المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يكون تقييم الموظف بحضوره باكرا أم بعمله الجاد؟؟دعوة للنقاش

سوق واقف
11-05-2010, 05:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني أخواتي الأعزاء أحببت أن أطرح عليكم هذا الموضوع لعل وعسى أن يتم تغير هذه الفكره الخاطئة بنظر الكثير من الناس ...
أو بالأصح المدراء المسؤولين عن موظفين .....

هل الحضور في الصباح الباكر الى العمل قبل الساعه السابعه والنصف هو أهم شيء لديك أو عمل الموظف الجاد ؟

انا وجهة نظري ألا نحاسب موظف يتأخر عن السابعه والنصف خمس دقايق أو عشر دقايق كل يوم وذلك بسبب زحمة أو بسبب آخر ويتم محاسبته حسابا عسيرا من قبل مديره وتوبيخه في العمل وتقيمه تقيم سيء .. وجهة نظري في حال تأخر الموظف في الفترة الصباحية مثلا خمس أو عشر دقايق يعوضه في فترة الظهيرة بدل ما يطلع الساعه وحده يطلع وحده وعشر دقايق وبهذي الطريقة يكون عوض العشر دقايق الي تأخرها الفترة الصباحية ولكن أن يتم محاسبته عشان تأخر كم دقيقة وهو يكون نشيط في عمله ويؤدي في عمله كل جديد ويتعلم منه الكثير ونخسر مثل هؤلاء عشان دقايق تأخير فقط ...

دعوة للنقاش ...

الـخـالـدي
11-05-2010, 05:43 PM
عليكم السلام والرحمه

اخوي على حد علمي بعد البصمه ان الموظف يتحاسب على عدد ساعات العمل

اللي هم اعتقد 35 ساعه لازم يوفيهم كلهم

اما بنسبه لتأخير هذا يعتمد على مديرك وكل مدير هو ونظرته فالعمل ..

اخوك الخالدي

موضي قطر
11-05-2010, 05:48 PM
والله ياخوي هذا الموضوع اثرته مع زميلاتي في العمل لأنه مديرنا للاسف ناس مسمحوح لهم

يجون الساعة 9 بدون عذر ويعطونهم كشف الحضور وقدامنا يوقعون الحضور الساعة 7 ويوم

عن يوم حسينا احنا الموظفات الثانين ان احنا حق الكراااااااااف وبس مالنا عذر لو صار شي طارئ

نيساني
11-05-2010, 05:49 PM
بالنسبه لي اخوي الدوام من وقت والشغل بجتهاد كلن يكمل الثاني

فاذا تاخرت او بالاصح كله تتاخر المسائيل بيحطون عليك اكس حتى لو تشتغل زياده

لكن في حالة انك تداوم من وقت ومرات تشتغل ومرات لا راح تكون في السيف سايد

واتمنى للجميع التوفيق

وطن
11-05-2010, 05:51 PM
يعتمد على المدير نفسه هل تهمه الانتاجيه
ولا يهمه يجابل ويه الموظف من صباح الله خير
وينكد عليه لو تأخر

بالنسبة لي أهم شي الانتاجيه
اذا واحد ينتج وشغله مضبوووط .. ليش يحكرون له ؟؟!!

عشان يتنكد ويأثر على نفسيته وينعكس على شغله ؟!!

العقل الحر
11-05-2010, 05:55 PM
العمل والانتاجية اهم من الحضور اليومي لو تأخر ساعة

ودي أكون
11-05-2010, 05:57 PM
الحضور له نسبه فالتقييم

وكم العمل والانتاجيه له نسبه

والعلاقات في العمل له نسبه

والتطوير والابتكار له نسبه

بالعربي كل شيء له نسبه وكل شيء يأثر.. عشان جي امش سيده يحتار فيكـ? عدوك

سوا اللي عليكـ? واترك الباقي على الله :)

STAR
11-05-2010, 06:02 PM
جبتها في الصميم..

