المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجرة ظليلة تسبب ازمة بين جيران الحي

ضوى
17-05-2010, 10:52 AM
http://www.gulfup.com/lives/12740800621.jpg (http://www.gulfup.com/info.htm)

الصورة أعلاه لشجرة ظليلة تمتد عالياً لتعطي ظلال ظليلاً في أيام الصيف الحارة ، زرعتها بجانب البيت وكنت اظن انني بذلك امنح ظلاً لكل من يريد ان يستريح تحتها في ايام الصيف الشديدة الحرارة من العمال وعابري السبيل وكان لي ذلك ، ولكن بعد وقت ليس بطويل لاحظت انها تمتد في الارض لمسافات طويلة وتخرب السور والتمديدات والانابيت تحت الارض مما دفعني لقطعها فورا وزرع شجرة الصبار بدلا عنها فهي تعطي الظل المطلوب طوال ايام السنة والثمر اللذيذ في موسمه .
إلى هنا ويعتبر الموضوع عادياً جداً ، ولكن حدث منذ فترة أنني كنت جالسة مع احد الجارات واخذت تشتكي من جيرانها وشجرتهم الموجودة صورتها اعلاه وهي انها تنثر الورق بكثرة في فناءها ، مما يسبب لها إزعاجا وعملا إضافيا في التنظيف المستمر والدائم على مدار اليوم ، وقالت لي ان هذه الشجرة سببت لهم انسدادا في مصارف المياه في حمامات الطابق االاول والثاني مما اضطرهم لجلب عامل وتصليح هذا الخلل فقد اكتشفت ان عروق هذه الشجرة قد امتدت لتصل لهذا المستوى وتسبب هذا الانسداد المزعج الذي كلف جارتي مبلغا وقدره ، كنت اظنها تبالغ ولكنها كانت على حق ، وتم اخبار الجار بذلك وقد كان متعاوناً في ذلك وقد قطع الشجرة وحرق عروقها حتى لا تنبت مرة اخرى .
في نفس الفترة كنت مع جارتي الاخرى في الجانب الاخر وقد حكت لي نفس الحكاية وان هذه الشجرة تسببت في نفس المشاكل التي تسببت لجارتي الأولى ، مع اختلاف بسيط ان صاحب المنزل الذي به هذه الشجرة غير متفاهم وغير متعاون مما اوصل الموضوع المحكمة وتأخذ جارتي حكماً بقطع الشجر موضوع الخلاف لثبوت الضرر الناتج منها .

الغرض من هذا الموضوع هو التنبيه على كل من يريد ان يزرع مثل هذه الشجرة ان يحتاط وينتبه بأنها تسبب ضررا كبيرا مع الأيام ( علماً بأن مدة السكن ليست طويلة ) وقد تسبب خصومة بين الجيران كما حدث بين جيراني الذين لا يزالون على خلاف وخصومة من ذلك الحين ولا محاولة لاصلاح ماحدث قد نجحت ، فالقلوب شايلة والنفوس شاينة .

ثبت ضرر هذه الشجرة معي ومع اثنتان من جاراتي وبالبرهان ، لذلك نصيحة لوجه الله ابتعدوا عن زراعة هذه الشجرة في البيوت الخاصة ولا باس من زراعتها في المزراع والبر والاماكن الفسيحة التي لا تسبب أي ضرر ممكن للجيران او لمن هم حولنا .

جرح الزمان
17-05-2010, 10:57 AM
جزاكي الله خير على النصيحه

والله يهديهم ويصلحهم

بس ممكن اسم الشجره ؟

بو خليفه 123
17-05-2010, 11:00 AM
جزاك الله خير على النصيحه .

لا ارى الجماليه في هذي الشجره ولا الزينه المضافه على منظر البيت منها .

الله يعين صديقتك و جيرانها على ما ابتلاهم .

