المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضية الاسبوع (الحلقة الخامسة) الحضور والانصراف في الدوامات الرسمية

الجني
15-05-2010, 11:20 AM
بسم الله و الحمد لله

و الصلاة و السلام على رسول الله

و على اله و صحبه أجمعين

دخلت عجوز احدى الوزارات مضطرة و نظرت يميناً و شمالاً ,
تائهة أين تذهب لتخليص معاملة إبنها الذي يدرس بالخارج ,
ثم ذهبت الى موظف خلف درج الإستقابل الذي ارسلها الى مكتب الموظف المسئول ,
و لكنها لم تجد الموظف المسئول و إضطرت ان تجلس تنتظر الموظف .
انتهى الدوام الرسمي و بدأ الموظفون بالإنصراف و لم يحضر صاحب الجلاله .
فأجهشت في البكاء في مكانها , فرآها موظف آخر من إدارة أخرى و تفاعل مع بكائها
و خصوصاً عندما قلّب في الأوراق و علم ان موضوعها بسيط ,
اخذ اوراقها بسرعة ثم ذهب للمدير العام و أنهى معاملتها
و قال لها "تفضلي يمه معاملتك منتهيه و هذا رقم جوالي اذا احتجتي شيء كلميني" ,
رفعت يديها الى السماء و قالت "الله يجزيك خير يا ولدي الله يوفقج لك توفيجٍ مبارك"

موضوع هالاسبوع..موضوع يتعلق بمسألة الانضباط في
الحضور و الانصراف من الدوام!
كل من يعمل..تحتم عليه جهة العمل ساعات معينة
و تحدد موعد بدء العمل و موعد انتهاء العمل!

لكن...الملاحظ ان الانضباط او الالتزام في هالمسألة ..
لك عليها اشوية ...تأخير شوية في الصباح..
مرة مودي لعيال للمدرسة..و مرة المدام لموعد
بالمستشفى..و مرة تصليح التاير (المبنشر)..
و الاربعاء...موصل واحد للمطار..أما الخميس جاي للدوام مبكر!!(ما شاء الله عليك)
و عند المغادرة شويتين تبكير عن الموعد الرسمي...
يعني..بعد صلاة الظهر..خلاص..شلة الرجعة للدوان!
هذا..غير عن المشاوير الصباحية
لانجاز معاملات او الالتقاء عند المعاصر او في الكوفيشوبات..للتخفيف من ضغوط العمل و الترفيه
عن النفسية!

و سؤال النقاش..هو:
حقيقة..ما سبب التزامك او تأخرك او تبكيرك للحضور للعمل..
هل هو شيء من ذاتك و بدافع من التزامك الديني و الاخلاقي تجاه عملك
ام هل هو..بتأثير من الزملاء معك في العمل..و تأثرك بمدى التزام/اهمال مسؤولينك بالذات...

ام هل هنالك اسباب اخرى..الالتزامات العائلية و التجمعات مع الشباب و السهر؟

نتمنى..ان نسمع تجاربكم..بصراحة..
اسباب الالتزام...كنصيحة من من يلتزم بالدوام للمقصرين..
و اسباب من لا يستطيع الانضباط في دوامه..فلعله يجد من بيننا
من يستطيع تقديم مساعدة او نصيحة له...

و ان كان من بيننا مسؤولين/مدراء او اصحاب تجارة..و بعمل تحتهم
موظفين..فنتمنى ان نسمع منهم ارائهم حول هالقضية..
معاناتهم..تجاربهم لضبط الموظفين ..و نصايحهم لمن يريد الوصول لهالهدف!

قصة و سيناريو و حوار و إخراج: فريق القضية

و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

قضية الأسبوع (الحلقة الرابعة) كم توفر من الراتب ؟
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=364012

قضية الأسبوع (الحلقة الثالثة) - من المسؤول عن اصابة ( ووفاة ) أبنائنا
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=362143

قضية الأسبوع (الحلقة الثانية) آفة الطلاق - لماذا ؟ كيف ؟ الى متى؟
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=360317

قضية الأسبوع (الحلقة الأولى) كيف نقضي الإجازة الأسبوعية؟ و مع من؟
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=358438

ALHAJAJI
15-05-2010, 11:31 AM
صراحة انا احضر للدوام لاني علي واجب تجاه معاملات الناس اللي تنطر عشان تخلص مواضيعها , فأنا اعامل الناس كما احب ان اعامل .

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-05-2010, 11:53 AM
اخوي الجني 0000

بكلمك بكل صراحه 000 موضوع الحضور الانصراف من واقع مهب نقل سوالف ولا فلانه قالت وفلان قال 000

اذا بنتكلم عن جانب الحضور والانصراف :

في رؤساء اقسام يحضر 8:30 صباحا يضرب الكرت ويرد يطلع من الدوام بضرب الكرت 9:30 صباحا" ولما تستفسر ليش يقولون لك هذا مسؤول والمسؤول غير محاسب المحاسب الموظف العادي فقط 0000هذا نوع

ونوع الله يسلمكم لما اتشيك بالسيستم الخاص اتحصل الموظف الفلاني غايب ولا حضر الدوام تستغرب انه يتم وضع ملاحظه ان هذا الشخص على رأس عمله ؟؟؟ كيف معقوله السيستم غلط ولكن تنصدم بالواقع المرير ان المسؤول او المدير يسهل لبعض من ربعه الموظفين ويقول تراه على رأس عمله ونسى يحط بصمته 0000هذا نوع ثاني

ونوع يسجل حضور مبكرا" بالصمه وجزاه الله خير ولكن يطلع من وهل بدون تسجيل للبصمه ولما يسأل ليش يقول نسيت اسجل وانا طالع حسب الدوام الرسمي000هذا نوع ثالث

ونوع اخير الي المدير يعطيهم اجازاتهم باعتبار الوزاره من إرث العائله (وهو حر بالتصرف) يعطي للي يمشون على مزاجه ويستخدمون السانهم اكثر من انجازهم الفعلي بالمعالات 00 وهذولي حدث ولا حرج غياب بالاسبوع ولما تسئل يقول المدير سامحلي؟؟؟؟؟؟؟؟
من هذي الانواع كلها تنصدم بالواقع المرير ان اهم من ياخذون تقدير امتياز في العمل ومن هذا الكلام اقوم ان هناك ظلم كبير وصدقوني [
قلذلك انا اتمنى من كل وزير يحاسب مسؤولي الاداره شهريا" عن تقرير الحضور والانصراف لان فيه تلاعب كبير جدا" وفي هظم لحقوق ناس مواظبين على العمل وملتزمين بالدوام الرسمي ومجتهدين في انجاز مهام عملهم 000من هذا الموضوع اتمنى ان يوصل صوتي لكل وزير ماسك وزاره باتخاذ الاجراءات اللازمه بشأن هذا الموضوع والحضور والانصراف محاسب عليه الكبير والصغير مهب فقط فئه معينه 000000000 وطالما الشخص مسجل اسمه بالعمل بهذي الوزاره اذا معناته ملزوم باوقات الدوام الرسمي وملزوم بأداء مهام العمل ويكفينا واسطات ومجاملات ونفاق 0000
وعموما بعد ماننكر وجود وزارات كفئ وموظفين كفئ ولكن هذي التجاوزات ملاحظه وتظلم الكثير ونتمنى تلاشيها 000واسمحلي بعدت اشوي عن سؤالك ولكن اعتقد ضمن محور الحديث ومتعلق به وحبيت انوه عن بعض الاخطاء الملاحظه ويمكن الكثير مايقدر يلاحظها اذا ماكان متتبع لهذا الشي او ماعنده صلاحيه بالاطلاع على هذي الاشياء 000000000

ف السؤال الي يطرح نفسه :

هل تقارير الحضور والانصراف مأخوذ بها فعليا" ولا فقط ساري مفعولها لاشخاص معينين ؟؟؟

ومامدى اهميه نظام البصمه او الكرت في الوظائف الحكوميه ؟؟؟؟؟؟

وماهي النتائج الشهريه اذا كانت هناك احصاءات ؟؟؟

المتأمل خيرا
15-05-2010, 12:28 PM
أخوي "الجنّي"..

موضوع جميل، لكن بعدما قرأت المضمون.. وجدته أجمل من العنوان..

ليس لدي تعقيب في الوقت الحاضر.. عدا كلمة شكر لشخصك الكريم على النقاط الواردة..

طموحي عالي
15-05-2010, 03:16 PM
ام هل هو..بتأثير من الزملاء معك في العمل..و تأثرك بمدى التزام/اهمال مسؤولينك بالذات...

امممم انا طبعي الالتزام بالاوقات

وعندي الدوام التزام لازم على كموظفه التزام فيه التزام ذاتي ولا اشوف الغير لان انا اجي اول وحده بالاداره واللي لاحظته ان محد يجي بدري حتى البنات اللي معاي وعندهم انا وايد اتعب نفسي واجي بدري وماعندي سالفه <<< ولكن انا ارى هذا التزام تام نحو الاوقات المحدده في العمل

حاليا اروح بدري عشان اوصل اخوي المدرسه

ولكن حتى لو ماوصل اخوي اوصل الدوام على الاقل قبل بدايه الدوام بربع ساعه

اما الخروج من الدوام اطلع على الوقت المحدد واحيانا اطلع متاخره اذا عندي شغل وايد

اما جاوبي على اساله بنت النوخذه

هل تقارير الحضور والانصراف مأخوذ بها فعليا" ولا فقط ساري مفعولها لاشخاص معينين ؟؟؟

ج1/ هو موجود ولكن ساري على ناس معينين

ج2/ الكرت من وجه نظري ماينفع لان في مكان شغلي الموظفين والموظفات يعطون كرتوهم حق صديقاتهم اللي يجون بدري او حق الفراشين عشان يبصمون لهم في الاوقات المحدده
ام البصمه في مكان شغلي سووا على بلاوي اللي تقول اشعاع وانا حامل واللي تقول مادري شنو قصتها

ج3/ بمااني انا اللي اطلع الاحصاءات الشهريه للحضور والانصراف فهذا جوابي؟

تقريبا 40% من الموظفين معفيين من البصمه

واللي يبقون هم الاقليه اللي بالكشف

حضور متاخر= 85% من الموظفين
خروج مبكر = 90% من الموظفين

وبهذا في دوامنا مافي احد يخصم

عموما اللي يجون بدري مايوصلون 15 شخص
اغلبهم اجانب

موضي قطر
15-05-2010, 04:29 PM
انا وحده اعاني فيه بنات يداومون الساعة 8 ويطلعون عشر يومياً وبدون عذر والمصيبة المدير يدري وساكت

والحين متناحس معاي لأني شكيت عليه في الوزارة سلبني حقوقي علشان غيري وانصدم اني شكيت والحين

حاط دوبه ودوبي لما كنت مريضة تأخرت يومين ربع ساعة سوى حفله بس هم ماسكت وقلت له اذا عندك شي

انا عندي اشياء صدقوني شوي الا سكرتيرة المصري متصل ويقول ياست موضي

المدير كان متنرفز شويه عشان مكتب الوزير مسبب له صداع :eek5:

ريم المدينة
15-05-2010, 04:37 PM
قووووية

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-05-2010, 05:22 PM

ج2/ الكرت من وجه نظري ماينفع لان في مكان شغلي الموظفين والموظفات يعطون كرتوهم حق صديقاتهم اللي يجون بدري او حق الفراشين عشان يبصمون لهم في الاوقات المحدده
ام البصمه في مكان شغلي سووا على بلاوي اللي تقول اشعاع وانا حامل واللي تقول مادري شنو قصتها

اغلبهم اجانب

صراحه انا اشهد انج متابعه الوضع لان بالضبط هذا اهو الواقع 0000000

لكن السؤال الثاني الي يطرح نفسه :

من خلال اطلاعي على كشوف التقادير للموظفين في بند مختص بالحضور والتأخير والغياب والتسيب وعدم الانضباط باوقات العمل الفعليه 000السؤال هو:

على اي اساس يتم تقييم المسؤول او الموظف المتسيب في نهايه السنه بتقدير (ممتاز) وعلى ماذا يدل التقييم هذا بنظركم ؟؟
بالنسبه لي نظام الحضور والانصراف في الوزارات ماهو الا واجهة لتطبيق نظام الحضور والانصراف [color="black"]شكليا" فقط 000000000

الجني
15-05-2010, 05:33 PM
صراحة انا احضر للدوام لاني علي واجب تجاه معاملات الناس اللي تنطر عشان تخلص مواضيعها , فأنا اعامل الناس كما احب ان اعامل .