اولا شكرا عالطرح..

ثانيا للاسف الشخص الي يتأخر نصف ساعة راح يخصم علىراتبه
مع انه انسان منتج للعمل بالمقابل يجي موظف باكرا
ويرقد فالدوام بلا انتاج ولا كراف وفالنهاية راتبه كاااامل...

وفي موظفين للاسف مضبطين مع مدارئهم..تلقونهم
يجوون متأخر ولا يسووون شي وفالاخير يوقع
المدير على ورقة الحضور ويحصل راتبه بالكااامل
وهو يجي متأخر...‏!!‏

alfahad1
11-05-2010, 06:06 PM
اشوف ماله علاقه الاثنين

يعني لو واحد مجتهد في عمله ويجي على اخر الدوام اكيد سمعته بتكون مش طيبه
والعكس صحيح تداوم قبل امة محمد وحاط رجل على رجل وهاد شغلك ايضا السمعه بتكون مش ولا بد

ألتزم بالدوام واجتهد في عملك وبعد فتره شوف الثمرات اللي بتجنيها من العمل الجاد ترقيات ومكافات
وهذا الشي يعتمد على نوع العمل والاداره اللي انت فيها هل تقدر هذا الشي ولا لا .....

بالتوفيق يا مواطن

العقل المدمر
11-05-2010, 06:17 PM
الحضور له نسبه فالتقييم

وكم العمل والانتاجيه له نسبه

والعلاقات في العمل له نسبه

والتطوير والابتكار له نسبه

بالعربي كل شيء له نسبه وكل شيء يأثر.. عشان جي امش سيده يحتار فيكـ? عدوك

سوا اللي عليكـ? واترك الباقي على الله :)

اشوف ماله علاقه الاثنين

يعني لو واحد مجتهد في عمله ويجي على اخر الدوام اكيد سمعته بتكون مش طيبه
والعكس صحيح تداوم قبل امة محمد وحاط رجل على رجل وهاد شغلك ايضا السمعه بتكون مش ولا بد

ألتزم بالدوام واجتهد في عملك وبعد فتره شوف الثمرات اللي بتجنيها من العمل الجاد ترقيات ومكافات
وهذا الشي يعتمد على نوع العمل والاداره اللي انت فيها هل تقدر هذا الشي ولا لا .....

بالتوفيق يا مواطن

صح صح :shy:

كركم
11-05-2010, 06:19 PM
المدير ادرى بالموظفين..يعني طبيعي اذا الموظف ما يتأخر في الشهر الا مرتين او ثلاث لظروف خارج ارادته المدير يقدر هالشي ويسامحه...بس اذا الموظف مبرمج نفسه كل يوم انه يوصل متأخر من حق المدير يحاسبه

سوق واقف
11-05-2010, 06:54 PM
عليكم السلام والرحمه

اخوي على حد علمي بعد البصمه ان الموظف يتحاسب على عدد ساعات العمل

اللي هم اعتقد 35 ساعه لازم يوفيهم كلهم

اما بنسبه لتأخير هذا يعتمد على مديرك وكل مدير هو ونظرته فالعمل ..

اخوك الخالدي

أشكرك على مرورك الكريم أخي في الله أنا ضد محاسبة المتأخر أذا كان نشيط في عمله

الجني
11-05-2010, 07:48 PM
بعض من الشركات تعمل على اساس الدوام و اذا تأخر يعوضه بالتأخر في الإنصراف

و لكن بعض الوظائف لا تتحمل التأخير كالبنوك و السجل العقاري و البلدية و الجوازات و غيرها من الجهات الخدمية امام الجمهور

ابو محمد7
11-05-2010, 07:50 PM
الرد بسيط جدا من وجهة نظري المتواضعه

اذا كان التأخير 5 او 10 دقايق اكيد عادي (المفروض طبعا)

