المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى غريبة !!!!؟؟

00soma00
17-05-2010, 09:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة لفتوى تحريم بيع البضائع المقلدة فهذى فتوى غريبة فعلا وادهشتنى
يعنى انا مابعرف وين المصلحة للمسلمين فى هذى الفتوى يعنى حلال ان الوحدة تشترى شنطة اصلية ب 10 الالف وحرام انها تشترى نفس الشنطة ب500 ريال ؟؟؟
وبعدين فى مقلد مصنوع بنفس جودة الاصلى بالضبط يعنى اصلا الشنطة الاصلية لو ماكانوا اصحاب العلامة التجارية بيسووا حفلات وعروض ازياء وبيدفعوا لعارضة الازياء 7 مليون دولار فى السنة كان باعوها ب100 دولار
يعنى فى هالحالة حلال الفلوس تروح لعارضات الازياء؟
وبعدين مش المفروض ان الشركات الاصلية ليها الحق فى مقاضاة اى مصنع فى اى مكان فى العالم بيصنع تقليد ليش مابيقاضوهم ؟
اسفة على الاطالة بس لان الفتوى فعلا غريبة

حبر سري
17-05-2010, 09:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة لفتوى تحريم بيع البضائع المقلدة فهذى فتوى غريبة فعلا وادهشتنى
يعنى انا مابعرف وين المصلحة للمسلمين فى هذى الفتوى يعنى حلال ان الوحدة تشترى شنطة اصلية ب 10 الالف وحرام انها تشترى نفس الشنطة ب500 ريال ؟؟؟

يعطيج العافية اختي

بس مافي شنطة بخمسمية ريال ومب تقليد؟

ولا لازم تقليد؟

فلتة زمانها
17-05-2010, 09:55 PM
حبوبه وين الفتوى ماسمعنا عنها
ياليت لو تحطين الرابط

لاجئ عاطفي
17-05-2010, 09:56 PM
هذا غش نهى عنه الله ورسوله فعشان جذي محرم فالبيع في الشريعه والاسلام له ضوابط وشروط يراعي فيها البائع المشتري وتحفظ حقوق الطرفين

حبر سري
17-05-2010, 09:57 PM
هذا غش نهى عنه الله ورسوله فعشان جذي محرم فالبيع في الشريعه والاسلام له ضوابط وشروط يراعي فيها البائع المشتري وتحفظ حقوق الطرفين

:nice:

00soma00
17-05-2010, 10:00 PM

كيف يا اختى غش واصلا المواقع الى بتبيع بتكتب انه تقليد الغش فى حالة ان احد باعها على انها اصلية وهى تقليد

وللاخت السائلة عن الفتوى

رقـم الفتوى : 130568عنوان الفتوى :حكم التجارة في السلع المقلدةتاريخ الفتوى :09 محرم 1431 / 26-12-2009السؤال

هل تجوز التجارة بمواد مقلدة ونوعية التقليد درجة أولى كالعطور أو الملابس "على سبيل المثال عطور شانيل أو أديدايز الأصلية قيمتها 350 دولار والمقلدة قيمتها 20 دولار" وأكثرية المستهلكين يعرفون أنها مقلدة من خلال سعر الشراء لأنها رخيصة. فهل يجوز التجارة بها علما بأن الشركات الأصلية لم تعط تراخيص للتجارة باسمها؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا في الفتوى رقم: 76793، أنه لا يجوز الاعتداء على العلامة التجارية أو الاسم التجاري الخاص بتلك الماركات بغير إذن من أصحابها، وإلا فهو تزوير واضح، وهو حرام شرعاً لأنه تعد على حق الشركات في العلامة والاسم التجاريين، وهما حقان ماليان معتبران، وللشركة صاحبة العلامة التجارية متابعة ومقاضاة من يقلدون شعارها إن لم تكن أذنت لهم في ذلك.
ولا تجوز المتاجرة في مثل تلك المواد المقلدة، لئلا يكون شريكاً لأصحابها في الإثم وعوناً لهم على الباطل، كما أن كثيراً منها لا تراعى فيه الجودة وأسباب السلامة فيضر الناس.
وبناء عليه فلا تجوز المتاجرة فيها ولو لمن يبين كونها تقليداً، وقد نص أهل العلم على أن الآخذ من الغاصب أو السارق أو المعتدى مثلهم ما دام يعلم أنهم قد اعتدوا على حق غيرهم، وللفائدة انظر الفتوى الموضحه أعلاه.
والله أعلم.

لله الحمد
17-05-2010, 10:01 PM
اختي يقولج تحريم بيع الشنط المقلدة .. وليس شرائها :)

يعني التحريم على التجار .. مب على المستهلكين

فهمتي ؟

لان يمكن داخل في امور الغش او التلاعب يمكن

00soma00
17-05-2010, 10:02 PM
اخوى حبر سرى فى شنط ب 500 ريال ونفس الاصى بالضبط فى كل شى

00soma00
17-05-2010, 10:03 PM
اختي يقولج تحريم بيع الشنط المقلدة .. وليس شرائها :)

