المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : && التقويم القطري &&

ضوى
11-05-2010, 09:54 AM
صباح الخير والسعادة والطاعة والايمان لكل نفس هادئة مطمئنة ادت صلاة الفجر بخشوع واطمئنان

تعودت كل صباح ان اقرأ يوميا ما يكتب في التقويم القطري من حكم وامثال والغاز وبيوت شعر ذات دلالة وحكمة ومعلومات تاريخية صحية شعرية ، أدركت ان وراء هذا الانجاز جنود مجهولون نتمنى ان يسلط الضوء عليهم فهم بجد فرسان بلا خيول ، فما يحتويه هذا التقويم اعتبره انا كالكنز الذي لا تضاهيه اموال العالم كلها ، فكم جميل ان تتدبر في حكمة ما او مثل ما او ابيات شعرية ذات مغزى ، او حتى معلومة كنا نجهلها ، فكل مانقرأه يتم تخزينه في المخ في مركز معين لحفظ المعلومات وبالتالي استرجاعها عند الحاجة اليها ، وهي بالتأكيد تعد مرجعا للكثير الكثير من الدرر التي لا تعد ولا تحصى فكم من مثل استفدنا منه في حياتنا ، وكم من حكمة تدبرنا فيها بعقل واصبحت تلازمنا عند كل موقف يمر بنا يتعلق بهذه الحكمة ، وكم من معلومة عرفناها وتمت الاستعانة بها في اسعاف مريض او انقاذ حياة من بعد مشيئة الله ؟؟

كل الشكر الغرض من هذه المقدمة الطويلة في عرض مميزات تقويمنا القطري الرائع هو انه قد استوقفتني ابيات جميلة جدا لابوالطيب المتنبي هذا الشاعر الذي قتله شعره ، ابيات فيها الكثير من العبر والدروس المستفادة اذا تمعنا فيها وشرحنا الابيات كما هي ، وبرأيي لا تحتاج لاي تفسير فقد فسرت هذه الابيات نفسها بنفسها ، اليكم هذه الابيات ولنرى التفاسير التي خرجتم بها لعلنا نستفيد مما قد يغيب عن عنا في ادراك بعض الجمل والكلمات في معناها الصحيح

ذل من يغبط الذليل بعيش ****** رب عيش اخف منه الحمام
كل حلم أتى بغير اقتدارٍ ****** حجة يلتجي إليها اللئام
من يهن يسهل الهوان عليه ****** مالجرح بميت إيلام

انتظر تعليقاتكم ومداخلاتكم التي ستثري الموضوع بلا شك

كازانوفا
11-05-2010, 10:12 AM
بس في ملاحظه
كذا مره اقرا نفس المعلومه معاده :)
اشكرك وكل الشكر للتقويم القطري

المرحب
11-05-2010, 10:15 AM
كل الشكر للقائمين على التقويم القطري

وللأخت

ضوى

عابر سبيل
11-05-2010, 11:42 AM
صباح الخير والسعادة والطاعة والايمان لكل نفس هادئة مطمئنة ادت صلاة الفجر بخشوع واطمئنان

، اليكم هذه الابيات ولنرى التفاسير التي خرجتم بها لعلنا نستفيد مما قد يغيب عن عنا في ادراك بعض الجمل والكلمات في معناها الصحيح

ذل من بغبط الذليل يعيش ****** رب عيش اخف منه الحمام

انتظر تعليقاتكم ومداخلاتكم التي ستثري الموضوع بلا شك

و عليكم السلام و الرحمة..
و من طول الغيبات..جاب المواضيع (الدسمة)!

بداية..
يعني..و انتي العارفة يا ضوى..
فيه ناس(ن)..ما عليها صلوات:secret:

و فيه ناس..تطوفها الصلوات!

فمقدمتج اعلاه..
لربما قد تاثرت كثيرا بتعليقات/حكم/اشارات
التقويم...التي يلتفتها لها الكل..
لكن يعيها القلة..