جزاك الله خير أخوي الحجاجي

ان الله يحب الرجل اذا عمل عمل ان يتقنه

موضي قطر
15-05-2010, 05:35 PM
قووووية

اما انتي يا ريم :nice: زين اني فهمت قصدك يالغالية

الجني
15-05-2010, 05:37 PM
اخوي الجني 0000

بكلمك بكل صراحه 000 موضوع الحضور الانصراف من واقع مهب نقل سوالف ولا فلانه قالت وفلان قال 000

اذا بنتكلم عن جانب الحضور والانصراف :

في رؤساء اقسام يحضر 8:30 صباحا يضرب الكرت ويرد يطلع من الدوام بضرب الكرت 9:30 صباحا" ولما تستفسر ليش يقولون لك هذا مسؤول والمسؤول غير محاسب المحاسب الموظف العادي فقط 0000هذا نوع

ونوع الله يسلمكم لما اتشيك بالسيستم الخاص اتحصل الموظف الفلاني غايب ولا حضر الدوام تستغرب انه يتم وضع ملاحظه ان هذا الشخص على رأس عمله ؟؟؟ كيف معقوله السيستم غلط ولكن تنصدم بالواقع المرير ان المسؤول او المدير يسهل لبعض من ربعه الموظفين ويقول تراه على رأس عمله ونسى يحط بصمته 0000هذا نوع ثاني

ونوع يسجل حضور مبكرا" بالصمه وجزاه الله خير ولكن يطلع من وهل بدون تسجيل للبصمه ولما يسأل ليش يقول نسيت اسجل وانا طالع حسب الدوام الرسمي000هذا نوع ثالث

ونوع اخير الي المدير يعطيهم اجازاتهم باعتبار الوزاره من إرث العائله (وهو حر بالتصرف) يعطي للي يمشون على مزاجه ويستخدمون السانهم اكثر من انجازهم الفعلي بالمعالات 00 وهذولي حدث ولا حرج غياب بالاسبوع ولما تسئل يقول المدير سامحلي؟؟؟؟؟؟؟؟
من هذي الانواع كلها تنصدم بالواقع المرير ان اهم من ياخذون تقدير امتياز في العمل ومن هذا الكلام اقوم ان هناك ظلم كبير وصدقوني [
قلذلك انا اتمنى من كل وزير يحاسب مسؤولي الاداره شهريا" عن تقرير الحضور والانصراف لان فيه تلاعب كبير جدا" وفي هظم لحقوق ناس مواظبين على العمل وملتزمين بالدوام الرسمي ومجتهدين في انجاز مهام عملهم 000من هذا الموضوع اتمنى ان يوصل صوتي لكل وزير ماسك وزاره باتخاذ الاجراءات اللازمه بشأن هذا الموضوع والحضور والانصراف محاسب عليه الكبير والصغير مهب فقط فئه معينه 000000000 وطالما الشخص مسجل اسمه بالعمل بهذي الوزاره اذا معناته ملزوم باوقات الدوام الرسمي وملزوم بأداء مهام العمل ويكفينا واسطات ومجاملات ونفاق 0000
وعموما بعد ماننكر وجود وزارات كفئ وموظفين كفئ ولكن هذي التجاوزات ملاحظه وتظلم الكثير ونتمنى تلاشيها 000واسمحلي بعدت اشوي عن سؤالك ولكن اعتقد ضمن محور الحديث ومتعلق به وحبيت انوه عن بعض الاخطاء الملاحظه ويمكن الكثير مايقدر يلاحظها اذا ماكان متتبع لهذا الشي او ماعنده صلاحيه بالاطلاع على هذي الاشياء 000000000

ف السؤال الي يطرح نفسه :

لأختي بنت النوخذة,

ما شاء الله عليكِ وضعتي الكثير من النقاط على الحروف

أنتمى ان يكون موضوع يتخصص حول مدى فاعلية نظام الحضور و الإنصراف

لا أعلم هل يتفق أحد معك لأ نني ارى الموظفين يبصمون

هل ما ذكرتيه في وزارة واحدة ام في جميع الوزارات

موضي قطر
15-05-2010, 05:40 PM
لأختي بنت النوخذة,

اسمح لي اخوي على كثرة مداخلاتي نظام البصمة مثل غيره مامنه فايدة اذا الطرفين ماعندهم

ظمير ( المسؤول والموظف ) وعندي في الدوام كان توقيع على اوراق الحضور والانصراف

واللي راضين عليهم يحضرونهم ونفس الشي بنظام الكرت الفراش وغيره يحضرهم:(

technical
15-05-2010, 06:06 PM
ابتدي ردي على هؤلاء الموظفين ومدرائهم والمسؤلين عنهم كلهم بقوله تعالى "وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ (2) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (3) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (4) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ (5) " .

فهذا الموظف الذي يضرب على المكينه وهو داخل ومتى ما هناله راح وطلع تمشى في البرج مسؤول . ومديره الي يعرف بعواه ويتعذر له مسؤل . ووزيره المسؤول عنهم كلهم وما يحرك ساكن مسؤول .

شوفوا الموظف هذا الذي يترك مكتبه او يهمله لساعه او ساعتين كل يوم عمل . قيمه هذه الساعه 500 الى 800 ريال قطري من معاشه . تهقون انه بيرضه ان ينخصم مجموع هذه المبالغ من معاشه اخر الشهر ؟ لا . لكن هاني لي له انه ياخذ معاشه كامل .

فنقوله ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون (معاشه كامل اخر الشهر) واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون (قوته وامانته في شغله) . يا ويلك من رب ما يغفل ولا ينام في لقمتك الحرام الي تاخذه من معاش حرام .

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-05-2010, 06:36 PM
لأختي بنت النوخذة,

اخوي البصمه مفعولها نفس الكرت 00000000 بتسجل دخول بالبصمه بيطلع بالبرنامج دخولك او بتسجل دخول بالكرت بيطلع بالبرامج نفس الشي 000والموضوع ومافيه اهو لا التزام بالبصمه ولا بالكرت 00000كلها شكليات فقط 0000 ولا انكر انتظام الاشخاص الي عندهم ذمه وظمير ولكن اتكلم عن الكفه السائده 000

وبالنسبه لسؤالك الاخير شوف الردود وبتعرف كلن يعبر عن الي يشوفه 000

واتمنى والله الامانه العامه قبل لاترفع لها تقارير المستوى السنوي انهم يتأكدون فعليا" من الاوراق الخاصه بتقييم الموظف الي ترسل لهم ومدى مصداقيه النقاط الي المدير حاط عليها صح ولا درجه نهائيه 000لازم اتكون هناك رقابه ومتابعه من الوزير او المدير العام شهريا عشان يكون الانتاج مرضي للجميع ويحقق الهدف المطلوب 000لان طالما يتم التستر والتلاعب اكيد محدن بياخذ حقه والبعض بيتسيب لان حقه بياخذه اذا كان من ربع المدير والمسؤول 000وفي النهايه اقول ان كل وقت يمر علينا احنا مسؤولين امام الله عليه وكل ريال ناخذه على الوقت الي نجلس به في العمل الله مسائلنا عليه 0000000000

وانا من تعليقي بس حبيت احط الفوكس على موضوعك للتصويت 000نعم الكل صوت ولكن :

هل نظام الحضور والانصراف (البصمه/الكرت) في الوزارات شكليا" ولا يؤخذ به بمحمل الجديه على (جميع الموظفين ) ويتم متابعته بتقرير شهري من الوزير ؟؟؟<<<<سؤال يطرح نفسه واتمنى الاجابه عليه

عابر سبيل
15-05-2010, 07:39 PM

اغلبهم اجانب

شكرا لك..اخت/ طموحي عالي
و الشكر موصول للاخت/بنت النوخذه
على هالتفاعل و التعليقات المثرية

و كذلك الشكر للجميع ممن صوت و ادلى برد/تعقيب..
ام من اكتفى بالتصويت/ بالرد فقط!

حقيقة..

انا لفت انتباهي جدا..كامج يا/طموحي عالي..
خاصة...انج تتكلمين من موقع (مطلع) على
هالشأن في جهة العمل عندكم..

و عالعموم..الى الان بعد 19 مصوت ع الموضوع
(حين كتابة هالرد)..

نشوف..ان الملتزمين (من المصوتين) بالحضور
و الانطراف..
اكبر من 85% اللي عندكم في عملكم
يا اخت / طموح...

ما نعرف..هل فيه مشكلة عندكم في جهة العمل..
ام..ان اللي يحضرون متأخرين للشغل...
للحين..ما جاو للموضوع..فهم..للحين
متأخرين حتى ع التصويت..

و ما صوت..الا اللي جاو (للمنتدى) مبكر!

ننتظر..مرور هالايام عشان
نعرف...الصورة
*
*
،،

متمنين المزيد من المشاركات الفعالة و المثرية
و الواقعية...

حتى تتم الفااائدة..

([color="black"]:))

مساهم عادي
15-05-2010, 07:44 PM
الحضور والانصراف يعتمد على المسؤول المباشر... فإذا كان مواضب ويحضر قبل الموظفين ويخرج بعد الموظفين ... قسيلتزم الموظفين بالدوام..
والعكس صحيح....

ضوى
15-05-2010, 07:55 PM

حبي للعمل هذا اكثر شئ ، ومديرتي تحب تجي بدري فاحب اكون معاها بالمكتب لانها تحب تبدي الشغل بدري وهذا الشئ عودتنا عليه وتعودنا عليه وحبيناه ، خاصة واني قايمة قايمة الصبح مع عيالي فليش اتأخر عن الدوام ، فيما سبق كنت اتأخر الصبح ربع ساعة لنصف ساعة عشان مدارس العيال واطلع قبل بنصف ساعة والصراحة كانت متفهمة لظروفي بدرجة كبيرة وهذا الشئ يخليني اقدرها اكثر

التزام ديني اكيد والتزام اخلاقي بالطبع

الصراحة الزمالة تؤثر كثيرا ، والحمد لله كل الموظفين والموظفات بالعلم ملتزمات مثلي ويمكن بدرجة اكبر مني ، والحمد لله الله رزقنا بمديرة وموظفين وموظفات مافي مثلهم :)

تحياتي يالجني عالمواضيع المميزة هذي

المهندس عبدالعزيز
15-05-2010, 08:47 PM
أنا في وجهة نظري أهمية البكور والالتزام بالدوام تعتمد على طبيعة العمل

فمثلاً المحاسب والمحامي ليس من الضروري الحضور مبكراً لأنه في النهاية عمله التدقيق في الورق فمن الممكن الانتهاء من التدقيق خلال الساعة السابعة او العاشرة فسيان الأمر، فالمهم الانتهاء من الأعمال والتدقيق على الورق خلال أسرع وقت وليس الحضور المبكر هو المهم. أعرف صديق يعمل في أحد الجهات يتفق مع مديره عدم الحضور يوم الخميس مثلاً على أن ينتهي من جميع الأوراق يوم الاربعاء بساعات إضافية عن الدوام الرسمي

لكن مثلاً شخص يقابل الجمهور مثل موظف البنك أو موظف يعمل في البلدية يقابل الجمهور عليه أن يقابل الجمهور من المهم جداً الحضور مبكر والالتزام التام بأوقات العمل الرسمية

w.qatar
15-05-2010, 11:14 PM
والله اغلب الموظفين القطريين يتاخرون انا كنت 7 بالدوام بروحي محد مداوم الا الاجانب بعدها صرت اشوف رئيس القسم و البنات ما يجون الا 8 قلت اطلع من البيت 7 ابرك لي بدال القعده بدون شغل من صباح الله خير بس بعد صرت اوصل 7 ونص يعني في الحالتين انا اداوم قبلهم خخخخخخ بس في الانصراف لا اتم لين الوقت المحدد بس بعد يطلعون قبلي البنات :(

بـــــــنت النوخـّــــذه
15-05-2010, 11:38 PM
شكرا لك..اخت/ طموحي عالي

م
يا اخت / طموح...

متأخرين حتى ع التصويت..

(:))

ههههههههههه اخوي عابر سبيل 00يعني هل تعتقد ان الي مشاركين بالمنتدى يمثلون القطاع الحكومي بأجمعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او كل الوزارات الحكوميه بمن فيهم المواطن والاجنبي ؟؟؟

من خلال تصويتهم 000000000 هنا بمنتدى الاسهم ؟؟؟

ترى الجني طرح موضوع للاستفتاء خاص فقط لشريحه محدده جدا جدا وهم اعضاء المنتدى فقط 00 وهذا الاستفتاء مع احترامي له لايمثل القطاعات الحكوميه والموظفين (بشكل عام )ولايمكن الاخذ به كمقياس اسمحلي 000ولكن اعتبره اجتهاد لان هالامور يبغيلها احصائات ونسب ودراسات موثوقه ومسجله بالاسم والوقت والتاريخ 0

بس في شي كثير من الناس غافلين عنه :

ماهو الحضور والانصراف ؟؟؟؟؟؟؟؟

وماهو البرنامج المتعامل معه في الوزارات لتسجيل الحضور والانصراف؟؟

وكيف يتم معرفه نسبه الحضور والانصراف والتسيب بشكل عام؟؟

ومامدى فاعليه هذا النظام في ضبط الموظفين وانضباطهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

وهذي الاسئله اعتبرها اثرائيه لاثراء الموضوع ليكتمل هدفه والنظره بشكل عام

20 دي
16-05-2010, 09:44 AM
بس عندي كم استفسار قبل لا اجاوب..
اذا كنت تداوم وتقعد حالك حال الكرسي ..وشغلك يناخذ ويتوكل لاجانب ..لان الاجانب خبرتهم افضل منك( شهادات اعداديه وثانويه وكم كورس حضور وبعضهم مزور شهادات )..بالذمه ليش بتجي وبتداوم..؟؟؟
اذا كنت تحن على كورس 6 سنين ما خذت ولا كورس ..والاجنبي بو الخبره في الشهر يروح مرتين ..؟؟؟ بالذمه ليش بتداوم؟؟
اذا كنت قلت ما يخالف بطور نفسي وبدرس على حسابي وبجيب شهادات اعلى من الاجنبي وجبتها ..راحو نقلوك قسم ثاني مالك خص فيه وطبعا المدير اجنبي ويخاف على حبايبه وقالولك خذ شهاداتك وبلها بماي ..بالذمه ليش بتداوم؟؟؟

وين الدافع عشان الموظف يداوم..؟؟؟ انا ابي اعرف وين الحوافز..اكيد الاجنبي بيجي وبيلتزم لانه مكوش على كل شي..جاتني ايام اطر الشغل طر ومحد راضي يعطيني شي..قبل لا نجي نقول من يدوام ومن ما يداوم ..خل نسال اللي ما يتاخر ليش ما يتاخر؟؟؟ واللي يتاخر ليش يتاخر؟؟؟

عابر سبيل
16-05-2010, 09:50 AM
size]

ف السؤال الي يطرح نفسه :

[size="5"]ومامدى اهميه نظام البصمه او الكرت في الوظائف الحكوميه ؟؟؟؟؟؟

تحية مجددا و من جديد..يا بنت النوخذه...
شفت كلامج الاخير تعقيبا علي مشاركتي السابقة..
لكني..لو سمحتي..ابدا معك
من اول و جديد.. من بداية مداخلاتك الكريمة
و الصميمية!