يعني التحريم على التجار .. مب على المستهلكين

فهمتي ؟

لان يمكن داخل في امور الغش او التلاعب يمكن

لا اخوى الفتوى بتحرم حتى اللى بشترى للاستخدام الشخصى

وطن
17-05-2010, 10:03 PM
اختي أنا بسألج سؤال

انتي في شغلج ولا دراستج
سويتي بحث مثلا واخذتي عليه درجة عاليه جدا
ترضين تجي زميلتج تسرقه وتنسبه لها وتاخذ الفايده اللي هي الدرجة او مثلا الترقية لو بالوظيفه ؟؟

اكيد ما ترضين حد ياخذ جهدج وتعبج

بالضبط نفس الماركات العالمية اللي يقلدونها الناس
هذي بضاعتهم وكيفهم يسعرونها مثل ما يبون
محد مجبور يشتري منهم اذا غالي ..
لكن ان الواحد يروح يشتري تقليد ؟؟
هني يكون الشاري بالضبط نفس اللي يبخس الغير جهده
واما الشاري يرضى ان حد ياخذ جهده وتعبه منه وينسبه له هذا شي ثاني

00soma00
17-05-2010, 10:08 PM
اختي أنا بسألج سؤال

انتي في شغلج ولا دراستج
ترضين تجي زميلتج تسرقه وتنسبه لها وتاخذ الفايده اللي هي الدرجة او مثلا الترقية لو بالوظيفه ؟؟

حلو كلامك اختى

اولا هما ماسرقوا جهدهم ولا نسبوه لانفسهم هم عرفوا انه تقليد يعنى انا اذا سويت شى واجى واحد غيرى وسوا نفسه وكتب انه مش سوما اللى مسويته وين المشكلة

وبعدين ليش الشركات هذى مابتقاضى المصانع اللى بتقلد بضايعها ؟

حبر سري
17-05-2010, 10:11 PM
اختي أنا بسألج سؤال

انتي في شغلج ولا دراستج

عجبتني هالمداخلة لانها في الصميم , وواقعية

تحياتي ياوطن

كــرت احمــر
17-05-2010, 10:13 PM
من قال لا فقد افتى
ارحمونا واتركوا الفتوى للمختصين بها لانهم مسؤلين امام الله عما يقولون الله يصلحنا ويصلح ولاة امورنا ،
كثرة الفتواي بالذات هالأيام و صارت نفس وصفة الدكاتره كل دكتور له وصفه غير عن وصفة الدكتور الثاني مع اللعلم ان المرض هو هو واحد ، ولكن من اللي اختلف فيه ، ( ..... ) .

وطن
17-05-2010, 10:14 PM
حلو كلامك اختى

اولا هما ماسرقوا جهدهم ولا نسبوه لانفسهم هم عرفوا انه تقليد يعنى انا اذا سويت شى واجى واحد غيرى وسوا نفسه وكتب انه مش سوما اللى مسويته وين المشكلة

وبعدين ليش الشركات هذى مابتقاضى المصانع اللى بتقلد بضايعها ؟

أجيبها لج بطريقة ثانية
انتي سويتي فستان مميز حق حفله أو عرس اي كان المهم انه من تصميمج ومن تعبج
جات وحده شافته عند الخياط وقلدته بالضبط ولبسته في نفس الحفله شنو شعورج؟
حتى لو لبسته في حفله ثانية بس باقت فكرتج وتصميمج وقلدته طبق الاصل
شنو شعورج

شعورج انتي كصاحبة التصميم وليس الشاري ولا المقلد
لان الفتوى واضحه تقول لج حقوق العلامة التجارية

وانتي شدراج اختي ان الشركات ما تقاضي المصانع ولا تتابعهم ؟؟
عندج اثبات لهذا الشي؟

وطن
17-05-2010, 10:15 PM

تحياتي ياوطن

لان يا اخوي ما احب حد ياخذ تعبي بارده مبرده ويستفيد هو منه

أقدر حقوق الملكية الفكرية والفنية والأدبيه والتجارية وكل شي

00soma00
17-05-2010, 10:16 PM

تحياتي ياوطن

هالسؤال لك بما ان سؤال الاخت وطن اعجبك

ليش الشركات هذى مابتقاضى المصانع اللى بتقلد بضايعها ؟

حبر سري
17-05-2010, 10:19 PM

هل هم دروا عنهم اختي وعرفوا مصانعهم وماكلموهم؟

اذا كان الجواب نعم

هل الدول اللي فيها هالمصانع تعترف بحقوق الملكية الفكرية؟

وحتى لو ماقاضوها , هل يعني هالشي حلال؟؟انتشار الخمور للاسف في بعض الدول العربية والاسلامية مايجعل من الخمر حلال(على سبيل المثال) , ولا اشرايج؟
هذا ردي

ثانيا ياريت لو اتجاوبين على اسئلة الاخت وطن لاني اشوفها في الصميم

هل ترضين حد ياخذ تعبج ؟

حبر سري
17-05-2010, 10:22 PM
لان يا اخوي ما احب حد ياخذ تعبي بارده مبرده ويستفيد هو منه