لك التحيه

الجزوع
17-05-2010, 11:00 AM
يا سدره يا سدره وش اللي ورا بكره؟

يعطيك العافيه يالغاليه ضوى

وطن
17-05-2010, 11:03 AM
هذي الكوناكاربس ؟

مشاكلها كثيره
ما تشوفين شالوها من شوارع الدوحة

مع انها وايد حلوة لانه دائمة الخضرة

تميم بن خالد
17-05-2010, 11:03 AM
صدق هذه الشجره اسمها الكويناكابرس .. ولنشرتها البلديه في البلد .. وللاسف مافيه فايدة لاثمره ولا تحمل الجفاف .. ياليت كان وزعوا شجر السدر والسمر .. كان ابرك الكل يستفيد منها الطير والانسان ..

ضوى
17-05-2010, 11:28 AM
جزاكي الله خير على النصيحه

والله يهديهم ويصلحهم

بس ممكن اسم الشجره ؟

امين يارب

والله ماعرف اسمها :(

الجني
17-05-2010, 11:40 AM
اولاً: الله يعطيكِ على قدر نيتك , انكِ زرعت شجرة من اجل ان يستفيد منها الناس

ثانياً: الناس اصابهم وش . كيف يكون عندي عود صغير ,
اذا عرفت ان جاري متضرر ازلته مع كلمة اعتذار كبيرة ,
فكيف أصر على مضرة جاري

ثالثاً: عندنا خلل في المخاطبة و التواصل , يجد بعض الناس صعوبة ان يتقبل
سياق حديث "يا خوي شسالفتكم مع هذه الشجر المؤذية تراكم أذيتونا بها"
بعض الناس يعتبر هذا اسلوب استفزازي بأن يخاطبة جاره بهذا الأسلوب. و قد يعاند
و هناك فرق لو قال له "جاري العزيز من فضلك تشوف لنا حل مع هذه الشجرة"
الإسلوب أختلف و الهدف واحد .

و تقبلي مروري

المزن الرياني
17-05-2010, 11:44 AM
هذه الشجره تم منع زراعتها من قبل البلديه
مشاكلها كثيره جداً .. وفي دراسه امريكيه اثبتت انها تساعد على العقم
بغض النظر عن هذه الدراسه ... فآثارها مدمره على البنيه التحتيه ولهذا السبب صدرت الاوامر بأزالتها من جميع انحاء البلد

الطيبة كلها
17-05-2010, 12:54 PM
صح حتى الزراع قال لنا شيلوهم كلهم احنا حاطينهم عند سور البيت للستر خبركم الدفنه كل البيوت يطلون على بعض كانهم معانا بنفس البيت بس المشكله ان هذه الشجرة توصل للانابيب وتسدهم ما تشبع من الماي حسبي الله عليها اخخخخخخ كانها من اليهود ==== بس احترسوا منها لا تزرعونها تدمر كل شئ من بلاط وبيبات

ALHAJAJI
17-05-2010, 01:25 PM
سؤال عن هذه الشجره

هل اقدر ازرعها خارج البيت وبعدين نقوم بحلاقتها بأستمرار مثل اللي في الدوارات بأشكال مختلفة مربعة مثلثة قحفية ووووووو ؟

يعني نقدر نمنع العروق انها توصل مسافات طويلة

nasser 519
17-05-2010, 02:05 PM
صاارت في ولد عمممي

qatari1
17-05-2010, 02:51 PM
سؤال عن هذه الشجره

هل اقدر ازرعها خارج البيت وبعدين نقوم بحلاقتها بأستمرار مثل اللي في الدوارات بأشكال مختلفة مربعة مثلثة قحفية ووووووو ؟

لا...

تحمل تسويها لأن عروقها تمتد إلى كل مكان، ولمسافات طويلة.

المشكلة في العروق، وليست في الأغصان أو الأوراق.