انتي قلتي (السؤال اللي يطرح نفسه)
و هي اسئلة..ماشاء الله عليها
كثييرة و غزييرة..

انا..احب ان أبتدي بالحوار..
لسؤالج الثاني اعلاه..
"
"

و انا ..معااج في ضوروورة التنبه و اعادة النظر في هالامر..
هل هو..بالفعل مجدي..و اثرى العمل بايجابية..
ام انه...اداة..كالبندول او (المهدئ) الوقتي...
جيء به..لما كثر الصداع من هالقضية..

و ما اسرع ما انتهت )قوة) تأثيره و مفعوله
على (مسببات) المشكلة و القضية..

و عاااد الكثيروووون (و بحيل جديدية)
لطباعهم القديمة...اتلي يبدوتا انها(أزلية)!

اضيف لج و معاج هالاسئلة..
هل انظمة المراقبة او التقييد للحضور و الانصراف..
هي مجدية (حقا) و فعالة..في الزام
الموظفين بتأدية (مهامهم) على الوجه المطلوب
و بالكفائة المؤملة..
ام..انها..لا تنفع الا لتزيين تقارير
تشير الى انضباط (ورقي) بان دوام الموظفين
فيه التزام كبيييير...
و لكن السؤال الاهم ..
ماذا عن (كفائة) ادائهم
و انجازهم؟؟؟

فليس له..اي اجابة من خلال
(كرت) او (نظام بصمة) او
حتى ورقة..و (خط احمر) بعد السابعة!

*
*
،،

معاااج يا اختي/ بنت النوخذة..
بان اي عينة..او نتائج او قراءة
ستاتي من خلال طرح بالمنتدى..
لن تكون ذات طابع رسمي او معول عليها
كمستند لاي بحث..
لكن..لو ما تأملتي معنا بدقة اكبر..
المرجو..ان هالاموضوعه و الاستبيان الذي فيه..
قد..تشوبه اكثر درجة من الدقة و الامانة
او (الأريحية) في تعبير المشاركين فيه..
بعييدا عن سلطة او تأثير اجواء العمل
و المسؤولللين و وو ..ما يعلمه الكثييير..
فالموضوع..وضع للتناقش
و محاولة التنبيه..و الاستفادة المتبادلة بيننا...و فهم كل وجهاات النظر..

(من يحضر بانتظام..و مسبباته و وجهة نظره..
و من يحضر [color="red"]متأخرا او بغير انضباط...و و جهة نظره و مسبباته)

و للنتظر لنهاية الاسبوع..لكي نقدر
ان نقيم (بدقة ) اكبر..جدوى هالطرح..او ما يمكن
ان يستفاد منه!

تحية صادقة لك..و للبقية
ع الاهتمااام والمتابعة
و الاثرااااء

s o s o
16-05-2010, 09:53 AM
طالعة من البيت 6
وبرد البيت 3

الهدف
البي نداء الوطن :fight:

عابر سبيل
16-05-2010, 10:00 AM
اذا كنت تداوم وتقعد حالك حال الكرسي ..وشغلك يناخذ ويتوكل لاجانب ..لان الاجانب خبرتهم افضل منك( شهادات اعداديه وثانويه وكم كورس حضور وبعضهم مزور شهادات )..بالذمه ليش بتجي وبتداوم..؟؟؟
اذا كنت تحن على كورس 6 سنين ما خذت ولا كورس ..والاجنبي بو الخبره في الشهر يروح مرتين ..؟؟؟ بالذمه ليش بتداوم؟؟
اذا كنت قلت ما يخالف بطور نفسي وبدرس على حسابي وبجيب شهادات اعلى من الاجنبي وجبتها ..راحو نقلوك قسم ثاني مالك خص فيه وطبعا المدير اجنبي ويخاف على حبايبه وقالولك خذ شهاداتك وبلها بماي ..بالذمه ليش بتداوم؟؟؟

وين الدافع عشان الموظف يداوم..؟؟؟ انا ابي اعرف وين الحوافز..اكيد الاجنبي بيجي وبيلتزم لانه مكوش على كل شي..جاتني ايام اطر الشغل طر ومحد راضي يعطيني شي..قبل لا نجي نقول من يدوام ومن ما يداوم ..خل نسال اللي ما يتاخر ليش ما يتاخر؟؟؟ واللي يتاخر ليش يتاخر؟؟؟

بالاذن من البقية...

هذا الكلام يا خوي دي20..

يحتاج له..المزييد من الاسترسال منك
و من كل من يشاطرك الراي فيه!

و احنا..يا خوي الكريييم..
لو ما تأملت في كل ماورد في بداااية الطرح...
طرحنا هالاستفسااار بكل وضووح...

و انت..ههنا..تأتي (بشبه اجابات) على شكل استفسارات
(تقريعية) ..

(مفهووومة جدا)

احنا..(من خلال الطرح ههنا)
ما نبي انقول بس..للي يتأخر..تعال بدري
و داوم...و انزيد ملااامته..
دون ان نفهم اسبااابه

الرسااالة في هالموضوع..
واضحة..كل من ..
يجي و ايقول ما في خاااطره
و بنقاش مثري ..
عن اسباب (التزامه/تراخيه)
الحقيقية في الحضور مبكرا او ع الوقت..او متأخرا
عن دوامه!
*
*
،،

اشووووفك..تضع كثييير من اللوم
على نمط الشغل والمسؤوليات التي (لا تعطى) لبعض الموظفين
التي تجعلهم يشعرون انهم و الكرسي (واحد)!!

عدل فهمي لك يا خوي؟

يعني..نفهم..ان من غير المنضبطين في الدوام..
من لا يحتاج..الا الى..نوع من "تقدير"
او حافز مشجع..باشراكه في عمل حقيقي
و بناء في الادارة التي يعمل فيها..
و يتنحل قضيته..بدون لا بصمات و لا غيره...

الجني
16-05-2010, 10:23 AM
ههههههههههه اخوي عابر سبيل 00يعني هل تعتقد ان الي مشاركين بالمنتدى يمثلون القطاع الحكومي بأجمعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او كل الوزارات الحكوميه بمن فيهم المواطن والاجنبي ؟؟؟

من خلال تصويتهم 000000000 هنا بمنتدى الاسهم ؟؟؟

ترى الجني طرح موضوع للاستفتاء خاص فقط لشريحه محدده جدا جدا وهم اعضاء المنتدى فقط 00 وهذا الاستفتاء مع احترامي له لايمثل القطاعات الحكوميه والموظفين (بشكل عام )ولايمكن الاخذ به كمقياس اسمحلي 000ولكن اعتبره اجتهاد لان هالامور يبغيلها احصائات ونسب ودراسات موثوقه ومسجله بالاسم والوقت والتاريخ 0

بس في شي كثير من الناس غافلين عنه :

ماهو الحضور والانصراف ؟؟؟؟؟؟؟؟

وماهو البرنامج المتعامل معه في الوزارات لتسجيل الحضور والانصراف؟؟

وكيف يتم معرفه نسبه الحضور والانصراف والتسيب بشكل عام؟؟

ومامدى فاعليه هذا النظام في ضبط الموظفين وانضباطهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

وهذي الاسئله اعتبرها اثرائيه لاثراء الموضوع ليكتمل هدفه والنظره بشكل عام

أختي بنت النوخذة

انا عندي تعليق بسيط على الجملة الآتية:

"ولايمكن الاخذ به كمقياس"

صحيح هذا الإستطلاع لا يمثل سوى شريحة صغيرة و لكن الهدف منه هو ما يسمى

"Sampling" و أخذ عينه عشوائية و فحصها و هي استرشادية و ليست للتوثيق

أحياناً لعمل توثيق يتطلب وقت كبير و قد يصل الأمر بأن بمجرد الإنتهاء من الإحصاء

يكون قد تغير الوضع و يحتاج الى عمل إحياء آخر. و في كثير من الدراسات تعتمد

ما يسمى "الإحصاءات العشوائية".

Doha Sun
16-05-2010, 10:27 AM
الحمد لله والمنة موظفة مثالية في الحضور والانصراف

بوشهاب
16-05-2010, 10:32 AM

أما حالتك .... كوبي بيست من حالتي :rolleyes2:

بـــــــنت النوخـّــــذه
16-05-2010, 10:33 AM
أختي بنت النوخذة

انا عندي تعليق بسيط على الجملة الآتية:

"ولايمكن الاخذ به كمقياس"

صحيح هذا الإستطلاع لا يمثل سوى شريحة صغيرة و لكن الهدف منه هو ما يسمى

"sampling" و أخذ عينه عشوائية و فحصها و هي استرشادية و ليست للتوثيق

أحياناً لعمل توثيق يتطلب وقت كبير و قد يصل الأمر بأن بمجرد الإنتهاء من الإحصاء

يكون قد تغير الوضع و يحتاج الى عمل إحياء آخر. و في كثير من الدراسات تعتمد

ما يسمى "الإحصاءات العشوائية".

انا معاك اخوي في كل كلمه قلتها 000بس ردي كان للاخ عابر سبيل لما رد على الاخت طموحي عالي وقال لها ان الكلام الي قلتيه لايمثل الواقع بالاستبيان وقال احتمال متأخرين عن التعليق او ماوصلو المنتدى او 000000

وردي هذا جيه فقط لهذا التعليق مهب تقليل منه بل توضيح فقط ومجهود تشكر عليه على الاقل من خلاله الشخص يجاوب بينه وبين نفسه لاحسيب ولا رقيب من المسؤولين والرؤساء 0000

طموحي عالي
16-05-2010, 10:36 AM
شكرا لك..اخت/ طموحي عالي
و الشكر موصول للاخت/بنت النوخذه
على هالتفاعل و التعليقات المثرية

و كذلك الشكر للجميع ممن صوت و ادلى برد/تعقيب..
ام من اكتفى بالتصويت/ بالرد فقط!

حقيقة..

و عالعموم..الى الان بعد 19 مصوت ع الموضوع
(حين كتابة هالرد)..

نشوف..ان الملتزمين (من المصوتين) بالحضور
و الانطراف..
اكبر من 85% اللي عندكم في عملكم
يا اخت / طموح...

متأخرين حتى ع التصويت..

ننتظر..مرور هالايام عشان
نعرف...الصورة
*
*
،،

متمنين المزيد من المشاركات الفعالة و المثرية
و الواقعية...

حتى تتم الفااائدة..

(:))

اخوي ما اعتقد ان موظفينا يدخلون اهنيه

وبالمنتدى يكونون اقليات

غير هذا في ناس مادري شلون يحسون ان هم يجون عالوقت
وهم اصلا متاخرين

مادري ششنو مشكلتهم

وعلى تاخيرهم لما الواحد يتكلم عن الحضور والانصراف بكل ابتسامه عريضه يقولونه احنا نجي بدري

ولا مايقهروني الا اللي يقولون احنا صج مانجي بدري بس نقعد لين اخر الدوام واحيانا نزيد على نهايه الدوام 10 دقايق وبالاصح عالعشر دقايق عشان سيارتهم متاخره

اما البعض يقولون احنا بنطلع قبل نهايه الدوام بربع ساعه عشان احنا نجي قبل بدايه الدوام بنص ساعه او ساعه

يعني شرايك بلي تفكيرهم مقلوب :shy:

بـــــــنت النوخـّــــذه
16-05-2010, 10:43 AM

شوف الاجنبي ماخذ حقه اي ماخذ ما انكر هذا الشي وبعد ما انكر فيه اهتمام اكثر لهم لانهم دارسين من جامعات في الفضاء منها جامعه الشمس والقمر والنجوم والمجرات 000
وانت
يكفيك انك لما توقف يوم الحشر ان في شي يشفع لك 000اعتقد هذا دافع قوي للاستمرار بالانتظام :)

وثق تماما مايحدث من تسيب وتجاوزات وهظم حقوق في العمل ماراح يطول الشخص بكرسيه وان طول في ظنك لي متى بيتم جالس على هذا الكرسي000

داوم وتوكل على الله واحتسب الاجر لرب العالمين واذا احتسبت الاجر اكيد ربك بيوفقك لكن اصبر الصبر زين00لاطالع فلان وعلان طالع نفسك وبس اهم شي رضى الله ثم رضى نفسك وبس000احسك تتكلم من معاناه:( 0000

20 دي
16-05-2010, 11:58 AM
بالاذن من البقية...

هذا الكلام يا خوي دي20..

يحتاج له..المزييد من الاسترسال منك
و من كل من يشاطرك الراي فيه!

و احنا..يا خوي الكريييم..
لو ما تأملت في كل ماورد في بداااية الطرح...
طرحنا هالاستفسااار بكل وضووح...

و انت..ههنا..تأتي (بشبه اجابات) على شكل استفسارات
(تقريعية) ..

(مفهووومة جدا)

احنا..(من خلال الطرح ههنا)
ما نبي انقول بس..للي يتأخر..تعال بدري
و داوم...و انزيد ملااامته..
دون ان نفهم اسبااابه

الرسااالة في هالموضوع..
واضحة..كل من ..
يجي و ايقول ما في خاااطره
و بنقاش مثري ..
عن اسباب (التزامه/تراخيه)
الحقيقية في الحضور مبكرا او ع الوقت..او متأخرا
عن دوامه!
*
*
،،

اشووووفك..تضع كثييير من اللوم
على نمط الشغل والمسؤوليات التي (لا تعطى) لبعض الموظفين
التي تجعلهم يشعرون انهم و الكرسي (واحد)!!

عدل فهمي لك يا خوي؟

يعني..نفهم..ان من غير المنضبطين في الدوام..
من لا يحتاج..الا الى..نوع من "تقدير"
او حافز مشجع..باشراكه في عمل حقيقي
و بناء في الادارة التي يعمل فيها..
و يتنحل قضيته..بدون لا بصمات و لا غيره...