أقدر حقوق الملكية الفكرية والفنية والأدبيه والتجارية وكل شي

وهذا هو الصح ياوطن

ترى محد يرضى حد يبوق تعبه وافكاره

لكن الظاهر البعض -مع احترامي لهم - يدورون الرخص ويدورون اي طريقة تخلي الحرام حلال بس علشان الرخص , ويفتون من عندهم بس علشان السالفة فيها فلوس , وهالسالفة ذكرتني بالمناسبة في بعض الاسهم اللي انطرحت في البورصة عندنا وحرموها بعض المشايخ الاجلاء ياوطن , ومع هذا طلعت اصوات تعارض هالمشايخ بس علشان السالفة فيها فلوس ويمكن مكاسب مادية , واحنا عرفنا اللي حرموا واصدروا الفتاوى , وعرفنا مستواهم العلمي والديني , لكن من اللي عارضهم؟ شنهي مستوياتهم؟ شنهي شهاداتهم؟؟ الله اعلم

هذا رايي بصراحة ولا تزعل مني الاخت الكريمة اللي كتبت الموضوع

00soma00
17-05-2010, 10:27 PM
اخى حبر سرى كيف يعنى يبوق

يعنى اذا انت كتبت موضوع وعجبنى ونقلته لمنتدى اخر وكتبت انه من تأليف الاخ حبر سرى هل هذى تعد سرقة ؟

المقلدين بيكتبوا انهم بيقلدوا السلعة الاصلية وفرق الاسعار اكبر دليل

وطن
17-05-2010, 10:42 PM
اخى حبر سرى كيف يعنى يبوق

يعنى اذا انت كتبت موضوع وعجبنى ونقلته لمنتدى اخر وكتبت انه من تأليف الاخ حبر سرى هل هذى تعد سرقة ؟

المقلدين بيكتبوا انهم بيقلدوا السلعة الاصلية وفرق الاسعار اكبر دليل

اسمحي لي اختي ارد

نقل من منتدى لاخر مع ذكر اسم صاحب الموضوع شي

وانج تاخذين الموضوع وتحطينه في كتاب وتبيعينه وتستفيدين منه مادياً شي ثاني
خصوصا انه بدون موافقة صاحب الموضوع

في النقل بين المنتديات مافي فايده ماديه الفايده معنوية وتصب لصالح صاحب الموضوع
لانه راح ينشهر

لكن التجارة فيها ربح مادي ومستثنى منها صاحب الموضوع أو صاحب العلامة التجارية

monatee
17-05-2010, 10:45 PM
الفتوى مب غريبه ولا شي

بالعقل يعني

اصحاب الماركات كيفهم يسعرون بضايعهم

هو صانعها هو بكيفه يحط سعره

واللي مايقدر ع السعر مب ملزووم يشتري

اما ان يصنع تقليد وياخذ اسم الماركه هاي حرام

وللي يشتري التقليد وهو عارف انها تقليد بعد هاي حرام

حبر سري
17-05-2010, 10:47 PM
اسمحي لي اختي ارد

نقل من منتدى لاخر مع ذكر اسم صاحب الموضوع شي

وانج تاخذين الموضوع وتحطينه في كتاب وتبيعينه وتستفيدين منه مادياً شي ثاني
خصوصا انه بدون موافقة صاحب الموضوع

في النقل بين المنتديات مافي فايده ماديه الفايده معنوية وتصب لصالح صاحب الموضوع
لانه راح ينشهر

لكن التجارة فيها ربح مادي ومستثنى منها صاحب الموضوع أو صاحب العلامة التجارية

عاد هالرد يستاهل صفقة :
:app::app:

تسلم يمينج ياوطن , مع اني كنت بارد لكن ردج سبق وكفى ووفى

00soma00
17-05-2010, 10:57 PM
وطن + حبر سرى

فى جزء من كلامكم اقنعنى:victory:

بوحارب
17-05-2010, 10:58 PM
الصراحة انه واحد احب التقليد وكنت ابيع التقليد بعد

ومن عقب ماطلعت الأغراض التقليد من ازرة وساعات وغيره استغنيت عن شي اسمة اصلي ومافيه فرق بينهم ابدا

بعد انه مب غبي اقط فلوسي على شي غالي وفيه مثله برخيص :)

وتحياتي لراعي الفتوى ماقصر ولكن بناخذ بأقوال غيره ...!!

00soma00
17-05-2010, 10:59 PM
لكنى لازلت على موقفى :fight:

00soma00
17-05-2010, 11:06 PM

ومن عقب ماطلعت الأغراض التقليد من ازرة وساعات وغيره استغنيت عن شي اسمة اصلي ومافيه فرق بينهم ابدا

تعرف اخوى احنا بدنا كلام مقنع من اصحاب الفتوى يعنى انتم ليش محافضين وخايفين على حقوق هالناس لهدرجة ؟
اولا انا سمعت شيئين لكنى مش متأكدة من المصادر

اول شى ان الشركات الاصلية متفقة مع هالمصانع وبتاخد منهم نسبة
الشى الثانى صديق زوجى قال له ان الشركات الاصلية ماليها حق فى مقاضاة المصانع اللى بتقلد لانها بتكتب عليها انها مقلدة

Gh2o
17-05-2010, 11:16 PM

اختي ومن قالج ما تقاضيهم هي لو تعرف وين مكانهم بتشتكي عليهم وفي شركات بالصين مهمتها اتدور هالمقلدين وتقفل مصانعهم بس كل يوم يطلع مصنع جديد
انتي شنو الي مضايقج اختي لازم تفوشرين جدام العالم ؟ خذي شنطه حلوه بيمزانيتج الي ياخذون تقليد مب لان عاجبهم الشكل لا لانهم يبون الناس يشوفون ويضنون ان عندهم فلوس ويقدرون يشترون الغالي