وطن
17-05-2010, 02:54 PM
سؤال عن هذه الشجره

اخوي المؤذي فيها جذورها

وليست الأغصان والافرع اللي فوق الارض

بوجسمه
17-05-2010, 03:16 PM
صحيح والله انا خربت لي بلاط الحوس لدرجة خلت البلا يرتفه ويسكر على باب الحوش وكسرت لي الطوفه على طوال اتصلت ببلدية والله جزاهم الله الف خير قطعوها وشلوها من البيت في اقل من اربع ايام

وهم قطر
17-05-2010, 03:17 PM
هذي الشجره نوعها كناكارفس من سنين كانت الكويت تزرعها في جميع شوارعها وبعدها السعوديه

والحين عندنا والحمدلله ان البلديه توعت بدري وتم قطعها واستبدالها بشجر الكنار والصبار واللوز في شوارع الدوحه

وانا من المتضررين منها عندي في المزرعه بالقرب من الفيلا حواليها وقمت بأقتلاعها جميعا

بحيث احد جذورها يمتد لمسافه كيلو و300 متر لبحثه عن مصدر المياة لتغذيه الشجره

ALHAJAJI
17-05-2010, 03:45 PM
لا...

الله يجزيك خير , شاكر لك النصيحة

ALHAJAJI
17-05-2010, 03:46 PM
اخوي المؤذي فيها جذورها

مع العلم واحد قايلي اذا تميت تقص الشجره بأستمرار فأن عروقها تتم صغيره

شكرا للنصيحة

أم هشام
17-05-2010, 04:13 PM
والله العظيم لما شف الصورة قلت مين هاي اللي مصور شجر بيتنا نفس المنظر سبحان الله
وايضا نفس اللي صار معانا سدت مجاري البيت وفاضت للاسف
بس حلاوتها انها ما تشرب ماي كثير ودائما الخضرة

زايدي
17-05-2010, 04:18 PM
http://www.gulfup.com/lives/12740800621.jpg (http://www.gulfup.com/info.htm)

الصورة أعلاه لشجرة ظليلة تمتد عالياً لتعطي ظلال ظليلاً في أيام الصيف الحارة ، زرعتها بجانب البيت وكنت اظن انني بذلك امنح ظلاً لكل من يريد ان يستريح تحتها في ايام الصيف الشديدة الحرارة من العمال وعابري السبيل وكان لي ذلك ، ولكن بعد وقت ليس بطويل لاحظت انها تمتد في الارض لمسافات طويلة وتخرب السور والتمديدات والانابيت تحت الارض مما دفعني لقطعها فورا وزرع شجرة الصبار بدلا عنها فهي تعطي الظل المطلوب طوال ايام السنة والثمر اللذيذ في موسمه .
إلى هنا ويعتبر الموضوع عادياً جداً ، ولكن حدث منذ فترة أنني كنت جالسة مع احد الجارات واخذت تشتكي من جيرانها وشجرتهم الموجودة صورتها اعلاه وهي انها تنثر الورق بكثرة في فناءها ، مما يسبب لها إزعاجا وعملا إضافيا في التنظيف المستمر والدائم على مدار اليوم ، وقالت لي ان هذه الشجرة سببت لهم انسدادا في مصارف المياه في حمامات الطابق االاول والثاني مما اضطرهم لجلب عامل وتصليح هذا الخلل فقد اكتشفت ان عروق هذه الشجرة قد امتدت لتصل لهذا المستوى وتسبب هذا الانسداد المزعج الذي كلف جارتي مبلغا وقدره ، كنت اظنها تبالغ ولكنها كانت على حق ، وتم اخبار الجار بذلك وقد كان متعاوناً في ذلك وقد قطع الشجرة وحرق عروقها حتى لا تنبت مرة اخرى .
في نفس الفترة كنت مع جارتي الاخرى في الجانب الاخر وقد حكت لي نفس الحكاية وان هذه الشجرة تسببت في نفس المشاكل التي تسببت لجارتي الأولى ، مع اختلاف بسيط ان صاحب المنزل الذي به هذه الشجرة غير متفاهم وغير متعاون مما اوصل الموضوع المحكمة وتأخذ جارتي حكماً بقطع الشجر موضوع الخلاف لثبوت الضرر الناتج منها .