وبعدين غير جذي قضية التأخير تعتمد على طبيعة الوظيفة والعمل يعني لو تأخر الموظف اكثر من 10 دقايق هل في شي بيتعطل ؟ هل في موظفين ثانيين مايقدرون يكملون شغلهم الا بوجوده ؟ هل في مراجعين منتظرين ؟

وبعدين عادي الانسان لو يتأخر حتى 20 دقيقة بس عاد ماياخذها عادة ممكن مرة كل اسبوع او كل اسبوعين

صراحة محتاجين مسؤولين بعقليات قيادية يعرفون شلون يتعاملون مع الموظفين , الموظف اذا حس انه مرتاح وراضي بينتج بس اذا العكس ما بينتج شي

ريماس الغلا
11-05-2010, 08:26 PM
الحين ما فيه فايده

اذا من 100 موظفه اللي بياخذ ممتاز 10 فقط

!!!!!!!!!!!

قوانين فاشله

شاهة
11-05-2010, 09:26 PM
مساء الخير وشكراً على الطرح

من وجهة نظري أعتقد أن المرونة مطلوبة في العمل والمدير أو المسؤول الناجح هو الذي يهتم بالانتاج

أكثر من اهتمامه بدقائق الحضور والانصراف وبخاصة اذا كان الموظف مجتهد فلا يجب أن أحاسبه على

تأخير غير مقصود وهذا مهم بالنسبة للنساء لأنهن معنيات على الأغلب بتوصيل أبنائهن وبناتهن للمدارس

وغيره .

ANONYMOUS
11-05-2010, 10:47 PM
على حسب المدير..

اذا فاضي.. تلاقي يتنطط حق كل شي..

ويهتم بتوافه الامور

اما اذا مشغول " اقصد في الشغل " بيكون محاسبته للموظف على عمله مب ع العشر دقايق..

بعدين المفروض في قوانين تحكم هالامور.. مثلا موجوده في الموارد البشريه.. اللي هي القوانين اللي تحكم العمل..

هاذا ان وجدت...

..الاميرة..
11-05-2010, 10:59 PM
لا يكون التقييم معتمد فقط على الحضور والانصراف ..

وإنما حضور وإنضباط الموظف بمواعيد العمل والغياب بند من بنود التقييم ..

فما اعتقد يؤثر كثير على تقييم الموظف لان عندك بنود أخر ممكن تغطي :

اتباع قوانين جهة العمل التي يعمل بها الموظف ..
الدقه المطلوبه في العمل والجهد والسرعة في انجازة ..
القدرة على تطوير الذات ..
العلاقة مع الروؤساء والزملاء في العمل ..
التكييف مع ظروف العمل وتحمل الضغط .. ووووغيرها ..

لكن هذا لا يمنع في حال تجاوز الموظف يعطى لفت نظر وتنبيهه ..

مستوى الدعم
11-05-2010, 11:21 PM
أخوي سوق واقف...

بعض جهات العمل يمكن أن يطبق فيها نظام العمل flexitime وهي عادة الجهات التي تكون مرتبطة بأعمال إبداعية.. فمن الممكن أن يحضر المصمم في اي وقت يناسبه مادام انه يحضر عدد الساعات المقرر يوميا ويسلم مشاريعه في الموعد.. وهذا النظام فعال لأن ملكة الإبداع لا يمكن التحكم بمواعيدها...

هناك أعمال خدمية تخص جميع فئات المجتمع مثل الجوازات.. هنا يجب التأكد من تواجد من يخدم هذا الجمهور ولا يتم التهاون في مواعيد الدوام لأمثالهم.. وفي المقابل يمكن تخفيض عدد ساعات دوامهم الرسمي إلى ست ساعات او خمس بدلاً من ثمان .. تعويضاً عن اضطرارهم للاحتكاك بالجمهور وما قد يتعرضون له من ضغوط وبعض الإساءات ...