من هالشكل...قد تكونين..حرمتي البعض
من التعليق:secret:؟؟
*
*
،،

يا سيدتي الكريمة..
من وين تبينا نبدا مع هالابيات العظيمة!
من اخرها...و الجروح..
و لا من اولها...و حكايات من (ذل) عمره!

و لا اوسطها اللي اتى على اشر الأوادم...
اللئام و الطرارين او من يستسهلون
سومة وجيههم!

هذي..ابيات ثلاثة..
شرحها...قد يحتاج فعلا (لمعلقة)!

فانتي..لو تكرمتي يا /ضوى..
ع الاقل..و دحرجتي الكره...

يعني..اعطيتينا..
ما تنبهتي له من معاني و افكار
احتوته هالابيات الثلاثه!

قتتقدمين الركب..
في محاولة سبر
المعاني المختزلة

ضوى
11-05-2010, 06:41 PM
بس في ملاحظه
كذا مره اقرا نفس المعلومه معاده :)
اشكرك وكل الشكر للتقويم القطري

ملاحظتك في محلها ، ولكن كم منا يحتاج تذكير بين الفينة والاخرى ؟؟ ويقال ان في الاعادة إفادة والتكرار يساعد على الاحتفاظ بالمعلومة خاصة لمن اصابه الكبر :shy:

كل الشكر والتحية لمرورك الطيب

ضوى
15-05-2010, 03:38 PM
كل الشكر للقائمين على التقويم القطري

وللأخت

ضوى

بالفعل كل الشكر للقائمين على التقويم القطري والف تحية لجهودهم الجبارة لخروج تقويمنا بهذا الشكل الجميل دائما ومنذ عقود بعيدة

شاكرة لك اخوي المرحب مرورك الطيب

حليتان*
15-05-2010, 03:53 PM
انا ساعات اقرا ... والله يعطيهم العافيه على المجهود المبذول

شاهيناز
15-05-2010, 04:07 PM
صحيح اول شي استفتح فيه يومي في العمل ورقه التقويم اشوف اوقات الصلاه والملعلومات
بس كان في سؤال من هو كنت وايد احب السؤال واروح منتدى كنت مشاركه فيه اكتب لهم السؤال وبعدين يدورون الحل دوم يطلع احد الشخصيات الاسلاميه افتقدت ها لشئ في التقويم
بس لازال حلو

تسلمين اختي ضوى

ضوى
16-05-2010, 12:01 PM
و عليكم السلام و الرحمة..
و من طول الغيبات..جاب المواضيع (الدسمة)!

بداية..
يعني..و انتي العارفة يا ضوى..
فيه ناس(ن)..ما عليها صلوات:secret:

و فيه ناس..تطوفها الصلوات!

فمقدمتج اعلاه..
لربما قد تاثرت كثيرا بتعليقات/حكم/اشارات
التقويم...التي يلتفتها لها الكل..
لكن يعيها القلة..

من هالشكل...قد تكونين..حرمتي البعض
من التعليق:secret:؟؟
*
*
،،

يا سيدتي الكريمة..
من وين تبينا نبدا مع هالابيات العظيمة!
من اخرها...و الجروح..
و لا من اولها...و حكايات من (ذل) عمره!

و لا اوسطها اللي اتى على اشر الأوادم...
اللئام و الطرارين او من يستسهلون
سومة وجيههم!

هذي..ابيات ثلاثة..
شرحها...قد يحتاج فعلا (لمعلقة)!

فانتي..لو تكرمتي يا /ضوى..
ع الاقل..و دحرجتي الكره...

يعني..اعطيتينا..
ما تنبهتي له من معاني و افكار
احتوته هالابيات الثلاثه!