Gh2o
17-05-2010, 11:18 PM

بوحارب اذا عندك ( اقول غيره ) يا ريت تحطها عشان الناس تستفيد جزاك الله خير وبعدين مع احترامي لك وصفت ناس بالغباء لانهم يشترون اشياء اصليه مع انها كل البعد عن التقليد من ناحيه الكولتي يمكن شكلها من بعيد ماتفرق بينهم بس الكولتي يفرق وانا اخوك غير انهم هم مصممي الماركه الاصليه والتصميم بروحه مكلف غير الدعايا و اشياء اخرى مخفيه *

Gh2o
17-05-2010, 11:19 PM
تعرف اخوى احنا بدنا كلام مقنع من اصحاب الفتوى يعنى انتم ليش محافضين وخايفين على حقوق هالناس لهدرجة ؟
اولا انا سمعت شيئين لكنى مش متأكدة من المصادر

اول شى ان الشركات الاصلية متفقة مع هالمصانع وبتاخد منهم نسبة
الشى الثانى صديق زوجى قال له ان الشركات الاصلية ماليها حق فى مقاضاة المصانع اللى بتقلد لانها بتكتب عليها انها مقلدة

صديق زوجك غلطان وشكله يفتي من عنده قانونيا الشركات تسجل تصاميمها رسميا للحفاظ على حقوقها والشركه لو تعرف وين المصنع بتقاضيه بس طبعا هالشي يعتمد على قوانين البلد الي هي فيه

بوحارب
17-05-2010, 11:32 PM
بوحارب اذا عندك ( اقول غيره ) يا ريت تحطها عشان الناس تستفيد جزاك الله خير وبعدين مع احترامي لك وصفت ناس بالغباء لانهم يشترون اشياء اصليه مع انها كل البعد عن التقليد من ناحيه الكولتي يمكن شكلها من بعيد ماتفرق بينهم بس الكولتي يفرق وانا اخوك غير انهم هم مصممي الماركه الاصليه والتصميم بروحه مكلف غير الدعايا و اشياء اخرى مخفيه *

اخوي لاتقولني شي ماقلته :)

والمثل طبقته على نفسي مب على حد

فيصل الشمري
18-05-2010, 05:44 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خير
هي حرمت من وجوه عده
خليني اذكرها لك بالتفصيل أحسن عشان يطمئن قلبك

1- أنها تزوير لبضائعة مصنوعة مسبقاً عشان كذا لو حد صنع شي جديد بجوده رديئه يمكن ماحد يكلمه لكن يقلد شيء قامت شركة بإستئجار مصممين وعمال وشراء موارد فقط لاختراع هذا الشيء ثم يأتي شخص ويسرق الفكره ويقلدها ويبيع بأرخص من أسعارهم!! هذا ظلم أليس كذلك؟؟

2- أن الشاري يأخذ هذه البضاعة بغرض الإنتفاع بها وهي بالأصل لا تنفع لانها مقلده فيكون فيها ضرر للشاري
أما لو كانت من نفس الشركة او من شركة مثيلة ولكن بجوده أقل حتى يرخص سعرها فهذا لا يكون فيه ضرر للمصنع ولا للشاري فالبضاعة فيها شيء من المنفعة حتى ولو لم يكن مثل ذات الجودة العالية!
هناك فرق بين تقليد المنتج نفسه وبين انتاج منتج آخر ولكن بجودة أقل!
يعني على سبيل المثال انا استطيع ان اصنع عطر بمواد طبيعية وابيعه ب500 ريال مثلا!
وتأتي شركة اخرى تصنع عطر آخر وتبيعه ب300 ريال بأسم آخر
لكن المشكل هو ان يأتي طرف آخر ويصنع مثل العطر الذي أصنعه بمواد كيميائية ويبيعه ب20 ريال!!
هذا فيه ضرر لي وفيه ضرر للشاري لانه لا يعقل ان يكون مثل البضاعة الأصلية!

3- ان شراء البضائع المقلده ليس فيه فائده ترجى لانه قد تستعمله مره واحده ثم يتلف وهذا لا يتناسب مع اسلوب معيشة الناس! انا مستعد ان ادفع مبلغاً كبيراً مقابل غرض ما شرط ان يبقى عندي فترة من الزمن أنتفع به ولا ادفع مبلغ قليل لا يبقى سوى لأستعمال واحد او اثنين! هذا اهدار للمال الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه!
غير لما اشتري غرض بجودة اقل من الأول
مثل حذاء ب300 ريال
وحذاء ب100 ريال
وحذاء ب40 ريال

مثلاً الأول أصلي والثاني أصلي أيضاً لكن بمواد اقل تلفه على المنتج نفسه وانعكس ذلك على سعر السلعة نفسها والثالث هو تقليد للأول, فلو اشتريت الأول ستنتفع به فتره من الزمن! ولو اشتريت الثاني ستنتفع به ايضاً, أما الثالث لو اشتريته قد تنتفع به فتره! لكن الحاصل انك تتضرر والشركة التي قلد منتجها تتضرر ايضاً!