صحيح اخوي..كل اللي محتاجينه تقدير واهتمام من جهات عملنا مو احباط ونفي مرات احس اني متوظف بس عشان نسبه القطريين في الهيئة..وللاسف شفت موظفين كثار اول ما يتعينون يشتغلون بذمه وضمير وبعد ما يصيبهم اللي صابنا وقفو عن الانتاج لان انتاجهم ينسب لغيرهم..حتى لو عندك ورقه رسميه تثبت انك صاحب الفكره وصاحب هالانجاز يضيع حقك..والله احنا ياهل قطر عقول نظيفه كل اللي نبيه تقدر واهتمام وحد يؤمن في قدراتنا وشوف شلون الموظف بيجي فرحان لعمله ووده ينجز اكثر ويتطور..ثمان مدراء مرو علي في اربع سنين كلهم وراء الاجنبي اللي يشوه صورتنا لمصلحته عشان يقعد في منصبه ..للاسف المدير يعاملنا وكاننا فاشلين من قبل لا يشوف احنا شعندنا او شسوينا..حسبي الله ونعم الوكيل

وعشان اجاوبك انا كنت من الملتزمين في الدوام ومرات كثيره اقعد في الاجازات وبعد الدوام الرسمي والحين للاسف الدوام صار من اخر اهتماماتي اروح تحليل للراتب وفي نفس الوقت ادرس عشان اخذ شهاده تطلعني من المستنقع اللي انا فيه ..لكن فعليا ما اسوي اي شي يطور من جهة عملي..

20 دي
16-05-2010, 12:09 PM
شوف الاجنبي ماخذ حقه اي ماخذ ما انكر هذا الشي وبعد ما انكر فيه اهتمام اكثر لهم لانهم دارسين من جامعات في الفضاء منها جامعه الشمس والقمر والنجوم والمجرات 000
وانت
يكفيك انك لما توقف يوم الحشر ان في شي يشفع لك 000اعتقد هذا دافع قوي للاستمرار بالانتظام :)

وثق تماما مايحدث من تسيب وتجاوزات وهظم حقوق في العمل ماراح يطول الشخص بكرسيه وان طول في ظنك لي متى بيتم جالس على هذا الكرسي000

داوم وتوكل على الله واحتسب الاجر لرب العالمين واذا احتسبت الاجر اكيد ربك بيوفقك لكن اصبر الصبر زين00لاطالع فلان وعلان طالع نفسك وبس اهم شي رضى الله ثم رضى نفسك وبس000احسك تتكلم من معاناه:( 0000

هذا احنا نداوم عن الحلال والحرام ..لكن فعليا لما تداوم وانت ما عندك شي يشغلك لمده دقيقه في هالسبع ساعات شتسوي ؟؟ ..يقولون القطري فاضي شغل جرايد وشرب شاي..شرايكم..؟؟ اكيد اذا انا اتعامل وكاني فاشل ولا يعطوني اي شغل شلون ببين في الصوره وبنتج وبسعى للافضل..وللاسف كل من جانا من مدراء من اعلى لاعلى والاجانب يروحون لجهات ثانيه لان العرض اقوى ويجونا غيرهم وهذا احنا نعيش نفس الفلم من سنين وللعلم في ادرتنا ما بقيت الا انا القطري الوحيد وجاري تطفيشي:tease:..بموووت قهر الحين بو اعدادي احسن مني انا يالقطري ..واللي مزور وللاسف كل الهيئة تدري عنه يعطونه مسمى مهندس..صج الحق صار باطل والباطل صار حق..حسبي الله ونعم الوكيل..

عابر سبيل
16-05-2010, 01:07 PM
انا وحده اعاني فيه بنات يداومون الساعة 8 ويطلعون عشر يومياً وبدون عذر والمصيبة المدير يدري وساكت

والحين متناحس معاي لأني شكيت عليه في الوزارة سلبني حقوقي علشان غيري وانصدم اني شكيت والحين

حاط دوبه ودوبي لما كنت مريضة تأخرت يومين ربع ساعة سوى حفله بس هم ماسكت وقلت له اذا عندك شي

انا عندي اشياء صدقوني شوي الا سكرتيرة المصري متصل ويقول ياست موضي

المدير كان متنرفز شويه عشان مكتب الوزير مسبب له صداع :eek5:

هل ..هذا الكلام...
حالة فريدة تاو قليلة الانتشار..
ام انها..تمثل..نموذج متكرر
في اكثر من مكان!!؟؟

ما افهمه يا سيدة/موضي..
الن بالامر..(مزااجية)

و الحضور و الدوام...
مبكرا او متأخرا..
على حسب مزاج (القائم مقام)!!

يعني..المحبوب ..معذووور..
لو ما جا للدوام ..
الا وقت الافطار!

بواردي
16-05-2010, 01:13 PM
موظف حكومي- ملتزم بالحضور و الإنصرف مبكراً

مب كيفي

بس جهاز البصمة ما يرحم حد

واليوم اجازة

ومستانس

ماتشوفوني اليوم مشتط

هام السحاب
16-05-2010, 01:27 PM
موظف حكومي بس اوقع ع الحضور مرتين فالشهر
الاهم هو انجاز العمل اما التحضير امر ثانوي

عابر سبيل
16-05-2010, 02:15 PM
موظف حكومي بس اوقع ع الحضور مرتين فالشهر
الاهم هو انجاز العمل اما التحضير امر ثانوي

أول شي..
ليسمح لنا البقية هالتقديم لك..
لسببين..
اولها..مبرووك عليكم الكاس..امس..
تستاهلوون..و فرحنا لكم..
ثانيها..

ممكن..توضح كرما..ان ما كان فيه
اي تعدي او خصوصية..

كيف..يعني..توقع مرتين بالشهر..

يعني..فيه نظام هالشكل...

اخبر..اما تحضير يومي..او فيه
اماكن..مافيها اي تحضير..
ثقة بين الموظفين و مسؤولينهم

لا اوراق و لا بصمة و لا كروت..

فهالكلام اللي تقوله..جديد علينا!

هام السحاب
16-05-2010, 05:09 PM
أول شي..
ليسمح لنا البقية هالتقديم لك..
لسببين..
اولها..مبرووك عليكم الكاس..امس..
تستاهلوون..و فرحنا لكم..
ثانيها..

ممكن..توضح كرما..ان ما كان فيه
اي تعدي او خصوصية..

كيف..يعني..توقع مرتين بالشهر..

يعني..فيه نظام هالشكل...

اخبر..اما تحضير يومي..او فيه
اماكن..مافيها اي تحضير..
ثقة بين الموظفين و مسؤولينهم

لا اوراق و لا بصمة و لا كروت..

فهالكلام اللي تقوله..جديد علينا!

الله يبارك فيك و تستاهل خير
اما بالنسبه للتحضير احنا نشتغل كقروب واحد
متفاهمين
كلنا اخوان نشيل بعض
الحمد لله ثقه المرؤسين كبيره
و بعدين على حسب نوع العمل الموكل اليك
في اعمال تطلب منك تتواجد برى مب فالمكتب

موضي قطر
16-05-2010, 06:41 PM
هل ..هذا الكلام...
حالة فريدة تاو قليلة الانتشار..
ام انها..تمثل..نموذج متكرر
في اكثر من مكان!!؟؟

ما افهمه يا سيدة/موضي..
الن بالامر..(مزااجية)

و الحضور و الدوام...
مبكرا او متأخرا..
على حسب مزاج (القائم مقام)!!

يعني..المحبوب ..معذووور..
لو ما جا للدوام ..
الا وقت الافطار!

والله ياخوي الواحد يداوم وهو مقهور عيون المدراء عليه ويدورون الزله وناس تأخيرهم

وعدم عملهم وخطاهم ( منسي ومدموح ):weeping:

الجني
17-05-2010, 04:30 AM
انا معاك اخوي في كل كلمه قلتها 000بس ردي كان للاخ عابر سبيل لما رد على الاخت طموحي عالي وقال لها ان الكلام الي قلتيه لايمثل الواقع بالاستبيان وقال احتمال متأخرين عن التعليق او ماوصلو المنتدى او 000000

وردي هذا جيه فقط لهذا التعليق مهب تقليل منه بل توضيح فقط ومجهود تشكر عليه على الاقل من خلاله الشخص يجاوب بينه وبين نفسه لاحسيب ولا رقيب من المسؤولين والرؤساء 0000

انا شاكر لكِ مشاركاتك أختي بنت النوخذة
و انتِ وضحتِ نقطة مهمه و هي ان طريقة عمل البصمة (نظام الحضور و الإنصراف)
به علة و اذا لم تعالج العلة فلن يعطي الإستطلاع صورة واضحه.

عابر سبيل
17-05-2010, 10:28 AM
صحيح اخوي..كل اللي محتاجينه تقدير واهتمام من جهات عملنا مو احباط ونفي مرات احس اني متوظف بس عشان نسبه القطريين في الهيئة..وللاسف شفت موظفين كثار اول ما يتعينون يشتغلون بذمه وضمير وبعد ما يصيبهم اللي صابنا وقفو عن الانتاج لان انتاجهم ينسب لغيرهم..حتى لو عندك ورقه رسميه تثبت انك صاحب الفكره وصاحب هالانجاز يضيع حقك..والله احنا ياهل قطر عقول نظيفه كل اللي نبيه تقدر واهتمام وحد يؤمن في قدراتنا وشوف شلون الموظف بيجي فرحان لعمله ووده ينجز اكثر ويتطور..ثمان مدراء مرو علي في اربع سنين كلهم وراء الاجنبي اللي يشوه صورتنا لمصلحته عشان يقعد في منصبه ..للاسف المدير يعاملنا وكاننا فاشلين من قبل لا يشوف احنا شعندنا او شسوينا..حسبي الله ونعم الوكيل

وعشان اجاوبك انا كنت من الملتزمين في الدوام ومرات كثيره اقعد في الاجازات وبعد الدوام الرسمي والحين للاسف الدوام صار من اخر اهتماماتي اروح تحليل للراتب وفي نفس الوقت ادرس عشان اخذ شهاده تطلعني من المستنقع اللي انا فيه ..لكن فعليا ما اسوي اي شي يطور من جهة عملي..

شااكر لك جدا يا خوي/دي20
اهتمامك و متابعتك...

و من يقرأ كلامك..بيعرف انك
موب من اننوع المهمل...
الا انت..شخص نفتخر به..لو كان زميل عندنا في العمل..
الا احنا..حقيقة..نفتخر بمثلك و من يؤمن بما تؤمن به
كونك زميل لنا بالمنتدى!

و هذا..بداية..تنبيه..لكل من يعتقد
ان من يتأخر او لا يبالي
بداومه..هو اصلا.."موب مال شغل"!

من المؤسف..ان تؤخذ نتايج او تقارير
الحضور و الانصراف..
للمحاسبة و المعاقبة فقط...

من الاجدر..ان يقرا المسؤولين...
مثل هالتقارير بدقة..

شخص..مثل اخونا (دي 20)
لو تأمل مسؤولينه في تقاريره..
و كيف كان هو من اشد
الملتزمين و المحافظين على شغلهم..
لكنهم..فجأة ..تغيرت احواله..

الاجدر..انهم...يبادرون لفتح الحوار معه
و معرفة اسباب تغيره...

و يمكن..الحل بسييط و في مقدورهم!..
موب شرط ترقية او جعله رئيس القسم اومدير الادارة..
الرجال..يطلب التقدير و التوجيه و المساعدة في تطوير ذاته
و رفع كائته

لكنها..مثل ما تقول..كثير من التصورات
المسبقة عن الموظف (القطري) بالذات!

شخصيا..صارت لي حالة مشابهة ايام الجامعة...

يعني..في فصل..كانت درجاتي من اعلى الدرجات...
و في اصعب المواد...
المهم..الفصل اللي بعده..صار لي انحدار/دروب
كبيير في المستوى...

ما انساها له..الدكتور (و اعرف اسمه للحين)
جزاه الله خير...

و الله..انه قابلني في احد الممرات..و سالني
انت..متغير هالفصل يا/ عابر...
و انا اعرف ان درجاتك الفصل اللي فات...
كانت عالية و في المواد الصعبة بالذات..

حقيقة..ابهرني باهتمامه و دقة متابعته..
مع اني كنت اول مرة اخذ مادة معاه..عني مادرسني
من قبل...

فقل لته..عن ظروفي العائلية التي تطورت
(سلبيا) بشكل دراماتيكي...صحة الوالد و بعض الاقارب..
(و منها وفاة والدي باخر الفصل -رحمه الله)

فسكت..و حطني في باله..
و كان في ذلك الفصل..كثييرا ما يدعمني
و يعذرني..لين ما عدت الفترة الحرجة...

فالمسؤول/المدير..دوره الحقيقي
تحفيز الهمم و حل المشاكل..
و ليس هو بسجان و لا جلاد لمعاقبة المقصرين
و محاسبتهم بالصغيرة و الكبيرة!

اخوي/ دي20..

انا اشوف انك..انسان تحب عملك..و مخلص له..
فلا يهمك كثيييرا و لهذا الحد..التقييم الظالم
لمن هم حولك...

اتمنى..منك ..و من كل من يعاني مثلك..

انه..يصبر و يؤمن في قدراته و يقيم نفسه
ليس براي الاخرين المعهملين او اللامبالين...

عليك..انك تقيم نفسك..بنفسك..
و لا تحط العمل..اكبر الهموم في حياتك..

تسعى للنجاح فيه و التفوق..
لكن..ايضا..انت في نجاحاتك الاخرى
في كل جوانب حياتك (الشخصية/ العائلية) ومع اصدقائك..

اكيد..ان شخص مثلك..شخص ناجح و مهتم و يعتمد عليه..

بالتوفيق لك و لو باليد حيلة..كان ما قصرنا معاك!

