة

خصوصا ان كانت الام تملك شخصية قوية..

ويكفي ان نعلم ان كبار الائمة كانوا ايتام الاب..الامام أحمد بن حنبل والامام الشافعي

كان لدور الام الصابرة والمعلمة والموجهة دور كبير في مسيرة الدعوة الاسلامية

فهنيئا لكل أم تحملت مسؤولية التربية وحيدة ..تدفعها قوة ايمانها وصبرها

لترى نتيجة وثمرة هذا الصبر..رحم الله امهات الامامين وجزاهم عن أمة الاسلام كل خير

عابر سبيل
10-05-2010, 10:10 AM
رائع رائع جدا في طرحك اخي الفاضل عابر سبيل

تركت شغلي وقعدت اقرا :secret:

ورجعتني كم سنة ورا ... بس كم سنة :nice:

بتكلم عن المجتمع النسائي .. انا لما اشوف مرة كبيرة في السن ماكنت اعرف اني لازم ابوسها على راسها .. او اناديها خالتي !!

وسالفة القهوة هذي سالفة بعد

وتقديم العود كيف يكون و و و الكثر من عاداتنا اللي وللأسف اتوقع بتختفي من ناحية الضيافة او الاعمال الخفيفة في البيت لان بناتنا ماشاءالله هالايام حتى شنطة اليد تشوف الخادمة وراهم شايلتها عنهم .

الدور الاكبر على الام او الاب في تعليم الابناء .. ومانقدر نعتمد على الابن ونقول خلاص هو ذكي وبليقط حركاتنا وبيقلدها .. بالعكس لازم اوجهه وافهمه ليش

يعني يوم اقوله امسك القهوة باليسار والفناجيل باليمين افهمه المقصد عشان المعلومة تترسخ

في ابناء مثل ماذكر اخوي مسبقا ماشاءالله فيهم نباهه ومايبي حد يعلمهم يشوفون ويقلدون وفي مساكين محتاجين توجيه .

حزات نزور ناس ونشوف بناتهم قمة في التوجيب من الترحيب لين الاستقبال لين التضييف

من نطلع نقول ماشاءالله كفو على امهم والله عرفت تربي .. على طول نمدح تربية الام لان هي المعنية وهي المسؤولة بالدرجة الاولى .

موضوع متشعب بين مسؤولية الاباء والامهات في تعليم عيالهم وبين الاعتماد على الخدم اللي جعل الابناء مب عارفين البيت شفيه وشلون ماشي الى عاداتنا و تقاليدنا اللي عيال اليوم قليل يعرفونها .. وفقت في الطرح اخوي عابر سبيل :nice:


و التوفيق الاكبر..هو في حصولنا على اثراءاتكم
و مشاركاتكم و استرسالاتكم المهمة..انتي و كل البقية..
اختي الكريمة/السديم!


اشوف كلامج..فيه تشعب اضافي لما بدأت به اختج/هتان قطر..
فانتي..ما توقفتي عند الدور الرئيسي و المهم..للامهات..
الا انج..عرجتي بنا...في الصورة المطابقة
في عالم التجمعات النسائية..و تحديدا..المهمات
التي يجب ان تتعلمها و تتقنها البنات..ثماما مثل ما يجب ان يتعلمه الاولاد!


ملاحظة دقييقة و مهمة انتي تنبهيننا لها..
و هو الشرح ما امكن..لاسباب
و مبررات العمل او التصرف بهالسلوكيات...
و انه في هالمواقف..فان المجاملات و التصنع (الحسن)
و البشاشة و اظهار الاحترام و التقدير و المودة..هو ليس من باب
ما يعتقده البعض..نفاق او كذب او او..
هو من باب اللباقة و الذكاء الاجتماعي و معاملة الناس
بمثل ما نحب ان يعاملونا به....الخ الخ.
فبالشرح... يتم ترسيخ هالامر بشكل صحيح
في ذهن الصغار!

تقديم العود و البخور او العطور للضيوف...
و حتى...التعزيم عليهم باخذ فنجال اضافي
او اكل المزيد من (الحلى) و هالامور..و ما يتطلبه ذلك
من ذرابة و لباقة عالية في استخدام افضل الالفاظ
و التعابير و البشاشة...
كلها..امور..او تفاصيل صغيرة و بسيطة..
لكن..الاهمال..من قبل الكبار..جعل هالامور غير
معروفة عند بعض الصغار!