المنافسة بين الشركات بالمنتجات هذا لا يدخل في هذه الفتوى وانما الذي يدخل هو تقليد نفس المنتج

هذا لو كان الكلام على ان البائع يخبر الشاري انه مقلد
المصيبة لو انه قال هذا أصلي او هذا شبيه بالأصلي من حيث الجودة وهو في الواقع شبيه فقط في الشكل فهذا احتيال على الناس وأكل أموالهم بالباطل

اكبر مثال على ذلك أنظمة التشغيل الآن
شخص اشترى قرص أصلي لنظام تشغيل مثلا windows ب 400 ريال
وياتي شخص آخر ويشتري نسخة مقلدة ب 10 ريالات

أولاً الشركة المصنعة خسرت العميل الثاني لانه وجد البديل وبسعر تافه!ّ وهذا طبعاً فيه ضرر! قد يقول قائل هم غير مسلمين لا بأس بتخسيرهم! لا هذا لا يجوز حتى لو كانوا كفاراً الا ولكن هذا مجرد مثال!
ثانياً العميل الأول يتضرر نفسياً انه دفع مبلغاً كبيراً من المال من أجل خدمه حصل عليها غيره بأتفه الأسعار!
ثالثاً العميل الثاني بعد ان تكتشف الشركة المصنع انه يستعمل منتجهم بغير تصريح! ربما تحصل ملاحقة قانونية يدفع بعدها مبالغ طائله او يسجن او يتضرر بأي نوع من الأضرار الأخرى كان تزال عنه الحماية ويكون محل تجارب المخترقين اوما شابه!

هذا كله في منتج واحد فقط
قس على ذلك لو كان المنتج مثلاً جهاز تسجيل!
حتى لو تلف لايمكن ان احصل على تعويض او ان احصل على ضمان من الأعطال المصنعية لو اشتريته!

ويتيغر نوع الضرر بحسب الإستعمال! مثل لو كان سائل استحمام قد يضر بالجلد لانه من مواد رخيصة ولا يعلم مصدرها!

مجرد أمثله فالبضائع المقلده ضررها أكثر من نفعها فالأولى اجتنابها الا لضرورة

وسؤال ليش الشركات ماتقاضي البضائع المقلدة
الصحيح انها اذا حدث الغش في بلد يطبق قانون حماية المستهلك أو حتى قانون حماية الملكية الفكرية وتم إبلاغ الشركة فهي تبادر بالمقاضاة لانها تستفيد اولاً تعويض مالي وثاني تضمن عدم حدوث مثل هذا الشيء مما ينعكس ايجابياً على منتجاتها اذا المستهلك لم يجد البديل!

بنت المزن
18-05-2010, 06:23 AM
هي حرمت من وجوه عده

جزاك الله خير..

وطن
18-05-2010, 09:49 AM
عاد هالرد يستاهل صفقة :
:app::app:

تسلم يمينج ياوطن , مع اني كنت بارد لكن ردج سبق وكفى ووفى

الله يسلمك اخوي

وطن + حبر سرى

فى جزء من كلامكم اقنعنى:victory:

الحمدلله

ان شاء الله باقي الأعضاء كلامهم يفيدج بعد بخصوص هالموضوع

:victory:

قناص الخليج
18-05-2010, 10:06 AM
التقليد حرام ورفع الاسعار والطمع والجشع حلال ؟؟؟!!!

ماريسا
18-05-2010, 10:18 AM
الله و رسوله أعلم

شعنونة قطر
18-05-2010, 10:25 AM
الدين مايحررم عبث . . . . . . . .

ديننا عظيم

انتي تخيلي سويتي سكارف كروشيه طريقه عجيبه جديده انتي مبتكرتها

وقمتي تسوينها بشغل ايدج مجموعه كثير وتعبتي فيها
شافتج جارة بيتكم وسوت نفس السكارف . . . . .
ولقتيتي الحاره يلبسون سكارف جارتج اللي ماتعبت بنص فكره بس ياخذونها عشانها ارخص
وهي مقلللدتج تقليـــد سارقه الشغل مالج

ديننا عظيم بالفعل
عدل في عدل

كازانوفا
18-05-2010, 10:45 AM
التقليد الاعمي

مكرووووووووووووه

ParadEyes
18-05-2010, 11:13 AM
الناس الي يشترون سلع تقليد لماركات عالمية..ويحرصون على ان تكون السلعة طبق الاصل..ليش ؟؟ عشان يوهمون الناس بأنهم يحملون ماركة اصلية؟ الا يعتبر هذا نوع من الكذب؟.. الا يعتبر هذا ايضا رياء؟..
واذا فعلا كان السبب انه عاجبتهم اشكال سلع الماركات ..ففيه كثير محلات الـ lower-end clothing مثل زارا.. معروفة هالمحلات كل بضاعتها قائمة على نسخ "مصرح" للماراكات العالمية بجودة و سعر اقل..تنزل نفس تصاميم الماركات العالمية لكن باضافات بسيطه جدا تنسب للمحل نفسه.... وبكذا تكونين ماغشيتي نفسج ولا الناس :)
مجرد رأي- لحد يقوم علي!.........