قتتقدمين الركب..
في محاولة سبر
المعاني المختزلة

اخوي عابر سبيل

لقد ادخلتني في دوامة فيمن يصلي ومن لا صلاه عليه :secret:
، هدانا الله واياهم خاصة لمن لا عذر له :(

الابيات تشرح نفسها صحيح ولكن كل شخص يفسر مايفهمه من هذه الابيات فما قد افهمه انا ليش بالضرورة هو ماوصلت اليه انت او غيرك ، وقد ينبهني اخر لمفهوم لم اجده في الابيات ولكن استطاع الوصول اليه وبالتالي فقد استفدت كثيرا من الشرح والتفصيل للابيات من قبل الغير اذن لنبدأ على بركة الله كما تحب ان تستفتح مواضيعها غاليتي تحداني :)

الكثير من الناس وقد اكون منهم نغبط ( بمعنى نسعد لهم ) بعض الناس الذين ينعمون بحياة هانئة سعيدة كما هي في الظاهر ، نسعد بالاستقرار الذي نراه من حولهم ، وهم عكس مايظنون بهم ، الحقيقة انهم اذلة لرغباتهم اسرى مطالبهم ولو خيروا بين هذه الحياة وحياة الفقير المعدم لاختروا الثانية بكل تأكيد ، نعم العيش الرغد يكمن في راحة النفس والفكر ، الراحة في البساطة ، في عدم التكلف ، في عدم المظاهر الكذابة في احيان كثيرة تلك هي الراحة :)

اما هنا فما وصلت اليه الانسان العظامي الذي يستلق على اكتاف الاخرين والذي يصل لمبتغاه بمبدأ واحد فقط الغاية تبرر الوسيلة ايا كانت وسيلة مشروعة او غير مشروعة ، سلمية او عن طريق الحروب ،.. الخ ، وطبعا هذا هو بالضبط مايقوم به اللئام الذين يطبلون لمبدأ ميكافيللي وبقوة

وهذا البيت اشد ايلاما من غيره لانه يقابل المثل القطري عندنا من سوى نفسه سبوس لعبت به الدياي ، ربما شدة هوان الشخص وتهاونه في حق نفسه ودينه وعرضه يجعل منه اضحوكة للكثرون ممن يستغلون ضعفه وهوان نفسه وبالتالي يضيع في المعمعة ومهما يضرب هذا الشخص تراه لا يتألم فهو ميت منذ زمن

هذا ماتوصلت اليه من خلال مفهومي البسيط في التشبيهات البلاغية وخلافه والاكيد ان هناك من يرى غير ذلك وهذه الابيات قابلة لتفسيرات اخرى لا تتعارض ابدا مع المقصد الحقيقي لها

تحياتي اخي عابر سبيل وانتظر اثرائك للموضوع

بنت سيف
16-05-2010, 12:39 PM
ضوى .. أختي الفاضلة ..

اتفق معك .. في أن المجهود المبذول في التقويم جبار ..

هناك العديد من الحكم والأمثال .. والشعر ..
ما يحمل من المعاني المفيدة ..

وكثير منها يدعو للتفكر والتأمل ..
في حال الدنيا والخلق ..

شكرا لك هذا الموضوع ..
وخاصة أنه يذكر الكثير .. بالاستمتاع بقراءة التقويم

بنت سيف

عابر سبيل
17-05-2010, 11:49 AM
اخوي عابر سبيل

لقد ادخلتني في دوامة فيمن يصلي ومن لا صلاه عليه :secret:
، هدانا الله واياهم خاصة لمن لا عذر له :(

الابيات تشرح نفسها صحيح ولكن كل شخص يفسر مايفهمه من هذه الابيات فما قد افهمه انا ليش بالضرورة هو ماوصلت اليه انت او غيرك ، وقد ينبهني اخر لمفهوم لم اجده في الابيات ولكن استطاع الوصول اليه وبالتالي فقد استفدت كثيرا من الشرح والتفصيل للابيات من قبل الغير اذن لنبدأ على بركة الله كما تحب ان تستفتح مواضيعها غاليتي تحداني :)

الكثير من الناس وقد اكون منهم نغبط ( بمعنى نسعد لهم ) بعض الناس الذين ينعمون بحياة هانئة سعيدة كما هي في الظاهر ، نسعد بالاستقرار الذي نراه من حولهم ، وهم عكس مايظنون بهم ، الحقيقة انهم اذلة لرغباتهم اسرى مطالبهم ولو خيروا بين هذه الحياة وحياة الفقير المعدم لاختروا الثانية بكل تأكيد ، نعم العيش الرغد يكمن في راحة النفس والفكر ، الراحة في البساطة ، في عدم التكلف ، في عدم المظاهر الكذابة في احيان كثيرة تلك هي الراحة :)