الجني
17-05-2010, 11:24 AM
شااكر لك جدا يا خوي/دي20
اهتمامك و متابعتك...

موب من اننوع المهمل...
كونك زميل لنا بالمنتدى!

ان من يتأخر او لا يبالي

الحضور و الانصراف..

مثل هالتقارير بدقة..

شخص..مثل اخونا (دي 20)
و كيف كان هو من اشد

و معرفة اسباب تغيره...

و رفع كائته

و في اصعب المواد...
كبيير في المستوى...

جزاه الله خير...

من قبل...

فسكت..و حطني في باله..

اخوي/ دي20..

لمن هم حولك...

الحقيقة أخوي عابر سبيل

انه لمسة ابويه من المسئول تجعل الموظف

مستعد ان يعطي اكثر مما عنده.

من عندة سنوات كنت مسئول عن مجموعة موظفين

و ُطِلب منا مشروع ضخم ان ننهيه في اسبواع واحد

و كان شبه مستحيل ننهيه الاّ اذا اشتغل الموظفون 24 ساعة

و كان امراً تعجيزياً

فطلبت من جميع الموظفين العمل لمدة اسبوع حتى الساعة العاشرة مساءً

و كان بوسعي ان اذهب الى البيت و اتابعهم بالهاتف

و لكني وزعت حجم المشاريع على الأشخاص و وضعت عدد مشاريع

مقابل كل شخص تقريباً كل يوم حتى ننهي مجموع اجمالي المشاريع في اسبوع

و طلبت لهم غداء و عشاء فاخر :telephone:

و أخضرت لهم الشاي و القهوة طوال الوقت

و اشتغلت لهم "مقهوي" :victory:

و كل شوي اجلس مع مجموعة و افتح ملف و اكمل عن احدهم

خلصنا العمل المطلوب في اسبوع كما هو مطلوب بفضل الله تعالى

و طبعاً الإسبوع اللي بعده ما أقدر احاسبهم على الدوام

اللي يداوم الساعة 10 او 11 او ما يحضر هو و بكيفه

الزبدة : انهم اشتغلوا ليل نهار بدون عمل اضافي و هم مبسوطين

20 دي
17-05-2010, 12:08 PM
شااكر لك جدا يا خوي/دي20
اهتمامك و متابعتك...

موب من اننوع المهمل...
كونك زميل لنا بالمنتدى!

ان من يتأخر او لا يبالي

الحضور و الانصراف..

مثل هالتقارير بدقة..

شخص..مثل اخونا (دي 20)
و كيف كان هو من اشد

و معرفة اسباب تغيره...

و رفع كائته

و في اصعب المواد...
كبيير في المستوى...

جزاه الله خير...

من قبل...

فسكت..و حطني في باله..

اخوي/ دي20..

لمن هم حولك...

جزاك الله كل خير على كل كلمه قلتها ..الصراحه ردك برد على قلبي ورفع من معنوياتي..
جزالك الله كل خير والله يجعل كل حرف كتبته الاف الحسنات في ميزان حسناتك ..مشكور اخوي ..

عابر سبيل
17-05-2010, 01:22 PM
الحقيقة أخوي عابر سبيل

انه لمسة ابويه من المسئول تجعل الموظف

مستعد ان يعطي اكثر مما عنده.

من عندة سنوات كنت مسئول عن مجموعة موظفين

و ُطِلب منا مشروع ضخم ان ننهيه في اسبواع واحد

و كان شبه مستحيل ننهيه الاّ اذا اشتغل الموظفون 24 ساعة

و كان امراً تعجيزياً

فطلبت من جميع الموظفين العمل لمدة اسبوع حتى الساعة العاشرة مساءً

و كان بوسعي ان اذهب الى البيت و اتابعهم بالهاتف

و لكني وزعت حجم المشاريع على الأشخاص و وضعت عدد مشاريع

مقابل كل شخص تقريباً كل يوم حتى ننهي مجموع اجمالي المشاريع في اسبوع

و طلبت لهم غداء و عشاء فاخر :telephone:

و أخضرت لهم الشاي و القهوة طوال الوقت

و اشتغلت لهم "مقهوي" :victory:

و كل شوي اجلس مع مجموعة و افتح ملف و اكمل عن احدهم

خلصنا العمل المطلوب في اسبوع كما هو مطلوب بفضل الله تعالى

و طبعاً الإسبوع اللي بعده ما أقدر احاسبهم على الدوام

اللي يداوم الساعة 10 او 11 او ما يحضر هو و بكيفه

الزبدة : انهم اشتغلوا ليل نهار بدون عمل اضافي و هم مبسوطين

حقيقة يالجني..
لو ان الموظفين..اصلا ما هم بعارفين من (مسؤولهم)
طيبته و دعمه و وقفته معاهم..
من خلال تعاملهم السابق (معاااك)

كان..اما ما التزموا بهالامر بشكل مرضي لك..
او انهم..بيجون..بس بيعطونك شغل (أي كلام)

فالمسالة التي نبهنا لها اخونا الكريم (دي 20)

ان مسألة الحضور و التغيب او التراخي..
ما هي مسألة محتوم فيها
انها متعلقة بكسل أو تراخي
بعض الموضفين و عدم جديتهم في العمل..

قد تكون..ردة فعل عكسية..
يعني..من شدة حبهم للعمل و حرصهم عليه
لما وجدوا (قلة اكتراث) او عدم اهتمام
و لا دعم و لا مواساة.. من مسؤولينهم

تجيهم صدمات تخلي (شمعتهم) يخبت وهجها
و يقل انضباطهم بالتالي في العمل!
*
*
،،
ما عندي شك..
ان اي موظف عنده مسؤول من مثلك و شرواك
يالجني...
بيتفاني لتلبية اي اعمال اضافية
او مرهقة..
و الدليل..اخر كلامك..انك انسان متفهم..
و قدّرت تعبْهم وجهدهم اثناء المهمة..
و بعدها...
بتغاضيك عن شيء
من تأخرهم في الحضور..

و ربما..كان هنالك (مكافآت) اخرى..
هم تلقوها منك:secret:

عابر سبيل
17-05-2010, 01:29 PM
جزاك الله كل خير على كل كلمه قلتها ..الصراحه ردك برد على قلبي ورفع من معنوياتي..
جزالك الله كل خير والله يجعل كل حرف كتبته الاف الحسنات في ميزان حسناتك ..مشكور اخوي ..

صدقني يا (دي 20)
و انا ما عرفك..بس اي انسان
منطقي و له خبره..و يقرا
كلامك..بيعرف انك (بيعتمد عليك)
و و انسان فيك كثير من الخير و الميزات!

حقيقة يا خوي...تصيبنا دايما
في الحياة..في العمل او غيره..
شي من قلة (تقدير)..حتى احيانا
من اعز الناس لنا..
ومن اهالينا او ربعنا..

فهل ..هذا فيه ما يشفع..
ان احنا نهملهم او نقطعهم او او...

الحياة..تعلمنا..ان التقلبات و الامزجة كثيرة..
علينا..ان نتعلم ان نتعايش معاها
و نوطن انفسنا على قسوتها..
اوالحقيقة.. قسوة بعض الناس من حوالينا!

اخوي..انت تقول..انك منت بوحدك اللي يعاني
من هالامر..في جهة عملك..او الهيئة اللي تنتمي لها...
و فيه اخ..رد بخجل او عدم استرسال..
انه يعاني مثلك....في جهة عمله!!

يعني..لو تاملت..و سالت حوالينك..
قد تجد ان المسألة
ماهي بمتعلقة بك انت يا (دي 20)
و لا هي مرتبطة بكفائتك او شهادتك او او..
هي..مرض (اداري) منتشر بشكل او اخر في كثير
من الجهات..فيه ناس عندهم بشكل كبير
و فيه ناس بشكل اقل...

من هنا..انا اؤكد لك..ان تقييمهم لك..يجب انه
ما يكون هو التقييم الكلي الللي انت
تقيم فيه نفسك...
لا..

شوف ميزاتك..و فايدتك و انجازاك و نقاط قوتك
في الحياة..في جوانب اخرى من العمل.. مع الزملاء..
او الحياة الاجتماعية و غيرها..

بتعرف..انك..ربمى..مبتلى...
و الصبر..و الاحتساب..و عدم الضجر او
عدم التقصير في حق جهة عملك..
هي باب لك..للمزيد من الاجر..

عليك..ان تبحث عن (نقطة) من الايجابية او الميزة..
ستجدها..فيك و عندك..و بتتغلب ابها..او كتنت قليلة
على الكثير من السلبيات و المحبطات..

اشلون.لو كنت انسان..مليء بالمميزات..

20 دي
17-05-2010, 01:54 PM
صدقني يا (دي 20)
و انا ما عرفك..بس اي انسان
منطقي و له خبره..و يقرا
كلامك..بيعرف انك (بيعتمد عليك)
و و انسان فيك كثير من الخير و الميزات!

حقيقة يا خوي...تصيبنا دايما
في الحياة..في العمل او غيره..
شي من قلة (تقدير)..حتى احيانا
من اعز الناس لنا..
ومن اهالينا او ربعنا..

فهل ..هذا فيه ما يشفع..
ان احنا نهملهم او نقطعهم او او...

الحياة..تعلمنا..ان التقلبات و الامزجة كثيرة..
علينا..ان نتعلم ان نتعايش معاها
و نوطن انفسنا على قسوتها..
اوالحقيقة.. قسوة بعض الناس من حوالينا!

اخوي..انت تقول..انك منت بوحدك اللي يعاني
من هالامر..في جهة عملك..او الهيئة اللي تنتمي لها...
و فيه اخ..رد بخجل او عدم استرسال..
انه يعاني مثلك....في جهة عمله!!

يعني..لو تاملت..و سالت حوالينك..
قد تجد ان المسألة
ماهي بمتعلقة بك انت يا (دي 20)
و لا هي مرتبطة بكفائتك او شهادتك او او..
هي..مرض (اداري) منتشر بشكل او اخر في كثير
من الجهات..فيه ناس عندهم بشكل كبير
و فيه ناس بشكل اقل...

من هنا..انا اؤكد لك..ان تقييمهم لك..يجب انه
ما يكون هو التقييم الكلي الللي انت
تقيم فيه نفسك...
لا..

شوف ميزاتك..و فايدتك و انجازاك و نقاط قوتك
في الحياة..في جوانب اخرى من العمل.. مع الزملاء..
او الحياة الاجتماعية و غيرها..

بتعرف..انك..ربمى..مبتلى...
و الصبر..و الاحتساب..و عدم الضجر او
عدم التقصير في حق جهة عملك..
هي باب لك..للمزيد من الاجر..

عليك..ان تبحث عن (نقطة) من الايجابية او الميزة..
ستجدها..فيك و عندك..و بتتغلب ابها..او كتنت قليلة
على الكثير من السلبيات و المحبطات..

اشلون.لو كنت انسان..مليء بالمميزات..

اخوي عابر سبيل ..ما انكر في البدايه قاومت وقاومت وحاولت اكسب رضاهم و اغير تفكيرهم فيني وتوقعت ان انا بثبت لهم اني مميز واني انسان فاهم واني استحق التقدير بس للاسف شفت اني كل ما اثبت فهمي لتخصصي واثبت اني شاطر واعرف اكثر منهم زادت عداوتهم لي ، في النهايه فهمت ان الموضوع مو متعلق بمفهوم غلط عندهم عن القطريين لا الموضوع متعلق ان هم يبون القطريين يكونون فاشلين عشان يرضون انفسهم ويثبتون جدارتهم..واجهت الكثير منهم الاجنبي ومنهم القطري اللي يقوي الاجنبي علينا ..قررت ان محد بيغير نظرتي لنفسي ورايهم ما يهمني لانهم مجرد مطبات في طريقي والحمدلله عديتها وكل يوم اشوفهم يفشلون في زعزعه ثقتي بنفسي وهالشي يحرقهم ويخليهم يتفننون في استفزازي عشان يكملون صوره الموظف القطري المتمرد برغم فشله وعدم انتاجيته..لكن كل ما استفزوني اكثر عرفت اني وصلت للي هم ما وصلوه..ويكفيني هالشي عشان اواصل طريقي..لان نجاحي يعتبر فشل لهم..
اخوي جزاك الله كل خير على كل كلمه طيبه قلتها عني برغم عدم معرفتك لي..الله يكثر من امثالك وامثال جني ..

عابر سبيل
17-05-2010, 01:57 PM
اخوي ما اعتقد ان موظفينا يدخلون اهنيه

وبالمنتدى يكونون اقليات

غير هذا في ناس مادري شلون يحسون ان هم يجون عالوقت
وهم اصلا متاخرين

مادري ششنو مشكلتهم

وعلى تاخيرهم لما الواحد يتكلم عن الحضور والانصراف بكل ابتسامه عريضه يقولونه احنا نجي بدري

ولا مايقهروني الا اللي يقولون احنا صج مانجي بدري بس نقعد لين اخر الدوام واحيانا نزيد على نهايه الدوام 10 دقايق وبالاصح عالعشر دقايق عشان سيارتهم متاخره

اما البعض يقولون احنا بنطلع قبل نهايه الدوام بربع ساعه عشان احنا نجي قبل بدايه الدوام بنص ساعه او ساعه

يعني شرايك بلي تفكيرهم مقلوب :shy:

تحية مجددا يا خت/ طموحي عالي..
و انا بداية..ما عنيت بكلامي الاولي
الموظفين من ادارتكم اوجهةالعمل عندكم..
قصدت..بشكل عام..في كل الجهات..
لاني..شخصيا..من واقع تعملي مع كثير
من الجهات (الحكومية) بالذات..
شفت ان كلامكج الاولي بخصوص
كثرة نسبة الموظفين (غير المنضبين) في
اوقات الدوام..هوكلام واقعي (من وجهة نظري)..
..
*
*
،،
اما..عن اللي ياتون بدري
و يغادرن..بدري..شوي..
او بالعكس..ياتون..شوي متأخر
و يغادرون..شوي
متاخر ( لتعويض نفس الوقت)...
اشوف..ان كان هالامر..بموافة او علم من المسؤول..
شيء طيب... و مافيه شي:)

يعني..انا كنت من مدة..
اعمل في شركة عالمية في اوروبا..