قطرية بعيون
18-05-2010, 11:15 AM
الحلال انه فلوس المسلمين تروح لشركات اليهوديه الامريكيه ويبتعدون عن التقليد لحماية هاي الشركات اليهوديه

بوحارب
18-05-2010, 11:37 AM
الحلال انه فلوس المسلمين تروح لشركات اليهوديه الامريكيه ويبتعدون عن التقليد لحماية هاي الشركات اليهوديه

التقليد حرام ورفع الاسعار والطمع والجشع حلال ؟؟؟!!!

:):):):nice:

00soma00
18-05-2010, 02:42 PM
هي حرمت من وجوه عده

1- أنها تزوير لبضائعة مصنوعة مسبقاً عشان كذا لو حد صنع شي جديد بجوده رديئه يمكن ماحد يكلمه لكن يقلد شيء قامت شركة بإستئجار مصممين وعمال وشراء موارد فقط لاختراع هذا الشيء ثم يأتي شخص ويسرق الفكره ويقلدها ويبيع بأرخص من أسعارهم!! هذا ظلم أليس كذلك؟؟

2- أن الشاري يأخذ هذه البضاعة بغرض الإنتفاع بها وهي بالأصل لا تنفع لانها مقلده فيكون فيها ضرر للشاري
أما لو كانت من نفس الشركة او من شركة مثيلة ولكن بجوده أقل حتى يرخص سعرها فهذا لا يكون فيه ضرر للمصنع ولا للشاري فالبضاعة فيها شيء من المنفعة حتى ولو لم يكن مثل ذات الجودة العالية!
هناك فرق بين تقليد المنتج نفسه وبين انتاج منتج آخر ولكن بجودة أقل!
يعني على سبيل المثال انا استطيع ان اصنع عطر بمواد طبيعية وابيعه ب500 ريال مثلا!
وتأتي شركة اخرى تصنع عطر آخر وتبيعه ب300 ريال بأسم آخر
لكن المشكل هو ان يأتي طرف آخر ويصنع مثل العطر الذي أصنعه بمواد كيميائية ويبيعه ب20 ريال!!
هذا فيه ضرر لي وفيه ضرر للشاري لانه لا يعقل ان يكون مثل البضاعة الأصلية!

3- ان شراء البضائع المقلده ليس فيه فائده ترجى لانه قد تستعمله مره واحده ثم يتلف وهذا لا يتناسب مع اسلوب معيشة الناس! انا مستعد ان ادفع مبلغاً كبيراً مقابل غرض ما شرط ان يبقى عندي فترة من الزمن أنتفع به ولا ادفع مبلغ قليل لا يبقى سوى لأستعمال واحد او اثنين! هذا اهدار للمال الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه!
غير لما اشتري غرض بجودة اقل من الأول
مثل حذاء ب300 ريال
وحذاء ب100 ريال
وحذاء ب40 ريال

مثلاً الأول أصلي والثاني أصلي أيضاً لكن بمواد اقل تلفه على المنتج نفسه وانعكس ذلك على سعر السلعة نفسها والثالث هو تقليد للأول, فلو اشتريت الأول ستنتفع به فتره من الزمن! ولو اشتريت الثاني ستنتفع به ايضاً, أما الثالث لو اشتريته قد تنتفع به فتره! لكن الحاصل انك تتضرر والشركة التي قلد منتجها تتضرر ايضاً!

المنافسة بين الشركات بالمنتجات هذا لا يدخل في هذه الفتوى وانما الذي يدخل هو تقليد نفس المنتج

هذا لو كان الكلام على ان البائع يخبر الشاري انه مقلد
المصيبة لو انه قال هذا أصلي او هذا شبيه بالأصلي من حيث الجودة وهو في الواقع شبيه فقط في الشكل فهذا احتيال على الناس وأكل أموالهم بالباطل

اكبر مثال على ذلك أنظمة التشغيل الآن
شخص اشترى قرص أصلي لنظام تشغيل مثلا windows ب 400 ريال
وياتي شخص آخر ويشتري نسخة مقلدة ب 10 ريالات

أولاً الشركة المصنعة خسرت العميل الثاني لانه وجد البديل وبسعر تافه!ّ وهذا طبعاً فيه ضرر! قد يقول قائل هم غير مسلمين لا بأس بتخسيرهم! لا هذا لا يجوز حتى لو كانوا كفاراً الا ولكن هذا مجرد مثال!
ثانياً العميل الأول يتضرر نفسياً انه دفع مبلغاً كبيراً من المال من أجل خدمه حصل عليها غيره بأتفه الأسعار!
ثالثاً العميل الثاني بعد ان تكتشف الشركة المصنع انه يستعمل منتجهم بغير تصريح! ربما تحصل ملاحقة قانونية يدفع بعدها مبالغ طائله او يسجن او يتضرر بأي نوع من الأضرار الأخرى كان تزال عنه الحماية ويكون محل تجارب المخترقين اوما شابه!

هذا كله في منتج واحد فقط
قس على ذلك لو كان المنتج مثلاً جهاز تسجيل!
حتى لو تلف لايمكن ان احصل على تعويض او ان احصل على ضمان من الأعطال المصنعية لو اشتريته!

ويتيغر نوع الضرر بحسب الإستعمال! مثل لو كان سائل استحمام قد يضر بالجلد لانه من مواد رخيصة ولا يعلم مصدرها!