الغرض من هذا الموضوع هو التنبيه على كل من يريد ان يزرع مثل هذه الشجرة ان يحتاط وينتبه بأنها تسبب ضررا كبيرا مع الأيام ( علماً بأن مدة السكن ليست طويلة ) وقد تسبب خصومة بين الجيران كما حدث بين جيراني الذين لا يزالون على خلاف وخصومة من ذلك الحين ولا محاولة لاصلاح ماحدث قد نجحت ، فالقلوب شايلة والنفوس شاينة .

ثبت ضرر هذه الشجرة معي ومع اثنتان من جاراتي وبالبرهان ، لذلك نصيحة لوجه الله ابتعدوا عن زراعة هذه الشجرة في البيوت الخاصة ولا باس من زراعتها في المزراع والبر والاماكن الفسيحة التي لا تسبب أي ضرر ممكن للجيران او لمن هم حولنا .

ضوى أقترح عليك إعادة كتابة الموضوع بشكل واضح أي أن تبيني في العنوان التحذير من زراعة هذه الشجرة ( الكينوكاربتس) للأسباب التي ذكرتيها واستبدالها بالسدر والصبار والقرض والغاف و شاكر لك

ناصر30
17-05-2010, 04:55 PM
ياليت جارى العزيز يحس ويتصل في البلديه

جزاج الله خير ياضوى:nice:

رنج سبورت
17-05-2010, 05:25 PM
هذا النوع من الاشجار فيه عيب واحد

وهو

ان عروق الشجره دائما تبحث عن الماء وتنمو باتجاهه
حتى لوكان هذا الماء مياه المجاري الله يعزكم فهي تتجه ناحيته وتنمو منه

وعروق الشجره من النوع الكبير نظرا لضخامتها

وهذا هو السبب في نموها واستطالتها ودخولها من تحت الارض وتكسيرها للبيبات

Riku3
17-05-2010, 06:21 PM
دايماً كانت تعجبني هالشجرة، بس من فترة سمعت الكلام الي تتكلمون عنها وتغيرت الفكرة الي براسي عنها .. الحمد لله بالبيت عندنا الوالد ما رضى يزرع شي مامنه فايدة xD .. بس المشكلة زارع كم سدرة واللحين صاروا كبار وشكل البيت من بعيد تقول مقبرة مب فله P: .

جرح الزمان
17-05-2010, 07:11 PM
هذي الشجره نوعها كناكارفس من سنين كانت الكويت تزرعها في جميع شوارعها وبعدها السعوديه

والحين عندنا والحمدلله ان البلديه توعت بدري وتم قطعها واستبدالها بشجر الكنار والصبار واللوز في شوارع الدوحه

وانا من المتضررين منها عندي في المزرعه بالقرب من الفيلا حواليها وقمت بأقتلاعها جميعا

سبحان الله كيلو و300 متر

فعلا خطيره هذه الشجره

شيزكيك
17-05-2010, 09:56 PM
ما طلعت الصوره بس اتوقع الي كانت مزروعه جدام بيتنا تخيلي تكبر بسرعه وفي الرطوبه تكون

مرتع للدود وزوجي مايسمع الكلام يقول علشان الظل والستر لحد ما يه اليوم الي احترقت الكهربا

الي احذاها وزين الي الله سلمنا لما ياو عمال الكهربا شافوا جذورها ملتفه على الوايرات وشي دخل

البيت ووصل لين الصاله والحمدلله الي اقتنع وشلناهم كلهم وحرقناهم وبيت هلي بعد احرقوهم

تحداني
17-05-2010, 10:01 PM
.. غاليتي ضوى ..

اسمع سوالف هالاشيره وايد من الوالد
بس أول مره اشوفها .. واعرف اسمها .. وأكتشف حقائق غريبه عنها

جملك الله برضى الرحمن

saif-q6r
17-05-2010, 11:29 PM
ياليت اعادة رفع صورة الشجرة ..

ضوى
17-05-2010, 11:43 PM
هذه الصورة من جوجل

http://www.gulfup.com/file3/12741288471.jpg (http://www.gulfup.com/info.htm)

ضوى
18-05-2010, 08:08 AM
جزاك الله خير على النصيحه .

لا ارى الجماليه في هذي الشجره ولا الزينه المضافه على منظر البيت منها .