على كل حال، أنا أعترض على جعل الحضور الباكر للدوام مقياساً للكفاءة، فبعض من أعرفهم يحضرون باكراً لاضطرارهم إلى توصيل الأبناء إلى مدارسهم، وعند حلول الإجازات الدراسية يتأخرون جداً...

كما أنني أرى أنه ليس من العدل في شيء محاسبة الموظف على عدم حضور باكراً في حين لا يتم إعطاؤه الثواب على تأخره في عمله لما بعد ساعات الدوام الرسمي...

أخي سوق واقف
أنا أعرف مدير HR قطري لم يرتح ، حتى أقر نظاما للحضور والانصراف يقوم على الخصم المباشر من راتب الموظف في حالة تأخره عن الحضور إلى الدوام... وذلك بدلاً من تجميع ساعات التأخير وخصمها من رصيد إجازات الموظف.. هل لو كان يفقه أصول إدارة الموارد البشرية والقوانين المنظمة لها في الدولة.. هل كان له أن يمد يده على راتب الموظفين؟

سيدي، أيهما أسوأ في نظرك: عندما يعتقد مديرك المباشر بأنك لست كفؤاً لأنك لا تحضر "من وهل" ويتأثر تقييمك السنوي، أم حينما يتم خصم راتبك مباشرة ؟

عني أنا أراهما وجهان لعملة واحدة....

واحد في حاله
11-05-2010, 11:36 PM
والله ياخوي انا اشوف انها تعتمد على الوظيفه نفسها

اذا كان مرتبط بمراجعين او بموظفين آخرين فيجب عليه الالتزام بالوقت لان تأخيره بيأثر على سير العمل

اما اذا كانت الوظيفه تعتمد على انتاجية الموظف ف المسؤول او المدير ممكن يحاسبه على الاداء لانه اهم من وقت الحضور والانصراف

بدون
12-05-2010, 12:13 AM
أخوي سوق واقف...

بعض جهات العمل يمكن أن يطبق فيها نظام العمل flexitime وهي عادة الجهات التي تكون مرتبطة بأعمال إبداعية.. فمن الممكن أن يحضر المصمم في اي وقت يناسبه مادام انه يحضر عدد الساعات المقرر يوميا ويسلم مشاريعه في الموعد.. وهذا النظام فعال لأن ملكة الإبداع لا يمكن التحكم بمواعيدها...

هناك أعمال خدمية تخص جميع فئات المجتمع مثل الجوازات.. هنا يجب التأكد من تواجد من يخدم هذا الجمهور ولا يتم التهاون في مواعيد الدوام لأمثالهم.. وفي المقابل يمكن تخفيض عدد ساعات دوامهم الرسمي إلى ست ساعات او خمس بدلاً من ثمان .. تعويضاً عن اضطرارهم للاحتكاك بالجمهور وما قد يتعرضون له من ضغوط وبعض الإساءات ...

على كل حال، أنا أعترض على جعل الحضور الباكر للدوام مقياساً للكفاءة، فبعض من أعرفهم يحضرون باكراً لاضطرارهم إلى توصيل الأبناء إلى مدارسهم، وعند حلول الإجازات الدراسية يتأخرون جداً...

كما أنني أرى أنه ليس من العدل في شيء محاسبة الموظف على عدم حضور باكراً في حين لا يتم إعطاؤه الثواب على تأخره في عمله لما بعد ساعات الدوام الرسمي...

أخي سوق واقف
أنا أعرف مدير hr قطري لم يرتح ، حتى أقر نظاما للحضور والانصراف يقوم على الخصم المباشر من راتب الموظف في حالة تأخره عن الحضور إلى الدوام... وذلك بدلاً من تجميع ساعات التأخير وخصمها من رصيد إجازات الموظف.. هل لو كان يفقه أصول إدارة الموارد البشرية والقوانين المنظمة لها في الدولة.. هل كان له أن يمد يده على راتب الموظفين؟

سيدي، أيهما أسوأ في نظرك: عندما يعتقد مديرك المباشر بأنك لست كفؤاً لأنك لا تحضر "من وهل" ويتأثر تقييمك السنوي، أم حينما يتم خصم راتبك مباشرة ؟

عني أنا أراهما وجهان لعملة واحدة....