مجرد أمثله فالبضائع المقلده ضررها أكثر من نفعها فالأولى اجتنابها الا لضرورة

وسؤال ليش الشركات ماتقاضي البضائع المقلدة
الصحيح انها اذا حدث الغش في بلد يطبق قانون حماية المستهلك أو حتى قانون حماية الملكية الفكرية وتم إبلاغ الشركة فهي تبادر بالمقاضاة لانها تستفيد اولاً تعويض مالي وثاني تضمن عدم حدوث مثل هذا الشيء مما ينعكس ايجابياً على منتجاتها اذا المستهلك لم يجد البديل!

اشكرك جزيل الشكر على اهتمامك وردك فى الموضوع

كلامك كله صحيح اخوى لكن انا كان قصدى مثل ماقالت الاخت قطرية يعنى هالشركات مش مملوكة لناس مسلمين ممكن انت ترد وتقلى هل الناس هذى بتحاربنا برجع وبقلك هل الاطفال والنساء اللى بيقتلوا فى فلسطين وفى كل بلد مسلم محتل بتحاربهم ؟ليش مشايخنا الافاضل حريصين كل هالحرص على حقوقهم فى شنطة او فستان بينما حقوق المسلمين حتى فى العيش على ارضهم منتهكة .؟طيب اخى انا بدى دليل من القرأن والسنة فى الحكم[

00soma00
18-05-2010, 02:56 PM
حبر سري

فلتة زمانها

لاجئ عاطفي

لله الحمد

وطن

كــرت احمــر

monatee

بوحارب

Gh2o

فيصل الشمرى

بنت المزن

قناص الخليج

ماريسا

شعنونة قطر

كازانوفا

ParadEyes

قطرية بعيون

قد يختلف بعضنا على الموضوع ولكن الأهم من ذلك هي طريقة المحاورة ومدى تقبل كل الطرفين لرأي الآخر

اشكركم جميعا على المشاركات الطيبة

00soma00
18-05-2010, 03:12 PM
الله و رسوله أعلم

اختى ماريسا لايجوز قول الله ورسوله اعلم:nono: لان النبى صلى الله عليه وسلم مات هى كانت تقال فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم :) جزاك الله خير

القلم الصريح
18-05-2010, 03:51 PM
اصلا اغلب العلامات التجاريه الكبيره والماركات قامت تصنع منتجاتها في الصين وتايلند وشرق اسيا

بعماله رخيصه ويبيعوا المنتج بسعر كبير على اساس مصنوع في اوروبا

على سبيل المثال شركة نوكيا ، قبل كانت اغلب التلفونات مصنعه يا فلند او هنجاريا او باي نوكيا

وكانت جودة التلفون جدا عالية ومافيه اي مشاكل

والحين نوكيا قامت تصنعه في الصين وكوريا وجبل علي وتبيعه بأسعار عاليه وجودة التلفون اقل وفيه كثير

من المشاكل البرامج والسوفت وير

فيصل الشمري
20-05-2010, 07:36 AM
اشكرك جزيل الشكر على اهتمامك وردك فى الموضوع

كلامك كله صحيح اخوى لكن انا كان قصدى مثل ماقالت الاخت قطرية يعنى هالشركات مش مملوكة لناس مسلمين ممكن انت ترد وتقلى هل الناس هذى بتحاربنا برجع وبقلك هل الاطفال والنساء اللى بيقتلوا فى فلسطين وفى كل بلد مسلم محتل بتحاربهم ؟ليش مشايخنا الافاضل حريصين كل هالحرص على حقوقهم فى شنطة او فستان بينما حقوق المسلمين حتى فى العيش على ارضهم منتهكة .؟طيب اخى انا بدى دليل من القرأن والسنة فى الحكم[

انا شفت رد قناص الخليج ورد قطرية بعيون لكن مابغيت أرد لانه الكلام غير منطقي من قال ان الطمع والجشع ورفع الأسعار حلال! او انه التقليد حرام لانه يضر باقتصاد الشركات اليهودية! هذا مجرد تبلي لا حول ولا قوة الا بالله!
لكن بما أنك وجهتي السؤال لي اقول بسم الله

أولاً مايصير نخلط بين موضوعين مختلفين كلياً
الكلام عن حكم التقليد مطلقاً ليس عن حكم تقليد شركة addidas ولا nike ولا غيرها من الشركات!! الكلام عام!! فكيف وباي حق تجمعون بينهم؟؟؟
يعني لو الشركة مسلمه حرام اقلدها ولو الشركة كافره يجوز؟؟
هل يقول بهذا عاقل؟؟

هذه حقوق لا يجوز انتهاكها بأي شكل من الأشكال حتى لو كانت الشركة يهودية!
ليس للفتوى دخل في مالك الشركة! بل الحكم عام!!
يجوز فعل كذا؟ لا لايجوز! خلاص انتهى الأمر! واوصي الأخوة جزاهم الله خير بالتأدب مع اهل العلم واهل الفضل ولا يلمزونهم بمثل هذا الكلام! أي مصلحة ممكن تكون بين مفتي وبين شركة؟ هذا غير معقول!! بل هم مطالبون بقول الحق حتى لو كان على أنفسهم!!
يعني نقع في الحرام فقط من أجل ان نضر إليهود مثلا؟؟

الحق حق رغم انف من أبى!
تحاكم مسلم ويهودي الى النبي صلى الله عليه وسلم وكان الحق مع اليهودي فحكم لليهودي!
هل قال المسلم يارسول الله هذا كافر بك كافر بالله فلم تحكم له؟؟؟ لا لانهم يعلمون ان هذا الأمر لا دخل له بالحقوق!!