و كان هالشي..مطبق عندهم...

بس..الغالبية ما كانوا يسوونها..
لكن..اللي يسوييها..
بالذات اللي ياتي متأخر..
لازم عليه يعوضها..

و كان عندهم شي احلى في نظامهم..

هم يحاسبون بساعات العمل الشهرية/الاسبوعية..
يعمني..40 ساعة عمل بالاسبوع..و 160 سلعىة فس الشهر

هذا اللي يحاسبون عليه..
وما يدققون كثييير..بدات الدوام الساعة 6 او 8..
المهم..في الاخير..و خاصة لبعض الوظائف
اللي مافيها تعامل كثير مع الجمهور...
يحاسبون على الدوام لـ 40 ساعة اسبوعيا!

اتمنى ان تكون الفكرة..وصلت!

عابر سبيل
17-05-2010, 02:08 PM
اخوي عابر سبيل ..ما انكر في البدايه قاومت وقاومت وحاولت اكسب رضاهم و اغير تفكيرهم فيني وتوقعت ان انا بثبت لهم اني مميز واني انسان فاهم واني استحق التقدير بس للاسف شفت اني كل ما اثبت فهمي لتخصصي واثبت اني شاطر واعرف اكثر منهم زادت عداوتهم لي ، في النهايه فهمت ان الموضوع مو متعلق بمفهوم غلط عندهم عن القطريين لا الموضوع متعلق ان هم يبون القطريين يكونون فاشلين عشان يرضون انفسهم ويثبتون جدارتهم..واجهت الكثير منهم الاجنبي ومنهم القطري اللي يقوي الاجنبي علينا ..قررت ان محد بيغير نظرتي لنفسي ورايهم ما يهمني لانهم مجرد مطبات في طريقي والحمدلله عديتها وكل يوم اشوفهم يفشلون في زعزعه ثقتي بنفسي وهالشي يحرقهم ويخليهم يتفننون في استفزازي عشان يكملون صوره الموظف القطري المتمرد برغم فشله وعدم انتاجيته..لكن كل ما استفزوني اكثر عرفت اني وصلت للي هم ما وصلوه..ويكفيني هالشي عشان اواصل طريقي..لان نجاحي يعتبر فشل لهم..
اخوي جزاك الله كل خير على كل كلمه طيبه قلتها عني برغم عدم معرفتك لي..الله يكثر من امثالك وامثال جني ..

الدليل القطعي..
على صحة كلامي انك.. موب شخص عادي او كسول
أو لا مبالي!!

تعلمنا منك..حقيقة..
و من كلامك و حوارك الشيق..
بارك الله فيك..

الصبر..و مقاومة الضغوط و حسن التعامل معها..
كله امر بادي في لغة التحدي
اللي في مشاركاتك ..و ان جات في الاخير
بشكل واضح و جلي!

عسى الله يوفقك في كل خطواتك
و ماهمهك في الحياة العملية..و الاسرية/الاجتماعية!

اشكرك..على كل هالاثراء..اللي فادني شخصيا..
و حتما..سيفيد كل المتابعين معنا!

20 دي
17-05-2010, 02:20 PM
الدليل القطعي..
على صحة كلامي انك.. موب شخص عادي او كسول
أو لا مبالي!!

تعلمنا منك..حقيقة..
و من كلامك و حوارك الشيق..
بارك الله فيك..

الصبر..و مقاومة الضغوط و حسن التعامل معها..
كله امر بادي في لغة التحدي
اللي في مشاركاتك ..و ان جات في الاخير
بشكل واضح و جلي!

عسى الله يوفقك في كل خطواتك
و ماهمهك في الحياة العملية..و الاسرية/الاجتماعية!

اشكرك..على كل هالاثراء..اللي فادني شخصيا..
و حتما..سيفيد كل المتابعين معنا!

الشكر لك اخوي ..والحقيقه هذا كان اكثر موضوع تحاورت فيه وحصلت ردود تداوي جروح الموظف القطري المنبوذ..كلامك دافع حلو لي ولامثالي من الموظفين المظلومين ..اشكرك اخوي على متابعتك لردودي ..واشكرك اكثر لانك عطيتني دفعه مضاعفه عشان امشي لقدام..جزاك الله كل خير يالغالي

الجني
17-05-2010, 10:29 PM
أنا في وجهة نظري أهمية البكور والالتزام بالدوام تعتمد على طبيعة العمل

فمثلاً المحاسب والمحامي ليس من الضروري الحضور مبكراً لأنه في النهاية عمله التدقيق في الورق فمن الممكن الانتهاء من التدقيق خلال الساعة السابعة او العاشرة فسيان الأمر، فالمهم الانتهاء من الأعمال والتدقيق على الورق خلال أسرع وقت وليس الحضور المبكر هو المهم. أعرف صديق يعمل في أحد الجهات يتفق مع مديره عدم الحضور يوم الخميس مثلاً على أن ينتهي من جميع الأوراق يوم الاربعاء بساعات إضافية عن الدوام الرسمي

لكن مثلاً شخص يقابل الجمهور مثل موظف البنك أو موظف يعمل في البلدية يقابل الجمهور عليه أن يقابل الجمهور من المهم جداً الحضور مبكر والالتزام التام بأوقات العمل الرسمية

أخي العزيز عبدالعزيز

أتفق معك بعض الوظائف تعتمد على الإنجاز بغض النظر عن الدوام و تجد اصحابها يعملون اكثر ممكن في البيت او السفر او المكتب او عند احد العملاء في الليل و النهار

و كم اتمنى ان يقاس انجاز عمل الوزارات من حيث الكيف و ليس الدوام فقط

شرفني مرورك أخي الكريم

الجني
18-05-2010, 04:41 AM

اعطيك نصيحة أخوي

اذا قعدوك بدون شغل ! ! !

خذ لك كتب في مجال عملك من مكتبة جرير
او غيرها و أقعد اقرأ و اذا سألك أحد قول
"أحاول أطور نفسي"

بيعطونك شغل تدري ليش؟

لأن منظرك و انت تدرس مززززعج جداً لهم
و خصوصاً للأجنبي

أهم شيء ما تقصر في الدوام

و اصبر على قعدت القراءة

جرب .

N7eEeS
18-05-2010, 05:23 AM
اعتقد افضل حل لضبط عملية الحضور والانصراف هو بتفعيل نظام الخصم، لان بصراحه القطاع الحكومي ماراح يتطور اذا تم بهذا الاساس وقبل مايتم تفعيل عملية الخصم يجب أن يتم معرفة حجم العمل وعدد العمالة المطلوبه لانجازه وإحالة الفائض إلى جهات اخرى في البلد سواء في قطاع حكومي او خاص وذلك بعد إعادة تأهيلهم اما مايتم حاليا فهو إهدار لاموال الدوله وبتصرفات افراد استغلوا الصلاحيات الممنوحه لهم فهذا يمنح موظفين اجازه من جيبه!! والاخر يمنح موظفين ساعات للتأخير والانصراف المبكر !!
طبعا بيجون ناس وبيقولون لي انت ماشفت الاهدار الا علينا لاشفته في اماكن اخرى وصلت وجهت نظري وهم بكيفهم بس الواحد اهم ماعليه يقول اللي يشوفه صح.

الجني
18-05-2010, 08:53 AM
اعتقد افضل حل لضبط عملية الحضور والانصراف هو بتفعيل نظام الخصم، لان بصراحه القطاع الحكومي ماراح يتطور اذا تم بهذا الاساس وقبل مايتم تفعيل عملية الخصم يجب أن يتم معرفة حجم العمل وعدد العمالة المطلوبه لانجازه وإحالة الفائض إلى جهات اخرى في البلد سواء في قطاع حكومي او خاص وذلك بعد إعادة تأهيلهم اما مايتم حاليا فهو إهدار لاموال الدوله وبتصرفات افراد استغلوا الصلاحيات الممنوحه لهم فهذا يمنح موظفين اجازه من جيبه!! والاخر يمنح موظفين ساعات للتأخير والانصراف المبكر !!
طبعا بيجون ناس وبيقولون لي انت ماشفت الاهدار الا علينا لاشفته في اماكن اخرى وصلت وجهت نظري وهم بكيفهم بس الواحد اهم ماعليه يقول اللي يشوفه صح.

و هذا لا يمكن ان يتم الاّ بوجود منهج للجودة

منهج بمعنى كل عملية حكومية تكون لها حسبة

الإلتزام بتخليص المعاملة بوقت محدد في مكان محدد

و بهذه الطريقة نستطيع ان نحسب العمالة الفائضة

و العمالة الفاعلة و من ثم تطوير العمل

و إصدار تعليمات مكتوبة لكل معاملة

عندما ترغب ان تقدم على كهرباء او تشتري ارض

او تقدم على بناء بيت

لا توجد تعليمات مكتوبة لك كمراجع لكي تتقيد بها

و تتقيد بها الجهة الحكومية فأنت تذهب كالأعمى

تتحسس وين اروح؟ اي طلب املاء؟ كم من الوقت سيستغرق

ممكن تخلص في ساعة و ممكن ماتخلص طول عمرك

شرفني مرورك اخي نحيس و مشاركتك

عابر سبيل
18-05-2010, 08:57 AM
الحضور والانصراف يعتمد على المسؤول المباشر... فإذا كان مواضب ويحضر قبل الموظفين ويخرج بعد الموظفين ... قسيلتزم الموظفين بالدوام..
والعكس صحيح....

تحية طيبة لك يا مساهم عادي...
و كنت..ابي ارد او اعقب على كلامك
الواقعي ..لكني اشوف في المقتبسات التالية
كل ما يحتاجه المرء..للتاكيد على
دقة كلامك ..و صحة ما رميت له...
و احنا..استفسار حوله...
متضمنا في وسط الاستفسارات
التي وردت في مطلع هذا الموضوع..

حبي للعمل هذا اكثر شئ ، ومديرتي تحب تجي بدري فاحب اكون معاها بالمكتب لانها تحب تبدي الشغل بدري وهذا الشئ عودتنا عليه وتعودنا عليه وحبيناه ، خاصة واني قايمة قايمة الصبح مع عيالي فليش اتأخر عن الدوام ، فيما سبق كنت اتأخر الصبح ربع ساعة لنصف ساعة عشان مدارس العيال واطلع قبل بنصف ساعة والصراحة كانت متفهمة لظروفي بدرجة كبيرة وهذا الشئ يخليني اقدرها اكثر

التزام ديني اكيد والتزام اخلاقي بالطبع

الصراحة الزمالة تؤثر كثيرا ، والحمد لله كل الموظفين والموظفات بالعلم ملتزمات مثلي ويمكن بدرجة اكبر مني ، والحمد لله الله رزقنا بمديرة وموظفين وموظفات مافي مثلهم :)

تحياتي يالجني عالمواضيع المميزة هذي

فهذا...رد واضح عن مدى تاثير التزام المسؤول
بمن يعملون تحت قيادته !

فكلام اختناالفاضلة /ضوى..
عن التاثير الايجابي جدا جدا..من مسؤولتها..عليها
وعلى بقية الزملاء/الزميلات معها في ادارتهم/قسمهم...

كلتام واضح و جلي...و يجيب عن الاستفسارات في
راس الموضوع..و يعضد من اشارة ما رمى له باقتضاب
اخونا/ مساهم عادي

لكن..نشوف ..نكوذج للتاثير السلبي
لمسؤول آخر

والله اغلب الموظفين القطريين يتاخرون انا كنت 7 بالدوام بروحي محد مداوم الا الاجانب بعدها صرت اشوف رئيس القسم و البنات ما يجون الا 8 قلت اطلع من البيت 7 ابرك لي بدال القعده بدون شغل من صباح الله خير بس بعد صرت اوصل 7 ونص يعني في الحالتين انا اداوم قبلهم خخخخخخ بس في الانصراف لا اتم لين الوقت المحدد بس بعد يطلعون قبلي البنات :(

و في كلام الاخت/ توحه...
نموذج..اخر...عن بعض الاسباب التي
تؤدي ببعض الموظفين..للتراخي عن الالتزام بالحضور في المواعيد..
و كلام اضافي(اخر)..يعضد من كلام اخونا (دي 20)
بانه..احيانا..قلة الشغل و المسؤولية..تنزع بالمرء/الموظف..
لشيء..من اللامبالاة..
والتي تظهر
في صورة..
قلة انضباط في مواعيد الحضور و الانصراف!

*
*
،،

3 مشاركات..نموذجية و مكملة لبعضها البعض
و تشييير بقوة و جلااااء..
الى ان
سلوك المسؤل/المدير/رب العمل...