الله يعين صديقتك و جيرانها على ما ابتلاهم .

لك التحيه

وجزاك ربي بالمثل أن شاء الله

الصراحة الشجرة لها ظل ممتد ، ولكن اثارها السلبية كبيرة ، سبحان الله من عرفت انها سبب هالمشكلة الكبيرة بين جيراني كرهتها

شاكرة لك اخوي

ضوى
18-05-2010, 08:09 AM
يا سدره يا سدره وش اللي ورا بكره؟

يعطيك العافيه يالغاليه ضوى

الله يعافيك

شاكرة المرورالطيب

ضوى
18-05-2010, 10:27 AM
هذي الكوناكاربس ؟

مشاكلها كثيره
ما تشوفين شالوها من شوارع الدوحة

مع انها وايد حلوة لانه دائمة الخضرة

والله ماعرفتها الا منج ، اصلا ماكنت ارتاح الا لظلها والا شكلها مب حلو ووايد توصخ حولها
الصراحة مشكلتها مشكلة وايد اشوفها بفلل الكويت خاصة القديمة مدري هل هم يشتكون مثلنا والا لا خاصة انها تطول بطريقة تغطي الفلا بشكل تام

صدق هذه الشجره اسمها الكويناكابرس .. ولنشرتها البلديه في البلد .. وللاسف مافيه فايدة لاثمره ولا تحمل الجفاف .. ياليت كان وزعوا شجر السدر والسمر .. كان ابرك الكل يستفيد منها الطير والانسان ..

ايه والله السدر اشحلوه بس السمر ماعرفه ماقد شفته :shy: وبالفعل الشئ اللي فيه فايدة ينزرع ابرك انا زرعت شجرة الصبار والله يا زينها بثمرها وظلها

ضوى
20-05-2010, 11:45 AM
اولاً: الله يعطيكِ على قدر نيتك , انكِ زرعت شجرة من اجل ان يستفيد منها الناس

ثانياً: الناس اصابهم وش . كيف يكون عندي عود صغير ,
اذا عرفت ان جاري متضرر ازلته مع كلمة اعتذار كبيرة ,
فكيف أصر على مضرة جاري

ثالثاً: عندنا خلل في المخاطبة و التواصل , يجد بعض الناس صعوبة ان يتقبل
سياق حديث "يا خوي شسالفتكم مع هذه الشجر المؤذية تراكم أذيتونا بها"
بعض الناس يعتبر هذا اسلوب استفزازي بأن يخاطبة جاره بهذا الأسلوب. و قد يعاند
و هناك فرق لو قال له "جاري العزيز من فضلك تشوف لنا حل مع هذه الشجرة"
الإسلوب أختلف و الهدف واحد .

و تقبلي مروري

مداخلة جميلة جدا ، لا اعرف لماذا تكون المعاملة مع الجار بهذا الشكل ، مع انه من المفترض يكون العكس اول ماعرف انه جاري متضرر من شئ احاول اتجنب يجي هالشئ مني واحاول اني انهيه

شاكرة لك اخوي الجني

هذه الشجره تم منع زراعتها من قبل البلديه
مشاكلها كثيره جداً .. وفي دراسه امريكيه اثبتت انها تساعد على العقم
بغض النظر عن هذه الدراسه ... فآثارها مدمره على البنيه التحتيه ولهذا السبب صدرت الاوامر بأزالتها من جميع انحاء البلد

بس وايد اشوفها اخوي المزن صوب مسيمير وهاي بالضبط صوب شبك البلدية يعني ممكن تمتد لبيتنا في يوم من الايام ومزرعة بشكل مكثف

صح حتى الزراع قال لنا شيلوهم كلهم احنا حاطينهم عند سور البيت للستر خبركم الدفنه كل البيوت يطلون على بعض كانهم معانا بنفس البيت بس المشكله ان هذه الشجرة توصل للانابيب وتسدهم ما تشبع من الماي حسبي الله عليها اخخخخخخ كانها من اليهود ==== بس احترسوا منها لا تزرعونها تدمر كل شئ من بلاط وبيبات

جزاج الله خير على مشاركتنا هالتجربة

سؤال عن هذه الشجره

العروق توصل توصل

صاارت في ولد عمممي

الله يعينه يارب

لا...