فلا يجوز الجمع بين هذا وذاك!
القول ان تقليد الشركات الكافرة حلال وتقليد الشركات المسلمة حرام هذا كلام باطل!

ولتعلمي انه اذا كانت الشركات المسلمة قادرة على التصنيع لمثل هذه المنتجات فيجب في حقا ان تفعل ذلك! لا أعني التقليد وانما صنع المنتج المنافس لان فيه إغناء للمسلمين عن الحاجة الى الكفارويؤجرون على ذلك!!

ولكن لا يضعون نفس الإسم! هذه سرقة!!ّ

انت تريدين ان تصنعي هواتف! توكلي على الله وجزاك الله خير لكن لاتضعي اسم نوكيا مثلا على الجهاز او تقلدي عملهم نسخة طبق الأصل وتبيعيه مستفيدة من سمعة الشركة! أو شكل المنتج المشهور! لا! لا يحق لك ذلك!! الا ان كانت الشركة تأذن لك بذلك!!
لانها صاحبة الحق في ذلك!!

ثم هل الشركات التي تقلد هي شركات مسلمة أصلاً؟؟؟
أغلبها من دول آيسوية كافرة!!

وإن كانت شركات مسلمة وعندها هذه الكفاءات فلماذا لا تنتج منتجات خاصة بها تغنينا عن الكفار والحاجة اليهم؟؟

لان الغرض من التقليد هو الانتفاع بالعلامة التجارية المقلدة نفسها وليس لهم الحق بذلك!

أرجوا التفريق بين تقليد المنتج نفسه وبين منافسته بمنتج آخر له نفس الفائدة او الوظيفة!!

لا يوجد يا من تلمزون العلماء من يقول لا يجوز شراء هواتف سامسونج لانها تضر شركة نوكيا ولا يوجد من يقول لا يجوز شراء مشغلات ام بي ثري من سوني لانها تضر شركة ابل

هذه شركات تتنافس بينها كل ينتج شيء خاص به!

فلماذا لا تكون المنافسة ايضاً من طرف ثالث وهم المسلمين لماذا دائماً نسعى خلف الجهد البسيط والتقليد الأعمى؟؟ بالله أين الفائده حينما تشتري جهاز ما ب100 ريال يعمل لشهر أو شهرين فقط وانت تستطيع ان تشتري جهاز ب1000 ريال يعمل لأعوام عندك!!

الأول فيه اهدار للمال بغير فائدة!

يا أخوان الشرع يجيز التعامل مع الكفار والتجارة معهم وقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وتوفي ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاع من شعير!!! وفعل ذلك الصحابة بعده مع الحروب التي كانت بيننا وبينهم, وإذا جاز التعامل معهم وجب اعطائهم حقوقهم وحفظها لهم!!

الذي لايجوز هو اذا كان بيننا وبينهم حرب اوعلمنا ان المتاجرة معهم ترفع من اقتصادهم وإن لم يكن بيننا وبينهم حرب ولكنهم يستعملون الأرباح في محاربة الإسلام

وأما طلبك للدليل فهذا حقك!!

أولاً قال الإمام الشافعي في الأم: فأصل البيوع كلها مباح إذا كانت برضا المتبايعين الجائزي الأمر فيما تبايعا، إلا ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم منها، وما كان في معنى ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم محرم لانه داخل في المعنى المنهي عنه..

ثانياً: هذا من الغش! حتى لو كان الشاري يعلم فهذا لا يزال في حكم الغش, فقد وقع الغش في السلعة نفسها وليس في طريقة البيع!! فقد روى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال: أصابته السماء يا رسول الله(يعني أصابه مطر)، قال: ألا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غش فليس مني.!! وحينما تقوم بتزوير منتج ما فأنت توهم الناس بأنه مثل المنتج الأصلي وهذا من الغش!!

ثالثاً: جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: الاسم التجاري والعنوان التجاري والعلامة التجارية... هي حقوق لأصحابها أصبح لها في العرف المعاصر قيمة مالية معتبرة لتمول الناس بها, وهذه الحقوق يعتد بها شرعاً، فلا يجوز الاعتداء عليها.

هذه أدلة من السنة والإجماع

أرجوا ان تكون قد إتضحت المسأله

فيصل الشمري
20-05-2010, 07:42 AM
اختى ماريسا لايجوز قول الله ورسوله اعلم:nono: لان النبى صلى الله عليه وسلم مات هى كانت تقال فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم :) جزاك الله خير

يجوز القول الله ورسوله أعلم في الأمور الشرعية لانها كلها ترجع الى ماقال الله وماقال الرسول حتى لو اختلفت الصور فهي لا تخرج عن ان تكون من آية او حديث او إجماع او قياس

لكن الذي لا يجوز قوله هو في أمور الدنيا مثل أين فلان فتقول الله ورسوله اعلم فهذا لا يجوز بل تقول الله اعلم

بارك الله فيك وجزاك الله خير واسئل الله ان يقضي حاجتك ويصلح نيتك ويبارك فيك