هو نموذج كبير و مؤثر...
يقتدي به..ربما آليا...كثير
من الموظفين..
اكان..في الالتزام..او التراخي!

bo_hamad
18-05-2010, 09:02 AM
موظف حكومي

ملتزم بالحضور و الإنصرف بالأوقات المحدده

إذا تطلب الأمر تأخرنا لأجل إنجاز العمل

التوفيق للجميع

بـــــــنت النوخـّــــذه
18-05-2010, 09:19 AM

والله قبل لايتم تطبيق اي قانون يضبط الحضور والانصراف بالاول يجب ان يتم اختيار مدير كفئ (مخلص وصادق/منصف) يطبق القانون على الكل سواء اخوه ابوه عمه خاله من جماعته دريولهم مايعرفه غريب بعيد 000الخ اهنيه صج انا معاك يطبقون قوانين اما نجي ونطالب بوضع قوانين واخرتها التسيب الاول والاخير من المدير ومن القائمين بالمهام انا اقول يظل الحال كما هو لان اذا مافي صدق وامانه واخلاص في اصدار قرارتنا وتطبيقها فتركها افضل لانه مجهود ضايع00ويكفينا قرارت تخاطب المظاهر والجوهر معدوم 000 00

ماريسا
18-05-2010, 09:36 AM
بصراحة أتمنى إني أحضر و أنصرف بالاوقات المحددة بس غصباً عني أوصل متأخرة بسبب بعد منطقة السكن عن العمل بحوالي ساعة إلى ساعة و نص و ساعتين عند الانصراف من الدوام بسبب زيادة الزحمة في فترة المساء

بـــــــنت النوخـّــــذه
18-05-2010, 09:45 AM
اممممممممممم عندي اقتراح مادري اذا بيخدم الموضوع ويحل المشكله :

الاغلب ربط الحضور والانصراف بانجاز العمل يعني يقول ليش احضر ولا تقدم لي اي معامله او المعامله تروح لشخص اخر 000طيب انا اقترح ان :

يتم وضع جهاز (شفت هذا الجهاز باحد البنوك ) بان الموظفه الي تجيها معامله بعد ماتخلصها تضغط على زر وتدخل به رقم المعامله ويكون هذا الجهاز موجود على طاولتها وقالت لي (انا كمراجعه او عميله) ضغطي على احد الزرين يا موجب او سالب فقلت لها شتقصدين قالت كوقت انجاز العمل وتخليص المعامله لج هل انجزتها في نظرج وفي الوقت المطلوب وباكمل وجه 0000اهنيه انا عجبتني الفكره وحسيت ان كلن بياخذ حقه كامل وبينعرف من هذا الجهاز عدد المعاملات الي انجزها الموظف000

ففي الوظائف الحكوميه صعب ان المراجع يقيم الموظف وهذا انا ما ايده ولكن حبذا لو تطبق فكره تسجيل عدد المعاملات 000الي انجزها

(وطبعا هذا كله يعتمد على شي اساسي المدير انه يكون عادل في توزيع المعاملات على الموظفين وباعطاء كل ذي حق حقه ) وبذلك نقدر انقيس نسبه العمل وانجاز العمل لدى الموظفين الي على راس عملهم 00

اما نقول وضع حوافز ماديه لانجاز العمل اهنيه بتصير اشكاليه خصوصا ان الانجاز تم بطريقه غير مثبته ومحدده وعشوائيه 000<<<وجهة نظر:) تحتمل الخطأ والصواب

20 دي
18-05-2010, 09:48 AM
اعطيك نصيحة أخوي

اذا قعدوك بدون شغل ! ! !

خذ لك كتب في مجال عملك من مكتبة جرير
او غيرها و أقعد اقرأ و اذا سألك أحد قول
"أحاول أطور نفسي"

بيعطونك شغل تدري ليش؟

لأن منظرك و انت تدرس مززززعج جداً لهم
و خصوصاً للأجنبي

أهم شيء ما تقصر في الدوام

و اصبر على قعدت القراءة

جرب .

سويتها يا اخوي وقعدت ادرس عشان اخذ شهاده جامعيه ..حاولو يخربون علي بكل الطرق..كل شوي مطلعين علي اشاعه وكل شوي متهميني بمشكله هم ما عرفو يحلونها صرت انا اللي مسويها اذا حليتها وخذو عني كل الصلاحيات فقمت اطنش وما احل اي مشاكل تتعلق بالاجهزه (طبعا انا تخصص اي تي) .. وبعدين يوم رحت اجازه سنويه 10 ايام جيت لقيتهم حاطين موظف ثاني على مكتبي ..وطبعا بامر من المسؤول الاجنبي..صار الاحتلال حتى على المكاتب..سكت احتراما للموظف الجديد ..وتميت على هالحال شهرين ..ويوم رحت مرافق مع الاهل لكورس رجعت لقيتهم منزلين كتاب نقل لقسم ثاني في تخصص ما اعرف عنه ولا شي..والاسباب عشان تتطور هههههههههه والله مسخره ..

عابر سبيل
18-05-2010, 10:20 AM
اممممممممممم عندي اقتراح مادري اذا بيخدم الموضوع ويحل المشكله :

الاغلب ربط الحضور والانصراف بانجاز العمل يعني يقول ليش احضر ولا تقدم لي اي معامله او المعامله تروح لشخص اخر 000طيب انا اقترح ان :

يتم وضع جهاز (شفت هذا الجهاز باحد البنوك ) بان الموظفه الي تجيها معامله بعد ماتخلصها تضغط على زر وتدخل به رقم المعامله ويكون هذا الجهاز موجود على طاولتها وقالت لي (انا كمراجعه او عميله) ضغطي على احد الزرين يا موجب او سالب فقلت لها شتقصدين قالت كوقت انجاز العمل وتخليص المعامله لج هل انجزتها في نظرج وفي الوقت المطلوب وباكمل وجه 0000اهنيه انا عجبتني الفكره وحسيت ان كلن بياخذ حقه كامل وبينعرف من هذا الجهاز عدد المعاملات الي انجزها الموظف000

ففي الوظائف الحكوميه صعب ان المراجع يقيم الموظف وهذا انا ما ايده ولكن حبذا لو تطبق فكره تسجيل عدد المعاملات 000الي انجزها

(وطبعا هذا كله يعتمد على شي اساسي المدير انه يكون عادل في توزيع المعاملات على الموظفين وباعطاء كل ذي حق حقه ) وبذلك نقدر انقيس نسبه العمل وانجاز العمل لدى الموظفين الي على راس عملهم 00

اما نقول وضع حوافز ماديه لانجاز العمل اهنيه بتصير اشكاليه خصوصا ان الانجاز تم بطريقه غير مثبته ومحدده وعشوائيه 000<<<وجهة نظر:) تحتمل الخطأ والصواب

اقتراح طيب و تفاعل مثري يا بنت النوخذه...
بارك الله فيج..
بس..لو تأملتي..انتي
قلتي انج شفتيه في (بنك)

يعني..مؤسسة او جهة عمل..تعتبر (خاصة)

و بيئات العمل ..اولا
في الجهات الخاصة..لها طبيعة مختلفة عن بيئات
العمل في الجهات الحكومية/شبه الحكومية!

يعني..اهناك..اللي يحكمهم..
باخر السنة..الميزانية..و كم الارباح!
عليه..هم يحسبونها بالقطااارة..
على الموظفين!

و ثانيا..النظام المقترح
ينفع بالذات للي عملهم ي(جماهيري)
و يتعامل الموظفين فيه مع مراجعين..

بس..فيه اماكن كثيييرة ما ينطبق عليها هالامر!

يعني..ما فيها مراجعين من المواطنين ولا اهل المصالح العامة..الخ الخ!

حقيقة...
بعض التجارب الطيبة و الفعالة ...
اكدت نتايجها بعض ما استخلصته كثير من التقارير..

ان..كفاءة اداء الموظف..
ما تقاس بكثرة قعدته ع (الكرسي)!

و فيه جهات..مثل ما قلت سابقا..
لا عندها دفتر حضور و انصراف
و لا كروت.. لا نظام بصمات..

لكن..مقاييس قياس اداء الموظف
ما هي بمرتبطة بشكل اساسي
بموعد حضوره او انصرافه و التزامه بهما!

لكن..الحقيييقة....
مثل ما اشرتي انتي في كلامج السابق..
ان هالامر..قياس الكفاءة بالحضور/الانصراف
معشعش في اذهان
كثيير من المسؤولين و المدراء
في هالزمان...

و كأنهم..للحين عايشين في عصر
الثورة الصناعية!!او يمكن حتى الزراعية!

احنى اليوم..في عصر
الثورة الاكترونية والمعلومات او الـit

فكثييير من الامور تطوت...
الا عقول كثير من مدراء
(زمان اول)!
*
*
،،
مع ذلك..الالتزام الذاتي (المسؤول)
من كل انسان تجاه وظيقته و جهة العمل عنده..
امر فوق النقاش
و لا يعذر المهملين في هالمسألة!

لكننا..كما تتأملين..نحاول بمثل
هالمواضيع..
و بمثل مشاركتج
الطيبة و مداخلات البقية..

ان نستوضح الصورة..و ننصح من يحتاج
او ربما..نسهم..في تغيير بعض الافكار او المفاهيم
غير الصحيييحة!

عابر سبيل
18-05-2010, 10:50 AM
سويتها يا اخوي وقعدت ادرس عشان اخذ شهاده جامعيه ....

تحية مجددا يا دي 20..
ما ودي ادخل على نقاشك الطيب مع اخونا/ الجني..
بس..لفت انتباهي قولك عن الدراسة اوالشهادة الجامعية!

من تجارب يا خوي..هذي..تراها موب هي المعضلة
في اكثر الاحيان!

انا..اشجعك جدا..انك تكمل دراستك و تحصل ع الشهادة
و اسأل الله انه يوفقك..

لكن..المشاكل في بيئات العمل..ليست مرتبطة حتميا
بمستوى التعليم للشخص!

اعرف امثلة و في جهات عدة...
عندهم..ماجستير..و دكتوراه..
و ماكلين الويل من ظلم او اجحاف
المسؤولين اللي متسلطين عليهم!

اخرهم..زميل جايب mba
و دارس على احساب جهة العمل نفسها!!!
بعدها..للحين هو متبهدل من سوء
تعامل مسؤولينه ..ليييش..محد بعارف!

فالمقصد يا خوي...

ان بيئات العمل...
للاسف..فيها دهاليز و حسبات
كثيرة.. غير الحضور و الانصراف ..
و ربما اخر ما فيها
هو الدرجة العلمية التي عند المرء!

اتمنى..لك يا دي20 كل التوفيق
في حياتك العملية و العملية..
و لا تاخذ كلامي على انه تحبيط عن الدراسة..
لكني..حبيت أاكد لك..
ان دهاليز بيئات العمل..و مقاييسها
متنوعة و كثيرا ما..تكون..ملتوية!

20 دي
18-05-2010, 11:18 AM
تحية مجددا يا دي 20..
ما ودي ادخل على نقاشك الطيب مع اخونا/ الجني..
بس..لفت انتباهي قولك عن الدراسة اوالشهادة الجامعية!

من تجارب يا خوي..هذي..تراها موب هي المعضلة
في اكثر الاحيان!

انا..اشجعك جدا..انك تكمل دراستك و تحصل ع الشهادة
و اسأل الله انه يوفقك..

لكن..المشاكل في بيئات العمل..ليست مرتبطة حتميا
بمستوى التعليم للشخص!

اعرف امثلة و في جهات عدة...
عندهم..ماجستير..و دكتوراه..
و ماكلين الويل من ظلم او اجحاف
المسؤولين اللي متسلطين عليهم!

اخرهم..زميل جايب mba
و دارس على احساب جهة العمل نفسها!!!
بعدها..للحين هو متبهدل من سوء
تعامل مسؤولينه ..ليييش..محد بعارف!

فالمقصد يا خوي...

ان بيئات العمل...
للاسف..فيها دهاليز و حسبات
كثيرة.. غير الحضور و الانصراف ..
و ربما اخر ما فيها
هو الدرجة العلمية التي عند المرء!

اتمنى..لك يا دي20 كل التوفيق
في حياتك العملية و العملية..
و لا تاخذ كلامي على انه تحبيط عن الدراسة..
لكني..حبيت أاكد لك..
ان دهاليز بيئات العمل..و مقاييسها
متنوعة و كثيرا ما..تكون..ملتوية!

حياك الله في اي نقاش يخصني..والله يا اخوي انا الشهاده باخذها لنفسي مو للشغل ..يكفيني اني جامعي..ولا اذا على الشهادات خذت شهادات نادره في تخصصي الاجانب والقطرين اللي عندهم نفس هالشهاده معدودين على الاصابع ..محد اعترف لي فيهم ..والصراحه تعبت وايد لين ما خذتهم وطبعا على حسابي الخاص..اهم شي اني راضي عن نفسي واثبت لنفسي ولهم اني احسن منهم ..وهم متاكدين من هالشي..لاني في اكثر من نقاش احرقهم وابين قلت معرفتهم..في النهايه الشهاده بالنسبه لي اكثر من زياده في الراتب..العلم شي مهم حتى لو ماكان له دور في تحسين الوضع المادي

عابر سبيل
18-05-2010, 02:00 PM
من خلال التصويت لحد اليوم..
و عدد المصوتين عند كتابة هالرد..هو بحدود الـ60..
نجد ان الارقام و النسب هي كالتاي:

المصوتين الذين يعملون في جهات حكومية..
بحدود ال 43 مصوت (مشكورين جمييعا)

34 منهم..ياتون للدوام مبكرين او بالوقت>>>>>79%
6 تأخيرهم او انصارفهم بحدود النصف ساعه >>14%
3 تأخيرهم يفوق النصف ساعه>>>>7%

اما المصوون من الذين يعملون في جهات غير حكومية/خاصة
فهم 17 عضو..مشكورين جميعا...

و كانت النسب كالتالي:
13 منهم..ياتون للدوام مبكرين او بالوقت>>>>>76%
2 تأخيرهم او انصارفهم بحدود النصف ساعه >>11%
2 تأخيرهم يفوق النصف ساعه>>>>11%

*
*
،،
و في انتظار المزيد...(مشكوورين)
من التصويت و التفاعل و الاثرااء
من كل الاخوة الكرام و الاخوات..

لكي..نستخلص المزيد من الفائدة!