رد عقلاني :)

ممكن الظروف و المسافة بين البيت و العمل و الزحمة تأثر على الحضور المبكر،، لكن إذا كان الموظف مبدع و نشيط ممكن أن يشفع له مع المدير. و العكس بالنسبة للموظف الذي يأتي مبكرا و مستوى إنتاجه تحت المتوسط و يعتمد على غيره في اتمام عمله.
تخيل أن موظف عربي يتلكك و يطرش الكتب التي يكتبها بخط اليد إلى موظفين آخرين بحجة أنه لا يعرف الطباعة باللغة العربية و هو يُمضي وقته بلعب ألعاب كمبيوتر و يتهرب من عمله و هو من الذين يحضرون على الوقت ،فهو يعطل عمل الآخرين لكي ينهي عمله و يأخذ الفضل في الانتاج!!
و هناك من يرسل العمل في آخر الوقت(الوقت الضايع) لموظف آخر لإعداده و لكي يتم إرساله إلى جهة أخرى. و العذر في التأخير لليوم التالي أن الموظف الآخر لم يكمل هذا بالرغم من ارساله في اليوم السابق!!!

هناك عدة معايير يجب الأخذ بها عند التقييم و أحدها الاهتمام بالتطوير الذاتي و التعاون في اتمام العمل و غيرها بالإضافة إلى الإبداع في العمل.
الحضور المبكر و إن كان مهما في بعض الدوائر إلا أنه ليس المعيار الحقيقي للإنتاج و الإبداع. و شكرا على الطرح

qatari 111
12-05-2010, 12:14 AM
وعليكم السلام
يعطيك العافيه يا سوق واقف على طرح موضوعك الحساس المهم حتى يتسنى لنا بأبداء رأينا كموظفي الوزارات والموؤسسات الحكوميه وغيرها .
وارجو من الأعضاء الكرام من كان مسؤل قسم او مدير او غير ذلك بأبداء رأيه في مجال عمله من حيث تقدير موظفييه هل هو مهتم بالحضور والانصراف أم انتاجية الموظف كما ابداه اخي من طرح الموضوع
أما من ناحيتي انا لو كنت في منصب مسؤول او مدير اقدر في كلتا الحالتين
بمعنى اذا كان عمل الموظف في مجال يوجد به مراجعين فيجب عليه الحضور باكرا مع تقلييل ساعات العمل لان بها مجهود كبير مثل الجوازات وادارة العمل وغيرها التي يكثر بها المراجعيين مع زيادة عدد الموظفين حتى يغطي العمل في حالة تغييب او تاخر الموظف ويمكن التسامح اذا كان لديه عذر بتأخيره .
اما من الناحية الانتاجيه فيوجد بعض الوظائف تحتاج الى ذلك مثل مفتشي البلديه والبيئه والاقتصاد والتجاره والصحه فالمراجعين يوجد لهم اوقات وايام للمراجعه فيكون اهتمامي بالانتاجيه اهم من الحضور والانصراف ولكن بحدود وليس بتأخير مستمر ويكون بعذر خارج عن ارادته .
ومن لديه اي تعقيب او انتقاد بكلام هذا ارجوا ان يوضحها لي ربما اكون قد غفلت عنها
ولكم مزيد من الرقي والتقدم في عملكم

سوق واقف
12-05-2010, 07:40 AM
أنا أقول أتمنى إلغاء محاسبة المتأخرين أذا كانوا نشيطين في عملهم ... يعني لو واحد حضر الساعه 7 مثلا قبل الدوام بنصف ساعه وعقب ما يبصم ينزل يدخن وعقب كل عشر دقايق زقارة وجوده وعدم وجوده واحد حتى لو ما يتأخر ...