اما هنا فما وصلت اليه الانسان العظامي الذي يستلق على اكتاف الاخرين والذي يصل لمبتغاه بمبدأ واحد فقط الغاية تبرر الوسيلة ايا كانت وسيلة مشروعة او غير مشروعة ، سلمية او عن طريق الحروب ،.. الخ ، وطبعا هذا هو بالضبط مايقوم به اللئام الذين يطبلون لمبدأ ميكافيللي وبقوة

وهذا البيت اشد ايلاما من غيره لانه يقابل المثل القطري عندنا من سوى نفسه سبوس لعبت به الدياي ، ربما شدة هوان الشخص وتهاونه في حق نفسه ودينه وعرضه يجعل منه اضحوكة للكثرون ممن يستغلون ضعفه وهوان نفسه وبالتالي يضيع في المعمعة ومهما يضرب هذا الشخص تراه لا يتألم فهو ميت منذ زمن

هذا ماتوصلت اليه من خلال مفهومي البسيط في التشبيهات البلاغية وخلافه والاكيد ان هناك من يرى غير ذلك وهذه الابيات قابلة لتفسيرات اخرى لا تتعارض ابدا مع المقصد الحقيقي لها

تحياتي اخي عابر سبيل وانتظر اثرائك للموضوع

ما عليج زود في هالقراءة المتعمقة و الوافية
يا اخت/ضوى...

و ربما..نسمع المزيد من اخرين..
و في كل الاحوال..احنا فعلا ميتفيدين..
من التقويم و من كل المعلومات اللي فيه!

حقيقة..من سيقرا تعليقك
ستزداد استفادته

ضوى
22-05-2010, 09:11 PM
انا ساعات اقرا ... والله يعطيهم العافيه على المجهود المبذول

شاكرة لج هالمرور الطيب

ضوى
02-06-2010, 12:04 PM
صحيح اول شي استفتح فيه يومي في العمل ورقه التقويم اشوف اوقات الصلاه والملعلومات
بس كان في سؤال من هو كنت وايد احب السؤال واروح منتدى كنت مشاركه فيه اكتب لهم السؤال وبعدين يدورون الحل دوم يطلع احد الشخصيات الاسلاميه افتقدت ها لشئ في التقويم
بس لازال حلو

تسلمين اختي ضوى

هلا باختي شاهي الريانية :rolleyes2:

الصراحة شئ حلو الواحد يستفتح يومه بذكر والا دعاء والا معلومة شئ رائع بجد

شاكرة مرورج اختي الغالية

ضوى
02-06-2010, 12:05 PM
ضوى .. أختي الفاضلة ..

اتفق معك .. في أن المجهود المبذول في التقويم جبار ..

هناك العديد من الحكم والأمثال .. والشعر ..
ما يحمل من المعاني المفيدة ..

وكثير منها يدعو للتفكر والتأمل ..
في حال الدنيا والخلق ..

شكرا لك هذا الموضوع ..
وخاصة أنه يذكر الكثير .. بالاستمتاع بقراءة التقويم

بنت سيف

تحياتي لتعليقك الرائع بنت سيف

الف شكر وتقدير

ضوى
02-06-2010, 12:10 PM
ما عليج زود في هالقراءة المتعمقة و الوافية
يا اخت/ضوى...

و ربما..نسمع المزيد من اخرين..
و في كل الاحوال..احنا فعلا ميتفيدين..
من التقويم و من كل المعلومات اللي فيه!

حقيقة..من سيقرا تعليقك
ستزداد استفادته

اخوي عابر ، يبدو ان الموضوع لم يرق للكثيرون :) لا عليك المهم الكل يستفيد ولو بالقراءة فقط والمرور عالموضوع

شاكرة لك دعمك المتواصل لمواضيعي :)