N7eEeS
18-05-2010, 05:25 PM
و هذا لا يمكن ان يتم الاّ بوجود منهج للجودة

منهج بمعنى كل عملية حكومية تكون لها حسبة

الإلتزام بتخليص المعاملة بوقت محدد في مكان محدد

و بهذه الطريقة نستطيع ان نحسب العمالة الفائضة

و العمالة الفاعلة و من ثم تطوير العمل

و إصدار تعليمات مكتوبة لكل معاملة

عندما ترغب ان تقدم على كهرباء او تشتري ارض

او تقدم على بناء بيت

لا توجد تعليمات مكتوبة لك كمراجع لكي تتقيد بها

و تتقيد بها الجهة الحكومية فأنت تذهب كالأعمى

تتحسس وين اروح؟ اي طلب املاء؟ كم من الوقت سيستغرق

ممكن تخلص في ساعة و ممكن ماتخلص طول عمرك

شرفني مرورك اخي نحيس و مشاركتك

والله قبل لايتم تطبيق اي قانون يضبط الحضور والانصراف بالاول يجب ان يتم اختيار مدير كفئ (مخلص وصادق/منصف) يطبق القانون على الكل سواء اخوه ابوه عمه خاله من جماعته دريولهم مايعرفه غريب بعيد 000الخ اهنيه صج انا معاك يطبقون قوانين اما نجي ونطالب بوضع قوانين واخرتها التسيب الاول والاخير من المدير ومن القائمين بالمهام انا اقول يظل الحال كما هو لان اذا مافي صدق وامانه واخلاص في اصدار قرارتنا وتطبيقها فتركها افضل لانه مجهود ضايع00ويكفينا قرارت تخاطب المظاهر والجوهر معدوم 000 00

اختي بارك الله فيج الموضوع ماله علاقة بالمدير هو نظام الكتروني فعال ومطبق في أحد الجهات العامله في الدوله ويتم الخصم على الموظفين جميعهم والاستثناء موجود للمدراء فقط بحكم وظيفتهم اما باقي الموظفين فلو يتأخر الواحد منهم دقايق يتم الخصم عليه الكترونيا وبدون الرجوع اليهم في راتب الشهر الذي يليه.
القطاع الحكومي يعاني وكأن هناك اطراف لاتريد أن تطور هذا القطاع فمن محاربة قانون الموارد البشرية إلى تقييم الموظفين إلى تدريب الموظفين وإلى طبيعة العمل!!
هذا القطاع يعاني من فائض كبير والانتاجية فيه قليله فما الحل!!
من وجهة نظري الحل كما ذكرت يقوم على نقاط اساسيه:
1- رفع رواتب هذا القطاع حتى يكون هناك جذب للخبرات القطريه من قطاعات اخرى اما الوضع الحالي فغير جذاب ابدا هل يعقل راتبي اعلى من راتب مساعد وكيل وزارة في الحكومة!!
2- تقييم حجم العمل في هذا القطاع وتقدير عدد العمالة المطلوبه ومن ثم يتم إحالة الفائض إلى قطاعات اخرى في الدوله وذلك بعد تأهيلهم وهذا الامر لايمس هذه الفئه في كرامتها بل هو اعطائها حق ضائع في ظل القطاع الحكومي الحالي!
3- عمل برامح تدريبة للموظفين في هذا القطاع من المهد إلى اللحد ولايتم النظر إلى التدريب بانه إهدار لاموال الدولة وسياحه للموظفين!! سواء كان التدريب داخلي او خارجي.
طبعا الفائض ممكن يعملون في القطاع الخاص وهو الافضل من حيث الامتيازات في الوقت الحالي وهذا لايكون الا بتكاتف من جميع الاطراف في البلد وعلى رأسهم مجلس الوزراء ووزارة العمل ومدراء القطاع الخاص.
طبعا الموضوع محتاج دراسه من جوانب كثيره ومن ثم يتم رفعها

نعيمه علي
18-05-2010, 10:20 PM
الإلتزام بمواعيد الحضور والانصراف هذا نابع من شخصيتي
أحب الالتزام بالدور
اكره تجاوز النظام
وحينما نلتزم بكل هذا ودون وجود رقيب
فهذا يعني وجود رقابة ذاتية وهذا يشعرني براحة الضمير

تم التصويت

مع اطيب تحياتي
اختك نبض

.

umabdulla77
18-05-2010, 10:37 PM

امممم انا طبعي الالتزام بالاوقات

وعندي الدوام التزام لازم على كموظفه التزام فيه التزام ذاتي ولا اشوف الغير لان انا اجي اول وحده بالاداره واللي لاحظته ان محد يجي بدري حتى البنات اللي معاي وعندهم انا وايد اتعب نفسي واجي بدري وماعندي سالفه <<< ولكن انا ارى هذا التزام تام نحو الاوقات المحدده في العمل

حاليا اروح بدري عشان اوصل اخوي المدرسه

ولكن حتى لو ماوصل اخوي اوصل الدوام على الاقل قبل بدايه الدوام بربع ساعه

اما الخروج من الدوام اطلع على الوقت المحدد واحيانا اطلع متاخره اذا عندي شغل وايد

اغلبهم اجانب

:nice::nice::nice:

نفس الحال عندنا اختي علما بأني يوميا اوصل بنتي المدرسة ومدرستها تبعد عن بيتي 30 دقيقة تقريبا وخاصة مع الزحمة تصير لين 40 دقيقة وعقبها اروح دوامي اللي يبعد عن مدرسة بنتي تقريبا بدون زحمة 20 دقيقة واوصل عالوقت او قبل بشوي والدور عندنا يقرش مافي حد وانجز اعمالي ولله الحمد بس اطلع قبل الدوام بنص ساعة ومقدمة ورقة للادارة وللموارد البشرية وذلك لاستلام بنتي من المدرسة
كل شي بنظام يصير موب لازم اطلع من البيت عالوقت مع الزحمة ابكر خروجي شوي وخاصة ان العمل لازم ينجز في وقته لانه مترتبة عليه اعمال ثانية والحمدلله قبل موعد خروجي بساعة اكون كل شي مسلمته لمسئولتي وماجمع شي لليوم الثاني .

تمنياتي بالتوفيق للجميع وانه محد ينظلم على حساب شخص اخر وفوق هذا كله التقييم للملتزم وغير الملتزم ممتااااااااااااز :rolleyes2:

الجني
19-05-2010, 05:03 AM
اختي بارك الله فيج الموضوع ماله علاقة بالمدير هو نظام الكتروني فعال ومطبق في أحد الجهات العامله في الدوله ويتم الخصم على الموظفين جميعهم والاستثناء موجود للمدراء فقط بحكم وظيفتهم اما باقي الموظفين فلو يتأخر الواحد منهم دقايق يتم الخصم عليه الكترونيا وبدون الرجوع اليهم في راتب الشهر الذي يليه.
القطاع الحكومي يعاني وكأن هناك اطراف لاتريد أن تطور هذا القطاع فمن محاربة قانون الموارد البشرية إلى تقييم الموظفين إلى تدريب الموظفين وإلى طبيعة العمل!!
هذا القطاع يعاني من فائض كبير والانتاجية فيه قليله فما الحل!!
من وجهة نظري الحل كما ذكرت يقوم على نقاط اساسيه:
1- رفع رواتب هذا القطاع حتى يكون هناك جذب للخبرات القطريه من قطاعات اخرى اما الوضع الحالي فغير جذاب ابدا هل يعقل راتبي اعلى من راتب مساعد وكيل وزارة في الحكومة!!
2- تقييم حجم العمل في هذا القطاع وتقدير عدد العمالة المطلوبه ومن ثم يتم إحالة الفائض إلى قطاعات اخرى في الدوله وذلك بعد تأهيلهم وهذا الامر لايمس هذه الفئه في كرامتها بل هو اعطائها حق ضائع في ظل القطاع الحكومي الحالي!
3- عمل برامح تدريبة للموظفين في هذا القطاع من المهد إلى اللحد ولايتم النظر إلى التدريب بانه إهدار لاموال الدولة وسياحه للموظفين!! سواء كان التدريب داخلي او خارجي.
طبعا الفائض ممكن يعملون في القطاع الخاص وهو الافضل من حيث الامتيازات في الوقت الحالي وهذا لايكون الا بتكاتف من جميع الاطراف في البلد وعلى رأسهم مجلس الوزراء ووزارة العمل ومدراء القطاع الخاص.
طبعا الموضوع محتاج دراسه من جوانب كثيره ومن ثم يتم رفعها

ياخوي نحيس

اذا كل شيء مشى تلقائي و الكتروني شلون احملك جمايل

و امشي شغلي (واحدة بواحدة) ؟

لا تكون عدو الإنسان :omg:

قطع الأعناق افضل من قطع الأوراق

الجني
19-05-2010, 09:38 AM
اللهم أصلح شأننا كله

OTOsan
19-05-2010, 10:05 AM
يعطيك العافيه اخوي الجني وجزاك الله خير على مجهوداتك في الاستفتاءات السابقة واللاحقة ،،

اتذكر مرة عندما كنت سكرتيرا لمدير ادارتنا (وكان المدير يطلع على ورقة الحضور والانصراف ) انه قال لي بما معناه (ان الالتزام بالدوام لايجب ان يكون فرضا بالعصا في الاساس ..بل ان يكون نابعا من اهتمام الموظف بعمله وضميره الوظيفي الذي يحتم عليه الالتزام حتى يرضى هو اولا على اداءه ) !

بالنسبة لي انا مقتنع جدا بهذه المقولة .. فعن واقع .. لم تفلح اربعة تعاميم صدرت في ادارتنا بهذا الشأن في التزام من وضعت هذه التعاميم لهم بالذات .. ولو كانت التعاميم (معممة) على جميع الموظفين الا اننا نعلم جميعا انها وضعت لموظفين محددين .. لم نر منهم ذلك الالتزام حتى بعد التعاميم الصادرة !!

اردت المشاركة والشكر لاغير، ولا اضافة لدي فقد قيل الكثير في هذا الموضوع فلك اخوي الجني وللجميع التقدير ،،

الجني
19-05-2010, 12:45 PM
يعطيك العافيه اخوي الجني وجزاك الله خير على مجهوداتك في الاستفتاءات السابقة واللاحقة ،،

اتذكر مرة عندما كنت سكرتيرا لمدير ادارتنا (وكان المدير يطلع على ورقة الحضور والانصراف ) انه قال لي بما معناه (ان الالتزام بالدوام لايجب ان يكون فرضا بالعصا في الاساس ..بل ان يكون نابعا من اهتمام الموظف بعمله وضميره الوظيفي الذي يحتم عليه الالتزام حتى يرضى هو اولا على اداءه ) !

بالنسبة لي انا مقتنع جدا بهذه المقولة .. فعن واقع .. لم تفلح اربعة تعاميم صدرت في ادارتنا بهذا الشأن في التزام من وضعت هذه التعاميم لهم بالذات .. ولو كانت التعاميم (معممة) على جميع الموظفين الا اننا نعلم جميعا انها وضعت لموظفين محددين .. لم نر منهم ذلك الالتزام حتى بعد التعاميم الصادرة !!

اردت المشاركة والشكر لاغير، ولا اضافة لدي فقد قيل الكثير في هذا الموضوع فلك اخوي الجني وللجميع التقدير ،،

أخي اوتوسان,

الحضور و الإلتزام جزء من نمط الحياة

و تجد من هو غير مواضب على دوامه

يتأخر حتى على مواعيده الشخصية

فهي جزء من الشخصية و من نمط حياته

شرفني مروك اخي الكريم

tulepq
19-05-2010, 01:00 PM
أحيي فيك هذا الطرح المتميز جدا .. في أكثر من قضيه .. وهذا إن دل يدل على نبض قلمك الصادق ..

الجني
19-05-2010, 08:42 PM
أحيي فيك هذا الطرح المتميز جدا .. في أكثر من قضيه .. وهذا إن دل يدل على نبض قلمك الصادق ..

جزاك الله خير على هذا الإطراء الطيب اخي الكريم

شرفني مرورك اخوي

عابر سبيل
20-05-2010, 08:50 AM
:nice::nice::nice:

نفس الحال عندنا اختي علما بأني يوميا اوصل بنتي المدرسة ومدرستها تبعد عن بيتي 30 دقيقة تقريبا وخاصة مع الزحمة تصير لين 40 دقيقة وعقبها اروح دوامي اللي يبعد عن مدرسة بنتي تقريبا بدون زحمة 20 دقيقة واوصل عالوقت او قبل بشوي والدور عندنا يقرش مافي حد وانجز اعمالي ولله الحمد بس اطلع قبل الدوام بنص ساعة ومقدمة ورقة للادارة وللموارد البشرية وذلك لاستلام بنتي من المدرسة
كل شي بنظام يصير موب لازم اطلع من البيت عالوقت مع الزحمة ابكر خروجي شوي وخاصة ان العمل لازم ينجز في وقته لانه مترتبة عليه اعمال ثانية والحمدلله قبل موعد خروجي بساعة اكون كل شي مسلمته لمسئولتي وماجمع شي لليوم الثاني .

تمنياتي بالتوفيق للجميع وانه محد ينظلم على حساب شخص اخر وفوق هذا كله التقييم للملتزم وغير الملتزم ممتااااااااااااز :rolleyes2:

تحية طيبة يا /ام عبدالله...

حطيتي يدج على جرحين...
و كل حد..ياخذ او يعمل باللي
يرضي ضميره!

اول شي..قلتي
لمن يتحجج انه يتأخر
بسبب توصيل اعياله/ هله
للمدارس/ اعمالهم..

انه فيه حل بسييط...

طلعه..شوي مبكر عن الزحمه...
و هذا امر..يتطلب اصلا
(نوم) شوي مبكر..
موب سهر!

و ثاني شي..
انه..في القيييم السنوي..
مسألة الانضباط في الحضور/ الانصراف..
كثير من المدراء و المسؤولين
لا ياخذون بها..
الا للتنكيل بمن لا تستهويهم انفس المسؤوليين..
لكن..(اللي حابته عيني)
ما ينضام..
حتى لو قعد اسبوع..ما يجي للدوام..
بعد..
كل شي منه..تمااام!!!
و التقدير العام..مممتاز
في كل شي..
حتى في الاتزام
بالحضور و الانصراف
من الدوام!

*
*