كلام سليم شكرا للرد

اخوي المؤذي فيها جذورها

كلام سليم شاكرة لج

صحيح والله انا خربت لي بلاط الحوس لدرجة خلت البلا يرتفه ويسكر على باب الحوش وكسرت لي الطوفه على طوال اتصلت ببلدية والله جزاهم الله الف خير قطعوها وشلوها من البيت في اقل من اربع ايام

افضل شئ سويته اهم شئ يكون فيه وعي

هالشجرة وااااااايد مزروعة في الكويت ومسورين بها فلل وخافينها من كبرها ماشاء الله

والله العظيم لما شف الصورة قلت مين هاي اللي مصور شجر بيتنا نفس المنظر سبحان الله
وايضا نفس اللي صار معانا سدت مجاري البيت وفاضت للاسف
بس حلاوتها انها ما تشرب ماي كثير ودائما الخضرة

شاكرة لج مشاركتنا هالتجربة القاسية مع هذه الشجرة الغريبة

ضوى أقترح عليك إعادة كتابة الموضوع بشكل واضح أي أن تبيني في العنوان التحذير من زراعة هذه الشجرة ( الكينوكاربتس) للأسباب التي ذكرتيها واستبدالها بالسدر والصبار والقرض والغاف و شاكر لك

اهناك شئ غير واضح اخوي الفاضل في تحذيري ؟

ياليت جارى العزيز يحس ويتصل في البلديه

جزاج الله خير ياضوى:nice:

اذا ماحس فيك من حقك تطالبه بازالتها لانك راح تتضرر ولا راح ينفعك جارك واكيد التعامل بالزين حتى ماتوصل للمحاكم :secret:

هذا النوع من الاشجار فيه عيب واحد

وهو

ان عروق الشجره دائما تبحث عن الماء وتنمو باتجاهه
حتى لوكان هذا الماء مياه المجاري الله يعزكم فهي تتجه ناحيته وتنمو منه

وعروق الشجره من النوع الكبير نظرا لضخامتها

وهذا هو السبب في نموها واستطالتها ودخولها من تحت الارض وتكسيرها للبيبات

شاكرة لك هالمعلومة الجديدة

دايماً كانت تعجبني هالشجرة، بس من فترة سمعت الكلام الي تتكلمون عنها وتغيرت الفكرة الي براسي عنها .. الحمد لله بالبيت عندنا الوالد ما رضى يزرع شي مامنه فايدة xD .. بس المشكلة زارع كم سدرة واللحين صاروا كبار وشكل البيت من بعيد تقول مقبرة مب فله P: .

الحمد لله انه الوالد متفهم وحكيم مافي احلى من السدرة :)

ما طلعت الصوره بس اتوقع الي كانت مزروعه جدام بيتنا تخيلي تكبر بسرعه وفي الرطوبه تكون

مرتع للدود وزوجي مايسمع الكلام يقول علشان الظل والستر لحد ما يه اليوم الي احترقت الكهربا

الي احذاها وزين الي الله سلمنا لما ياو عمال الكهربا شافوا جذورها ملتفه على الوايرات وشي دخل

البيت ووصل لين الصاله والحمدلله الي اقتنع وشلناهم كلهم وحرقناهم وبيت هلي بعد احرقوهم

الحمد لله على سلامتكم وخير مافعلتوا

.. غاليتي ضوى ..

اسمع سوالف هالاشيره وايد من الوالد
بس أول مره اشوفها .. واعرف اسمها .. وأكتشف حقائق غريبه عنها

جملك الله برضى الرحمن

اللهي حفظ لج الوالد ويخليه حكيم ويعرف يتصرف وبنته طالعة عليه :)

ضوى
02-06-2010, 12:21 PM
ياليت اعادة رفع صورة الشجرة ..

تم رفع الصورة مرة اخرى :)