هذا..كله..يندرج..يا اختي السديم..تحت باب الكرم..
و على ما قال المثل..(لاقيني و لا تعشيني) او ما في معناه..

فحسن الاستقبال...له اثر كبييير في نفوس الزوار..
مثل ما تقولين..ان الناس..بعد ما يطلعون من بيت مضيفينهم..
يلاحظون و يعلقون على حسن او سوء تربية/تعليم الابناء
(او الخدم هالايام) ...و تحميل ميزة او عيب ذلك..على ربة البيت
بالمقام الاول...و الوالد/الاعمام/الاخوان الكبار...في حالة
الاولاد!


اختم بما تنبهتي له بتدقيقك الفائق...
بان المقصود من الطرح..هو لفت الانتباه..لبعض من غفل
عن اهمية هالامور و الجوانب الجتماعية الاساسية و البسيطة..
انه..يضعها في حسبانه مما يتطلب عليه تعليمها
لابنائه...
لا ان يتم التركيز على الدراسة و الدرجات و الكومبيوتر
و اللغات الاجنبية و المباريات و اللعب و التسالي فقط!

مهارات الحياة....و خاصة عاداتنا و موروثاتنا الاجتماعية
يجب ان تكون امور اساسية في كل بيت و عند كل الاباء!

عابر سبيل
11-05-2010, 10:52 AM
ايييه يالقهوه تذكرت سالفتي الشينه
عاد انا ماشوف شلون يصبون ولا ادري عن سوالفهم
بس مره امي قالت لي صبي قهوه حق خالج
انا زين مني عرفت الدله :(
والا قامت تضحك علي خذت الدله مني وصبت
والمره الثانيه سالفتنا مع الشاي انا وخواتي
قلبوها لنا مطنزه
الحيين لو اموت ماصب حق حد
لا جاوا الضيوف انحشنا وقفلنا ع روحنا لين ما يشربون ويخلصون :(



تحية كبيرة لك يا/العقل المدمر..
على اطلاعنا على تجرتك الخاصة في
مسألة "تقليط" الضيوف..و تحديدا
تقديم الشاي و القهوة!

ربما...المواقف بسيطة..و ردات الفعل
من قبل الاباء تكون عفوية او غير مبالين لها...

لكن..ما تقولينه..يؤكد السبب الذي جعلني اشير له..
و هو ما تنبه له انفا كل من الاخ/ارابيان و اختنا/ هتان..
بخصوص كيفية التعامل من قبل
الاباء/المربين/الاخوة و الخوات الكبار
تجاه هفوات الصغار من ابناء او اخوه!


ما اتمناه يا اخت/ العقل المدمر..
ان تقاومي هذا الشعور و الخجل او التجربة السيأة
و تضعي في بالك..ان مسألة تقليط الضيوف
و تقديم الشاي والقهوة...
هي مسألة حتمية و مهارة اجتماعية ضرورية في عرفنا
و فيه يوم من الايام..اكان احدنا صغيرا او كبيرا..
سيوضع في موقف يتطلب منه...ان يقوم بنفسه
بهالمهمة!..
فما فيه داعي..
ان تتركي الفرصة تلو الاخرى لكي تتعلمي من جديد..
(و الكلام لك و لكل من يخشى هالامر) ...
حتى تصير مسألة عادية و سهلهة...

حتى..لاااا تتكرر عليك ((الغلطة))
و تكونين في موقف مشابه لما ذكرتيه سابقا!
فتكونين.. كمن (خرج من المولد بلا حمص)!!
و ما تعلمتي من التجربة...الا الخوف و (التخشش):omg:

و اعتقد..ان الوالدين عندك...
او الوالدة بالتحديد..
لو ما صار معها اي مفاتحة او مكاشفة من قبلك...
ستتمكن من اصلاح الامر بسرعة و تعليمكم
المهارة المطلوبة...ببساااطة!

لاااا تكبرونها..تراها سالفة عادية..
لكن..كثرة تكرارها في البيوت..

هو اللي دعاني لطرحها في هذي (القصة)!


يسعد صباحك عابر سبيل
أضم صوتي arab!an لديك حس معبر في كتابة القصة
عجبني تسلسل القصة حتى النهاية
الباقي الأخوان ما قصروا في الرد.. يمكن أعود للمناقشة وأدلي بدلو أخير بعد الاستماع للآراء متعاقبة


شرفني جدا هالمرور...و الانتباه
على مقصد خاص و خفي..
هو محاولة جديدة مني..لكتابة (اقصوصة)
و بهدف (تربوي)!

و العين ما تعلى ع الحاجب...
صدقيني يا (فرحة)..مثل ما قلت حق اخونا / ارابيان اعلاه..
ان مشاركاتكم في موضوعنا المشترك
(تحليلات القصص)
كان لها الفااائدة الكبيييرة لشخصي!

و اعتقد..ان من تابعنا هنالك بتأمل و دقة..
سيحصل له من الفوائد..مثل ما حصل معي!

في انتظار عودتك الميمونة...
قطعا..هنااااك..لكن
ان كان في جعبتك شيء جديد لهالموضوع..
فهذا تشريف اضافي..
سيزيد من (فرحتي):)!

عابر سبيل
11-05-2010, 01:42 PM
شاكرة لك اخوي عابر سبيل هذا الرد..

واسمحلي اتطرق لنقطة مهمة جات من خلال ردي وردك وهو دور الام

احيانا بل غالبا في مجتمعنا يعاب على الولد ان تربيه مرة " تربية عجوز " مثل

ما يقولون ..وانا من رايي العكس صحيح والواقع يقول غير اللي يقال

المرة في التربية تكون دقيقة وتاخذ مبدأ التحدي حتى محد ينتقد تربيتها

ودائما لاحظوا اللي يعيش يتيم الاب يكون معتمد على نفسة وواثق من روحة

خصوصا ان كانت الام تملك شخصية قوية..

ويكفي ان نعلم ان كبار الائمة كانوا ايتام الاب..الامام أحمد بن حنبل والامام الشافعي

كان لدور الام الصابرة والمعلمة والموجهة دور كبير في مسيرة الدعوة الاسلامية

فهنيئا لكل أم تحملت مسؤولية التربية وحيدة ..تدفعها قوة ايمانها وصبرها

لترى نتيجة وثمرة هذا الصبر..رحم الله امهات الامامين وجزاهم عن أمة الاسلام كل خير



ما بقول زود على كلااامج يا نجمة سهيل يالهتااان....
بس..اعطيج معلومة خاصة...
بالنسبة لي..و من واقعي الخاص..
تايد كلامك اعلاه!

ابوي..و عمامي الاثنين..
رحمة الله عليهم (الثلاثه)

كلهم..ما ربتهم الا (مرة)!

و الحمد لله...
رحمة الله..عليها و عليهم..

بعد فضل الله..الخير الكبير
جانا واحنا اليوم..اخوان و ابناء عمومة
فوق ال 60 ..احفادها و احفاد ابنائها
(قولوا ما شاء الله)!!
من تربية ذيك (العجوز) اللي كانت تسوى
من الرجال..عشره!

هتـان قطر
11-05-2010, 01:56 PM
ما بقول زود على كلااامج يا نجمة سهيل يالهتااان....
بس..اعطيج معلومة خاصة...
بالنسبة لي..و من واقعي الخاص..
تايد كلامك اعلاه!

ابوي..و عمامي الاثنين..
رحمة الله عليهم (الثلاثه)

كلهم..ما ربتهم الا (مرة)!

و الحمد لله...
رحمة الله..عليها و عليهم..

بعد فضل الله..الخير الكبير
جانا واحنا اليوم..اخوان و ابناء عمومة
فوق ال 60 ..احفادها و احفاد ابنائها
(قولوا ما شاء الله)!!
من تربية ذيك (العجوز) اللي كانت تسوى
من الرجال..عشره!



الله يرحمهم جميعا ويرحم موتانا وموتى المسلمين

والواقع اللي حولي يؤكد هذا الشي..فعلا تربية المرة غير


ومهب أي مرة..ارد واكرر هذا الشي

عابر سبيل
17-05-2010, 01:43 PM
الله يرحمهم جميعا ويرحم موتانا وموتى المسلمين

والواقع اللي حولي يؤكد هذا الشي..فعلا تربية المرة غير


ومهب أي مرة..ارد واكرر هذا الشي


اللهم امين..اللهم ارحم كل موتى المسلمين
و نحن معهم..يوم ان ياتي اجلنا..
عاجلا او بعد حين!
*
*
،،
اكيييد..يا شيخة الحريم..
مهب اي "مره"

و الشهادات اللي توقف معاج في هالامر..
كثيرةو من الواقع..و مصدق عليها من كل عاقل ..
وماهي بمزوره!